الملك محمد السادس يترأس حفل تقديم نموذج سيارة أول مُصَنع مغربي

الملك محمد السادس يترأس حفل تقديم نموذج سيارة أول مُصَنع مغربي
صور: و.م.ع
الإثنين 15 ماي 2023 - 19:10

ترأس الملك محمد السادس، اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، حفل تقديم نموذج سيارة أول مُصنع مغربي، والنموذج الأولي لمركبة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مغربي، وهما مشروعان مبتكران من شأنهما تعزيز علامة “صنع في المغرب”، وتدعيم مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات.

ويؤكد تقديم سيارة شركة “نيو موتورز”، وهي شركة برؤوس أموال مغربية، والنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين” لشركة NamX “نامكس”، الذي أطلق عليه اسم مركبة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle)، إرادة صاحب الجلالة تشجيع المبادرات المقاولاتية الوطنية الرائدة والقدرات الإبداعية والنهوض بها، لاسيما لدى الشباب المغربي، التي يجسدها هذان المشروعان.

وتنسجم هاتان المبادرتان الصناعيتان تمام الانسجام مع التعليمات الملكية السامية الرامية إلى توجيه القطاع الخاص نحو الاستثمار المنتج، لاسيما في القطاعات المتطورة والمستقبلية، وتحفيز انبثاق جيل جديد من المقاولات في المملكة.

كما يكرس هذان المشروعان، الرؤية المستنيرة لجلالة الملك بخصوص التنمية المستدامة وتعزيز الطاقات المتجددة، لاسيما في قطاع الهيدروجين الأخضر الواعد.

وقامت شركة “نيو موتورز” بإحداث وحدة صناعية بعين عودة (جهة الرباط-سلا-القنيطرة)، لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية وللتصدير. ويتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف وحدة، بنسبة إدماج محلي تصل إلى 65 بالمائة.

ويتوقع أن يبلغ الاستثمار الإجمالي في هذا المشروع 156 مليون درهم، مع إمكانية إحداث 580 منصب شغل.

وكانت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية قد منحت في فبراير 2023 المصادقة النهائية للمركبة الأولى. وأشرفت المقاولة على إطلاق السلسلة الأولية للإنتاج، وتعتزم تدشين هذه الوحدة الصناعية خلال شهر يونيو المقبل وإطلاق عملية التسويق.

وتشرف على هذا المشروع، الذي يعد إيذانا بميلاد أول علامة سيارات مغربية للعموم، كفاءات وطنية. ويعتمد خصوصا على منظومة محلية لتجهيز السيارات تطورها المملكة.

وفي ما يتعلق بالنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين لشركة ” NamX “نامكس، فقد تم تصميمه بشراكة مع المكتب الإيطالي المرموق للتصميم والمتخصص في هياكل السيارات (بينينفارينا). وقد تم إبداع التصميم الداخلي للمركبة من طرف كفاءات مغربية.

وسيتم تزويد نموذج مركبة الهيدروجين النفعية HUV (Hydrogen Utility Vehicle) بالهيدروجين بواسطة خزان مركزي سيتم تعزيزه بست كبسولات قابلة للإزالة، مما سيمكن من تأمين قدرة مهمة للبطارية وتسهيل شحن الهيدروجين في بضعة دقائق.

ويضع هذا المشروع الرائد المغرب في صلب الدينامية المتجددة، على المستوى العالمي، الرامية إلى تطوير أشكال جديدة للنقل تجمع بين النجاعة واحترام البيئة.

إثر ذلك وشح الملك كلا من نسيم بلخياط المؤسس المدير لشركة “نيو موتورز”، وفوزي نجاح المؤسس المدير لشركة “نامكس” بوسام الكفاءة الفكرية من درجة قائد.

وجرى هذا الحفل بحضور وزير الصناعة والتجارة رياض مزور.

‫تعليقات الزوار

81
  • عزيز أكادير
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:16

    اللهم زيد وبارك في هد المشروع

  • Mohamed Marrakech
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:17

    هادي سيارة بكل ماتعنيه الكلمة من معنى، وسيدنا شرفها بالتدشين، ماشي بحال واحد السيارة عجيبة اختارعوها الجيران

  • المصباحي
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:17

    الحمد لله،، اللهم زد و بارك،، و لا عزاء للحاقدين أينما وجدوا

  • علام
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:17

    عندما تتكاتف الجهود و نصبح يد واحدا. النتائج سوف تكون مبهرة ماهديه إلى البدايه سير سير سير على بركة الله. ملك و شعب

  • sb ja
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:17

    ماكين غير لكلاص كل مرة لجديد في خاطر شي وحدين

  • Taha Elyazidi
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:17

    أول حاجة فكرت فيها هيا جيران السوء ماغادييش يجيهم النعاس اليووم ههه االحاصوول الله يبارك فعمر سيدي و الله ينصرو

  • ابو سهيل
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:18

    جميل جدا…اللهم بارك و تحية للمبتكر المغربي

  • عبدو فاس
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:19

    سيشهد التاريخ أنه في زمن محمد السادس نهض المغرب من سباته وأصبح يضرب له ألف حساب

  • مجهول
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:19

    فرق كبير بين الدولة كبرانات والدولة العريقة

  • سير سير سير
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:20

    سير سير سير سير سير سير سير سير سير سير سير

  • غيورة على وطنها
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:20

    العز والنصر لشباب المغرب ..لكل مجتهد نصيب

  • اللهما بارك
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:21

    المغرب في الطريق الصحيح نحو تحول إلى بلد صناعي عوض الفلاحة المتذبذبه

  • Fodol
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:21

    باسم الله ماشاء الله.لا قوة الابالله.اللهم زد وبارك…حفظ الله تعالى المغرب والمغاربة،وبارك في صحة وفي عمر عاهلنا الكريم،ادام الله عزه ونصره،وشافاه وعافاه وسدد في الصالحات خطاه..اللهم المغرب بالاسلام وابنائه وبناته البررة الاذكياء المبتكرين

  • السعدي
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:22

    النصر والتمكين لجلالته، والأمن والاستقرار والتقدم لهذا البلد الأمين.. مزيدا من التألق إن شاء الله رغم كيد الكائدين وحقد الحاقدين… اللهم اكفنا شر الفاسدين والمفسدين في هذا الوطن وافضح تلاعباتهم وأذلهم ذلا ما بعده ذل.

  • نأمل
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:23

    نأمل ان نهزم الفساد والمفسدين في معركة التقدم والازدهار وتطهير المؤسسات والادارات الوطنية من المتخاذلين عديمي الضمير والمستهترين بمصالح الوطن والمواطنين

  • مراقب من بعيد
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:24

    لا لا لا حتى الهنا مامتافقش.. الله يرحم الوالدين ما براكا على الدولة لي من هوك.. تبون و شنقريحة ما بقا ليهم ليهم و يخرجو قدام سفارة فرنسا هازين لافتة مكتوب فيها.. عطيوني الفيزة و الباسبوووور، راه حكرونا المراركة..
    نصف نهائي كأس العالم، نهائي كأس افريقيا فوسط قسطنطينة، اول سيارة هيدروجين من صنع مغربي.. اللهم زد و بارك.. من حد عمي تبون حاضينا و ربي عاطينا

  • مغربي فخور
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:25

    تبارك الله،
    فمن أصر على النجاح نجح و لو بعد حين، و من بخس الناس اشياءهم خاب مسعاه و انهزم.

  • شهبون هيتم
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:25

    ناري الرئيس الجزائر تبون غدا غدي يجمع صحافة تع كبرنات ويدر شي حلقة

  • مسعود امبارك
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:25

    احسن خبر سار سمعته لانه يتعلق بالانتقال الطاقي و بالانتقال الحضاري الجديد و كنت دوما ادعو الى ان يسارع المغرب لاخذ مكانته في الثورة الطاقية و الرقمية التي سوف تغير علاقاتنا جذريا خلال العشر سنوات القادمة… المغرب له كثير من المؤهلات البشرية و الطبيعية لاخذ الرتب العالمية الاولى في المجال مثل المانيا و امريكا و اسبانيا و استراليا و التايوان و الصين حيث التمكن من هذه التكنولوجيات وصل مراتب جد متوطة و في الدول المذكورة علاه لا نسمع الا الاستعداد للمرور الى هذه الحضارة الجديدة و يتحدثون عن الجيغافاكتوري و مصانع البطاريات الكهربائية النظيفة الخ

  • مغربي
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:26

    اللهم دم الصحة و السلامة و العز و النصر و التمكين و الأفراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين أينما حل و ارتحل الراءد بالجميع المقاييس في خدمة المغرب المغاربة بشتى المجالات بوضوح و طموح لا محدود دون ملل او كلل و نكران الذات و من خلفه الكفاءات المغربية الكفوءة التي تعد الفخر و المفخرة المغرب المغاربة عن جدارة و استحقاق أينما تواجدو بارجاء العالم.
    الله *** الوطن *** الملك.

  • محمد
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:26

    فرق كبير بين المملكة المغربية الشريفة و بين إحدى دول شمال أفريقيا الرائدة في نفخ العجلات…

  • شريف
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:26

    تبارك الله على الكوادر المغربية المجتهدة في نهضة المغرب وارتقائه إلى الدول المصنعة والمزدهرة مستقبلا، والتي تلقي حبا واحتراما من ملك المغرب محمد السادس حفظه الله والشعب المغربي المحب مثل هده الانجازات العظيمة

  • ayah
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:27

    اللهم بارك.. اللي عندوا فكرة على الثمن؟

  • مواطن غيور1
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:27

    عندما يكرم العلماء والمخترعون المغاربة بوسام ملكي، فاعلم رحمك الله أن المغرب بخير وفي الطريق الصحيح.

  • إحسان
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:28

    تبارك الله هده هي السيارة تصميم رائع وليست كالتي صدعوا لنا رؤسنا الهكاويين جابو دراجة هوائية وقالو ليك سيارة من صنع محلي هههههه‍ه

  • Observateur
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:29

    شوف نحن فين و الجيران فين؟ متع النظر يا جار و قارن بين ” صنع في المٌغْريب ” و قزدير لُحٍّم في ورشة حدادة بالجزائر ، يبان ليك الفرق يامسكين؟ اللهم بارك في سيارة الهيدرجين و لا يسعنا سوى الدعاء ب” سير،سييرـ وسيييييير.. و عاشت المملكة و الملك في سبيل رفاهية و تطور المغرب الحبيب.

  • مغريبي شلح أمريكي
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:34

    داخلنا عليكم بالله أجاب هاد السيارة لهديك ديال المريخ لي صنعتها القوة الضاربة ،،،زعما بغاو ؤلا كرهو ؤالله ما يوصلو لمراركة كيما كيسميونا فجميع المجالات
    هي بقات عدنا الغاز ؤالبترول

  • من بلاد الكبرانات و بكل فخر
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:37

    اسيدي مبروك عليكم التقدم و النمو و الازدهار و ان شاء الله مزيدا الاختراعات و الاكتشافات و إنتاج للسيارات و الطاءرات و حتى المركبات الفضائية فقط سؤال بسيط هل يمكنكم نسياننا و لو للحضة في تعاليقكم .و اقصد نحن جران السوء اللي هوك بلاد الكبرنات و الطوابير
    انساونا على وجه ربي و الله يجعلكم تربحوا و تسلكوا على خير

  • بادو
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:40

    نتمنى حدو حدو تركيا
    انجاز يستوجب التنويه ………..

  • كريم بوزبيطة تطاون
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:42

    كم انا فخور بجلالتكم يا مولاي ان دعمكم هذا وتشجيعكم لشعبكم وتقاسمكم معه اغفراحه واقراحه وإنجازاته وبطولاته جعلت منكم ملكا محبوبا لذى ساكنة العالم قاطبة فانتم القدوة العليا وانتم رمز الأمن والامان ومشعل الحرية والتحرير ونبراس السلم والسلام رعاكم الله يا مولاي وحفظكم بالسبع المثاني والقرآن الحكيم وشفاكم الله وعافاكم وسدد خطاكم. بارواحنا نفديكم وعلى رموش أعيننا نحملكم دمتم فخرا ودخرا المسلمين عامة ولشعبكم الوفي خاصة يا اطيب امير المؤمنين على وجه الأرض حفظكم الله ورعاكم وحفظ الله مولانا الحسن الامير المحبوب وباقي أفراد الأسرة المالكة الشريفة امين امين أنه سميع مجيب .

  • فلفل
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:43

    هذا بفضل صاحب الجلالة نصره الله .اللهم سدد خطاه الى ما تحبه وترضاه.

  • الارادة
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:48

    عندما نقضي على الفساد والمفسدين، خونة الداخل، اكيد سنصنع المعجزات …هل هناك ارادة للقضاء على الفساد ؟؟؟ ……الخ

  • مواطن
    الإثنين 15 ماي 2023 - 19:51

    مبادرة ملكية سامية تهدف إلى تشجيع الكفاءات و الدفع بالإنتاج الإنتاج الوطني في مجالات ذات التقنية المتطورة ،حفظ الله عاهلنا المفدى و أيده بنصره على الدوام و أسدل عليه رداء الصحة و العافية و أقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن و شد أزره بصاحب السمو الملكي الأميرمولاي رشيد و بكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة

  • MAGHREBI NAFSS W WYDADI 907
    الإثنين 15 ماي 2023 - 20:13

    قارنوا بين السيارة المغربية و “الكرويلة” الجزائرية. شيء لا يصدق. مبروك لنا كمغاربة صنع أول علامة مغربية في مجال السيارات الذي هو حكر علبى الدول القوية

  • اسماعيل
    الإثنين 15 ماي 2023 - 20:15

    العز هادوهما المشاريع ليستاهلو الدعم ولو نبقاو بالجوع تنفع الجيل القادم وما يثلج الصدر صنع مغربي ايه صنع مغربي برافو مبروك مبروك

  • نعم للإنتاج المغربي
    الإثنين 15 ماي 2023 - 20:19

    كل ما هو مغربي يعني الانعتاق من عبودية الخارج، وستكون هذه السيارة عنوان استقلالنا عن القوى الأجنبية. ننتظر معرفة الثمن ثم عدد المحطات المزودة بالهيدروجين، مع شرح مخاطر هذا النوع من السيارات في حال وقوع حادثة لا قدر الله. اللهم زد وبارك.

  • الى الأمام بجد ونشاط
    الإثنين 15 ماي 2023 - 20:27

    فرق كبير بين ما وصل اليه صناع السيارات المغاربة ذوي الكفاءات من مهندسين ومهنيين ومسايرة الركب الصناعي العالمي وبين من يتطفل على الميدان بمساعدة حدادين لاختراع اقل ماهي العاب الافلام الكارتونية.

  • Abdou
    الإثنين 15 ماي 2023 - 20:28

    Ce n’est qu’un début et le meilleur est à venir, il suffit d’y croire au génie marocain qui a fait ses preuves dans d’autres domaines, ce qui renforce l’appartenance à cette terre qui a vu ,à travers son histoire multimillenaire, de grandes et rayonnantes civilisations

  • ها التصرفيق لي ما بغا يعيق
    الإثنين 15 ماي 2023 - 20:31

    هذه خطوة ذكية من ملكنا الحبيب، أخذ مبادرة صنع سيارة تشثغل بالهيدوجين قبل أن تنقض عليها فرنسا، لقد سبق وأن قالت فرنسا بأنها ستعمل مع إسبانيا في مجال الطاقات المتجددة أوالخضراء وخاصة الهيدوجين فتجاهلت المغرب كما نوه الإتحاد الأوربي بدور المغرب الرائد مستقبلا في الطاقات المتجددة لكن هم من سيتثمرون فيها بالمغرب ، وهاهو السبق الآن للمغرب بعدما أن أرادت فرنسا تهميشه وتعويضه بإسبانيا، يعني المصانع واليد العاملة ستبقى أوروبية والإيزومسجلة بإسمهم والمغرب يظل بالنبة لهم مجرد بقرة حلوب . برافو المغرب

  • ستنافس لوغان
    الإثنين 15 ماي 2023 - 20:31

    سيارة زوينة ديزاين واعر و جداب
    ستنافس لوغان و سترون

  • Maghrabi rifi
    الإثنين 15 ماي 2023 - 20:47

    Ce 4×4 doit trouver à coups sûres des acheteurs parmi les marocains du monde, des sociétés(voiture de société) qui se comptent en millions dans le monde, que ce soit en Europe, en Chine ou partout ailleurs
    Allah Al watan Al malik

  • حميد الراضي
    الإثنين 15 ماي 2023 - 20:48

    اعتقد ان هذا اكبر دليل لرئيس الجارة الشرقية” كلام فاحش ” باننا لا ننفخ اطارات السيارات بالهواء ونعيد بيعها… بل نحن نصمم وننتج وستتصدر تصنيع هذا النوع من السيارات التي وقودها الهيدروجين ، الذي سيكون بحول الله عزوف العالم عن استراد بترولكم، …. #حجيب:_الدق_تم

  • متتبع
    الإثنين 15 ماي 2023 - 20:55

    الجزائر تصدر اللقاحات ضد كورونا إلى الدول الأفريقية والعربية الشقيقة

  • karim
    الإثنين 15 ماي 2023 - 20:55

    سيارة ستخلق ثورة في مجال صناعة السيارات و تجعل المغرب منصة متميزة في هذا المجال ، شرفها جلالة الملك وباركها اللهم ادم عليه الصحة والعافية ماشاء الله تبارك الرحمن.

  • سعيد
    الإثنين 15 ماي 2023 - 20:58

    الاعمال بارك سيارة فخمة يمكنها ٱستعاب سيارة تبون وشنقريحة وخمس أفراد من حاشيتهم هههههه وليس نفخ العجلات كما ٱدعى عمي تبون
    عاش الملك وعاشت طموعات الشعب المغربي والى الامام فإن شاء الله غالمستقبل لنا بالكد والمعقول وليس بالشعارات الخروبية البئيسة

  • حسن
    الإثنين 15 ماي 2023 - 20:59

    هاهم الجيران غايقولو غير كينفخو العجلات ههه. اللهم بارك في الصناعة المغربية

  • عبد الله
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:00

    هذا خبر مفرح للمغاربه جميعا مغربي يصنع سياره لقد افرحتم قلوبنا اللهم زدنا علما نافع اللهم احفظ ملكنا جلاله الملك محمد السادس على هذه الزياره المباركه وشكرا لكم جميعا

  • النهوض من النوم
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:00

    كلنا وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس من اجل التقدم ومنافسة الكبار في صناعة السيارات وكل المبادي وكذلك وراءه من أجل محاربة المفسدين أينما كانوا وبأي صفة كانوا حتى نقضي عليهم جميعا من أصغر مفسد إلى أكبرهم

  • Hicham
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:04

    ما شاء الله.
    هذه فرصة كبيرة للشباب المغربي داخل الواطن وخارجه من أجل الإلتحاق بسلاسل إنتاج وتطوير صناعة السيارات وكذلك التجهيزات المنزلية الإلكترونية وكل ما هو إلكتروني نظيف الطاقة ، للحفاظ على هذا الكوكب الذي أنشأه الخالق سبحانه وتعالى.

  • souss
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:11

    سير سير سير نريد السيادة الصناعية والغدائية والمائية وتنمية بشرية وعقلية للشعب

  • chihab
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:14

    أنا على يقين تام بأن هاته الأمة فيها من الكفاءات القادرة على نقلنا إلى مصاف الدول الكبرى صناعيا وهذا ليس على أمة متجدرة في التاريخ وتاريخها ناصع

  • ضد الضد
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:15

    اللهم زد و بارك . و الحمد الله على العناية بالعلماء المغاربة و عدم تركهم في ايادي خارجية تستغلهم في مشاريعها.

  • مغربي
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:21

    Grande fierté pour le Maroc et les Marocains de concevoir et commercialiser une voiture 100% marocaine

  • سعيد
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:22

    العز للمغاربة الأحرار. و فينك ا كذبون و نفيخ العجالي. ها أنت سقي عويناتك و تعلم من اسيادك يا فاشل.

  • متتبع
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:23

    المشكلة التي تهم البشرية هي وباء كورونا القاتل وليس الهيدروجين الأخضر كما يعتقد المغاربة. تبارك الله الجزائر تصدر لقاحات محلية الصنع ضد وباء القرن لأكثر من دولة في العالم. يجب أن يفخر الجزائريون بالإنجازات المبتكرة لقيادتهم

  • الثمن
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:24

    حوالي17 مليون سنتيم للنييو اللي في الصورة كما صرح بذلك وزير الصناعة هادي واحد الشهرين.
    الناميكس حتى 2026. الكات كات ناميكس تيحجزوها باكتر من 60 مليون. لان العدد محدود. ولكن فين تبان المرسيدس والب.م.. اعتقد ان مع تدخل الملك، غادي يمروا لسيارات في متناول الجميع بعد ان تبدأ في التصنيع بالسلسلة .

  • الحاج الطاهر
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:25

    هذه السيارات سيتم تخصيصها مستقبلا لرجال و نساء و اولاد التعليم حيث سيستفيدون منها مقابل قروض و تسهيلات في الاداء تدعمها مؤسسة الملك . اما المنتخبون و الوزراء و عالة القوم فاعينهم تهتم بالسيارات الالمانية و الكورية و اليابانية فقط.

  • المرايقي
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:26

    أظن أن هادو غير بروطوتيب، لا يمكن التكلم عن صناعة سيارة سوى بعد الإنتاج و التحجيم scaling أي المرور عبر سلاسل الإنتاج لأن هذا هو أصعب مرحلة في الصناعة…يجب أن ننتظر رؤية سلاسل الإنتاج لنصفق…لكن هذه تبقى بداية معنوية عملاقة للمجتمع و الشباب

  • مغربي و أعتز
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:30

    هادي فخاطر شي وحدين، قاليك تنفخو غير الرويضة. الله اشفيهم و شوف من حلهم

  • اللهم بارك !
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:31

    هكدا تكون المملكة المغربية الشريفة على الدرب الصحيح وفي نفس الوقت ضربة موجعة للاستعمار الفرنسي، فاللهم بارك وزد في دلك !

  • YOUMID CANADA
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:33

    حفظ الله جلالة الملك ونصره في عهدك المغرب في طريق الدول المتقدمة الصناعية
    بالمثابرة والعمل الجيد والعلم اكيد بلدنا سيكون في صف الدول المتقدمة
    حفظ الله بلدنا سير سير سير على بركة الله

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:34

    باسم الله مجراها و مرساها و اللهم بارك لبلدنا و لملكنا هذا الانجاز و الابتكار العظيم الذي جعل بلدنا ينتقل الى مصاف الدول المتقدمة تكنولوجيا و صناعيا، شيء عظيم و مفرح و مرعب للبعض و العالم يشاهد ابتكار و انتاج سيارة مغربية من الجيل الجديد بعقول و كفاءات مغربية.

  • نورالذين
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:39

    حفظ الله جلالة الملك محمدالسادس

  • متتبع
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:40

    الجزائر تصنع لقاحات كورونا والمغرب يصنع مركبات الهيدروجين. إنجازات الجزائر هي الرواد في الوطن العربي وأفريقيا

  • الرياحي
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:42

    كل الفخر لنا كأمة مغربية وضعت نقطة بعد أمرين هامين مغربية الصحراء و الإبداع في كل مجال لما لا و فصيلة دمنا مول النية يربح سيير +

  • مهتم بالموضوع
    الإثنين 15 ماي 2023 - 21:42

    ننتظر فقط من العم تبون ان يبعت لنا من ينفخ العجلات وله منا جزيل الشكر والتقدير.

  • وحديدة واعرة
    الإثنين 15 ماي 2023 - 22:00

    المغرب وشباب المغرب المخترع ماشاء الله على بلاد المغرب

  • abdellatif
    الإثنين 15 ماي 2023 - 22:05

    وريوها لداك الي كاليك كان ديرو غير الهوا في العجلات vive notre roi

  • Said
    الإثنين 15 ماي 2023 - 22:05

    تدشين عملية استيراد سيارة فيات امس و الاحتفال باول زبون: الجيران اللي هوك

  • مغربي قح
    الإثنين 15 ماي 2023 - 22:13

    الحمد للله علي العقول المغربية المبتكرة والرائدة في كل المجالات،والاطر المغربية مقتدرة وكفإة ولا ينقصها الا الدعم المالي.. وهذا الاختراع المغربي لهذه السيارة هي فكرة متقدمة ويفتخر بها كل مغربي ومغربية.. وحبذا لو اطلق عليها اسم مغربي وليس هذه الاسماء اللاتنية.. لتكون الفرحة احسن.. فهنيئا لنا وللمهندسين والتقنيين والاطر المغربية المواطنة… بهذا الانجاز…

  • كريم بالحاج
    الإثنين 15 ماي 2023 - 22:18

    اللهم بارك يارب العالمين وأنصر ملكنا الهمام يارب العالمين ،اللهم اجعلها بداية نهضة وفي جميع القطاعات.

  • Alkrt
    الإثنين 15 ماي 2023 - 22:28

    المغرب الآن في الطريق الصحيح. المشكل الوحيد هو فساد الطبقة السياسية و تفشي الريع. إذا توصل المغرب بقيادة جلالة الملك إلى محاربة الفساد السياسي و التقليص من اقتصاد الريع فإن المملكة ستقطع اشواطا في التقدم و الرقي و ستصبح في ظرف وجيز8 قدوة للأمم الصاعدة.

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 15 ماي 2023 - 22:47

    نشد بحرارة بالعقول الشابة المغربية التي فكرت بصنع أول سيارة مغربية عالمية تعمل بالهيدروجين الأخضر، نشكر و نهنئ السيد نسيم بلخياط و فوزي نجاح و معهما المقاولة المغربية و نتمنى للجميع التقدم و النجاح و الدعم و المؤازرة ، في السنين القادمة بحول الله و عونه ستصبح هذين الشركتين المغربيتين من أقوى العلامات على الصعيد العالمي، هكذا بدأت شركة فورد و مرسديس حتى أصبحتا من أكبر منتجي السيارات في العالم.

  • designer
    الإثنين 15 ماي 2023 - 23:04

    تصميم السيارة الخارجي “لا علاقة” لانه تصميم قديم و يفتقد للجمالية. اتمنى تدارك الامر في المرة المقبلة و اضافة لمسات فنية و ابداعية لواجهة السيارة

  • Salim
    الإثنين 15 ماي 2023 - 23:20

    La première voiture fabriquée au Maroc était la Nmax, produite par la société marocaine Mécanique et Métallurgique (Mecamont Hydro) en 1973. Cette voiture était basée sur la plate-forme de la Renault 4 et était assemblée avec des composants importés de France et d’autres pays européens. La Nmax était principalement destinée au marché intérieur marocain et a été produite jusqu’en 1976, date à laquelle la production a cessé en raison de difficultés financières. Depuis lors, d’autres entreprises automobiles ont commencé à produire des voitures au Maroc, notamment Renault, qui a inauguré une usine à Tanger en 2012

  • bahi05835
    الإثنين 15 ماي 2023 - 23:34

    مشاء الله على الشباب المغربي اللهم زدنا خيرا ولا عزاء ل الحاقدين

  • elqorchifatima7
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 00:20

    اللهم بارك بسم الله مشا الله تبارك الرحمن الخير كيعرف مولاه سير علي بركة الله بلادنا في حما رحمان الله يحفظ لينا ولادنا وقائد نا الهمام قالها سيدنا اللهم اكثر حسادنا كلما كثرو كلما زدنا للامام

  • مروان
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 00:25

    هدا هو مغربننا الدي نود العيش فيه ،مبروك مزيد من التالق والتطور علينا تشجيع البحت العلمي

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 02:29

    اللهم بارك في عمر مولانا الإمام جلالة الملك محمد السادس الذي جسد الأمل و وطد العمل من أجل مغرب قادر و مقتدر

  • مصطفى امازيغ
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 10:52

    مثل هؤلاء المخترعين لماركة مغربية هم من يستحقون التشجيع .حفظ الله مولانا جلالة الملك على هذه الالتفاتة القيمة.اتمنى أن تستفيذ شركتيهما مجانا من وصلات اشهارية مجانا على القنوات التلفزية الوطنية تشجيعا للمنتوج الوطني و عرفانا لهما.كما على الجماعات الترابية أن تبيع اسطولها المهترىء من السيارات في المزاد العلني لفائدة محتاجيها بثمن رمزي و اقتناء هذه السيارات المغربية100ف100 لتشجيعها.حتى تعم الفائدة الجميع.

  • pop
    الثلاثاء 16 ماي 2023 - 12:58

    اكتر الطلب على هده السيارة سيكون من الجزائر ه ه ه ه

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة