انتقادات حقوقية تسبق عودة الجالية إلى الوطن

انتقادات حقوقية تسبق عودة الجالية إلى الوطن
صورة: و.م.ع
الإثنين 31 ماي 2021 - 09:23

انزعاج ملحوظ لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج حول طبيعة التدابير الحكومية المنظمة لاستقبال الوافدين إلى المملكة، بفعل الضبابية التي تحكُم “عملية مرحبا” لسنة 2021 من جهة، والحجر الصحي المفروض على المهاجرين داخل فنادق مصنّفة بعينها دون أخرى من جهة ثانية.

واشترطت السلطات العمومية على المواطنين المغاربة الراغبين في تمضية فصل الصيف بالبلاد الالتزام بالحجر الصحي على نفقتهم داخل فنادق من أربعة نجوم بمدينة الدار البيضاء لمدة عشرة أيام، مع تجنّب أي اتصال جسدي بالأشخاص تفادياً لنقل العدوى الفيروسية إلى الآخرين.

ولم تحسم الحكومة بعد في ما يتعلق بتنظيم “عملية مرحبا” المخصصة لمواكبة التدفق المتزايد للمغاربة المقيمين بالخارج عند عودتهم إلى المغرب خلال الفترة الصيفية، اعتباراً لإغلاق المنافذ الحدودية، الجوية والبحرية والبرية، بسبب ظهور السلالات المتحورة من الفيروس التاجي.

وأعربت العديد من الفعاليات المهتمّة بقضايا الجالية المغربية عن استيائها من غياب تواصل عمومي مُحكم مع المهاجرين المغاربة بخصوص شروط دخول التراب الوطني، مبررة ذلك بانعدام إستراتيجية تواصلية ممتدة عبر الزمن لإيضاح مكامن اللبس في القرارات المتخذة.

وعن شروط دخول التراب المغربي، يرى عبد الإله الخضري، فاعل حقوقي، أن “القرارات المعلنة تبقى أحادية المصدر، لأنها لم تستشر الهيئات التمثيلية المدافعة عن مغاربة المهجر، ما يستدعي ضرورة إعادة النظر في بعض جوانبها غير الموضوعية”.

ويوضح الخضري، ضمن تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الظروف تغيرت بالمقارنة مع السنة الماضية، إذ أصبحنا نتوفر الآن على جواز السفر الطبي (شهادة التلقيح)، بالإضافة إلى اختبار الكشف عن فيروس كورونا المستجد”.

ويؤكد المتحدث أن “إلزام الجالية بالمكوث لمدة عشرة أيام في فنادق مصنفة يرفع الأعباء المالية على المهاجرين؛ بل يمكن القول إن ذلك فوق الطاقة المادية للجالية”، ثم زاد باستنكار: “هناك من لديه عطلة جزئية تمتد لـ15 يوما فقط، سيتم استنفادها بين السفر والفندق”، وتابع بالشرح: “المبررات التي تتحدث عنها الحكومة غير عقلانية بتاتا، ما يتطلب البحث عن حلول بديلة تراعي ظروف مغاربة الخارج، خاصة أن المملكة تخطو خطوات إيجابية في مسار التطعيم الجماعي، ما جعلنا نتحكم في الوضعية الوبائية العامة”.

‫تعليقات الزوار

98
  • مهاجر 1970
    الإثنين 31 ماي 2021 - 09:30

    السفر كيتوجد على شهر أو شهرين ماشي فآخر لحظة، تونس و الجزائر أخذوا قرارات و تسهيلات قبل من حكومة العثماني التي بهدلت المغرب في العالم. الله ياخد فيكم الحق كاتاكلو فلوسنا و تجرجرونا.

  • مواطن من المغرب
    الإثنين 31 ماي 2021 - 09:31

    لكن صاحب المقال غفل ذكر دولة العبور أسبانيا وكيف سيكون التنسيق في ظل هذه العلاقة المكهربة وعودة السفيرة للرباط

  • الغربة و الهم
    الإثنين 31 ماي 2021 - 09:34

    بناقص خلي الفنادق دياركم ادور فيها الدبان.

  • Immigre
    الإثنين 31 ماي 2021 - 09:34

    Le grand danger pour les MRE et pire que covid 19 le fake News c’est le gouvernent marocain actuel il faut savoir une chose que les immigrés ont préférés de passer leurs vacances en Espagne Turquie et autres pays européens ne vous inquiétez pas laisser vos frontières fermes il y’a d’autres qui profitent de la situation de vos conneries politiques no more comment

  • علي
    الإثنين 31 ماي 2021 - 09:40

    حسبي الله ونعم الوكيل فهد الحكومة المغربية على استفزازها للجالية المغربية أينا مكانو الله ياخد فيكم الحق.

  • سفيان الهولندي
    الإثنين 31 ماي 2021 - 09:40

    من المطار الى الدار ما فيه لا فندق ولا حجر يا حكومة بلا عقل ولا ضمير والله حتى العاملين في القنصلية هنا ينصحننا بألا نثق في المغرب وحكومته

  • هاااني هولندا
    الإثنين 31 ماي 2021 - 09:41

    لا أدري من أين أتيتم بهذه ال10 أيام. الحكومة لم تقل أي شيء بعد و ستكون حكومة حمقى إن قالت ذلك لأنه سيكون من ثامن المستحيلات. ستكون فقط فضحا لنية الدولة إبعادا لما يناهز ال 6 ملايين مغاربة عن بلدهم عنوة.

  • Hicham
    الإثنين 31 ماي 2021 - 09:41

    حكومة الاشباح إن كانت هناك حكومة أصلا…الدول التي تحترم مواطنيها أعلنت ومنذ زمن طويل عن فتح حدودها وبأقل الشروط…هذه الضبابية المتعمدة لا تكرس إلا النظرة الدونية التي تحملها الحكومة لمواطني الداخل والخارج على حد سواء…حق المواطن بأن يدخل أرض الوطن تكفله كل الدساتير إلا في بلدنا الحبيب…المغرب يتوفر على التجربة الازمة لفتح حدوده بكل ثقة …كل الدول الآن تعتمد شهادة PCR أو شهادة التلقيح…النسيج السياحي دمر تدميرا شاملا بفعل قرارات غبية من طرف مراهقين في الحكومة…

  • fouad
    الإثنين 31 ماي 2021 - 09:43

    و لحماق مع المغرب. هنا تمكن الاهمية و الجهد المنعدمين في التفكير في المغاربة المقيمين بالخارج . فلوسكم زوينة او نتوما خايبين .
    مناقص مننوا هاد الصيف في المغرب. بلاد الله واسعا واحسن او أرخص بكتير .
    الهم ان هدا لمنكر

  • الصنهاجي السلماني
    الإثنين 31 ماي 2021 - 09:44

    نريد رأي وزارة الجالية التي لا دور لها سوى الاستفادة من التوظيف؟ اين مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة القاطنين بالخارج؟ اين السيد بوصوف رئيس مجلس المغاربة القاطنين بالخارج؟ اين وزارة الخارجية ؟ اين إعلامنا؟ اين احزابنا؟ كم هائل من المؤسسات التي أسند لها الاعتكاف على ملفات ومصالح المغاربة في المهجر صائمة عن الكلام !!! لكم الله يا مغاربة العالم. ضربوا ريوسكم مع الحيط !!!

  • jalal
    الإثنين 31 ماي 2021 - 09:45

    Ils ont pris les mêmes mesures prises par la dictature algérienne, c honteux, vaccins + test pcr+10 jours de confinement, en plus dans un hôtel. Pour moi si c vrai. C bye bye le Maroc.

  • فتح الحدود واجب
    الإثنين 31 ماي 2021 - 09:50

    يجب فتح الحدود بشرط الشهادة اللقاح نحن الحمد لله رآه لقحنا ما يقارب تمانية ملايين ومرحبا بالجالية إلا شفتوا فينا

  • صديق المهاجرين
    الإثنين 31 ماي 2021 - 09:51

    كمهاجرين نلتزم بالتدابير الإحترازية التي تشترطها المملكة المغربية. لكن من غير المعقول أن يكون الإنسان ملقحا أو متوفرًا على PCR TEST سلبي و مع ذلك يلتزم بالحجر الصحي في أحد الفنادق المخصصة لذلك (من إختيار المصالح المختصة و هذه هي الطامة الكبرى!!ا). عطلتنا ككل سنة محدودة و لا تتجاوز في الغالب ثلاثة أسابيع كأكبر تقدير! إذا حذفنا منها عشرة أيام + يومين أو ثلاثة مدة الرحلة ذهابًا و إيابًا فلا يسعنا إلا أن نبقى في غربتنا و نتواصل مع أهالينا عبر تقنية الفيديو…قرارات مجنونة حقًا! عطيني اللوجيك

  • الوجدي
    الإثنين 31 ماي 2021 - 09:56

    واش بنادم واعي ولا غا داوي
    اولا راه مزال ماكاين حتى قرار بهاد الخصوص
    ثانيا الحجر غا يكون غي على اللي عندو التحليل ايجابي ماشي كلشي
    ثالثا راه المغرب احسن من جميع الدول المجاورة اللي ذكروها بعض المرتزقة
    رابعا خاص بنادم يفكر شويا عاد يهضر مايبقاش غي يدير كوبي كولي

  • Bouazza
    الإثنين 31 ماي 2021 - 09:57

    وهل يمكن للفنادق توفير السكن لكل الجالية في نفس الوقت؟

  • Sara
    الإثنين 31 ماي 2021 - 10:00

    Le seul pays au monde qui a fermé les frontières à ses propres compatriotes est le Maroc. Une très grande déception surtout avec tout ce que les MRE investient au Maroc meme pendant cette crise sanitaire, maintenant on commence à reclamer nos droits comme si c était une faveur qu’on demande au pays. Bien dommage

  • مواطن صريح
    الإثنين 31 ماي 2021 - 10:02

    هدا ابتزاز بكل معنى للكلمة من طرف الحكومة المغربية وعلى ما يبدو ان هناك صفقة بين حكومة العثماني وارياب الفنادق لاندري كم كان ثمنها نحن نعلم كل العلم ان حكومة العثماني لا يهمها مصلحة المواطن فهي دائما تعوم ضد التيار لدر انصح كل مغاربة الجالية المقيمة بالخارج ان لا يرضخوا الى هده الشروط والبقاء في بلد ان اقامتهم او الدهاب الى وجهة اخرى وحجز فنادق في اماكن سياحية بدلا من قضاىها في مدينة الدالر البيضاء حيث الشمكارة والمتسولين واصحاب جيليات الصفراء وهلمجر اليس في بلدنا رجل حكيم الا يعلم حكومة المتأسلمين ان اوروبا حيث يتمركز اغلب الجالية تتوفر على جواز صحي وان اغلبية المواطنين قد تم تلقيحهم فلمادا هده الشروط التعجيزية خاصتا وان الجالية عانت الامرين من الحجر ومن عدم رؤية اهلها لمدة سنتين تقريبا لا تنسوا اننا كلنا مغاربة وكلنا نحب وطننا ولا يحق لاي احد ان يزايد علينا في وطنيتنا او ان يحرم المغاربة في العودة الى بلدهم .

  • sanaa
    الإثنين 31 ماي 2021 - 10:03

    السلام عليكم اخواني خواتي
    عيب عليكم هاد معاملة باركة علينا غير مرارة الغربة انا وحدة من الناس هدي ستة شهور بسبب ضعف العمل خرجوني من الخدمة وجالسة غير عبئ على اختي وليداتها عايشة معاهم ماكينش الخدمة وباعة نرجع منين نجيب ليكم فلوس عشرة أيام ديال الفندق حتى فلوس طيارة كل شوية خاصني نبدل الحجر حيت كنت قطعت في شهر 3 من اخر خلصة تخلصتها دابا المكتب قالو ليا الى بغيتي تبدلي تاريخ خاصك دفعي الفرق حيت تذاكر غادي وتزاد في ثمين ومنين جنيب ليهم انا حشومة عليكم المفروض عندي طيارة نهار الخميس هدا حسبي الله ونعم الوكيل

  • عبدالإله
    الإثنين 31 ماي 2021 - 10:16

    السلام عليكم
    الحمدلله” ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا”
    اليوم أصحاب التطبيل والتهويل الذين كانوا يحرمون أنفسهم واولادهم من العيش الكريم ويجمعون كالنملة ويرسلون كل ما يملكون إلى المغرب، وعندما تحاول أن تنصحهم لصرف رزقهم على تربية أولادهم يجيبوك هذه بلاد الغربة ومستقبلي ومستقبل ابنائي في البلد الأم، عندما تقول لأحدهم أن بلادك بالنسبة لها انت فقط محفظة نقود تنهال عليك الشتائم، الحقيقة المرة اشربوها هنيئا مريئا.

  • Mosber
    الإثنين 31 ماي 2021 - 10:20

    الله الوطن الملك كل الحكومات المغربية التي مرت ليس فيها غيرة على المغرب و المغاربة في تسيير الأمور في البلاد كما يطالب الشعب أولا لم تضع في الحسبان تحرير النهائي أراضيه من الإستعمار الإسباني و تكوين الشعب في وعيه و ثقافته توزيع التروات بالمساوات و أخيرا و هاذا أكبر خطء في إتجاه المهاجرين المغاربة في العالم إتفاقية تصريح بحسبات و ممتلكات المهاجرين بالخارج كل المغاربة في الداخل و الخارج يطعنون في هاذه الإتفاقية و أصبحوا يتأملون في من يسيير هاذا البلد من غير المعقول أن تبقى هاذه الحكومات على ما هو عليه لو وضعنا مخدر أو شارب الخمر في الحكومه لما سيرها بذالك الشكل أكيد أن في الحكومات التي مرت لم تكن فيها حب الوطن

  • عبدو
    الإثنين 31 ماي 2021 - 10:23

    أنتم تتكلمون عن الشروط. ماذا عن التاريخ لعودة المواطن الى بلده و عائلته؟. الضبابية سائدة مند بداية الجائحة.

  • من بلجيكا
    الإثنين 31 ماي 2021 - 10:26

    خليوها مغلوقة انا اولادي قطعنا لتركيا

  • مهاجر
    الإثنين 31 ماي 2021 - 10:27

    السلام عليكم ورحمة الله ، إذا فكرت الدولة في تطبيق الحجر الصحي لعشرة أيام في فندق و على نفقة الجالية ا فأنا أفكر في قضاء عطلتي قرب الحدود السويسرية الخلابة… . الحصول #لنقاطع السفر للمغرب . انتهى

  • هشام
    الإثنين 31 ماي 2021 - 10:38

    فنادق 4 نجوم الله يعطينة وجهكم سيد جايب ألف أورو باغي يدوز بها شهر يخسرها في لوطيل . سرقة
    مواطنين .أول فكو لحريرة مع سبانية صراح هاد حكومة
    وسياسة مل… ستضع المغرب في عزلة تامة من دول العربية وإفريقيا واروبية .

  • لا لوطن فيه ضيم
    الإثنين 31 ماي 2021 - 10:41

    هون عليكم ايها المسؤولون على شؤون البلاد.فبعد انقراض الجيل المهاجر الخامس والاخير .و الذي ما زال له بصيص من الحنين الى الوطن .وبعده الاجيال اللاحقة التي انقطع لها العبل السري مع المغرب .ولا تفكر في المغرب حتى كوجهة سياحية لانها عاشت وشاهدت و إستفادت من المعانات و الاستفزازات التي تعرض لها اباؤها و اجدادها .عند العودة الى الوطن.وهي صغيرة…و الان شعارها :لا لوطن فيه ضيم.

  • مغربي من السويد
    الإثنين 31 ماي 2021 - 10:43

    اسيد بنقص من المغرب انا كل سنة تتقام علي السفر للمغرب 100 الف درهم او اكثر لانني اسافر علي متن السيارة من السويد .
    كاين الواط صاب انشفوا الولدين والاحباب .
    ونسفر الي ايطاليا وتقام علي السفر رخيص من المغرب . وكنا عليك الله ياحكومة العثماني
    احب بلد وملكي ولكن مع الاسف

  • رشيد
    الإثنين 31 ماي 2021 - 10:45

    متفق مع كل شيء جاء في المقال: “المكوث في الفنادق عبء على الجالية+ 15 يوما سوف يقضيها بين السف والحجر” لان في بلد الاستقبال ‘للمهاجرين العمال’: العطل من ناحية القانونية 15 يوما متى أراد العامل والمتبق من العطلة متى أراد صاحب المشروع.
    يوجد احتمال كبير ممكن ان تفتح جميع الحدود لكن المشكل هل سوف تكون طوال السنة كما الأيام العادية التي نسيناها بسبب استطان مدة الجائحة في الارض.
    اتمنا من الذين في كل مكان بعدم تنبؤ في كل شيء بدون علم كذلك من يخافون كثيرا لحسن اللحظ لا يعملون في المستشفيات ممكن يغلقوها بسبب اي خبر !

  • Mustafa
    الإثنين 31 ماي 2021 - 10:46

    الأزمة التي نراها في المغرب سببها الحزب الحاكم فمن الواجب على الحكومة أن تمنح المساعدات إلى أصحاب الفنادق والى كل الشركات أما أن تجيء بهده الفكرة أن المواطن ادا أراد الدخول الى بلاده فعليه بحجز فندق واش هده الفكرة نزلت على رئيس الحكومة سبب الأزمة حزب العدالة والتنمية وسبب فقر المغاربة حزب العدالة والتنمية فنحن سندهب إلى اليونان والفنادق فسبب منع السياحة دخول الى المغرب هو اقفال الحدود على المواطنين وغير المواطنين سببها حزب فاشل ليس له برنامج لتسيير البلاد والدي يستغلون ضعف المواطن ايام الانتخابات

  • مغربي
    الإثنين 31 ماي 2021 - 10:55

    غير معقولة هذه الإجراءات مع الجالية .
    إذا كان ملقحا أو أجرى pcr في المغرب فلا حاجة للحجر مدة 10 أيام. هذا.هراء وغير مقبول أن يبقى في الحجر رغم أنه غير حامل للفيروس .90% من المغاربة لن يأتون إلى المغرب .أو على الأقل فرض حجر في شقته التي يملكها في المغرب أو عند أحد أقاربه أو والديه .هم من سينشر السياحة والعملة الصعبة .

  • المهاجر
    الإثنين 31 ماي 2021 - 10:55

    خوتي المهاجرين أي واحد يتواصل مع لعائلة ديالو ويحاول يقنعهم يتجنبو مستقبلا يصوتو على حوب النذالة ولا تنمية .حزب فاشل منهار شدو الحكومة وهما ضد المهاجرين وحتى داك بن كيران كان أول عدو لينا ودار قانون الديوانة على السيارات… حاربوهم بعدم التصويت عليهم

  • عايق بكم
    الإثنين 31 ماي 2021 - 10:58

    المغرب ماناغيش احل حيت اغلبية ديال الناس غادية تحز لفلوس لي فالابناك باش ميتابعوش فبلدان الاقامة راهم اوجدوا فشي خطة باش حتاواحد ميهز شي ريال

  • sfiot
    الإثنين 31 ماي 2021 - 11:10

    نحن في الداخل من ينبغي ان ينزعج اكثر من دخول الوباء من الخارج لأن معظم دول المهجر لم تتحكم بعد من الفيروس ولأن المغرب أكثر امانا.

  • mohamed06037
    الإثنين 31 ماي 2021 - 11:14

    عن اي عملية مرحبا تتحدثون!!!!اقول لافراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج لا مرحب بكم بل مرحبا لنهب جيوبكم كما تعلمون فما عليكم بالعطلية الصيفية قضاؤها في بلدان اخرى غير بلدكم وبلادكم هي لي تاكلو فيها الخبز ماشي لي تنهب جيوبكوم.ولي قال العكس يحط راسو فبلاصط الجالية وغادي يعرف الحقيقة .المهاجر غير لي مالحكش عليه يصحابهوم اجمل كولو شحم .مننساش واحد العام شافوني بسيارة خارجية باعولي دجاجة ب 100درهم

  • bouthirit
    الإثنين 31 ماي 2021 - 11:14

    والله ما شفتونا فهاد الصيف .الا كان غايكون حجر في فنادق مدة عشر ايام. لأن مدة الحجر كبيرة زايدون تريدون ان تودوا كفارتكم التي سيبتم فيها انتم وحكومتم التي لا تتشاور الا من يملي عليها خارجيا . تريدون انقاد الفنادق والسياحة بواسطة اموالنا . الا تعلمون ان من المهاجرين ايضا من فقد عمله بسبب الجائحة والكل في الإفلاس. من استجاب قبل اليوم لتطبيق تدابير التي امليت عليكم حرفيا والتي من أهدافها أن تصير باقتصاديات دول ناشئة إلى الهوية عن طريق القروض . اليوم سيعملون ان كل ما وعدوا به وكل ما يخطط له منه الاصطدام بالدول الجارة الخ هو عالمي ويدخل في خطط من يمتلكون القرار العالمي. والاقتصاد الوطني سينهار لان المسيرين لا يتشتورون مع احد على مجلس الأمة ان يعلم أن يشاء ما يدبرضد هدا الوطن ولا يجب أن تنفرد اللجنة بالقرار لانه قد يكون خاطئ. و كي يتم على الأقل إصلاح ما بقي وعتق الاقتصاد الوطني .

  • Mise au point
    الإثنين 31 ماي 2021 - 11:15

    Il faut noter que cette mesure de confinement ne concerne que les ressortissants marocains qui ont été bloqués à l’étranger à cause de la fermeture des frontières et ça ne concerne en aucun cas les RME
    Les gens ne lisent même pas le communiqué et ils critiquent à droite et à gauche
    C’est vrai la décision est prise à la hâte et n’importe comment

  • Layth
    الإثنين 31 ماي 2021 - 11:17

    Salam. Très mauvaise gestion de la part du gouvernement marocain des intérêts de s MRE avec absence totale des communications officielles pour donner de la visibilité sur les intentions du gouvernement. Trop facile de se cacher derrière le contexte COVID. Rien n’empêche de définir une roadmap claire avec un plan B. S’il faudrait passer pour la 2ème les vacances en europe alorsbje dis bybe bye le maroc …

  • في المراعي
    الإثنين 31 ماي 2021 - 11:19

    ستبقى الأبقار في المراعي حتى تصفو مسالك الضباب من تلوث المناخ الاداري .

  • Marocain
    الإثنين 31 ماي 2021 - 11:20

    Il est temps que les marocains de l’étranger prennent leur destin en main et s’organisent en mieux pour que leurs revendications soient vraiment entendues. M. Borita est peut être un bon ministre des affaires étrangères mais pas vraiment celui des marocains à l’étranger.
    Il faut des vraies actions collectives, genre boycotter massivement le retour au Maroc pendant l’été et passer les vacances dans l’un des pays du sud de l’Europe ou ailleurs. C’est moins cher et c’est plus intéressant.
    Je crois que les mauvaises décisions de ce gouvernement (et l’état aussi !) envers les marocains de l’étranger prennent des ampleurs sans précédent. De plus en plus de ces marocains changent leurs lieux de vacance suite à cela.

  • .marouan
    الإثنين 31 ماي 2021 - 11:22

    حكومة بدون استراتيجيه كيف يعقل لحد الساعة مزال مخرج اي مسؤول بتصريح في ما يخص عودة المهاجرين الى ارض الوطن شخصيا الوليد ديالي توفي السنة الماضية محضرتش الدفن ديالو بسبب هدا الاغلاق والان كل الامل ديالي نزور القبر ديالو ومازال بتقييم فالشك الدولة المغربية تتشوف المهاجر المغربي كبيرة حلوب اسيفط غير الأورو ويبقى تماك لك الله يا وطني

  • خليل
    الإثنين 31 ماي 2021 - 11:22

    حوادث السير تقتل مما يقتله الكوفيد. يالها من عشوائية في التدبير والتيسير. إذا صدق المقال أقول باي باي المغرب

  • Marocain
    الإثنين 31 ماي 2021 - 11:23

    Il est temps que les marocains de l’étranger prennent leur destin en main et s’organisent en mieux pour que leurs revendications soient vraiment entendues. M. Borita est peut être un bon ministre des affaires étrangères mais pas vraiment celui des marocains à l’étranger.
    Il faut des vraies actions collectives, genre boycotter massivement le retour au Maroc pendant l’été et passer les vacances dans l’un des pays du sud de l’Europe ou ailleurs. C’est moins cher et c’est plus intéressant.
    Je crois que les mauvaises décisions de ce gouvernement (et l’état aussi !) envers les marocains de l’étranger prennent des ampleurs sans précédent. De plus en plus de ces marocains changent leurs lieux de vacances suite à cela.

  • متتبع
    الإثنين 31 ماي 2021 - 11:25

    حسبي الله ونعم الوكيل في الحكومة المغربية، شوف الدول الاوربية فتحت جميع الحدود مع بعضها وفرنسا بدات اليوم الاثنين بالتلقيح جميع الفئات من 18 سنة حتى فوق يعني الكل قام بالتلقيح حيث تفكر في بلدها وشعبها المختلطة بجميع الجنسيات إلا المغرب اناني بزاف يفكر في مصلحته ومصلحته السياسية وجمع اموال الشعب والنهب ، الظلم والحكرة لم تفكر يوما لا مواطينها في المغرب ولا الجالية المغربية الذين يعيشون في الخارج ، الاغلبية قاموا بالتلقيح والتحليلات ، خاصكم تعرف بان المغرب لا يفكر في هده الامور، همه الوحيد مصلحته السياسية وجمع اموال الشعب، وليس هذا فقط بسبب مصلحته السياسية لازالت الحدود مغلقة بين المغرب واسبانيا .لان الجالية المغربية لا في اسبانيا ولا فرنسا وبعض الدول تعبر عبر رحلات بحرية من طنجة الناظور الخ كيف تعبر الجالية المغربية والحدود مغلقة ؟ وايضا المغاربة الذي يريدون السفر الى الخارج لرؤية اولادهم وللدراسة وللعمل ؟ كيف يدخلون ويخرجون وجميع الحدود مغلقة برية وبحرية الخ. لو كان المغرب يفكر في شعبها لقامت بفتح الحدود وقامت بتسهيلات السفر والتذكرة لجمع شمل العائلة التي حرمت الدخول الى وطنها الام

  • Farid
    الإثنين 31 ماي 2021 - 11:29

    بعد طول انتضار خروج الحكومة بقرار فتح الحدود وهو الشيء الذي ليحصل حتى وقت كتابة هذه السطور. قمت انا وعاءلتي بحجز إقامة لمدة أسبوعين بإسطنبول (تذاكر وإقامة و اكل وترفيه) ،فالمثل المغريي يقول “عرس ليلة تدبيرو عام ” فليس من المنطقي أن ننتضر الحكومة إن تخرج بقررات حتى نطلب اجازات وحجز ووووووو.

  • racg
    الإثنين 31 ماي 2021 - 11:31

    انا قد حسمت امري هذه السنة و ساذهب من بلجيكا الي اسبانيا Taragona ان شاء الله. في نفس الفيلا التي سيكتريها احد افراد العائلة من هولندا من بعدي..السنة الماضية كانت عطلة جد رائعة بين فرنسا و سويسرا حيث المناظر الخلابة و النظافة و الهدوء زد على ذلك الثمن المناسب. والله ثم و الله انه فقط الحنين للعائلة الذي لا و لن نقوم بقطع اوصاله. أما البلاد فبعد 3 ايام الى اسبوع يصيبك الضجر و الملل من كثرة الاوساخ و العقلية القديمة المتخفية في الحداثة و كثرة اللصوص حيث لا تستطيع فتح زجاج سيارتك على الرغم من الحرارة المفرطة والا سيسرقون عنوة كل ما تطاله ايديهم

  • azouz
    الإثنين 31 ماي 2021 - 11:32

    زد على دلك PCR مع التلقيح… بلاهة و استحمار.
    ما الفائدة من التلقيح اذا لم يعفي من التحليل؟؟؟؟؟؟.

  • حارتي
    الإثنين 31 ماي 2021 - 11:33

    غير غلقو وزيدو غلقو مابين الحدود ديرو بيبان اديال الحديد يكونو غلاض بزاف ولا ابنيو سور كيفما بناه ذو القرنين بين يأجوج ومأجوج راه احنا ماجيينش غير بردو على قلوبكم

  • bouthirit
    الإثنين 31 ماي 2021 - 11:40

    والله ما شفتونا فهاد الصيف .الا كان غايكون حجر في فنادق مدة عشر ايام. لأن مدة الحجر كبيرة زايدون تريدون ان تودوا كفارتكم التي سيبتم فيها انتم وحكومتم التي لا تتشاور الا من يملي عليها خارجيا . تريدون انقاد الفنادق والسياحة بواسطة اموالنا . الا تعلمون ان من المهاجرين ايضا من فقد عمله بسبب الجائحة والكل في الإفلاس. من استجاب قبل اليوم لتطبيق تدابير التي امليت عليكم حرفيا والتي من أهدافها أن تصير باقتصاديات دول ناشئة إلى الهوية عن طريق القروض . اليوم سيعملون ان كل ما وعدوا به وكل ما يخطط له منه الاصطدام بالدول الجارة الخ هو عالمي ويدخل في خطط من يمتلكون القرار العالمي. والاقتصاد الوطني سينهار لان المسيرين لا يتشتورون مع احد على مجلس الأمة ان يعلم أن يشاء ما يدبرضد هدا الوطن ولا يجب أن تنفرد اللجنة بالقرار لانه قد يكون خاطئ. و كي يتم على الأقل إصلاح ما بقي وعتق الاقتصاد الوطني .

  • Marocain
    الإثنين 31 ماي 2021 - 11:53

    Il est temps que les marocains de l’étranger prennent leur destin en main et s’organisent en mieux pour que leurs revendications soient vraiment entendues.
    Il faut des vraies actions collectives, genre boycotter massivement le retour au Maroc pendant l’été et passer les vacances dans l’un des pays du sud de l’Europe ou ailleurs. C’est moins cher et c’est plus intéressant.
    Je crois que les mauvaises décisions de ce gouvernement (et l’état aussi !) envers les marocains de l’étranger prennent des ampleurs sans précédent. De plus en plus de ces marocains changent leurs lieux de vacances suite à cela.

  • أمة الله
    الإثنين 31 ماي 2021 - 11:59

    نحن لا نطلب منكم الا الوضوح، ماهذا السكوت والضبابية؟
    حتى ان كان قرارقم هو ابقاء الحدود مغلقة على الاقل أخبروا الناس لكي تتصرف حسب ذلك

  • مهاجر
    الإثنين 31 ماي 2021 - 12:04

    كيف ما كانت الأوضاع فإن الجالية دائما تنظم نفسها في السفر من جميع النواحي المادية والمعنوية دون المساعدة من اي جهة
    سواء مجلس الجالية أو مؤسسة الحسن الثاني او مؤسسة محمد الخامس. والمرجو منكم إزالة المساعدات الاجتماعيات بحيث لا دور مهم لهم في المطارات أو الموانيء فقط من اجل تقديم قنينة ماء معدني. شكرا ارسلوهم الى دور المسنين من اجل مساعدتهم شكرا.

  • من إسبانيا
    الإثنين 31 ماي 2021 - 12:09

    نصيحتي للجالية المغربية في كل أنحاء العالم أن لا يقبلوا إبتزاز الحكومة المغربية رغم الاشتياق للأهل والأحباب والوطن و أن يتخذوا وجهاة سياحية أخرى حيث يحترم السائحين وبأثمان أقل بكثير من المغرب الذي يحلب فيه المهاجر بكل وقاحة و كأنه تمطر عليه السماء النقود في الخارج وهذه فرصة لاكتشاف العالم

  • العريشي
    الإثنين 31 ماي 2021 - 12:10

    Que de contradictions !!! Si le gouvernement n’a pas pris aucune décision d’où vous sortez cette ânerie d’hôtel de 4 étoiles ??? Arrêtez d’intoxiquer les simples d’esprits je vais vous apprendre une nouvelle le Maroc va ouvrir ses frontières avec une seule et unique condition passeport de vaccination

  • reda
    الإثنين 31 ماي 2021 - 12:22

    كل الدول تتسابق من اجل انعاش قطاع السياحة الا بلادنا العاقة موجودة عندهوم الفلوس باش يعاونو الشعب والقطاع السياحي، شدو على بنادم غتبقاو غي بوحدوكوم

  • أصواتنا بلا صوت
    الإثنين 31 ماي 2021 - 12:27

    السلام عليكم ورحمة الله.
    أولا مصطلح ا”العودة” في المقال غير صحيح في إستعماله.
    أظن أن لا أحد يريد العودة بل الزيارة فقط.
    ثم المؤسسات لا تبالي بامرنا لكن الله يعلم ما بي ذات الصدور.
    فعلا لا نصوت في الإنتخابات لكن كما قال أحد الإخوة يمكننا الضغط على جل الأقارب في تحسيسهم بمخاطر هذا أو ذاك الحزب لأننا نقارن ما تفعله الأحزاب في أوروبا و معنى السياسة لنا دراية به. يعني أننا نستطيع التأثير في مجرى الأمور.

  • مغتربة
    الإثنين 31 ماي 2021 - 12:33

    بالله عليكم ماذا تفعلون لم يتبقى الا القليل لمادا لا تصرح الحكومة حتى الآن بتاريخ الفتح المضبوط لكي لا يكون اكتظاظ فالمطارات

  • GADIDE
    الإثنين 31 ماي 2021 - 12:46

    veramente vergognoso questo politic con la parte dell’autorità scientifica non sono riusciti a prendere una decisione..انا 2 عام ما التقيت بوالداي…حشومة و عار لا ضمير لا عقلانية لا منطق لا حتى حاجة ضعف السياسة و الكفاءة..و سوى حب النفس و التسلط بالسلطة

  • ادريس
    الإثنين 31 ماي 2021 - 12:48

    لكي تلوم.حكومة خاص قبل كل شيء أن.تكون هناك حكومة حقيقية مسؤولة. راه اسيادنا ما.كاين.والو. كاين غير البلطجية و عابدي الريع و المناصب.

  • هناء
    الإثنين 31 ماي 2021 - 12:50

    صافي بناقص ..
    اليونان راه اجمل و احسن و ارخص ..
    و الواتساب راه فابور كا نشوفو فيه عائلات ديالنا و الصلاة و السلام على الحبيب ..
    خليهم جالسين فالمغرب بوحدهوم

  • deterte
    الإثنين 31 ماي 2021 - 13:21

    لماذا الكذب على المغاربة بحيث اعتبارهم أغبياء لهذه الدرجة وتصوروا لهم أوروبا كانها جنة الخلد حرام عليكم انا شخصيا لي 11اخ وأخت بين فرنسا وإيطاليا ومعهم امي دخلت في زيارة السنة الخارطة ما زالت محصورة هناك في ايطاليا وكلهم متزوجون ولهم أطفال بحيث أصبح عدد الاسرة هناك 34فرد لم يتم لحد الان تلقيح ولو واحد منهم والكل ينتظر الموعد الذي يتأخر كل شهر من يقول أن هناك جواز سفر خاص بكوفيد متعلق باللقاء هو كاذب ويريد تغليط المغاربة لقد سألت على هذا الجواز والكل اتبث لي انه غير موجود لحد الان وان الاتحاد الأوروبي لم يصدر أي قرار باجازته ويعتبرونه مسا بحقوق الإنسان وتمييز بين المواطنين خصوصا وأن التلقيح هو إجراء اختياري وليس إجباري وهذا الجواز سيحرم من يرفض التلقيح من السفر الشيئ الذي يمس بحقوقه الفردية وتدخل في قناعاته والمجلس الدولي لحقوق الإنسان عارض فرض هذا الجوال اصلا وما زال هذا الجواز لم تجزه منظمة الصحة نظرا لنذرة اللقاح كلنا نريد رؤية أحبابنا لكن للضرورة أحكام

  • رشيد
    الإثنين 31 ماي 2021 - 13:46

    حنى الجالية محكورين كيعجبوهم غير فلوسنة أما المعاجر زايد ناقص عندهم واحد عندو 15 يوم كيف غادي يدير ليهة الله يهديهم

  • هل نسافر إلى النغرب هذا العام!؟
    الإثنين 31 ماي 2021 - 13:51

    رقم 19 مواطن
    آش بغيتي تجيب ليك الجالية ياكما شي كونطرا، أو متنساش بأنهم مواطنون مغاربة متساوون في الحقوق والواجبات. أما عن المستوى الثقافي فشخصيا حاصل على الأجازة في التسعينات.
    دخل شوية سوق راسك أو عاونا غير بالسكات.
    خاصني € 3300 set -tanger أو في الطيارة نفس الثمن، والطريق مع إسبانيا مسدودة، فهمتي علاش الجالية متضررة.

  • Abdeladim barkani
    الإثنين 31 ماي 2021 - 13:54

    مايحدث هو مناورة سياسية ذكية من طرف الحكومة المغربية بهذا التسريب لتحويل نظر الجالية عن السبب الحقيقي لعدم إمكانية تنظيم عملية مرحبا هذه السنة بعد إعلان إسبانيا عدم فتح حدودها مع المغرب قبل فاتح خوليو على الأقل نتيجة السياسة الغير المحسوبة العواقب التي إنتهجتها الحكومة تجاه جارتها الشمالية.
    وبناء على ذلك وحفاظا على ماء الوجه اضطرت الحكومة المتأسلمة استغلال الأزمة الوبائية كسبب لعدم القدرة على إستقبال المورد الأساسي للعملة الصعبة. وبالتالي عدم ظهورها مظهر المنهزم وتفادي المحاسبة الشعبية على ما تسببت و ستتسبب فيه من انهيار إقتصادي للوطن

  • س المودن من الحسيمة
    الإثنين 31 ماي 2021 - 14:10

    يحيا مايوركا و تركيا هاد العام

  • مغرب
    الإثنين 31 ماي 2021 - 14:18

    بسم الله والصلاة والسلام على سيدنامحمد” الدول التي تحترم أفراد شعبها تتحاور معهم وترفع من قيمتهم سواء في الداخل والخارج ، من لا يخاف ربه لا يؤدي عمله .

  • عبد السلام
    الإثنين 31 ماي 2021 - 14:20

    وكلنا عليكم الله …بغينا غير نشمو ريحة البلاد..القنطة قتلتنا ..لا تواصل لا اخبار رسمية لا سيدي حمص…حتى أطفالي مولودين في ألمانيا يسألوني يوميا واش نمشو للمغرب ولا لا …ما بقيت نلقى ما نقول ليهم…تعرفونا فقط في الاورو …و لكن ربي كبير..هو لي ننتظر منو الفرج اما انتم فغسلنا عليكم ايدينا مند زمان …يسار ويمين و عدالة و تنمية…كلكم زيرو..
    تصبحون على وطن
    عبد السلام ابو الياس من ألمانيا مر من هنا.

  • Momo19
    الإثنين 31 ماي 2021 - 14:21

    Au numéro 19 c’est l ta mère et ton père qui sont des alphabets et ignorants pour parler des MRE comme ça il y’a des responsables des médecins des professeures etc etc pauvre malheureux c’est toi qui n’a rien dans ta petite cervelle petit jaloux

  • belami
    الإثنين 31 ماي 2021 - 14:29

    هاد القرارات التي تفرض ان يقيم المسافر 10 ايام باحد الفنادق المصنفة هي قرارات متعلقة لحد الان بالمغاربة العالقين بالخارج.
    اما الان فنحن نتكلم على تدفق الجالية في عطلة الصيف. وهذا يدخل في اطار مشروع ‘مزحبا’ السنوي. وهذا ما تتدارسه الحكومة
    حاليا والقرارات ستكون هدا الاسبوع ويشرع تنفيدها ابتداء من 11 يونيو

  • دكتور مغربي في بريطانيا
    الإثنين 31 ماي 2021 - 14:31

    كنتكلم بالنيابة على الجالية المغربية في بريطانيا لي صراحتا كنشوفها فحال شي جالية مقطعة من شجرة لا رحيم بها و لا هناك من يهتم بها ، كل يوم نراقب الاخبار باش نجيبو نشوفو والدينا فقدنا عائلاتنا و ماشوفناهم ، خلقو وليدات ماشوفناهم الحكومة المغربية تضحك علينا ، مكاين لا قنصل يخرج ببلاغ للجالية مكاين لا سياسة قرب و لا هم يحزنون الطياران يلعب بينا ولكن فلوسنا كيعجبوكوم عندما نخسر اكثر ما نملك فتحولنا الحدود راه الناس دخلت في اكتئابات حادة حرام و الله الا حرام عليكم الله ياخد فيهم الحق في الناس الذي تستهتر هذه الجالية المستضعفة

  • larbi
    الإثنين 31 ماي 2021 - 14:40

    مامجيش دك المغرب ديالكم كولوه ب روز. شلا على احتقار عطا الله فين نمشي نبحر هاد العام. مكاينش غير المغرب. راه هاد الحكومة كرهتنا في هاد البلاد سعيدة

  • يوسف الازمي الادريسي
    الإثنين 31 ماي 2021 - 14:50

    الا هادشي بصح يجب على جميع الجالية قطع التحويلات المالية و العملة الصعبة عن طريق الدولة و عدم الاسثثمار في المغرب وبيع الشقق و الاملاك الواحد يشري فاسبانيا ولا تركيا و حتى اليونان و بنص الثمن. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبدالمجيد
    الإثنين 31 ماي 2021 - 14:57

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    الى صاحب تعليق الجالية الجالية.المغرب بلادنا و الحمد لله ماشي ديال جداك. والجالية لها دور كبير في استقرار اقتصاد البلاد.كل إناء ينضح بما فيه.باين عليك الكلاخ

  • غضبان
    الإثنين 31 ماي 2021 - 15:37

    آش من اوطيل والا سبدي .المهاجر المغربي حايب 20يوم يقضيها فوجدة فمدينتو..غادي يدوز بها 10فاوطيل4نجوم. بالدار البيضاء لهبال هذا..ولحماق وخرجان لعقل…..هذ الاوطيل سكن فيه ا السي العثماني انت والمخير فالوزراء ديالك …اللي شبعوا فلوس وبقى المغربي غندهم بحال الزبل…واخة اقتصادكم مبني على الفلاحة فلوس الحالية طرف مهم من اقتصاد المغرب…تبغيوا فلوسنا ومتبغيوناش…كل الدول فرحانين الا انتما وعلا ش باركين علينا بالكذوب…احنا هما الاوائل فالتلقيح..غلبنا الوباء بالصرامة ..و.و.و. . كثرة الكلام والنفاق..ومين ج ا المعقول هاهما اولاد المغرب اللي باغيين يشوفوا اهلهم ويعاونوا شوية السياحة المغربية كيجبروا العراقيل من طرف حكومة يحكمها روبو مسير .

  • safaa
    الإثنين 31 ماي 2021 - 16:02

    الناس اللي في المهجر واخدين لقاح كورونا و مستعدين ن اختبار pcr علاش هاد الصمت ؟ علاش هاديك بلاهم لوحدهم احنا ماشي مغاربة ، كايننين ناس جاهم انهيار عصبي ومرضو وخصوهم يدخلو ن بلادهم يشوفو عاءلتهم

  • Patate
    الإثنين 31 ماي 2021 - 16:07

    لي ملاحظين :
    1 – إذا كان المغاربة سيضيعون 10 أيام من عطلتهم في فندق 4 نجوم، منتظرا إطلاق سراحه للعودة إى من حيث أتى فيمكن للمغرب أن يقوم بعملية “وداع” للجالية المغربية المقيمة في الخارج وليس بحملة “مرحبا”
    2 – تتكلمون في مقالكم هذا على “الهيئات التمثيلية المدافعة عن مغاربة المهجر”. أنا مغربي،أعيش في فرنسا منذ 46 سنة ولا علم لي بأي هيئة تمثيلية تدافع عني حين يتعدى على رجال السلطة من أجل إرشائهم : جمارك أو درك أو شرطة أو موظفون في المقاطعة أو في المستشفيات العمومية.
    حتى القنصلية المغربية لا تخبرني بيوم انتخاب العضو الذي يشرف علي في البرلمان المغربي.
    كل ما يبحث عليه المغرب والمغاربة ذاخل الوطن هو قدوم المهاجرين للقيام بسلبهم ارزقهم من يوم ذخولهم غرض الوطن إلى يوم خرجهم منها، والسلام

  • elmezeref
    الإثنين 31 ماي 2021 - 16:20

    وا المغرب ماتخلط شعبان مع رمطان حكو مت العتماني مزال مقال والواوهد هو المشكيل اما 10يام دالحبس هدي لمغارب المعلقين في العالم

  • مهاجر
    الإثنين 31 ماي 2021 - 16:25

    بالمختصر المفيد الحكومة تقول للمهاجرين ابعتوا الدولار فقط وابقوا في اماكنكم. واللي زغبو راسوا بغا يجي خاصو يساهم مع فنادق اصحابها اناس نافذين في الحكومة.

  • محمد معروفي
    الإثنين 31 ماي 2021 - 16:26

    Mais tout le monde donne ces fausses explications concernant l ouverture des frontières pour les M R E. Je pense pas que le décret de m état est déjà publié ? Alors c est quoi toutes ces fausses déclarations.

  • اخوكم فالله
    الإثنين 31 ماي 2021 - 16:33

    سبحان الله .واش الجالية غادي يكفاوها عدد الفنادق اللي فالمغرب كامل فما إدراك بفنادق البيضاء.يعني الجالية اللي غاتمشي للمغرب يجب ألا يتعدى عددها ألف شخص على الأكثر لكي تستطيع فنادق كازا استقبالهم .أصبحنا كالدمى في أيدي مسؤولين اطفال يلعبون بنا كما يشاؤون حسبنا الله ونعم الوكيل.حسبنا الله ونعم الوكيل.حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Samir
    الإثنين 31 ماي 2021 - 16:33

    نضفوا مزيان وقادو هادوك الاطيلات ديالكم .عندي اسبوع ندوز فيه عشر ايام ،عروض في الزمن ،معادلة ديال العقماني،هههه سير المغرب تربح ايام فالاسبوع هبال،

  • مغترب
    الإثنين 31 ماي 2021 - 16:49

    القرارات العشواءية من الحكومة الفاشلة هيا لي غادا بالبلاد والعباد الى الهلاك المبين !!!!
    الجالية ملين تغلقت عليهم الحدود فهمو ان المغرب ماشي ديالهم ، كل واحد مهاجر البلاد غادي يتخد قرارات والتزامات مع بلد الاصل من هنا للقدام !!

  • حسن
    الإثنين 31 ماي 2021 - 16:51

    موعدنا ان شاء الله صيف 2022 ان بقيت في عمرنا .يبدوا ان حكومة العثماني غير مستعدة لرفع الحضر البري والجوي .لانسمع اَي شيء من الجهات المعنية .واذا كان لا بد من الإقامة في فندق 10 ايّام فالسفر الى فرنسا او اسبانيا تركيا يمون اقل تكلفة من المغرب

  • rme1974
    الإثنين 31 ماي 2021 - 17:23

    franchement je suis déjà en vacances depuis une semaine .dans le sud de la france où j habite depuis 47ans. avec mes parents .33 degrés. piscine en route depuis hier .la mer à une heure de route .palavas les flos ou le grau du roi .marseille à 1heure de route .l espagne à 2 heures et demi. maintenant vous pouvez fermez jusqu’à 2025 ok.merci aux dirigeants marocains de cette fermeture. chaque année. c etait le stress des vacances au maroc .la paix et le bonheur les vacances en europe .au maroc l insécurité de partout le danger permanent vous guette à chaque coin de rue la mendicité grandioses du peuple.

  • مواطتة
    الإثنين 31 ماي 2021 - 17:46

    السلطات تريد خدمة الفنادق المصنفة وكسر السياحة بطريقة أخرى ..لايمكن لشخص القدوم للمغرب من أجل الإستمتاع مثلا بالبحر بأكادير وتمضية مشرة منها بالدار البيضاء ..يكفي الإلتزام بالإجراءات الصحية وورقة التلقيح أو تحليل كورونا لأن الناس تعبت فلا تستغلوا هذه الجائحة من أجل الضغط عليهم أكثر

  • Abdeladim barkani
    الإثنين 31 ماي 2021 - 18:32

    مايحدث هو مناورة سياسية ذكية من طرف الحكومة المغربية بهذا التسريب لتحويل نظر الجالية عن السبب الحقيقي لعدم إمكانية تنظيم عملية مرحبا هذه السنة بعد إعلان إسبانيا عدم فتح حدودها مع المغرب قبل فاتح خوليو على الأقل نتيجة السياسة الغير المحسوبة العواقب التي إنتهجتها الحكومة تجاه جارتها الشمالية.
    وبناء على ذلك وحفاظا على ماء الوجه وتهربا من المحاسبة الشعبية على الدمار الاقتصادي اللذي تسببت و ستتسبب فيه الحكومة المتأسلمة بسبب قراراتها المراهقة ، اضطرت لإستعمال شمّاعة الإجراءات الإحترازية لصرف نظر الجالية عن الدخول إلى أرض الوطن خلال الصيف

  • Abdeladim barkani
    الإثنين 31 ماي 2021 - 18:53

    مايحدث هو مناورة سياسية ذكية من طرف الحكومة المغربية بهذا التسريب لتحويل نظر الجالية عن السبب الحقيقي لعدم إمكانية تنظيم عملية مرحبا هذه السنة بعد إعلان إسبانيا عدم فتح حدودها مع المغرب قبل فاتح خوليو على الأقل نتيجة السياسة الغير المحسوبة العواقب التي إنتهجتها الحكومة تجاه جارتها الشمالية.
    وبناء على ذلك وحفاظا على ماء الوجه وتهربا من المحاسبة الشعبية على الدمار الاقتصادي اللذي تسببت و ستتسبب فيه الحكومة الإسلامية بسبب قراراتها المراهقة ، اضطرت لإستعمال شمّاعة الإجراءات الإحترازية لصرف نظر الجالية عن الدخول إلى أرض الوطن خلال الصيف

  • Toto
    الإثنين 31 ماي 2021 - 19:58

    Il faut que les MRE arrêtent les transferts
    d’argent au maroc

  • youssef
    الإثنين 31 ماي 2021 - 20:49

    M El Othmani,il faut faire comme les pays européens (tel la France) qui ont mis en place un plan de sortie de crise avec des dates précis, au commission scientifique,on a tout compris et Arrêtez de ne parlez des chiffres au Maroc, vous ne faites rigoler en comparaison avec l’Europe et Amérique, 5 morts par jour,juste les accidents de voitures on a 50 mort par jour, vous nous prenez pour des cons, la nouvelle génération se souviendra

  • مغترب غاظب
    الإثنين 31 ماي 2021 - 20:56

    الجالية مجرد بقرة حلوب في نظر الحكومات السابقة والحكومة الحالية، لكني ارى ان حكومة العثماني مرتبكة ويسود الغموض قراراتها، نحن الجالية المغربية اخدنا علما بهذه الحكومة الفاشلة، ما يحز في نفسي هو ان الجالية لا تملك حق التصويت في الانتخابات وكأننا اجانب لذلك لا نملك وزنا سياسيا ومع ذلك حطمت الجالية رقما قياسيا في التحويلات المالية الى المغرب في عز ازمة الكوفيد!! فالجالية حرقت بذلك اخر ورقة لها ولم تستعملها للضغط بها على الحكومة!! متى ستستفيق الجالية من سباتها العميق؟ متى ستعي الجالية انها غير مرغوب فيها، بل فقط في اموالها؟ الكرة في ملعبنا وعلينا استغلال ورقة الضغط الوحيدة التي نملك، الا وهي التحويلات البنكية، اتركوا اموالكم بجانبكم ولو لسنة واحدة فقط و سترون النتيجة

  • إسبانيا
    الإثنين 31 ماي 2021 - 21:31

    أودي لا يوجد حكومة ولا هم يحزنون، الأوامر الصبيانية كاتجي من الأعلى، كل الدول كتحسب على الأقل شوية على ولادها، غير حنا اللي …، المهم خلوينا ساكتين

  • عبد الحق
    الإثنين 31 ماي 2021 - 21:33

    كلام فاااارغ. ليس هنالك قرار رسمي حتى اللحظة!!
    عملية مرحبا مرتبطة بالخصوص بنعيم المرتزقة ابراهيم الجزائري

  • salah
    الإثنين 31 ماي 2021 - 22:02

    يجب استثناء من له التلقيح من كل انواع التحاليل الطبية دون أن ننسى مساهمة الجالية من العملة الصعبة و المشاريع بالبلد الام

  • Drisson79
    الإثنين 31 ماي 2021 - 22:13

    Je comprends que notre Royaume n’a pas les moyens de gérer une explosion des cas Covid-19, mais il faut que l’état l’assume en annonçant la fermeture des frontières et en indiquant la date de la réouverture préalable pour qu’on puisse bien organiser ses vacances
    اللهم ان لا نسألك رد القدر و انما نسألك اللطف فيه

  • حاقد
    الإثنين 31 ماي 2021 - 22:20

    جل التعليقات تتكلم عن الحكومة وأنها في دار غفلون وأن سياستها فاشلة، إخوتي أخواتي في المغرب لا توجد عندنا حكومة. المسمات بالحكومة هي مجرد كراكيز لا غير. كل ما يحاك في المغرب يأتي من الأعلى، كل الأوامر من الألف إلى الياء ، لذا إنسوا عليكم الحكومة يرحمكم الله.
    قرارات صبيانية، الشعب كأنه غير موجود، المهاجرين كأنهم من المريخ… لا حول ولا قوة إلا بالله.

    عند الله تجتمع الخصوم، هذا اللي عندنا نقولوه

  • مهاجر
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 01:34

    ديرو شهر ماشي 10ايام فقط ، راه انتم لي خاسرين ماشي احنا انتم المستفدين والمحتاجين لدخول الجالية وحلب الاورو …والا ماكفاكم عام زيدو سدو البلاد الى عشرة سنوات اخرى ليس هناك مشكل طبقوه الا فيكم الفايدة تزيدو تغرقو في الديون الخارجية المهاجرين راهم دايرين فيكم خير كبير لا يمكن تصوره ملاء خزينة الدولة بالعملة الصعبة وحنا كنتبهدلو من وراكم

  • amine
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 10:08

    Oui oui on vas venir wa ch3ar comme ça personne ne va venir pour payer le bateaux allé retour 1500€ et payer l’hôtel 1000€ minimum plus le trajet 1000€ ewa ce prix je m
    prend 10 jours de vacances à Dubaï hôtel 5* mais un vrais pas à la marocaine

  • مهاجر
    الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 16:51

    ااسلام عليكم. نحن في ألمانيا وصل تلقيح ااناس الى اكثر من 40 مليون وفي هولند مثلا نصف ااشعب ملقح .اذن ااسؤال اامطروح لماذا نعم لماذا ااحجر ااصحي اذا كنت من ااملقحين نعم هذا هو ااسؤال انا ملقح بتلقيح فايزر اذا سافرت للمغرب لماذا ااحجر ااصحي

  • خبالي
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 10:57

    هاد الحكومة سدة الجوامع قطعة صلة الرحيم عطات المعلومات البنكية والعقارية ديال المهاجرين للاروبيين و كال ليك العدالة والتنمية و نمشي نتفجج مع راسي فتركيا و مصر و ما نصل حتى نصف تمن التدكرة للمغرب وملي ترخاس البيي نمشو نبيعو لبرطمة ونرضو ادوك الريالاة ومريصضنا ما عندو باس

  • متتبع
    الأربعاء 2 يونيو 2021 - 11:52

    الكل يتكلم عن اصحاب الحكومة التنفيدية هؤلاء إلا في واجهة امام المغاربة العالم اما من يقررون قرارات هم في دولة العميقة المخزنية التي لايهمها ابتزاز المواطنين واستغلالهم لنهب اموالهم لا ينفع معهم إلا توجه إلى الله سبحانه وتعالى ودعاء عليهم بطوفان حتى يرتاح منهم الشعب المقهور حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم الله الله ياخد فيهم الحق عند الملك المقتدر في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلى مزبلة التاريخ لا خير فيهم لا يكفرون الا في أنفسهم

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس