الملك محمد السادس يُطلق برنامجي تنمية جهتي "الداخلة" و"كلميم"

الملك محمد السادس يُطلق برنامجي تنمية جهتي "الداخلة" و"كلميم"
الإثنين 8 فبراير 2016 - 17:18

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الإثنين، بالداخلة مراسم إطلاق برنامجي تنمية جهتي الداخلة- وادي الذهب وكلميم- واد نون والتوقيع على عقود البرامج المتعلقة بها.

ويندرج البرنامجان التنمويان في إطار تفعيل النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه الملك محمد السادس يوم 7 نونبر 2015 بمدينة العيون، والرامي إلى ضمان اندماج نهائي لهذه الأقاليم في الوطن الموحد، وتعزيز إشعاع الصحراء كمركز اقتصادي وصلة وصل بين المغرب وعمقه الإفريقي.

وفي مستهل هذا الحفل ألقى رئيس جهة الداخلة – وادي الذهب، ينجا خطاط، كلمة، أكد من خلالها أن هذه الجهة ستستفيد في إطار هذا النموذج التنموي الجديد من استثمارات بقيمة 17,75 مليار درهم، منها 6,6 مليار درهم ممنوحة من طرف الدولة.

وأضاف خطاط أن هذا النموذج يروم تمويل إنجاز سبعة برامج مهيكلة، تتعلق بتثمين منتوجات الصيد البحري ( 1,2 مليار درهم)، وتطوير تربية الأحياء المائية (2,8 مليار درهم)، وبناء محطة لتحلية مياه البحر لأغراض فلاحية بقدرة 100 ألف متر مكعب/ يوم (1,3 مليار درهم)، وإحداث قطب إيكو- سياحي (581 مليون درهم)، وحماية المنظومات الإيكولوجية (116 مليون درهم)، وذلك من خلال إنعاش الغطاء الغابوي المحلي، ومحاربة التصحر، وإحداث أحزمة خضراء والحفاظ على التنوع البيولوجي.

وتابع أن هذه البرامج المهيكلة تهم أيضا، إنجاز ميناء “الداخلة الأطلسي” (6 ملايير درهم)، وربط مدينة الداخلة بالشبكة الوطنية للكهرباء (1,7 مليار درهم)، فضلا عن إحداث متحف مخصص لتثمين موروث الأقاليم الجنوبية (100 مليون درهم).

كما يروم النموذج التنموي الجديد لجهة الداخلة – وادي الذهب، إنجاز برامج أفقية للقرب تقوم على أربعة محاور رئيسية هي تعزيز البنيات التحتية (الكهرباء، الماء الصالح للشرب، التطهير)، إنعاش الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وتأهيل العنصر البشري، والارتقاء بالثقافة.

من جهته، قال رئيس جهة كلميم- واد نون عبد الرحيم بن بوعيدة، إن النموذج التنموي الجديد لجهة كلميم- واد نون سيتطلب استثمارات بقيمة 11,93 مليار درهم، منها 5,5 مليارا ممنوحة من طرف الدولة.

وتابع أن هذا النموذج التنموي الجهوي يتمحور حول ثمانية أهداف رئيسية تتلخص في النهوض بالفلاحة التضامنية (810 مليون درهم)، وتنمية السياحة الإيكولوجية من خلال تثمين الرصيد الطبيعي والثقافي والإيكولوجي للجهة (971 مليون درهم)، وإحداث مناصب الشغل ودعم المبادرة الخاصة (161 مليون درهم).

وتطلب النموذج التنموي الجديد لجهة الداخلة وادي الذهب استثمارات بقيمة 17,75 مليار درهم منها 6,6 مليار درهم ممنوحة من طرف الدولة، بينما تطلب النموذج التنموي الجديد لجهة كلميم واد نون استثمارات بقيمة 11,93 مليار درهم، منها 5,5 مليارا ممنوحة من طرف الدولة.

ويتعلق الأمر أيضا حسب بن بوعيدة، بتنمية قطاعات التربية (412 مليون درهم)، والصحة (531 مليون درهم)، وتعزيز البنيات التحتية الطرقية (3,9 مليار درهم)، والتزويد بالماء الشروب والتطهير (1,178 مليار درهم)، وإحداث بنيات هيدروليكية باستثمارات قيمتها 1,017 مليار درهم، منها 800 مليون درهم مخصصة لإنشاء سد على وادي نون بالجماعة القروية فاسك.

كما يشمل النموذج تطوير قطاعي الصناعة التقليدية ولاقتصاد الاجتماعي والتضامني (71 مليون درهم)، وتثمين الرأسمال اللامادي للجهة (132 مليون درهم)، وحماية المنظومات الإيكولوجية.

إثر ذلك، ترأس الملك محمد السادس، حفل التوقيع على عقدي برنامج بين الدولة وجهتي الداخلة- وادي الذهب وكلميم- واد نون.

ووقع عقد البرنامج الأول المتعلق ببرنامج تنمية جهة الداخلة وادي الذهب (2016- 2021) كل من محمد حصاد وزير الداخلية، ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، ومحمد نبيل بن عبد الله وزير السكنى وسياسة المدينة، وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، ورشيد بلمختار بن عبد الله وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، ولحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر.

كما وقع هذا العقد البرنامج عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، ومولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، والحسين الوردي وزير الصحة، ولحسن حداد وزير السياحة، ومحمد أمين الصبيحي وزير الثقافة، وفاطمة مروان وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وعبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، ومحمد عبو الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية.

كما وقعه كل من عبد العظيم الحافي المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، ولمين بنعمر والي جهة الداخلة- وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، وينجا خطاط، وعلي الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والعربي بنشيخ المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

ووقع عقد البرنامج الثاني المتعلق ببرنامج تنمية جهة كلميم واد نون (2016- 2021) بين الدولة وجهة كلميم- واد نون كل من محمد حصاد، ومحمد بوسعيد، ومحمد نبيل بن عبد الله، وعزيز أخنوش، ورشيد بلمختار بن عبد الله، ولحسن الداودي، ومولاي حفيظ العلمي، والحسين الوردي، ولحسن حداد، ومحمد أمين الصبيحي، وفاطمة مروان، وعبد السلام الصديقي، ومحمد عبو، وشرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء.

ووقعه أيضا، عبد العظيم الحافي، ومحمد بن ريباك والي جهة كلميم- واد نون عامل إقليم كلميم، وعبد الرحيم بن بوعيدة، وعلي الفاسي الفهري، وزهير محمد العوفير المدير العام للمكتب الوطني للمطارات.

‫تعليقات الزوار

17
  • محمد
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 17:29

    نتمنى من المسؤولين أن يكفو وأن يتوب إلى الله وأن يعملوا خيرا لهذا البلد اترجاكم كفى من السرقة ونهب

  • مغربي وافتخر
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 17:45

    حفظ الله ملكنا ووفقه إلى كل خير وكسر الله ظهر كل خارجي على طاعته آمين

  • youseef =======
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 17:50

    اتمنى ان تعم هذه الاصلاحات جل مناطق البلاد

  • محمد الترابي
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 17:50

    يا مغاربة الصحراء هاهي 3 ملايير دولار إضافية تستثمر لتنمية الصحراء المغربية وسكانها. فإياكم مرة اخرى تاكلوا الغلة وتسبوا الملة ! وتقولو نحن مظلومين محكورين !. ماشاء الله، اللهم زِد وبارك لبلدنا العزيز من طنجة للGوبرة يجب تفعيل على ارض الواقع الجهوية والحكم الذاتي ومراقبة شفافية المسؤولون الصحراويون وتطوير عتاد المملكة من السلاح نريد جيش المملكة قوي جدا كجيش المملكة ايام يعقوب المنصور الموحدي وجيش يوسف ابن تاشفين

  • سيد احمد الكناري
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 17:50

    منذ ان ولدَتنا أمهاتنا ونحن نسمع عن المشاريع التنموية في بلدنا الحبيب؟ لكن لا شيُ على ارض الواقع

  • غبر دايز
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 18:08

    إلى رقم °°°° المفتخر بنفسه. تدعو الله أن يكسر ظهر كل خارج عن طاعة الملك، و نسيت بأن ظهور المغاربة البسطاء مكسورة و مهشمة منذ ولادتهم، و لا ترى ما يفعله الأمن في ظهور المعطلين و كل من يطالب بحقوقه. تلمقك و تزلفك يثيران الغثيان أيها العبد المطيع.

  • tanjawi
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 18:10

    حفظه الله ملك بلاد ونصراه على كل منافق وعلمانى

  • حفر طرقات وتركه بشهور
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 18:39

    النصر لملك المغرب النصر لجنودنا النصر لكل من لم يغش حين يتحمل مسؤلية وامانة الوطن والمواطن والدين على عاثقه !!! ماسرنا نرى ونعيش مغاير بكل المقايس,? الرشوة الغش المحسبوية الزبونية اهدار المال العام في الحفلات ولفجطات ولنتخابات وتلاعب في توظيفات وتعينات ولمشاريع وصفقات وتمريره باسم لولادات وزجات والاسهار حتى طرقات وتزفيته لمغشوش من ورائه مسؤلين فاهمين ومتمكنين وخذين حقهم من الغنيمة لانهم بعد اسبوعين سيحفرونه لانهم نساو بداخله طراكس او دكاكا اوبالا قولي لي يامغاربة اينهي الطريق الذي اصرفت عليه الملاير ولم يعيد حفره وتركه بشهور والاعوام تهلك عجلات واجزاء سيارت شاحنات طاكسيات +الاتربة والغبار بجانب الارصفة هنا بالاحياء شعبية وبدواوير ومسالك البوادي ام احياء راقية 12ساعه بعد ترميم وتزفيت طريق يتم صباغته وتشجيره وتنخيله ولايجوز الاقتراب منه او حفره لانه عند هيكلته اجتمع عليه وزراء وتقنين ومهندسين لي كيخافو مايحشمو

  • مغربي وأفتخر
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 18:39

    إلى صاحب التعليق رقم 6 المسمى لمغبر وهذا اسم على مسمى إليك دليل السمع والطاعة:
    فقد قال الله عز وجل : (( ياأيها الذين ءامنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا )) – النساء 59 –

  • nassiri
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 18:51

    كلنا مغاربة متى تعمم هذه التنمية في باقي ربوع الوطن

  • DAH
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 19:33

    اني متاكد ان رجعتم الى الاوراق التي تم التوقيع عليها ستجدونها مبللة لان هاته الارقام تسيل اللعاب وازيد من نصفها سيتوجه مباشرة الى جيوب العائلات الاخطوبوطية واثرياء الحرب والمسوولين بشتى تلاوينهم بدون حسيب ولا رقيب لوبي تماسيح عفارت لا يعلمون حتى بوجود الله فما بالك

  • ا. بحار
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 19:42

    التمس من جﻻلة الملك أن يقيم عاصمة المملكة بالعيون حتى نطوي هذا الملف نهائيا

  • شلح ضد القشرة
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 20:23

    هذه المشاريع الضخمة بما تتطلبه من أموال ضخمة خير دليل للرد على من يدعي أن المغرب ينهب ثروات الصحراء . أنظروا إلى موريتانيا جارتنا الجنوبية لديها إمكانيات إقتصادية أكبرمماهو موجود في الصحراء ورغم ذلك لامجال للمقارنة فمثلا مدينة العيون المسترجعة فقط سنة 1975 أفضل بكثيرمن نواكشوط مع إحترامي للموريتانيين وبلدهم

  • kharkhoud
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 20:38

    أقترح أن يرفع إخواننا المغاربة الصحراويون دعوة قضائية واحدا واحدا في المحكمة الدولية ضد المنظمة الإرهابية البوليساريو ويوجهوا لهم تهمة التشكيك في المواطنة المغربية والتحريض على التنصل من البيعة للسلطان.

  • el wassi abess
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 20:55

    العز والنصر لقائدنا ونحن ورائه احب من احب وكره من كره

  • عاش سيدنا و الصحراء مغربية
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 21:06

    بتبات و رصانة يسطر سيدنا منعطف تاريخي في تنمية الصحراء المغربية و في التعامل الذكي مع ملف الصحراء فسجل يا تاريخ لتغيض العدا و اشهد على عزة سليل الشرفاء

  • خليفة
    الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 00:10

    يا أيها المعذبون في قفار تندوف بين العقارب والثعابين والعطش والحرمان والمرض والقمل ثوروا على جلاديكم والتحقوا بوطنكم المغرب وتمتعوا بخير وطنكم وحنان ملككم. ألم تستفيقوا بعد من طلاسيم سحر عبد العزيز الكاهن وشياطينه؟ كل الشعوب ثارت ضد العبودية إلا أنتم. إن الوطن غفور رحيم.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات