المنتخب المغربي الرديف لكرة القدم يدافع عن اللقب في "كأس العرب"

المنتخب المغربي الرديف لكرة القدم يدافع عن اللقب في "كأس العرب"
صورة: الجامعة الملكية لكرة القدم
الأحد 28 نونبر 2021 - 01:00

يدخل منتخب المغرب منافسات كأس العرب لكرة القدم في قطر، بين 30 نونبر الجاري و18 دجنبر المقبل، كمدافع عن اللقب الذي أحرزه قبل نحو عقد من الزمن في السعودية على حساب ليبيا بركلات الترجيح 3-1.

لقبٌ واحد في مشاركتين هي حصيلة “أسود الأطلس” في كأس العرب منذ انطلاقها عام 1963، إذ لم يكن المنتخب يعيرها اهتماما قبل الألفية الجديدة، وكان يفضّل المشاركة في المنافسات الرسمية بكأس إفريقيا للأمم أو كأس العالم.

ولطالما كانت البطولة تقام دون انتظام في مواعيدها، إلا أنها ستقام هذه المرة بصورة رسمية تحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة (فيفا). وستكون بمثابة “تدريب” لاستضافة القطريين نهائيات “مونديال 2022” قبل عام كامل على انطلاقه.

وانتظر “أسود الأطلس”، الذين لطالما اشتهروا بنجوم مميزين على المستوى العربي، والناشطين في الملاعب الأوروبية، إلى العام 2002 ليشاركوا في كأس العرب، ليدخلوا المنافسات بتشكيلة رديفة اختار المدرب الراحل مصطفى مديح غالبية عناصرها من الأولمبيين والشباب، ينشطون في البطولة المغربية؛ وكان من أبرزهم بوشعيب لمباركي وسعيد الخرازي وهشام بوشروان وحارس المرمى طارق الجرموني.

وحقق المنتخب المغربي انطلاقة متعثرة بتعادله مع الكويت المضيفة 1-1 في مباراة الافتتاح، ثم تكررت النتيجة عينها في مباراته الثانية أمام الأردن، قبل أن يحقق أول انتصار على حساب فلسطين 3-1، إلا أنه أنهى الدور الأول بخسارة أمام السودان 0-1، وحصد 5 نقاط وضعته في وصافة الترتيب خلف الأردن.

وفي الدور نصف النهائي واجه نظيره السعودي القوي، حيث شهدت المباراة غياب 6 لاعبين مؤثرين في تشكيلة المدرب الراحل مصطفى مديح، أبرزهم أسامة السويدي ولمباركي ومصطفى طلحة. وتأهل “الأخضر” إلى النهائي بفوزه 2-0.

غيريتس يجرّب ويتوّج

انتظر “أسود الأطلس” عشر سنوات ليحرزوا اللقب الأول في ثاني مشاركة لهم، وكانت في النسخة الأخيرة التي استضافتها السعودية سنة 2012.

وكان المدرب البلجيكي لمنتخب المغرب وقتها، إريك غيريتس الذي عُيّن مديرا فنيا، يطمح إلى تجربة أكبر عدد من اللاعبين الذين يمكن أن يعوّل عليهم، فوجد في البطولة العربية مناسبة جيدة ليقف على مستويات المحليين، مثل حارس المرمى عصام بادة والمدافع عبد الرحيم شاكير، ولاعب الوسط زيد كروش والمهاجمين عبد الرزاق حمد الله وياسين الصالحي وإبراهيم البحري.

وقدمت التشكيلة الرديفة مستويات قوية، إذ افتتحت مشوارها بالفوز على البحرين برباعية نظيفة، ثم تعادلت مع ليبيا دون أهداف، قبل أن يقودها نجم الرجاء البيضاوي الصالحي إلى الفوز على اليمن بـ”سوبر هاتريك” نظيف.

وفي نصف النهائي تخطى المغرب نظيره العراقي 2-1، وضرب موعداً متكرراً مع “فرسان المتوسط” على ملعب “الملك فهد” في الرياض، حيث انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1-1، ليحتكما إلى ركلات الترجيح التي ابتسمت للمغرب ومدربه غيريتس الذي قاده إلى اللقب.

وستكون المشاركة الثالثة للمغرب في نسخة “قطر 2021” بتشكيلة رديفة أيضاً، يقودها الإطار الوطني المغربي الحسين عموتة، حيث سيعوّل على نجوم الدوري المحلي، ولاسيما من فريقي الوداد والرجاء البيضاويين، على غرار الحارس أنس الزنيتي وعبد الإله الحافيظي، ولاعبي الوسط يحيى جبران وأيمن الحسوني والمدافع أيوب العملود، فضلاً عن اللاعبين الناشطين في الدوريات العربية مثل وليد الكرتي من بيراميدز المصري وأشرف بنشرقي من الزمالك المصري، ووليد أزارو من الاتفاق السعودي وبدر بانون من الأهلي المصري، وسفيان راحيمي من نادي العين الإماراتي وإسماعيل الحداد من الخور القطري، وإدريس فتوحي من فريق السيلية القطري ومروان سعدان من الفتح السعودي، ومحمد فوزير وكريم البركاوي الممارسين بالرائد السعودي.

زيد البواردي زيد علوي زيد كروش عصام ثروت الخور

‫تعليقات الزوار

7
  • مارويكوس
    الأحد 28 نونبر 2021 - 03:35

    ألم تنظم هذه الكأس بالمغرب سنة 1985, و انهزمنا أمام العراق في مقابلة نهائية مثيرة؟

  • رواد علي
    الأحد 28 نونبر 2021 - 10:55

    المرجوا من هذا المنبر ان يزيل كلمة رديف بالنسبة للفريق الوطني الأصلي فهذه إهانة وسبة في حق اشخاص بذلوا كل الجهد في ضروف صعبة لكي يصلوا الى مستوى مقبول او جيد !!
    وهل هناك اصلا منتخب وطني اخر بمعنى الكلمة منبعث من صلب البطولة الوطنية ؟؟

  • عبد الكبير ساوي
    الأحد 28 نونبر 2021 - 11:39

    لاتكونوامتشائمين اوعدميين لانه يوجد في النهر مالا يوجد في البحرحظ موفق لاسود عموتة

  • متابع
    الأحد 28 نونبر 2021 - 12:58

    عموتة أحسن مدرب مغربي حاليا فلا ننسى أنه أشرف على تدريب مدرب برشلونة الحالي

  • وجهة نظر
    الأحد 28 نونبر 2021 - 13:03

    إلى صاحب التعليق2 أخي أشاطرك الرأي أن المنتخب المحلي هو الأصلي لأنه حقق عدة ألقاب منها كأس إفريقيا للمحليين مرتين حتى كأس إفريقيا سنة 1976كان معظمه من البطولة الوطنية.حظ موفق للإطار الكبير عموتة والمنتخب الوطني

  • حسن كناني
    الأحد 28 نونبر 2021 - 14:42

    انشاء الله الفريق المغربي يتكون من لاعبين ذوي كفأءة عالية
    ومتمرسين ولهم سيرة حسنة مع فرقهم سواء داخل الوطن او في اندية عربية اخرى….كل مانرجوا لهم هو التوفيق انشاء الله
    والفوز باللقب…..والعودة بالكأس الى المغرب….
    فمثلا الحارس اناس الزنتيسي…والاعب اشرف. بنشرقي ….والمايسترو سفيان رحيمي….وبقية لاعبي الفريق
    انهم سيبدلون كل جهدهم لا الدفاع عن العلم المغربي
    اللذي سوف يرفرف عاليا في سماء الدوحة بدولة قطر
    انشاء الله…الله معكم ودعواتنا ….

  • شوت فوت
    الأحد 28 نونبر 2021 - 21:06

    إخواني نقاط هذه البطولة تحتسب في التصنيف العالمي لأنها أصبحت بطولة تحت لواء الفيفا و هذا تحفيز لتحقيق نتائج مشرفة ولما لا المحافظة على لقب البطولة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين