بنكيران للمغاربة: لا تَهُمّني شعْبِيّتي لديكم إن لم أُصلِح البِلاد

بنكيران للمغاربة: لا تَهُمّني شعْبِيّتي لديكم إن لم أُصلِح البِلاد
الخميس 7 يونيو 2012 - 15:51

“إن عثرنا على البترول فلا حاجة لنا حينها في الزيادة في الأسعار على المواطنين” | “لا خير في منصب رئاسة الحكومة ان كان هدفه الحصول على ارتفاع الشعبية لدى المواطنين” | “الزيادة في أسعار المحروقات قرار مر لكن لا بد منه” | “صندوق المقاصة جعل للفقراء والضعفاء ليس للميسورين” | قال للمعطلين: “صوتّم علي في الانتخابات من اجل مصلحة البلاد وليس لتوظيفكم”.

بدا رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أكثر ثباتا في بداية ثاني لقاء تلفزي مباشر له منذ توليه رئاسة الحكومة والذي بُث مشتركا بين القناة الأولى والثانية والعيون الجهوية مساء أمس الأربعاء، والذي لاقى متابعة واسعة من طرف المواطنين، كما عرف تفاعلا منقطع النظير على صفحات الفيسبوك والتويتر، لكن سرعان ما استعاد بنكيران نفَسَه المعهود عليه من قفشات وتكرار جملته الشهيرة “فهمتيني ولا لا”، كما استحضر كثيرا لغة الأرقام من أجل توضيح مجموعة من القضايا الراهنة بالمغرب خصوصا فيما يخص الزيادة في اسعار المحروقات التي اعتمدتها الحكومة مؤخرا.

وقال بنكيران، الذي استفرد كثيرا بالحديث أمام محاوريه، الصحفيين فاطمة البارودي عن القناة الأولى وجامع كولحسن عن القناة الثانية، أنه هو من طلب هذا اللقاء التلفزي المباشر من أجل توضيح أسباب ما أقدمت عليه الحكومة من زيادة مفاجأة في أسعار المحروقات التي عرفها المغرب منذ نهاية الأسبوع الماضي، حيث أكد أن الأمر يعود إلى إنقاذ المغرب من عجز مالي خطير في الناتج الداخلي الخام سيصل إلى 7,5%، وذلك بالاعتماد على إحدى ثلاث خيارات: إما أن “نخفض ونحد من الاستثمار الوطني أي توقيف مشاريع بناء الطرقات والمدارس والمستشفيات بتكلفة 26 مليار درهم، أو المس بما اتفقت عليه الحكومة في اطار الحوار الاجتماعي مثل التراجع عن الزيادة الحاصلة في راتب الموظفين المقدرة بـ600 درهم للموظف أي 13 مليار درهم في الإجمال، أو لزيادة في أسعار المحروقات وهو الخيار السليم رغم أنه مُرّ” .

بنكيران دافع عن قرار حكومته الذي جنب المغاربة ارتفاعا في المواد الأساسية المدعمة كالسكر والبوطان، فيما ظل يسرد أثمنة بعض الخضر والفواكه مؤكدا عدم تأثرها بزيادة سعر المحروقات.

وظل بنكيران يتحدث كثيرا عن صندوق المقاصة الذي شدد على ضرورة تخصيصه للفقراء والمعوزين من خلال احداث صناديق اجتماعية كدعم الطلبة والمطلقات والمعاقين والمسنين، حيث تحتاج هذه العلمية، يضيف رئيس الحكومة، الى ضبط محكم كضرورة توفر المواطنين على حساب بنكي وبطاقة التعريف الوطنية بالإضافة الى نشر اسماء المستفيدين على الأنترنت من أجل التحقق من المحتاجين الحقيقيين.. يوضح بنكيران.

وعن لجوء الحكومة الى سياسية تقشفية، مثل الاقتطاع من أجور الوزراء، دافع بنكيران عن عدم امكانية فعل ذلك، مؤكدا أن الاقتطاع يجب أن يطال مجالات أخرى تدرّ الملايير من الدراهم على الدولة عوض بضع ملايين يمكن أن تقتطع من مجموع أجوز وزراء الحكومة التي تقدر بـ42 مليون درهم.. كما شدد على عدم التراجع في اعتماد المباريات من أجل توظيف حاملي الشواهد العليا، قائلا: “يأتيني بعض المعطلين الذين أجد منهم المتعاطفين مع حزب العدالة والتنمية بل والأعضاء منه، فأقول لهم: قمتم بالتصويت علي في الانتخابات من اجل مصلحة البلاد وليس لتوظيفكم”.

أما عن تاريخ الانتخابات الجماعية الذي اثار ردود فعل متباينة من الأغلبية والمعارضة، فقد أورد بنكيران بأن الموعد الانتخابي من الصعب تنظيمه في وقته هذه السنة، إلا أنه أعطى تاريخ يوليوز من العام القادم كموعد مرتقب ومُقدّر، مضيفا “أقول للجماعات المحلية: نوضو تخدمو بلا ماتسناو الانتخابات”.

وتحدث رئيس الحكومة عن أرقام أبرزها: الدولة تساهم في صندوق المقاصة بـ 2 مليار درهم للدقيق و 4 مليار درهم للسكر و 12 مليار البوتاغاز، الدولة خصصت 32,5 مليار درهم لصندوق المقاصة هذا العام بمعدل 3 مليار درهم شهريا إلى حدود يوليوز القادم، مع ارتفاع سعر البترول من 100 دولار إلى 117، صار معدل استهلاك صندوق المقاصة هو 6 مليار درهم عوض 3 مليار درهم أي أن الدولة تحتاج إلى 26 مليار درهم من اجل دعم صندوق المقاصة، لكل قنينة غاز: الدولة تدفع 100 درهم مقابل 40 درهم للمواطن، 300 مليار درهم هي ميزانية الدولة، تعويضات الوزراء الشهرية : 15 ألف درهم تعويض عن السكن و43 الف درهم كأجرة قارة، الميسورون المغاربة يستفيدون 5 مرات أكثر من الفقراء من صندوق المقاصة و6 مرات أكثر من المحروقات.

كما أورد بأنّ الدولة رصدت: مليار درهم صندوق تشغيل الشباب، 500 درهم شهريا للنساء الأرامل كحد أدنى، 300 مليون درهم إضافية للطلبة ابتداء من السنة القادمة بزيادة قدرها 200 درهم للطالب، 3 مليار درهم لنظام راميد الطبي، 160 مليون درهم كتعويض للنساء المطلقات بمعدل 1050 درهم شهريا للمرأة المطلقة.

“الجديد هو أني وْلْفْت الكرافاطة”، كانت آخر قفشة ختم بها بنكيران لقاءه التلفزيوني حين سأله الصحفيّ جامع كلحسن عما تغير في حياة رئيس الحكومة منذ توليه المسؤولية.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

69
  • حمزة
    الخميس 7 يونيو 2012 - 16:51

    أحسن رئيس حكومة في تاريخ المغرب إن شاء الله نحن معه على طريق الاصلاح , الصدق والجدية والنزاهة أبرز ما يميزه,
    ولاكن كاينين أعداء النجاح والذين إعتادو الإصطياد في الماء العكر لأنهم وبكل صراحة مفيديهمش في الارض الواقع لهذا يحاولون المراوغة و زرع البلبلة لتسليط الأضواء عليهم قبح الله سعيهم

  • الحج محمد
    الخميس 7 يونيو 2012 - 17:22

    استمعنا لبن كيران وشاهدناه.وأظن نه أول رئيس مسؤول في الحكومة يتوجه مباشرة الى الشعب ويتعرف عليه وعلى أفكاره ومستواه الفكري والتواصلي مع الشعب . توجه الى الشعب.ماشي بحال شوحدين الكيسروا الدولة من وراء الستاروما عرفناهم حتى اشكونهما..السيد تكلم بعفوية وأحسسنا بأننا أمام شخص قريب منا.حتى ديك42مرة ديال واش فهمتني ولالا مقبولة منه.ونرد عليه قائلين :قل لنا واش كتبغنا ولا لا؟الى كتبغنا قول للي اتجامعو بالثروة ديال البلاد اردوها،سواء كانت في الداخل أو في الخارج،وابدأبالحكومة من ألفها الى يائها بالتنازل على 60%مما زاد علىرواتبهم الأصلية ،واتخلاوا على السيارات ومأدونيات الوقود والسكن الوظيفي وما يتبع له من خدم وحشم،وأن يكفوا عن استغلال النفود مركزيا وجهويا ومحليا.أبارك من السرقة والتبدير والمصاريف المشبوهة.راه البلاد ما فحالهاش؟ولا تقدر على فتنةتقودنا الىالأوضاع التي آلت اليها ليبيا ومصر واليمن وسوريا.باستطاعتك اسي بنكيران باش تقنع دوي النية الحسنة بمساعدتك على حل الأزمة الحالية فبل استفحالها.ابحثعن طرق تمويل المحروقات بالتقليص من استهلاكها من طرف المِؤسسات الضالعة في استغلال صندوق المقاصة.

  • هاجر
    الخميس 7 يونيو 2012 - 17:32

    أنا كمغربية ، أجدد ثقتي مرة أخرى في وزراء العدالة و التنمية و رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران ..
    كثير من الاخوة غلبتهم العاطفة بعد قرار الحكومة بزيادة سعر المحروقات ، و كثير منهم انقلبوا على حكومة بنكيران و اتهموها بمحاربة الفقراء و بانها أدارت ظهرها للشعب المغربي .. أعتقد ان أولئك الاشخاص بالتأكيد لم يصوتوا على العدالة و التنمية و بعضهم صوت عن غير معرفة بهذا الحزب و تنكر له في أول منعرج ، تماما كأولئك المخلفين من الاعراب الذي ان اعطيتهم رضوا و ان منعت عنهم سخطوا ..
    ولا يوجد امام المغاربة سوى خياران اما المراهنة على هذه الحكومة و دعمها و مساعدتها في احداث التغيير ، أو الثورة و قلب هذا النظام و لا يوجد خيار أخر ..
    لقد مضى 50 عاما و أنتم صابرون على الفساد و الرشوة و القمع و التجاهل ، و اليوم عندما وجدنا من يخاطبنا و يوضح لنا و يحاول أن يصلح قدر استطاعته ، عندما وجدنا من لا يسرق ولا يختلس .. لم نستطع الصبر ولو ل 4 أشهر ، و أصبحنا نزايد على الاخوة في العدالة و التنمية و نسبهم و نتهمهم بأقذر الاوصاف ..
    و لذلك صدق بنكيران ، ان كانت الشعبية تأتي بشراء الذمم ، فلا قيمة لها ولا أهمية .

  • الحسين
    الخميس 7 يونيو 2012 - 18:06

    في الحقيقة أن تدخل بنكران عبر التلفزيون كان عبارة عن" منلوغ" وليس حوارا ، قال فيه ما لم يفد المواطن في شيء كلام متكرر ومجتر ينم عن انعدام الرؤية الواضحة للمستقبل وعدم وجود سياسة لها خططا في الأمد القريب ولا البعيد، كلام غير مفهوم تتخلله لازمته المعهودة" فهمتني ولا لا" ، بنكران ولا غيره من زعامات الأحزاب المتواجدة على الساحة قادر حل الأزمة البنيوية التي يعيشها المغرب منذ عهود خلت نتيجة السياسيات المتتالية لحكومات لا تحمل مشروعا إجتماعيا ولا اقتصاديا ، حكومات همها هو ربح الوقت على حساب معناة المواطنين . بنكران دخل نفقا مظلما ولن يخرج إلا منهكا هو وتشكيلته الحزبية المفبركة طبعا كباقي الأحزاب في دهاليز المخزن.

  • mustapha
    الخميس 7 يونيو 2012 - 18:14

    ونعم الرجل … الصراحة راحة
    التواضع والمعقول ادوم …………..لا نريد منك الى الوضوح
    شكرا اسي بنكران وفي الانتخابات الجماعية نحن معك

  • samiha
    الخميس 7 يونيو 2012 - 18:41

    les esclaves de l ancien makhzen vous allez frapper contre le mur le plus proche

  • غيور على الشعب
    الخميس 7 يونيو 2012 - 18:44

    أخي الحبيب بنكيران فعلا كلامك فيه اذا تشربه قبل فهمه كل من تلقاه الكثير منهم يحس بصدقك و قوة رجالاتك لهاذا يريدون عرقلة مشارعك و كن يقين راه اعداء الاصلاح في داخلهم يقرون بجدارتك مثل الحكم الذاتي المقترح من طرف الغرب اغلق الأبواب عاى الأعداء اللله ينصرك

  • mohammed
    الخميس 7 يونيو 2012 - 18:48

    une simulation simple montre que l'impact de l'augmentation du carburant n'est pas aussi important
    pour cela je pense qu'il faudrait être patient et donner au PJD le temps necessaire pour la reforme
    c'est long chemin plein d'obstacle et de mine
    c'est un héritage de plusieurs années
    ne lions pas le foot, 2m , geurits, mawazine à la réforme politique et economique
    chaque chose a son temps
    il faudrait juste que le gouvrenement n'oubli pas ses promesses par priorité

    le PJD au moins a pensé de faire supporter les citoyens 3 dhs de plus au lieu de ceder les grandes sociétés productives et consomateurs du chomage à la privatisation qui a détruit la compétitivité de nos entreprises

    j'ai été dans une entreprise publique employant 2400 personnes aprés la privatisation le nombre a été réduit à 800 personnes et tous les investissemnts ultérieurs de cette entreprise se font en europe

  • محمد 14
    الخميس 7 يونيو 2012 - 18:50

    في كل الأحوال أستطيع أن أقول بأنها لحظة تاريخية أن يحل رئيس الحكومة وبجرأة سياسية كبيرة على القنوات الرسمية لتوضيح قراراته ونتمنى أن لا تكون الأخيرة في هذا الباب .

    نأتي لموضوعنا الذي هو الزيادة في أسعار المحروقات وقد كانت مبررات رئيس الحكومة تقريبا مقنعة نوعا ما إن لم نقل بأن هناك ما يبررها نظرا لما يعانيه صندوق المقاصة من اختلالات ندركها جميعا وأن قرارا سياسيا شجاعا كهذا يحمل من الاستقلالية ما يحمل كان يجب أن يُتخد في عهد حكومة ادريس جطو أو عباس الفاسي الذي كانت ولايته من أفشل ما يكون. غير أننا نرجع ونقول بأننا كنا نمني النفس لو أن السيد بن كيران تحلى بجرأة سياسية أكبر لفرض ضريبة على الثروة ستذر مما لا شك فيه الملايير على الدولة ,, وما مبرر خشية نقل أصحاب هذه الأموال لمخزوناتهم خارج أرض الوطن لا يمكن الاقتناع بها , كون أقرب الدول لنا في المنطقة أوروبيا تفرض بدورها ضرائب قاسية على الثروة .

    أيضا موضوع الموظفين الأشباح يحتاج لجرأة سياسية , فالذي ينهك خزينة الدولة لسنوات دون أن تستفيد منه يستحق التسريح ومعه المحاسبة وهذا أيضا سعطي للدولة متنفسا جديدا وكلها قرارات تحتاج لشجاعة .

  • abed ahmed 15 ans
    الخميس 7 يونيو 2012 - 18:55

    بنكيران رمز للعدالة و الحق و أنا لا أوافق الذين يعارضونهو السبب الذي جعلني لا أوافقهم هو أنهم يحبون الفساد في الأرض و المواطنين
    أتمنى لبنكيران العيش المديد ٱنشاء الله

  • زائر
    الخميس 7 يونيو 2012 - 18:56

    لم يتجرأ عليها أذهى السياسيين من اليونان وإسبانيا والبرتغال…ولكن السيد بنكيران لايكثرث للعواعقب ولايخاف أن تقلب عليه طاولة البرلمان ولاحتى طاولة المستشارين ولاحتى طاولة النقابات المهنية,هو بالفعل بنكيران(لايكثرث).

  • sadek
    الخميس 7 يونيو 2012 - 19:16

    إن أمام المغرب طريقان لا تالث لهما. الأول قد يظهر مغريا وقصيرا لكنه غير مضمون العواقب وتحفه مخاطر جمة قد تحول دون الوصول إلى منتهاه. والطريق التاني مثعب وطويل شيء ما لكنه سالك في نهاية المطاف. الأول، طريق الثورة والتغيير الجدري، والتاني طريق التغيير التدريجي في ضل الإستمرارية الذي تبناه حزب العدالة ومعه جزء مهم من الشعب. أقول وأكرر لا خيار تالث فإذا توهمت بعض الأحزاب المنافقة والمستبدة أن بعرقلتها لمسار هذه الحكومة قد تكسب نقاطا فهي مخطئة على طول الخط، لأن بفعلها هذا تدفع دون أن تدري للخيار الأول الذي ستكون أول من يدفع ثمنه، لأنه وبالنهاية ليس السيد بنكيران من يملك الفيلات والضيعات التي لا تحدها العين. فانتبهوا لما تقومون به قبل فواتالأوان.

  • مغربية
    الخميس 7 يونيو 2012 - 19:25

    كون غير ينقصوا حتى من اجور الوزراء لكي يقتاصدوا شوية

  • dodo
    الخميس 7 يونيو 2012 - 19:38

    سلام خرجت لها نيشان الله إرد بك.

  • jamal
    الخميس 7 يونيو 2012 - 19:39

    في الحقيقة رئيس الحكومة و وزراء العدالة و التنمية اضهرو ديمقراطية ليس لها مثيل حتى في الديمقراطيات الاوربية و بصراحة هذا الحوار التواصلي مع الشعب من لدن السيد الرئيس اثلج صدري و جعلني افتخر كوني مغربيا بعدما احرجت مرات عديدة امام اصدقائي الغير مغاربة و خاصة الاحراج الذي سببه لي تقبيل كبار الدولة يد الامير الصغير كما بعث فيا نوع من الطمانينة علئ الفقراء الذين افكر فيهم دائما.اخواني المغاربة معا يدا في يد لنقف واراء هؤلاء الرجال الذين لو كانو ينافقون لضهر لنا باذن الله نفاقهم لان النفاق لايمكن ان لا يدهر بعد مدة ثلاث اشهر كما قال اهل الاختصاص و اخيرا اطلب من ولات امرنا الا يخذلونا.

  • jamal
    الخميس 7 يونيو 2012 - 19:42

    اننا نحب فيك الصراحة التي لم نعهدها .نتمنى لكم التوفيق

  • محمد رحال
    الخميس 7 يونيو 2012 - 19:50

    نعم و ألف نعم، السيد رئيس الحكومة، للدينامية الاقتصادية الإسلامية: ولا يبقي لنا إلا أن نتساءل لماذا يصر بعضهم على وضع مفاهيم مثل "الليبراليين، أو"الاشتراكيين"،أو "الشيوعيين"..إلخ.. مقابل " الإسلاميين" وما هي في مضمونها سوى مفاهيم اقتصادية ؟ فهل يعني ذلك أنه لتطبيق إحدى تلك النظاريات الاقتصادية لا بد للفرد أو للدولة من الانسلاخ عن الإسلام عقيدة وشريعة ؟ . بيد أن واقع الممارسة يوضح أن صميم تدخل الشريعة الإسلامية في الاقتصاد لا يتعدى الهدف منه الحرص على تحقيق الشرطين التاليين: 1) – تنقية النفوس من شحها وأنانيتها بالزكاة، 2) – وحفظ الأبدان من الخبائث بإلتزام الطيبات وترك المحرمات . و فيما عدا ذلك فلا أظن أن الاقتصاد الإسلامي يضيق بنظرية أو مخطط اقتصادي ، مهما كان مسمياته ، قد تدعو له الضرورة الاجتماعية أو تقتضيه الظرفية الدولية، وأقرب مثل على ذلك حديث الأشعريين الذي رواه أبو موسى قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الأشعريين إذا أرملوا في الغزو أو قل طعام عيالهم بالمدينة جمعوا ما كان عندهم في ثوب واحد، ثم اقتسموه بينهم في إناء واحد بالسوية، فهم مني وأنا منهم". وقانا الله من الجشع.

  • kasawi
    الخميس 7 يونيو 2012 - 20:15

    Si Lenine a raison dans "l'etat et la revolution" alors le Maroc entrera unilectablement dans un tourment revolutionnaire, en effet , les gouvernants ne peuvent plus continuer à gerer l'etat comme avant et les citoyens n'acceptent plus la maniere d'antan d'etre gouverné.

  • sim
    الخميس 7 يونيو 2012 - 20:30

    النقابات الفت في عهد من سبق بن كيران بيع العمال و المطالب مقابل ملايين و مناصب لابنائهم لكن مع السيد بن كيران ما كاين غير المعقول لذلك تجد كل الفاسدين ضده مستغلين الشعب الضعيف لا لشيء سوئ دفاعا عن ما الفوه اين كانت هذه الأفواه في عهد من سبق

  • مواطنة مغربية
    الخميس 7 يونيو 2012 - 20:36

    عفوا يا حمزة لست متفقة معك،لأنني أنا مواطنة مغربية من اللذين صوتوا على حزب العدالة و التنمية بكل أفراده، و ليس بنكران هو اللذي دفعني لفعل هذا. لكن بعد لقاءه أمس مع القنواة المغربية صُدمنا فيه نحن الطبقة الشغيلة بحديته عن إلغاء صندوق المقاسة و حديته عن 600 درهم و طريقة كلامه عن حراس السيارات، كان بإمكانه برئي التحدت عن محاربة الفساد المالي و إلقاء القبض على ناهبي فلوس المغاربة و تجريدهم من هذا المال وكذا الذين لا يدفعون الضرائب لملأ صندوق المقاصة عوض الزيادات في الأسعار، أليس هذا ما وُعد به المغاربة من طرف السي بنكران الذي تمدح؟؟

  • الحل البسيط
    الخميس 7 يونيو 2012 - 20:54

    لو وفيت يا سي بنكيران بوعودك في محاربة الفساد لما وجد عجز في الميزانيات فتحتم ملف الكريمات ووقف فكم كان سيدر ذلك على الخزينة أليس الملايير؟ لو فتحت ملف المقالع أليس منها ما يدر الملايير للمقلع الواحد؟ وفي المحروقات أليس هناك فسادا فاحشا؟ ألا يعلم بنكيران أن هناك الكثير من المحروقات بالأطنان تؤديها الدولة ليس مدعمة فقط بل كل الثمن ويستفيد منه أضخاص فاذون وموظفون كبار بغير حساب وجهات فوق المحاسبة فلو أغلقت تلك الصنابير المفتوحة ألا يكفي لسد كل عجز؟ وضعت نفسك في مقام رب الأسرة فكيف تقبل يا رب الأسرة أن تعطي أفرادا بغير حساب في حين تمنع آخرين؟ أو تزيد عليهم ؟ كان أول إجراء سيصفق له المغاربة محاربة الفساد في المحروقات وتقنين استعمل سيارات الدولة وتقليص ذلك ومنع الاستفادة من الوقود بالمجان للنافذين وذويهم….أم أن هؤلاء لا يمكنك منعهم من امتيازاتهم ولا من كريمات ولا من مقالع … والحائط القصير هو المواطن البسيط الذي صار من يملك r4 عندك ليس محتاجا لدعم أما الملفات الأخرى فكلها تحليت فيها بالرزانة والمرونة والتأجيل حتى نشوزف تنفكرو…هادشي كان هاكا …الزربة على المواطن والمهل على الفساد

  • خطوة ممتازة
    الخميس 7 يونيو 2012 - 21:14

    كنت ولا زلت ارى ان المغرب محظوظ في الاخير بوجود بعض الرجال النزهاء وابناء الشعب يحبون مصلحة هذا البلد وهم كثر في حزب العدالة والتنمية والحمد لله . ارى خروج بنكيران للاعلام للتفسير للمغاربة السبب في هذه الزيادة قرار مستحسن وعلى الاقل يمنح الثقة لشرائح عديدة من المجتمع لبنكيران.

    ما اتمناه من الحكومة وخاصة من السيد بوليف في هذا الملف الا يدخر جهدا لكي يتم اصلاج شامل لهذه المشكلة واتمنى ان يلغى بشكل كامل ويوجه الدعم مباشرة للفئات المعوزة والطلبة لانهم الاولى بذلك ثم بنسبة صغيرة الطبقة المتوسطة . اما الاغنياء بامكانهم شراء قنينة غاز بمائة درهم لا مشكلة لديهم في ذلك.الله يوفقكم في سبيل انقاد هذه البلاد فانتم امل الشعب الاخير بعد الله ففي الاخير انتم تصلحون المشاكل التي اوصلنا اليها المفسدون وكروش الحرام في الحكومات السابقة .

  • رشيد
    الخميس 7 يونيو 2012 - 21:16

    سيروا على بركة الله ونحن الى جانبكم ولا تلتفتوا الى الخلف ابدا نريد مغربا جديدا لابناء هدا الوطن الحبيب على قلوبنا حتى يكونوا ابناء وطنيين حتى النخاع

  • ابو يحيى
    الخميس 7 يونيو 2012 - 21:16

    السيد العظيم عبد الرحمان اليوسفي لما دخل الحكومة كان المغرب مهددا بالسكتة القلبيةت على حد تعبير الحسن الثاني وما ادراك ما الحسن فلم تتم لاالزيادة فيالمحروقات ولاهم يحزنون بل زاد في الرواتب وحصل جميع رجال التعليم على الزيادات الناتجة عن الترقية الاستثنائية عبد الرحمان دخل معززا وخرج اكثر عزة

  • abdou abadi
    الخميس 7 يونيو 2012 - 21:29

    سبحان الله واش درهم هي لي ضراتكم كل واحد منكم تيشرب 10 بيرات او غير تيبولهم اي مامجموعه 150درهم كل ليلة اما اذا كانت الرفقة فانه سينفق بلا حساب انكم تعيشون في نعيم وانظروا الى اخوانكم في تونس وسوريا لايجدون حتى الخبز حرفي لياكلوه .

  • kasawi
    الخميس 7 يونيو 2012 - 22:00

    السلفيون وعموما ذوي النهج الأوحد لا يكثرتون بالديمقراطية ولا بمواعذ الإنتخابات ولا حتى بالرأي العام لأنهم ذائما على حق, دورهم تقويم الرعية وليس الإنصات لخوار عجولها

  • Moroki
    الخميس 7 يونيو 2012 - 22:02

    يبدو ان بعض المغاربة وربما الغالبية الساحقة لا يعرفون كيف يتعاملون مع الصراحة والحقيقة لازالوا متعودين على الكذب والنفاق في التلفزة ومن جميع السياسيين. يريدون من يكذب عليهم ويخرج عليهم بشعارات عريضة ويقول لهم ان العام زين وصناديق الدولة بخير والبترول رخيص…

    هده حقائق واقعية يجب على المغاربة ان يقبلوها يسرا او عسرا.

    الغاز ثمنه يصعد كل يوم و ما الحل? هل للدولة بئر تدلو منه الاموال? الدولة دخلها من مال الشعب من الضرائب.

    الحل هو الارتقاء بالمستوى المعيشي الفردي حتى يتمكن المواطن من اقتناء الغاز رغم غلائه وهدا هو الحل الصعب المر ولكن الصحيح.

    اما الحل السهل واللدي هو بمتابة ذر الرماد في العيون وبمثابة ماكياج فهو ان تستمر الدولة في دعم التكاليف وتاخد دلك من اموال الصحة والتربية والتنمية الاقتصادية…

    انا شخصيا اضن ان الدولة يجب ان تسحب يدها من كل هذه الاشياء وتترك السوق يعمل بحرية وبمنطق العرض والطلب كما في الولايات المتحدة.

  • ami de benkiran
    الخميس 7 يونيو 2012 - 23:10

    أخي الحبيب بنكيران فعلا كلامك فيه اذا تشربه قبل فهمه كل من تلقاه الكثير منهم يحس بصدقك و قوة رجالاتك لهاذا يريدون عرقلة مشارعك و كن يقين راه اعداء الاصلاح في داخلهم يقرون بجدارتك مثل الحكم الذاتي المقترح من طرف الغرب اغلق الأبواب عاى الأعداء اللله ينصرك

  • // ولد الريف //
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 00:23

    تحية طيبة لكل الشرفاء والأحرار من أبناء أمتي وطني ./ نعم في نضري وحسب تتبعي أقل ما يقال والله إنها حكومة مخلصة وصادقة ، بل هي حكومة صاحبة هم ، والشعور بالمسؤولية ، حكومة فريدة في مغربنا الحبيب ، نسأل الله أن يوفقهم ويعينم ويبارك فيهم ولهم ، أخي المواطن الصادق إحمد الله الذي رزقك مثل هذه الحكومة ، ثم وفقك لتصوت عليها لأن الصوت أمانة وفي نفس الوقت شهادة ،! فاحذر أخي أختي أن لا تضيع الأمانة ،/ ثم أدعوك أن تكون إنسان ذكي وتابع الأشياء ……. بنفسك فالحمد لله اليوم السائل التي توصلك إلى الحقيقة متاحة ومتوفرة . .، فلا تنخذع من أولائك الغوغائين والإنتهازين والمنتفعين الذين لاتهمهم مصلحة المواطن ، ولا مصلحة الوطن . .، بل هم فقط يتقنون . . الشعارات و. . . للركوب فوقها للوصول إلى أهدافهم ومصالحهم ……….و!!!

  • يونس الخدري
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 02:46

    لك منا جزيل الشكر و كل المؤازرة,يا احسن وزيز اول فتاريخ المغرب,
    سر قدما فانت على الدرب الصحيح ولا تكثرت لكيد الحاسدين ولا لمكر المعارضين الذين ظلو يستنزفون خيرات البلاد و العباد *ولفو البزولة ومابغاوش اطفطموا*

  • خديجة
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 03:41

    السلام عليكم انا كمواطنة مغربية وافتخر كنقول الله انصركم على الاعداء ووفقكم الخير وشكرا لرئيس الحكومة على هدا التوضيح لقد اقنعتني

  • Hicham
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 04:38

    بسم الله الرحمن الرحيم. الله إوفقك الى فيه خير لهذه البلاد  

  • فاطمة وكلمة الحق
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 06:55

    كفاكم تمسخيرا ايها المغاربة وباركة من تقواق على السيد ابن كيران كل واحد و طريقتوا فلهدرا مالكم غكتحسبوا شنوا كيعاود فبدل متنقدوه نقد غير بناء وتحسبوا شنوا كيقول حسبوا شحال من حاجة جابها جديدة وكلها في الصالح العام والله مكنتوا تحلموا بها مع اخرين .
    اما بالنسبة للزيادة لو تفكرون جيدا لوجدتم ان اللهم الزيادة في المحروقات ولا في الضروريات كالخضر والفواكه والمواد الغذائية كالزيت والسكر والدقيق…على اعتبار ان من يمتلك سيارة يكون اما متوسط او ميسور الحال لذلك اناشد اولئك الذين يصبون اهتمامهم في امور فارغة وصبيانية ان يتعلموا حسن الاصغاء والفهم والتزام الصمت مادام ان هذا الاخير حكمة وخير لجام لفم لا يعرف سوى القدح في شخص جدي لا يعرف سوى الصدق و التفاني في خدمة الوطن بكل جدارة. اعانك الله السيد ابن كيران في تحقيق ما تصبو اليه واكثر من امثالك ان شاء الله.

  • samir
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 08:33

    Good Luck.
    ..we are getting better

    Alhmedullah..

  • مصطفى
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 09:46

    لا تستعجلوا؟ يبدو أن بعض المتدخلين يتكلمون كأنهم لا يعرفون المغرب..
    أوجه كلامي لأصحاب النيات الحسنة لكن استدرجوا مع الفاسدين…إحذرو إخواني وأخواتي..لا تندفعوا يجب أن تعلموا أن محاربة الفساد يحتاج إلى وقت تصوروا معي من في الحكومة يريد محاربة الفساد ليس كلهم لأن بعضهم منهم كيف يسمحوا لهم لمحاربة الفساد إذن المقاومة تأتي من وسط الحكومة لذلك يجب على المواطنين النظيفين أن يدعموا الحكومة فهي تشتغل لكن ليس بالكيفية التي كنا ننتظر لأن الذين يريدون محاربة الفساد لا يملكون في الحكومة سوى 27% كل المحاولة قد تقاوم بكل شراسة دون أن يعرفها المواطن وبالتالي تضيع الأمور..إحذرو…إحذرو
    هناك عدة مقاومات:
    من داخل الحكومة وبتنسيق من خارجها
    من لوبيات الفساد
    من أحزاب المعارضة الحالية
    من بعض محيط القصر
    من النقابات المحسوبة على المعارضة وحتى على الأغلبية
    إذن على المواطنين أن يعوا ما يطالبون به..
    من صوت على العدالة والتنمية من أجل إصلاح البلاد أرجوا أن يواصل دعمه
    ومن صوت من أجل مصلحته الخاصة فقد لا يعجبه القرارات التي تتخذها الحكومة…مرة أخرى إحذرو…إحذرو…إحذرو….لا تنجرو ستندمون إن فرطتم فيها..التريث؟؟؟

  • a/i
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 11:35

    والله السي ابنكيران ماافكرتي في الطبقة المسحوقة بل زدتي البلة طينا فلا تنتظر خيرا

  • محمد
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 11:41

    ما دام قد وصل لمنصبه بتفويض من المخزن وليس من الشعب ، فلم يحرص على هذه الشعبية المزعومة التي لا تقدم ولا تؤخر ؟
    متى حرص (بل فكر حتى ) وزراؤنا ومسؤولونا في شعبيتهم أو شعبية حزبهم ؟ ذلك يحدث في الدول الديمقراطية ، حيث يحكم المسؤولون ( من أكبرهم لأصغرهم) بتفويض من الشعب ، لذلك يحرصون على خدمته أو يقدمون استقالتهم إذا فشلوا في تحقيق ما وعدوا ناخبيهم به ، أما عندنا ، فالأمر مختلف ، إذ بقاؤك في الكرسي مشروط برضى ولي نعمتك عنك …

  • moha
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 11:58

    Au moins un chef de gouvernement courageux et communiquant
    pour la première fois je vois au maroc un premier ministre justifier et expliquer ces acts en direct à la
    télé pour passer le message aux citoyens
    les marocians avec le nv gouvernements donnent de plus en plus importance à la politique ils suivent de
    plus prêt qu'est ce qui se passe au gouvernement

    soyons patients c'est trop tôt pour juger un gouvernement qui s'installe après 50 ans de coruption, l'anarchie, le desordre politique et economique, le PJD n'a certe pas le baton magique mais je suis convaincu qu'il va retrouver le bout du fil pour reformer le pays

  • ولد البلاد
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 13:15

    عندو الحق سي بنكيران الشعبية لا تهم ما يهم هو الكرسي ورضا القصر أولى من رضا الله ورسوله. أنا فقط أريد أن أفهم واش سي بنكيران رئيس حكومة أو رئيس ديال لا سامير ما دام أنه منذ تنصيب هذه الحكومة لم نر لها من قرارات خاصة بها طبقت على أرض الواقع غير هذه الزيادة في أسعار الوقود هذا إن كان حتى هذا القرار فعلا قرارها. وللعلم فإن سعر برميل البترول لمزيج برنت حاليا هو 99.99 دولار ومرشح للانخفاض وليس كما قال سي بنكيران وفي حال وجد بترول في المغرب فالمغاربة لن يستفيدوا سوى من دخانه المنبعث من سيارات علية القوم. ثم عن أي شعبية يتحدث رئيس الحكومة ما دام أن أحزاب حكومته مجتمعة لم تحصد سوى حوالي مليونين من الأصوات ربما ثلثها عبر شراء الذمم

  • نبيل
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 13:59

    يبدوا ان بنكيران صار على طريق المنافقين الذين اخدوا ثروات البلاد و لمن لا يعلم فالسيد بن كيران بدوره يملك على الأقل 3 فيلات و احدة ساكن فيها و و 2 فيهما مدارس خاصة و لي عندو الكالكلتريس يحسب 300 تلميذ ب 2000 درهم لشهر هي 6 مليون سنتيم..و مول مليون6 ماشي من شعب البسطاء من هادوك لتيهدر عليهم صاحب التعليق و الفاهم يفهم

  • محمد
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 14:04

    نحن مع الحكومة ان شاء الله،فالسيد بنكيران أفضل رئيس حكومة مر على المغرب حتى الان.لكن فلول المعارضة تحاول زرع الفتنة

  • الكنتي
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 16:07

    ان بعض المعلقين وهم لا يشكلون لحسن الحظ حتى نسبة 1 بالمائة لا تهمهم مصلحة البلاد في شيء . ولا يهمهم في الواقع الا احد امرين . الاول تحقيق المصالح الداتية الضيقة . وكثيرا ما يتمثل هؤلاء في بعض العاطلين الذين سدت في وجوههم التوظيفات المباشرة التي يناهضها عموم المواطنين ./ اكثر من 70 بالمائة في اسطلاع للراي / وهم مستعدون لنهج ما يعرف ب . انا ومن بعدي الطوفان . وهذه فلسفة مهلكة من اخطر اسباب التخلف الذي نعاني منه . اما الامر الثاني .هو وجود معارضة مغرضة لايهمها الا المزايدات السياسية من اجل اسقاط الخصم والرجوع الى الكراسي التي الفتها لعقود في غفلة من الشعب . ثم فقدتها دون سابق انذار بسبب انتباه الشعب من الغفلة نوعا ما .
    واود ان اسال هؤلاء اسئلة ملحة وخاصة الطرف الاول . فاذا انتم تنتقدون بن كيران وتصفونه بكثير من الاوصاف الانفعالية التي لا تقوم على شيء . فمن الذي سيرجى منه خير اصلاح هذا البلد . هل ننتظر الاصلاح من المخزن ونحن نعرف من هو وما فعل بالبلاد والعباد من استغلال وظلم وقهر واستعباد . وهل ننتظر منه يوما ان يتنازل بكل بساطة عن عنجهيته و اقطاعاته وشركاته a suivre

  • مغربي
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 16:08

    شكرا السيد الرئيس
    خيرا فعل بنكيران بالتوجه مباشرة الى الشعب بعدما ثم «البلوكاج» في مجلس المشتشارين او المرتشين عفوا، اننا نعيش في عالم متغير والازمة الاقتصادية ضربت كل البلدان القوية منها والضعيفة، وسابقا كان المغرب يعيش ازمات اقتصادية تعد ولا تحصى ولكن المواطن لا يعرف ما يجري والان جاءنا الله بشخص بين لنا كل الامور ولو كان يهمه المركز لفعل كما فعلوا كل الحكومات السابقة واسهلما اللجوء الى الذين كما فعل مزوار في الحكومة السابقة المغاربة معروفون بثقافة التضامن ونحن وان انبرى الأغنياء جانبا ودفعوا ببيازيقهم لمحاربة بنكيران والحكومة خوفا من القدم من الايام انهم يتعجلون رحيلة ونحن صابرون والشعب فهم الرسالة وبنكيران لغته واضحة لانه من الشعب والى الشعب ولا يسكن في قصور كما يفعل الكثيرون ومنهم من يوجد في المعارضة ومنهم من عمر في الحكومة دهرا ولم يفعل اي شيئ لهده البلد وهذا الشعب والان وقد دقت ساعة الاصلاح والحقيقة يقاومون ذلك لان ذلك سيطالهم آجلا ام عاجلا بالتوفيق بنكيران وبالتوفيق للحكومة ، لن يغير الله قوما حتى يغيروا ما بانفسهم ،

  • الكنتي
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 16:32

    suite تعليق الكنتي
    قلت هل ننتظر من المخزن واعوانه التخلي عن اقطاعاته وشركاته العملاقة واساطيل الصيد واساطيل الجو و البحر التجارية من اجل سواد عيوننا وبكل بساطة وتلقائية . لكي نحقق الاصلاح المنشود لهذا البلد . ان كنا نعتقد ذلك فنحن غارقون في اشد الوهم سوادا .
    والسؤال الثاني هو هل ننتظر الاصلاح من احزاب عفنة كرتونية وزعت فيما بينها ما فاض عن حاجيات المخزن وتركت الشعب يموج في ظلمات الفقر والجهل والمرض مستعملة مختلف اساليب المكر والمحسوبية والزبونية والحزبية والاقصائية والرشاوي والرذيلة وشراء الدمم والفساد والافساد .
    فمثلا ماذا عسانا ننتظر من حزب التراكتور ونحن شرحنا مرارا اهدافه الخسيسة ومكوناته البلطجية الانتهازية . وماذا ننتظر من اليساريين المنافقين المتهتكين الذين لم يالوا اي جهد في استغلال فرص الاغتناء والسلب والنهب ضاربين مباديئهم السابقة عرض الحائط . ثم بعد الم نجرب كل هذه الاحزاب فماذا جنينا منها الا الذل والهوان والكساد في كل مجال .
    يا ايها العقلاء من هذه الامة اننا اليوم ملزمين باعطاء الفرصة لابن كيران واخوانه وحكومته ولا نستعجل عليهم .

  • متفائل
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 17:06

    يا بنكيران. سر في نهجك يا رجل و فقك الله لخير هذا الشعب. يوما سنراك تواجه الظلم الكبير الذي تشبت به أعداء المصلحة العامة.

  • imane
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 18:15

    اللهم وفق رئيس حكومتنا لما فيه خيرا للبلاد و العباد.وشكرا لك يا بنكيران على هدا التوضيح.

  • Fouad
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 18:16

    salam
    je n'ai pas voté la dernier fois parce que j'avais pas confiance en n'importe qui mais la prochaine fois je vais voter pour PJD et avec fierté
    allah iwaf9kom !!

  • غير منتمي
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 20:12

    أيها المغاربة
    للأول مرة في تاريخ المغرب, نلاحظ الطرح سخون عند حكومة في عمرها 4 شهور, وظهور كترت المفاجئات, و كترت الإصطدامات, والقيل و القال……رغم هناك بوادر حسنة تلمح لنا بنتائج لصالح الشعب المغربي وعلى الخصوص الطبقة الفقيرة. أرجوكم أن تساعدها.
    وللأول مرة في تارخ المغرب, نلاحظ معارضة هدامة, خائفة على مصالحها, و الدليل على ذالك هي المهزلة اللتي وقعت في غرفة المستشارين أمام رئيس الحكومة. ولكم تتمة الموظوع,

  • abdo
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 21:10

    nous sommes avec vous benkirane et bravo a tous

  • مواطنة مغربية
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 21:42

    بن كيران رجل معقول ويحب الخير للبلاد والعباد، شكرا لك سر على بركة الله
    نحن بجانبك.
    وفقك الله يا أحسن رئيس حكومة لأنه ولأول مرة يخرج الرئيس لشرح مشاريعه للمواطنين

  • عبد الله
    الجمعة 8 يونيو 2012 - 22:08

    لقد من الله علينا نحن المغاربة برجل في زمن قل فيه الرجال، والله يوفقك ويكثر من امثالك يا سي بنكران ، والله يهدي المعارضين وأهل النفاق اعطونا شوي ديال التساع، والله يهدي ما خلق

  • فاطمة اكادير
    السبت 9 يونيو 2012 - 00:06

    رغم أننا من بلا عمل ومن المعطلين فنحن ندعم الحكومة لجديتها …المصلحة العامة غالبة على المصلحة الخاصة

  • أبا وليد
    السبت 9 يونيو 2012 - 00:23

    سياسة بن كيران هي: خطوة إلى الوراء هي خطوتين إلى ألأمام , وهي فكرة ناجحة

  • karim
    السبت 9 يونيو 2012 - 00:51

    سياتي اليوم الدي ستندمون علئ هدا الرجل كما ندمنا علئ العدالة والتنمية في مكناس كانت مكناس تسير احسن تسيير
    والان تسيير من طرف عصابة

  • عبد الله
    السبت 9 يونيو 2012 - 01:03

    الى صاحب التعليق رقم25أقول:أن سيدك اليوسفي لم تكن له الجرأة لمصارحة الشعب .كان تيزيد في السلع الضرورية حسي مسي لأنه عارف المساكين صبارين
    وكان تايحفظ على استقرار اسعار المحروقات لأنها تتمس جيوب الطبقة الميسورة والعايقة باش متنوض عليه صداع ويخسر شعبيته فكان يلجأ الى الخوصصة وتفويت الممتلكات العمومية باش ازيد الشحمة في ظهر المعلوف ومازال تيشطو باش اتبرعو مع روسهم .والمسكين لامن داها فيه .

  • خليد برديج
    السبت 9 يونيو 2012 - 11:37

    ماذا لو كان قرار الزيادة في سعر المحروقات ملكيا، لصفق له الجميع ووصف بالقرار الشجاع والحكيم ولكن مادام الامر قرارا حكوميا فإن أولائك الذين سخط عليهم الشعب في الانتخابات الاخيرة يريدون تجميل وجههم القبيح ووضع العصا في عجلة الاصلاح حتى لا يكتب لغيرهم لأنهم في حقيقة الامر لا تهمهم إلا مصلحتهم الشخصية وتصفية حساباتهم السياسية ،فماذا يقترحون هم كإجراءات عملية عوض الخطابات الشعبوية.

  • سي لحسن
    السبت 9 يونيو 2012 - 12:21

    سلام,
    و لمغاربة ملكوم معرفينش شنو بغيتو خلو الناس تخدم ؤعونوها.
    راكوم صبرتو قرون ؤدبا ماقدرين تصبرو حتى عام راهاد الناس معندهوش
    العصى السحرية.
    تقتوا فيهم وا ع طيوهم لوقت على الاقل 20عام خرى ؤلا غدي تبقو حياتكم كلها كتخربقو والله يهديكم.
    شكرا لنشر.

  • mohamed
    السبت 9 يونيو 2012 - 13:14

    يجب أن نفهم أنن اليوم في مفترق الطرق, فإما أن نوافق على ما قاله بن كيران ونقف بجانبه أو ننحاز إلى الرأي الاخر فنضمن بذلك حياة جميلة لاكنها قصيرة وبعد ذلك نصبح مثل اليونان أو أسوأ قليلا.
    الامور واضحة (وقاسح احسن من كذاب)
     

  • أبو الزبير
    السبت 9 يونيو 2012 - 13:57

    الشعب المغربي بكل طبقاته ومستوياتهم الاجتماعية والفكرية والسياسية هو شعب العرش العلوي المجيد،وهو جيش العرش في السراء والضراء، ولن يقبل أن ينزع أي شخص إلى تنصيب نفسه وليا عليه، مهما كانت الاسباب ولا يحتاج الملك أن يشكره أحد نيابة عن شعبه على خدمات يقدمها العرش للشعب فرئيس الحكومة ما هو إلا موظف بسيط لدى الشعب والعرش وإن كان يتحدث عن شعبية فهي لا توجد إلا في نفسه فالشعبية لاتخرج عن صاحبها الذي أوكلت له الجماهير المغربية حياتها ومستقبلها، وإذا كان الباشا لكلاوي قد خان الوطن ونصبه الاستعمار في غير محله فالشعب المغربي الحر لن يقبل أن يضع شخص مكانه مكان ملك البلاد ولو في الاحلام، فلا يمكن أن نقبل بث مباشر على الاثير مباشرة عبر 3قنوات تلفزية لقاء لشخص غير ملك البلاد ، ولا نقبل أن يشكر شخص الملك على الراميد غير شعبه فلا وصاية على الشعب إلا من ملكه، هذا الشخص استقوى على البلاد والعباد واستزاد في فقرهم بزيادة في المحروقات بدل إسعادهم والضرب على يد مهربي العملة إلى الخارج وتحرير ملفات القضاء والقضاء الاسري من تحت الرفوف والغبار

  • حسن عزيز
    السبت 9 يونيو 2012 - 14:14

    على الله يبقا سبنكيران في كلمتو ويخصص لجان دات مصداقية كجمعيات المجتمع المدني دون الاعتماد على الشيوخ والمقدمين والمنتخبون ……….

  • محمد القنيطرة
    السبت 9 يونيو 2012 - 14:31

    حكومة خيبت امال المغاربة عوض محاربة الفساد و تملص الضريبي و استرجاع ملايير دراهم .تات حكر على المساكين و الطبفة المتوسطة .صراحة ندمت تا نتاخبت لعدالة (واخا هي ولات ظلم )

  • frere
    السبت 9 يونيو 2012 - 17:50

    pour que le maroc evalue ce n'est pas benkirinle qui estresponssable ce sont les marocain qui ont responssable par pace que c'est lui qui jette les ordures dans les rue ce n'est lui lui qui commende la roue economique est c……..

  • mghribi baghi l5ir lblado
    السبت 9 يونيو 2012 - 18:17

    بالنسبة لقضية ديال الوزراء لقدام وخا تقاعدو و مازال كايديو لفلوس و سي بنكيران تايغولك شوية شوية واش من وزير ل غارديان د طونوبيلات. انا تانغول واش ماكفاهومش ديك شي ليداو مانقبل و جمعوه من مال دولة و شعب؟
    و علاش فبلاصت مان نعمرو صندوق المقاصة من أننا نفرضو الضرائب على الملاعقين بزايد غادي نعوضو نقص ديال26 مليار درهم من زيادة ف المحروقات. نقولكوم واحد الحاجة، علاش مانديروش واحد صندوق و نسميوه صندوق مال المسلمين و نعمروه م بزكاة لفرضها الله علينا ولا حنا كنفهمو حسن من الله سبحانو. و بزاف هادشي لحل باين وليني كروش لحرام ولفو. الله يعفو علينا منهوم

  • سيدي احمد الترميدي
    السبت 9 يونيو 2012 - 19:04

    اخي العزيز الاستاد عبد الالاه بنكيران انني و باسم جميع من يحب هدا الوطن الحبيب و الغالى على المواطنون الشرفاء و كل من يريد السمو و الرقي لبلدي حتى يصير عاليا امام الدول المتقدمة وامام المنتظم الدولي- اد ننوه بالقرار الشجاع للزيادة في ثمن المحروقا ت لما فيه مصلحة البلاد ولقد فهمنا الحوار الدي تتبعناه على القنوات الاولى والثانية …وقد لاحظنا ان من كان متشائم من سياسة الحكومة اصبح والحمد الله متفائل بالخير لهدا البلد الامين …..اخي العزيز عبد الالاه بنكيران رئيس اول حكومة بعد الدستور الجديد ان الحوار التلفزي الاخير والدي قدم من معا لكم كان اجابيا للشعب المغربي والدي فهم المغزى الحقيقي للزيادة..وفقكم الله سيدي رئيس الحكومة لما فيه الخير للبلاد وللعباد…والله يعا ونك على اعداء الوطن والموا طنون ……ورضى الله ولالة مفتاحة معك …دمت في رعاية الله…….سيدي احمد العكاري…….

  • جمال
    السبت 9 يونيو 2012 - 19:47

    سقط بن كيران في الامتحان عندما دافع عن التقاعد الأبدي للوزراء كأنهم تقلدوا منصب الوزارة مباشرة من جمعية المعطلين وليس لهم عمل وحرفة وتقاعد وسقط عندما تنازل الرئيس الفرنسي وحكومته عن 30 في المئة من الراتب الشهري للدولة الفرنسية وسقط عندما تنازل الرئيس الأوركواي عن 90 في المئة من راتبه للفقراء وفتح قصره للمشردين وسقط عندما التجأ إلى الحائط القصير المُشكل من الفقراء و(الطبقة المتوسطة) لكيِّها بنار الأزمة الاقتصادية الذي هومن بين أسبابها فهو يتقاضى 80000 درهم شهريا دون احتساب التنقلات ومتفرقات راتب يفوق راتب رئيس دولة إسبانيا بِ 20000 درهم الدولة التي يفوق دخلها القومي دخل الدول العربية مجتمعة .
    اسيدي بن كيران احنا معاك ولكن لنتقاسم المعانات.الانسان بفطرته خير لو أعطت الحكومة النمودج في التضامن والتضحية فإن ذلك سيكون له صدى طيب .ولكن آخَي أنت اتبرع أنت اولادك واحنا انهزوا الضربة ما لعبينش.
    استحضر هنا حرص المسؤولين الأوروبيين هذه الأيام على الظهور بمظهر العادي كأن ترى هولاند يركب دراجة هوائية في المقابل مسؤولونا لا يعرفون الركوب إلا في مرسديس أو 4*4 كأنهم يمارسوا السادية على الشعب

  • mohamed ouardghi
    السبت 9 يونيو 2012 - 20:26

    أحسن رئيس حكومة في تاريخ المغرب إن شاء الله نحن معه على طريق الاصلاح , الصدق والجدية والنزاهة أبرز ما يميزه,
    ولاكن كاينين أعداء النجاح والذين إعتادو الإصطياد في الماء العكر لأنهم وبكل صراحة مفيديهمش في الارض الواقع لهذا يحاولون المراوغة و زرع البلبلة لتسليط الأضواء عليهم قبح الله سعيهم

  • مواطنة غيورة على وطنها
    السبت 9 يونيو 2012 - 20:51

    أجد قرار السيد رئيس الحكومة قرارا معقولا وإذا كان الشعب كما يقول حريص على مصلحة البلاد و يطمح إلى التقدم بخطوات نحو الأمام فمن الواجب على المواطنيين التضحية بهذا القدر الضئيل و التحلي بالصبر فالشعب تحمل 50 سنة من الفساد و الظلم ….. وإذا كان الشعب لايأبه بمصلحة البلاد و مستعد لتحمل تأنيب الضمير و الندم فليشرع بإحداث الثورات وإسقاط النظام و تخريب بلدنا الحبيب المغرب . إخواني المغاربة أدعوكم إلى إعطاء هذه الحكومة وقتها الكافي و دعمها معنويا لتعطي وتؤدي واجبها على أحسن وجه …

  • امنشار
    الأحد 10 يونيو 2012 - 00:40

    بنكيران هو رجل في العالم العربي كصفته رئيسا للحكومة يواجه شعبه مباشرة بكل صدق ومسؤولية وجراة وامانة على بركة الله ونحن معك

  • hamid
    الإثنين 11 يونيو 2012 - 01:23

    كنت أتمنى أن تزيد الحكومة في الخمور زيادة خيالية وتزيد في السجائر وليس في المحروقات ، ربما صندوق المقاصة يصيبه التوازن

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”