بنكيران يترأس أول اجتماع لـ"مكافحة الفساد"

بنكيران يترأس أول اجتماع لـ"مكافحة الفساد"
الخميس 15 يناير 2015 - 23:50

ترأس رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، مساء الخميس بالرباط، الاجتماع الأول للجنة الإشراف على الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد الذي خصص لتقديم المشروع الأولي لهذه الاستراتيجية.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن ابن كيران شدد في كلمة بهذه المناسبة، على الآثار الوخيمة لهذه الظاهرة على المواطنين وعلى الاقتصاد الوطني، حيث يعتبر الفساد آفة حقيقية تضرب في الصميم المجهود التنموي وتنعكس سلبا على صورة المغرب دوليا وتؤخر تصنيفه على مستوى مؤشرات النزاهة من جهة، وتسهيل الأعمال وجودة مناخ الاستثمار من جهة أخرى.

وأوضح رئيس الحكومة، يضيف البلاغ، أن تكلفة الفساد بمختلف تجلياته كالرشوة واستغلال النفوذ والإثراء غير المشروع والاختلاس والوساطة والمحاباة وتضارب المصالح والغدر والابتزاز وغيرها، تفوق 2 في المائة من الناتج الوطني الإجمالي، مما يحتم الإسراع في إطلاق التدابير العملية اللازمة للتقدم في هذا الورش الأفقي الوازن والمؤثر في مجموعة من السياسات العمومية الأخرى.

وذكر ابن كيران أن هذا الاجتماع الأول يشكل مناسبة للإطلاع على مضامين التقرير المرحلي الذي أنجز في إطار بلورة مشروع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

من جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أن أعضاء اللجنة تابعوا خلال هذا الاجتماع عرضا للوزير المنتدب لدي رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة تناول عددا من محاور مشروع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وخاصة الجوانب المتعلقة بتحديد الإطار العام والتشخيص والدراسات، تلته مناقشة مستفيضة لركائز مخطط عمل أولوي سيتم البت فيه خلال لقاء ثان للجنة قبل اعتماد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.

حضر هذا الاجتماع وزير الاقتصاد والمالية والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة والوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية وممثلون عن القطاعات الحكومية والهيئات الدستورية والاتحاد العام لمقاولات المغرب ومنظمات المجتمع المدني.

‫تعليقات الزوار

17
  • Znassni
    الجمعة 16 يناير 2015 - 00:13

    مكافحة الفساد:من قبض عليه ,اضهروا وجهه, اسمه, مقر السكن,العمل….حتى يعرفه الجميع…………..

  • مواطن يحب وطنه
    الجمعة 16 يناير 2015 - 00:24

    اعطيك مثاﻻ يا سيدي رئيس الحكومة و انا على يقين انك تحارب مرضا خطيرا اﻻ وهو الفساد في اﻻدارات العمومية… يا سيدي نريد محاسبة المتورطين في الفساد الدي شهدته المديرية الجهوية للصحة باكادير … نريد كشف التقارير و سجن المفسدين … على وزير الصحة ان يحاسب المدير الجهوي السابق و زبانيته واﻻ جعلت سؤاﻻ في البرلمان … انها قضية رأي عام يجب الحسم فيها

  • المكي قاسمي
    الجمعة 16 يناير 2015 - 00:42

    نأمل أن تكون مواجهة إشكال حماية بعض الأحزاب والنقابات للفاسدين المفسدين ضمن صفوفها أحد المحاور الأساسية للاستراتجية المتحدث عنها

  • جمال الروداني
    الجمعة 16 يناير 2015 - 01:00

    نتمنى أن يفضي اﻹجتماع ﻹجراءات حقيقية لمكافحة الفساد وأن لايبقى مجرد حبر على ورق ، إذا لم يستطع بنكيران الوفاء بوعوده فاﻷفضل أن يقول (بع) وسقدم إستقالته حفضا لماء وجهه ووجه حزبه.

  • مغربي غيور عن وطنه
    الجمعة 16 يناير 2015 - 01:10

    عجبا لهذه الحكومة تعد المغاربة في حملتها الانتخابية بمحاربة الفساد وتجعله من أولوياتها ثم تتخلى عن ذلك تماما بعد تسلمها مختلف الوزارات وها هي الآن تصرح بعد قرب نهايتها (بدون رجعة إن شاء الله) بالرجوع إلى ما واعدت به المغاربة. فكيف سمى المغاربة ما وقع في مركب مولاي عبد الله ألم يجمعوا ما عدا الحكومة بالطبع أن ذلك فسادا ؟ أخيرا أتساءل هل من حقها أن تبدأ حملتها الانتخابية مبكرا؟

  • المررروكي
    الجمعة 16 يناير 2015 - 01:22

    ياك عفيتي عليهوم آسي بنكيران
    ولا دابا قربات الانتخابات عاوتني
    والله ما باقي نتيق بشي منافق
    ولاد عبدالواحد كلهم واحد
    والبلاد مسيرها واحد
    والانتخابات عليك وعليا مسرحية

  • mohajer
    الجمعة 16 يناير 2015 - 01:27

    the undercover inspectors أو المفتشون السريون كما يعرف في الولايات المتحدة الأمريكية فهي أنجع وأسرع وأرخص وأنزه وسيلة لإعادة الهيبة والمصداقية وفي كل القطاعات ، بحيث يضبط المخل بالقانون بسهولة وتسهل محاسبته.

  • salah eddone
    الجمعة 16 يناير 2015 - 01:31

    عداوتي ضد سياسة سياسيينا المغاربة ..للتذكير فقط شعار المرحلة السابقة للحكومة الحالية هو محاربة الفساد والإستبداد أبعد ثلاث سنوات ينعقد أول لقاء لمكافحة الفساد هزلت والله .. حملة انتخابية وشعارات فارغة .
    والله ماتليت كنتسنا من هاد الدولة واااالو يعطوني غاتيقار دعيو معايا الله يسر لي فشي مشيريع نهز بيه راسي (والضرائب لي مكنشوفو منها والو) راه بطا عليا امتى نتزوج ندير حتى أنا وليداتي لي جا كايضحك علينا كيبغا وحنا حالين فمنا.. الله يفرجها علينا يا ربي + والله لا شاف شي حد صوتي

  • صياد الذئاب
    الجمعة 16 يناير 2015 - 01:39

    اسمع جعجعة ولا ارى طحينا كلمة الفساد مثل شجرة كبيرة وخبيثة لها فروع واغصان ليس الفساد في من يختلس خمسين او ماتي درهم او حتى خمسة الاف درهم او اكثر فقط ان المحسوبية والزبونية فساد اكبر ان التعامل ب" باك صاحبي" فساد التغاضي عن الموظفين الاشباح من اقارب وابناء وزوجات وبنات كبار المسؤولين فساد اعظم بل مدمر الصفقات العظمى بملايير وكلها حبر في اوراق يستفيد منها كبار "التماسيح"تعتبر طوفان لايبقي ولايذر ادن يجب اقتلاع التسوس الفاسد من جذوره والا فاننا نضحك على الذقون

  • driss
    الجمعة 16 يناير 2015 - 07:25

    ادا كانت نية السيد بن كيران صادقة في محاربة الفساد فاني التمس منه ان يعمل على ايفاد لجنة تفتيش نزيهة الى المديرية الاقليمية للفلاحة بسيدي قاسم للوقوف على تبدير المال العام و اختلاسه .

  • عبد الله
    الجمعة 16 يناير 2015 - 07:35

    لا استراتيجية ( لا احب هذه الكلمة لانها غير عربية وافضل عليها منهجية او منهج عمل او خطة او خطة عمل )تعلو على الوازع الديني و الحس الوطني و الشعور بالمسؤولية و حفظ الكرامة باجر مناسب و تفعيل المراقبة المستمرة و تشجيع النزهاء المتفانين في نكران الذات خدمة للوطن و المواطن و انزال اشد العقوبات بالمخلين بالواجب المتسلطين على البسطاء من ابناء الوطن ابتزازا و احتقارا و هضما للحقوق و تملصا من المسؤولية ….

  • YOUSSEF
    الجمعة 16 يناير 2015 - 08:13

    il veut lutter contre le fasad lui ne doit pas parler de fasad parce que il devra voire son visage au miroir x comprendre sa personalitè titulaire du diplome en chimie avec ces amis bandiers en psychiatre ministre des aff etrangère et nous les licenciers en droit en reste en chomage c'est nous que ne devront reprèsenter l'etat du droit a chofar du poste

  • حسن
    الجمعة 16 يناير 2015 - 08:59

    السلام عليكم,ارى انه يستوجب تتبيت الكاميرات في كل الاماكن الحيوية مستشفيات,مدارس …. لان المغاربة يجب ان يستششعروا وجود المراقبة , و الخوف من العقاب و يلامسونه في الواقع, كلنا نتكلم عن محاربة الرشوة لاكن عندما يتعلق الامر بامر شخصي فاننا نبحت عمن يسهل علينا الامر ويختصر عنا المدة, لاكن ادا استشعرنا مراقبة الله ثم مراقبة المسؤلين اظن ان هذه الظاهرة ستبدأ في الانقراض ,و هنا اتكلم عن الرشوة الصغيرة اما الفساد و الرشوة الكبيرة و التي تكون في الغرف المغلقة فالله هو الكفيل بفضحها عقاب من لهم اليد من قريب او بعيد ابن خلاصة القول المراقبة المراقبة و الضرب بيد من حديد على كل من تبت تورطه في الفساد وعن الرشوة

  • اسماء وعناوين كثيرة
    الجمعة 16 يناير 2015 - 09:23

    الى السبد بن كيران مجرد طلب : الا يمكنك تاسيس صفحة الكترونية في الشبكة العنكبوتية مفادها تحمل اسم محاربة الفساد برمته يستطيع كل مواطن ان يخبرك عن اسماء المفسدين ومواضيع الفساد في الادارات بجميع الوزارات وان لا يمكن ان يتطلع على محتوى هده الصفحة سوى انت او من تثق فيه . وحتى لا تحرج المخبرين عن هاؤلاء المفسدين اجعل هده الصفحة سهلة الاستعمال بدو ان يبين المخبر معطياته لأمنه وسلامته لان الكثير من المواطنين واظن دالك يخافون من التماسيح واللبؤات والتعابين وسترى السي بن كيران العجب العجاب……..!

  • rachid
    الجمعة 16 يناير 2015 - 09:55

    عطيو ضو لخضر لمواطنين باش يفرشو المفسدين ومتحسبوهومش بوليسي تيشد الرشوة ويتابعو المصور اش هاد النفاق وزيد و زيد.

  • sidi kacem rachid
    الجمعة 16 يناير 2015 - 12:26

    يشكل ملعب مولاي عبد الله بالنظر للميزانية الضخمة المقدرة ب 22 مليار سنتيم والتي خصصت لترميم وإصلاح هذا الملعب أكبر فضيحة فساد . وماخفي كان أعظم لماذا سيدي الوزير الاول لم تحرك الملف أمام القضاء وتعطي الامر للسيد الرميد بوصفه رئيس النيابة العامة بالتحقيق وتقديم الوزير أوزين للعدالة . نسيت شيئا مهما هو وأعضاء حزبه يشكلون الحكومة التي تديرها .
    الفساد أقوى من الحكومة الحالية فهو مستشري مند زمان واتخد الحصانة وبذلك أصبح الفساد بعيدا عن كل متابعة ومساءلة قانونية .
    وعندما تهوى قناطر بعد ثلاتة أشهر من تشييدها وتخصص لها ميزانيات ضخمة فهذا فساد وهدر للمال العام الذي يؤديه المغاربة من جيوبهم أموال دافعي الضرائب .
    محاربة الفساد تأخد طريقه عندما سيحرك السيد بن كيران الملفات والدعاوى التي يعج بها مكتبه ويأمر وزيره في العدل بتحريك الدعاوي ومساءلة كل من تبث تورطه .إنه عمل جبار.
    مامعنى وجود المجلس الاعلى للحسابات ومامعنى إنجاز تقارير بالجملة إدا كانت هذه التفارير حبيسة الرفوف .
    في الصين يتم إعدام مسؤول أو وزير بمجرد تورطه في رشوى . فمابالنا بمن تورط في سرقة 22 مليار ونال من الجزاء الاعفاء من مهامه؟

  • محمد تايك
    السبت 17 يناير 2015 - 16:34

    حينما يتسلط الفساد على حساب اناس فقراء.تعايشوا مع الفقروانعدام الحصول على عمل.رغم اننا ولله الحمد كنا نتوفر على السكن.اصبحنا محسودون على هده النعمة وطعما لمن سمحت له نفسه للاعتداء علينا مستغلا عمله كمحامي.
    تحول بين الفينة والاخري من مكتري وهو يتابع دراسته الى ملاك .ظاربا عرظ الحائط كل ما يصبوا له هدا البلد وملكه لصيانة حرمة الفقراء وكرامتهم متنازلاعلى مستواه التقافي مقابل تمتيع عائلته من التمكن من السكن باقل تكلفة.
    1.الحاق الظرر وزعزعت استقرارمواطنين يعانون من افة الفقر
    2.التملص من الظريبة(تسجيل عقد شراء.والقيمة الظريبية انداك21 الف درهم)
    3.عدول اخلوا ببواجبهم (خدمة صاحب النفود.والحاق الظرربالطرف الاخر)
    4.ادعاءات كادبة امام المحكمة.وتفعيل قانون يخدم مصلحته اولا.
    الملف بين يدي بحججه الكادبة(فعل ما فعل ودافع على الفعلة حتى حكمة له المحكمة لصالحه
    اود ربط الاتصال بكم قصد طرح هده القظية.لست وحدي الظحية بل هناك سكان
    تزامن سكنهم بنفس العنوان ظاعت اموالهم. ومنهم من حصل على المال قصد الافراغ رغم شهادة العدول بالاتمية والحوز. في الوقت الراهن تازمة الوظعية

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز