تطورات الوباء تدفع كندا إلى تشديد تدابير الوقاية

تطورات الوباء تدفع كندا إلى تشديد تدابير الوقاية
صورة: أرشيف
الأحد 31 يناير 2021 - 12:32

اختارت حكومة كندا التصعيد أمام عدم الالتزام بتعليماتها بشأن تجنب السفر إلا للضرورة بوضع تدابير صارمة في وجه المسافرين الدوليين، إذ أعلن رئيس الوزراء جوستان ترودو، في مؤتمره الصحافي الخاص باستعراض مستجدات مواجهة كوفيد-19، تعليق الرحلات الدولية صوب الجنوب، خصوصا الدول التي يقصدها الكنديون من أجل قضاء عطلهم بحثا عن الشمس، وذلك إلى غاية 30 أبريل المقبل.

ودعت الحكومة الكنديين إلى إلغاء رحلاتهم إلى الخارج، بغض النظر عن الوجهة التي يقصدونها. وتجاوبت شركات الطيران المتخصصة في رحلات الاستجمام مع هذا القرار بتعليق رحلاتها إلى المكسيك وبحر الكاريبي ابتداء من يومه الأحد.

كما أقرت الحكومة الفدرالية إجراءات مراقبة مشددة على العائدين خلال الحجر الصحي؛ فقد أصبح لزاما على كل المسافرين إجراء فحص اختبار إلزامي في موعد لا يتجاوز 72 ساعة قبل الصعود للطائرة في اتجاه كندا، وعند الوصول إلى أحد مطاراتها يتعين عليهم إجراء فحص كوفيد-19 في المطار، وقضاء يومين أو ثلاثة في أحد الفنادق التي تختارها الحكومة، في انتظار نتيجة الفحص، مع تحملهم مصاريف الاختبار والإقامة الفندقية التي قدرها رئيس الوزراء جوستان ترودو في ألفي دولار كندي، أي ما يناهز 1.565 دولار أمريكي، لتغطية مصاريف النقل والأمن وصحة الموظفين والاختبار.

وفي حال ظهور نتائج سلبية يتمكن المسافرون من استكمال مدة الحجر الصحي في منازلهم، مع الخضوع لمراقبة مشددة من السلطات المختصة التي ستقوم بالرفع من المكالمات الهاتفية وربما الزيارات، للتأكد من احترام شروط الحجر الصحي، وقد تصدر غرامات في حالة المخالفة.

أما في بالنسبة للمسافرين الذين تثبت الفحوصات إصابتهم بفيروس كورونا فسيتعين عليهم استكمال مدة الحجر الصحي على نفقة الدولة في أحد مراكز الصحة العامة، وسيجرى لهم فحص آخر بعد عشرة أيام.

ورغم أن الحكومة لم تتحدث عن تاريخ محدد لتطبيق إجبارية الفحص في المطار والإقامة في الفندق إلا أن ترودو أشار إلى أن هذه الإجراءات قد تدخل حيز التنفيذ في أسرع وقت ممكن في فبراير.

وخلق القرار ردود فعل متباينة، بين مستنكر ومرحب، إذ وصفته حكومة مقاطعة كيبيك بـ”الخبر الممتاز”، خصوصا أنه يلبي مطالب المسؤولين الحكوميين الكيبيكين الذين ضغطوا في مناسبات عدة على الحكومة الفدرالية من أجل حظر السفر الدولي غير الضروري، وتشديد إجراءات الدخول إلى كندا، وتطبيق مراقبة صارمة على الخاضعين للحجر الصحي في منازلهم.

‫تعليقات الزوار

1
  • Abu Ziyad
    الأحد 31 يناير 2021 - 17:07

    Sadly, the Canadian way throughout the pandemic has been reactive, not proactive. Such restrictions are merely symbolic because though over 19,000 Canadians have died and more than 753,000 have contracted the virus, only about 2 per cent of new cases now originate in international travellers. That’s why no ban has been imposed on foreign travellers coming from countries where the new Coronavirus variants are spreading furiously, such as Britain, Brazil and South Africa. Besides, the grim reality remains that in Canada we already have 85 confirmed cases of the B.1.1.7 variant (originated in Britain) and nine cases of the B.1.3.5.1 variant (originated in South Africa). Therefore, the Trudeau government simply has decided that “those who can afford to travel cannot be allowed to do so during a lockdown, at least easily or cheaply.” The real impetus is to curb the politicians and other public officials’ violations of the restrictions on non-essential travel (Andre Picard, The Globe & Mail,

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال