برلمانيون يحلون بشركة "ليديك" في مهمة استطلاعية بعد الفيضانات

برلمانيون يحلون بشركة "ليديك" في مهمة استطلاعية بعد الفيضانات
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 05:55

علمت جريدة هـسبريس الإلكترونية أن وفدا برلمانيا حل بمقر شركة ليديك الفرنسية المفوض إليها تدبير قطاع الماء والكهرباء والتطهير السائل، وذلك في إطار مهمة استطلاعية.

وحسب مصادر هسبريس، فإن أعضاء المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب حلوا اليوم الاثنين بمقر الشركة الفرنسية في الدار البيضاء، في زيارة أولى سيصدر عنها تقرير مفصل.

وقد التقى البرلمانيون المشكلون للمهمة الاستطلاعية مسؤولي الشركة المفوض إليها تدبير القطاع، الذين قدموا عرضا مفصلا حول مهام الشركة والمشاريع التي قامت بها.

وكشفت مصادرنا أن الوفد البرلماني ينتظر أن يتوصل بعرض شركة ليديك لدراسته، على أن يعود مجددا إلى مقرها الأسبوع المقبل قصد مناقشته، وسيخصص وقتا آخر لزيارة ميدانية لمشاريع ليديك بالدار البيضاء.

وبحسب مصدر برلماني من اللجنة الاستطلاعية، فإن هذه الأخيرة ستعد تقريرا مفصلا حول زياراتها لشركة ليديك الفرنسية، سيتم عرضه في اجتماع لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن، قبل أن يحال على مكتب مجلس النواب ليقرر ما يراه مناسبا.

وتأتي هذه الزيارة من طرف أعضاء المهمة الاستطلاعية بعد أيام على فضيحة الفيضانات التي شهدتها الدار البيضاء، والتي كشفت ضعف البنية التحتية، ووجهت بخصوصها انتقادات واسعة للشركة المفوض إليها تدبير القطاع.

وشن البيضاويون هجوما لاذعا على الشركة الفرنسية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب فشلها في تدبير التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها المدينة، حيث غرقت معظم الشوارع والأحياء، وتسببت في أضرار كبيرة وخسائر عديدة.

وطالب مستشارون بالمجلس الجماعي للدار البيضاء خلال اجتماع لجنة المرافق العمومية قبل أيام، عقب التساقطات المطرية، بالتعجيل بمراجعة العقد المبرم مع “ليديك”، وذلك قبيل متم ماي من السنة الجارية.

‫تعليقات الزوار

17
  • مسيلمة الكداب
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 06:31

    فرنسا و باريس بالتحديد تغرق بالفيضانات في فصل الشتاء ، و إسبانيا كذالك .
    و ما عسى هاذه الشركة و هاؤلاء البرلمانيين أن يفعلو في بلد متخلف و دو بنية تحتية مهترئة

  • مستغرب
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 06:36

    طرد هته الشركة اقل شيء لحفظ ماء وجه البلد
    لا افهم لماذا تفويت تسيير قطاع الكهرباء والنقل والنفايات لشركات اجنبية فالعمال مغاربة والمسيرون مغاربة والمعدات يمكن استيرادها فلماذا لا تبقى هته القطاعات تحت تصرف الدولة او تفويتها لشركات مغربية بدفتر تحمل محترم ام ان فرنسا واسبانيا ستغضبان ان لم ينالا حظهما من الكعكة

  • الثمنيل
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 06:59

    هههه كل من بعضو زعما هذ المهمة ماشي ادارية وغير استطلاعية مممم مثل البرامج الاستطلاعية كيتفرجو وشوفو ههه ويخرجو اش قضاة لكم هذ ….الاستطلاعية زعما غادي تغير شي والو كلكم بحال بحال شي كيغطي على شي وباراكا من الطنز على الخلق حيث ملينا من الغش والقوالب غير نهبو كيف بغيثو ولكن ثقنو خدمتكم لوجه الله وكاع ماتسناو المراقب لي اصلا هو براسو خاص لي يراقبو عمركم ماتفاحو لا فالدنيا ولا فالاخرة

  • ش.م
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:00

    يجب إجراء خبرة في الموضوع من المكاتب المؤهلة لذلك وليس لجنة تقصي للحقائق السادة النواب المحترمين أتسأل هل لهم في التطهير
    علامة إستفهام.

  • karim
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:36

    السلام عليكم اريد ان اعرف اي خبرة لهؤلاء البرلمانيين ليقوموا بمهمة استطلاعية .يعني ماهي تخصصاتهم من غير السياسة؟

  • متتبع
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:43

    ما هذه اللجنة تتحرك وقت المصيبة ومن بعد دار لقمان على حالها .الذي يهمنا كمواطنين الاطلاع على دفتر التحملات وبنوده لنعلم هل يطبق وهل بنوده في مصلحة المواطن او الشركة . وما يجب تغيير ه او فسخه. الذي يهم الشركات الأجنبية جمع المال .

  • راي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:53

    الى بغيتو الصراحة ماشي وفد من البرلمان لوحده هو من يجب عليه زيارة ايديك ورفع تقرير من اجل اتخاد ما يناسب في موضوع غرق الداراابيضاء، الملف تقني وسياسي بامتياز ولانجاح هدا التدخل يجب اضافة الى الوفد البرلمناني الاستعانة التقنية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيءي CESE شريطة تفعيل توصيات هاته اللجنة (CESE) وعدم تقريرها كما حصل سابقا التقرير الدي اعده في موضوع” تجربة التدبير المفوض بابمغرب” غير ان توصياتها ضلت متجمدة بالرفوف.
    وهكدا نحصل على آلية او خلطةمتجانسة (comme BAاو الخرسانة المسلحة الحديد يكمل الخرسانة ) وفد برلماني سياسي معزز بمجلس اقتصادي واجتماعب وبيءي دو المهام التقنية لتدخل ناحح وفعالية 100 في 100في تشخيص الحالة و مسبباتها والحلول لها ،وتصور خاص بطرق انجاز هاته الحلول دون إغفال دراسة المخاطر لضمان ستمرارية هاته الحلول على المدى البعيد .
    وفق مغربنا الحبيب الى الهدى والرشاد حتى يعم الازدهار وينعم الفقير منه من خيرات بلاده قبل مماته

  • مرتن بري دو كيس
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:11

    …واين كانوا قبل بكثير لما كانت الارض يابسة ولا اثر للماء..ولكن طريق مزرية حفر اوساخ افواه الماء الحار ومصارف المياه العدمة مسدودة..بنايات آهلة للسقوط ..واخرى قد تخربت منذ مدة ولم يراها احد…ام جئتم ليعرفكم اهل الدار البيضاء وتحركوا عجلة الانتخابات قبل الاوان.(.بحملة سكوتية… ) اليس على البرلمانيين المنتخبين ان يزوروا كل مرة طيلة عملهم كممثلين للامة الاحياء والمدن التي اهداهم اهلها مناصب لهم ولابناءهم وعاءلاتهم بدون تعب وباجر وتقاعد مريح جدا…حتى يروا اين تسير الامور في جهاتهم.؟..ام ان لهم الحق ان يزوروا هذه الجهات مرتين في عهدتهم البرلمانية فقط. الاولى قبل الانتخابات للكذب على الناس..والثانية في اقتراب اجل الاولى لنفاق الناس..؟؟؟؟؟

  • العرايشي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:22

    نتمنى ان ينتبهوا ويطلعوا ايضا الى حالة الطرق والشوارع والازقة

  • saad
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:23

    عندما يراد إقبار أزمة ما يحدث لها لجنة
    القضية لاتحتاج للتقصي فشركات التدبير المفوض همها الأول هو الربح ونقل الأموال للخارج وما هي إلا امتداد لشكل آخر من الاستعمار بمباركة عناصر في الجهة و غيرها ممن عهدت إليهم مهمة تتبع تنفيذ بنود الاتفاقيات المبرمة مع هاته الشركات من جودة الخدمات وغلاء الاسعار و استثمار ….! لدا فمهمة البحت و التحقيق يجب أن تشمل هاته الفئة التي تخون بلدها .
    سؤال آخر لماذا لا تعيش المدن المغربية التي تتولى فيها الوكالات المستقلة أو الجماعات أو المكتب الوطني للكهرباء و الماء الصالح للشرب مهمة تزود الساكنة بهاته المادة الحيوية نفس المشاكل التي تعاني منها المدن الخاضعة للاستعمار من طرف شركات التدبير المفوض ؟

  • جلال - آسفي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:46

    ذر الرماد على العيون ليس إلا!
    ستهديكم الشركة الفرنسية إكراميات و هدايا شتى و ستقول لكم ان فرنسا هي من اكتشف الماء… هذا اذا لم تتدخل السفيرة الفرنسية لتوبيخكم! أليس هي من لها الكلمة الاولى في النمودج التنموي للمغرب؟

  • الرقشي.
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:36

    عندما حضر السادة النواب من العيار الثقيل أن تجد ليدك ليست لها عقدة البداية والنهاية أموال المواطنين مشات لشركة شداها باردة ماذا استفذنا شكرا هسبريس

  • Karim
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 14:11

    , juste de la poudre aux yeux, personne ne peut faire face a la LYDEC. la Lydec c comme une embrassade de France

  • foufoud
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 14:27

    هنيئا لفرنسا . لن تمسها أي أزمة اقتصادية مادامت تسيطر على أكثر من نصف أفريقيا اقتصاديا. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • mbarek
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:18

    la question qu’il faut poser. est ce que ces parlementaires ont -ils leshabiletés et les compétences pour faire ce travail qui demande une compétence professionnel d’ingénierie? arreter s il vous plait de se moquer de peuple. c’est tellement irresponsable et honte à ce gouvernement qui n’ont pas de code d’éthique ni de morale . ils ne pense qu’à remplire leur ventre avec l’argent du haram

  • معقول
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:35

    يجب على الوفد البرلماني الوقوف على المشاريع والبرامج الغير منجزة وليس تفقد المشاريع المنجزة فقط

  • Observateur Hors Casablanca
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:24

    La question qui se pose , est la composition de cette COMMISSION , est-elle formée d’expert en la matière , génie civile , génie rurale , experts de l’assainissement et de ses conduites , ou TOUT SIMPLEMENT de ces M’AS-TU VU INSPECTER la LYONNAISE DES EAUX à CASABLANCA . Partant de là , les Partis politiques DOIVENT PRÉSENTER des CADRES de tous azimutes lors de prochaines élections législatives ..

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج