المكتبة الوطنية تنشر البيبليوغرافيا المغربية لتسهيل الولوج إلى المعرفة

المكتبة الوطنية تنشر البيبليوغرافيا المغربية لتسهيل الولوج إلى المعرفة
صورة: أرشيف
الأحد 4 أبريل 2021 - 05:55

بعد أربع سنوات من التوقف، أصدرت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية ستة أعداد من “البيبليوغرافية الوطنية المغربية”؛ كما أعلنت أنها ستنشر حصيلة للنشر بالبلاد في بداية الموسم الثقافي كل سنة.

وتضم هذه البيبليوغرافيات عناوين الإصدارات المغربية خلال السنوات الست الماضية، وتشمل للمرة الأولى، وفق بلاغ للمكتبة الوطنية، المجلات والوثائق السمعية البصرية.

ومن المرتقب أن يتاح الاطلاع رقميا على هذه الأعداد الستة من البيبليوغرافيا الوطنية عبر الموقع الرسمي للمكتبة الوطنية، بعد نشرها في نسخ ورقية.

وتشمل هذه المنشورات السنوات الممتدة بين 2015 و2020، ويُستأنف إصدارها، حَسَبَ المصدر نفسه، تنفيذا لاختصاصاتها القانونية، التي تنيط بها إعداد البيبليوغرافية الوطنية ونشرها، وتيسير الولوج إلى المعرفة، وتقريب الرأي العام مما ينشر بالبلاد.

وتوفر البيبليوغرافية الوطنية للباحثين والقراء عناوين الإصدارات المغربية خلال السنوات الست الماضية. ويضم المنشور الخاص بسنة 2015 ألفين وست مائة وخمسة عناوين، ويضم العدد الخاص بالسنة التي تليها 2869 عنوانا، فـ 2908 عناوين سنة 2017، و3095 عنوانا سنة 2018، و3282 عنوانا سنة 2019، ثم 2700 وعنوانَين سنة 2020.

وتذكر المكتبة الوطنية للمملكة أنها انطلاقا من السنة الجارية 2021 ستشرع في إعداد البيبليوغرافية الوطنية، ونشرها سنويا بشكل منتظم.

وتتعهد المكتبة الوطنية بأنها ستعمل، أيضا، على “تقديم حصيلة النشر بالمملكة في بداية الموسم الثقافي لكل سنة”، قصد “معرفة وقراءة ما ينشر ويصدر بالمغرب”.

في هذا السياق يقول محمد الفران، مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، إن إخراج البيبليوغرافية الوطنية ليس ترفا، بل هو من أهم أهداف المكتبة الوطنية، وهو ما سيستمر نشره بشكل منتظم.

وحول حصيلة النشر التي من المزمع تقديمها في بداية الموسم الثقافي من كل سنة، يذكر الفران، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنها ستحاول الإجابة عن أسئلة ما تم تأليفه من طرف المغاربة، ومجالات هذا التأليف، والمجالات الغالبة، والتفاوت بين سنة وأخرى، وستتطرق للمجلات التي ظهرت والأخرى التي غابت، وستهتم بمجال النوع، ولغات كتابة المؤلفات المغربية، وهل هي في مستوى واحد، أم إن هناك تحولات.

ويسجل مدير المكتبة الوطنية أن هذه الأخيرة تمتلك “الصورة الحقيقية للكتاب في المغرب”، وستدرس حصيلته بالبلاد في السنوات الست الماضية، فضلا عن نشر حصيلة للنشر مطلع الموسم الثقافي كل سنة.

‫تعليقات الزوار

4
  • امزيغ
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:07

    مـــطـــالــَـعَــــات

    صورة باريس في الأدب العربي حتى الحرب العالمية الأولى
    دراسة في تلقي جماليات المكان الاوروبي

    اما جبرائيل الحلبي فقد كان يحرر جريدة « الصدى » التي أنشاتها الحكومة الفرنسية سنة ١٨٧٧ م « ترويجا لمصالحها السياسية والتجارية والاقتصادية في البلاد التي ينطق سكانها بالضاد لا سيما في الشرق الأدنى » (٦٣) بالإضافة إلى عمله مترجما في وزارة المعارف بباريس (٦٤) . وقد كانت قصيدته الشعرية الشهيرة « العرش والهيكل » نقدا مرا للديكتاتورية الدينية والسياسية ، سجن على أثرها وقضى في السجن (٦٥)

    (٦٤) عائشة الدباغ ، الحركة الفكرية في حلب في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين . ص ٢٤٠
    (٦٤) المصدر نفسه ص ٢٤٠
    (٦٥) المصدر نفسه ص ١٣٩

    * خليل الشيخ
    * أستاذ الأدب المقارن المساعد بجامعة اليرموك .

    عالم الفكر – المجلد التاسع عشر – العدد الثاني 1988

    ص : ١٩٥

  • محسن اخريف
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:32

    حرية الصحافة

    غير أنه من سلبيات “التأخر” التشريعي عن النص الدستوري وعدم ملاءمة مدونة الصحافة والنشر بشكل كامل مع المعايير الدولية، خلق نوع من الازدواجية على مستوى حماية ممارسة حرية الصحافة وأشكال النشر الأخرى، بحيث لا يستفيد جميع المنخرطين في عملية النشر بالضرورة من الضمانات الأساسية نفسها التي توفرها مقتضيات المدونة، خاصة ما يتعلق منها بالعقوبات بشكل عام والعقوبات السالبة للحرية بشكل خاص، وأيضا التقيد في النص بالمتابعة وفقا لأحكام المدونة، بالنسبة لجميع الأفعال التي ورد فيه نص صريح في المدونة، في الوقت الذي يمكن أن يتابع غير الصحفي المهني على فعل مماثل أو مشابه بأحكام غير أحكام المدونة، خاصة أحكام القانون الجنائي.

    عبد الغاني بردي

  • برافو بزاف
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:54

    اللغة والحقيقة .. تجميل أم تدجيل ؟

    الشعر كله عملية تجميل للحياة، وتجميل للحب، وللانسان، وقد لايكون الشخص بطلا لكنك حين تقول له إنه فارس فإنك تبعث فيه تلك الفروسية. والحب ليس عملية روحية بحت، بل عملية روحية مادية معا

    احمد الخميسي

  • مغاربة
    الأحد 4 أبريل 2021 - 11:39

    اساءل السيد المدير عن حصيلة النشر كل سنة التي تعتزم المكتبة الوطنية نشرها : باي لغات ؟
    اتمنى ان تكون للأمازيغية نصيبا اوفر في هذه الحصيلة .
    و لتكون هذه الحصيلة عادلة نرجوا من إدارة المكتبة أن تتخلى عن الفكرة الحزبية الضيقة التي هي مصدر
    تشجيع ثقافة على حساب ثقافة اخرى .

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 9

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء