برلمان "الأحرار" يلتئم في غشت للتصويت على دخول حكومة بنكيران

برلمان "الأحرار" يلتئم في غشت للتصويت على دخول حكومة بنكيران
الخميس 25 يوليوز 2013 - 13:00

قرر حزب “التجمع الوطني للأحرار” استدعاء أعضاء مجلسه الوطني والذي يعتبر بمثابة “برلمان الحزب” بتاريخ 2 غشت القادم، من أجل التصويت بالقبول أو الرفض على دخول حكومة ابن كيران الثانية، حسب ما علمته هسبريس من مصادر موثوقة.

ذات المصادر أكدت للموقع أنّ الحزب استدعى فريقيه بمجلسي النواب والمستشارين لمناقشة العرض الذي قدمه رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران لصلاح الدين مزوار أثناء اجتماعه به الاثنين الماضي، حيث سيكون اجتماع الفريقين على مائدة فطور بأحد فنادق الرباط، غدا الجمعة، سيليه اجتماع آخر يوم السبت القادم لمنسقي الحزب، قبل أن يحسم حزب “الأحرار” مشاركته من عدمها بالعودة إلى قواعد الحزب من خلال المجلس الوطني الذي سيُعقد في الثاني من غشت القادم، حسب ما أسرت به مصادر موثوقة لهسبريس.

في سياق متصل عادت العديد من وجوه الحزب التي سبق لها الاستوزار باسمه إلى الواجهة، حيث حضر اجتماع المكتب السياسي الأخير الذي عقده “الأحرار” بمقر الحزب بحي الرياض كل من وزير الشبيبة والرياضة في حكومة عباس الفاسي، منصف بلخياط، كما حضرت الاجتماع نوال المتوكل التي سبق لها أن تقلدت نفس المنصب بوزارة الشباب، كما شهد اجتماع المكتب السياسي للحزب حضور وزيرة الطاقة والمعادن السابقة أمينة بنخضرا، فيما تَوَاصَل غياب رئيس الحزب السابق مصطفى المنصوري الذي جرى تداول اسمه بشكل كبير في الأيام الأخيرة على صفحات الجرائد كأحد الأسماء المرشحة لنيل منصب مهم في حالة دخول “الأحرار” إلى حكومة ابن كيران.

‫تعليقات الزوار

39
  • حسام المكناسي
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 13:07

    المرجو عدم ترقيع هاته الحكومة الفاشلة والدعوة لانتخابات مبكرة

  • SAID
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 13:13

    نريد إنتخابات مبكرة و بس
    أما التحالف مع هؤلاء نهايته واضحة

  • karim
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 13:22

    Bonjour,
    j'ai beaucoup réfliche et j'arrive pas a comprendre comment ces gens jouent avec le peuple marocain. Ina allah yomhile wala yohmile.

  • مواطن متتبع
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 13:28

    أين هي المبادئ يا حزب الحمامة؟البارحة صوتم ضد ميزانية الدولة التي قدمها ابن كيران واليوم تناقشون دخول الحكومة بميزانية رفضنموها. فأين هي المبادئ ؟ اه أنتم سوى حزب إداري لا يشغله سوى الكراسي. البارحة فجرت ضدكم فضيحة مزوار وبنسودة . البارحة بلخياط كان في قفص الإتهام بكرائه سيارة فاخرة من أموال الشعب وهو وزيرا للشباب في الوقت الدي يمتلك شركة للتبغ ويبيع السموم لهؤلاء الشباب

  • BOUBBADER
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 13:32

    حمامة + سنبلة + كتاب + مصباح = عشاء رومانسي

  • Monadil
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 13:33

    En attendant c'est le vide politique. A-t'on du temps a perdre?

  • حليمة
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 13:40

    كيف يعقل أن حزب الحمامة وحزب المصباح كانا يتبادلنا سهام الشتم والقذف والآن هما متحالفان هذا هو النفاق بعينه علما أن معظم قيادي حزب الحمامة ايديهم ملطخة بالفساد على مستوى جميع القطاعات.

  • أحزاب الانتهازيون
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 13:49

    الكثير من الأسماء لمثل هذه الأحزاب لا تظهر سوى للظفر بمنصب وزاري. متى سمعنا عن نوال المتوكل أوأمينة بنخضرا أو منصف بلخياط …..واللائحةطويلة ،متى سمعنا عن أحدهم قام بترأس لقاء تواصلي أومهرجان خطابي لمناضلي الحزب أو لقاء تأطيري لشبيبة الحزب أو لقاء تكويني تحسيسي لنساء الحزب.
    إنها لوبيات وصولية تنتهز الفرصة لتوزيع الغنيمة والاستفادة من الكعكة.

    لقد فعلتها يابنكيران،أسأت الى سمعتك والى سمعة الحزب الذي صوت عليه الشعب المغربي عقابا لهذه الاحزاب التي نخرت ميزانية الدولة ونهبت أموال الشعب كما أعلنتم عن ذلك قبل وبعد الاستوزار.العبث.العبث.العبث.العبث…..
    نرجوكم كفى استخفافا واسهزاء بنا ،كفى من التضليل .هدفكم ليس المصلحة العامة كما تدعون.هل المصلحة العامة تقتضي التحالف مع الشياطين واللصوص؟؟؟؟؟

  • قطب
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 13:53

    أعداء الأمس أصدقاء اليوم…
    اللهما انتخابات مبكرة والا هاد الحالف مع أعداء الشعب

  • adviser
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 13:57

    je conseil Mr. Benkirane d’appeler a de nouvelles élections. Le PJD et le peuple Marocain est le plus grand perdant. Une alliance avec le RNI va confondre tout le monde et on ne pourra distinguer entre le PJD et le RNI ou le PI. j'en doute que les gens vont aller voter après ça et nous allons nous retrouver a la case départ de nouveau. ne soyez pas le malheur de ce peuple qui a déjà bcp souffert

  • ابو مريم
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 13:59

    ارجو ان يكون هدا التحالف مبنيا على الانسجام وحب الوطن بعيدا عن منطق التحكم و خيانة كل من يعا يحب هدا الوطن.

  • romani
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 14:00

    نريد إنتخابات مبكرة و بس
    أما التحالف مع هؤلاء نهايته واضحة.وإلا سيتم تكرار التجربة

  • hassani
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 14:09

    priere de revenir sur les declarations de benkirane avant les elections concernant mezoir

  • ابو ادام و ريان
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 14:22

    الم يتهم افتاتي مزوار بتسريب 40مليون تحت الطاولة فكيف تقبلون بهم في الحكومة

  • لزعر
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 14:25

    اقبال حزب العدالة والتنمية على التنسيق مع حزب الأحرار للاشتراك في الحكومة المقبلة هي عملية انتحارية لحزب العدالة والتنمية، فالأحرار لن ينسوا كل ما قيل عنهم سابقا من طرف العدالة والتنمية. فالسيد بنكيران متفائل كثيرا حين يعلق آماله على الأحرار فنتمنى أن يتخطوا المرحلة الحربية التي كانت بينهم و لا يجعلوا المغرب يدخل في عنق زجاجة ونرجوا من الله أن تحل بعض مشاكل الأمة على يد هذه الأحزاب و المتحالفة معهم.

  • welcom
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 14:29

    أليس مزوار هذا من قال فيه السيد بنكيران العديد و اتهمه بالكثير إلى درجة اتهامه بسرقة 200 مليون و أخدها كتعويضات
    اليوم اصبح التحالف مهم و السيد مزوار و حزبه مهم لأن المصلحة ( جميع المصالح عدا مصلحة الشعب) تتطلب ذلك
    ألم يكن بالأحرى بالسيد بنكيران بعد كل ما قال و توعد و تشدق به أن يذهب إلى انتخابات مبكرة أم أنه علم بسقوط حزبه الذي خدعنا جميعا فيه و في وعوده لأنه حزب لا حول له ولا قوة و بعيد كل البعد عن السياسة و عن السير العام م الكلام المعسول و الأحلام و الثرثرة و الحلقة و في الأخير النواح و البكاء و الكوابيس (الشياطين التماسيح العفاريت ….. الخ)

  • najibov
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 14:29

    Il ya pas longtemps on a tout fais contre G8.Aujourdhui le PJD leurs tend la main.c a mourire de rire ou a pleurer .je crois que c une camera cache marocaine

  • احمد العنبرى
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 14:42

    هذه فرصة تاريخية لاطر حزب الاحرار للانخراط بقوة فى ورش الاصلاح و التغيير المنشود استجابة لارادة الملك و الشعب و قطع الطريق على من يشوش على دينامية الحكومة التى اعنت عزمها على محاربة الفساد و المفسدين.انها بحق فرصة تارخية للمغرب و المغاربة للاسراع من وثيرة النمو الاقتصادى الاجتماعى و الاستفادة من الاستقرار السياسى الذى يميز بلدنا.فلتن مصلحة المغرب فوق كل اعتبار فوق كل حزبية وطنية ضيقة.انه المفهوم الوطنى الحقيقى.متمنيا على حزب الاحرار رد الاعتبار للمنصورى مصطفى.

  • said
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 14:43

    في المغرب يوجد العديد من العاطلين ،وفرص العمل قليلة بل تكاد تكون احيانا منعدمة ،وجل هؤلاء يبحثون ليل نهار ايجاد فرصة عمل كيف ماكانت،فمابالك لو عرض احد على شخص منهم منصب كوزير او كاتب في وزارة،فماذا ستكون ردة فعله ،وماذا يمكن فعله.الا بانت المعنى لافائدة في التكرار.هذا حال النخب التي نطبل ونهلل لإصالها الى اعلى المناصب،للنهب واختلاس اموال الشعب،فكلهم انتهازيون وللصوص ويدعون دائما بالامانة والشرف،انهم منافقون.

  • محايد
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 14:45

    نريد انتخابات مبكرةةةةةةةةة نريد ايقاف هذه المهزلة

  • Nizar
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 14:54

    Appeler à des nouvelles élections ne servira à rien. Même si le PJD sera en première position, il sera amené à s'allier avec 3 autres partis politiques parce que le système d'élection au Maroc ne permettra jamais la formation d'un gouvernement avec un seul parti majoritaire. Par conséquent , un nouveau gouvernement avec le RNI sera logiquement mieux.

  • khattabiy
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 14:58

    Le PGD est le parti perdant avec cette coalition
    L’RNI se chargerait à les retarder avec de faux problème et a la fin il perdra toutes crédibilité en vers les citoyen
    il doit opter pour des élections prématurées, mètre les marocain devant leu responsabilités si ils cherchent un parti pour combat la corruption, ils non qu’a vote en nombre pour lui donner le pouvoir de le faire …

  • محمد من اكادير العليا
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 15:01

    هل ستشمل التغييرات المرتقبة في الحكومة تغيير وزير الاوقاف اتمنى ذالك ان يحقق

  • omar
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 15:06

    Mr akhnouch notre ministre de l agriculture est un membre de RNI alors pourquoi se poser la question de rentrer au gouvernement c est qu une question de pression et de chantage

  • ahfiri
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 15:16

    لماذا لم يستشر مزوار مجلسه الوطني حين رفض المشاركة في النسخة الأولى ؟ سبق لمزوار أن قال : التحالف مع العدالة خط أحمر ، كيف تبنتر الخط وأصبح أخضر ؟ ألم يتحالف مزوار مع الأصالة لقتل العدالة ؟ إنهم يضحكون على الشعب

  • abderrahim
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 16:10

    Il n'y a pas de solution. Même si on refait les élections, on risque de se retrouver exactement dans la même situation. La solution serait alors de revoir la constitution pour que le gouvernement émane d'une majorité parlementaire et non du parti qui a le plus grand nombre de sièges comme le PJD actuellement. A mon avis, nous somme encore loin du jeu démocratique et nos partis politiques ne connaissent pas le terme déontologie : hier Benkirane disait que mezouar était un voleur et aujourd'hui c'est une histoire d'amour qui commence. monsieur benkirane, ayez le minimum de respect au peuple marocain et démissionnez

  • م.احمد السطاتي
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 16:16

    لمادا غشت .العام طويل. سيروا حتى شهر دجنبر. باقي الحال والحمد لله.

  • Doukkali
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 16:19

    Les partis s’entre-tuent pour les milliards de dirhams et dautres avantages, alors que les pauvres sont livrés aux vicissitudes de la vie courante, quand on sait que c'est le peuple qui les a investis pour une vie meilleure. Quant à moi, je défie quiconque peut me dire que nos responsables sont là pour défendre les intérêts des prolétaires. Comme on dit:" Après moi le déluge. Merci hespress

  • mohajir
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 16:26

    ا لشعب يريد احزابا نضيفة في الحكومة من اجل الاصلاح والعدالة الا جتماعية ومحاربة الفساد واسترجاع ثرواته المنهوبة من طرف الاشباح.

  • Rniste
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 16:39

    Pour être fidèle à sa philosophie, le RNI prendra des gens inconnus au parti , leur donne la couleur bleus et les propose comme ce fût le cas de Bousaid, Nawal ElMoutawakil, Belkhayat, …..

  • مواطنة كرهت السياسة
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 17:04

    نريد ملكية تنفيدية وحكومة تكنوقراطية مع تسميع الاحزاب السياسية

  • observateur
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 17:09

    أنا أتوجه إلى من يطالبون بانتخابات مبكرة, أنا أقول أن هذا التصور هو الكفيل بإخراجنا من هذه الدائرة و وضع نهاية لمسرحية تاريخية بدأت منذ أن خرج شباط لمهاجمة رئيس الحكومة
    و لكن أتصور أن الحملة التي ستسبقها, ستكون أشرس و أروع و أشهر و أكفس حملة انتخابية عرفها المغرب منذ الاستقلال عنوانها "العدالة و التنمية في مواجهة باقي العالم"
    فإذا كانت الحملات الانتخابات الماضية, تركز على البرنامج المستقبلي لكل حزب , فهذه المرة سيتغير الخطاب, بحيث سيتطرق المتدخلون إلى إخفاقات الخصم و هذا من شأنه خلق نوع من التوتر
    ولكن أظن أن كل الزعماء يتفادون الذهاب إلى انتخابات مبكرة, ليس بسبب تكلفتها المادية وما تسببه من تعطيل للمشاريع الوطنية فحسب و لكن كذلك بسبب الخصوصيات التي ذكرت و التي قد تأدي لا قدر الله إلى فوضى نحن في غنى عنها

  • اوطاطي
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 17:22

    دخل حزب العدالة والتنمية الانتخابات بشعار أساسي هو محاربة الفساد،وارسل إشارات كثيرة تفيد ان حزب الحمامة من اهل الفساد،فبعد التحالف معهم من سيحارب بن كيران، ام ان الفساد عباءة نلبسها من نشاء،من الفاسد المقبل: حزب الاستقلال المنشق عن الحكومة ام جزء من العدالة والتنمية ان قرر الانشقاق عن الحزب ، انه النفاق السياسي بأم عينيه…

  • سلام
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 17:55

    من الاختلاف ياتي اجمل الائتلاف ان ما قام به ح الاح شيء جميل والاجمل فيه هو مد يد المساعدة الى حكومة بن كيران ان ما قامت به وسا ئل الاعلام مجرد اقا ويل الغرض منها اتشويش على سير الحكومة لتي اصبح حتى رعاة البقر يحللون اقتصا دها وسياستها بعد هذا التحا لف سينتهي لغط شباط واتمني ان يشارك ح الاصالة حتى تكون هذه الاحزاب يقتدي بها ولا قتدي عليها لليقن التام ستقول كلماتها في القريب العاجل شريطة ان يكون المنصوري او البا كوري ما كان غلاب ومزوار مكان البركة نشماس مكان قيوح وابقاء الشجاع اذي اكن له الاحترام في مكانه شريطة ان يتعاون معه لاساتذة

  • مهتم
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 18:40

    الاسماء المذكورة لها وزنها خصوصا بن خضرة وما يهم هم الاشخاص وليس المؤسسة ومثال الوزير الوفاواضح في هذا الباب المهم فاعلة الرجل وجديته وليس الاطار الذي ينتمي اليه

  • masbahi
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 18:47

    le problème est que ; il y a plusieurs parti au maroc
    et même si on refait les Elections ; on aura les même résultats . Donc le PJD est condamné a faire une majorité SOIT avec RNI ou le MP ou le USFP . mAIS PAR CONTRE ; si on avait au plus 4 partis on aurait pas ce problème . mais au maroc ; on na plus de 10 partis . DONC LE rni ou le PAM N"a autre choix que de s "allier avec le PJD pour former une majorité.

  • brahim
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 21:20

    سلام, مرحبا بالاحرار في الحكومة المقبلة, لا احد ينكر كفاءات هذا الحزب في مجالات الاقتصاد والسياسة وغيرها فاهلا بمزوار اوالعلمي كوزير للمالية والاقتصاد وامينة بنخضرة في مجال الطاقة والمعادن ومصطفى المنصوري في رئاسة مجلس النواب او وزارة الخارجية والتعاون ونوال المتوكل في وزارة الجالية المغربية بالخارج, اما بالنسبة للخلاف بين مزوار و افتاتي فهذا لايهم بنكيران الذي يحترم مزوار شخصيا رغم اختلاف المرجعيات لكن مصلحة الوطن يجب ان تكون هي العليا, فلنتحد يا اخوة من اجل الوطن, ولا شيء اخر . لا يمكن اجراء انتخابات جديدة والبلد في امس الحاجة للمال الذي سيضيع في الانتخابات المبكرة.تعويضات مزوار قد تكون قانونية لان البلد كانت في حالة "سيبة" قانونية قبل 20فبراير ويجب ان تصحح القوانين لكي نجنب البلاد ثورة شعبية قادمة لا محالة تهدد استقرار البلد برمته والسلام عليكم ورحمة الله

  • Doukkali
    الخميس 25 يوليوز 2013 - 22:25

    Benkirane sait bien qu'en cas d’élections anticipés, il ne récoltera que quelques miettes de voix.Donc il évite ce choix et il a raison de le faire. D'ailleurs, le modeste commentateur que je suis, ai fait un sondage avec les calculs statistiques auprès de mes voisins et de différentes couches sociales. Les résultats ont donné un pourcentage très faible en faveur du pjd. Merci hespress

  • حدو
    الجمعة 26 يوليوز 2013 - 02:51

    الانتخابات المبكرة لن تفرز اغلبية مريحة لاي حزب
    الانتخابات تتطلب ميزانية ضخمة قطاع الصحة او التشغيل في امس الحاجة اليها في ظل الازمة
    الانتخابات نتائجها مشكوك فيها مسبقا ونسبة المشاركة فيها لن تتجاوز 10في المائة في هذه الظرفية
    وفروا عنكم كل هذه الجهود وهذه الافكار المتسرعة وأحلوا زيدا محل عمر والسفينة ماشية
    والملك قادر على إيصالها الى بر الامان بحول الله

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة