الوردي: الإضرابات الأخيرة في ميدان الصحّة "غير مبرّرة ولا مفهُومة"..

الوردي: الإضرابات الأخيرة في ميدان الصحّة "غير مبرّرة ولا مفهُومة"..
الخميس 11 أكتوبر 2012 - 21:05

قال وزير الصحة، الحسين الوردي، إن الإضرابات الأخيرة لمهنيي الصحة، وعلى رأسها لجنة التنسيق الوطني لخريجي وطلبة معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي، والتي ما زالت مستمرة إلى حدود اليوم الخميس “غير مبررة وغير مفهومة”، مشيرا إلى توصّل الوزارة والنقابات إلى تشكيل لجنة مشتركة ودائمة للحوار “توصلت إلى حلول لعدد من القضايا العالقة” يقول الوردي.

وزير الصحة قال أيضا، عقب تواصل صحفي أعقب المجلس الحكومي المنعقد اليوم، إن المبررات التي يعتمد عليها المضربون “غير مفهومة”، منتقدا الحديث عن وجود “2600 خريج من معاهد التمريض لسنة 2012 يعيشون البطالة”، مفيدا بأنّ “العدد الحقيقي” لخريجي هذه المعاهد خلال العام 2012 لا يتعدّى الـ1362.

وفي ذات الاتجاه قال وزير الصحة إنه تم إعلان عن حوالي 1130 منصبا ماليا ضمن المباريات إلا أنه “لم يتم استكمالها نتيجة عدم توفر المرشحين الكافيين”، موردا أن 16 منصبا فارغا متوفر حاليا و”لم تتوصل الوزارة بطلبات التوظيف فيها، ما سيدفع لإعلان المباراة للمرة الثالثة” يضيف الحسين الوردي.

وزير الصحة، وبذات الكلمة أمام الصحفيين، شدّد على أن زمن الولوج للوظيفة العمومية بشكل مباشر قد ولّى، مسترسلا أنّ “المباريات هي الفيصل الوحيد بين الخريجين والراغبين في الوظيفة العمومية”.. كما قال الوزير إن “جميع المطالب التي طرحتها الأطر الصحية لا اعتراض عليها من الناحية المبدئية، وبالخصوص النظام الأساسي للمرضين والهيئة الوطنية للمرضين، ونظام الوحدات في الإجازة”، وأنّ “بعضها يحتاج مزيدا من الوقت.. ،دون أن يعني هذا سد باب الحوار”.

أمّا عن الاحتجاجات التي يتم التعبير عنها ضدّ مرسوم مشاركة ممرضي التكوين المهني المعتمد في المباريات، والدعوات للوقف الفوري لمشروع قانون إدماج التقني المتخصص في الشعب الشبه الطبية الخاصة ضمن الوظيفة العمومية، قال الوردي إن هذا الاعتراض “يضرب في الصميم مبدأ تكافؤ الفرص التي ينص عليها الدستور”، معتبرا أنّ “هؤلاء جميعهم مغاربة ينبغي ألاّ تطالهم أي من دعوات الإقصاء في ظل وجود قانون سبق وأن صادق عليه البرلمان، وهو القانون 13.00، يؤكد حق هذه الفئة في اجتياز المباريات”، مشيرا إلى توفر اعتماد لـ20 مؤسسة من بين 90 مدرسة خاصة تكون الممرضين.

‫تعليقات الزوار

72
  • سي لكومونطاطــير
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 21:21

    خــير الكلام مــــا قــــل ودل
    أيها الأطبــاء نعرف معـــانــاتكم لكن فكرو فينا
    فنحن نحتاج إليكم كل المشاكل ستحل بإذن الله
    هذا وزير في المستوى الحمد لله والجميع يعرف ذلك
    لقد كان طبيبا أيضا لذلك ساندوه وسيساندكم

  • hammad
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 21:30

    ewa ila konti ministre d bessah ktataa lihom les jours de greve( ne pas les payer pendants ces jours de greves)
    lwardi est un clown des partis politques ;le cityoen pay meskine

  • simo
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 21:33

    مايثير في هدا المقال هو الترخيص لطلبة القطاع الخاص للولوج الى الوظيفة العمومية ودلك لان عدد من المدارس الخاصة بالرباط و الدارالبيضاء في المجال الطبي تعود ملكيتها الى اشخاص نافدين في وزارة الصحة .وبالتالي فالترخيص لخريجي القطاع الخاص الولوج الى الوظيفة العمومية يمكنها من استقطاب افواج هائلة من الطلبة لتسجيل بهده المدارس
    لمادا لايشمل هدا الترخيص باقي القطاعات الوظيفية الاخرى؟؟

  • مغربي
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 21:33

    ما عرفت انا غير اش بغاو هاد الناس لا من ممرضين ولا اطباء اصلا الخدمة ديالهوم زفت فزفت مامسوقينش ليك معا ذلك مابغاوش ايمشيو فحالهوم ايخوو للي بغا ايخدم
    قولو ليا غير شنا هو الذنب ديال المرضى
    طالما انكم تتعاملون مع المرضى بديك الطريقة ديالكوم راه والو ما غادي ايتبدل
    ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

  • طالب ممرض
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 21:43

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ،،

    أنا طالب ممرض في السنة الثالثة في علوم التخدير و الإنعاش، نحن لسنا ضد الخواص بصفة نهائية و نحن لا نقوم بالإضرابات حتى نقاطع الدراسة عمداً و لكن نحن نطالب بحقوقنا كطلبة ممرضين و كي نحصل على حقوقنا و قوانيننا مثل جميع الموظفون الآخرون بالقطاعات الأخرى.

    نحن ندرس في المعهد 3 سنوات و بالتالي لمادا لا توافقوا بأن تكون لنا معادلة للإجازة ؟
    لمادا تم حرماننا من ولوج المعهد الوطني للإدارة الصحية ؟ أريد أن أعرف ما علاقة الطب بالإدارة ؟ لمادا فقط الطبيب من له الحق بأن يكون مندوب للصحة و بأن يكون مدير و بأن يكون كدا و كدا و كدا ؟؟

    السياسة بصفة عامة تقوم بإقصاء الممرض و لا تحاول أن تعالج له مصالحه و أن تعطيه حقوقه، نحن لغاية الآن نعمل بقانون تم عمله في 1960 و يقول بأن ليس للممرض الحق في أن يأخد الضغط للمريض مع العلم أن هناك ممرضون الآن يقومون بالتخدير و الإنعاش أيضا و عدة اختصاصات فهدا تناقض كبير و أنا لا أفهم ما هده "خربيقة زربيقة"

    نحن نريد مطالبنا و حقوقنا و على المواطن أن يستوعد هدا الأمر و يعرف لمادا الممرض يقوم بالإضرابات

    تحياتي ،،

  • infirmier
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 21:48

    من العار ان نقصي اي احد من الولوج الى الوظيفة
    هده انانية وحسد من اناس يسمون ملائكة الرحمة

  • Norddine
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 21:55

    j'ai été sur la ville de fes cette semaine et le nouveau il hospital est catastrophique

  • samah
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 21:59

    j vais tt resumer et j dirai de 1 tu n'a pas évoqué ce qui est essentiel selon la constitution 1995 les lauréats des ifcs comptent parmi les cadres supérieurs donc on a rien à voir avec cette matiere 13 00 et par la suite on ne peut aps parler d'egalité des chances mon dieu c'est quoi ce calvaire c'est de l'arnaque le ministre contourne la loi !! faut dévoiler hadchi faut que le citoyen comprenne ce qui se passe

  • إبراهيم وجدة
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 22:08

    السلام عليكم من وجدة الصامدة
    تحية عطرة الواقع أن السيد الوزير المفروض أن سكون من الشعب و إلى الشعب هذه هي الديمقراطية، فلماذا أجد في كلام الوزير أنه لا يعطي اهتماما للحقائق أو بالأحرى يتسفز كل هذه الجهود المبذولة وهذه الوقفات و كل هذه الصرخات المدوية ليرد بدم بارد أنه ليس على علم بما يطالبون به ألا وهو إنصاف أولاد الشعب من هذا المنبر أقول لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم,
    إن الأجل آت و الكل سياحسب على ما فعل والله الدار الأخرة هي دار الفصل فويل للظالم من عذاب عظيم

  • Ayoub
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 22:27

    Je l'ai dis et je le dirai encore pour la énième fois la fonction public n'est pas une exclusivité pour les diplômés d’états dans tous les domaines. Et comme la bien exprimé le ministre c'est un droit constitutionnel pour tous les marocains il y a les concours et que le meilleur soit embauché et sait bénéfique pour le citoyen pour une meilleur qualité de service

  • mohamed
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 22:32

    ليس معقولا ان يمنع اي واحد مهما كان من المشاركة في المباراة ما دام قد استوفىلا للشوط النظامية .وبالتالي فان الممرضين جانبوا الصواب ويتحملون المسؤولية امام الله بسب نهاونهم في القيام بمهامهم اتجاه المرضى.

  • حفصة
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 22:40

    قانون 1300 يعطي لطلبة المدارس الخاصة الموازات بدبلوم التطوين المهني معهد تكوين أطر الصحية تعليم عالي ليس تكوين مهني يعني لا مجال للمقارانة.

  • salah
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 22:40

    Le besoin et marqué aussi au niveau de nombre des medecein c'est mieu de faire une institut privé de medecine

  • طالبة بكلية القانون
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 23:02

    يعتبر القانون 00-13 سيما المادة 33 منه الذي برر به وزير الصحة المرسوم المشؤوم باطل اريد به حق لان هذا القانون ينطبق على مؤسسات التكوين المهني التابعة لوزارة التشغيل و التكوين المهني و ليس على معاهد تكوين الاطر الصحية التابعة لوزارة الصحة و المصنفة ضمن معاهد تكوين الاطر العليا حسب قرار الوزير المنتدب لدى الوزير الاول الكلف بالشؤون ال دارية رقم 1253.95 الصادر في 4 ذي الحجة 1415 (4 ماي 1995) بتحديد لائحة مؤسسات تكوين الاطر العليا اين هي المساواة ام ان حكومتنا حكومة محاباة لاصحاب الشكارة،كما ان السلطات لا تتحرك الا لمنع المناضلين من السفر للرباط لتعبير عن استنكارهم ضد كذب الوردي على الشعب المغربي

  • noureddine
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 23:04

    ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا….والله ما في قلبكم غرام ديال الرحمة لا ممرضين ولا اطباء باستتناء القليل القليل منكم …والي كدبني يمشي يزور المستشفيات ديالنا ويشوف ولاد الشعب اش كايعانيو معاكم يامن تطالبون بحقوقكم راعوا الله اولا في واجبكم تجاه مرضاكم وراعوا ولو القليل من حقوق ابناء شعبكم …وانا واحد ممن عاش مرارة اهمال الطبيب ومن قبلي والدتي التي توفيت في احدى المستشفيات بسبب الاهمال ومن بعدها جدتي التي عانت ما لا يمكن ان اصفه في سطور في احدى مستشفيات فاس وادكر ما قاله لنا احد الاطباء حينداك بهده العبارة …ديوها تموت فدارها انا ماعاندي ماندير ليها …ياسلام على الحكمة وتلفاه حتى هو راه داير اضراب دبا وكايطالب بحقو ومخلي الناس يموتو على خاطرهم …والغريب اننا لما عرضنا الجدة على طبيب خاص وحطينا فليسات صحاح (والحمد لله لقينا الي يعاونا) وصفوا لها العلاج واستعادت عافيتها والله يعافي جميع المرضى وحتى الاطباء والممرظين الله ياعفيهم من الطمع ويا ربي شي نهار يصحى ضميركم (ملاحضة ..انا اخاطب فقط تلك الفئة الفاسدة في قطاع الصحة وكاينين ولاد الناس الله يجازيهم خير علينا والله يوفقهم)

  • med.raho
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 23:05

    الوردي الكذاب يقول عبر شاشة المخزن التي بالمناسبة كانت قريبة من الاعتصام الذي خاضه الطلبة والخريجون من أمام مقر المندوبية الاقليمية للصحة بالناظور, اتصلنا بهم مباشرة كلجنة التنطيم وسلمنا مراسل القناة الثانية 2m اشعارا بمختلف الأشكال النضالية التي يخوضها الطلبة والخريجون منذ أسبوع , ووعدنا بتغطية الاعتصام بعد الانتهاء مما هم منشغلون به في تلك اللحضة , لكن قناة المخزن الكذابة لم تفي بوعدها . بل من خلالها أطل الوزير الكذاب ليقول أنه تم توظيف 1130 خريج ولازالت 16 منصب شاغر , وسبحان الله الكذاب هل تناسيت أن فوج 2012 لا يزال يعيش العطالة منذ تخرجه في نهاية يوليوز 2012 لحد الان؟؟؟ كفى من الأكاذيب والضحك على الشعب , قلناها وسنقولها ما حيينا لا لإدماج خريجي القطاع الخاص , وإن تعنت أيها الكذاب فسنرفع مستوى مطلبنا إلى اسقاطك من على رأس الوزارة فإما أنت أو مشروعك المدنس الذي يخدم مصلحة اللبي الذي يلفك في كنفه وأنت غافل حتى يأتيك يقين الخروج من منصبك فعق وفق أمولاي. وتحية نصالية لكل الشرفاء والخزي والعار للخونة والجبناء.

    med.r

  • latifa
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 23:35

    اخبروا الوزير ان الطلبة عدد الممرضين مهم منهم من المجازين الذين اقنعتهم الحكومة السابقة بان الاجازة لم تعد تندرج ضمن خانة المعطل.اخبروا الوزير ان الطلبة الممرضين هم ممن يدركون انه لا معنى للاعتصام في اعتاب البرلمان. اخبروا الحكومة ان تتفادى اسستفزازفئات الموطنين الجادة والتي عانت..

  • KARIM Du Rif
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 23:45

    Je ne sais qui c'est qui a intérêt à décrédibiliser Monsieur ALWARDI?il vient juste d’arriver à ce poste et ils veulent qu'il assume des responsabilités qui ne décollaient pas de sa courte période,On dirait que certains adversaires n'aimeraient pas que Mr ALWARDI essayerait de redresser ce ministère de l'orienter dans le bon sens et de le mettre sur la bonne voie
    C'est quand est ce que ces individus comprendront que l’État ne pourrait pas recruter tout le monde?et que la fonction publique à des quotas qu'elle doit respecter,il s'agit de l'argent des contribuables et des dépenses de l’État qu'il doit maitriser et bien gérer,c'est incroyable les diplômés de ce pays tout le monde cherche à être fonctionnaire!Et Monsieur le ministre se trouve entre le marteau et l'enclume,si comme ils sollicitent de dépenser tout le budget du ministère pour des salaires en oubliant les infrastructures
    A les écouter on dirait qu'ils veulent imposer leur vision,même si elle couterait chère au peuple

  • imane
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 23:45

    مغالاطات الوردي على الاولى
    تبنينا نظام اجازة ماستر دكتورة منذ قدومنا و يقولون التماطل و حنا يلاه بدينا
    ادماج التكوين المهني الخاص و هل معاهد تأهيل الاطر في الميدان الصحي تكوين مهني اسي الوزير
    ليس هناك معطلين الله يهديك السي لوزير 2600 خريجي و حنا كنحشمو اكنقولوليموم خريجين لكن من هنا فصاعدا ساقول لهم عاطلين
    لماذا لا يذكر مقاطعة الطلبة
    لماذا لا تعطى الفرصة للطلبة لكي يردوا عليه نعم لاننا سنوقعه كما وقع مدير ديوانه في فاس

  • تقني
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 23:46

    _ الان اعترف الوزير بوجود 1363 ممرض دولة عاطل هذا يكفي لسحب قراره فالمناصب المالية لا تكفي لهذا العدد وفي القناة الثهنية بالامس نفا وجود اي ممرض عاطل وبعد غد سيعترف بتخرج 2600 سنة 2012
    _ان المبارة التي يجتازها الطلبة لدخول معاهد تكوين الممرضين كافية انتقاء كتابي وشفوي بالاضافة للمراقبة المستمرة وامتحان التخرج وكل هذا غير موجود بتاتا في المعاهد الخاصة دبلوم=الدراهم
    =ان مراكز تكوين الاطر التربوية تعتمد نفس المعايير انتقاء كتابي وشفوي بالاضافة للمراقبة المستمرة وامتحان التخرج ويتم توضيفهم مباشرة بدون مباراة اليس كذلك السيد الوزير ونفس الشيء بالنسبة لكل القطاعات الا الصحة منذ سنة 2007
    _هذا القرار وضعه لوبي داخلي في وزارة الصحة وتمعنته الاستاذة ياسمينة بادو ثم وضعته في الرفوف لانه يضر بصحة المواطن قبل كل شيء
    _اسالكم سوالا واحدا هل المناصب المالية المتوفرة سنويا تكفي لخرجي معاهد تكوين الممرضين ؟ بالطبع الجواب هو لا
    _هل لوزارة الصحة مرهقبة علء تامدارس الخاصة الجواب لا
    _

  • infirmiers
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 23:48

    نحن ايضاا ضد الاضراب ولكن نريد حقوقنا الممرض يعمل ككاتب كبواب وايضا يقوم بالعمل الذي من الواجب هو عمل الطبيب nous voulons un statut monsieur le ministre chacun doit faire son travail les medecins ds des centres de santé commencent leur travail a 10 heurs et sortent a 12h 30m لماذا الوقت يطبق على الموظف الصغير والاخرين لا والممرض هو الذي يواجه المريض لماذا تاخر الطبيب اين الطبيب كل هذه المشاكل نعاني منها وايضا خريجي المعاهد الخصوصية ستكون هناك كارثة قلة التكوين في المستشفيات والاستاذ غائب وفي الامتحان الطبيقي pratiques يمرون امام اعيننا نحن الممرضون لا يستحقون النجاح ومع ذلك نتفاجئ بنجاح الكل والمواطن هو المضرور بالدرجة الاولى ولا ولا قوة الى الله

  • Kaddab
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 23:54

    Non Monsieur Le Ministre, ou bien vous ete mal informé, ou bien vous vous moquez du peuple. Aucun lauréat parmi ceux de 2012 n'a intégré la fonction publique, ils sont 2600 et plus. Le dernier concours que vous avez organisez remonte au 3 avril. Les examens de Fin d'études 2012 ont lieu en juin pour la session normale et en juillet pour la session de rattrapage. Les listes des lauréts et leurs adresses sont disponibles à la Division de la Formation qui les a demandées aux IFCS le début d'octobre
    Demissionnez, vous n'ete plus crédible.
    Est ce c'est vrai vous avez deux écoles privées à casa et qui ne fonctionnent plus????

  • راشد
    الخميس 11 أكتوبر 2012 - 23:55

    إن الوزير الوردي ليس كذابا توجد أدلة أن خرجي معاهد المدارس العمومية للتمريض لم يحضروا لإجتياز الإمتحان لأنهم دايرين السياسة خدامين لوحدين آخرين .
    الوردي أراد تخفيض سعر الأدوية وغير من مناقصات عمومية لإقتناء حقن للأطفال وناضت عليه القيامة من تجار وصناع الأدوية مع الأسف شي نقابيين يخلطون بين العمل النقابي النبيل وبين اللعب السياسي وخدمة لوبيات الشركات الكبرى
    26 معهد خاص معتمد من اصل 96 المرضى يعانون من غياب ممرضين، وحيث الوزير أصدر مرسوم كي يجتاز خريجي معهد الخواص إمتحان حيت قراو 3 سنوات بحالهم بحال القطاع العام ونفس المواد بنفس هيئة التدريس والتخصصات، قامت القيامة المسألة فيها إن.
    هناك ناس لاعبين خشونة لا يميزون بين تخسار السياسة لحزب بنكيران، وترياب لبلاد بأسرها أيها المعارضون حزبيا ونقابيا وحقوقيا وجمعويا حذاري من اللعب بالنار راه أمثلة مصر وتونس وغيرها قريبة جدا.
    أن تعارضوا الحكومة بذكاء شيئ إيجابي وأن تضعوا حب الوطن فوق اللعب الخسار لأن الأزمة العالمية موجودة.
    أجي بالنسبة للممرضين ديروا لإمتحان راه المرضى محتاجين من يسعفهم ويخدمهم

  • عبيد
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 00:12

    اريد جواب من الهسبريس واش التعليقات تنشر بالتدخلات او مادا .ارشدونا
    انتم ضد الحكومة مثلكم مثل جميع الصحف المكتوبة والالكترونية.هادشي عارفنو..ولكن تحلوا علي الاقل باخلاقيات المهنة وانشروا تعليقات المساندين وغير المساندين هده هي النزاهة المهنية .
    ثانيا النقر علي تعليق مرفوض يطلع مقبول .او هدا التلاعب.المهم انشروا او لا تنشروا ..شغلكم هداك

  • amine
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 00:14

    les ecoles privées acceptent les bacheliers passable en moyenne du bac…l'état acceptent les bacheliers avec mension……dites mr le ministre ..pourquoi vous refusez les condidats passables de passer le concour….cette année a fes les condidats qui ont 11 de moyen n'ont pas été meme nomé pour passer le concour. s'ils pouvaient payer 1500dh par mois .surement ils allaient aux ecoles privées…c'est ca ce que vous dites …takafoe al forass….

  • احسيسن
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 00:21

    اليوم بالكامل و أنا أنتظر مقالا صحفيا أو فيديو للوقفة التي نظمت من طرف التنسيقية بالجريدة الأولى بالمغرب لكن هيسبريس كتبت مقالا تشرح فيه موقف الوزارة الرافض و لم يتم عرض الموقف الأخر إذن لا يمكن أن تكون صدفة أتمنا النشر رغم أني غير متأكد و لكن كتابة هذا التعليق مسجل و سأطرحه كما هو في اليوتب

  • Karim
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 00:21

    Monsieur Le Président: Le Ministre de la santé du gouvernement que vous Présidez donne des informations fausses au peuple Marocain à travers les médias. En effet Monsieur il y a plus 2600 Infirmiers Diplomés d'Etats lauréats des IFCS du département de M. El Ourdi qui chaument à ce jour, leurs listes avec leurs adresses existent à la Division de la Formation. Elle vient de les demander aux IFCS en octobre.
    Et puis, le dernier concours organisé par le MS pour recruter les IDE remonte au mois d'avril, alors que les examens de Fin d'études n'ont eu lieu aux IFCS qu'en juin. A vous de déduire comment des lauréats qui n'ont passé leurs examens qu'ont juin peuvent participer au concours de recrutement en avril. C'est drole
    Demandez à votre Ministre de démissionner pour préserver la Crédibilité du gouvernement
    Nous comptons sur vous pour nous rendre justice.

  • اشتوكة ايت باها
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 00:25

    السيد الوردي سن مشروعا قانونيا جديدا يقصي به الممرضين من الولوج الى المعهد الوطني للإدارة الصحية inas و اراد أن يجعله حكرا على الاطباء فقط*وليداتو* الا يضرب دلك بمبدأ تكافىء الفرص؟ الا يعبر دلك على بوضوح عن الحقد و العدوانية التي يكنها هدا الوزير للممرضين؟
    السيد الوزير يناور و لا نية صادقة لديه و الافعال تعكس دلك.يقول ان المطالب مشروعة و لكن تحتاج الى الوقت و يعني به حتى يغادر الوزارة و يكون بدلك قد مرر ما اراد تمريره ليقدم لنفسه و لاصحابه لوبي القطاع الخاص الدي يستقطبون طلبة حصلوا على معدل باكالوريا 10،01 فشلوا في كل المنافسات ليمنحوهم شهادة يقول الوردي انها تعادل شهادة طالب مر بمباراة تنقية بمعدل لا يقل عن 15/20 +مباراة كتابية+مباراة شفوية+3سنوات من الدراسة و المراقبة المستمرة الصارمة.
    الوردي يحتقر الممرض و يستخف بالنقابات و ما تصريحاته الا نفاق و كدب

  • رشيد
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 00:31

    شكرا سي الوردي المباراة هي الفيصل تنزيل الدستور هو ما يهمك سيدي الوزير نحن معك زمن الحكرة قد ولا الى غير رجعة

  • nasra
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 00:32

    هل يا ترى نحن في بلد مستوى المعيشة فيه يسمح بخوصصة قطاع الصحة؟ اقول لكل من يحاول زرع الكره في نفوس المواطنين تجاه الممرضين, بان القرار اللذي اصدره الوردي يمس اولا واخيرا المواطن العادي. فكيف ببلد فيه ما يناهز 10 ملايين مواطن لا يفوق دخلهم اليومي 20 درهما و 15 في المائة من الساكنة تعيش تحت عتبة الفقر, و ما يقارب نصف الساكنة لا يفوق دخلهم الشهري 1.800 درهم ان يقوم بخوصصة قطاع الصحة؟

  • Karim
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 00:43

    Monsieur Le Président: Le Ministre de la santé du gouvernement que vous Présidez donne des informations fausses au peuple Marocain à travers les médias. En effet Monsieur il y a plus 2600 Infirmiers Diplomés d'Etats lauréats des IFCS du département de M. El Ourdi qui chaument à ce jour, leurs listes avec leurs adresses existent à la Division de la Formation. Elle vient de les demander aux IFCS en octobre.
    Et puis, le dernier concours organisé par le MS pour recruter les IDE remonte au mois d'avril, alors que les examens de Fin d'études n'ont eu lieu aux IFCS qu'en juin. A vous de déduire comment des lauréats qui n'ont passé leurs examens qu'ont juin peuvent participer au concours de recrutement en avril. C'est drole
    Demandez à votre Ministre de démissionner pour préserver la Crédibilité du gouvernement
    Nous comptons sur vous pour nous rendre justice.

  • نريد ياسمينة بادو وزيرة
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 00:47

    يجب إقالة وزير الصحة في التعديل الحكومي المرتقب، الرجل قام بوضع استراتيجية فقيرة و ارتجالية هلكبتيرية تعتمد فقط على 3 محاور، إذا ما تمت مقارنتها باستراتيجية ياسمينة بادو والتى قالت في إحدى الملتقيات :الطبيب تم تكوينه ليعالج المرضى فعن أي خصاص يتحدث الوزير وجل الأطباء يتسكعون في المكاتب، يمارسون المهام الإدارية بدون مردودية تذكر.
    التعديل الأخير للمعهد الوطني للإدارة الصحية يقصي جميع الفئات الأخرى إذ تم خلق تخصص مابعد الدكتوراه فقط ليستفيد زملاء الوردي الأطباء
    يجب اقالة هذا الوزير، و يا ليت بادو ياسمينة تعود لتقلد الوزارة

  • ممرض
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 01:00

    * جميع الممرضين خريجي 2012 عاطلين حاليا .. الذين تم استدعاؤهم لأماكنهم هم خريجي 2011 الذين بقوا بدورهم عاطلين لما يقرب سنتين و من هنا يمكن التساؤل عن معنى الخصاص الذي يقصده الوزير.
    *المطالب التي يتحدث عنها الوزير موضوعة في رفوف الوزارة منذ 2007 و التماطل يستمر تحت دعوى ان احداث قانون يتطلب الوقت.. بينما قام الوزير باخراج قانونين في وقت وجيز جدا واحد يقصي جميع موظفي الصحة باستثناء الاطباء من الولوج الى المعهد الوطني للادارة الصحية + قانون ادماج التقنيين المتخصصين من القطاع الخاص كممرضين مجازين من الدولة ماهذا التناقض اذن؟ واين مبدأ تكافؤ الفرص و المباراة في هذه الحالة؟
    *كخلاصة الوزير كذاب و منافق و نحن نطالب بمناظرة تلفزية و سنفند كل ادعاءاته و نبين المغالطات القانونية التي يقدمها أتحدى الوزير ان يجيب ولو سؤال من الاسئلة التي ستطرح عليه بطريقة مقنعة اذا ما تم رفع هذا التعتيم الاعلامي على قضيتنا.
    انشري يا هسبريس.

  • عزيز
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 01:10

    وزير التربية الوطنية،وهو من حزب محافظ عازم على وضع حد لتسيب القطاع الخاص في مجال التعليم؛ووزير محسوب على حزب هوـ مبدئياـ ذومرجعية ذات حساسية للقطاع الخاص يفتح لهذا الأخير الباب على مصراعيه في مجال الصحة وبتخراج العينين.إيوا سيدي باز

  • ممرض غيور
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 01:15

    و الله إنه ليحز في نفسي أن أقرأ بعض الآراء الضالمة. إعلموا إخواني جزاكم الله خيرا أن جميع تاعاملين بالقطاع الصحي هم فاسدون, هناك أناس شرفاء يبداون الغلي و النفيس خدمة للمواطن. أنا أعمل ممرض في قسم مستعجلات بمستشفى إقليمي يغطي أكثر 600000 نسمة. أعمل لوحدي مع طبيب عام واحد. نعالج ما يقرب من 170 إلى 200 مريض يوميا. و أنتم أعلم بضروف العمل بالمستعجلات. بالله عليكم هدا يقبله عقل؟ هناك مشكل خصاص حاد في الأطر. و من غير المعقول حل المشكل بإدماج الخواص لأن معاهد الدولة تكون أكثر مما تستطيع الدولة أن توضف, مستوى تكوين الخواص جد متدني و الفرق جد واضح بينهم و بين خريجي معاهد الدولة. فباالله عليكم لا تسمعوا لمغالطات الوزير’ فكلامه غير صحيح. يكفينا المشاكل التي نعيشها فلا تزيدو الطين بلة.

  • ilias mellouki
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 01:19

    من البديهي أن التوجه الى القطاع العمومي هو أول إختيار لأي تلاميد , لاكن دخول هؤلاء التلاميد الى مدارس خاصة . و الدليل على عدم كفائتم عدم إجلتياز الإنتقاء و عدم إجلتياز الكتابي و عدم إجلتياز الشفوي ,وهذا هوالعدل كل العدل ,لاكن الجور كل الجور إعطاؤهم فرصة منافسة مرة ؤخرا على المناصب ثم التباري حولها

  • Mahjouba
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 01:23

    Nous ne sommes pas contre le recrutement des techniciens des ecoles privées de la formation professionnelle, mais nous sommes contre leur donner le titre IDE, ce titre qui est reconnu à l'echelon internationale aux lauréats des IFCS, ces instituts qui sont classés par vos prédecesseurs parmi les établissements de Formation des cadres.
    Vous ete libre de leur accorder l'Echelle 11 si vous voulez, mais vous n'ete pas libre de leur donner notre titre. C'et ce titre "IDE" que nous défffffendons jusqu'au bout.
    A votre place je démissionne rien que pour avoir menti plusieurs fois au peuple Marocain et aux membres du gouvernement dont vous fetes parti.

  • cadre infirmier
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 01:37

    انا اشكر وزير الصحة لانه جعل ولاول مرة الاطر التمريضية تتحد اتحادا لم يسبق له مثيل. هده الاحداث ليست الا تطبيق مخطط اللوبي الدي ينوي هدم وتشتيت اي مشروع ينهض بهده المهنة ونسف كل الجهود الرامية الى تطويرها
    .الغاية ياخواني هي حرمان الممرض من LMDلا ن هدا النضام يخوله الوصول الى مراكز القرار.ساوضح الامور الدكثورا في التمريض يا اخواني المناضلين يعني انه سيصبح لدينا باحثين في الميدان يعني ايضا فرض خلق مديرية العلاجات التمريضية مديرها ممرض يعني تنضيم وهيكلة وتقنين مهنة التمريض والخطير بالنسبة لللوبي انه ادا تزايد عدد دكاترة العلوم التمريضية يمكنهم انداك التباري على مناصب سياسية كبرى كوزير الصحة او غير دلك.و ااكد لكم ان بفضل هده العزيمة و الارادة منقطعة النضير سيا تي يوم يكون فيه الممرض الدكثور وزيرا للصحة. نحن اتون

  • Mahjouba
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 01:44

    Monsiieur Le Ministre: Pourquoi vous detestez les Infirmiers??? Pourtant, les infirmiers sont des pilliers du système du santé: Le premier Directeur de la DPRF était Infirmier, Les premiers Profs de l'INAS étaient des Infirmiers. Ceux qui ont éliminé le paludisme sont des infirmiers, Celles qui ont diminué à moitié la mortalité Maternelle sont des Infirmières. Ceux qui passent des nuits blanches au chevet des patients à la réa sont des Infirmiers, Ceux qui font les gardes aux urgences que vous aimez sont des Infirmiers
    Pourquoi alos vous détestez les Infirmiers????

  • فاططة
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 01:53

    لم ارى وزيرا على هدا النحو يحاول لقناع الراي العام بمعطيات مغلوطة وزارته الوحيدة التي تكون الناس للبطالة وليس العمل وهو ينفي وجود العشرات من المعطلين الحاملين لشواهد معاهد تكوين الاطر الصحية و انا منها خريجة 2012

  • نصيحة وتحية للأطر الشبه الطبية
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 02:03

    والمواطنين را المدارس الخاصة كدخل صحاب الباك أداب يديرو ممرض في التخدير والانعاش..(الى بنجلك ولدك ولابنتك غي توادع معاهم) وحتى صحاب مستوى باك تايدخلو لهاذ المدارس…سيرو سولو..خاص غي الفلوس.
    اذا أدمج القطاع الخاص فوداعا للممرضين المجازين.غادي تلقاو روسكوم مع الأطر العليا في الرباط.قاطعو الدروس والتداريب وقومو بتوعية المواطنين بخطورة الوضع,ولاتيأسو وإذا كانت هناك دعوة للحوار مع الوزارة لاتصدوها كي لا تثبت
    الحجة عليكم و قوموا بمشاركة النقابات في التعامل مع القضية وكونو حذرين في نفس الوقت لا مع النقابات ولا مع الوزارة.ولاتقولو انكم ضد خريجي القطاع الخاص بل ضد المشروع
    وفقكم الله ولاتفرقو الاتحاد هو اساس النجاح

  • hassane
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 08:32

    le problème que posent les lauréats des IFCS est réél. puisque certaines écoles privées ne sont pas du tout crédibles. Pour faire une comparaison, imaginons que chaque école privée (de l'enseignement secondaire) est habilitée à faire passer l'examen du bac à ses propres élèves sans le passer avec ceux de l'école publique!!! Ne serait ce pas une catastrophe ?? La soution, à mon avis, serait d'encourager, bien sur, les école privées dans le domaine de la santé mais que les examens de la fin de chaque trimestre (pour éviter les problèmes du gonflement des notes des contrôles continus par les privés) soient unifiés au niveau de chaque région sinon au niveau naional. c'est ça l'égalité des chances a ssi lwardi.. car si on laisse le départage jusqu'au recrutement raah f haad lablad tout s'achète avec de l'argent! et les gens pour celà sont même prêts à acheter le ministre!!!

  • مغربي
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 10:32

    أنا أقول بدون انحياز وبوضوح أن مشكل هذا الاضراب الذي نسب لخريجي وطلبة المعهد تكوين الأطر في الميدان الصحي الذي كان السبب فيه هم الأساتذة والمسؤولين على المعهد هذا لا جدال فيه .أما الطلبة فهم مرغمون لا حول ولا قوة لهم ولا دراية لهم بالسياسة والمناورات التي يقوم بها المؤطرون بحيث الطلبة أغلبهم لا يتجاوز سنهم 20سنة بعيدين كل البعد عن السياسة لكن المعنيين بالأمر يريدون قضاء أغرادهم بدافع الطلبة . ويجب على الوزارة أن تقوم بما يلزم لقطع الطريق على الذين يعرقلون المسيرة التنموية في هذا الميدان الحيوي والله ولي التوفيق.

  • تطواني
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 11:10

    نحن نتوفر على ملايين الأطباء والشعب كله مريض ويعاني ويقاسي ويكابد ……..لمذا هذه السياسة البليدة التي تتبعها وزارة الصحة اذهب ايها الوزير وزر المشتشفيات وانظر الى حال المواطنين هناك فقطاع الصحة يعاني فمستشفى سانية الرمل بتطوان يدق ناقوس الخطر لا أطر ولا ممرصين ولا أطباء اذا لم تحل المشكل وزارة الصحة في هذا المستشفى فسكان تطوان عازمون على تنظيم وفقة احتجاجية في هذا المستشفى الذي لا يتوفر على خدمات للمواطنين وحتى الأطر والمستخدمين يستعملون خدمة ارى هاك ان لم تدفع لن تنال اية منفعة لا حول ولا قوة الا بالله تفشي الرشوة في هذا المستشفى الى درجة انني لاحظت بأم عيني رجل يعطي ممرضة 200 درهم ولما سألته هل يدفعون 200 درهم مقابل هذه الخدمة قال لي دهن السير يسير وبخته توبيخا وقلتها للحاضرين قلت له لمعندوش ديك 200 درهم ميتعالجش اللهم هذا منكر يا وزارة الصحة الوقفة الاحتجاجية قريبة وهي الان في طور التنظيم ستفاجئكم يا وزارة الصحة والله المستعان

  • said
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 11:24

    on peut pas etre tous des fonctionnaires mois j bac +4 j ai le droit de l etre ,j ai allait faire autres chose prive , j ai il faut passer un concours pour tous c est justes

  • monadil
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 11:44

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.مرة اخرى يحاول الوردي اللعب على ورقة تضليل المواطن بعد تاكده من ان الممرضين هده المرة عازمون على تحقيق كل مطالبهم ,فمعركتنا اليوم هي ان نكون وبكرامة او لا نكون واقول للمواطنين الاعزاء ان صحتكم غالية علينا والله يشهد على دالك رغم انه لازال من بيننا القليل من الدين يسيؤون الى مهنتنا الشريفة .اما جل المشاكل التي يعاني منها قطاع الصحة فهي راجعة بالاساس الى التدبير السيء والمزاجي للمتعاقبين على تسيير هدا القطاع الحيوي .واقول لاخواننا المواطنين اننا منهم ونقاسي جميعا المعانات جراء هادا التسيير ,فمثلا بالله عليكم هل يكفي ممرض واحد بالمستعجلات لمدة 12ساعة كيف تريد من هدا الممرض ان يقوم بالقيام بمهام عدة في نفس الان وبدون توفر الوسائل الضرورية للاشتغال .والمشاكل كثيرة وكثيرة.فارجو من اخواننا المواطنين تفهم مطالبنا المشروعة .والسلام عليكم.

  • عمر السايسي
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 11:54

    أنا بعيد كل البعد عن قطاع الصحة ولكن سيدي الوزير أأنتم متأكدون بأن حاملي دبلوم ممرض من مؤسسات التكوين الخاصة له كفاءات كمثيله من خريجي IFCS لممارسة مهامه الصعبة والتي هي مسؤولية جسيمة ملقاة على عاتقه . لا ثم لا سيدي الوزير فالقطاع الخاص خصوصا في هذا الميدان الذي أرواح المواطنين ملقاة على عاتق الممرض الحقيقي , لا يؤهل خريجيه لآداء الواجب الحقيقي للممرض . إنا رجل تعليم أقترح عليكم حلا بديلا لإدماج هؤلاء في قطاع الصحة العمومية إما أن يكون مساعدا للممرض وإما أن يخضعوا هم كذلك لامتحان التخرج النظري والتطبيقي الوطني مع زملائهم .

  • ممرضة معطلة
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 13:09

    ما لا يعلمه كافة الناس هو ان القبول في المعاهد الصحية يتطلب اجتياز 3 مراحل مرحلة الانتقاء و مرحلة المباراة الكتابية ثم الشفوية و بعد مرور ثلات سنوات التكوين نمر بعد عام من البطالة بمباراة اخرى وتكون فقط مباراة واحدة في العام في شهر فبراير وياتي الوردي و يقول ستكون المباراة الثالثة هدا العام فاين هي الثانية يا سيد يالله مرت المباراة الاولى لخريجي 2011 اما خريجي 2012 كلهم بطاليين حتى وان ظهرت مباراة في الايام المقبلة ستكون الثانية وليست الثالثة لا داعي لتضليل الراء العام.( 16 منصبا فارغا متوفر حاليا و"لم تتوصل الوزارة بطلبات التوظيف فيها) الا تخجل من هده الجملة كيف لنا ان نطلب التوظيف في هاته المقاعد حتى وان كانت فارغة والقانون يفرض علينا انتظار ظهور المباراة و التي ننتظرها بفارغ الصبر

  • عمر
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 13:31

    الطلبة الممرضون يخافون المباراة لأنهم عاجزون ويطلبون الحل الأسهل للتوظيف المباشر، والأدهى من ذلك انهم يعتبرون أنفسهم أطرا عليا ويريدون ألمعادلة مع الأطباء ونحن كمواطنبن نعرف مستواهم المهني والثقافي ، هم علماء في الإهمال
    والحلاوات ، وابتزاز المرضئ دون مراعاة آلامهم ويسمون أنفسهم ملائكة الرحمة
    سبحان الله, إن المباراة وتكافؤ الفرص والكفاءة المهنية هي الفصل بين شباب المجتع الواحد في البلدان التي تعرف الديموقراطية الحقة والعمل النقابي الراقي المسؤول. أما نحن فكل النقابات ضد الاجتهاد وتكافؤ الفرص والشواهد وضد مصالح الشعب المسكين بكثرة الإضرابات وإغلاق المرافق العمومية.و عند ربكم تختصمون .النتيجة : ضرب الاجتهاد والمنافسة الشريفة والكفاءة في الصميم . كلنا نريد التوظيف . والترتيب في أعلى السلم بدون حق كلنا نتجرأ على محاربة الوزراء الشرفاء وندعو إلى إرجاع الفاسدين . حذاري من نهاية هذه الميوعة يا أشباه النقابيين يا من تريدون الشر لهذا البلد العظيم.

  • ممرضة مقصية
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 14:07

    اتمنى من السيد الوزير ان يمدد السن القانوني للمشاركة في مبارة الممرضين المجازين خريجي IFCS الى 45 سنة بدل 40 سنة والا مما مصيرنا نحن خريجي المعهد بعدما تجاوزنا 40 سنة ….

  • Younes
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 14:19

    Je voudrais juste éclaircir un point, les infirmiers ne sont et ne seront jamais contre l'accès des lauréats des écoles privées à la fonction publique, ils sont plutôt contre l’intégration de ces derniers en tan qu’infirmier diplômé d'état du 2 ème grade. Mr le ministre ne cesse pas de parler et reparler de la loi 13.00 comme prétexte, alors que la loi 13.00 dans l'article 33 dit que les lauréats de la formation professionnelle privée ont les mêmes droits que ceux de la FORMATION PROFESSIONNELLE étatique, c'est clair et net, mais on oublie que les IFCS sont classés parmi les grandes écoles de formation de cadres ( voir l’arrêté 1253.95 du ministre de la fonction publique )
    alors si mr. le ministre veut intégrer ces gens dans la fonction publique, qu'il le fasse, dans le cadre des techniciens du 3ème grade comme il fait avec les lauréats des ISTA section informatique et électricité.

  • SADNI Bouali
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 14:26

    vraiment ces infirmiers et infirmieres du secteur public que veulent ils je pense bien qu'ils sont egoistes evers leurs freres marocains et ne veulent pas du boien à leurs amis marocains du secteur privé.PERSONNEMENT CECI SE VOIT DANS LES HOPITAUX PUBLICS ET ON VA LA DIFFERENCE. .Ceux du secteur privé sont meilleurs que ceux du secteur public.POUR CELA ON NE DOIT PAS ACCEPTER LES ELEVES QUI ONT LEUR S BACS DANS LE SECTEUR PRIVE.Ppour terminer je dis que les marocains sont les memes pas de difference MERCI BEAUCOUP MR LE MINISTRE DE LA SANTE ET EN AVANT

  • محمود
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 14:32

    ثورة … ثورة
    الى الامام ….. لا رجوع
    الكل متفاجىء بحراككم حتى الوزير الدي كان يستخف بكم الان يبحت عن مخرج.
    انصحكم ان تستعدوا للمعركة و إن كانت طويلة .الوزير و الاطباء بزعامة النقابة المستغلة و معهم لوبي القطاع الخاص يدبرون لكم المكائد يريدون ان يجعلوكم عبيدا محتقرين.لكن من طعنكم في الظهر سيأتي دوره مستقبلا و سيؤكلون يوم اكل الثور الابيض

  • تائرة
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 15:08

    اتمنى من جميع الممرضين مواصلة نضالاتهم ….فلا توجد اهانة اكتر من هاته التي اتى بها هدا الوزير …ادا كنت ايها الوزير تنوي انشاء مدرسة خاصة للتاهيل المرضين بعد مغادرتك الوزارة..اعلنها للجميع بدل ان تتشدق بكلام ليست له اي معنى….هل يعقل ان نسمح بخريجي المعاهد الخصوصية بالمبارة في الوقت
    الدي لم يكن هناك اي معيار لانتقاءهم…والطامة الكبرئ ان خريجي 2012 من IFCS لم يتم التحاقهم بعد بالوظيفة العمومية…….لا محالة ان قرارات هاته الحكومة تجر البلاد الى ما لا تحمد عقباه…….ناضل ايها الممرض فكرامتك لن يمسح بها كل من هب ودب…………انشري يا هسبريس

  • infirmiere
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 15:28

    اللهم إن هذا منكر فمستوى الخدمات جد هزيل وتكافؤ الفرص ماهو إلا حجة واهية لأن أصحاب المدارس الخاصة هم المستفيدون والمواطن المغربي هو من يؤدي الثمن ولاعجب إن رأينا غدا مدارس خاصة بالأطباء

  • Kiné En COLERE
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 16:54

    مازلنا لا نفهم حديث الوردي عن التوظيف بعد كل سلسلة المباريات الأنتقائية التي اجتازها طلبة معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي قبل ولوجهم المعاهد …
    في حين أن امتحان التخرج كفيل بالحسم على غرار مدارس تكوين الأساتدة التابعين لوزارة التربية الوطنية وغيرها …
    ====|> مباراة التعيين لم تكن سوى تمهيدا قرار الأدماج…

    OUARDI DEGAGE !!!!!!! قطاع الصحة ليس له مكان للأصحاب المصالح الشخصية

    Et ton Discours Résume tout: "خريجوا المعاهد الخاصة هم أبناؤنا, هم جيراننا, هم اجواننا …."

  • مغربي
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:36

    أنا كمواطن عادي أطمئن طلبة المعاهد الخاصة أنهم على الطريق الصحيح أما طلبة المعاهد تكوير الأطر في الميدان الصحي العمومي فهم على الهاوية . كيف ذالك. الاضراب عن العمل قام به الأساتدة والمسؤولين على المعهد أما الطلبة فهم ضحية لماذا لأن المؤطرين والمسؤولين في المعاهد من صالحهم اغلاق المعاهد ليتمكنوا بالعمل هنا وهناك كما يفعلون تقريبا عندما يتقاعد أحدهم فيتوجه مباشرة الى المعاهد الخاصة . فيجب على الحكومة أن تحارب هؤلاء المفسدين وهم قلة انما لهم مسؤولية ورثوها من المفسدين السابقين وأتمنى للحكومة التوفيق واقرار الحق والقضاء على المفسدين .

  • Mariem
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:40

    ya des etudiants des ecoles privé qui n'ont pas leur bac alors comment peut-on avoir l'equivalance et dire à un technicien specialsé qui n'a pas eu sont bac un licencié qui peut avoir master et doctorat .?!!!!alors pourquoi avoir ce bac ?!!!!!
    mabda2 takafo2 lforass machi b l test d'affectation mais b l coucous d'acces à IFCS
    Mr.Louardi rah tt est clair

  • أستاذ جامعي
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:55

    أخطاء وزير الصحة:
    يجب إقالة الوزير في التعديل الحكومي المرتقب
    الإستراتيجية التي أتى بها الوزير فقيرة وارتجالية صبيانية مقارنة مع استراتيجية ياسمينة بادو،يريدالإتيان بالهليكوبترات دون الإهتمام بالبنيات التحتية وكما يقول المثل''آش خاصك ألعريان الخاتم أمولاي''
    الوزير أعاد منطق الإحتجاجات التي كدنا أن ننساها،الوزير لطخ سمعة الحكومة
    الوزير ضرب مبادئ الحكامة الجيدة والمقاربة التشاركية في اتخاذ القرار
    الوزير انصاع لأوامر زملائه الأطباء خاصة النقابة المستقلة للأطباء
    الوزير قام بطرح تعديل المعهد الوطني للإدارة الصحية الذي يبين إقصاء ممنهجا للممرض في المنظومة الصحية
    عندما يكون الطبيب وزيرا للصحة فلا يمكن النهوض بقطاع الصحة لأن الفئوية تترسخ،الطبيب ليس سوى تقني يفهم فقط في مجاله،تم تكوينه لعلاج المرضى لتحمل المسؤولية لوقاية المجتمع من الأمراض
    الوزارة تحتاج إلى فقهاء في علم الإدارة،إلى خبراء في القانون إنه خطأ قام به حزب التقدم والإشتراكية والذي سيجني منه الكثير من الخسائر وضربة موجعة لحزب العدالة والتنمية،وتجربة السنوات الماضية أبانت على أنه عندما يكون وزير الصحة طبيبا فرحمة الله على قطاع الصحة

  • الفيلسوف المجهول
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 18:57

    ماذا تعني كلمة مساواة…مثلا أن مباريات المهندسين تفتح في وجه اصحاب الشهادة الإبتدائية…و أن الساقط في الإعدادي من حقه أن يصبح طبيبا…الخ. أش هاد التخربيق
    ماذا يعني أن شخص يدرس و يتفوق في دراسته حتى يحصل على معدل يمكنه من ولوج معهد تكوين الأطر و بعد ذلك يقضي ثلاث سنوات في الدرس و في الأخير يأتي كسول ينجح بالكاد و يدفع ابوه المال ليحصل على الدبلوم و يدفع المال من أجل أن يجتاز مباراة التوظيف و في الأخير يقول لك : مساواة
    اذا داك الكسول بغا المساواة يشمر على دراعه و يقرا مزيان و يتقدم الى مباراة الولوج الى معهد تكوين الأطر و لي عندو شي حاجة يبينها…مجتمع منافق لي عندو شي ولد كسول كيدافع على المعاهد الخاصة باش يلقى فين يلصق ولدو…و في الأخير يكول ليك مساواة… المساواة ما شي هي تكلو حق بعضياتكم…و لكن هي تقلبو على فين حقكم ضاع
    يخ من الجهل و التخلف…و بعض الممرضين مراض في عوض ما يدافعو على الحق لي معاهم جالسين كيعضو في الطبيب…و بعض الناس خاصهم غير فرصة باش يشتمو الصحة…طفرو التعليم و القضاء و الأمن و الرياضة.. طفروه مالين الطاكسيات و النجارة …منين تكون مسوس مطلبش من الآخرين يك

  • طالب
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 19:16

    الكل يتساءل عن الإضرابات التي يقودها طلبة معاهد تأهيل الأطر بالميدان الصحي و تصريحات وزير الصحة الوردي المتقلبة ولتقريب القارئ من الصورة ارتأيت كتابة بعض الأسطر لتوضح هذا الإشكال
    طبعا و قبل كل شيء أرجوا أن تتحلوا بالحيادية و العقلانية.
    دائما ما نلاحظ في تصريحات وزير الصحة الوردي محاولاته الطامحة إلى تشتيت و تضليل الرأي العام وكسب تأيدهم وذلك بإلقاء الخطابات المعسولة و المضللة باستعمال شعارات وحجج واهنة ك :
    1-مصلحة المواطن أولا
    2-كلهم وليداتنا ولا فرق بين هذا وذاك
    3-يجب الحرص على مبدأ المساواة و تكافؤا الفرص
    4-الخصاص كبير في قطاع الصحة
    5-الإضرابات و الوقفات الاحتجاجية غير مبررة وغير مفهومة من قبل الطلبة ونقابات الشغل الأكثر تمثيلية
    (و الرد على هذه الشعارات و التساؤلات سيأتي فيما يلي)
    هذه كلها مجرد زخرفات لسانية سياسية و خطابات غير مبنية على حجج صريحة هدفها الوحيد التستر على الأهداف الحقيقية لمشروع القانون الجديد 13.00
    (تتمة أسفله)

  • nabil
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 20:31

    ان السيد وزير الصحة بتصريحه هذا,يحاول تمويه الحكومة و مغالطة الراي العام.و للتوضيح فان العدد 1362 الذي تحدث عنه فهو يتعلق بخريجي الفوج لسنة 2011 بحيث تم تشغيله برمته,اما العدد 2600 فهو يتعلق بخريجي فوج 2012 و الذي لم يتم تشغيل احد منهم الى حد الساعة.ففيما يتعلق ب 16 منصبا شاغرا فهناك تناقض في كلام السيد الوزير,بحيث تحدث عن عدم تقديم اي احد من الخريجين لطلب التوظيف في نفس الوقت الذي اقر بانتهاء زمن التوظيف المباشر,علما بان وزارة الصحة لم تعلن عن اي مباراة للتوظيف في اطار الممرضين المجازين من الدولة بعد تخرج فوج سنة 2012.و للاشارة فالتوظيف المباشر الذي تحدث عنه وزير الصحة لم يكن من بين مطالب خريجي وطلبة معاهد تكوين الاطر في الميدان الصحي.

  • HADILE
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 20:52

    avant de juger quoi que ce soit il faut d'abord savoir pourquoi ces gens font les gréves, ce n'est pas bêtement ; les lauréats des instituts de l'IFCS passent 3 ans d'études entre cours et stage dans tt les établissement de santé au Maroc, à savoir que pendant cette période , les médecins , les infirmiers majeurs et même les infirmiers polyvalents leurs font énormément confiance ont leurs confiant des taches vraiment difficiles puisqu'ils sont eux leurs compétences et connaissances de la parts des médecins et professeurs renommés et expérimenté, par contre les lauréat des instituts privés ne font que prendre la température, prendre la tension et faire des simple pansements, là on voit que même les gens du secteur de la santé ne leurs donnent pas de l'importance ou même ils nient leurs existence sur le marché du travail
    simple question qui s'impose, est ce qu'on peut confié le travaille d'un professeur de l'enseignement primaire le travail d'un prof du 2éme cycle, c'est la même chose

  • waldcha3b
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 21:16

    اتخد سي لوزير!!!! قرار دون حوار او سبق اندار ولم يلقى الا الرفض والاجحاف و ها هو ياتي ليقول "غير مفهومة"وا سي لوزير ما عليك الا الوقوف مع طلبة المعاهد والاطلاع على اللافتات او الاطلاع على بعض الجرائد التي تابعت الوقفات حتى يتسنى لسيادتكم فهم القرارالجائر وياتي ليقول "المباريات هي الفيصل الوحيد بين الخريجين والراغبين في الوظيفة العمومية" اوا ندخل الكل وندير العمومي في المزاد العلني وولاد الشعب" يسيريو الصباط"و الممرض الدي في العمومي لا عليه يبقى ممرض وlmd و الماسثر والدكتورا يشريها من الخصوصي كما تباع الدبلومات ولا ننسى ان الدبلوم صار يباع كما تباع المنتوجات المهربة كان الله و باقي الله و اولاد الشعب ما عليهم الا لحريقلربما يجد لدبلوم المنال هنا!!! اماكن شاغرة وندع العمومي يخوصوه على خاطرهم و ما دابيه هاد سي لوزير يقول لنا "ادا كان هناك دبلوم وزير يتباع حيت ولاد الشعب يمكن يفكر يشريه!!!!!!!!!!!!!!!!"

  • nabil
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 22:01

    يعتبر القانون 00-13 سيما المادة 33 منه الذي برر به وزير الصحة المرسوم المشؤوم باطل اريد به حق لان هذا القانون ينطبق على مؤسسات التكوين المهني التابعة لوزارة التشغيل و التكوين المهني و ليس على معاهد تكوين الاطر الصحية التابعة لوزارة الصحة و المصنفة ضمن معاهد تكوين الاطر العليا حسب قرار الوزير المنتدب لدى الوزير الاول الكلف بالشؤون ال دارية رقم 1253.95 الصادر في 4 ذي الحجة 1415 (4 ماي 1995) بتحديد لائحة مؤسسات تكوين الاطارات العليا.
    يعتبر التكوين في المجال شبه الطبي و الحي الذي ورد ذكره في المادة 21 من المرسوم رقم 1018-00-2 بتطبيق القانون رقم 00-13 يهم فئة مقومي الاسنان و مساعدي اطباء الاسنان,وهذا ما تختص فيه كذلك بعض مؤسسات التكوين المهني العمومي,حيث لا نلاحظ اي نص صريح يشير الى الدراسات في مجال التمريض.كما ان المادة 2 من القانون 00-13 لا تشير تماما الى فئة الممرضين,بحيث ان مؤسسات التكوين المهني الخاص الى جانب مؤسسات التكوين المهني بالقطاع العمومي تضطلع بمهمة التكوين لإعداد صناع وعمال و تقنيين و تقنيين متخصصين.

  • مواطن2012
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 22:39

    اولا ان السيد الوزير يقوم بتغليط الرأي العام المغربي ،حيث ان هناك بالفعل 2600 ممرض فوج 2012 ينتظرون الادماج ام 1300 ممرض التي تم توضيفها فهي عن فوج 2011 ،ثانيا يتحدث الوزير عن مبدأ تكافئ الفرص فهل يعقل ان تكافئ الفرص مرهون بمن يدفع اكثر،ثالثا يقول الوزير ان الاضراب غير مفهوم وهذا ايضا تغليط للرأي العام اذ ان الحوار بين المركزيات النقابية و الوزارة وصل للباب المسدود،

  • nabil
    الجمعة 12 أكتوبر 2012 - 23:44

    اذا لم يكن هناك اي عاطل,فمن سيقوم باجتياز المباراة المنظمة يوم السبت 13 اكتوبر من طرف المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء.

  • rachid
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 04:27

    a tous mes chers confrères IDE je vs propose de cherchrer du travail en dehors du maroc;au pays ou l'infirmier peut avoir du respect car ici au maroc on l'aura pas temps ouardi ministre de santé.juste une petite information Qatar a besoin des infirmiers vs pouvez contacter ANAPEC pour plus de détaits.ce domaine connait une grande pénurie de personnel alors l'agraver pour montrer l'importance de nos services offerts

  • youssef )ifcs Rabat)
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 14:32

    ليفهم إخوتنا في القطاع الخاص أننا لسنا ضدهم كليا، ولسنا ضد توظيفهم، لا يعقل أن نريد لأنفسنا الخير ولا نريده للأخرين، فأنتم إخوتنا أولا وأخيرا، وكلنا مغاربة، ولكننا نحن ضد قرار وزير الصحة، وضد تلاعبه وتماطله بالقانون، وضد التلاعب بصحة المواطنين، اللذين هم والداك ووالدي، عائلتك وعائلتي، فسياسة الوزيرة الحقيرة التي تبتدئ بهذا القرار وتنتهي بخوصصة القطاع، الشيء الذي لن يترك فرصة لا لوالديك ولا لوالدي للاستفادة من المنظومة الصحية إلا بدفع الأموال الطائلة، والصحة التي هي حق لكل مواطن، وحين إذن لن ينفع الندم.

  • aziz
    السبت 13 أكتوبر 2012 - 14:37

    لوبي يتوفر على مؤسسات خاصة في الميدان الصحي يرغب في استقطاب عدة تلاميذ للتسجيل في مؤسستهم لكسب المزيد من الاموال، و يريد الضغط على وزير الصحة لتمرير المشروع المتعلق للسماح لهؤلاء التلاميذ لإجتياز مباراة التوظيف في غياب تكوين متين لهؤلاء التلاميذ. على وزارة الصحة الصحة ان تقوم بتفتيش مفاجئ للمراكز الخاصة لتكشف نوع التكوين الهزيل و الأطر المكلف به، غالبا ممرضين متقاعدين أو ممرضين يتغيبون عن عملهم و يدرسون في هذه المراكز الخاصة .

  • ممرض معطل فوج2012
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 13:19

    لا حول ولا قوة الا بالله.ادركنا وزيرا يكذب علىى الاحياء.انا ومعي 54 معطل من مكناس يصرح الوزير اننا نعمل.عيب

  • hicham anesthesie
    الأحد 14 أكتوبر 2012 - 20:11

    ا لوزير يدغدغ مشاعر المواطنين للضغط في اتجاه تطبيق سياسة ترقيعية فاشلة,لم يتجرا على ذكر طلبة ifcs المضربين و هذا تجاهل خطير و سكوت لامسؤول عن توقف التاطير داخل مؤسسات عمومية و دليل عن فشل تسييري لمؤسسات الدولة من طرف وزير كان عميدا لكلية تسهر على تاطير الطلبة ام ان المنصب الجديد انساه الطلبة و فكره فى اصدقائه القدامى الذين اقاموا مدارس خاصة للتقنيين بعد ما امتصوا دم المرضى داخل المستشفيات التي كانوا يمارسون بها.
    تدخل الوزير بهذه السنطيحة دليل على ان لوبي المال من اصحاب المصحات الخاصة بدا يفرض شروطه في ظل وضعية اقتصادية صعبة. الوزير في بداية ولايته تحدث كثيرا ولم يحقق اي شئ يذكر للقطاع ,الفساد يزداد داخل الوزارة,المستشفيات فارغة من الادوية,الخصاص في الموارد البشرية نوعي من حيث الكفاءة اما ما يتشدق به الوزير فهو باطل و كاذب و مغالطات خطيرة تزيد من تعميق الهوة بين المسؤول الفئوي و الممرضين الذين يعانون في صمت. الممرض لم يطلب مالا ولكن طلب حقا و هو عدم الباس تقني صفة ممرض هل هذا شيء صعب. الممرض يريد حقه في العلم هل هذا حرام, الممرض يطالب بحقوقه كاملة فهل هذا عيب.ام يرى الوزير الكراهية حلا

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج