الهيمنة من منظور علم الاجتماع

الهيمنة من منظور علم الاجتماع
السبت 8 ماي 2021 - 02:24

من حسنات علم الاجتماع منذ نشأته الأولى على يد ابن خلدون ثم حداثته التنويرية في بداية القرن 19 (أي في عهد العالم الفرنسي أوغست كونت ومن تلاه)، أنه يفتح لدارسيه آفاقا شاسعة وعميقة لفهم بنيات وخصائص العلاقات الاجتماعية بين الأفراد والجماعات وملامسة التفاعلات المختلفة في ما بينها بما في ذلك الكامن منها والظاهر للعيان، وقد أسسّ لأجل ذلك العلماء المختصون في هذا المجال قاموسا خاصا بهم يعجّ بالمعاني والمفاهيم الأساسية، نذكر من ضمنها مثلا مفهوم “الهيمنة” أو “السيطرة”، فما هو معنى الهيمنة من منظور علم الاجتماع؟ وما هي أبعاده وتجلياته في المجتمعات أفرادا وجماعات ومؤسسات؟ هذا ما سأحاول توضيحه في هذا المقال المقتضب بناء على قراءة عابرة لبعض المنقولات من كتاب “الاقتصاد والمجتمع” للعالم الألماني “ماكس ويبر” (1864-1920م) وكذلك كتاب “الهيمنة الذكورية” للعالم الفرنسي “بيير بورديو” (1930-2002م)، وهي المنقولات التي وجدتها مجموعة في كتاب “المصطلحات المائة لعلم الاجتماع” (Les 100 mots de sociologie) الذي ألّفته ثلة من الباحثين السوسيولوجيين الفرنسيين تحت إشراف الكاتب “سيرج بوغام” ضمن سلسلة “ماذا أعرف؟” “?Que sais je” .

ويعرّف ماكس ويبر الهيمنة بأنها تتجاوز مجرّد القدرة على انتصار الإرادة، إذ أنها تفترض وجود مجموعة من الأفراد المستعدين للخضوع أو الطاعة لأمر معين. فهي لا تستند فقط على ميزان القوة وإنما تستند أساسا على موافقة المهيمن عليهم وخضوعهم التلقائي لأوامر المهيمن، وهو يؤكد في هذا السياق أن جميع المهيمنين يعمدون على إيقاظ الإيمان بشرعيتهم وترسيخه في أذهان الخاضعين لهيمنتهم، وهو يميّز بين ثلاثة أنواع من الهيمنة تبعا لأنواع الشرعية التي يتم الاعتماد عليها لتحقيقها، وهي: أولا: الهيمنة التقليدية أي تلك الهيمنة التي تمارس عن طريق الإيمان بالتقاليد والأعراف، ثانيا: الهيمنة الكاريزماتية التي تستند على التسليم بفضيلة الشخصية الاستثنائية المقدّسة تقريبا والبطولية أو المثالية التي تمارس السلطة، ثالثا: الهيمنة العقلانية أو المقنّنة أي تلك التي يتم تستمد شرعيتها من القوانين والنظم المعتمدة.

أما بيير بورديو، فقد أضاف في تحليله للآليات التي تجعل المهيمن عليهم خاضعين للهيمنة أسبابا وعوامل أخرى أصبحت اليوم تعوّض ما يمكن أن نسميه بالقوات الهادئة والمخفية للعنف الرمزي، ألا وهي الإكراه والعنف الجسدي. ونتيجة لكل تلك العوامل، أصبح الناس يخضعون للهيمنة دون علمهم فأصبحت تمارس عليهم بكل بساطة ومن ثمة تستمر أو تدوم تلك الحالة باعتراف منهم.

من خلال هذين التعريفين لكل من ويبر وبورديو يتبيّن جليا بأن بنيات الهيمنة هي في نفس الوقت اجتماعية ونفسية، حيث المهيمن والمهيمن عليه يجسدون نفس بنيات الإدراك ونفس قيم التقسيم الاجتماعي (الرجل/المرأة، الأرستقراطي/السوقي، المثقف/الأمي، الغني/الفقير…)، فالأمر كما جاء مفسّرا في الكتاب سالف الذكر ليس وليد اليوم بقدر ما هو راسخ في تاريخ البشرية في سياق الصراع من أجل السلطة، وفي ذلك الصراع، يمكن أن تبرز في الفضاء الاجتماعي تحالفات مع الخاضعين للهيمنة الذين يعتبرون في نفس الآن أداة لامنتهية لإنتاج السلطة، بيد أن الفرق بين السلطة والهيمنة هو أن الأولى ظاهرة للعيان بينما الثانية تبقى مخفية أو كامنة، وهنا يتجلى دور عالم الاجتماع في كشفها وإمكانية تحرير العلاقات الاجتماعية من بنياتها المستبدة.

‫تعليقات الزوار

3
  • عمر 2011
    السبت 8 ماي 2021 - 19:59

    تجربة القردة مع الموزة المعلقة داخل القفص اعلى تجربة قديمة حيث قرود التجربة الاولى كلما حاول احدهم الصعود لتناولها يرش عليهم العالم الاجتماعي الماء و كلما انضاف اليهم قرد جديد منعوه الصعود لاخذ الموزة خشية ان يصب عليهم العالم الاجتماعي الماء ثم يقوم القرد الجديد بالمشاركة بمنع القرد الموالي الجديد المحاول اخذ الموزة و تتزايد القردة الى ان يتم سحب القرود الاولى و الابقاء على القردة التي لم تتبلل قط و حافظت على قاعدة الخوف و ربما ياتي من يفسر الحكاية التجربة المنتشرة

  • متابعات . .
    السبت 8 ماي 2021 - 20:10

    عش بخفة

    فهُم لا يحبون أن يطبقوا هذه الفلسفة على أنفسهم, ربما يرونه كصفد يقيد حريتهم ورغباتهم في جمع الأشياء, ربما يرونه كالعيش مثل الفقير. لا يريدون أن يصبحوا مثل غاندي الذي عاش ببساطة تامة حتى بدأ بتخييط ملابسه بنفسه, أو لا يريدون أن يصبحوا مثل الفيلسوف الأغريقي دايوجنيز الذي أتخذ من جرة النبيذ منزلاً له وعاش كالحيوانات.

    محمد كريم ابراهيم

  • احمد
    السبت 8 ماي 2021 - 20:18

    الإجماع مخالف لطبيعة التجمع البشري !

    لا تطاحن وتنافر وصراع واحتراب وإنتصار لوهم الحقيقة الوحيدة المطلقة ، التي تحرمني وإياك من أن نعيش اختلافنا في هيآتنا ومشاعرنا وعقولنا وطريقة تفكيرنا ، بكل حرية ووفق ما نراه وما نحبه وما نفكر فيه وما نقتنع به ، دون أن يحدد لنا غيرنا كيف نعيش ، وكيف نلبس ، وكيف نمشي ، وكيف نفكير..
    هكذا أراد الله ،سبحانه وتعال وشاءت قدرته أن نكون أحرارا ، نحب ونكره كما نشاء

    عبد الحميد طولست

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس