برودة الطقس وفيروس كورونا يسلبان أرواح أشخاص في "وضعية الشارع"

برودة الطقس وفيروس كورونا يسلبان أرواح أشخاص في "وضعية الشارع"
صورة: هسبريس
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:00

خلال الأيام الأخيرة، لقي ثلاثة أشخاص في وضعية الشارع حتفهم، اثنان منهم توفيا بسبب البرد الشديد والثالث بسبب إصابته بفيروس كورونا، في وقت سبق للحكومة أن تحدثت عن مخططات للاعتناء بهذه الفئة الهشة، خاصة خلال ذروة تفشي الجائحة.

الشخص الذي توفي في الرباط كان شابا في وضعية الشارع، انتبه بعض سكان المنطقة التي كان ينام فيها في العراء إلى أنه كان يسعل كثيرا، فتم نقله إلى المستشفى، وبعد خضوعه للفحوصات تبين أنه كان مصابا بفيروس كورونا.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن الشاب المتوفى كان يتخذ إحدى الفضاءات العامة بالقرب من مسجد المسيرة في حي يعقوب المنصور مأوى له، وعندما انتبه شباب من الحي إلى وضعيته الصحية نقلوه إلى المستشفى، وأُعيد إلى مكانه رغم تأكد إصابته بالفيروس، ولم تمض سوى أربع وعشرين ساعة حتى فارق الحياة.

وفاة الأشخاص الثلاثة أعادت إلى الواجهة الوضعية المزرية للأشخاص في وضعية الشارع بالمغرب، الذين يقاسون الويلات، خاصة خلال فترة الشتاء حيث تنزل درجة الحرارة إلى مستويات قياسية، كما أنهم يظلون عرضة لشتى أنواع المخاطر الصحية.

“مهما كانت الأسباب التي يُبرر بها وجود هؤلاء الأشخاص في الشارع، فإنه من غير المقبول بتاتا أن نصل إلى مرحلة نراهم فيها وهم يموتون بسبب البرد”، تقول نسرين لوزي، رئيسة جمعية “كلنا مْعاك” لإدماج الأشخاص في وضعية صعبة.

ونظمت السلطات عمليات لإيواء الأشخاص في وضعية الشارع خلال فترة الحجر الصحي داخل عدد من القاعات العمومية والمدارس، حسب تصريحات مسؤولي القطاعات المعنية، غير أن هذه الجهات لم تتحدث عن مصير هؤلاء الأشخاص بعد استئناف الفضاءات التي تم إيواؤهم فيها لأنشطتها.

في هذا الإطار، قالت نسرين لوزي في تصريح لهسبريس: “كنا دائما نتساءل عن مصير هؤلاء الأشخاص بعد انتهاء الحجر الصحي، ولكن لم يُجب أحد عن هذا السؤال”، مضيفة: “الجميع يعلم أن المدارس والمراكز الرياضية استأنفت أنشطتها، فأين هم هؤلاء الأشخاص الذين يقول المسؤولون إنه تم إيواؤهم؟”.

وأكدت الفاعلة الجمعية نفسها أن الأشخاص في وضعية الشارع يتعرضون لشتى أنواع الإهمال، “لأنهم ليسوا صوتا انتخابيا”، مضيفة أن بعض الالتفاتات التي يحظون بها خلال الفصل الشتاء، على قلتها، تكون في الغالب مؤقتة، “وبعد ذلك كيرجعو نكرة”، بتعبير المتحدثة.

‫تعليقات الزوار

22
  • kala
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:08

    والله كل في بلدي يشكو على حاله، الأمازيغ همهم عطلة عيد رأس السنة، السياسي الصحراء.؟.، وووووو، والله ثم والله ثم والله الذي لا إله غيره، إن نتضامن ونرحم بعضنا فلن يرحمنا الرحيم، الرحماء يرحمهم الرحمان، أنفقو مما تحبون، والرحمة نفقة، والصدق نفقة ولعدل نفقة و….. حسبنا الله ونعم الوكيل، والحمدالله على نعمة عدم تقليد منصب المسؤولية

  • بنجحار
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:10

    ###وحسب المعطيات المتوفرة، فإن الشاب المتوفى كان يتخذ إحدى الفضاءات العامة بالقرب من مسجد المسيرة في حي يعقوب المنصور مأوى له، وعندما انتبه شباب من الحي إلى وضعيته الصحية نقلوه إلى المستشفى، وأُعيد إلى مكانه رغم تأكد إصابته بالفيروس، ولم تمض سوى أربع وعشرين ساعة حتى فارق الحياة.###

    هذه الفقرة كافية لتلخيص وضعية (الدولة) ومعاناة من يعيش فيها.
    تعحبونازغير فالتصاور والعسكر فوق الخنونة.
    إسألو أنفسكم. . . هل حقا أنتم في دولة؟

  • هادية
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:13

    رحمهم الله جميعا .اودي الهضرة كثيرة و سكات احسن .كانوا غادي يعتنيو بيهم فوقاش و كيفاش واش وفرو ليهم شي ملاجي و لا مأوى فين يتخباو من لبرد الله يكون ف عوان كل المتشردين. و لي ساد عليه بابو و ظافي ف كاشتو يحمد ربي و يشكرو

  • Milo
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:16

    لا خوف ولا حشمة ولارحمة لمن يحكم ويراك يامواطن ياضعيف ويافقير ونحيل ومريض وجاءع….
    (كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام)

  • عبدالله
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:16

    لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم. اللهم اجعل في قلوبنا الرحمة و ارحمنا و يسر من يرحم هذه الفئة المقهورة المعوزة إنهم اخواننا و مواطنين . امين

  • مريم
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:17

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم انا لله وانا اليه راجعون للأسف الإنسانية ماتت عند المسؤولين الكل يبحث فقط عن الأصوات التي تبقيهم في منصبهم والله سوف تساؤلون على اهمالكم…. الروح عزيزة عند الله

  • مغربي قح
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:19

    دولة الحق والقانون هي ان تتابع المسؤول في المستشفى الذي امر بإخراجه من المستشفى وارجاعه الى مكانه بتهمة القتل .

  • نرجس سلام
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:23

    عندكم حق هذا غير مقبول يجب علينا الاتحاد في ظل الجائحة

  • خالد F
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:27

    لدي كلام كثير لكن أفكاري مبعثرة أمام نفاق الدولة بمؤسساتها العمومية ونفاق المجتمع المدني بجمعياته الطفيلية، وبين هذا وذاك تتشتت المجهودات وتستمر معاناة المتشردين والمتخلى عنهم سواء بإرادتهم أو خارجها، لكن مسلسل النفاق سيستمر بدوره بعد الإدانة ليكمل المتشرد نومه ولا أحد يعرف ماذا يدور برأسه.
    إن الأبرار لفي نعيم.

  • متتبع
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:29

    الرسول ‘ص’ قال: “اللهم إجعلني مسكينا واحشرني في زمرة المساكين”. أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب قال: “لو كان الفقر رجلا لقتلته”. وماذا سيقول الحكام أمام الله عز وجل؟؟؟

  • مواطن2
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 15:38

    المنتخبون …..بجميع انواعهم والوانهم ….هل هم على علم بهذا الأمر ؟ هل يتصفحون الجرائد بانواعها هل يتجولون في الشوارع للاطلاع على احوال المواطنين ؟ كلها اسئلة ستبقى بدون جواب….الامر لا يختلف بالنسبة للحكومة ككل…..أيام قليلة من الامطار عرت على الكثير من المشاكل التي يتخبط فيها المواطنون….وفي الحقيقة كل ما يقع يجب ان يكون درسا لأصحاب القرار….وهنا لابد من الرجوع الى سلبيات الصفقات العمومية .ملايير تصرف على منجزات هزيلة لا تترجم تلك المبالغ على ارض الواقع. واكرر القول بان كل من تعامل مع الدولة في اطار الصفقات العمومية يصبح ثريا وفي مدة ليست بالطويلة. بعيدا عن الصفقات العمومية العقار على سبيل المثال فقط يدر على اصحابه الملايين من الارباح ولم يفكر المسؤولون عن هذا القطاع بتخصيص عدد من الشقق بمساحات قليلة تخصص للفقراء والمساكين من طرف ” المنهشين العقاريين ” .قال احدهم بان عمارة من 18 سكن ومرافق ارضية ربح منها 200 مليون سنتيم وليست له اية علاقة بالميدان.وسيط فقط.

  • مغربي
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:19

    الأستاذ العثماني. .السادة و السيدات مناضلي العدالة والتنمية. ..مقركم بحي الرياض الراقي بلغت تكلفته الملايير. ..بما تشعرون و انتم تقرؤون هذه الأخبار المؤلمة؟..

  • مريم
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 16:32

    والله العين تدمع حيت كاين بزاااااااف فشارع والله مكرهنا ليهم أقسمبالله العظيم حتى شفت واحد كيترعد بالبرد وهضرت معاه ومجاوبنيش

  • محمد المانيا
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:47

    ما اللذي وقع لبلادي الحبيبة؟ فيضانات سقوط منازل اموات. و حتى الجارة الشرقية لم تتركنا نكمل فرحتنا بصحراءنا. يكفينا الوباء. نطلب الله العفو والعافية. و ان يحفظ بلادي من كل شر.

  • حسن
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:56

    المغاربة بصفة عامة أصبحوا يفضلون إعطاء الصدقة الى الأجنبي. ويتركون بنو جلدتهم. اللاوعي والكلخ المبين. تجد المغربي يشغل الافريقي ويسكنه معه في بيته. وكذالك يعطون الصدقات والملابس الافارقة حتا شجعوهم علا استقدام جحافل افارقة اخرين. في حين أن بنو جلدتنا من الفقراء والمعدمين يموتون من البرد في الشارع العام. الانسان المغربي وعيه ناقص جدا مقارنة مع جيرانه المغاربييون.

  • أين قفة رمضان في زمن البرد و الفيضان؟ ــ أين قفة رمضان في زمن البرد و الفيضان؟ ــ حكم بليلة تشرد بدون استئناف و لا نقض.
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:04

    الحل هو مخيمات ميدانية من طرف الجيش! المؤسسة الوحيدة المجهزة و القادرة لوجيستيا!كما فعل لمواجهة كورونا! أو مصادرة مؤقتة للشقق و المساكن الفارغة!يمكن استعمال دور الثقافة، القاعات الرياضية، قاعات الحفلات! في المستقبل يمكن التفكير في مراكز إيواء دائمة مع أفق تجريم التشرد و التشريد من طرف الأفراد، العائلات و الدولة! مارأيكم أن نحكم على المسؤؤلين، السياسيين،البرلمانيين،الوزراء و البورشوازيين بقضاء ليلة تشرد في العراء تحت المطر و عرضة للجوع و البرد! الفساد هو معمل التشرد! نهاية التشرد بنهاية الفساد!لايعرف معنى التشرد حقا إلا من عاشه أو يعيشه! في رمضان، عندما يدركنا موعد الإفطار خارج المنزل نحس بالتشرد و لو توفر لنا المال لشراء الفطور الذي نريد! هؤلاء الناس لاشيئ لديهم غير التحاف السماء و افتراش الأرض! أين حريرة رمضان؟ هل من قفة البرد و التشرد؟ أين مؤسسات “التضامن”؟ التضامن فقط في رمضان لترتفع أسهم الصورة أمام الكاميرا الإيمانية!

  • سفيان
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:16

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    أينكم يا برلمانيون يا من أمنكم المواطنون عنهم وعن احتياجاتهم الاجتماعية الاقتصادية إلخ ، ألا تبصرون هل عندكم إحساس بمن جعل فيكم الثقة حسبنا الله ونعم الوكيل
    الراتب السخي والسيارة والامتيازات لا محدودة ….أين الواطن وخصوصا الفقراء وذوي الاحتياجات والله لن أصوت على أحد ….

  • Akram
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:23

    الملاحظ الكل ينتقد الدولة،،،،ممكن كان ناعس حدا باب دارك وجريتيي عليه،،،من يحكمون عينة منا،،اصبخنا وراء المظاهر راسي يا راسي

  • Hmidu
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 18:34

    هذه من نتاءج عدم معرفتكم كيفية التعامل مع الامراض النفسية و نظرة المجتمع لهذه الفءة مما يجعل العاءلات تتخلص من اولادها الى الشوارع… قبل تكفل الدولة وجب تغيير نظرة المجتمع للمرضى النفسيين فكل من يتعاطى المخدرات او في الشارع فانه يناديكم للمساعدة ولكنه حشمان… هدا الواقع من خبير في المجال. تضامنوا بينكم و كفاكم تقديرا لنظرة الناس فانها لا تسمن ولا تغني من جوع… ولو في اليابان لو جهزوا لهم الكهوف لتاوييهم.. فكروا قليلا خارج الاطار. والسلام

  • جيل جيلالة
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 19:45

    خير تعليق على هذا الموضوع ما قاله جيل جيلالة
    يا دوك الليمين رفقو من حالي
    علاش تعيبو فقولي و فعالي
    شدرت انا شدرت في ما يجرالي
    ماناش الي خترت لعيوب ديالي
    علاه انا يوم صبت راسي فالدنيا جيت بالشوار
    علاه انا يوم زلقوني رجلي كان لي خبار
    ياك هنا حليت عينيا
    وهنا لاغيت مع من رباني
    حبيت فالارض على ركابية
    و قريت ليقريت بحال قراني

  • مسار أفعى
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 21:42

    الى رقم 10 متتبع

    لو كان الفقر رجلا لقتلته. من أقوال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه . وليس من أقوال عمر بن الخطاب .
    لكل ذي حق حقه.

  • مريمرين
    الثلاثاء 12 يناير 2021 - 22:27

    مواطنون بدون مأوى يموتون في الشارع من أثر البرد ، بل هم يقتلون عن سبق إصرار و ترصد من طرف المسؤولين المحليين و المسؤولين الإقليميين و الجهويين و على رأسهم الحكومة (حكومة الكفاءات) من خلال الوزارات الوصية . فما قول أولائك البرلمانيين الذين يريدون أن يلهفوا أموال المواطنين ؟؟ ما قول أعضاء الحكومة الذين يتمرغون في الأجور السمينة و التعويضات السخية و الامتيازات المتعددة ناهيك عن “جائزة نهاية الخدمة” و دون ذكر التقاعد الذي ما أنزل الله به من سلطان . كل هؤلاء هم سبب وجود مواطنين بدون مأوى و هم سبب موچتهم في العراء .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال