برومو "زنقة كونتاكت" يثير الجدل .. وباي: لا أقبل ممارسة الرقابة على السينما

برومو "زنقة كونتاكت" يثير الجدل .. وباي: لا أقبل ممارسة الرقابة على السينما
صورة: أرشيف
الخميس 23 شتنبر 2021 - 06:00

قبل أيام قليلة من عرضه بالقاعات المغربية، أثار البرومو الدعائي للفيلم السينمائي المغربي الجديد “زنقة كونتاكت” للمخرج المغربي إسماعيل العراقي جدلا واسعا، عبر حسابه الرسمي بتطبيق تبادل الصور والفيديوهات “أنستغرام”.

وخلف البرومو الدعائي، الذي نشره الممثل سعيد باي الذي يجسد أحد الأدوار الرئيسية للفيلم، انتقادات لاذعة لتضمنه كلمات وصفها عدد من المُتابعين بـ”خادشة للحياء”؛ وهو ما رد عليه باي بالقول: “الفيلم لم ير النور ولم يخرج بعد إلى القاعات السينمائية، فكيف يمكن إصدار أحكام على عمل لم يشاهده الجمهور بعد؟”.

الممثل المغربي أورد في حديثه لهسبريس: “بعد سنتين من إغلاق القاعات بسبب الجائحة، نجد أن عرض أول فيلم يتعرض لهذه الانتقادات، وما زلنا نتحدث في القرن الحادي والعشرين عن حدود الجرأة في السينما”.

ولفت باي إلى أن “الجمهور لا يتردد في كل مناسبة بمقارنة جودة الأعمال المغربية بأعمال عربية، في الوقت الذي تتناول فيه هذه الأعمال قضايا ساخنة و”كلام قاصح””.

وردا على سؤال ممارسة الجمهور للرقابة على الفنان، يعلق باي: “لا أحد يمارس علي الرقابة، الرقابة أمارسها على نفسي في حدود ما أؤمن به”، مشيرا إلى أن فيلم “زنقة كونتاكت” حصل على دعم المركز السينمائي المغربي ومنحه فيزا العرض في القاعات المغربية.

ويكشف فيلم “زنقة كونتاكت”، حسب ورقة تقنية للفيلم، فردوس رومانسيا ورحلة مليئة بالأحداث لعازف سابق لموسيقى الروك وفتاة ليل ذات صوت ذهبي في مدينة الدار البيضاء، يحاول الرجل الإقلاع عن تعاطي الهيرويين؛ بينما تحاول هي الهروب من حياة الشارع. لا يجدان أمامهما مخرجا سوى الموسيقى”.

يشار إلى أن الفيلم السينمائي المغربي “زنقة كونطاكت” للمخرج المغربي إسماعيل العراقي جرى تصويره بمدينة الدار البيضاء والنواحي؛ وهو من بطولة سعيد باي وفاطمة عاطف وخنساء باطمة وأحمد حمود وعبد الرحمان مبيها ومراد الزاوي..

وكان هذا الفيلم قد فاز بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، كما حصد الجائزة الكبرى للجنة تحكيم لمهرجان الفيلم الأول السينمائي بمدينة أنوناي الفرنسية، بالإضافة إلى جوائز أخرى.

‫تعليقات الزوار

62
  • معلق
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 06:11

    مواضيع مستهلكة ونعيشها ونراها في واقعنا اليومي وسي باي كيقولك لا حدود للجرأة وكأن الجرأة هي تخسار الهضرة والكلام النابي لي أصلا كنسمعوه فالشارع بشكل يومي يعني أشمن إضافة غادي تقدم لغة الشارع لعمل سينمائي… الجرأة الحقيقية هي الإبداع في تعرية الفساد وكيفاش كتمشي الأمور فهاد البلاد هادي الجرأة والزعامة خلينا من كلام السوق ولاد السوق

  • mre
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 06:12

    الفن أخلاق ونبل الكلام
    اناس ليس لهم من الفن الا الاسم
    شكرا هسبريس

  • من الرباط
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 06:20

    للاسف هولاء من جلدتنا وكالسين كيدمرو الاخلاق د الشباب باسم هداك العفن لي كيسميواه فن. اشمن فن ملي تخسر الهدرة وتوريونا غي الحاجات العوجة؟ اغلبيا د افلام ديالوم هكدا. مكينش شي فيلم فيه شي واحد قرا مزيان وزاد بلبلاد؟ صايب شي اختراع ا ولا بطل قومي؟ كيبانلكم غي العاهرات تمتلوهم؟ مابغيناش اسيدي نعرفو عليهم شي حاجه.. ديرو شي طايلا ولا قلبو الحرفة راه نتحاسبو امام الله…

  • Samir
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 06:22

    المغاربة يتفرجون على جميع انواع الافلام الغربية بدون استتناء، و حتى افلام الجنس . بينما ينهالون بالنقد على اللفلام المغربية.
    اذا لم يعجبك الفلم فلا تتفرج و انتهى.
    فهناك آخرون ربما يودون التخرج.

  • زائر
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 06:26

    كالعادة، الجمهور وجب قمعه ايضا !
    من المفروض عليك كفنان، و ان لم اعتبرك كذلك، ان تحترم رأي شريحة جد عريضة من الجمهور
    حتى ما تبقى من الحشمة تريدون طمسه لدى المغاربة
    الله يخرج العاقبة على خير

  • نورالدين
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 06:29

    الفيلم مرخص له من المركز السينمائي المغربي ولم يعرض بعد،
    لماذا كل هذا اللغط ؟
    إنهم أعداء النجاح !

  • مدوخ
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 06:30

    واش كانين غير مواضيع الجنس و المخدات بنات الليل
    نيرو فيلم على الفسادالاداري و معاناة المواطن مع الإدارة
    نديرو فيلم على استغلال النفوذ
    نديرو فيلم علىنموذج تنموي
    نديرو فيلم على معاناة ان مع وسائل النقل
    نديرو فيلم عى البطالة و الحكرة
    كاين بزااااااااااف ما يدار و لكن شي وحدين تيصحاب ليهم السينما هي الجنس و تخسار الهضرة

  • salah
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 06:31

    كيفاش لا تقبل الرقابة على السينما داك نهار تعريتي وقلت حقا أزمة مالية وكنت محتاج ألااااااا أشريف تكون رقابة مدوزوش لينا تخربيق على نبيل عيوش ميتراقبش لي كاع سنيمتو كلها تخربيق راه كيتفرجوا فيكم أسر ومتقولش ليا لا حقا تلفزة كندخل عندكم ضياف كنحترموا وسينما لا المشاهد لي كيختار ويجي برجلوا ألاااااااااا تكون سينما هادفة وماشي سينما تجارية فيلم تكون فيه كلمات نابية زنقوية علاش تحرموا مثلا أب وإبنه يدخلوا يتفرجوا بلا ميكون كلام خايب وحبب ليه فن السينما والإبن يكبر عند عقل مثقف متشبع بالسينما وريوايات محب للفن الموسيقى….عندما يعرض فيلم وفيه كلام خادش فإن حتى هذا الأب لن يدخل إبنه لسينما إذا لن يكبر جيل محب لسينما هااااااا العار لما سير غا جلس الله يرحم بسطاوي

  • محمد رمضان
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 06:38

    الممثل المغربي يلقي بنفسه في الجحيم لما يعيش الضائقة المالية…سبق لسعيد باي أن وافق ليمثل عاريا في فيلم ” زيرو”… وعلل ذلك بالأزمة المالية…ونفس الشئ فعله أمين الناجي الذي مثل عاريا في علاقة حميمية مع رجل…ومثل أيضا في “الزين لي فيك”… الممثل السينمائي يضعف أمام المخرج إذا كانت جيوبه فارغة ووضعه المالي سيئ … وعموما فالممثلين المغاربة أغلبهم يعيشون ظروفا معيشية صعبة وهذا سبب قد يدفع ببعضهم لقبول واقع يرفضه المشاهد والناقد.

  • ناقذ فني
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 06:47

    قصة الفيلم جميلة جدا ورومانسية ومعبرة وفنتازية نتمنى أن نشاهده في القاعات السينمائية، الحب للساميين وليس للشمكارة والهركاوة فأمثال هؤلاء سمات وجوههم قبيحة ومنفرة ومعالم الحياة والحيوية منعدمة في أشكالهم الشبيهة بالوحوش سماهم في وجوههم تكشف عن أفئدتهم المفعمة بالخبث والكره والظلام والسادية والقسوة والهمجية والتوحش، يتغطون برداء الدين ويعادون السامية ويحاربون الفن والجمال والإبداع باستعمال سلاحهم التقليدي الذي هو الإسلام.

    إنهم يريدون أن يكونوا طيبين فلايستطيعون، يريدون أن يحبوا فلايستطيعون، يريدون أن يعيشوا في سلام داخلي لكنهم لايستطيعون، يريدون أن يكونوا فنانين فسمات وصفات الفنانين بعيدة عنهم كل البعد، يريدون أن يبدعوا فلايستطيعون، يريدون أن يلبسوا بشكل لائق لكنه لايناسب أشكالهم القبيحة، يريدون أن تكون أشكالهم جميلة لكن القبح يطبع أشكالهم لأن جيناتهم تحتوي على أحماض نووية فاسدة، يحاولون تعويض عقدة نقصهم الأزلية بالتسلح بالدين واحتكار الأموال والتسلط على الغير، تنطبق عليهم آية فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ. إستمر يامبدع ولاعزاء للحاقدين.

  • سهام
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 06:51

    فنان كبير ترك بصمته في التمثيل له من التجربة والخبرة ما يؤهله ليصبح مخرج كبير…

    مادام هناك سيولة مالية من المركز السينمائي ومادامت هناك أموال دافعي الضرائب التي تمنح لتمويل الفكر التحرري الغربي فسنرى افلاما في المستوى .

  • إدريس
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 06:52

    الى كان غير بحال هاذ الافلام احسن القاعات يبقاو سادين والمال ديال الدعم يعطى للفقراء. ونوصيو اولادنا مايمشوش للسينما.وهاذ بايديرو ليه باي باي!
    ضحكتينى اسي باي للي كيقول كنمارس الرقابة على نفسي ومانقبلها من حتى واحد واش انت متيقن مما تقول؟
    عطى الله المواضيع فاش تعمل مفيدة واحداث مغربية وتاريخ اما الافلام ديال البوط وشبر تحت البوط فقد اكل عليها الدهر وشرب.

  • ameur
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:09

    هذا ان كنت تمارس السينما الا و انت تمارس الحلقة و من الدرجة الاخيرة فانا أفضل عليك ( حربها ) الف مرة
    يا ترى هل تعرف حربها الخليفي بباب بو الجلود بفاس ؟ اسأل عنه او اقرأ ما كتب عليه من نقاد اجانب

  • hamza
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:11

    الرقابة على السينما أمر ضروري و مسبق تفاديا للإنحلال الأخلاقي

  • youcef
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:23

     “لا أحد يمارس علي الرقابة، الرقابة أمارسها على نفسي في حدود ما أؤمن به”، اظن احسن الك ان تعرضه لنفسك في بيتك لتتمتع بمشاهدته…..

  • محمد رمضان
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:26

    إلى 3 السينما لا يمكن أن تحددها أنت فيما يحلو لك…السينما عالم ممتد يعالج كل القضايا وبكل اللغات…عفنة ونبيلة…بالعري والخزي… وبالحجاب والنقاب…العمل السينمائي هكذا شئت وهكذا إن لم تشأ…

  • عقبة بن نافع الفهري
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:31

    بسم الله الرحمان الرحيم عن اي سينما تتحدثون ؟ وعن اي ممثلين؟ سيناريو مهزلة ممثليين فاشلين اسلوب ركيك لا معنى ولا جدوى من مثل هذه الثقافة رسائل مليئة بالانحطاط قلة الحياء كيف يمكن ان يتحدث هذا الذي يظن انه ممثل مغربي عن السينما حشى ولله ان تكون ممثلا فعلًا مهنة التمثيل صعبة في المغرب ظروف الاشتغال والاجرة والمحسوبية الى غير ذلك هذا لا يمنع ان الممثل يقبل اي شيءٍ من اجل المال الكرامة اولا المبدأ احترام المشاهد احترام اخلاق والدين والنسب والملة التي تدعي انك تنتمي اليها لا يااخي ليس كل شيء يباع ويشترى الدين الشرف والعرض الاخلاق كلها امور لا تباع فمعذرة يااخي لم نستفد شيء منك ومن اعمالك الفنية سوى كلام سيء وامثلة سيئة لمجتمع اصلا يعاني

  • قاسم
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:34

    الجراة فقط فى مشاهد إباحية و السب والشتم. على اساس انكم تمثلون الواقع المغربي للطبقة الكادحة. اما اصحاب الفخامة و سي فلان ومولاي هادو كتموت عندكم الجراة. خلاصة القول لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • ولد الدرب
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:39

    نريد جرأة فضح الفساد والمفسدين وهو ما سيمنع الناس من تعاطي الهروين ولا فتاة ستذهب للشارع لوجود العدل في توزيع الثروة. هذه الافلام نعيشها يوميا فما الجديد.

  • Fast Food
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:43

    لا ثم لا أيها الفنان المسرحي للجمهور حق التقييم وانت وغيرك واستسمح مع الاستثناءات له الحق وكامل الحق في تقييم عملك الفنان نجاحه هو الجمهور ،عفوا مرة أخرى أيها السينمائي الفنان شهرتك أو اندحارك النفس بيد الجمهور بيد الجمهور بيد الجمهور ثلاث مرات اعتذر للجمهور والا فشلت الفشل الذريع

  • Chokri
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 07:54

    عندما تكون المواضيع تافهة يتجه المخرج إلى الكلام الفاحش والمشاهد الإباحية لتسويق أفلامه لذالك لا يوجد شئ اسمه الفن فقط هو مستنقع الرذيلة ووسط فاسد مدمر للشباب والتربية والأخلاق يزين باسم الفن

  • مغرب العز
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 08:18

    لانه القرن 21 نعمل اي شيء كيفما كان بحكم هذا قرن 21
    كانت لك تجربة في العري بدون لزمة في احد الافلام
    فلا تكررها مرة أخرى اذا كان لا يهمك نفسك ولا تهمك عائلتك عائلات المغرب تريد أن تتمتع بالسينما
    من غير ان ترى مشاكل في المشاهد كلام قبيح او
    المسائل الأخرى
    شكرا

  • هلال بني ملال
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 08:25

    خاص محتوى العمل السينمائي اكون نقي … ماشي قصة كتكون باسلة و كتزيدو فيها حتى كتحماض …
    خصوصا الجانب الأخلاقي

  • عابر سبيل1
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 08:28

    انا شخصيا لا أحب هذا الممثل لأنه يخرج داءما عن المعهود به في الفن المغربي وهذفه هو تسليط الأضواء عليه .

  • جواد
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 08:31

    المشكيل د المغاربة الهدرة مكتكونش نابعة من لاخلاق د القران كتكون نابعة من فرانسا داكشي علاش كعطيهم النادي السنمايي الدعم فرنسا مزال محتاجة المغاربة تحلبهم

  • عفريت من العفاريت
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 08:39

    هكذا تبدأ الأمور الإخراج العرض في السينما ثم العرض على القنوات التلفزية لا يا حبيبي لا حتى وإن مت أو متنا جوعا لا تخدش حياءنا ولا تنشر الموبقات ولا يغرنك المال واكتساب الشهرة بأفلام لقيطة تسويقية وبهذا الفيلم خسرت رهان التالق وستصطف في الرفوف وخانة النسيان الفن هو أن تعالج قضية من القضايا غالبا اجتماعية استفحلت بشكل ملحوظ بما يتنافى و اعرافنا وطقوسنا ،السي باي :باي باي الفن سواء مثلت عاريا أو مكتسيا ،كشفت بعملك هذا نواياك الداخلية ودع الجمهور جانبا لان ليس لك حق الرقابة على الجمهور

  • ج مصطفى
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 08:47

    باي
    لا تتكلم باسم المغاربة نحن من نقرر وليس انت او غيرك .
    لا نريد الميوعة والرذيلة والأخلاق المنحطة .
    يكفينا مايعيشه اولادنا من مرض اخلاقي في الشارع ،يدمر كل مابنيناه ذاخل الأسرة.
    اتقوا الله في خلقه وعودوا إلى الصواب ،اباؤكم واجدادكم مثال الحشمة والحياء.

  • مغريبي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:00

    كل المنتقدين غادي يتفرجوا فالفيلم، هادو هما المغاربة يقتلو الميت ويمشيو فالجنازة ديالو…

  • هامو
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:00

    السنما المغربية تعاني من فقر المواضيع.اغلبية الافلام موضوعها مومس او سكير.تجسد محيط او خلفية المخرج.في حين مجموعة من شخصيات المجتمع المغربي غايبة عن السينما.كلارملة المكافحة لأجل ابناءها بالحلال.الامام.مول الكاوكا.او مول الحانوت.او البناي المهاجر من الجنوب الشرقي للدار البيضاء.نحتاح فقط مبدعين. حقيقيين.وليس مرتزقة بالمال العام.

  • حنان
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:05

    “… لا يجدان امامهما مخرجا الا الموسيقى”
    كأن الموسيقى هي الحل؟ لماذا تجتهدون في إبعاد الناس عن دينهم و فطرتهم التي خلقهم الله عليها؟ ماذا لو امامهما مخرجا آخر و هو التوبة إلى الله و ممارسة الرياضة و قراءة الكتب و الصحبة الصالحة؟ لماذا تسوقون افكار للشباب عبر أفلامكم لا طائل منها تجعلهم يعيشون في خنوع و اتكالية و عدم اتزان و بعد عن الله سبحانه و عن الطريق السوي؟ نحن بحاجة إلى مادة سينمائية ترفع الهمم و تحفز الشباب على المثابرة و المضي قدما نحو الامام في اطار مغربي قح و اصيل خال من الدخلاء و المتشبعين بافكار انهزامية مضى عليها الأمد..

  • mda
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:13

    الفن اصبح اخر مهنة لكسب لقمة العيش.
    لا تهم اللغة المستعملة ولا شيء آخر سوى المدخول فقط
    و في الأخير يتسولون الى جلالة الملك للتكريم … والتطبيب ووو على حساب أموال الدولة بحجة انهم زاولوا الفن…

  • Mogador
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:14

    من يعتقد أن الكلام الساقط و اللقطات الجريئة هي من ستدفع السينما المغربية نحو العالمية فهو واهم و خير مثال على ذلك السينما الإيرانية التي وصلت للعالمية و حازت جوائز كبرى رغم الرقابة الشديدة من طرف السلطات و قلة الدعم المادي.
    إستطاعت السينما الإيرانية ببساطتها و تمسكها بهويتها الأصيلة و إبتعادها عن التقليد من فرض مكانتها عالميا.

  • hamid
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:23

    الفيلم تلقى دعما من المركز السينمائي المغربي من خزينة الدولة ومن أموال الشعب ليضحك على الشعب. فرغم أني لم أرى هذا الفيلم ولم أشاهده إلا أن هذه الوجوه ألفنا من ورائها سوى الرداءة ومظاهر مميعة وخادشة للحياء خارجة عن ثقافتنا ومستودة بطريقة مقصودة. يسيطبلون له وسيعطونه أكثر من وزنه وسيعرض في قاعات السينما وكالعادة سينقلونون لنا ارتسامات بعض الفنانين وهم خارجون من قاعات السينما بانبهارهم بهذا الإنجاز وفي الأخير سيعرض على الشاشات التلفزة لملئ الفراغ فقط ولا أحد سيعطيها أي اهتمام.

  • دكالي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:27

    ، وما زلنا نتحدث في القرن الحادي والعشرين عن حدود الجرأة في السينما”. ….. سير تعرى و تلفظ بألفاظ زنقوية و اعتبرها جرأة

  • رضوان
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:31

    الفنان الحقيقي هو الذي يبحث عن مواضيع اجتماعية واقتصادية وسياسية حقيقية لمعالجتها ووبعث رسائل حقيقية للمجتمع وصناع القرار للتدخل. أما مواضيع الكيلو التي يقبل عليها المراهقون فقد أكل عليها الدهر وشرب

  • العقل
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:31

    يجب ان يعلم الجميع انه في العصر الحالي رقابة غير ممكنة.
    دابا الناس دايرة ضجة على شي كليمات في فيلم سينمائي خاصك تخلص باش تمشي تشوفو. بينما يوتيب عامر بالسبان والكلام طايح وجميع الانواع التي يعتبرها البعص قلة الحياة بل حتى الالحاد ويستعمل من طرف الاطفال النساء الرجال على اقل 5 ساعات في اليوم.
    ومع دلك البعض مزال واحل معا دوزيم والافلام السينمائية على اساس ان الاخلاق مجتمع متوقفة على ما يعرض في دوزيم او الافلام السينمائية.

    هاد ضجة لي كيديرو ديما كتسالي بفوز اصحاب الفيلم، الزين لي فيك كاع المغرب عرفو بسبب هاد الفئة لي كتنوض الحيحة بينما كان ممكن يكون فيلم حتى واحد ما مسوق ليه. انا شخصيا لا كنت نعرف المخرج و لا افلامه ومن بعد الضجة الكبيرة مشيت نشوف سمو هو هاد الفيلم واظن الاغلبية وقع ليهم نفس الشي.

  • خالد F
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:34

    دفعني الفضول بعد هذا اللغط إلى رؤية برومو الفيلم، آخر جملة يقول فيها باي ( مغديش تموت على ق…بة )، طبعا لا يمكن الحكم دون مشاهدة الفيلم ولكن يمكن الخروج باستنتاج حول محتواه.
    لو كنت مخرجا لتكلمت عن التعليم الخصوصي ومعاناة بعض الأسر المغربية معه، لصورت فيلما عن العائدين المغاربة من مخيمات تندوف وابرزت معاناتهم مع عصابة البوليزاريو، أصور أفلاما تعطي طاقة إيجابية للمشاهد خصوصا الشباب، اصور أفلاما لنماذج شخصيات ناجحة في حياتها، أصور أفلاما دعائية للسياحة في المغرب عبر سفر ابطال الفيلم إلى أماكن قد تصبح مزارا للناس وهكذا، أما سينما البرتوش والكلام الساقط فهي تعطي نتائج عكسية لما كان يطمح له طاقم الفيلم نظرا للتفاوت الثقافي بين المشاهد والمتلقي، هذا رأيي فأنا لست ناقدا حتى يهاجمني ممثلنا سعيد باي.

  • المصطفى توفيق
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:35

    من لا يريد من الجمهور ان يراقبه فاليصدر اعماله للخارج الذي لا تمنعه ثقافته بالقبول باي شىء.نحن في دولة اسلامية لا تقبل بالاعمال المخدشة للحياء. شكرا

  • zahra
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:46

    الى سميرتعليق رقم 4
    من قال لك أن كل المغاربة يشاهدون افلال الخلاعة و الجنس. بل يشاهدهأصحاب العقول المتسخة. كنا ولا زلنا نربي أبنائنا على احترام الاب و الام وان يقبلوا رأس الجد و الجد وان يحترموا من اكبرمنهم سنا و أن لا يكدبوو في المدرسة أن لا ياخدوأ ما ليس لهه إبني 7 سنوات ولا يرميالازبالفي الشارع. المغاربة يحبون كل ما هم نقي خير دليل كيف تفاعلوا واحبوا شخصية الطيب في مسلسل بنات العساس وكيف لم يملوا من مشاهدة كبور و شعيبة لأن هده العروض تعبر عن الواقع و تحترم الدوق والمشاعرولا تخدش الحياء

  • محمد محمد
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 09:50

    الملاحظ مؤخرا في اغلبية الافلام الامريكية البعد عن المشاهد الجنسية ما امكن حيث انك تتفرج على فيلم امريكي و لا تجد و لو قبلة واحدة فما با لك بلقطة جنسية و يكون الفيلم متميزا من حبكة القصة و القوة في الاداء و تطور تقنيات التصوير. عكس الافلام المغربية حيث تجد لا قصة لا فكرة فقط كلام نابي و لقطات فاضحة بدون مبرر.

  • فقر في الابداع
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 10:06

    المغاربة يحبون السينما و كانت هناك اعداد هائلة من الاندية السينمائية في المملكة و كانت الافلام المعروضة عالمية اغلبها مقتبسة من روايات عالمية و تعتمد حوارا راقيا.
    و كان الفلم الواحد بمثابة مدرسة بحد ذاتها بحيث يضيف لبنة جديدة في الرصيد اللغوي و الثقافي بصفة عامة للمشاهد.
    الافلام السوقية الزنقوية موجودة و هذا تخصص لمن ينشده. لكن يتوجب كذلك تشجيع الفن الراقي. لا حوارات سوقية زنقوية في الافلام العالمية المشهورة المنتجة سواء في امريكا او الهند او غيرهما رغم هامش الحرية الكبير …
    اظن انه يجب القطع مع تسجيل الفاشلين في الدراسة في معهد الفنون المسرحية و الدرامية و اعادة احياء دور الجامعة المغربية في الميدان…
    الافلام السوقية موجودة في قنوات التواصل الاجتماعي و تكوين ابطالها لم يكلف سنتيما من ميزانية الدولة ، نريد اعمالا فيها ابداع، اما الاجوء الى تخسار الهضرة و العري المجاني و استغلال عاهات جسدية امن يعتبرون انفسهم ممثلين …..فهو فقر في الابداع

  • Icil
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 10:09

    كان عليه ان يتوحه لفئة وليس لجماهير، سيكون سعيدا بالفعل اذا امتلئ ربع مقاعد القاعة

  • observateur
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 10:29

    c est du n importe quoi .a vous entendre .on dirait un lauréat de l actor s studio qui cogite . aux temps des bêtisiers ,les vrais ,les authentiques artistes se taisent et laissent malheureusement le chemin balise aux ne-m-avez-vous-pas-vu

  • Midocheb
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 10:33

    الجرأة في السينما هي ان تفضح مواضيع تمس المغاربة والمجتمع المغربي كالفساد المستشري في السياسة والقضاء من قضاة ومحامين ومن هم اباطرة المخدرات الحقيقيون المختبؤون وراء ستار الجيش والدرك و الوزراء ومظاهر الرشوة المنتشرة في كل مكان ووو ،، ، ، لم اشاهد في حايتي فلما مغربيا يتحدث عن هؤلاء ًاما ان ثتحدث في فلم تافه بعبارات نابية وتقول ان هذه جرأة بل انها وقاحة فمثل هذه العبارات المخلة بالحياء اصبحنا نسمعها اينما حللنا و ارتحلنا لا تحتاج لأن تصم اذاننا بها ومن امثالك

  • مغربي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 11:06

    إذاكنت تخاطب الجمهور المغربي فاعْلم أن له خصوصيات مجتمعية معلومة : ثوابت و مبادئ راسخو منذ القدم، كان عليك أن تحترمها…
    و انتظر الجائزة الكبرى لمهرجان يوم القيامة.⚠️⚠️⚠️

  • انت والفن
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 11:08

    السي باي عفوا باي باي هل بحثت في يوم من الأيام في الموسوعات والقواميس عن معنى الفن ،لأن الفن ينقسم إلى شطرين حسب نظري وغالبا ما يكون موهبة هناك الفن اليدوي مثلا أن تنقش على الحجر أو الزجاج أو أن تدخل جمالا جذاب ورونقا على منتوج قائم بذاته قصد اضافتة قيمة مضافة وهناك الفن الفكري كالمسرح والسينما والعروض وهنا تكون القيمة المضافة تحسين وضعية من الوضعيات إلى الأحسن دون المس بما يعارض وينتقد الجمهور والفن في حد ذاته ،ففنك هذا يزيد بلة في الطين ويعارض ما ينشده الجمهور وعلى ما يبدو أن اقرارك على انك واجهتك مشاكل مادية بسبب كرونا اتخذت إذن من الفن وسيلة للاسترزاق وليس هدفا نبيلا للمشاهد

  • عقبة بن نافع الفهري
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 11:24

    بسم الله الرحمان الرحيم في الغالب انا لا ارد على المعلقين في هسبريس اكل واحد الحق في راي الشخصي لاكن هنا احد المعلقين يسمى مغربي يستهين بالمغاربة وانا ارد عليه بمثل شعبي مغربي اصيل
    راك لبس سلهام وعمامة وانت قليل الفهامة
    الحر بالغمزة والعبد بالديرة
    واذا بغيتي تعرف المغاربة مزيان سول عليهم في العالم كله وبعد كتعرف بانك تنتمي الى قوم خلقه الله و اعزهم بالاسلام قوم يخدموا كثير من اجل لقمة عيش مكيرضاوش بالظلم ولو اضطروا لهجرة بلادهم قوم مسالمين مع جميع الناس حتى ولو كانوا من ديانات اخرى قوم عزة وعنفوان وكبرياء وبطولات يشهد التاريخ بها
    فاذا لم تكن مغربيا فتعلم من اخوانك المغاربة حب الحق والدفاع عنه وتغيير المنكر ولو بجملة واحدة ارجوا منك المسامحة

  • هل أنت فنان
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 11:31

    جميع الالفاض الفضة والخادشة للحياء التي نسمعها في الشارع كل يوم فمصدرها المسلسلات والسيتكومات والافلام والمسرحيات المغربية زد عليهم اليوتيوب وابطاله الذين صدقوا اكاذيبهم وكأن همهم هو الترويج لتلك العبارات وتحفيضها للمستمع حتى يتداولها وفي الاخير يتكلمون عن انحطاط الاخلاق والمستوى الفكري للمغاربة فأنتم وراءه يا سادة ولا جرأة في ذلك بل هو دناءة. لا تنسوا أنكم فنانين والفن رقي مهما بلغت دناءة المواضيع التي تتداولونها في افلامكم فيجب أن تكون للفنان زاوية خاصة يرى منها الجانب المشرق .

  • مولاي سعيد
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 11:32

    الله يهديكم أتظنون أن الناس سيزدحمون لرئية التفاهات ،إنتهى زمن السينما النظيفة ومعها أهلها سواء الممثلين النجوم أو الجمهور.أتركوا باي وشأنه،الإنسان إن لم يتعلم من الأزمات والمحن برأيكم متى سيتلقى الدرس؟

  • noureddine le modéré
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 11:34

    L’art c’est une notion supranaturele dont la mesure de provoquer chez le consomateur la paisibilité d’esprit et un refuge pour les personnes en général stressé, c’est un don avant qu’il soit un acquis, delà on juge irréversiblement que tout manœuvre qui sort de ce contexte n’est plus un art mais un détournement et falcification des notions Mr BAY les spectateurs ont le plein et l’a absolu droit d’évaluer vos produits, et s’ils ne sont pas satisfait veut dire que vous patogez dans le vide et vous allez perdre tous.

  • immad
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 11:40

    الاخ سعيد باي فنان كبير ومبدع …لكنه للأسف لايعير أدنى اعتبار للجانب الاخلاقي في التشخيص لا دليل على ذلك سوى شخصية بوفرطوطو التي اداها وهو عار تماما دون أدنى فائدة من هذا العري !!! الفن لايكمن في نسخ المشاهد الواقعية كما هي وإنما في اضفاء لمسة الفنان المبدعة التي توصل الرسالة بشكل ذكي بالتلميح دون التصريح…

  • كوثر
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 12:09

    إلى السيد باي لا تضن أن الجرئة من خلال الادوار السينمائية هي التي تصنع منك ممثل مشهور أو تجعل تجعل من الدور الذي تلعبه بطل خارق فليكن بعلمكم السينما أخلاق و تربية و وسيلة من خلالها ترسل رسائل للمتفرج يستفيد منها …فإدا حضرتكم تطالب بعدم الرقابة على السينما فعلى ماذا تريد أن تكون الرقابة ؟ فل الإباحية هي السينما بالنسبة لك ..فإدا كانت عقليتك هكدا الأحسن أن تغير المهنة إلى مهنة أخرى…

  • التربية الحسنة.
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 12:14

    نحن تربينا على الحياء واحترام الغير والكلام بالكلام المباح المقبول. لنا اباء وعائلة كبيرة وصغيرة وجيران نحترمهم. الكلام السفيه المريض الزنقوي يتداول فقط في الشارع وسط مجموعة بعيدة عن التربية الحسنة

  • فيصل
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 12:21

    عندما تكون فقيرا في الإبداع هزيلا في الفكر ترى ان الوصول إلى الشهرة أصبح بعيدا حينها يتم اللجوء إلى الانحطاط الفكري والأخلاقي باعتبارها اقصر الطرق للوصول إلى الهدف .مواضيع تافهة ووضيعة في محاولة لدغدغة مشاعر المشاهدين ،الشىء الذي يُستغرب له هي ان المركز السينيمائي المغربي المنوط به الرقابة والتمويل من أموال الشعب هو من أجاز وبارك مثل هذا الخبث في محاولة لزعزعة الأصول والهوية باسم اللا فن!!!!

  • الغريب
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:03

    أي معنى للفن إن لم يرق بنا بالجمال عن بشاعة الواقع أي معنى لإعادة تصوير البشاعة بطريقة اكثر بشاعة، دور الفن هو أن يحيي في الانسان حب الجمال و يزرع في نفسه حسن السلوك و يعالج مساوئ المجتمع بطريقة جمالية راقية.

  • يوسف
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:06

    المخرج و الممثل الموهوب. هو الدي يقدم أعمال يستفز فيها العقل والقدرة على التحليل و التفكير. ولاكن مع الاسف جميع الممثلين والمخرجين همهم الوحيد هو المخدرات والبنات.

  • التنغيري
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:07

    إذا كنت تمارس الرقابة على نفسك في حدود ما تؤمن به فصور لنفسك وأنتج لنفسك وشاهد لنفسك وبالتالي مارس هذا العفن لنفسك هنيئا لك به أما المجتمع فله أخلاقه وقيمه التي مهما بدا على السطح للبعض أنه تحرر منها فهذا غير صحيح ثم هذه المواضع التي كانت تعتبر طابو في وقت سابق أصبحت متجاوزة في عصر السموات المفتوحة حيث كل شيء مباح بل أصبح الناس من كثرة التخمة حد التقزز من صور العري والجنس يبحثون عن طريق الرجوع الى الله فهناك الطمأنينة والسكينة لا في الاباحية التي تريد أن تجعل من الانسان حيوانا كل همه الاكل والشرب والنكاح

  • ناقد فني
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 13:39

    أعداء الفن والثقافة والإبداع يتشذقون بالحياء والحشمة والأخلاق وهي بعيدة عنهم وعن سلوكاتهم وممارستهم وأفعالهم في الحياة اليومية،عن أي تربية حسنة واحترام الغير تتكلمون وعيبكم دائما سابق والاستفزاز والشتيمة تطبع تعاملكم مع الناس وأنتم لاتترددون في كيل أقدح السباب والشتائم بأقبح الأوصاف والنعوت لأتفه الأسباب من فرط الكراهية والعدوانية والنزعة العنصرية والاستبدادية المفعمة بها أفئدتكم لاتوقرون من يتقي شركم ولاتحترم نسائكم رجالكم ولاصغاركم كباركم ولاالعكس فنحن بمن نلتقي في حياتنا اليومية في الشارع والأماكن والفضاءات العمومية والمقاهي ووسائل النقل والمحلات التجارية ومراكز التكوين والعمل ومراكز الامتحان والمساكن ألا نلتقي بكم؟أليست تعاملاتنا اليومية كلها معكم؟لم أرى وجوها أصلب من وجوهكم الأخلاق تطبقونها فقط لمحاربة الفن والثقافة وقمع الإبداع وقمع الحريات الفردية وأما في الحياة اليومية العيب وقلة الحياء والعفة والاحترام يسري في تعاملاتكم كما يسري الهواء،إذا كان السب والشتم وقلة العفة يتم تجسيدها في هذه الأفلام فأنتم تجسدون السب والشتم وقلة العفة في العالم الواقعي إذا فأنتم أكثر استحقاقا للنقد.

  • وجدي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 14:15

    الفن ذوق و السينيما مدرسة اما السينيما المغربية فهي مجرد تفاهة باستثناء بعض الافلام المغربية القليلة و خاصة افلام عبدالله فركوس اما الباقي فالمخرجون يركزون على الجنس لجلب الجمهور لان ليس لهم اي فكرة يقدمونها سوى الرذالة و التفاهة و العفن.

  • الحياء جعبة من الإمان
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 15:29

    الرقابة واجبة الا على علماء الذين والفقهاء وخطباء الجمعة والأئمة ومن يريد التعفف…اما الأخرون فهي الحرية ,إمام طلب بحقه بعدما طرد من عمله ثم الحكم عليه بسنتين نافدة والتهم كلها غرامات اللهم إن هذا هو المنكر…

  • مزاطن مغربي
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 20:59

    ممثل لا يحترم مشاعر المغاربة لا يستحق الاحترام ، وقد شهدت أعماله السينمائية السابقة ( التي لا يمكن إنكارها ) على أنه إنسان غير محترم .

  • مواطن
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 23:37

    دي باك وامك وزوجتك ايشوفو الفيلم ثم اسألهم رأيهم فيه وأظن أن رأيهم سيكون هو رأي المغاربة اللهم إلا إذا كانوا ………؟

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة