المقاهي تنفض غبار الإغلاق .. ومهنيون يأملون تمديد وقت العمل

المقاهي تنفض غبار الإغلاق .. ومهنيون يأملون تمديد وقت العمل
صور: منير امحيمدات
الخميس 13 ماي 2021 - 03:11

شرع أرباب المقاهي والمطاعم بمختلف المدن المغربية في الاستعداد لما بعد شهر رمضان، من أجل فتح محلاتهم مباشرة بعد عيد الفطر.

فبعد شهر على الإغلاق بسبب شهر الصيام، انطلق أصحاب المقاهي والمطاعم بالدار البيضاء وغيرها من المدن في الاستعداد للعودة إلى العمل، عبر تنظيف وتهيئة محلاتهم لاستقبال الزبناء.

وينتظر مهنيو القطاع بفارغ الصبر العودة إلى العمل؛ وذلك لمحاولة إنقاذ ما يمكن إنقاذه مما طال المقاهي والمطاعم من أضرار جراء القرارات الحكومية، معربين عن آمالهم بأن يتم تمديد الفتح مساء عكس التوقيت المعمول به والمتمثل في الإغلاق في الثامنة ليلا.

وأكد مهنيو القطاع أن المقاهي والمطاعم المتضررة طوال هذه الجائحة من القرارات الحكومية تنتظر التفاتة من الحكومة والسلطات العمومية، بتمديد فتح المحلات حتى يتمكنوا من تقليل الخسائر التي تكبدوها.

في هذا الصدد، أوضح نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، أن المهنيين يتطلعون إلى تجاوب حكومي مع مطالبهم، والمتمثلة أساسا في تمديد توقيت الإغلاق بدل التوقيت المعمول به.

ولفت الحراق، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن الإغلاق في الثامنة ليلا من شأنه أن يزيد من تكبيد المهنيين خسائر تنضاف إلى تلك التي تراكمت عليهم، مشددا على وجوب التمديد إلى غاية الحادية عشر ليلا.

وأردف المتحدث نفسه أن الجمعية سبق لها أن وجهت مجموعة من المراسلات تتضمن ملفات مطلبية لإنقاذ القطاع من الانهيار، وضمنها تمديد توقيت الإغلاق الليلي.

وأكد رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب أن مجموعة من الأطباء المشهود لهم على الصعيد الوطني يؤكدون أن الحالة الوبائية تعرف تحسنا ملحوظا في المملكة؛ وهو ما يستوجب أن يرافقه تخفيف في الإجراءات المتخذة، وضمنها توقيت الإغلاق.

وكان مهنيو القطاع لفتوا، في رسالة موجهة إلى الحكومة، إلى أن “الوضع الحالي، الذي وصل إليه قطاع المقاهي والمطاعم بالمغرب، لا يحتاج إلى مبررات من أجل إنقاذه؛ بل يفرض تدخلا فوريا لتجنب انهياره”.

وشددت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب على أن انهيار هذا القطاع “يعني انهيارا لعدد من القطاعات المرتبطة به، ويعني كذلك أن عشرات الآلاف من المهنيين ومئات الآلاف من الأجراء سيجدون أنفسهم بدون عمل ودون مورد عيش”.

‫تعليقات الزوار

17
  • Ismail el wali
    الخميس 13 ماي 2021 - 03:32

    السلام عليكم
    انا ماغادي نشرب قهوة حتى دوز واحد خمسة عشرة يوما .واش عرفتو علاش .لأن جل العصارات او الماكينات .ديال القهوة أكلهم الصدأ من طول مدة الإغلاق. نزيدو الخل على الخميرة خاليونا غير مع كورونا .بعدا .هاذه بادرة طيبة ولكن كان الأجدر بهم
    ان يفتحوا المساجد .لأن الناس نسات على الصلاة .تناسوا ومن كان يحفظ القرآن تنساه .هرب عليه
    لان حفظة القرآن اذا لم يمارسوه يهرب عليهم
    المهم .نشكر الحكومة على التوفير المصاريف.التي
    كانت ستدفعها الى الذين يشتغلون في المقاهي .كتعويض .ولكن منين شافت هاذاك شي كثير
    وهي تقول ليهم أحل احلو آسي.
    الحكومة شبعانة قوالب
    المهم عيدكم مبارك سعيد وكل عام وانتم بخير
    شكرا لهسبريس

  • يوسف
    الخميس 13 ماي 2021 - 03:57

    المرجوا التصحيح توقيت الاغلاق التامنة نهارا وليس ليلا لانه بعد زيادة الساعة العجيبة يوم الاحد المقبل سيصبح اذان المغرب مع 8 ونصف اذن اين هو الليل في كل هذا.

  • البلوشي
    الخميس 13 ماي 2021 - 03:59

    المقاهي والمطاعم تعمل لغاية الساعة الثامنة مساء ، وفي نفس الوقت حظر التجوال الللي يدخل حيز التنفيذ في الساعة الثامنة مساء …افتوني في رؤياي إن كنت للرؤيا تعبرون ….

  • اللهم لا شماتة و استحسان
    الخميس 13 ماي 2021 - 04:12

    ان شرب القهوة تريح الأعصاب و تنظم النوم شرط تنالها بالصباح و النوم بالليل ساعات طويلة.. القهوة قصة موازية للوجود بالعالم.. فعلا

  • ايمان الفناسي
    الخميس 13 ماي 2021 - 04:28

    بكل صراحة لقد تضرر المواطن بكل المقايس يكفي أن تقوم بجولة في كل المدن المغربية أصبح يكسوها البؤس الظعط يولد الإنفجار هناك تناقد غير مفهوم ازدحام في وسائل النقل وفي شوارع والأسواق كرونا فقط في المساجد خليو الناس تخدم كلشي جاه اكتئاب ومعدل الإنتحار ارتفع. قبل متشخد ومغديش تقدو تبردوها……………..

  • حكومة الطنز
    الخميس 13 ماي 2021 - 04:29

    فيناهو بعد الدعم الذي وعدت به المحكومة أم كل ذلك كذب في كذب ، كان الله في عون أصحاب القطاع

  • مهني بدون انتماء
    الخميس 13 ماي 2021 - 05:40

    اطلب من هذه الجمعية وبالضبط من المسمى الحراق ان يبتعد من هذا القطاع لأنه حرق كل شيئ جميل فيه بتصريحاته الهوجاء فمند يوم عرفنا اسم الحراق والقطاع يحرق شكوى بيه إلى الله

  • قهوى كحلة
    الخميس 13 ماي 2021 - 06:33

    على اصحاب المقاهي تنظيف الات تحضير القهوى *البريسة* والتي من المحتمل أن الحشرات والصدأ استوطنها . حتى لايصاب أي زبون بالتسمم. فصحة المواطنين خط احمر .

  • السلف الصالح
    الخميس 13 ماي 2021 - 06:41

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اذا تم فتح اللهو مثل المقاهي والملاهي والحمامات اين فتح المساجد لك الله ايتها المساجد لله المشتكى اذا زاد طول فتح المقاهي ففتحو المساجد كلها الله المستعان

  • ابراهيم
    الخميس 13 ماي 2021 - 06:55

    تكلموا على عدم الاستفادة من التعويض بعد الإغلاق لمدة شهر لو كان أرباب هذا الميدان ومهنيوه رجال لمددو بنفسهم الإغلاق اي إضراب عام … حتى يتحقق كل الملف المطلبي لاكن هيهاهات هيهات من اصحاب المال مع لحاسين الصباط تبا لهم جمبعا

  • متتبع
    الخميس 13 ماي 2021 - 07:19

    زيادة على الضرر الذي طال المقاهي بالاغلاق ساعة وراء آذان المغرب إلا ان الشرطة لم تستاهل مهم حتى نصف ساعة لتنظيف ارضية المقهى حيت عمدت الى اعتقال عدد كبير من أصحاب المقاهي ومسيريهم 24ساعة وتغريمهم ما بين 3000 الى5000 درهم حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • ABDELFATTAH
    الخميس 13 ماي 2021 - 07:35

    هذا جميل جدا …… وسيكون أجمل اذا استغنت هذه المقاهي عن وضع كراسيها على أرض الملك العام….أرجوكم لا نريد العودة إلى الفوضى….

  • Youssef mijriti rabat
    الخميس 13 ماي 2021 - 08:14

    المدة اللتي أغلقت فيها المقاهي كان فيها خير كبير خصوصا في شهر رمضان . ارتحنا من التدخين و الهرج. جلسنا مع أولادنا قرأنا كتاب الله . و الله كان فيها خير كبير . نتمنى من الدولة أن تغلقها كل رمضان و أن تقوم بتحرير الأرصفة و الملك العام
    رمضان مبارك كريم و عيد سعيد

  • مهني بدون إنماء
    الخميس 13 ماي 2021 - 08:22

    ان كان الغبار فهو رئيس الجمعية الوطنية الذي أغرق هذا القطاع في عدة متاهات ومصادمات كان القطاع في غنى عنها

  • زاءر غريب
    الخميس 13 ماي 2021 - 08:27

    النادل والعامل في المقهى هم من تضرروا.
    اما أرباب المقاهي فالكل وجدوها فرصة سامحة للإصلاح وتزين وتغيير ديكور المقهى.
    اذن أين هو الضرر .

  • افقير
    الخميس 13 ماي 2021 - 11:22

    واخيرا جاء الفرج للالاف ممن يشتغلون في هدا القطاع نامل من الحكومة تخفيف الاجراءت المشددة وتسمح باضافة ساعتين على الاقل حقا لقد مللنا من حالة الطوارىء التي خلفت لدى كثير من الناس الاكتءاب بل هناك صعود في معدل الطلاق وكل دالك بسبب الضيق والبطالة وووو

  • نبيل
    الخميس 13 ماي 2021 - 11:37

    المقاهي نعم الله يسهل عليهم و لكن لماذا بعض قطاعات مهمة لازالت مغلقة و عمالها اصبحو متشردين شريحة رأت نور و شريحة رأت الويل و عمالها يتسلفون و تشردو الدولة تدعم صاحب القطاع لكن العامل الغير المهيكل من يدعمه الصحافة لن تتكلم عن هذا الجانب

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج