مئات الهواريين يدخلون كل يوم إلى السوق المحلي المسمى بـ”المارشي” بهدف التبضع والتنزه، لكن قلة قليلة منهم من تتداول تلك الحكاية القديمة التي تتحدث عن رجال مدفونين في أسواره وفي العمودين الكبيرين اللذين يشكلان مدخله، حكاية تعود إلى سنوات الاستعمار، كانت فيها السُخرة عادة يستفيد منها الإقطاعيون في بناء منازلهم ومشاريعهم، وكان فيها الظلم ينتشر لحد قتل الناس إن هُم تمردوا على سلطة مخزن هيمنت فرنسا على كل أجهزته..
هي حكاية قد تكون مجرد شائعة، غير أنها تحيل على سنوات من الاضطهاد الذي عاشته مدينة أولاد تايمة عاصمة منطقة هوارة خلال فترة الاستعمار، على يد رجل لا زال مجرد ذكره يثير الرعب في نفوس من عاش تلك المرحلة، إنه القائد بوشعيب القرشي، أو “القايد بوشعيب” كما تتذكره الساكنة، واحد من رجالات الاستعمار الذين حكموا المنطقة بالحديد والنار رغم أنه لم يذكر في كتب التاريخ المغربي ولم يتحدث ولم يوثق ظلمه غير ألسنة الهواريين..
من البيضاء أتى، وإلى نيس الفرنسية هرب في باخرة لما اقترب محمد الخامس من العودة، قضى على التمرد الهواري وجعل كلمة المستعمر هي العليا، مِزواج وزير نساء فَعل ما أراد بالكثير من نساء المنطقة، رغم أنه كان عادلا في قضاءه وقاسيا على اللصوص والمجرمين، فالرجل، لم يكن يحب أن ينازعه أحد، حتى في صفاته السلبية..
نظرة عميقة على رجل لم تنسه هوارة، ونسته كتب ومجلدات التاريخ..
الرجل الذي أنهى سطوة المتمردين
هو من قبيلة أولاد بوشعيب بإقليم الجديدة، يعود أصله لقبائل بنو هلال، والده يسمى القرشي، لذلك كان اسمه الكامل بوشعيب هلال بلقرشي الزموري، في بداية اشتغاله كواحد من عناصر الجهاز المخزني، كان باشا في مدينة الدار البيضاء وساهم في توطين نفوذ المستعمر بالعاصمة الاقتصادية إبان فترة الحماية، غير أن أنباء أتت حول تقوي نفوذ مجموعة من قطاع الطرق يسمون ب”الزواك”في منطقة هوارة (بين تارودانت وأكادير)، جعلت فرنسا ترسل هذا الرجل القاسي الطباع هناك لإنهاء تمرد هؤلاء الخارجين عن سلطة المخزن، خاصة وأن هوارة كانت تابعة لباشا تارودانت الذي لم يستطع التحكم فيها.
عندما قدم القايد بوشعيب إلى هوارة، استقر أولا في دوار يسمى بأولاد إبراهيم بنى فيه رياضه وحكم فيه لبعض الوقت قبل أن ينتقل إلى مركز المنطقة الذي يسمى ب”أربع وأربعين” نسبة إلى النقطة الكيلومترية التي تفصلها عن أكادير وتارودانت، والذي لم يكن سوى طريق بسيط فيه بئر وسوق غير منظم، استعان ببعض العناصر المخزنية من أجل استتاب الأمن والقضاء على “الزواك” الذين بقدر ما شكلوا عنصرا مشاكسا للمستعمر الفرنسي، بقدر ما أرّقوا بال الساكنة بسرقاتهم المتكررة، لذلك رَهن بوشعيب خطته الأمنية بتفتيش دوري وبمراقبة مستمرة للطرقات والدواوير، حيث كان يتجول بنفسه مع كلابه، ويشرف على عمل “المخازنية” في مجموعة من المناطق، كما يقول لنا فرحاتي بلعيد، واحد ممن عاشروه.
غير أن المراقبة وحدها لم تكن هي التي ردعت “الزواك”، بل طرق التعذيب التي تعرضوا لها على يده، فهو كان يربطهم من أرجلهم ويجعلهم يتدلون من سقف قبو التعذيب، يكيل لهم مختلف أصناف الضرب بالقنب، كما يخبرنا مبارك العبوبي، أحد خدمه الأوفياء في تلك المرحلة، الذي كان يحمل له المصباح للدخول إلى قبو التعذيب المخصص ل”الزواك” وكذلك لأبناء المنطقة ممن كانوا يرفضون العمل في ضيعات الإقطاعيين الفرنسيين الذين استوطنوا المنطقة واستحوذوا على أراضيها.
آخر زعماء السخرة بالمنطقة..
لم يكن القايد بوشعيب ليترك الجناة دون أن يستفيد منهم، فاستغلهم في أعمال بناء الرياض الذي لا زال شاهدا لحد الآن في وسط المدينة على تاريخ هذا الرجل، وكذلك لبناء الكنيسة التي تحولت مؤخرا إلى دار للشباب، إضافة لتشغيلهم في مد الطرقات وبناء السوق، ومن سوء حظ الساكنة، أنهم شاركوا “الزواك” هذه الأعمال الشاقة، وأجبرت كل قبيلة على تقديم مجموعة من الرجال، وتوجد هنا بعض الروايات التي لم نتأكد من صحتها، من كون الكثير من الرجال الذين ماتوا بسبب الإجهاد، تم دفنهم في أسوار الرياض وكذلك في أسوار السوق.
وقد استعان بوشعيب بالساكنة كذلك للعمل في الحقول والضيعات التي استولى عليها رفقة المعمرين الفرنسيين، ومن هؤلاء والد مبارك الذي كان يشتغل عنده ككابران، وكذلك جد محمد الغزالي، واحد من أبناء المنطقة الذي روى لنا كيف أن جده حاول الهرب من العمل، ووصل إلى غاية جبل أمسكرود في طريق مراكش، غير أن شيوخ القبائل أعادوه من حيث أتى، ليحكم عليه القايد بوشعيب بالسجن لمدة ستة أشهر بسبب هربه.
وبسبب الجوع الذي كان ينهب أمعاء العمال في الحقول، كان أكلهم لا يتجاوز نوعا معينا من الخضار مطهوا مع الدقيق، ويحكي لنا الغزالي نقلا عن جده، أن القايد بوشعيب أجبر جميع العمال ذات يوم على التجشؤ، لكي يعرف من منهم تناول البطيخ المزروع الممنوع عليهم تناوله، واستطاع اكتشاف الجاني منهم بالإمعان في قيئه الذي احتوى على بذور البطيخ..
بوشعيب..زير النساء..
في الرياض الفخم الذي بُني على أكتاف الهواريين، عاش القايد بوشعيب حياة النعيم، خاصة في ما يتعلق بالحريم، حيث كان زير نساء حقيقي لا يتوانى عن جلب أي فتاة تعجبه، فلم تكفه زيجاته الأربع أو الخمس، بل ملأ الرياض بالفتيات الهواريات اللواتي كان يجبر آبائهن على استقدامهن لرياضه تحت ذريعة تشغيلهن كخادمات.
“كانت لديه أزيد من 50 جارية” يؤكد مبارك العبوبي متحدثا عن أن القايد كانت لديه غرفة خاصة تزوره فيها زوجاته والجاريات بشكل دوري، بينما لكل واحد من زوجاته غرفة مخصصة لها كتعبير لها عن التقدير، في الوقت الذي كانت فيه الجاريات يتشاركن المبيت في غرف معينة، أو يتم إرجاعهن إلى قراهن بعد أن يستمتع بهن، ليأتي بأخريات.
يذكر لنا محمد الغزالي عن أن القايد هو الذي تسبب بإنشاء “الزاوية” (مكان مخصص للدعارة الرخيصة كانت تمتلك فيه كل “باطرونة” مجموعة من الفتيات يلبين غرائز الزبناء بثمن بخس)، فالكثير من الفتيات اللواتي كان القايد يتخلى عنهن، أنشأن بيوتا للدعارة بعدما كان الجوع يتهددن في مدينة لا عمل فيها للنساء، وساهم الاستعمار في تكريس هذه الظاهرة التي استمرت حتى منتصف العقد الأخير، حين تمكنت قوات الشرطة من إخلاء تلك المنطقة من جميع منازل الدعارة.
وراء القائد الجبار..كان هناك رجل عادل
سطوة وجبروت الرجل لم تمنع من أن يتوفر على بعض الإيجابيات، كما يؤكد امبارك برايس، الذي عاشر فترة القايد بوشعيب عندما لم يتجاوز من العمر 13 سنة، يتذكر كيف أن المقدم أتى به ذات مرة إلى القايد بسبب عدم رغبته في الذهاب إلى المدرسة، فما كان من بوشعيب إلا أن صفعه عددا من المرات، ليقرر امبارك العودة دون تردد إلى لوحه ومداده.
الرجل الزموري اشتهر بعدله فيما يخص فض النزاعات بين المتخاصمين، فبين ثنايا جبروته، وبعيدا عن استيلائه على مجموعة من الأراضي واستغلاله لساكنتها، كان هناك قاض عادل لا يتورع الناس عن الذهاب إليه للبث في شكاويهم شرط أن لا يكون أحد طرفي الشكوى معمرا فرنسيا أو واحدا من جهاز المخزن، لأنه لا يستطيع أن يحكم ضدا على مصالح هؤلاء.
يذكر لنا برايس، كيف أن امرأة سُرق لها الدجاج من طرف واحد من أبناء قريتها، ولما أخبرت القايد بالقضية، أتى إلى القرية، وقام بجمع جميع ساكنتها أمامه ليخاطبهم:” راه لي سرق ليها الدجاج..غادي ينوض ليه الريش فوجهو”، ليبدأ واحد من الحضور بتحسس وجهه، فيأمر القايد بتفتيش منزله، ويتبين عن أنه هو سارق الدجاج.
الهرب نحو فرنسا
يحدثنا محمد الغزالي عن واحد من أبناء القايد، ممن ضاقوا درعا بظلمه للساكنة المحلية، لينتهز فرصة ذهاب والده إلى مراكش لحضور لقاء مع القايد لكّلاوي وبقية قواد الاستعمار، ثم ينسق مع بعض شباب المنطقة قصد اغتيال الأب، غير أن القايد عَلِم بمخططهم الرامي إلى قتله عند مدخل المدينة من الجهة الجنوبية، ليغير الطريق، ويصل إلى الرياض حيث تقول رواية أنه عاقب ابنه بسلخ جلده، وبوضع الملح على جروحه، ومن تم تركه في الشمس حتى مات، وتقول رواية أخرى أنه عفا عنه.
مع نفي محمد الخامس، وتعاظم قوة جيش التحرير المغربي، بدأ الخوف يتسرب إلى القايد من أن يكون الضحية القادمة خاصة مع اغتيال بعض عملاء الاستعمار الفرنسي، تقول لنا بعض المصادر عن مواجهات عنيفة حدثت في طريق أكادير وراح ضحيتها مقاوم مغربي أتى خصيصا من أجل اغتيال القايد، غير أن المؤكد هو أن بوشعيب، قرر الهرب إلى فرنسا رفقة الكثير من عملاء الاستعمار بعد عودة الملك المنفي الذي كان قد طلب من القايد أن يأتي عنده ويطلب السماح منه، غير أن بوشعيب خيّر فرنسا على البقاء بين مغاربة قد ينتقمون منه في أية لحظة.
يحكي لنا امبارك العبوبي كيف أن القايد هرب رفقة زوجة وحيدة مع ابنيها، إضافة لعمة المتحدث لكي تسهر على راحته، أخذ معه كذلك كيلوغرامات من الذهب، وترك سيارته التي كانت السيارة الوحيدة في المنطقة والتي استولت عليها الحركة الوطنية، ثم رحل في باخرة من ميناء أكّادير تاركا زوجاته وأبناءه المتبقين في الرياض، حيث ترك لهم كل أملاكه من رياض وأراض زراعية والسوق وكذلك عشرات المحلات.
هناك في فرنسا، سكن في نيس، افتتح محلا لبيع الورود، غير أنه لم يلق إليه بالا، فقد صار مدمنا على القمار، وصار واحدا من أكثر زبناء صالاته في تلك المدينة الفرنسية، وكان عندما يخسر يبقى حزينا في منزله لمدة طويلة لا يكلم أحدا، غير أن حنينه لمنطقة هوارة لم ينضب، فقد كان يذرف الدمع غزيرا كلما التقى بمغربي، كأن الرجل ندم على ماضيه ووَدد لو يعود به الزمن ولو قليلا ليكفر عن أخطاءه، غير أن الندم لم ينفعه في العودة، ليموت ويدفن هناك دون ضجيج ودون أن تعرف ساكنة نيس هوية هذا الرجل الذي أذاق العلقم للكثير من المغاربة.
في فترة الإعداد لهذا التقرير عن القايد بوشعيب، بحثنا في خزانة دار الشباب بمدينة أولاد تايمة، وكذلك ببلديتها، ومركبها الثقافي واتصلنا ببعض أساتذة التاريخ من أبناء المنطقة، غير أننا لم نجد أي شيء يمكن أن يساعد في تلمس خطوات هذا الرجل، كما لو أن هناك إصرار لنسيان الرجل ولحرق أي دليل يشير إلى وجوده، فحتى الرياض، تعرض لعملية تغيير واسعة، وقد يتحول مستقبلا، لمجموعة من المحلات التجارية إن اقتضت الضرورة الاقتصادية لذلك..
لكن، ورغم كل هذا، فبوشعيب لا زال حاضرا في ذاكرة ساكنة المدينة، وحكايات بطشه لا زالت أجيال المدينة تتوارثها، ويحدث كثيرا أن تسمع أما تقول لصغيرها:”راه إلا ما سكتي غادي نديك عند القايد بوشعيب”..
c'est du n'importe quoi , il est comme les autres en chine et en russie et en iran et en irak , il n'y a rien d'extra
وهكذا رسخت ثقافة القايد في الثقافة الشعبية حيث بمجرد ما يسمع بعض الناس اسم القايد الا وتراهم يرتعشون.
اذن فالثقافة السلطوية مازالة لم تتغير حيث لازلنا الى يومنا هذا نرى بان مفهوم السلطة مفهوم خاطئ لدى اصحابها , انها مسالة اجيال فالنتظر القائد متى سيخرج من مكتبه ليسهل امر المواطن سنة2130
شكرا جزيلا اسماعيل عزام على هذه المعلومات القيمة
يحكي لي شيخ مسن عن القياد ، قال كانوا جبابرة ظلموا المغاربة كثيرا، كثيرا، وهم سبب فقر الكثيرين . وكان الباشوات ظلهم الذي لا يعصى لهم أمرا، ولكن كانوا كذلك يقتسمون معهم ما يغنموه بالقوة من المغاربة عن طريق " الفريضة"
بحيث على كل خيمة" أسرة " أن تعطي مساهمات للقائد . كان على مغربي أن يدفع بين 40 و100 ريال في ذلك الوقت للقائد وإلا سجن . وفي حالة عصيانه يجلد حتى يطيب ظهره أو يقتل مكبلا في دهاليز تحت الأرض.
تصوروا يقول الشيخ أن رجلا يدخل بالدجاج للسوق فيأتي خدام القايد ويأخذون الدجاج، أو يهبون عند الجزائر ويأخذون " صقيطات" للقايد ومن تكلم يرعف.
لما كان الرجل المسن يحكي وبكل أسى ، علمت كيف أن المغاربة كانوا عبيدا
بينما القيد والباشوات والمخزن لا يعرفون إلا مص دماء المساكين.
والله لما كان الرجل يتكلم تذكرت ماقاله بنكيران رغم أني أتعاطف معه، بأن 90 من ميزانية الدولة من الضرائب، يعني من عرق المغاربة. وتساءلت وقتها عن عائدات السمك، وعائدات الاورانيوم والفوسفاط والبنزين المككر، وعن الذهب والرمال والسياحة وغيرها. سيقولون تلك تذهب للقطاع الخاص. وقلت وأين هي ضرائب القطاع الخاص؟ وضرائب الإنياء؟
موضوع سيناريو فيلم او سلسلة تلفزية علي منوال جنان والكرمة . القصص موجودة يلزم فقط المخرجين والمنتجين الواعين بأهمية تاريخ المغرب عوض الاهتمام بالسواد والمخذرات والمومسات كمواضيع استهلكت ولا قيمة تاريخية لها
مع الأسف ليس الوحيد في المغرب في ذالك الوقت بحيث كان الكثير من العملاء القوادين الذين كانوا يشتغلون لصالح فرنسا مستغلين منصبهم من اجل مصالح شخصية و كانوا يستعملون سياسة الترهيب لتخويف الناس لذالك كانت فرنسا مطمئنة لكي لا تقوم انتفاضة أو حرب ضد المستعمر فقد استغلوا كل الثروات المادية والبشرية آنذاك يستحلون أجمل الفتيات ويوسخون صومعتهن ثم يرمهن كالزبالة وهذا كله لم يذكر في التاريخ المخزني المزيف !
شكرا لك على هذه المعلومات القيمة حول جزء من تاريخ المنطقة بل وتاريخ المغرب وأدعو بدوري كل من يتوفر على معلومات عن القايد محمد أنفلوس والقايد مبارك النكنافي ، القايد خبان ، القايد سعيد الكيلولي وغيرهم ممن كانوا يسيرون أمور الدولة إبان فترة الاستعمار – أدعوهم – لإفادتنا .
وشكرا هسبريس
اذا لم يتحدث التاريخ عنه كما قلت فهل تعد الرواية اساسا يمكن الاعتماد عليه في هذا المقال؟ ادا كانت الرواية في جمع الاحاديت النبوية مثلا قد اشقت العلماء فكيف تعتمد عليها بزيارة بسيطة للمنطقة فاحتراما للتاريخ وللموضوعية العلمية وجب تحري الحذر في هذا النهج المعتمد في كتابة المقال
ياترى كم قايد بُوشعيب مازال ليومنا هذا يمرح في مغرب قرن 21في دولة الحق والقانون…. ولكن أمثال هذا القايد هم من باعوا المغرب أمس وتركوا لأحفادهم ثروات بينما المقامون الحقيقين مازلوا في قائمة الإنتظار …. إنتظار ماذا?إنتظار ملك الموت
merci bq pour cet article
suite à la publication de l'article sur caid Ayadi ,j'ai remercié pour l'eclersicement et j'ai trouvé plusieurs lecteurs qui etaient contre par contre je voulais dire si on peut avoir d'autres noms de caids procolon
يقال ان لكل امة فرعونا و فرعون هذه القبيلة القايد بوشعيب
رغم أنه لم يذكر في كتب التاريخ المغربي ولم يتحدث ولم يوثق ظلمه غير ألسنة الهواريين..!!!!
يبدو أنك لم تطلع على المعسول وخلال جزولة للمختار السوسي
القايد بوشعيب لم يكن أقل بطشا من بوشتى البغدادي بفاس والباشا الكلاوي بمراكش وكلهم قدموا خدمات جمة للمستعمر الفرنسي وكانت نهايتهم كنهاية كل عميل في أي بلد وفي أي زمان
المهم عمق بحثك قبل ان تصدر الأحكام ولا تخلط بين عمل المؤرخ وعمل السائح الجوال
أمر ليس بالغريب، في هذا الظرف بالذات حيث كل ما يعرض علينا إما مغشوش أو مسموم؛ كأن يخرج علينا المندسون بالأحاديث الملفقة عن شخصية مغمورة في تاريخ المغرب، والتي مهما قيل فيها من سلبيات فإنها لن تصل في أفعالها المخزية ولن تضاهي ولن تتغلب و لن تقاس سلبا بأفعال غيرها من الشخصيات البارزة في تدمير و تشويه المغرب؛ كالحاج التهامي لكلاوي الذي صار يمتلك كل الجنوب المغربي عن طرق العمالة والخيانة، و القوادة؛ وقد إستعبد في ذلك الرجال و طوع النساء للبغاء وفرض على كل واحدة درهما عن كل يوم عمل(سواء تمكنت المسكينة البئيسة من الحصول على ذلك الدرهم أو لم تتمكن، بمن فيهن القريبات منه)
إن تطرقنا لذكر لكلاوي سيجرنا حتما إلى الكلام في الممنوعات، أي الكلام عن شخصيات نافذة متنفذة خدمت الإستعمار الفرنسي وخانت الشعب والدين والأمانة، كما قد أورثت ذلك السلوك الدنيئ والمساويء لورثتها الذين طوروا أساليب العمالة والخيانة لما يهلك الأمة المغربية فكانوا أسوأ خلف لأقبح سلف.
الأستاذ عبد الصمد بلكبير يعد مرجعا جد مهم في تزويدنا بتاريخ التهامي لكلاوي، لذا نلتمس منه أن لا يبخل علينا بذلك لتنوير الرأي المعرض للخديعة والغش.
je pense qu'il est temps de faire des recherches à l’échelle national sur : les hommes au pouvoir depuis la colonisation et après l’indépendance, voire e qu'ils étaient vraiment et leur lien avec les français et l'espagnol. et aussi ceux qui ont quitté le territoire marocain et faire une liste détaillée de ces gens et ce que devient leur enfants.
je pense qu'il est vraiment temps que les marocains sachent la vérité et leur vrais histoire. pas celle programmée dans les écoles,
شكرا على هذا المقال . ونرجو أن نقرأ مستقبلا مقالات عن بعض القواد الطغاة الذين أذلوا الوطنيين المقاومين وخدموا الاستعمار أمثال الكلاوي وبوشتى بن البغدادي والملالي الرميقي في الشمال وغيرهم من الخونة العملاء القذرين الحقيرين
للأسف رغم كل ما عرف عن الرجل من خيانة فمازال هناك زقاق مهم بمدينة المحمدية يسمى باسمه ( زنقة القائد بوشعيب ) واكيد أن هناك أزقة أخرى بمدن أخرى تسمى باسمه ,ألم يحن الوقت لتغير السلطات أسماء هذه الأزقة ?
Merçi hespress, il s'agit d'une grande partie de l'histoire marocaine qui est méconnue par les citoyens. On demande des données précises sur d'autres caids, tels que : Moulay driss ben fayda, et el caid salah, d'el kelaa des sraghna, el caid el mentagui, el caid tiyouti et el caid ternaoui de taroudant et merçi.
كما تدين تدان انظر الى سوء خاتمته الظلم ظلمات
قيل أيضا أنه كان يخرج في وقت الظهيرة متجولا على فرسه ويعاقب كل من صادفه لأنه يعتبره متلبسا … لأن من عادة الناس تأخذ قيلولة في ذلك الوقت.
ولى زمن العبودية وحل زمن الحرية وعاش الملك
أبناء و أحفاد هؤلاء الخونة كثير منهم أخذ الوزيعة و قسّموا الكعكة في المغرب بعد خروج الإستعمار، و ما أبناء المدينة المعروفة في شمال وسط المغرب (أصحاب "الغاء") إلا خير دليل على أن الإنتهازيين هوما اللي "صدقات ليهم"! اللذي لم يطلق رصاصة في حياته و لا يعرف كيف يُعبّئ البندقية و لم يشارك لا في مظاهرات و لا إعتصامات و لا عمليات فدائية، تجدون أبناه و أحفاده يحتلون مناصب عليا و مرموقة في أجهزة الدولة ك "مكافأة" لأبناءه مقابل رقوده و إختباءه إبان الإستعمار. أما من قاوموا و أستشهدوا و وهبوا الغالي و النفيس من أجل المغرب فكان جزاؤهم "التعريب" و الإهمال و الإحتقار و التهميش من طرف الأبناء "الآخرين" المحظوظين اللذين يتحكّمون في إقتصاد البلد و دواليب الدولة.
سبحان الله وانا اقرأ هاته الاسطر …والصورة المعنونة بمبارك العبوبي اعد عبيد القايد بوشعيب أشعر وكأن الاجيال القادمة سوف تقرأ صورا مكتوب عليها بنكيران احد عبيد الملك محمد السادس، الفاسي الفهري احد عبيد الملك…لا تستغربوا اخواني هي الحياة هكذا اوليس قال ربنا تبارك وتعالى( تلك الايام نداولها بين الناس) ؟؟ صدق الله العضيم
شكرا اسماعيل فقد أعدت كتابة تاريخ لا أعرف ماسبب التغاضي عنه.
هذه حكاية رجل فعل هذا ايام الاستعمار, لاكن رحل المستعمر ورحل معه القيد بوشعايب,وهل اندثرت مثل هذه المعاملات من بلدنا, وقعت احداث ونحن ننعم بلاستقلال تدمي القلب وما زال يقع مثل هذا الئ يومنا , وءاخرها الميكانيكي المسمئ مول السباط , كانوا هناك متصلطين عهد الاستعمار وهاهنا متصلطين في عهد الاستقلال , لا مراقبة ولا حق للظعيف, في دولة الحق والقانون ,احب وطني واتمنئ بخالص القلب ان يسود فيه العدل امين.
comment voulez-vous un peuple qui a subi cela dans son passé ,puisse adopter la démocratie comme moyen de gouvernance ? les gens sont marqués du seau indélébile de la répression et de la dictature
il faut plusieurs générations pour faire oublier cette injustice
إنها لقطة سريعة من فيلم مغربي طويل إسمه تاريخ المغرب حيت الضلم والإضطهاد والجهل والتخلف،وهو مشابه لتاريخ كل دول المنطقة تقريبا
ثم بعد ذالك يأتي البعض ليتحدث لنا عن الماضي التليد للعرب والمسلمين
إلى جهنم وبئس المصير، ذلك مو مآل الخونة والظالمين…
فبعد سيرة الخائن والجلاد القايد العيادي جاء دور القايد بوشعيب. معرفة تاريخنا بعيدا عن التزواق والماكياج الذي شحنوا به ذاكرتنا في المدارس.صراحة اشعر بالغثيان الخونة استفادوا مع الاستعمار بعدما نكلوا بالمقاومين اشد التنكيل واولادهم استفادوا في عهد الاستقلال وتبوؤوا المناصب العليا امثال فتيحة العيادي واخوها الكولونيل و ا لحبيب المالكي وعرشان واوفقير و و .اما المقاومون الاحرار فقد تعرضوا للتنكيل والغدر في زمن الاستقلال.اما اولادهم فاحسنهم حالا عين شاوش في مقاطعة والسؤال الذي يحيرني ماهي مؤهلات وانجازات مصطفى الكثيري لكي تسند اليه مهمة مندوبية قدماء المحاربين واعضاء جيش التحرير.فهل فعلا كان مقاوما?سمعت ان كثيرا من المقاومين تمت تصفيتهم على يد شبيحة حزب الاستقلال بعد الاستقلال وهل صحيح ان علال الفاسي كان يوجه ابناءه وابناء عمومته الى المدارس الفرنسية بينما يحرض ابناء بوزبال على المقاومة .ارادوا طرد فرنسا للاستحواد على المناصب العليا ودواليب الحكم ويتركوا لتريكة بوزبال اعمال السخرة والمناصب الدنيوية
راه كان عديد من امثال القايد بوشعيب لمصوا دم المغاربة بخيانتهم للوطن و تواطئهم مع المستعمر لنهب الارض والعباد . وتركوا خلفهم ابناء واحفاد ما يطلق عليهم في عصرنا هذا بالتماسيح والعفاريت . فما اشبه اليوم بالبارحة كما يقول المثل هاذا الشبل من ذاك الاسد . فامثال القايد بوشعيب لازالوا يعيشون بيننا حتى في هاذا العصر وما اكثرهم .
حكى لي رجل عاصر القايد بوشعيب انه سلب الناس الاراض الفلاحية وقد كلف هدا الاخير بتوتيق الارضي لصالح القائد وقد اخد منه هدا العمل 6اشهر هو وعدد من العاملين الدين كانو تحت امرت هدا الرجل فخصص لهم القائد مسكنن وخدم وجواري ان صح التعبير وامر بدبح خروف لكل يوم كل مدة العمل
اذا مات بشعيب فلا زال شعيبات دون حسيب ولا رقيب
Merci beacoup pour cette hestoire qui me rappelle lors de ma descussion avec le feu mon grand-père Largo .Larbi il me raconte mes truques sur KAID BOUCHAIB
لا توجد في خزانات كتب التاريخ اية تلميحات لهذا الطاغية صنيعة الاستعمار لكن مقاطعة مرس السلطان و بالتحديد درب البلدية (الملحقة الادارية 17) توجد زنقة القايد القرشي حيث مسكن جدي وجدتي رحمهما الله .
كانوا قيّاد هما وليس فقط القايد بوشعيب، في سيدي سليمان كان القايد ابراهيم الذي استولى على أراض شاسعة ربما قد تساوي مساحة دولة البحرين، سجلها وحفظها في عهد الاستعمار الفرنسي ، فلم تصادر الدولة أراضيه. كان معظم القياد يعيشون عيشة القايد الذي في مسلسل خلخال الباتول.
عادة مايطلق المخزن ؛و يتبعه في دلك عامة الناس ؛ مصطلح قطاع الطرق و المنحرفين على الشرفاء اللذين يدافعون عن حريتهم و كرامتهم .ايجب مراجعة بعض الروايات في التاريخ المغربي
لازال فيه شمال المغرب امتلة جمة فيه مواضيع القياد او القواد
تحية طيبة. يحتاج المقال الى تدقيق فالرجل لم يات من البيضاء بل كان عسكريا بتكنة كانت على ضفة وادي اسن قرب القنطرة على الطريق الرابط بين تارودانت واكاديرو كانت تسمى(القشلة)ولم يكن قط باشا بالبيضاء.بل ذهب اليها رفقة مجموعة من ا لرجال من هوارة وهو قائد بهوراة لمساعدة سلطات الحماية بالبيضاء في محاربة المقاومين بعد ان تصاعدت اعمال المقاومة في الخمسينات من القرن الماضي (وهناك معلومات كثيرة تحتاج الى تصحيح)
مشا سي ببوشعيب و خلا بوهدود بودلال للمعرووف على صعيد سوس
اذكروا محــــــــــــاسن مواتاكم يامسلمين
شكرا هسبريس على هذا التنوع الإعلامي
اولا شكرنا الدائم لهيسبريس لتوعية هذا المواطن المسكين الذي شاءت الاقدار ان يتذوق مرارة العيش على يد ابناء جلدته في عهد الحماية فعلى كل حال شكرنا كذلك موجه الى الباحث عن الحقيقة
هذه القصص ليست مجرد احلام وانما كانت ايام الحماية احد الاسباب التي جعلت الاستعمار في استمرارية احتلاله ونهب خيرات هذا البلد
هناك قصة مماثلة في اقليمنا الشمالي الحبيب الناظور لشخص كان يمارس نفس المنهج بعد ان دخل الاسبان الى هذا الاقليم لقد استحوذ على ممتلكات اهل البلد دون شفقة ولا رحمة من اراضي وماشية وحتى النساء
لكن نهاية هذا الشخص بعد فراره الى المدينة المحتلة مليلية نهاية مشؤومة يعجز اللسان عن وصفها فكل من تضرر على يد هذا الرجل قد انتقل الى مثواه الاخير
للتوضيح فقط هذا الرجل كان يقطن قبيلة تسمى حاليا كبدانة تابعة لقرية اركمان نرجوا من المثقفين والباحثين في بلدنا نشر مقال حول الطاغية بوحمرا صاحب التاريخ الاسود في الجهة الشرقية للبلاد
salam merci pour cet articl, je suis de hawara , et j'ai souvant entendu de cette personnage dans ma jeunnes.
Et je savais pas que cetait lui qui a ouvert la zawiya…..
et ben .
non seulement il a esclavagé les pauvres HAWARIS mais il a aussi denudé leures femmes et leures filles? ON DIRAIS QU IL DEPASSE LES SAHOUDIANS ..
Pire que ça, les autorités hawari ( qui sont venu après) ont profité de cet eritage et ont mis bcp de temps pour reagir et fermer definitivement cette GRANDE MAISON CLOSE.
et j'éspère enfin que avec la fermeture de zawya , les HAWARIS vont pas se laisser faire dans l'avenir
لماذا الاستغراب ، هذا الرجل ماهولا استثناء و لا هو خارج عن المعهود ، هذا الرجل هو ما يسمى برجل السلطة بالمغرب . هذه هي السياسة في مجتمعاتنا الاسلامية منذ الازل ، و لا زال السياسي في بلدنا يتمتع بهذه الثقافة ، كما أنها ثقافة مجتمع بأكمله .
فنحن اليوم في المغرب خففنا شيئا ما من هذه الممارسات السلطوية ليس عن اقتناع أو تعويض ثقافة العنف بثقافة الديمقراطية وإنما هي ضغوط المجتمع الدولي و العولمة على أجهزة الحكم .
الاستعمار لم ينته وامثال القايد برشعيب كثيرون بيننا اليوم ، عوض البحث في تاريخ هدا الشخص الذي كان يستولي على دجاج العامة ، ابحثوا عن قواويد اليوم وما اكثرهم خدام الامبراطورية الفرنسية
شكرا على هذا التقرير وارجو البحث في تاريخ قواد بعض قبائل زمور الخميسات ومنهم بالخصوص القايد حدو لقبيلة حودران والقايد وعديد لبني احكم والقايد محمد احرضان لولماس .
لاشك ان لهولاء تاريخ ماداموا قد كانوا في خدمة المستعمر
لمادا لا تدكرون أحفاده الدين ورثوا الضيعات والأراضى واستقروا باكادير والدارالبيضاء وترشحوا باسم أحزاب اليسار وما زالوا يحتلون المراتب العليا
Karim BIOGRA
أريد أن أعيش وأن أموت في بلد يسوده القانون
حمدا لله صارت هذه التجاوزات مجرد ذكريات تثير الغثيان ولو قدر لنا أن نعيش حينذ اك لكنا لاقينا نفس المصير أي أن نشتغل عبيدا وتسبى أخواتنا وبناتنا.وسيأتي يوم تصيرفيه حياتنا مجرد ذكريات تثير قرف أبنائنا وليرحم الله القايد بوشعيب وسائر موتى المسلمين فقد أفضوا إلى ما قدموا
موضوع جد مهم ﻷن نتاءج حكم هؤﻻء القياد وتجبرهم في اﻷرض على حساب الضعفاء من أبناء الشعب المقهور على مر العصور…لا زلنا نعيشها لحد اﻵن فهؤﻵء القواودة استولوا على اجود اﻷراضي الزراعية وهاهي تركتهم تستغل وتمتلك هذه اﻷراضي لحد اﻵن دون حسيب أو رقيب!!!!! فباي حق استولى هؤلاء على الاف الهكتارات؟؟؟؟
On aimerai bien que ces histoires se transforment en films marocains.
القايد بوشعيب و حيدا أوميس و أنفلوس و القايد حموو القايد مالك ووو …. كلهم إستغلوا منصبهم لزرع الفتنة و الظلم في الوسط الدي يحكمون فيه و لكن الله تعالى يمهل و لا يهمل كلهم دهبوا و سجل تاريخهم في صفحات النسيان
بعد التحية والسلام اوجه هذه الرسالة لذوي الاختصاص
والدي رحمة الله عليه . مولاي ميلود القرطاس لم يرض . بالذل ايام الاستعمار الغاشم للمغرب وايام استبداد هذا القائد .حيث صفع احد الفرنسيين وارداه مغما عليه .وبعدها اجلدو والدي وحوكم بحفر خندق تحت الارض لمدة 6 شهور .6 اشهر من العذاب والحفر . شارك في الحركات الفدائية ولم يتم تكريمه ولو بكلمة ..شكرااا. هل العيب فيه ام في من .
نتمنى ان تبقى هذه المعلمة التاريخية وان تستغل لصالح ساكنة هوارة …. هوارة ولافة
هؤلاء قياد استولى على اراضي شاسعة سجلولها وحفضوها في عهد الاستعمار الفرنسي.أما نحن فقد اخذت ارضنا وصدرت باسم الدولة ،تعاونا بين المحافضة والمياه الغابات بدون الحق :كيف تم تزوير الملك بدون انذار واخبار وهو مسجل ومحفض وله ملكية العدلية تحدد جوار بالمحافضة العقارية بسلا .قد تم اتلافها وقيام بخصم منه بدون الحق لهذا الرسم العقاري رقم 13944/ر الصادرمنذ تصميم العقاري لسنة 24 مارس 1931م وملكيته تعود الى سنة 1922م من طرف نفوس الخبيثة التي لازالت تسثب داخل هذا المجال العقاري.ولا من مجيب وضعنا شكايات الى جهات المعنية فقد أصمت اعينها والاذنيها قصد رفع هذا اللبس والغموض المخيم على الورثة لهذا العقار وهذا في سنة2007م تم ترامي عليه :ماذا نقول الأول كان الإستعمار وهذاالحدث الأخير في قرن 21 نحن المستقلين في دولة الحق والقانون .
فالمرجوا ارجاع الامور الى اصلها بحيث اننا بحكم ملكيتنا لهذا العقار.
هؤلاء سلبوا اراضي من اصحابها في عهد الإستعمار ونحن من بين ماذا اخذت ارضنا 2007م. ندائنا الى القيادة الرشيدة لمولناأمير المؤمنين محمد السادس نصره الله.
votre histoire, et identique ou presque concernant un quaide ' bacha 'mHAMED ' a ains snite , region de rommani, province de khemisset,,,il a été le brois droit des Français,,il a massacré pas mal de marocains pour un oui ou un non,,,l géré les interets de colons,,qui dit colon,,dit la colonisateurs et ses administratiions,,mais ce qui change pour ce bacah a ouled taima, c'est que lbacha m'hamed a quitté le maroc pour revenir via ses enfants prendre ' comme cadeau de la monarchie ' les centaines des hectares des terres agricoles,,,voila ce qu'ont appelle qq qui a bien servi LMAKHZEN,,,,pour vus dire que l'histoir oficiel est a revoir,,,quel retour de Med 5 ???MAIS CA été le fin d'un filme monté de A a Z en faveur du Palais,,reveillez vous,,,alkhawna a l'epoque sont des milliardaire aujourd'hui,,va comprendre,,,la preuve de ce bacha m hamed a nos jours ces enfants tiennent des centaines de terre agricole région de AIN SBITE ? REGION DE ROMMANI ? PROVINCE DE KHEMISSET,,
شكرا هسبريس على هذه المعلومات القيمة ..
Juste un message pour les amazighiste exstremiste :
LA MAjorite sinon la totalite de ces kaid etaient amazigh !!!!!!
Alors arretez de donner cette imge idealiste de tout ce qui est amazigh vous fetes honte au Maroc !!!
Ces kaid sont marocains comme vous ils ont detruit l'empire cherifien car etaient choisis pour leur soif de reussir quelque soir le prix meme la trahison.
Ne tombez pas d:ans le meme piege salam soyons unis
هذه الظاهرة كانت سائدة في جل انحاء المغرب حيث كان الاستعمار الفرنسي يعطي للقواد واعوان السلطة الذين يتعاونون معه الصلاحيات المطلقة من اجل هتك عرض النساء و التسخير والنهب و التسلط و غيرها …… فمثلا بمنطقة تالسينت جماعة بومريم كان هناك مثل هذا الشخص ويدعى القايد احماد اوقمني الذي امر ذات مرة 10من افراد قبيلته على احضار جذع شجرة طوله ازيد من 10 امتار و يزن حوالى 400 كلغ من دوار مدرار الى قصر القايد بدوار اسداد حوالي 60كلم .حفيانا ودون اكل ناهيك عن تمليك اراضي كثيرة لعدد من الافراد و التطاول على ينابيع المياه كما كان جميع افراد منطقته يعتبرهم عبيدا له…..و نظرا لحالة الامية التي تلف المنطقة فمازال افراد عديدون يمتنون لما قام به
بالنسبة الي القائد بوشعيب اتى به المستعمر لكي يخدم مصالح المستعمر الفرنسي وفي نفس الوقت حقق الهيبة الشخصية وكسر بطش اللصوص في المنطقة وكان يحكى عليه قصص كثيرة في تعامله مع القضايا والمشكلات في المنطقة واستخف بناس القبائل في استغلال سداجتهم ونيتهم وغباءهم,بالنسبة للرياض لا نفتخر بمعلمتها لان ماضيها لا يشرف ناس المنطقة ….
في نهاية التسعينات كان قاءد بمدينة وادزم يجبر كل فلاح اعطيه حولي ديال العيد ، انا مشيت باش نوصلو ليه (حاولي ديال العيد) لقينا عندو مايفوق 100 راس،
تبارك الله على اسي عزام….. يعجبني فيك اجتهادك
Il y a d'autres personnes qui se contentaient d'avoir exercé les fonctions de caids ou autres à travers le pays, dans les années 70, 😯 et 90 du siécle précédent, qui ont vraiment commis des irrégularités presque identiques ou plus que celles d'el caid bouchaib de houara. J'invite les historiens et les intellectuels de diffuser certaines précisions sur ces malintentionnés pour servir d'exemples aux générations actuelle et future. merci
لهم حريم السلطان ولنا القائد بوشعيب و جواريه والأمر سيان
قصة الدجاج تروى عن سليمان عليه السلام وليس القايد بوشعيب
Permettez- moi de dire que cet article manqué de précisions dans la mesure où il ne contient aucune date. C’est un imprécision est de taille. Or, comment prétendre écrire l’histoire sans l’histoire et la géographie.
Pour moi, je voudrais connaître histoire de notre région BIOUGRA Et LKAID IRAA ارعى
Cet énergumène qui a accumulé des fortunes à Biougra et Agadir.
Reste aussi OUABD et compagnie
هذا زعم باطل و افتراء على رجل استتب الامن في زمن السيبة. اما الهواريون فيمكن منازعتهم في كل شيء الا الشرف و العرض. و الزاوية التي تتحدثون عنها وجدت بعد الاستقلال و ليس فيها هواريات بل فتيات بائسات هربن الاف الكيلومترات من جميع انحاء المغرب ليخفين عيبهمن في تلك المنطقة النائية من الجنوب
نحن ايضا بعض القبائل في الوسط الجزائري يقال لهم الهوارة وكذالك بنو هلال سمعت هذا الاسم عندنا والله اننا امة واحدة
merci pour ces connaissances je dirai meme qu elles sont tres importantes mais n oublions pas que plusieurs hawaris ont collabores avec ce marocain pendant le manque de securite et les zouwak ou les rebelles d autrefois ont seme la terreure a houara par les vols de betails et des filles .pour zawya avant c etait un lieu saint au nom de zawyat sidi taib c le premier lieu habite de hawara prescede de derb lhammam puisque hawara est une region riche d agriculture bcp de filles viennent d autre region comme safi kalaat sraghna essaouira beni mellal… pour travailler et c est a ce moment qui se forme la pepiniere du bordelle a zawya.
enfin j souhaite que le ryad de bouchaib se tarnsforme en lieu culturel ou artistique pour enrichir l esprit hawari des arts pourquoi pas un theatre municipal
merci hespress
merçi esmail pour l'articl ça fait long temps que je cherche des infos sur ce kayd puisque j sui houari aussi bon courage amis
من من كانوا قاسيين في حكمهم متل القائد بوسعيب ألباشا البغدادي بفاس والدي هو من قبيلة ولاد جامع نواحي فاس وفي زمانه يحكي عنه ويضرب به المتل لحد الساعة عند أعيان فاس رجل واحد وتلاتة من خدمه المجلدين ومنهم الخادم المشهور بلقب بن عتروس عندما كان يناده الباشا فينك يبن عتروس السارق أو القاتل أو مرتكب الجريمة بسمع اسم بن عتروس يقوم بالاعتراف بجريمته خوفا من بن عتروس ويحكي عند أعيان فاس ان عهد الباشا البغدادي مدينة فاس كانت تعيش في هدوء مدينة خالية من الجرائم والسرقة وعن قدماء مدينة فاس ان الباشا وتلاتة مساعديه كانوا يحكمون مدينة فاس ويضمنون لمدينة فاس الامن والاستقرار والهدوء والطمئنينة ولا توجد أي جرائم أو سرقة، والآن عدد كبير من الشرطة والدرك والقوات المساعدة والكومساريات والمحاكم والقتل والسرقة والنهب والاحتيال والأجرام والاعتداءات يوميا .
ارجو ان تخصص هسبريس نافذة نطل منها على تاريخنا الغني ولولفترة محددة كفترة الاعيان الكبار ( العايدي/الكلاوي/ الكندافي /المتوكي) التي رغم قساوتها
فهي ملاحم تذكرنا بما صبر عليه المجتمع المغربي من أجل هذا الوطن العزيز.
ضياع الحقيقة لخروجها من أفواه السفهاء الحاقدين : و الدي هو القائد بوشعيب – الذي أكرمتموه قذفا و تقريعا – و الذي أفتخر و أعتز بنسبي إليه . الكثير مما ورد في مقالكم عبارة عن تهم ملفقة و ضرب من البهتان و الكذب في حق و الدي بداية من اصوله و مرورا بهربه بواسطة سفينة و قتله و دفنه لجثت ضحاياه اسفل جدار السوق و استباحته لأعراض الناس و كونه زير نساء و نهاية بإدمانه على القمار بفرنسا : أما عن جذوره فلا ينتمي أبي إلى قبيلة اولاد بوشعيب – إن كانت هناك فعلا قبيلة بهذا الإسم – فمسقط راس ابي هو سيدي علي بنواحي أزمور و تمت تسميته بوشعيب تيمنا بالصالح مولاي بوشعيب ، و هاجر به والده إلى أزمور لتلقي العلم – للتاكد من هذه الحقيقة فمنزل جدي القرشي بن محمد بن ابراهيم لا زال قائما داخل اسوار مدينة أزمور و له أراضي فلاحية بالقرب من مستشفي بلعياشي مساحتها 25 هكتار لا زالت موجودة إلى يومنا هذا – و الدي ذو الأصول الدكالية المعروفة بالجود و الكرم و النبل و الشجاعة كان ضابطا كبيرا و مشهورا في الجيش الفرنسي كالعديد من الضباط المغاربة الذين عملوا بالجيش الفرنسي و كانت لهم اليد الكبرى في تحرير الأراضي
تتمة التوضيح : أقول مثل الضباط و الجنود المغاربة الذين ساهموا في تحرير الأراضي الفرنسية و العالم من النازية ، و طلبة أكاديمية مكناس التي درس بها يشهدون له بذلك . فعلا عين سنة 1921 قائدا بأولاد ابراهيم بظهير رقم 3349 بتاريخ 2/9/1921 في وقت عانت فيه البلاد من اضطرابات اجتماعيا و سياسيا : حكاية قطاع الطرق و اغتصابهم للنساء و سرقتهن من أهلهن و بيعهن و سلب الناس ممتلكاتهم و بفضل الله و عبده بوشعيب إستثب الأمن في منطقة هوارة و هو الموضوع الذي تطرق إليه الاستاذ الفاضل عبدالله كيكر في كتابه "تجاوزات جيش التحرير الجنوبي في سوس : شهادة محمد بن علي و كذلك دالحوس الصفحة 235 " كما أحتفظ بشهادات من أناس حثهم والدي على التوجه إلى طلب العلم في المدارس و لم نكن نحن أبناءه ندرس بمؤسسات الطبقات الإقطاعية التي نسبتم والدي لها إنما كنا ندرس مع ابناء الشعب الذي يشهد له العديد من الناس بأنهم استطاعوا إتمام دراستهم بفضل المعونة الشهرية التي خصصها لهم والدي بل إني التقيت صدفة بسائق طاكسي أوصلني إلى منزلي و رفض التوصل بالأجرة معترفا بأن والدي سجنه فعلا لارتكابه لسرقة و لما خرج من السجن أعطاه والدي مبلغا
أقول و لما أفرج عن سائق الطاكسي السجين السابق نفحه والدي بمبلغ من المال ليتدبر أمره و أن لايعود لإجرامه أبدا أما عن السوق الذي ذكرتموه فوالدي لم يبن عليه دكاكين و لم يدفن به ضحايا بل وهب الارض لأعيان البلد و منهم صالح قيوح و شوقي و جدي لأمي الفقير ابراهيم و الباهي و لعرج و غيرهم كثير و هم بنوا دكاكينهم بأنفسهم و قد اثيرت ضجة كبيرة حول هذا السوق و حوكم فيها العربي قيوح بسنتين سجنا نافدا و الملف بأرشيف المحكمة الابتدائية باولاد تايمة أما عن مصادركم فهي واهية فبمبارك لعبوبي كان بمثابة ابن لأبي " غير معروف النسب " فتبناه أبي و أدخله المدرسة و أكرمه و زوجه و لم يهرب أبي بل اختار اللجوء السياسي بفرنسا إثر الأحداث التي عاشها المغرب فجر الاستقلال من تجاوزات لبعض أفراد جيش التحرير و حزب الاستقلال و الجاهل لتاريخ المغلرب أو الحاقد هو وحده من ينكر وقوع مثل هذه الأحداث فليس والدي الذي كان يفضل الاستشهاد في ساحة الوغى بحكم طبيعة عمله " عسكري " من يهاب أحدا بل يخشى الله وحده و أرجو العودة إلى كتاب الكولونيل بلمدني " ضحايا الإخلاص الصفحة 215 و285 أستاذ عزام لا يمكنك المس بسمعة ابي أبدا و تسفيه ما
أشكر الاخ اسماعيل على تطرقه لهذا الموضوع دي الأهمية بما كان،لسيما انه يتطرق إلى فترة من تاريخنا الذي لا يراد له أن يذكر، الكثير من مناطق المغرب عانت من تصرفات أذناب الاستعمار، من لا يذكر في الشياظمة ممارسات "القايد حمو" أو الذي يلقبه عامة الناس ب"حمو القرد" من شدة بغضه والحقد عليه لممارساته المشينة والحاطة من كرامات الناس،في الثرات الشفهي يتحدث عن استعماله للحفر "المطمورة"لسجن المعارضين، وقيد الحديد في الارجل واليدين الذي يطلق عليه"الكبْل"والقايد "خبان" واستحواذه على أجود الأراضي وتسخيره للناس للعمل في ضيعاته،ناهيك عن ممارسات الشيوخ والمخازنية الذين عانوا يذقون الناس شتى أصناع التعذيب والتنكيل،صراحة أتمنى أن تكمل هذا البحث بالتطرق إلى تاريخ هؤلاء الذين رغما مافعلوا فأبناءهم اليوم هم من علية القوم..
ماخور "الزاوية"بمدينة هوارة لم ينشأه القائد بوشعيب كما جاء في مقالكم بل من أشخاص ورثوا النفود حاليا و يغازلون أصوات عاهرات الزاوية للنجاح في الانتخابات و هناك من يطمأن بائعات الهوى في الزاوية بالقول " يلا ما قدتكوم زاوية واحدة نزيدو زاوية أخرى،ليس لسواد أعينهن و لكن لأصواتهن الغالية.ما أعرفه -كهواري- عن القائد بوشعيب هو أنه من عمل على إغلاق ماخور "بوسبير" الذي كان موجودا بمدينة الدار البيضاء و لما عين باشا على البيضاء بعد الاستقلال أغلق هذه النقطة السوداء التي خلفها الاستعمار .لا أعرف كهواري أن القائد بوشعيب سحل ابنا له أو سلخه أو حاول الانتقام منه لما بلغه من محاولة قتله رفقة أصدقائه كما جاء في المقال .العديد من العائلات اللاتي يربطن صداقات واسعة مع ذريته يشهدون لهم بالاخلاق الفاضلة و العالية و بالكفاءة و علو الكعب و حب فعل الخير يبدو أن تاريخ المغرب أصبح مستباحا بحيث يؤرخ له من هب و دب و أقل ما يجب عمله هو اتخاذ الاحتياط الكافي و التيقن من المراجع التي يعتمدها الإنسان و الاستماع إلى مراجع متعددة
one thing that it is sure about al9ayd bouch3ayb in casablanca :many poor casaouis get education because of him
شكرا علئ هدا المقال للاسف ضاع جزء كبير من تاريخ هوارة العربية
محاولة طيبة وإن كانت تعوزها الدقة و رصانة التحليل .الموضوع لا يخلو من أهمية لو تم تناوله بأسلوب علمي ينأى عن الإثارة وسرد الكلام السطحي المتوارث شفهيا لدى عامة القوم بغير قليل من التضخيم و التهويل؛ الشيء الذي لا يؤاخذ عليه صاحب العرض إن لم يكن متمرسا بالأذوات المنهجية لملامسة وقائع تاريخية محددة في الزمان والمكان.و مع ذلك يجب أن أعترف له بفضل الإجتهاد في اقتحام شأن من أكثر شؤون هوارة إثارة للجدل ظل إلى اليوم يشغل مساحات ضبابية في اهتمامات الساكنة.
القايد بوشعيب له ما له وعليه ما عليه. فالرجل لم يكن سوى ظاهرة عادية جداً إذا ما تم حصرها في إطارها الإجتماعي والجغرافي و مقاربتها في سياقها التاريخي بالمفاهيم العلمية الكفيلة بتمحيص آليات التحول المجتمعي بالمنطقة إبان فترات التسيب والتمرد والنهب . فهل يكون بذلك القائد بوشعيب رجل المرحلة الذي يعزى له الفضل في استتباب الأمن وحقن الدماء و حفظ الممتلكات على اعتبار أن هوارة ،إذا ما قورنت بمناطق شبيهة،توفرت لها جل أسباب النماء والرخاء ما يسر عبورها زمن الإضطرابات بأقل التكاليف،أو هكذا يبدو لي كهواري من بسطاء القوم ؟ أو ،عكس ذلك، شكل عهد المعني ..
…(تتمة)…أو،عكس ذلك،تجلى عهد المعني في طبائع الإستبداد والجبروت والتتريك والسلب والإستحواد ليس إلا ؟
إن الأمور يا أخي في حقل العلوم الإنسانية شديدة التعقيد والنسبية والالتباس ،وبالتالي لا مندوحة عن مزيد من التبصر و الإستبصار في هكذا شؤون يستعصي ارتيادها لغير ذي اختصاص.
أرجو أن يكون السيد إسماعيل قد راوده العزم على استثمار تعقيبات القراء بما يحفزه لبذل مجهود مضاعف للغور عميقا في هذا الموضوع الدسم شريطة ألا ينفذ "إلا بسلطان". بل اقترح عليه أن يفكر في تطوير البحث إلى أطروحة جامعية أكيد لن يعدم شروط تحقيقها تحث إشراف فعاليات مشهود لها بالكفاءة العلمية بجامعة ابن زهر باگادير .بالتوفيق.
إشارة لا بد منها : الكثير من أبناء و حفدة القائد بوشعيب عاشوا – ولا زالوا ربما – بالوسط الهواري دونما إشكال يذكر.وللحقيقة فالذين شاركونا منهم مقاعد مدارس الشعب بأولاد تايمة لم يكونوا يقلون عنا هوارية والذاكرة تحتفظ لهم بالخلق الحميد.
Je me félicite, en tant que Marocain, du progrès réalisé dans le domaine de la liberté d'expression sous le règne de notre Roi Sidi Mohammed VI. C'est une incontestable fierté.
Voilà donc un article censé lever le voile sur une partie de l'histoire d'Ouled Teima, et du caïd Haj Bouchaib. Cette contribution historique est en principe du ressort d'historiens reconnus. L'article a apparemment pour objectif innocent de m'éclairer en tant que lecteur de cette revue d'information. Personnellement je ne connais pas cette ville ni la personne de ce caïd. Je viens régulièrement sur ce site pour m'informer objectivement et me faire une opinion personnelle, indépendante. Mais à la lecture du texte, je n'ai pu m'empêcher de contenir ma déception : l'amateurisme assourdissant de l'auteur qui s'improvise journaliste d'investigation met mal à l'aise. Amateurisme remarqué d'ailleurs aussi par d'autres lecteurs. -> lire la suite ci après
Diffamer n'est pas informer -suite-
En effet, dès le titre l'information est neutralisée : il s'agit d'une histoire (قصة).
Du pseudo-historien on passe au pseudo-romancier.
Le parti pris ensuite est flagrant : ce caïd est un tyran (طاغية)
Mon opinion est ainsi toute faite : aucun respect pour ma propre liberté d'interprétation. Voilà un auteur qui m'oblige à penser comme lui, qui confisque ma liberté de penser, qui manipule ma pensée. Cela a un nom : la propagande.
Quant à l'objectivité de l'information et son analyse, force est de constater que c'est le dernier souci de l'auteur : les faits rapportés reposent sur les "on dit" et des témoignages invérifiables objectivement. Ces témoins sont-ils reconnus pour leur impartialité ? sont-ils assermentés ? Ont-ils une valeur juridique
?
Ou bien ont-ils été "achetés?
Enfin le caïd ciblé et dont on cherche visiblement à salir la réputation est-il réellement celui qu'on voit sur la photo ?
<- suite ci après
Suite au 2 : Diffamer n'est pas informer
Finalement je reste fidèle à mon principe : je ne laisserai
personne manipuler ma pensée, l'orienter dans le sens qu'il souhaite. Je suis un Marocain libéré et je compte penser par moi-même à partir de faits objectifs qu'on me propose, ce qui n'est pas le cas dans cet article. C'est à moi seul de décider qui est le tyran : celui qui me manipule pour que je pense comme lui ou le caïd Haj Bouchaib qui appartient à l'histoire de mon pays
Que des amateurs détournent ainsi la liberté d'expression encore balbutiante dans mon pays, pour en faire un instrument de propagande est proprement révoltant.
Ce jeune site d'information s'honorerait de respecter l'intelligence de ses lecteurs et contributeurs en refusant d'être une tribune gratuite d'incitation à la haine entre les Marocains. L'heure est à l'unité
حفيدته ( أذكروا أمواتكم بخير) ليس من حق أي أحد كانت له حرية التعبير أن يتهجم على شخص كانت و لا زالت له بصمة تاريخية عند الهواريين و البيضاويين إنه لا ظلم و بهتان في حق الباشا و القايد بوشعيب الذي كان رجلا شجاعا بكل المقايس .
بداية شكرا جزيلا لجريدة هسبريس علي الجهود المبذولة من أجل ترسيخ حرية التعبير المتحضر.
مسقط رأسي وطفولتي ودراستي كلها في الحبيبة أولاد التيمة حتي الخامسة عشرة من عمري. بعدها انتقلت إلي تارودانت حيث أتممت السلك الثاني بحيازتي علي شهادة الباكالوريا في مراكز الامتحان بأكادير وبعدها ذهبت إلي الرباط ثم فرنسا لإتمام الدراسة.
هذه المراحل كلها عشتها بين و مع الهواريين، أبناء الشعب المغربي، الذين يعرفوننا جيدا واحدا واحدا. لم أسمع أبدا عن جدي المؤمن بالله، مثل الاتهامات الخطيرة ذات الأبعاد الإجرامية التي جاءت في المقال. ولا التاريخ المشهود ولا القانون المغربي أو الدولي أثبتا المغالطات الدنيئة التي تقول بها المقال.
التطاول علي إعادة كتابة تاريخ أولاد التيمة و المنطقة بدون كفاءة و لا أدلة قانونية أوتا ريخية مشهودة غرور طائش، من شأنه إشعال نار الحقد و الكراهية بين هواريين اليوم الذين لا يعرفون تاريخ المدينة و هوا ريو الأمس الذين يشهدون لجدي بالعدل وتثبيت الأمان في المدينة وحفظ النظام في وقت كانت تعمه الفوضى والسرقة و الاعتداء علي الحرمات.
تابع البقية فيما يلي
تابع :
وإذا كان حقا المراد من المقال تنوير الرأي العام الهواري و المغربي، فلماذا هذا الصمت المدوي علي ما يحدث يوميا من تجاوزات وهضم لحقوق الهواريين والمغاربة رغم التعليمات السامية لصاحب الجلا لة لإعطاء المواطن حقوقه ؟
لماذا يتطرق المقال لما مضي في هذا الظرف بالذات، وبهذه الطريقة المشوهة لسمعة جدي و سمعتي وباقي حفدته، وسمعة بناته وأبنائه، ويغض الطرف و يصم الأذن عن الواقع اليومي الهواري و المغربي ؟
ولماذا آخرا وليس أخيرا ارتكز المقال علي أقاويل السوق لا علي الوثائق التاريخية المشهودة ؟ هل يعقل أن يكتب تاريخا استنادا إلي أخبار السوق ؟
حتي الصورة المرفقة بالمقال ليست لجدي.
أقل ما يمكن أن يقال علي هذا المقال أنه منعدم المصداقية والأدلة والأدب، وخلفياته إجرامية، وبدون شك تنطبق عليه المقولة المعروفة : " لا ينطق السفيه إلا بما فيه ".
إذا كنت يا عزام قد قبضت مقابل مقالك فاعلم أنه مهما قبضت فسوف يذهب في الحرام و سوف تتم محاسبتك أمام الذي لا تأخذه سنة و لا نوم و مهما قبضت فاعلم بأنك بضاعة يتم اشتراؤها بأي ثمن و لا قيمة لك لأن الذي له قيمة لا ثمن له و الصحافيون من هذا النوع يؤجرون أقلامهم لمن يعطي أكثر . يقول الأئمة " الحياة تحت حكم حاكم ظالم أفضل من ليلة فتنة " و دولة العراق تحت حكم من لقبوه بالطاغية المرحوم صدام حسين أفضل بكثير من عراق اليوم الذي يتبجح الغرب بإرساء الديموقراطية فيه فأنا أفضل الباشا وليس فقط قائد فبوشعيب بلقرشي انتقصتم من قيمته حيث كان باشا بمدينة الدار البيضاء و ليس فقط قائدا و هو المنصب الحساس في مدينة كبيرة آنذاك حيث المغرب خرج لتوه من الاستعمار و كان يتم تكليفه باستقبال الشخصيات الغربية المهمة و كان من الأطر الكفؤة أقول أنا أفضل أن أعيش تحت حكمه حتى و لو كان طاغية على أن أعيش داخل مدينة هوارة بما كانت تعرفه من سيبة و لصوصية و المعروفين بالزواك و اغتصابهم لنساء القرية و. و. و . و حاشا أن يهرب،وكان يجب تناول تجاوزات البعض من رجالات جيش التحرير و ما اقدموا عليه و وقوف الشرفاء منهم في وجه "زملائهم"
هناك شرفاء أوقفوا عبث البعض من "رجالات التحرير"الذين شوهوا نضال الشرفاء من زملائهم و كان يجب الحكم عليهم بالإعدام نظرا لاستباحتهم لكل شيء و تذكروا معي كيف تغير وجه الرسول الكريم لما علم بما فعله الفارس القائد المجاهد خالد بن الوليد من تجاوزات في حق قبيلة و كيف أعفاه من بعد الخليفة عمر بن الخطاب لشدته فكيف بحفنة من الرعاع أطلق عليهم خطأ رجال لتحرير"و الحمد لله أن المغرب يحكمه ملك من طينة المغفور له محمد الخامس الذي عفا عن لكلاوي و لاننسى أن هناك من مسؤولي رجال التحرير من رفض هذا العفو و كأن حكمهم فوقم حكم الملك و ورث سره الحسن رحمه الله الذي جعل من مغرب صغير كبيرا و كان القائد الكبير الذي يحكم بلدا صغيرا عكس بعض القادة الصغار لبلدان كبرى و جنازته شاهدة على ذلك و الذي قال إن الوطن "غفور رحيم" في حق الانفصاليين البوليساريو ويحكمنا وارث سرهما أمد الله في عمره و السائر على نهجهما فهل أنتم أفضل من ملوكنا أو تفكرون بشكل أفضل منهم بل إن الله يغفر الذنوب جميعا إلا الشرك و ما هي نيتكم من المقال و يا ليته كان حقيقة و تحية للباشا بوشعيب لأنه
يشغلكم حتى و هو متوفى و قد قال الرئيس الفرنسي
الرئيس الفرنس الراحل "دوغول" (ألم تجد جريدة "الكنار المعقوف"هذا اليوم شيئا تكتبه عني) في إشاره إلى أن الجريدة التي كانت تتناوله افتتاحياتها كل صباح لم تعلق عليه ذاك اليوم. فاسمح لي سيدي الباشا أن أرفع لك القبعة و أنت في قبرك و الله وحده الذي يعرف نواياك و هل الملوك العلويين الذين قلدوه أوسمة لا يعرفها أولئك الحاقدون كانوا يجهلون أحكامكم التافهة:الوسام العلوي:1921
medaille commemorative du Maroc
،medaille commemorative inter -alliés
bip de la victoire
يرقد الآن و كأنه يمعن في طعنكم في أرقى مدينة فرنسية " باريس"
و ليرحم الله الشاعر القائل :
و إذا أتتك مذمتي من ناقص
فهي الشهادة لي بأني كامل .
نسيت أن أطلب منك استاذ عزام أن تقوم ببحث متواضع عن مرجعيك " مبارك لعبوبي : كان يعاني الحمق جراء تعاطيه لمادة الكيف و كان يعالج بمالمستشفى المشهور" برشيد "يحمل سكينا يريد قتل الناس .وبلعيد الفرحاتي و ما هو عمله اليوم"
"يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين " صدق الله العظيم
لو عدت إلى كتاب الأستاد عبد الله كيكر المعنون ب " تجاوزات جيش التحرير في الجنوب" فستقف على حقائق مدوية من الممكن أن تجعلك تغير من قناعاتك حول هدا الرجل بل من الممكن أن تتعاطف معه لما لحق به وبأهله من أدى مباشرة بعد استقلال المغرب، فلولا التحاقه القسري بفرنسا لكان لقي مصير الإعدام المهين رفقة مجموعة من قياد الجنوب المغربي في مكان معروف بين كوليمين وطان طان يسمى ب "العين إغمان".
Malgré que le Maroc a recouvert son indépendance,il en reste des caids,de notre Gouvernement depuis l'indépendance à ce jour.Dans la nouvelle histoire du Maroc,ces caids ont laisseer leurs fils.Dont certains sont admis dans les écoles Militaires de "Dar El Baida de Meknes".Ces derniers ont fait une carrière dans les FAR et la Gendarmerie.Ce qui leur a permis de continuer l'oeuvre de leur père. Il y a aussi des hauts responsables qui ont délapidés les richesses du Pays.(Officiers, ,Ministres,les Gouverneurs et certains pachas.Puis vient l'heure de certains Procureurs,Avocats.
Ni le caid Bouchaib,nio le Glaoui,ni Caid Ayad ou autres qui ne sont que des mannequins aux mains des néocolonialistes.
Actuellement nous vivons des moments terribles avec nos responsables.
Quant à cesd caïds,Pachas,peut être l'ignorance qui les a poussé à accomplir,ou commetre de tels actes.
J'ai entendu aussi parler du Pacha Fatmi de Tiznit,le Caid Lahbil de Taforghalt.
Ils ont marqués l'Histoire du Maroc,car avant eux,il y avait d'autres(Bouhmara)
التاريخ له وجهان وجه حسن يكتبه المنتصر ووجه قبيح يموت في ذاكرة المهزوم وقد يبق منه قبس يحكيه شهود العيان. هناك الكثير من امثال القائد بو شعيب تحكموا وحكموا في المنطقة العربية والافريقية وكانوا يحكمون بدون قانون وقد كانت سلطاتهم مطلقة نافذة لا يعصى لهم أمر. وهذا نموذج لبوشعيب آخر عاش في منطقتنا يشغل منصب العمدة وقد كان جاهلاً لا يقرأ ولا يكتب ولكن كان حكمه نافذ يتسابق عليه الناس خوفا, فعندما يختصم له اثنان يحكم للذي سبق واشتكى غريمة سئ الحظ الذي أتى متأخرا ولو كان كان معه الحق يريه النجوم في عز الظهر حتى يحرص في المرة القادمة ويسبق بالشكوى. الرجل كان ظالما بحق ولكنه كان يرى ان المساواة في الظلم نوع من العدل. عندما اقتربت منيته جمع اولاده وتلى عليهم: اسمعوا كلكم يا اولاد انا ولدت حاكما وعشت حاكما واريد ان ابعث حاكما لذلك وبعد موتي يجب عليكم دفني في محكمتي هذه لأني اريد مقابلة ربي في مقام الحكام وليس في مقام العوام. وفعلا مات ودفن في محكمته وبقيت كلماته مثلا للتجبر والطغيان كلما اتى ذكره بين الناس
هل اسم ميلود اسم عربى ام اسم ان اسماء اشلوح
التاريخ المغربي يكتب على يد شباب لم يتجاوز العقد الثالث…محمد الغزالي…هذا عجيب .وهذا دليل على رداءة الكتابة التاريخية بالمغرب.بل وحتى الشيوخ الذين ادلوا بشهاداتهم ليسوا ممن عرفوا في المنطقة باي دور.اتقوا الله يا من يتوهم انه يتقن الكتابة الصحافية ,كفانا تطفلا على مجالات بعيدة عن تخصصاتنا…
بعض البلطجيين لا يدافعون إلا على القتلة والظلمة ، أما أن يدافعون عن المظلومين فلا ، يريدون أن يقولوا بأي وسيلة أن المغرب مستقر وأن هناك عدل وحرية ووووو ، إذا لم تستحي فقل ما شئت أسي الهواري