نسخ متحورة من فيروس "كورونا" تربك العالم

نسخ متحورة من فيروس "كورونا" تربك العالم
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الأحد 28 مارس 2021 - 07:17

يثير مصطلحا “الطفرات” و”المتحوّرات” التقنيان جدا القلق، ويمثلان في بعض الأحيان مصدر إرباك. في الآتي، أبرز ما نعرفه عنهما في ما يتعلق بوباء “كوفيد-19”.

ما عدد النسخ المتحورة؟

في هذه المرحلة، تعتبر ثلاث نسخ متحورة مثيرة للقلق، وفقا لمنظمة الصحة العالمية: النسخة التي اكتشفت في إنكلترا، وتلك المكتشفة في جنوب إفريقيا والثالثة في اليابان (اكتُشفت هذه النسخة لدى مسافرين قادمين من البرازيل، ومن هنا سُميت بالمتحوّرة البرازيلية).

هذه المتحورات الثلاث منتشرة في 125 و75 و41 بلدا على التوالي، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. وهي تصنّف “مثيرة للقلق” بسبب زيادة قابليتها على الانتقال و/ أو شدّتها، وبذلك تؤدي إلى تفاقم الجائحة وتجعل السيطرة عليه أكثر صعوبة، بحسب تعريف المنظمة.

والفئة التالية هي فئة “المتحورات المثيرة للاهتمام”، وهي تتطلب مراقبة بسبب خصائصها الجينية التي قد تطرح إشكالية.

في الوقت الحالي، تراقب منظمة الصحة العالمية ثلاثًا منها رصدت أولا في اسكتلندا والولايات المتحدة والبرازيل.

وتنتشر العديد من المتحوّرات الأخرى التي يسعى المجتمع العلمي إلى تحديدها وتقييمها.

وقال إتيان سيمون لوريير، رئيس وحدة الجينوم التطوري للفيروسات في معهد باستور (باريس)، لوكالة فرانس برس: “الأسابيع والأشهر المقبلة ستخبرنا ما إذا كانت (هذه المتحورات) ستُدرج ضمن الفئة المثيرة للقلق التي تنتشر بسرعة كبيرة أو إذا كانت ستستمر في الانتشار بوتيرتها الحالية المنخفضة”.

وكل هذه المتحورات مصنفة وفقا للعائلة أو “السلالة”. وحسب التعديلات التي اكتسبتها، تحتل مكانا محددا في شجرة عائلة فيروس سارس-كوف-2 الرئيسي.

ما هو تأثير الطفرات؟

ظهور نسخ متحورة من الفيروس ليس أمرا مفاجئا؛ فهو عملية طبيعية لأن الفيروس يتحوّر بمرور الوقت لضمان بقائه. وكتبت الخدمات الصحية البريطانية على موقعها على الإنترنيت: “تم تحديد أكثر من أربعة آلاف متحورة من سارس-كوف-2 حول العالم”.

لكن منظمة الصحة العالمية تؤكد أن “معظمها ليس له تأثير لجهة تدابير الصحة العامة”.

وكل ذلك يتوقف على الطفرات التي تحملها.

وبالتالي، فإن كلا من النسخة البريطانية والجنوب إفريقية والبرازيلية تحمل طفرة تسمى “إن 501 واي” يشتبه في انها تجعلها أكثر قابلية على الانتقال. كذلك، تحمل النسختان الجنوب إفريقية والبرازيلية طفرة أخرى تسمى “إي 484 كيه” يشتبه في أنها تخفض المناعة المكتسبة، إما عن طريق عدوى سابقة (مع زيادة احتمال الإصابة مرة أخرى) أو عن طريق اللقاحات.

ونظرًا لصعوبة تتبع المتحورات ذات الأسماء التقنية بالنسبة إلى غير المختصين (على سبيل المثال، النسخة البريطانية تسمى “501 واي. في 1” أو “فوك 202012/01” وتنتمي إلى سلالة “بي 1.1.7”)، فقد أطلقت عليها تسميات بحسب البلد الذي ظهرت فيه.

لذلك، فإن مصطلحات “المتحور البريطاني أو الجنوب إفريقي أو البرازيلي” مفهومة أكثر للناس؛ لكن العلماء لا يحبذونها، إذ يعتبرون أنها تحمل وصمة لتلك البلدان.

سرعة انتشار أكبر

هناك إجماع على هذه النقطة في ما يتعلق بالنسخ الثلاث المتحورة المثيرة للقلق؛ لكن ذلك يعتمد فقط على البيانات الوبائية في الوقت الحالي: يراقب الباحثون مدى سرعة انتشار هذه المتحورات ويستنتجون عند أي نقطة تكون أكثر عدوى.
لذلك، لا يمكن الحصول على رقم قاطع؛ لأن النتائج قد تختلف استنادا إلى القيود الصحية المعمول بها في المناطق التي تنتشر فيها المتحورات.

وعلى سبيل المثال، استنادا إلى دراسات مختلفة، ترى منظمة الصحة العالمية أن النسخة البريطانية من فيروس “كورونا” أكثر عدوى بنسبة تتراوح بين 36 و75 في المائة.

وتقوم مجموعات عديدة من الباحثين حول العالم بتحليل الخصائص البيولوجية لهذه المتحورات سعيا إلى معرفة سبب كونها أكثر عدوى.

وقال أوليفييه شفارتز، رئيس وحدة الفيروسات والمناعة في معهد باستور لوكالة فرانس برس: “هناك فرضيات يجب دراستها: قد يكون الحمل الفيروسي أعلى أو أن المتحوّرة يمكنها أن تدخل الخلايا بسهولة أكبر أو أنه يتكاثر بسرعة أكبر”.

وطرح باحثون في جامعة هارفرد الأمريكية فرضية أخرى مفادها أن العدوى التي تسببها النسخة البريطانية يمكن أن تستمر لفترة أطول: يبقى الشخص المصاب معديا لفترة أطول من المصاب بالفيروس العادي؛ ما قد يتطلب تمديد فترة الحجر.
لكن هذا النوع من البحث يستغرق وقتا، وبالتالي سيحتاج الباحثون إلى أسابيع أو حتى أشهر للحصول على إجابات قاطعة.

الأخطار المثيرة للخوف

يبدو أن هذه هي الحال بالنسبة إلى المتحوّرة البريطانية؛ فقد خلصت دراسة نشرت في 10 مارس إلى أن هذه النسخة أكثر فتكا بنسبة 64 في المئة من فيروس “كورونا” العادي.

من بين ألف حالة تم اكتشافها، تسببت المتحورة البريطانية في حدوث 4,1 وفيات مقابل 2,5 وفاة تسبب بها فيروس كورونا العادي، وفقا لهذه الدراسة المنشورة في المجلة الطبية “بي إم جي” والتي تؤكد الملاحظات الأولى التي قدمتها السلطات البريطانية في نهاية يناير.

وبالإضافة إلى ذلك، واستنادا إلى دراسات أخرى أجريت في جنوب إفريقيا، تقدر منظمة الصحة العالمية أن النسخة الجنوب إفريقية من فيروس كورونا “تزيد من خطر وفاة المرضى القابعين في المستشفى بنسبة 20 في المائة”.

ما مدى فعالية اللقاحات؟

وفقا للعديد من الدراسات المخبرية، لم تتسبب المتحورة البريطانية كثيرًا في إضعاف فعالية اللقاحات؛ لكن يبدو أن النسختين البرازيلية والجنوب إفريقية لهما كبير أثر على اللقاحات بسبب طفرة “إي 484 كيه” التي تحملانها.

لكن، ضعف فعالية اللقاحات ضد بعض المتحوّرات لا يعني أنها لم تعد فعالة على الإطلاق.

من جهة أخرى، تركز هذه الدراسات على استجابة واحدة للجسم بعد التلقيح، وهي إنتاج أجسام مضادة. وجاء في مقال للخبير الصحي الأمريكي أنتوني فاوتشي، نشرته أخيرا مجلة “جاما” المتخصصة، “إنها لا تقيّم أنواعا أخرى من المناعة المحتملة مثل نشاط الخلايا اللمفاوية التائية والبائية”.

وفي كل الأحوال، يعمل المصنعون على إصدارات جديدة من لقاحاتهم مصممة خصيصا لمقاومة المتحوّرات. وأعلنت شركة موديرنا في 10 مارس أنها بدأت تقديم جيل جديد من لقاحها لمجموعة من المرضى كجزء من تجربة سريرية تهدف إلى تقييم فعاليته ضد المتحوّرة الجنوب إفريقية.

وهذا التكيف ضروري لأن “المتحوّرات التي قد تكون أقل تأثرا باللقاحات الحالية (…) من المحتمل أن تستمر في الظهور” كما حذر المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

‫تعليقات الزوار

10
  • الأحد 28 مارس 2021 - 07:56

    اللهم رحمتك نرجوا واللطف بالاقدار اللهم ابعد عنا الوباء امين

  • كفيد-21
    الأحد 28 مارس 2021 - 08:03

    الله يستر و صفي، في افريقيا الحارة، لو ضهرت سلالة سوف تكون خطيرة لانها سوف تتآقلم مع جو سوف تكون متوحشة،

  • citoyenne
    الأحد 28 مارس 2021 - 08:07

    اللهم ارفع عنا جميع الأوبئة و ارحمنا برحمتك يا رحمان يا رحيم.

  • هشام
    الأحد 28 مارس 2021 - 09:13

    حالة التغير المستمر هي الحالة الطبيعية في الفيروسات، وربما كان المثال الأوضح هو الفيروس المسبب للانفلونزا، الذي يتغير باستمرار

  • نبتدأ منين الحكاية ياحبيبي
    الأحد 28 مارس 2021 - 09:17

    هي حكاية كورنا وامواجها وتمحورها ونسبة طفراتها بداية من وهان مرورا باطاليا وصولا الى اليابان هذه حكاية ترويها لعجايز لصبيان وكان يامكان.

  • الصادق
    الأحد 28 مارس 2021 - 10:10

    السلام عليكم
    سوف يخرجون لكم كل مرة متحورا للفيروس،
    أصفر ياباني وصيني
    أسود جنوب إفريقي
    أشقر بريطاني
    وأحمر برازيلي …..
    والله سوف يدفعونكم للإختباء في بيوتكم، ولاكن هم لا يعلمون أن أصل الداء النوم وقلة الحركة، وهده سوف تخلق مشاكل صحية كثيرة للمغاربة أخطر من الفيروس نفسه.

  • مواطن
    الأحد 28 مارس 2021 - 10:25

    كفى من التهويل و الترهيب لو كان هدا صحيح لرؤينا آلاف الوفيات يوميا نظرا الازدحام في المواصلات و الشارع و الأسواق. الانفلونزا الموسمية تقتل الملايين سنويا لم تحدت هاته الضجة . لمادا نصاب بها سنويا لأنها تتحور و اهدا طبيعي بالنسبة للفيروسات التنفسية فكفى من هدا التضخيم المبالغ فيه…..

  • bahaeddine
    الأحد 28 مارس 2021 - 11:27

    وقالت رئيسة قسم المناعة في منظمة الصحة العالمية إن هذه الأسباب مجتمعة تجعل من المهم الاستمرار في ارتداء الكمامات الواقية حتى بعد الحصول على اللقاح….
    إذن ماجدوى اللقاح إذا كان يجب الاستمرار في ارتداء الكمامات الواقية حتى بعد الحصول على اللقاح؟

  • عن غير مسمى
    الأحد 28 مارس 2021 - 13:10

    الاشكال وهو كيف يتم إجبار المواطنين دون روح المواطنة بوضع الكمامة لمنع انتقال وانتشار الفيروس.
    مع هته الفئة من الناس التي لاتكترث ولاتحترم الشروط الاحترازية حركة الوباء الاقتصادية شغالة مئة بالمئة.
    بسبب إنسان كان لا يحترم الشروط ولا يضع الكمامة انتقل اليه الفيروس فاعدي زملائه في عمله ولو انهم كانوا يضعون الكمامة فاصبح في العمل بؤرة وانتقلت العدوى الى عائلاتهم .
    الي كيحس بالمزود….
    الي كي مرض بكورونا خاصو 8 دوايات 6 شوكات الكرش الأصعب. دواء الكلوروكين الي كي جيب الدوخة.
    الله يهدي ماخلق.

  • من المهجر
    الأحد 28 مارس 2021 - 13:13

    ألا يوجد خبر مفرح يفرج شيء ما على الناس؟ صدق من قال الخبر السار ليس بخبر ، عشرات الفيروسات لا تنقص او تزيد في عمرنا ولو دقيقة ، الحمد لله هذا هو معتقدنا
    تحياتى

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج