بلاغات بنكيران تنتزع تحفظ "البيجيدي" على قانون زراعة القنب الهندي

بلاغات بنكيران تنتزع تحفظ "البيجيدي" على قانون زراعة القنب الهندي
كاريكاتير: عماد السنوني
الإثنين 22 مارس 2021 - 13:00

رغم أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، صادق على مشروع القانون المتعلق بتقنين الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، إلا أن الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أعلن تحفظه على المشروع نفسه، وذلك استجابة لتهديد الأمين العام السابق، عبد الإله بنكيران، الذي قرر تجميد عضويته من “تنظيم الإخوان”.

وأكد المجلس الوطني لـ”الحزب الحاكم” تحفظه على مشروع القانون، داعيا إلى ضرورة مواصلة وتسريع مجهودات تنمية أقاليم الشمال من خلال مقاربة تنموية شاملة ومندمجة، تستحضر كافة الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالمنطقة.

وفي هذا الصدد ثمن المجلس، حسب بلاغ له توصلت به هسبريس، ما سبق أن أكدته الأمانة العامة بخصوص أهمية فتح نقاش عمومي وتوسيع الاستشارة المؤسساتية حول مشروع القانون المتعلق بتقنين الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، وذلك استجابة للتهديدات التي أطلقها رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران.

وفي هذا الصدد دعا المجلس الوطني لـ”البيجيدي” عبد الإله بنكيران، الذي يعتبر من رموز الحزب ومؤسسيه، إلى التراجع عن تجميد عضويته في الحزب والعودة للمساهمة بفعالية إلى جانب أعضائه “في المسار والأدوار الإصلاحية”، معلنا أن ذلك يأتي “تقديرا لأدوار قياداته التاريخية والمؤسسة، ومن منطلق حرصه على صيانة وحدة الحزب وتقوية لحمته الداخلية”.

المجلس الوطني لـ”حزب المصباح”، الذي يقود الحكومة، جدد رفضه اعتماد القاسم الانتخابي على أساس المسجلين في اللوائح الانتخابية، معتبرا أن هذا المقتضى يشكل “مساسا بجوهر العملية الديمقراطية وإضرارا كبيرا بالاختيار الديمقراطي الذي ارتضته بلادنا ثابتا دستوريا، ويسهم في تكريس العزوف عن المشاركة السياسية والانتخابية”.

وقال “البيجيدي” إن القاسم الجديد يضعف شرعية وصورة وفعالية ونجاعة المؤسسات المنتخبة ومكانة ودور الأحزاب السياسية والنخب، ولا يوفر الثقة اللازمة لتنزيل النموذج التنموي الجديد المأمول، مؤكدا رفضه إلغاء العتبة الانتخابية “لما سيترتب عن ذلك من بلقنة للمجالس المنتخبة ويعرضها لصعوبة بناء تحالفات قوية ومنسجمة، ما سيؤدي إلى تعطيل قضايا وحقوق المواطنين ومشاريع التنمية”.

وفي مواجهته المفتوحة مع وزارة الداخلية على المستوى المحلي أعلن “الحزب الحاكم” دعمه القوي لمنتخبيه، وبالخصوص “أولئك الذين يتعرضون لمتابعات لا تخفى خلفياتها ونحن في مرحلة الاستعداد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة”، داعيا قيادة الحزب إلى “مواصلة تعبئة كل الإمكانيات القانونية والسياسية للدفاع بقوة عن منتخبي الحزب أمام الاستهداف المغرض الذي يتعرضون له”.

وعبر المجلس الوطني ذاته رفضه ما وصفها بـ”بعض التراجعات في مجال الحقوق والحريات المكفولة دستوريا، ومن ضمنها المس بحرية التعبير والحق في التظاهر والاحتجاج السلمي”، وذلك من منطلق “حرصه على مواصلة تعزيز المسار الديمقراطي ببلادنا ومكانتها ومكتسباتها في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات”.

‫تعليقات الزوار

34
  • شارجيه مزيان
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:11

    بنكيران اكتسب شرعيته من وصم المدخنين باللاشرعية و سلبهم مكتسباتهم و غمط حقهم سياسيا فكيف اذن يعترف بتقنين الممنوع في عرفه هو فتسقط عنه شرعيته هو و هذا هو بنكيران اذا غطى راسه تعرت قدماه و هو ميت سيتحاسبون معه و به كثيرا هذا البنكيران المشحون جنون و ظنون

  • dr Davidos Helnski
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:11

    les hypocrites, après avoir bien compris que si Benkirane se retire entant que affabulateur et homme de spectacle et homme de HaLka, plusieurs électeurs pauvres et misérables que le suivent et qui lui vouent un respect aveugle car il sait les manipuler compte tenu que ces pauvres n’ont ni instructions ni éveil ni conscience ni niveau intellectuel, comme des enfant quoi ! donc le PJD “Pour la Joie et le Divertissement” parti qui ne fait que se distraire dans la joie et le divertissement, a compris que cette scission pourra lui faire perdre sa position face à AKHNOUCH , donc ils essaient d’aiguiser leurs armes coute que coute pour sortir encore vainqueur : la Victime c”est toujours celui et celle qui n’a encore rien compris hahahahahah

  • abe
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:18

    Ben Koran need to go away Morocco is in this situation because of people like him I mean hypocrites

  • شريد الليل
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:21

    حقوق المواطنين مجمدة مند زمن بعيد وقد تأملنا مند 2011التغير ولو كان طفيفا لكن لا شيء تم لأن هناك منتفعون من الوضع السابق ولأن يريدون العودة إلى مص دماء الفقراء واغتناء الأغنياء .لدلك لجؤوا إلى القاسم الانتخابي سعيا إلى السلطة والرجوع إلى النهب والسرقة المكشوفة.المغاربة يعرفون أن لا شيء يصلهم ممن جربتهم في الحكومات قبل تولي العدالة والتنمية تسيير شؤون البلاد بمعية بعض الأحزاب التي فرضة على العثماني بعد أن رفضهم بنكيران.انا مواطن ولست انتمي الى اي حزب .بعد أن وجد هناك شمعة تضيء النفق المظلم الذي نعيش فيه.لكن الدين ألفوا المقاعد والامتيازات والتقاعد المريح يريدون اطفاءها .عاش الملك الدي هو الضامن الوحيد للنمو وازدهار الوطن.ادامه الله واطال عمره.

  • Md bihi
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:23

    كل مشروع يأتي عكس تطلعات تيارات مقاساتكم تطالبون بتجميده ، مالكم و مال الكيف ؟ إذا كان في نظركم محرّماً ، فالخمر و القمار و السجائر أشدّ إيلاماً ومع ذلك صادقتم على الزيادة في أسعاره لما تدرّه على الخزينة من أرباح ضريبية تفوق المتوقع ، اللهم إن كان عدم تقنين الكيف فيه منفعة لكم بتستركم عل باروناته الذين لا يدّخرون جهدا في الإنفاق على من يحمي تجارتهم في عتمة الليل وجنح الظلام .

  • محمد
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:25

    لن تفوزوا في الانتخابات القادمة .لن تحصلوا على اكتر من اصوات اعضائكم و ربما بعضكم لن يصوت عليكم

  • حسن
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:26

    اقول لبنكيران ماذا فعلت في مناطق الشمال لما كنت رئيسا للحكومه اقول كلمة واحده ها العار إلى ما بعد من السياسه راها كبيره عليك وشد فمك شوييه راك عيقتي

  • عبدالرحمن
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:27

    بنكيران مازال طيفه يتملك المغاربة وحتى الاعلاميين منهم. لا حول ولا قوة الا بالله. قد ادئ دوره احسن الاداء وخرج بتقاعد لم يكن يحلم به بتاتا. اتركوه يتنعم به. اتركوه يترنح ويتفرج من حوله لما خلفه من دمار وسط المجتمع المغربي بقرارات مجحفة اكلت الاخضر واليابس.

  • Dogma d h m
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:29

    الشعب مكلخ و هناك بعض اذكياء يتعدبون مع كلخ الشعب و الدولة الرحيمة قننت العشبة ليدخنها المعدبون لتتساوى مستويات الكلخ بالذكاء و يعيش الشعب المحبة بينه و بينها

  • لطيفة المغربية
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:41

    الى هذ بن كيران جمد العضوية ديالو فالحزب اش غيوقع والو اسي العثماني مالك تتردد فالقرارات ديالك و خايف ا

  • كوداس
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:43

    وابقاو انتم تتابعون انتهازي يتحامق ويستحمر حزمه والمواطنين وعينه على الإنتخابات والحصول على منصب الوزير الأول.

  • مواطن2
    الإثنين 22 مارس 2021 - 13:59

    مصالح 40مليون مغربي معلقة بسبب شخص يدعى ” بن كيران ” رغم انه اصبح خارج دائرة القرار اداريا اما ماديا فانه يتمتع بامتيازات لا حصر لها …….قد يكون تاثيره على حزبه امرا مقبولا.لكن رفضه لقرارات اتخذتها الحكومة التي يتراسها حزبه امر غير مقبول…السيد العثماني هو رئيس للحكومة التي تشمل عدة احزاب…وهو يتصرف بصفته رئيسا للحكومة وليس بكونه امينا عاما لحزب..وفوق هذا كله السيد بن كيران في الحقيقة يعرقل مصالح فئة من المغاربة شاءت الاقدار ان يولدوا في مناطق زراعة القنب الهندي تكون مصدر عيشهم….على السيد بن كيران ان يقترح بديلا لتعويضهم والا عليه ان ينسحب ويتمتع بمعاش مريح طيلة حياته…انه اكبر المستفيدين ومع ذلك لا زال طامعا فيما هو اكثر من ذلك. كلها 4 او 5 اشهر ستبين مدى وعي المواطنين.

  • Lamya
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:00

    وعبر المجلس الوطني ذاته رفضه ما وصفها بـ”بعض التراجعات في مجال الحقوق والحريات المكفولة دستوريا، ومن ضمنها المس بحرية التعبير والحق في التظاهر والاحتجاج السلمي”، وذلك من منطلق “حرصه على مواصلة تعزيز المسار الديمقراطي ببلادنا ومكانتها ومكتسباتها في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان

    هههه عن اي حرية تعبير و حقوق الانسان و حريات يتحدث عنها حزب الاخوان هذا لا يصدقه حتى مداويخ البيجيدي انفسهم

  • طالبي المدغري
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:10

    أغرب من الغرابة : حزب يقود الحكومة يقول إنه “إسلامي”ثم يتحدث بلسان الجمعية المغربية لحقوق الإنسان!!؟ وكأنه معارض راديكالي . يا ناس ! وعندما يقال لكم ماذا تفعلون هناك في الحكومة وفي باقي المناصب تقولون “الإصلاح ” إصلاح ماذا وأنتم تشتكون صباح مساء ؟ أين هو الدين؟أين الرجولة؟ وأين ما هو أهم ، الصدق؟
    فالشعب لا يرى إلا ما قال كبيركم 《تبرعنا》.غير هذا ،لا شيئ …
    كيف يصلح العطار ما أفسد الخوف .؟

  • غيور
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:11

    هذا الحزب لا يريد خيرا للوطن. لماذا التحفظ على قانون فيه ازدهار للاقتصاد الوطني. إن شاء الله لن أصوت لفائدته في الاستحقاقات المقبلة

  • smoooh
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:15

    Benkirane cherche à récupérer l’électorat majoritaire et qui est contre la cannabis tout en ignorant tout un terroir et ses populations humaines en les privant de la légalité de travailler, des possibilités de développement économique et social de la région, alors q la demande sur ls extraits du cannabis ne cesse d’augmenter et de se diversifier .

  • حسن ماضي
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:18

    وهل تباحث سعد الدين العثماني مع سعد الدين العثماني خلفيات القرار وخلفيات التحفظ.

  • رشيد
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:22

    اتمنا من الحزب الحاكم ان يستحي…و يكف عن الحديث عن الانتخابات و السياسة و الحقوق و الوطنية و مصلحة الشعب جملة و تفصيلا..
    بسببكم عان و زاد فقرا بسببكم. و لا زلتم تطمعون في ولاية أخرى…
    الاحزاب التي سبقتكم لم تستغل الدين و لم تمرر ملفات غطتها الغبار. و عند وصولكم للحكم نفضتم الغبار عن تلك الملفات و كانت لكم الجرأة لفرضها على الشعب المغربي دون رحمة و لا شفقة…
    و الآن تلعبون مسرحية الاغلبية و المعارضة في نفس الحزب…لم أرى في حياتي حزبا اسلاميا يريد الدنيا لا يهم حلالا ام حراما..
    كدبتم كدبة فصدقتموها انكم حزبا اسلاميا….

  • Oumarmouche
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:37

    لم يعد خافيا على احد, الا السذج والطمعون , مسرحيات بنكران واخوانه واخواته . وكلها للستهلاك الشعبي البسيط إذ لم يبق لهم حيلة أخرى عدى التباكي والنفاق بعد ان برهنوا على فشلهم وضعفهم في تسيير شؤون الدولة وهذا لان ما بني على الكذب فهو باطل
    لتغطية عدم كفاءتهم يملؤون فراغهم بالشعبوية المفضوحة. فكل مرة يستقل فلان من جماعتهم او من مسؤوليات ما ثم يتراجع بتغطية عدم قبول الاستقالة تلك من طرف لجن حزبهم وهذا اوج النفاق والكذب وانعدام الجرأة لتحمل مسؤولية الفشل (شدو فيا ولا نطيح, زعما راني مهم)

  • abghazi
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:45

    لقد سير البيجيدي الحكومة لمدة ولايتين أي 10 سنوات ومع ذلك لم يستطع النهوض بأقاليم الشمال. يأتي اليوم ليقول أن ما تحتاجه أقاليم الشمال هو مشاريع تنموية اقتصادية واجتماعية. أين كانوا طيلة هذه الولايتين للشروع في ذلك ؟ لقد استفاق الشعب من سباته فيما يخص إيديولوجية حزبكم الذي يركب على النبرة الدينية للوصول إلى المناصب والريع. وأول المستفيدين هو بنكيران نفسه والآخرون قادمون في الطريق. بخلاصة ليشت مصلحة أقاليم الريف بصفة خاصة والشعب بصفة عامة التي تهمكم بل فقط مصلتكم الشخصية. بالدارجة الشعب عاق بكم يا جماعة الوصوليين.

  • تونسي في المغرب
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:47

    زمن التفاهات بحق، من هو بنكيران حتى يقرر شأنا عاما؟ ما الذي قدم للوطن والمواطنين عندما كان المقود بيده؟ الإستراتيحيات والمخططات والأهداف والطموحات وإستشراف المستقبل وبلورة الرؤى وسياسة الدولة لها أهلها من أكاديميين وأساتذة وباحثين ومن بعد ذلك يأتي دور القيادة والسياسيين الذين يبنون على أساس هؤلاء أما النقد وأنت لست في منصب مسؤولية يستطيع أن يقوم به أي شخص عادي، فكفانا عاطفة وإديولوجية يجب أن تكون واقعيين لكي نركب مع الأوائل وتكون ممن يترحم عليهم أبناؤهم وأحفادهم لا أن يلعنوهم كما لعننا نحن من سبقنا

  • واقعي
    الإثنين 22 مارس 2021 - 14:55

    هدا الحزب كان من الأفضل حله مند زمان. حزب مشبوه وغامض. يبعث على الريبة والشك. لايمكن بأي حال من الأحوال أن نعطيه اسم حزب. الشكوك تحوم حوله من كل جانب .لماذا أسس. وماهي مراميه وأهدافه.

  • نصيحة فقط :
    الإثنين 22 مارس 2021 - 15:13

    * انصح السيد بنكيران ، بمساعدة زوجته بالمطبخ ، من خلال كغسل الاواني ، و تنظيف الخضر ، و طبخ بعض المؤكولات ، مثل طويجنات بالقوق ، شلاضة فاسية ، غريبة البهلة ، الفقاص ، سلو ، فريحات بجنبلة . كعب غزال .

  • ابو لهب :
    الإثنين 22 مارس 2021 - 15:41

    * يا معشر اتباع المصباح ، انتم لستم سياسيين و لا مرشدين اجتماعيين ، انتم تمجدون المصباح فقط ،
    ان كبيركم بنكيران ، يمجد مصباحا لا نور له ، انه ليس فقيها ولا عالما ، بثقافة الانوار ، من خرج من حزب المصباح ،سيرى الضوء و الانوار ، ومن بقي متمسكا بالمصباح ، فسبعبش ابدا الظهر في الظلمات ، استفيقوا يا اهل المصباح في الصباح .

  • azizbjma79
    الإثنين 22 مارس 2021 - 15:45

    لنكن واقعيين ولا نحكم بالخلفيات بغض النظر عن توجهات كل واحد
    فحزب ب ج د صحيح انه يتراس الحكومة لكن لا يمثل الاغلبية الحكومية
    ولا يعني ما يقع في الساحة السياسية كله من انتاج واخراج ب ج د. اين نصيب الاحزاب الاخرى من هذه اللعبة

  • بنكيران صال و جال
    الإثنين 22 مارس 2021 - 15:57

    * الأعمار بيد الله ، و لكن كل يوم عشناه في الدنيا ، فإنه يقربنا من النهاية .
    لماذا الإنسان لا يتوب إلى الله أملاً أن يخفف عنه سيئاته ؟ لماذا يكثر الإنسان
    لعنات البشر عليه في الدنيا قبل الآخرة ؟

    * هذا بنكيران صال و جال ، و فعل ما فعل ، و نال ما نال . أعزه الله ثم ذله .
    * بإطلالاته تلك ، يبين لنا أنه لا زال يسخر منا . نحن لسنا سذج أو أغباء ،
    و لا تهمنا أخباره ، و لسنا في حاجة للتعليق عليه .
    * بالله عليكم ، هل فعلاً هو رجل سياسة ؟ و هل بإمكانه تسيير شؤون البلاد
    أوالإفتاء فيها أو المشورة عليها ؟ آ عباد الله ، أستاذ القسم قد تكون له مشاكل
    مع تلاميذه ، و يأخذ مهمة تسيير بلد بأكمله !! إنه ضرب من الحمق أو الجنون .
    * لو كان سياسياً بالفعل ، ماذا سيقول للناس و لو كان من يضمن له العودة ؟

  • حققها بنكيران
    الإثنين 22 مارس 2021 - 16:11

    * الحاجة الوحيدة التي حققها بنكيران ـ و لو عن غير قصد ـ هي أنه
    قتل السياسة و نسف جميع الأحزاب .
    * أي حزب ، إذا كان له برنامج ، ماذا سيقول للمواطن ؟ و من سيصدقه ؟
    * قبل بنكيران ، كانت هناك أحزاب تشغل الرأي العام و زعماؤها ينصت
    لهم كل المواطنين . و لو لم يحققوا شيئاً ، المهم كانوا يشغلون الرأي
    العام . أما بنكيران داس على الجميع ، و عيبه الوحيد أنه لم يبتعد عن السياسة .
    بدعوى أن هناك عفاريت و تماسيح .

  • maghribi
    الإثنين 22 مارس 2021 - 16:20

    A mon avis c’est une Opération de diversion ni ben kiran ni al othmanie peut faire quelques choses contre le courant

  • Bassou de Rabat
    الإثنين 22 مارس 2021 - 16:44

    Le PjD a bien démontré ses limites quant aux responsabilités qu’il avait pour écouter les autres et travailler les intérêts du pays. Les sujets du chanvre indien et celui de rétablissement des relations avec Israël ne datent pas d’aujourd’hui mais l’aboutissement d’un travail de longue haleine auquel avaient pris part le Gouvernement dirigé par ce parti qui est bien loin de ce qui justice et développement. L’exploitation et l’entretien des pauvres et ignorants (vulnérabilité) tellement nombreux dans nôtres pays et qui resultent de cette politique anti socio-économicoculrelle planée sur les marocains depuis des années.

  • joeba
    الإثنين 22 مارس 2021 - 17:03

    اتركوه و اهجروه ولا تجعلوه موضوعا للحوار، انه احس بالعزلة القاتلة فكل تفاعلاتكم ضد تصريحاته تهون عنه الغبن و العزلة.

  • ملاحظ
    الإثنين 22 مارس 2021 - 17:09

    // – ”الحزب الحاكم” – // هذه العبارة الواردة في المقال يراد بها استبغال و استحمار القراء.
    > فعلا حزب العثماني يعتبر الحزب الحاكم دستوريا و قانونيا و لكن على الورق و بشكل صوري أما على الشكل الفعلي و الميداني (وراء الكواليس) فالحاكم هم الجهات المعلومة.

  • * إلى 26
    الإثنين 22 مارس 2021 - 17:29

    * إلى 26

    * إذا كان بنكيران أو غيره سياسياً محنكاً ، عليه أن يكون على دراية
    بالواقع الراهن ، و أن يستشف المستقبل ، لا أن يعطي وعوداً للناس
    ثم يخل بها .
    * إن حبل الكذب قصير ، ينتخبه الناس ، و يقول لهم إسمحوا لي
    إن هناك تماسيح و عفاريت ، إن لم يكن يعلم بذلك من قبل ، فهو
    ليس برجل سياسة .
    * ها هو فعلها ، و نفرض أن هناك عفاريت و تماسيح تعرقل
    برنامجه الإصلاحي ، و أنه طاهر و نيته حسنة و…، فلماذا يناور
    من أجل العودة إلى رئاسة الحكومة .
    * إن دعاوى عباد الله ليست هينة . الله يحفظنا منها و من الأسباب
    الداعية لها . (ما قادرش ، آش داك ترشح و تكذب على الناس).

  • karim
    الإثنين 22 مارس 2021 - 18:34

    نكره سماع اسم هذا الشخص. اللهم ابعده عنا. شلاهبي منافق

  • في الليل نعم وفي الصباح لا
    الإثنين 22 مارس 2021 - 18:44

    متى كان للبجيدي راي موحد وثابت انهم لا يتفقون الا في قرارات
    مصالحهم ولا يثبتون الا على مثل هذه القرارات .انظروا إلى الجماعات التي بسبرونها واحكموا مثل الدار البيضاء..اما البرامج الحكومية فهي ليست لهم.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة