امرأة تستعد أول مرة لتسلم قيادة حزب يساري بالمغرب‎

امرأة تستعد أول مرة لتسلم قيادة حزب يساري بالمغرب‎
الإثنين 26 دجنبر 2011 - 16:10

ينتخب المجلس الوطني للاشتراكي الموحد، يوم الجمعة المقبل، أعضاء المكتب السياسي والأمين العام، بعد أن اختتمت أشغال المؤتمر الوطني الثالث، قبل أيام، باعتماد أرضية كخارطة طريق للحزب.

وعبد قرار عضو المجلس الوطني، محمد الساسي، الذي يعد أبرز مرشح لشغل منصب الأمين العام للاشتراكي الموحد خلفا لمحمد مجاهد، والمتمثل في عدم الترشح لعضوية المكتب السياسي، الطريق أمام نبيلة منيب، لتكون أول امرأة تقود حزبا معروفا، وله وزنه السياسي.

وفي تعليق على هذه المسؤولية الكبيرة التي ينتظر أن تلقى على عاتقها، قالت نبيلة منيب، في تصريح لـ “إيلاف”، “كانت بعض الأسماء تتداول لقيادة الحزب في المرحلة المقبلة، ومنها محمد الساسي، إلا أنه أعلن، خلال الأسبوع الماضي، بأنه لن يترشح لعضوية المكتب السياسي، وأنه يفضل، نظرا لظروف تخصه هو، أن يعمل من داخل المجلس الوطني”، مشيرة إلى أنها لم يسبق لها أن رشحت نفسها، غير أنها تؤمن بأن “قيادة الحزب يجب أن تكون جماعية”.

وأضافت القيادية السياسية “نحن كحزب تقدمي اشتراكي ديمقراطي لا نفرق بين مناضلاتنا ومناضلينا، والمطلوب هو الكفاءة، كما يجب أن يكون هناك إجماع على المشروع، الذي نتمنى أن يكون بقيادة جماعية، وتكون فيه لا مركزية في القرار، وقيمة لكل مناضلينا ومناضلاتنا في كل جهات المغرب”.

وذكرت نبيلة منيب أنه “منذ حوالي السنة ونصف تشكل على الشبكة العنكبوتية (بلوك) لشباب من داخل الحزب يطالبون بأن تكون امرأة على رأس حزب الاشتراكي الموحد”، مبرزة في الوقت نفسه أن المحطة المقبلة “هي يوم الجمعة، عندما سيبث أعضاء المجلس الوطني في لجنتي التحكيم المراقبة المالية، كما أنه سيجري انتخاب أعضاء المكتب السياسي، الذي سيعين الأمين العام ويعرضه على المجلس الوطني”.

وأضافت القيادية البارزة في الحزب “نعتبر أننا نجحنا، لحد الآن، في الأهداف الأولية للمؤتمر ألا وهي عقده، وفتح الطريق أمام حرية التعبير لأرضيات مختلفة”، مشيرة إلى أنه “ما قبل حركة 20 فبراير كنا نحضر للمؤتمر ولدينا 7 أرضيات، قبل أن تبقى 5 منها، أما عندما جاء المعطى الجديد لهذه الحركة، والنهضة في البلدان العربية، ارتأينا أن ننجز أرضية واحدة، لكن في آخر المطاف كانت هناك أرضيتين”.

وأوضحت نبيلة منيب أن “الأرضية التي فازت، في النهاية، بالأغلبية جرت مناقشتها، وأضيفت إليها الكثير من الإيجابيات التي جاءت بها الأرضية الثانية”.

وأكدت أن “الاشتراكي الموحد عقد مؤتمره في ظروف خاصة جدا، تتمثل في الربيع الديمقراطي الذي عرفته دول مغربية وعربية، وعرف سقوط وتغيير أنظمة”، مبرزة أن “الحزب، وهو يواكب نضالات حركة 20 فبراير، قاطع الدستور، لأن تحضيره لم يتم بشكل ديمقراطي، ولم يستجب إلى المطلب الذي رفعه الشارع ألا وهو دستور ديمقراطي يؤسس لفصل السلطات، وربط المسؤولية بالمحاسبة، ويؤسس لديمقراطية”.

وكان الاشتراكي الموحد قاطع أيضا الانتخابات التشريعية المبكرة التي أفرزت فوز العدالة والتنمية الإسلامي بالمرتبة الأولى.

تحول مفيد للحزب

قال عبد العزيز قراقي، أستاذ جامعي في العلوم السياسية في الرباط وناشط في مجال حقوق الإنسان، إن المرأة وصلت، على مستوى بعض التنظيمات، خاصة المرتبطة باليسار، إلى الرئاسة، قبل أن يحدث ذلك اليوم على مستوى الاشتراكي الموحد، الذي يعتقد الكثيرون بأنه الوحيد الذي يختزل اليوم المسار المغربي الحقيقي.

ويتعلق الأمر، حسب ما أكده عبد العزيز قراقي في تصريح لـ “إيلاف”، بـ “الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، التي سبق أن وصلت إلى رئاستها امرأة، مع ما يعنيه ذلك من امتدادات موجودة بين الأحزاب اليسارية بصفة عامة وهذه المنظمة”.

وأشار المحلل السياسي إلى أن “وصول امرأة إلى قيادة حزب يساري يعني أن هناك تحولات حقيقية تتم في المجتمع المغربي”، مبرزا أنه “حتى إذا كان ذلك يحدث ببطء، غير أنه على الأقل سيجعل اليسار منسجما مع ذاته، عندما يطالب بتفعيل العديد من الحقوق لصالح المرأة، على الخصوص”.

كما أوضح أن “هذا التحول سيفيد الحزب كثيرا، خاصة أن التنظيمات النسوية اليوم في المغرب بحاجة إلى قوة سياسية تؤكد أن قضايا المرأة ليست شعارات فقط، وإنما حاضرة أيضا على مستوى السلوك والممارسة السياسية أيضا”.

وكانت الأرضية التي قدمها محمد الساسي، والتي حظيت بدعم ومصادقة أغلبية المؤتمرين،حددت الشروط العامة للانتخابات الحرة والنزيهة، منبها في الوقت نفسه، إلى أن الحزب لا يمكن أن يبقى سجين هذه الشروط، على اعتبار أن الكلمة الأخيرة، بالنسبة إلى موقف الحزب من كل محطة انتخابية، تعود إلى المجلس الوطني.

ومن بين الشروط التي أكدتها أرضية “الديمقراطية…هنا والآن”، التصدي للمشكل الرئيسي للانتخابات المغربية، والمتمثل في تحليل ومعالجة عوامل عزوف الأغلبية الساحقة من الناخبين عن التصويت، وعدم ثقتهم في المسلسل الانتخابي، وإرفاق الإعداد للانتخابات بإجراءات للإصلاح وتدابير تترجم وجود إرادة سياسية حقيقية للتغيير، وتوفير الآليات العملية لضمان مراقبة الأجهزة الأمنية من طرف البرلمان وإشراف الحكومة على تلك الأجهزة، وإزاحة المتورطين في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان من كافة مواقع المسؤولية، وربط التحضير للانتخابات بسياق الإعداد لهيكلة مؤسسية قادرة على ضمان أداء الاقتراع لمعناه الجوهري ووظائفه الأصلية.

‫تعليقات الزوار

54
  • Mohammed
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 16:29

    Bravo, il reste encore beaucoup de chemin 'a faire, un premier pas pour parcours les 1000 miles.

  • ابقـــــــار عـــــــــــلال
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 16:32

    قولوا عاوتاني هاذو علمانيون وملاحدة وينفذون اجندة خارجية ومبادؤهم اكل الدهر عليها وشرب وكياكلو رمضان…..
    اسيدي راحنا كلنا مسلمين ولاجاو حتىالبوذيون وكانوا دمقراطيين نرحب بهم وندعوهم بالتي هي احسن..لوبي الفساد بغا يوصل للتفرقة والتناطح ما بين علماني واسلامي وامازيغي باش يبقى بعيد وما يتقاصو مصالحه….
    بغينا غير النزيف يحبس واخا يجي عن طريق الجنون ديال الموزنبيق

  • yassine
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 16:33

    Je ne pense pas qu'elle sera élu, ce sera Sassi, le connaissant je pense qu' il veut juste se faire prier un peu avant d'accepter

  • taziri
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 16:55

    ما موقف الحزب من القضية الأمازيغية ؟

  • abdul
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 16:57

    السلام عليكم,لاتهمني اخبار هذا الحزب الاقصائي ,المدافع عن الحقوق الفرديه الغربيه (شواذ ,اكلي رمضان ,……)باستعمال و استخدام ادوات انهارت في معاقلها,و بمساندة قوى الشر العالمي(ماسونيه و صهيونيه و امبرياليه واستعماريه و……)لضرب و زعزعة استقرار عقيدة و مجتمع هذه الامه,بدخال افكار و افكار ماانزل بها من سلطان,باستعمال و استغلال مؤسسات حقوق الانسان و المجتمع المدني و……و للاطلاع على المزيد راجعوا كتبهم و حواراتهم واهتماماتهم و سترون العجب العجاب.والسلام

  • أميرلاي
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 16:59

    سواء أقاد هذا الحزب الساي أم غيره – مع احترامي للجميع – أو قاده رجل أو امرأة هذا الحزب و هذا اليسار عموما لا وزن له ، و لا مستقبل له

    الاشتراكية ماتت في مهدها فلماذا هؤلاء الناس ما زالوا مصرين عليها

  • مغربي
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 17:09

    أش من حزب الله يعفو علينا وعليكم. حزب بحجم جمعية حي

  • الراصد 2
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 17:18

    les gauchistes(hommes) sont devenus steriles et leurs cerveaux en periode de secheresse

  • يساري
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 17:35

    عجبا من ينتقد الحزب الاشتراكي الموحد من فراغ ولم يكلف نفسه ولو دقيقة للبحث في موقعه الالكتروني عن مواقفه وتحليلاته للمرحلة؟؟فالنقد الدي نريده هو المبني على المعرفة وليس التجني والفاق التهم لااساس لها من الصحة.
    ان ترشح الرفيقة نبيلة منيب للأمانة العامة للحزب ليس لكونها امرأة فقط وانما باعتبارها مناضلة تتوفر فيها الشروط الداتية والموضوعية لشغل هدا المنصب،وبالتالي فقد تنافس الرفاق بقوة وقد تحضى به ان استطاعت اقناع أعضاء المجلس الوطني بالمنهجية والبرنامج الدي ستعمل على تنفيده بين المؤتمرين؟
    نتمنى لأشغال المجلس الوطني التوفيق والنجاح

  • بنحمو
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 17:37

    مشكل اليسار ليس النضال فهو معروف به, بل مكوناته السياسية.نعم إن هذه المكونات من أكبر المثقفين في المغرب, و في جميع المجالات بما فيها السياسية. غير أن التواصل بينهم و بين جميع شرائح المجتمع تبقى مستعصية المنال لدى عامة الشعب, فإذا ما إستنينا الطبقة العاملة المنظمة تحت لواء نقابة ما , أو نسبة معينة من الموظفين طلابة الجامعات, فالباقية الباقية لا تفهم لغتهم أو الرموز المحتوية في خظابتهم, هذا عكس ما نراه لدى الأحزاب أو الجماعات ذات المرجعية الدينية. فإذا كان هؤلائ يعزفون على وثر الشعور الديني , فالأخرون أي اليسار يخاطب العقل و الحمولة السياسية لدى من لديهم قدرة التحليل و ممارسة سياسية و هو الغير موجود لدى أيها الناس. وفي كل الأحوال اليسار في الطريق إدا ما لم شمله و أعاد طريقة التواصل لديه و أكثر من اللقاءات و الندوات و المحاضرات في جميع جهات المغرب كما عهدناه من قبل. الاقتصار على الرباط و الدارالبيضاء لم يعد اليوم نافعا.

  • عدو الفركوفونية
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 17:38

    هذا التحول سيفيد الحزب كثيرا، خاصة أن التنظيمات النسوية اليوم في المغرب بحاجة إلى قوة سياسية تؤكد أن قضايا المرأة ليست شعارات فقط، وإنما حاضرة أيضا على مستوى السلوك والممارسة السياسية أيضا.
    تأكد علي ديمقراطية الداخلية للحزب المؤشر الحقيقي لكسب الأصوات حزب عدالة و تنمية نمودجا

  • أسد أسود اتلأطلس الصحراوي
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 17:41

    هذه هي أواخر الدنيا ، من إمرأة قاضية ،إلى وزيرة ، وبرلمانية ، هه هيالمصيبة الكبيرة ، لأن الرجال لم يبقى لهم وجود فوق الأرض ، قال تعالى : إن كيدكن عظيم ..صد
    ق الله العظين ، وقال رسول الله صلى الله عليه وءاله وسلم ، ما أفلح قوم ولو أمرهم إمرأة ، واليوم ترغب إمرأة بأن تكن على رأس حزب الشيطان .والأحزاب كلها ، أحزاب اتلشياطين ، ونحن نرى ما يسمى بالحزب العتيد ، قد أضاع للمغرب وللمغاربة كل الحقوق بدون استثناء ، حتى أراضي المغرب أضاعها ما يسمى بحزب الاستغلال ، وها هو يرغب في أن يكون أعضاؤه على رأس الوزارات الهامة بالمغرب ومن رخص له بذلك ، عليه أن يحل نفسه ، ونرغب من المغاربة أن لايصوتوات على أي حخزب كان ، وأحرى حزب الشزاذ وآكلي رمضان ، والمتبرجات والمكتبرجين من يسمون أنفسهم برجال وهم في الحين لاهم نساء ولاهم رجال ، الله يدينا في الضشوء ؟

  • الوجدي
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 17:52

    أنا شخصيا لا أستغرب من بعض التعليقات السادجة التي تتهجم على الحزب وعلى المراة بشكل عام فما المنتظر من شخص ترسب في لاوعيه على أن المرأة ناقصة عقل وديــن و شريكة الحمار والكلب في قطع صلاة المصلي وغيرها ياترى ؟ لاشيئ يرتجى من هؤلاء المتخلفون الذين يشعرون بعقدة النقص تجاه المرأة المتعلمة لا لشيئ لأن العلم حكر على الرجال والحال أن المرأة ان اعطيت الفرصة الكاملة لمواصلة الدراسة تبرز تفوقا منقطع النظير على أخيها الرجل هل تعلمون لماذا ؟؟؟
    لأن دماغ الانسان يبقى دماغ ولا فرق بين الاثنين الا بالعلم

  • abdou
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 17:53

    ربما تم افراغ الحزب من الرجال خصوصا ان اغلبهم ترشح بالوان اخرى بعد قرار المقاطعة

  • hayat
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 18:07

    الدفع بهذه السيدة النكرة في عالم السياسة انطلق منذ استقطابها من طرف السعدية السعدي زوجة محمد المريني القيادي سابقا في منظمة العمل الديمقراطي في أواخر أيامها والتحاق آل المريني بالاتحاد الاشتراكي،للإشارة استقطاب السعدية لنبيلة تم في إطار التحاقها بجمعية السعدية المسماة بجمعية الأمل منيب نبيلة تولدت عندها رغبة الانخراط في الاتحاد لكن من أنّا لها الوصول في حزب مكتظ بأباطرة النضال النسائي؟ تمعنت في الأمر مليا ووقف على عتبة بيتها المسمى مفتاح مرسولا من طرف بن سعيد لأن المنظمة أفرغت من محتواها البشري ،كل هذا أواخر التسعينات، منذ البدء السيدة الثريةصاحبة سيارات الدفع الرباعي والجميلة صاحبة الشعر المسدل على الدوام لا تظهر في مناسبة إلا وكورتيج من المناضلين يتبعونها يفتحون لها الباب ويشترون لها استجوابات تنشر منذ السنة الماضية ،،،،فهل هذا حزب اشتراكي ديمقراطي أم شيئا آخر؟

  • مراقب
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 18:13

    اليسار فاتهم القطـــار ، ماذا يريدون؟ نشر الرديلة ؟ الدفاع عن الفاحشة ومرتكبيها ؟ الوصول إلى سدة الحكم وتوزيع الثروة فيما بينهم كما فعل الإتحاد الإشتراكي ؟ إني أشك في كل علماني وكل يساري ولا أتق فيهم ببســـــــــــــاطة لأنهم لا يخـــــافون الله وبالتالي فإن أكبر همهـــــــم هو الدنيا الفانية . أسأل الله أن يهدي الجميع إلى طريقه المستقيم

  • عبد الواحد
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 18:37

    هذا "الحزب" يمارس الماركتينغ السياسي لأن جميع أوراقة استنفذها،و نظرا لأنه عرف حجمه الحقيقي لدى المغاربة والذي لا يتعدى 0.00001 في المائة : لذلك فهو يبحث عن تزيين الواجهة لعل وعسى يجيب الله شي كوانب يتبعوه هذا كل ما في الأمر سلامي لل"حزب" الإنفصالي "الموحد"

  • موسى
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 18:43

    هاذ الشي اللي ابقا السي الساسي تترك المجال للنساء لأن لك ظرزف؟؟؟ و سير ضيم، حزب بوزبال، ياك انتوما باغيين دولة علمانية، إيوا ديروا اجتماع انهار الأحد؟؟ علاش اختاريتوا الجمعة؟؟؟ راكوم امساخيط الله و الشعب المغربي، اليسار ما عندوا ما يدير في دولة إسلامية كالمغرب و لذا نطلب عدم الإزعاج. حزب فيه غير العائلة و اشويا ديال ولاد الحومة و اشوييا من وليدات خديجة الرياضي و ها انتوما حزب غضار، كولوا و اشربوا من خيرات المغرب و نبحوا؟؟؟؟

  • yassari100/100
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 18:55

    هنيئا للاشتراكي الموحد باختياراته الصائبة مالعيب ان تقود الحزب مناضلة خريجة المدرسة اليسارية المناضلة ؟ نحن فخورون بك مناضلة يسارية وقيادية الى الامام الى الامام يا رفيقة لن نخدلك سنبقى جنود مجندون ورائك يا نبيلة

  • nadia
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 19:04

    le maroc est un pays musulman et non un pays islamique

  • ابن الريف
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 19:17

    عجبا للمغاربة دائما جاهزون لإصدار احكام اقصائية قبل معرفة الشئ المحكوم عليه
    فانا شخصيا لا انتمي الى هذا الحزب و لا الى غيره من الاحزاب المغربية و لكن اذا اردنا الانتقاد فليكن الانتقاد بناءا و ليس مجموعة من المصطلحات الفضفاضة الجارحة

    بصراحة انا احترم هذا الحزب بعد ان قاطع الانتخابات الصورية و الدستور الممنوح للرعايا المغاربة

    اغلب اصحاب التعليقات الهذامة يتضح من اسلوبهم من انصار الفكر الظلامي الذي مازال يعتبر صوت المرأة عورة و مازال لم يناقش هل الدخول الى المسجد بالرجل الايسر حلال ام حرام و غيرها من الاسئلة التي تدل على انغلاقية اصحاب هذا الفكر

    من اراد ان ينتقد فلينتقد انتقادا يناءا يهدف الى خدمة مصلحة عموم الكاحين لا لخدمة ايديولوجية معينة
    تحياتي لكل اصحاب التعليقات العقلانية و نداء الى اصحاب التعليقات العنصرية كفاكم عجرفة و فكروا في مصلحة الوطن و ناضلوا و حاربوا رموز الفساد في وطننا الجريح

  • zanga
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 19:24

    je suis sur que même les adhérents de ce parti n'on jamais voté ni même inscrit aux listes électorale .malheureusement il s'agit de pseudo intellectuels qui tiennent un discours que le peuple ne saisira jamais .maintenant ils se vantent d'avoir une femme à leur tête .politique de la vitrine toujours la même chanson

  • indouzal
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 19:27

    هؤلاء اليساريين, هم اسم على مسمى (اصحاب الشمال ), لايستفيدون شيئا من التلريخ ; مادا حقق الشيوعيون للانسانية ؟ الا ترسانة من الاسلحة النووية ومقابر جماعية في سيبريا والصين .
    مادا خلف ستالين ولينين وخورتشوف وبريجنيف حتى يفخر ويحتج به هواة الالحاد و المادية؟ اشكروا الاسلام لانه دين التسامح ولولا تعاليمه لفعل بكم ما فعل المأمون ببشار بن برد.

  • rida
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 19:43

    ce n'est pas le décor qui manque, mais c'est le sérieux qui fait défaut dans ce pays. ce n'est pas le fait d'élir une femme sur la tête d'un parti qui va résoudre les Pbs, mais il faut de la compétence et des idées sérieuses avant tout

  • بنادم
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 19:51

    يا سلام يبحثون عن اسباب العزوف وهم اول من يدعو اليها بخطابات ماضوية على اي نتمنة فعلا ان يكون هناك اقتناع لمكونات الحزب برئاسة هاته المراة اقتناع لتشبعهم الديموقراطي وليس لوضع فزاعة في وجه المد الاسلامي ابدا لا اتدخل في شؤون الاحزاب المغربية الا حزبين اختارا الطريق الخطا واحد يساري متطرف واخر اسلامي يعيش على العنتريات الفارغة في احلام شيخهم التجربة الدستورية الجديدة اتت باشياء كثيرة لو يكون لكم ذرة عقل لانخرطتم في البناء كما يتمناه الشعب المتبصر وليس من يتغذى على الشعارات الزائلة

  • حر حار
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 19:52

    الى كل يساري ويسارية

    لاخير في امة ولت عليها امراة

    نحن لانريد ان نكسر رؤوسنا بالتعرف على شيء اتفه من نفسه

    وادا كنتم تتشنثون بمبداء*خالف تعرف* فداك هو الوهم.

    اما جلب الاضواء بتولي امراة لحزب ليس فيه رجال اصلا فداك شانكم

    المغاربة مسلمووووووووووووووووووووووووون الم تتاكدوا بعد .ام انكم خارج المغرب

    وداعا للاشتراكية والاشتراكيون وخرم الاسترزاقي المشتت

  • chahine
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 20:09

    pour tout les islamist du maroc.au lieu de faire grandir vos barbes vaut mieux de grandir vos cerveaus.je ne suis pas de cette partie politique.mais je suis pour la femme marocainne.qui a montre qu elle est plus responsable que l homme marocain qui veut just boire le the et faire la grand sieste.pour tout les homme marocain vaut mieux de changer votre sex.
    il faut respecter notre mere .notre filles et nos soeurs,il en veut etre respecter comme dit homme.
    en vie ds l etat du droit et pas ds al jahilia.
    je ne respect pas l homme qui ne respect pas ca mere sa femme.
    salut a tout les femmes marocaine.pour les home arretez de parle comme les hommes de the et la sieste

  • بنحمو
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 20:46

    سبحان الله في بعض المتخلفين و الظلاميين الدين لا يرون المرأة إلا فوق سرير النوم. هذه نشربوها بي جغيمة تلماء, و لكن "ما أفلح قوم ولوا أمرهم إمرأة" و يسنده لرسول الله . و هذا الجهل بعينيه و رجليه. كلام لا يقوله إلا من لا يحب أمه أو لم يراها قط حتى لا أقول شيئا آخر. إوا آلولدات المتدينين , من أنجبكم ؟ من أرضعكم ؟ من تكفل برعايتكم حتى تقوى لسانكم ؟ أليست هي المرأة التي تسبونها هنا؟ ألم تكن بينظير بوتو رئيسة الوزراء في باكستان و هي دولة إسلامية ؟ أليست لهم اليوم وزيرة تحمل حقيبة الخارجية وهي السيدة حنا رباني خار ؟ لكن هذا هو عهدكم في الناس , كل من لا يشارككم نفس الحزب تكفرونه و تخونونه و كل النعوت لديكم موجودة و سهلة . و ستبقى هذه صبغتكم لن يحيدها أحد عنكم . إوا آ الإخوان لتكن السيدة حاملة أي مدهب , آش حرق شظاتكم ؟ الحزب الدي تنتمي إليه كان موجودا قبل أن يكون العدالة و التنمية . و هي مغربية أب عن جد. و لها الحق أن تقوم بأي عمل داخل وطنها. و الوطنية لا تباع و لا تشترى لا بالإنتماء للأحزاب و لا بالعقيدة.
    أمير الشعراء أحمد الشوقي قال :"الأم مدرسة اذا اعددتها اعددت شعبا طيب الاعراق"

  • المغربي النديم
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 20:46

    الى صاحب التعليق رقم 10 "يساري": لا تعجب رفيقي من هؤلاء المعلقين السلبيينس، ببساطة لان بينهم بركاكة المخزن والمخبرين و"الاسلاماويين " والسذج والمغرر بهم والبسطاء الذين يصدقون اي تعبئة مسمومة يسمعونها، لماذا اقول هذا الكلام لان تعليقاتهم هي عبارة عن هجين مركب من العقد النفسي ويتضح ذلك جليا في بساطة احكامهم وعدم جراتهم لاخذ الفكر اليساري الاشتراكي بالدرس والتحليل العلمي الموضوعي فرؤيتهم هي رؤية اخلاقية بالدرجة الاولى وليست علمية، يختزلون فكرا عظيما باكمله والذي غير تاريخ الانسانية بمساهمة مفكرين وفلاسفة افنوا عمرهم بالبحث العلمي و"سقطت اسنانهم" و"تضبرات المؤخرة ديالهم " من كثرة الجلوس لقراءة الكتب وفهم التاريخ للمساهمة في تغييره لصالح البشرية جمعاء دون النظر الى جنسهم او ديانتهم لياتي في الاخير نفر من القوم ربما لم يقرؤوا كتابا في حياتهم او قرؤوا كتب الرصيف ليقولوا لنا هؤلاء ملاحدة وشواذ..الخ الفكر الحر يمضي في الطريق بينما الافكار الرجعية تموت حتما..لهذا يا رفيقي لا تقلق فان الفكر معنا..انشر يا ناشر في اطار حق الرد ان كانت هناك ديموقراطية في هذا الحيز

  • إلى صاحب التعليق 14
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 20:57

    إلى ضبع ضباع الصحراء، منذ مدة قرأت لك يعليقا تريد أن تتزوج سعودية، و اليوم أراك تسخر و تتكلم بالقرأن وأنت أجهل الناس به: (فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ)، حيث ندرك من السياق أن هذه الآية لم تنزل في النساء بشكل عام، بل نزلت في النسوة اللواتي كدن لسيدنا يوسف عليه السلام.الحديت موضوع. ثالثا أنت لا فرق عندك بين ومتبرجة فإذا كنت ترى أن أمك التى حملتك و… أقل منك, في بلدان أسيادك الذين صنعوا لك الأنترنيت و الحاسوب لا فرق بين رجل و امرأة إلا قدراته وطاقاته و مع ذلك تقدوموا، وكذلك أغلبية الرجال المغاربه الناجحين لا يخيفهم نجاح أخواتهم، أما الكسالى الذين لا يريدون الإفتهاد و المتابرة فنجاح النساء يخيفهم لذلك لكي يبروروا لأنفسهم الفشل يبدأون بالبحت عن مبررات ما أتى الله بها من سلطان، الإسلام بريء منك و من جهلك، انظر إلى عمر حينما ولى إمرأة أمور الحسبة، و تدبر قول الحق سبحانه: إن أفضلكم عند الله أثقاكم. أنت أسد فقط على النساء لماذا لا تصبح أسدا و تصنع لنا اختراعا يحدت تغيرا كبيرا في العالم كما فعله الأسود الحقيقيون.

  • من السمارة
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 21:14

    هؤلاء المعرقلون من اجل العرقلة تخربقات ليهم العزيمة ما عرفوا اش يشدوا خسارة فيهم واحد الراجل مناضل ومقاوم سي ايت ادر .لكنهم مع الاسف فاتهم القطار ولن تقبل من شكاية لدى الشعب الذي ظن فيهم كمناضلين ان يكون مع الموعد كما الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية الذي نقول لمن يراسونه الان :وطاحت الوردة في الجنان لما يليق

  • maghribi
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 21:42

    ذَلَّ قوم أسندوا رأيهم إلى امرأة.
    أبو بكر الصديق

  • karim
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 21:45

    الى من يقول لا يفلح قومه تقودهم امراة
    لماذا فاز قوم ولوا أمرهم غولدا مائير وليفني وكلينتون و أنجيلا مبركل و خسرت أقوام ولوا أمرهم رجال؟

    سلام

  • لطيفة منيب
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 21:50

    سلام
    اتمنى لك التوفيق في مسارك السياسي
    اشد على يدك واقول الله الموفق
    اشجعك واهنئك على بطولتك ومسارك المشع
    نتمنى ان تقودي هدا الحزب بكل فخر واعتزاز كما عهدناك دائما
    والله ولي التوفيق

  • ماشي ماجي
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 22:09

    بالرغم من تحفظي على هذا الحزب لإيديولوجية التي يدعو إليها والتي هي مرفوضة جملة وتفصيلأ ُ من قبل شريحة واسعة من الشعب ، إلا أنني أحترم قرارته وتوجهاته ، كما أعتبر وصول المرآة إلى مناصب عليا في قيادة الحزب أمر إيجابي ..

  • عماد عامل
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 22:18

    ينتخب المجلس الوطني للاشتراكي الموحد، يوم الجمعة المقبل، أعضاء المكتب السياسي والأمين العام، بعد أن اختتمت أشغال المؤتمر الوطني الثالث، قبل أيام، باعتماد أرضية ك (( خارطة طريق، السؤال فعلا، اذا كان اليسار يتمفصل في معارضته لالامبريالية، كيف للغته ركيكة وبالية بل بسبب من هذا وذاك تكون متماثلة بلغة الامبريالي!!!، خارطة الطريق )) للحزب

  • ahmed mohamed amin
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 23:16

    اليسار عموما لا وزن له فهم المعرقلون من اجل العرقلة لكنهم مع الاسف فاتهم القطار .
    سبحان الله
    سبحان الله
    لاخير في امة ولت عليها امراة
    هاذ الشي اللي ابقا السي الساسي تترك المجال للنساء لأن لك ظرزف؟؟؟
    الاشتراكية ماتت في مهدها فلماذا هؤلاء الناس ما زالوا مصرين عليها
    ربحوا الرجال بقات غير النساء هذا دليل علة أن الحزب بغا يجيب شي حاجة جديدة و صافي
    سبحان الله
    سبحان الله …

  • lachheb
    الإثنين 26 دجنبر 2011 - 23:27

    للاطلاع على المزيد راجعوا كتبهم و حواراتهم واهتماماتهم و سترون العجب العجاب.

  • ABDOU
    الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 00:14

    Je pense que le PSU est en phase avec le progrès bonne route.

  • سعيد مصرور
    الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 00:30

    اولا كل من اراد ان يتكلم عن اليسار فيجب عليه ان يرجع الى المراجع التي تحتوي على كل المعلومات التي تعطي تفسيرا معمقا على اليسار بصفة عامة .
    تانيا ان الحريات التي نعيشها الآن كلها تسجل لليسار ، اسأل درب مولاي الشريف والسجن المركزي بالقنيطرة
    تالثا هناك مكونات اخرى ساهمت كدلك في هده الحرية التي نتمتع بها في المغرب الشعب الدي ساهم بكل مايملك في الإنتفاضات الشعبية 65.81.84.90. دون اغفال ما قام به الفن الهادف من توعية ومن تأطير .
    لو استطاع اليسار ان يتوحد ويستفيد من تجربته التي ادت الى تشتيته عملا بالمتل الدى يقول فرق تسد لكان اه اليوم الكلمة لكن اخطائه ادت الى ما ادت به اليوم .

  • dimocracy
    الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 01:27

    من خلال التعليقات ينبغي التاكيد على ان قرار الاخيتار الديمقراطي هو شان داخلي واية تعليقات لا تحترم هدا المبدا تعتبر رافضة للديمقراطية.اختيار منيب كامراة له وجاهته في الرفع من مستوى مشاركة المراة السياسية وقدرتها علىالتميزوالكفاءة والفعل السياسي الفعال ليس باعتبارها امراة ولكن ايضا التمبز بالكفاءة والفعالية كعضوة نشيطة معروفة بحضورها الاكاديمي والسياسي وتجربتها النضالية ومدافعة عن يسار مواطن متجدر في تربته الوطنية.

  • سمحمد
    الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 01:39

    هدا الحزب لا مكان له مستقبلا في المغرب ببساطة لانه يغرد خارج السرب
    حزب يعتمد ايديولوجية لم تعد موجودة حتى في البلدان التي نشات فيها الاشتراكية
    حزب لا يعبر عن المغاربة كانه يعيش في كوكب اخر غير الارض
    يجب ان يغير من ايدولوجيته المتطرفة جدا والتي لن تزيده الا عزلة
    على هده المراة ان تغير افكار الحزب لكي ينسجم مع بيئته ووطنه لا ان يمثل اشياء اخرى

  • وزاني
    الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 02:23

    من وجهة نظري ان يسارا قويا في المعارضة سيفيد كثيرا البلاد وحكومة بنكيران لان مستوى الصراع السياسي سيعلو سقفه وسيفرز تيارين من النخبة كل منهما سيسعى لارضاء الجماهير ببزامج اجتماعية لها مصداقية الفعل اتمنى ان يراكم كلا التيارين ادبيات في العمل السياسي التي تبني الديمقراطية الحقة التي ستعطي مصداقية للممارسة السياسية ونبضا حيا لتطلعات الشارع المغربي ….بالتوفيق

  • rachid-maroc
    الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 05:22

    الاشتراكية ماتت في مهدها فلماذا هؤلاء الناس ما زالوا مصرين عليها

    mais essayez une femme, ca peut etre utile et je trouve que c est une bonne stratégie.

  • التيزنيتي احمد
    الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 10:00

    للاسف الشديد حزب اليسار الموحد غير قادر لحد الان على تطبيق الديموقراطية الداخلية بشكل مباشر فلم يتم انتخاب الامين العام ولم يتم انتخاب المكتب السياسي من المؤتمر بشكل مباشر
    علينا ان نتلاقى دروس الديموقراطية من حزب بنكيران للاسف هذا ما اوصلتمونا اليه

  • socialisme d lakdoub
    الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 11:36

    Cette Dame Nabila Mounib etait mon prof à la fac il y'a plus de vingt ans de cela elle etait belle et farkoussa mais j'etait etonnée de la voir "soit disant militer" dans le bureau régional de SNEsup qui n'a jamais rien fait aux prof universitaire et de savoir qu'elle etait de tihad ichtiraki mouahhad ce parti n'a pas de representativité au sein du peuple Marocain sauf une minorité qui sont loin de la réalité de l'identité Marocaine on dirait des schizofrenes !!!!! et puis de quelle socialisme parle cette petite bourgeoise !!!!! j'espere qu'elle commence de faire chtirakiya avec les démunis de sa fortune d'abord et apres militer dans sa partis pour la généraliser elle me rapelle le socialisme de yazghi qui s'est permi d'etre ministre sans valise et avoir l'argent du peuple bard sans meme bosser pour le meriter wa hada houwa socialisme wa illa fala !!!!!!! des arrivistes ni plus ni moins

  • ernesto
    الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 11:59

    اعرف جيدا هذا الحزب واعرف مناضييه احييهم جميعا لكن شاءت الأقدار ان اغادره بعد مدة لأنه اتضح لي جليا انه حزب يتكلم فقط يحسن الكلام ويحلي مواقفه ، لكن شتان بين الكلام والفعل فهو دائما ينتقد , المهم اتمنى لهم الخروج من مفترق الطريق كما كانوا دائما يقولون

  • توضيح اية كيدكن عظيم
    الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 12:13

    كثيرا ما يردد البعض وخاصة الرجال ويصف النساء بأن كيدهن عظيم
    قد أساء الناس فهم الآيات القرآنية وأخطأوا في الاستدلال بها ,يجب علينا الرجوع إلى الآية 28 من سورة يوسف{فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ
    وهذه الآية حكيت على لسان العزيز عزيز مصر حينما راودت امرأتُه يوسف عليه السلام عن نفسه فعندما هرب منها يوسف الصِّدِّيق لحقت به
    قال تعالى : { وشهد شاهدٌ من أهلها } وشهادته أنه قال : { إن كان قميصه قُدًّ من قُبُل ٍ} من أمامه { فصدقت }أي صدقت أنه أراد بها سوءاً { وهو من الكاذبين }في قوله أنها راودته عن نفسه { وإن كان قميصه قُدًّ من دُبر ٍ} أي من ورائه { فكذبت}{ وهو من الصادقين }.
    { فلما رأى } أي العزيز { قميصه } أي قميص يوسف ٍ{ قُدًّ من دبر } قال مقولته تلك
    { إنه من كيدكن } فكيد النساء لم يرد عن الله أنه عظيم ، فحريٌ بأحدنا ألا ينسب لله مالم يقل لان هذه الآية حكيت في القرآن الكريم على لسان عزيز مصر ، وليس في الآية ما يدل على تقرير الله تعالى وتوكيده لهذه الجملة ولكن حكاه الله تعالى عنه .

  • أو حميدة
    الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 12:19

    كباقي الأحزاب من حقها أن تمارس السياسة، نطاق واضح، وبعيد عن استغلال العقول أو الظروف، لكن حتى نكون واقعيين لو لم تقاطعوا وتشاركوا ، هل كنتم ستكتسحون الساحة الانتخابية؟ لا تغلطوا المواطنين

  • فلاح مغربي
    الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 16:39

    اننا بحاجة الى وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وذلك بغض النظر عن جنسه…
    اننا بحاجة الى اعادة الاعتبار للانسان المغربي وقدرته على الابداع والابتكار، لمعالجة الاوضاع التي نعيشها…
    اننا في مرحلة تاريخية حساسة…. اما نكون او لانكون…..
    لذا علينا على ان نسقط في مزايدات كلامية وحروب الفاظ….
    ان ازمة اليسار او اليمين… ليس لها الا دلالة واحده… والتي تعني بالعربي الفصيح اننا نعيش ازمة انسان… يجب تجاوزها… بعد التاكد من حجم هذه الازمة، ثم تحديد الخطط لمواجهتها

  • PARAZIT
    الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 16:50

    مزيان
    غالبا ما تكون قائدة القطيع انثى وبالتحديد تسمى الانثى المهيمنة .
    national geographic

  • anaso
    الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 18:02

    الى صاحب التعليق "26" حر حار .لاخير فيك وحدك. المراة هي التي اخرجتك لهده الدنيا وربتك وعلمتك حتى اصبحت رجلا لتهينها .لاخير فيك وفي امثالك.واياك أن تتزوج امرأتا وتليها امارة بيتك وتليها أمرك .وأمر اولادك. أنشر من فظلك.وشكرا .

  • ياااااااه
    الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 18:16

    رعاع العدالة والتنمية المخبولون يعتقدون فعلا ان حزب بنكيران اكتسح الانتخابات ولم يفهموا بعد ان المغاربة (الذين صوتوا)رغم اقليتهم اعطوا 27%من الاصوات للpjdلانه استعمل خطابا علمانيا واعطوا 73%من الاصوات للعلمانيين لكن لاعجب فاغلب "مناضلي" هذا الحزب من زوار وحفظة القران في الزوايا وما ادراك ما الزوايا فهم لا يفهمون الرياضيات باستثناء المنخرطين الذين يحتلون الاجهزة الحزبية واغلبهم ابناء اقطاع وتجار كبار فهم فهموا اللعبة جيدا ولا يهمهم منها الا ما سيكسبون منها لاشخاصهم لذا اقول لاغلب المعلقين الحالمين بدولة العمرين اقرؤوا التاريخ ولا تتكلوا على غيركم ليقرأه مكانكم ويرويه كما يفهمه

  • abdou fenanne
    الثلاثاء 27 دجنبر 2011 - 22:15

    غريب امر هوءلاء المتخلفين الرجعيين اللدين مازالوا ينظرون الى المراة من خلال عقلية بائدة طز عليكم وعلىنقدكم هدا
    ان اختيار نبيلة منيب على راس حزب يسازي له وزن تقيل داخل النسق السياسي المغربي يؤكد على ديمقراطيةهدا الحزب وعن مدى دفاعه ونضالةالمتميزعن الديمقراطية
    كما ان اختيار نبيلة منيب على راس حزبديمقراطي له دلالة في الرفع من مستوى مشاركة المراة في الخياة السياسية والاعتراف بقدرتها وكفاءتها على الفعل السياسي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة