برلمانية تتهم رئيس جماعة بـ"توظيفات مشبوهة"

برلمانية تتهم رئيس جماعة بـ"توظيفات مشبوهة"
الأحد 17 دجنبر 2017 - 12:20

اتهمت النائبة البرلمانية ليلى أحكيم رئيس جماعة الناظور بخرقه للقانون بعد أن أقدم على توظيف أحد أطر الجماعة التي يرأسها بالمحطة الطرقية بالناظور براتب كبير، ضاربا القوانين التنظيمية عرض الحائط.

وفي تصريح لهسبريس، كشفت أحكيم أن “ما قام به رئيس الجماعة، بتعيينه لعضو ضمن فريق أغلبيته بالمجلس الجماعي موظفا بالمحطة الطرقية بالمدينة وبراتب يفوق الـ10 آلاف درهم، هو أمر خطير يتنافى مع القانون المنظم للجماعات الترابية، باعتبار المعني بقرار التعيين عضوا بالجماعة ذاتها ولا يحق له الاستفادة من أموالها”.

واستطردت المتحدثة بأن “ما يقوم به رئيس جماعة الناظور تكريس لسوء التدبير واللّاحكامة، بعد هذا التعيين الذي قام به في سرية تامة وبشكل غير قانوني”، قبل أن تضيف: “لا بد لمثل هذه التوظيفات أن تخضع للقوانين الجاري بها العمل من إخبار وتنظيم لمباراة للتباري، خصوصا وأن منطقة الناظور بها عدد من المجازين والمعطلين الباحثين عن فرص الشغل، عوض تفويته لعضو من فريق أغلبية الجماعة”.

وقدمت المتحدثة شكاية في الموضوع إلى عامل إقليم الناظور من أجل الوقوف على ملابساته وفتح تحقيق في ذلك، داعية من خلالها إلى “الحد من المهازل والخروقات التي تطول جماعة الناظور”، وفق تعبيرها.

وجوابا على اتهامات ليلى أحكيم، عضو الجماعة ذاتها بفريق المعارضة برلمانية عن حزب الحركة الشعبية، قال سليمان حوليش، رئيس جماعة الناظور برلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة: “ليس للجماعة دخل ولا علاقة لها بتوظيف المعني بالأمر، بل الأمر يتعلق بشركة خاصة بالمحطة الطرقية بالناظور، لها مجلسها الإداري المكون من أربعة أشخاص بالإضافة إلى ثلاثة آخرين تابعين لوزارة النقل والتجهيز”.

‫تعليقات الزوار

7
  • ميدو
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 13:02

    ونعم البرلمانية نريد المسؤولين والمثقفين الباحثين عن الثروة السريعة ان يتعقلوا… ومصالح المواطن هي الاولى بما انه موظف وله مصدر العيش الكريم تشبعوا بالمواطنة حتى يصبح وطنك عزيز عليك وابناء وطنك اعزاء تنافسوا مع الدول الديموقراطية حتى تصبحوا انتم ديموقراطيين اعملوا بجد وبلا حقد حتى يصبح وطنك من الدول الراقية اعملوا بصدق حتى يرث ابناؤك واحفادك الصدق وحب الوطن………حفظك الله يا برلمانية

  • عبدو
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 13:29

    هذا هو المشكل في الأحزاب السياسية قديما وحديثا التوظيف والاشباح والرخص الممنوعة واحتلال الأفراد لملك الدولة وغيرها من الأمور المشبوهة والغير القانونية التي يستفيد منها عوائلهم ومناضلي الحزب وإذا اتاهم مواطن حر من أجل طلب عمل أو وظيفة قالوا ليه سير ابحث اعلى مباراة التوظيف.

  • حميد الزاهير
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 14:28

    لم اكن اعلم ان البرلماني يستطيع ايضا التعامل مع توظيفات الشركات المختلطة و الخاصة و ان مشاكل الناظور بدءا من معابر فرخانة و بني انصار و مليللية حيث القهر و المعاناة و العذاب و الذل لم يحرك البرلمانية و لا حزبها للدفاع عن النساء المقهورات، بحق السماء اين شكاية هاتع البرلمانية ضد شرطة مليلية و اين صوتها ضد الذل و امتهان كرامة المغربيات، و اين صوتها دفاعا عن تهميش دواوير دشر بو تفاح، بوعرق و دشر بوستة، و اين هي من العبث الذي تعيشه المناطق المجاورة للجامعة و من ضياع حقوق من نزعت ملكيتهم بالمنطقة، اسئلة كثيرة تغيب ليحضر فقط السؤال عن توظيف شخص في محطة طرقية تفتقد لابسط شروط محطة بمعايير عادية و صالحة لاستقبال المسافرين، اتقوا الله في هذا الشعب المغلوب على امره.

  • wood
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 15:57

    التوظيفات المشبوهة هي السائدة في المغرب و تعتبر القاعدة و ليس الاستثناء . فأغلب التوظيفات في الجماعات المحلية تتم بالواسطة او بمقابل عمولة مالية او تدخل في اطار الصراع الانتخابي ، و هناك من الموظفين الذين لا يتعدى مستواهم الدراسي الاعدادي ، اما في الادارات الاخرى كالنقل و مختلف المصالح الوزارية فحدث و لا حرج ، فالوظيفة العمومية ينظر اليها كنوع من الريع . فالمسؤولون و المنتخبون اصبحوا بارعين في هذا النوع من التوظيفات اما بإعلانها في اخر لحظة او التستر على تاريخها و غيرها من المراوغات و الحيل بحيت يصعب او يستحيل الطعن فيها . فهذه التوظيفات من الاسباب الرئيسية لتدهور خدمات الادارة ، اضافة الى التلاعبات المالية و نهب المال العام و التلاعب في الصفقات لوجود فراغ قانوني و ثغرات قانونية متعمدة تسمح بالفساد و الرشوة . فالمخزن هو الراعي للفساد في المغرب و يتهرب من اي اصلاح حقيقي لان الفساد في المجتمع يخفي به فساده الاكبر !!!

  • حكيمة
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 19:59

    اكيد هاذي بغا تخرج على الفاعل والمفعول به .هذا الأخير كتب له الله هذا العمل رزقه وهي اش دخلها مجرد شكامة …..وكلشي للي اتهمت به المسؤول كذب في كذب مشات بعيدة ………

  • صراحة
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 21:14

    إمرأة بألف رجل . الله يعطيك الصحة ويبعد عنك اولاد الحرام . وطننا في حاجة ماسة لي مسؤولين نزيهين متلك .

  • ناظوري
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 23:28

    انت لو كان فيك ذرة ايمان لما قمت بالتشهير بذالك المستشار الذي عين في شركة تسيير المحطة انتقاما من رئيس جماعة كان صديق لك في الامس القريب .. ذلك المستشار الان يعاني كثيرا من تبعات مرض زوجته بمرض مزمن خطير وله ابناء صغار .. وهو فقير يحتاج الى دعم مادي كبير لعلاج زوجته … بينما انت تستمتعين في مليلية بحياة البذخ والاستمتاع .. ان الله مع ذلك المستشار وسينتقم من الذين يسيكون سببا في يتم تلك البناة والاطفال…. سينتقم منك القدر

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 1

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر