بنكيران يفلت من هزة "الزلزال الملكي" .. وخبير: مسؤوليته قائمة

بنكيران يفلت من هزة "الزلزال الملكي" .. وخبير: مسؤوليته قائمة
الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 22:40

أعفى الملك محمد السادس، في سابقة هي الأولى من نوعها، عددا من الوزراء السابقين في حكومة عبد الإله بنكيران الذين ثبت تقصيرهم في مرحلة إعداد وتنفيذ برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة “الحسيمة منارة المتوسط”.

ويتعلق الأمر، بحسب البلاغ الصادر عن الديوان الملكي، بكل من محمد حصاد، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بصفته وزير الداخلية في الحكومة السابقة، ومحمد نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بصفته وزير السكنى وسياسة المدينة في الحكومة السابقة، والحسين الوردي، وزير الصحة، بصفته وزيرا للصحة في الحكومة السابقة، والعربي بن الشيخ، كاتب الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتكوين المهني، بصفته مديرا عاما لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل سابقا.

ويرى مراقبون أنه رغم عدم ذكر البلاغ لعبد الإله بنكيران بالاسم في هذا “الزلزال السياسي”، بصفته المسؤول الأول عن الحكومة السابقة، إلا أن مسؤوليته السياسية “تبقى ثابتة وواضحة”.

في الصدد ذاته، يرى عبد الرحيم المنار اسليمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط أن العبارة الواردة في بلاغ الديوان الملكي بأن التحريات والتحقيقات التي قام المجلس الأعلى للحسابات أثبتت وجود مجموعة من “الاختلالات تم تسجيلها في عهد الحكومة السابقة”، تفيد بوضوح مسؤولية بنكيران في ما وقع.

وزاد موضحا في تصريح لهسبريس: “الأمر يتعلق بسبعة وزراء من الحكومة السابقة وكاتبين للدولة، ومن ثمة فمسؤولية بنكيران واضحة رغم عدم ورود اسمه لكون الحكومة كان لها رئيس من المفترض أنه يُنسق أعمالها ويتابع تنفيذ المشاريع الموكولة لقطاعات وزارية تحت إشرافه؛ لذلك فنحن أمام مسؤولية تقصيرية لمؤسسة رئيس الحكومة السابق”.

ولفت المحلل السياسي إلى أن الجميع يتذكر كيف كان عبد الإله بنكيران يُدافع عن وزيره في الصحة الذي جرى إعفاؤه، واعتبر أن الإشارة إلى مسؤولية الحكومة السابقة هي “ترتيب لمسؤولية المؤسسة التي كان يقودها بنكيران، التي تتحمل في هذه الحالة المسؤولية التقصيرية والإهمال وعدم القدرة على مراقبة الوزراء ومتابعة درجة تنفيذهم للمشاريع”.

وخلص السليمي إلى أن بنكيران بصفته المسؤول الأول عن العمل الحكومي السابق “أنتج مخاطر سياسية كبيرة؛ فالأمر يتعلق بقائمة كبيرة من الوزراء وصل معها الأمر إلى اتخاذ قرار الإعفاء المستديم لهم من تولي أية مسؤولية في المستقبل؛ وهذا يسري على رئيس الحكومة السابق بدوره بطريقة مباشرة رغم عدم ذكر اسمه”.

واعتبر المتحدث ذاته أن القرارات الملكية لهذا اليوم تشير إلى أن “المغرب دخل مرحلة التطهير عن طريق تطبيق المعادلة المنصوص عليها في الدستور، المتمثلة في ربط المسؤولية بالمحاسبة”.

يشار إلى أن الإعفاءات لم تقف عند هذا الحد، بل أبلغ الملك محمد السادس خمسة وزراء سابقين في حكومة بنكيران عدم رضاه عنهم لإخلالهم بالثقة التي وضعها فيهم، ولعدم تحملهم لمسؤولياتهم، مؤكدا أنه لن يتم إسناد أي مهمة رسمية لهم مستقبلاً؛ ويتعلق الأمر برشيد بلمختار، بصفته وزير التربية الوطنية والتكوين المهني سابقاً، ولحسن حداد، بصفته وزير السياحة سابقاً، ولحسن السكوري، بصفته وزير الشباب والرياضة سابقاً، ومحمد أمين الصبيحي، بصفته وزير الثقافة سابقاً، وحكيمة الحيطي، كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالبيئة سابقاً.

‫تعليقات الزوار

131
  • mell
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:01

    اساس المشكل هو العدالة و التنمية التي دخل زعيمها بنكيران في حسابات ضيقة مع لبام.حتى أنه قال بلسانه أنه لا يعرف اين تقع مدينة الحسيمة.

  • ام يوسف
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:03

    اليوم لي وغدا اكيد علي.
    زلزال العقاب آت لا محالة.

  • السلام عليكم
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:04

    هل سينسحب بنكيران في صمت ويقرر الابتعاد عن الحياة السياسية تجنبا للاحراج خاصة وان جلالة الملك وبخ وزراء سابقين ومنعهم من تولي اية مسؤولية مستقبلا؟

  • رباب
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:05

    مسؤولية بنكيران قائمة حتى لو حاول البلاغ تفاديه، وهنا أعتقد أن الملك له اعتبارات واجتهاد في ذلك

  • البوهالي
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:06

    …بل إن بنكيران هو الرابح في هذا الزلزال وسيحول ما جرى إلى نقط ربحية لشخصه وحزبه لأنه لم يتورط أي وزير ولا عضو في حزبه فيما جرى
    وبنكيران يجيد استغلال هذه الأمور في الوقت المناسب

  • الحق كيبارلي
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:08

    الى كل المدافعين عن نشر حصاد لغيابات الاساتذة الرد جاء سريعا صفعة له ولكم تتحدثون من فراغ لي قال العصيدة باردة اخشي فيها اديه والله ماكاين ماصعب من هادشي ليكايواجهو الاستاذ من ضغط صحي.ونفسب مع هذه الأجيال ومع ذلك يغير عليها راه الواحد عندو غير 2 ولاد ولا وشوف شنو كيعاني فمابالكم ب 40 تلميذ في القسم كل واحد اوتربيتو.(إن بعض الظن اثم)راه اول من يعاني من تدني مستوى التلاميذ هو الاستاذ

  • السلاوي
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:08

    وعلى من تقع مسؤولية تأخر المغرب وعيش المغاربة مستوى عيش الفرنسيين سنة 1950 يااستاذ السليمي

  • هل سيعاد سيناريو 2003
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:09

    4 وزراء حاليين كانوا وزراء في حكومة بنكيران
    4 وزراء سابقين كانوا في حكومة بنكيران
    فكيف تم القفز على بنكيران في كل عذا؟

    أعتقد أن صاحب الجلالة له من الحنكة والدراية والرجاحة ما سيعفينا من سيناريو 2003

  • يوسف نفيس
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:11

    الحمد لله على ملكنا محمد السادس و اخيرا تهنينا من بعض العناصر للي خربات هاد البلاد.ضهر الحق و زهق الباطل ,الحمد لله و مازال العاطي يعطي

  • الحجاج
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:11

    اني رايت رؤوسا قد اينعت، وانا لصاحبها،نحن المسؤولين الكبار ( كنخافوا ما كنحشموش) عاش الملك .

  • بنكيران انهك البلاد والعباد
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:13

    فعلا دخلنا مرحلة "تطهير" مؤسسات البلاد من الفساد، والظاهر والوثائق والتقارير أن حكومة بنكيران وهذا الأخير نفسه امعن في الفساد وانهاك البلاد بترهاته

  • Abou walid
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:14

    بنكيران سبق وتم إعفاءه، بغيتوه يعفيه جوج مرات ؟

  • motadammir
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:14

    حسابه عند الله سيكون عسيرا لان دعوات المتضررين من طرفه لن تذهب سدى

  • من قرن وزمارة
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:14

    كايجيبوا استاد -جامعي-باش يؤكدوا الفرية .لا الاخ بن كيران ابحال العثماني ديكور ليس الا اتوا في زمن الناس كاع جربوا الاحزاب التقليدية وبغاو الاسلاميين الساع طاحوا في اسلاميين مخزنيين .حزب لايهش ولا ينش الا بالتعليمات وبلا ما تغيروا الحقاءق قال ليك استاد

  • عزيز
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:14

    بن كيىران حسابه امام ملك الملك غدا يوم القيام

  • ولو طارت معزة !!
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:16

    البعض لم يرقه عدم ادانة بعض من وزراء حزب المصباح .فبادروا الى القول بأن (الخبراء)اكدوا مسؤولية بنكيران وبعض من اخوانه . لست ادري ما اذا كان هناك تواطؤ من قبل جطو لعدم ابراز هذه المسؤولية . والتي يراها ما يسمونهم بالخبراء .

  • Soufiane
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:16

    أتمنى أن تكون أيضا محاسبة بالإضافة إلى الاعفاء

  • Driss
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:16

    لقد قال السيد ابنكيران ان هناك عفاريت يعملون في الخفاء لا يستطيع رؤيتهم.ولهذا يكون قد برء نفسه من أعمالهم.

  • مرشد
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:17

    الباجدة فلتو منها هذه المرة، لكن الآتي سيكون أعظم، هذه بداية فقط. وزراء العطالة والتلوية سيكونون تحت المنظار يا إما العمل بجد يا إما………. راكم عارفين.

  • هاجر الفطواكي
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:17

    الياس العماري؛ رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وبالرغم مما حاول فيه الكثير من خصومه جعله المسؤول الأول على كل وا وقع في الريف، هاهو تقرير المجلس الأعلى للحسابات انتصر للعماري ولم يشر الى أي تقصير من جهته بهذا الخصوص

  • علي امقران
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:18

    الدور قادم على الاخوان…بنكيران وجماعته!!

  • Sma
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:19

    فالمغرب مابقيت كانفهم والو هادشي ولا صعيب علي

  • Marocain
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:22

    Aucun ministre du PJD, Bravo continuez

  • وطني
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:23

    مسؤولية رئيس الحكومة تابتة و لا غبار عليها لا هاؤلاء الوزراء تحت وصيته و مراقبته لهم

  • Abdou
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:24

    لم يفلت بنكيران كن الزلزال بينما كان أول من تعرض للهزة الأولى التي عرفتها الحكومة الحالية وأهنأ جلالة الملك على هذا القرار الشجاع وغن جاء متأخرا شيءا ما فلى هؤلاء إرجاع جميع أموال الشعب التي نهبوها وتعين 5 وزراء أكفاء بدل 50 وزير بدون فايدة لا لشيئ سوى لتوزيع كعكة الحكومة انطلاقا منعملية البلوكاج الحكومي الذي دام لشهور وتعطيل عجلة التنمية في بلدنا الحبيب والفاهم يفهم ها الوردة ها السبولة ها الميزان ………..اواه وبزاف كلشي بغى يحكم إوا على من ……..

  • احمد
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:24

    خطوة جيدة نتمنى ان تشمل جميع المسؤولين الذي تبت تقصريهم في تحمل المسؤولية الملقاة على على عاتقهم

  • Mohajir
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:26

    يجب محاسبة بن كيران لانه قيل في القبة ,لايعرف اين تقع الحسيمة ولم يسمع عنها قط . هذا هو السبب في تقصير حكومته في مرحلة إعداد وتنفيذ برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة "الحسيمة منارة المتوسط".

  • Marocain
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:26

    C'est vrai le responsable est le premier ministre ça veut dire ben kerrane

  • محق
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:26

    و من يدري لربما نجاه الله من الاعفاء لتولئ مناصب عليا مستقبلا لانه : مرضي الوالدين كما قال الله في كتابه الحكيم : ووصينا الانسان بوالديه احسانا حملته امه كرها ووضعته كرها وانفصاله ثلاثون شهرا صدق الله العظيم .الله اسمح لينا من الوالدين .

  • mustpha
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:27

    منه بدات الشرارة ازيح هو الاول

  • ahmed
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:28

    بداية موفقة واتمنى ان تكون التحريات والتحقيقات دائمة

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:29

    قد يكون تم "إفلاته" عمدا ولكن في اعتقادي كان ذلك علنا فقط لكي لا يتم تأزيمه أكثر بعد الكردعة التي سبق وتعرض لها وليحفظ له شيئا من ماء الوجه ولكن الأكيد في نظري هو ما ذهب إليه المحلل السياسي في المقال أعلاه من أن الإعفاء المستديم يسري عليه هو أيضا .وعلى فرض إنه عاد أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية وفاز حزبه في الإنتخابات المقبلة فإن صاحب الجلالة سيعيّن شخصا آخر من الحزب ربما السيد العثماني مجددا أو ربما شخصا آخر لأن نص الدستور يقول فيما يخص تعيين رئيس الوزراء "من الحزب الذي فاز" وليس "الأمين العام للحزب الفائز"
    من جهة أخرى وبعد الذي حصل أتمنى أن يعود السيد الوفا لوزارة التربية الوطنية

  • كريم
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:30

    مدينة صغيرة كالحسيمة اطاحت بعدة وزراء لو تم تتبع مشاريع مدينة كالدارالبيضاء سيصل الاعفاء الى الشيوخ والمقدمين ومن الان من لديه في مدينته او قريته مشروع متوقف وجب تبليغ الديوان الملكي راه يخافوا ما يحشموا

  • #العماري_انتصر
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:34

    بنكيران شكك في ذمة العماري، فانصف التقرير العماري

    بنعبد الله شكك في ذمة العماري، فانصف التقرير العماري،

    الوردي شكك في ذمة العماري، التقرير انصف العماري،

    أعتقد أن إلياس العماري كان على صدق وصح عندما اختار عدم الدخول في سجال ومزايدات في الاعلام بخصوص مسؤولية تأخر مشاريع الحسيمة؛
    #العماري_انتصر

  • مواطنة
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:34

    اتمنى ان يكون الخلف احسن من السلف من الوزراء وان يكون هدا درس لكل المتلاعبين باموال الدولة ومصالح المواطنين

  • abdellah
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:37

    لاتوجد محاكمة الامر يتعلق بعزل فقط ف بن كيران سابق لللاحق

  • مهاتما غاندي
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:38

    بنكيران مستهدف و حزبه في قلب الزلزال و مساءلته واجبة، و ستأتيك الأخبار من لم تزود!..الحسين الوردي لعله الوزير الوحيد المظلوم..لقد بذل مجهودا جبارا في صراعه مع الوحش، وزارة الصحة قلعة الفساد الكبرى، و حقق منجزات من المجحف إنكارها و في الأخير سقط ضحية للوحش إياه..لا أشك أنه ترك انطباعا طيبا لدى المواطنين باستماتته في محاولة إصلاح القطاع، لكن العين بصيرة واليد……!

  • جلال
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:44

    بن كيران عاش الواقع الشارع المغربي .سيبقى راءيسا.رغم كل التراكمات والاءستفزازات

  • لعم
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:44

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    لو كان بنكيران له ضمير سياسي لدفع استقالته وابتعد عنها لأن العقلاء السياسيين يفهمون من هم المسؤولون عن الفساد وهم من اختارو وزراء هم وخروجهم ولو من باب متوسط والسلام النفخة زيرو

  • العماري رجل دولة
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:45

    رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، من خلال هذا التقرير ونتائجع، يكون قد تسلم شهادة إيجابية ولها دلالتها في سوق السياسة،

  • الحسن لشهاب
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:45

    الحمد لله اخيرا دخل المغرب عملية التطهير السياسي و الاداري ،حيث ستعطي القدوة لباقي المسؤولين السياسيين و الاداريين الكبار ،و العملية لازالت سارية المفهول حيث اعطى محمد السادس التعليمات لوزير الداخلية للتحري عن كبار مسؤولي الداخلية .

  • عبدو الكزاوي
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:47

    عدم الزج بوزراء العدالة والتنمية هدفه إبعادهم عن الاصطفاف حول بنكيران لولاية ثالثة ومن تم تقوية تيار الاستوزار داخل الحزب لااقل ولا أكثر.

  • marocain
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:48

    بن كيران هو المسؤول عن التغيرات المناخية هو المسؤول عن عدم تساقط الأمطآر هو المسؤول عن الصراع في الصحراء هو المسوؤل عن الحرب الكميائية في الريف وعن ألأمراض التي خلفتها…

  • محمد السالكي
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:49

    العماري مسؤول صافي الذمة وابيض اليد وقلبه على الوطن،
    العماري نموذج للمسؤول الذي يشتغل بصدق وتفاني وفي صمت

  • الغامض
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:49

    احلام سعيدة يا رجال التعليم عودوا للسبات والسليت….

  • إفران
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:49

    مُضحك سذاجة الأغلبية في هاد المهزلة السياسية. أصلا واش كاينة شي حكومة تحكم فعليا؟ الجواب: قطعا لا! إذن ماذا نسمي هذا الزلزال؟ مهزلة وتنويم مغناطيسي وإنتقام من وجوه لا يحب رؤيتها أشخاص في المشهد السياسي. وأخشى أن يكون كل هذا تنويم وبعث الأمل ريثما تمر زيادات أو قوانين ضد إرادة الشعب والوقت بيننا لنتأكد.

  • Saad Bannani
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:50

    دابا خاصنا نزيدو فالقانون الجنائي المغربي عقوبة ( عدم رضى الملك ) لكل من تورط في اختلاس و تهريب أموال الشعب

  • المغدد
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:50

    لإتباث المسؤولية التقصيرية، يا أستاذ، لا بد من توفر ثلاثة شروط: الخطأ والضرر والعلاقة السببية بين الخطإ والضرر. وللمحكمة وحدها الحق في أن ترى هل شروط المسؤولية التقصيرية قائمة أم لا؛ طبعا بعد محاكمة المعنيين بالأمر. وإذا استطاع المعفيون والمتهمون الكشف عن التماسيح والعفاريث وعن الخطوط الحمراء بالواضح لا بالمرموز، سقطت عنهم المسؤولية التقصيرية. فهل ستكون لهم الشجاعة اللازمة للدفاع عن أنفسهم وعن أحزابهم وعمن صوتوا لفائدتهم؟

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:52

    الوحيد الدي يمكن أن يقف في وجه العدل والإحسان وفي وجه صقور العدالة والنمية هو بنكيران … لهدا يحتفظ به القصر ولا يريد حرق ورقته

  • atrak
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:52

    جعجعة بدون طحين و در الرماد في العيون
    اهبطوا إلى الواقع لتروا كم من القضايا في المحاكم كم العمليات الجراحية في المستشفيات كم من التصاميم في البلديات كم من الملفات في الكوميساريات كم من الدروس في المدارس تأخذ طريقا أخرى غير الطريقة السوية و الإدارية و القانونية طريقا أخرى معبدة بالرشاوي و بالزبونية و المحسوبية و انعدام الضميرو حاولوا أن تحتجوا أو أن تخبروا أو أن تتظلموا حينها تكتشفوا أن الدولة وضعت لنفسها جهاز مناعي يقاوم حتى الخوين حتى السجن حتى اإغراء كلما من سخن عليه راسوا هناك ستلمسوا أن هذا الإجراء في حاجة إلى طحين

  • hassanov zahifovic
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:53

    رغم عدم ذكر البلاغ لعبد الإله بنكيران بالاسم في هذا "الزلزال السياسي"، بصفته المسؤول الأول عن الحكومة السابقة، إلا أن مسؤوليته السياسية "تبقى ثابتة وواضحة…

  • المراكشي
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:57

    جل ما يقع في الحسيمة من ثورات و اضهادات ما هي الى نتاج للمعاقبة و تبخيس للأصالة و المعاصرة من طرف عبد الإله بنكيران و يرجع هذا الى تجميد و عرقلة مشاريع منارة المتوسط و حتى لا تلعب الاصالة و المعاصرة بهذا الكارط في انتخابات 2016 و الذي سيعطي نفس و شحنة إضافية. أنا أرى عدم ذكر عبد الاله بنكيران و مجموعة من الوزراء راجع أن المخزن ما زال في حاجة إليهم يوما ما. سواءا في تمرير مجموعة من القرارات و مسحها فيهم. كما ان هناك وزراء لهم تقل في الدولة و يستحيل ابعادهم عن المشهد السياسي حثى أن المخزن لا يستطيع لهم شيئا.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:57

    السؤال المطروح اليوم هو : هل سيحصل هؤلاء الوزراء المكردعين على تقاعدهم أم لا ؟ إن كانوا سيحصلون عليه فهم الرابحون لأنهم سيتقاضون أجرا من دون عمل رغم أنهم كانوا فاشلين في مهماتهم

  • الزمر
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 23:57

    السلام، هناك من أصيب بخيبة امل في هدا اليوم.
    رغم كل الادعاء المغرض ضظ هدا الرجل ،السيد ما عنده لا مال ولا أعمال . الا الامان بالله ومحب الناس، لدالك السبب الكثير يكرهون هدا الرجل، لا هو وزير الخارجية الجزائر ولا تحزنون. وتركوننا من التحليلات الصبيانية مثل سي لمساهل.

  • ابو ندى
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 00:01

    السياسة فن ….فالسيد بنكيران يبحت هذه الأيام عن سلم من السلاليم ليتسلقه للوصول الى الولاية التالتة كـأمين عام لحزب العدالة والتنمية …فهل كنتم تظنون أن التقرير يمكن أن يقدم له هذه الخدمة ويتهم بعض وزراء العدالة والتنمية خصوصا الذين يعارضون توليه هذه الولاية أو ما يصطلح عليه بتيار الاستؤزار …. ليقفز على التقرير ويتهم الوزراء ويدوخ مداويخه ويصل الى الامانة العامة ويخرج بطلا …هيهات هيهات ..المخزن حمله المسؤولية : ولا تتعجبوا فقد يخرج بنكيران غدا ويقول بأنه لا يعرف هؤلاء الوزراء ولم يسبق له أن التقاهم …فكم من قرار وقع عليه تم ادعى عدم معرفته بالامر

  • Tazi
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 00:03

    Le pjd est un parti des hommes intégré c'est pourquoi ses ministres n'ont pas été vite aussi jettou Est correcte et son rapport à bien reflété la réalité des responsabilitesé

  • عبد الاله العروي
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 00:04

    يبقى المتهم بريء حتى تثبت ادانته …بالحجج و البراهين والاذلة,…

  • شوف
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 00:12

    ا لصح يدوم لا شماتة.الاخطاء والتقسير اوا اللي اتحمل شي مسؤولية يقوم بها.لست ضد احد.بركا.راه مكاين ما يتخب كل شيئ واضح. وحتى بعض البشر ابغاوا الخلود. خليوا المكان للشباب اللي عنده طموح.بعض الوجوه شاخت في الاستوزار احشوما الفهم يفهم.الله اعن ملكنا ودام الشعار الله الوطن الملك.

  • عالم جيولجيا
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 00:15

    ابشر الدين يقولون بان بن كيران خرج منتصر فهدا ضحك على الدقون ففي علم جيولوجيا الزلزال له ارتدادات طبيعية قراو بيان الديوان الملكي مزال الدقة جاية

  • مغربي حتى النخاع
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 00:19

    إلى صاحل التعلبق رقم أربعة ربما أنت من المستفيدين من حقبة بنكيران ما قلته ينطبق على الأولياء والصالحين بنكيران بعيد كل البعد عن هؤلاء شافاك الله الرجل أجرم في حق المغاربة يجب إعادة النظر في رأيك من خلال تحليل فترة رئاسته للحكومة بدون إطالة حكومته كانت وبالا على المغرب بكل المقاييس

  • ادريس
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 00:25

    بعد هذه الخطوة المحمودة ننتظر تطهير كل بؤر الفساد وخاصة القضاء

  • ادريس
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 00:25

    محاولة اقحام بنكيران في هذا الزلزال السياسي من الاعفاءات باعتباره كان وزيرا اول سابق يعتبر سباحة ضد التيار ومحاولة يائسة لن تنال منه ولا من حزبه الذي لم يكن فيهم احد من هذه اللائحة المغضوب عليها ملكيا.

  • ماريا
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 00:37

    بالعكس السيد بنكيران يستحق التهاني والتبريكات هو الذي يعتبر البطل لأنه لم يعطي المحافظ الوزارية للذين يريدون نهب الخيرات لمصالحهم فحصل البلوكاج بسبب امتناعه عن إعطاء محافظ وزارية لبعض التماسيح .
    وهو الذي أصلح التقاعد الذي كان سيفلس في السنوات المقبلةالقريبة على حساب حزبه. .

  • MOHA RAISS
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 00:46

    ثبوت الفساد على رءيس الحكومة السابق والمخلوع هي ثابتة بالحجة والبرهان فلمادا لايقدم الى المحاكمة ليدافع عن نفسه وان تبت تورطه يوضع في عكاشة ويفرج عن المعتقلين الدين هم ظلما هناك . لانهم هم من كشف الفساد واوصلوا اللجنة الى الخروقات في منطقة الريف وغيرها . بن كيران رهن المغرب لصندوق النقد وهده اكبر جريمة سيسجلها التاريخ ضده بن كيران منع الزيادة في الاجور مند 6سنوات لم يعرف المغرب هدا المنكر مند التمانينات . بن كيران اقتطع من اجور الموظفين بدون حق بدعوى اصلاح التقاعد . بن كيران زاد 3سنوات من الشقاء للموظف في تقاعده في وقت كل رؤساء الحكومات السابقة امتنعوا عن دلك . بن كيران لايعرف اين توجد الحسيمة . بن كيران يسب اهل سوس وينعتهم بالبخل . بن كيران مكانه السجن . خصمه الياس العماري طلع شهم واسد من الريف حين استقدم مشاريع صينية عملاقة . لان الصين تكره حكومة الاسلامويين .ولا تثق فيهم لانهم ينقلبون بسرعة البرق .

  • عصام السرغيني
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 00:48

    ملك البلاد ،حفظه الله،سبق أن اعفى ابن كيران
    المغرب يلامس التغيير النظامي،إلا إنه ييشهد سرقات جديدة من نوع متطور…
    شكرا سيدنا،وكنتمنى من الناس ميسرقوش بزاف ويعملوا شوي ديال المشارع للشباب

  • تنغيري
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 00:48

    السيد ين كيران لم يفلت من الزلزال السياسي الدي ضرب بمجموعة من المسؤولين لانه لم يفعل اية خروقات ليحاسب،و اصلا في عهده كدلم يكن لديه الوقت ليراقب لانه كان يتخبط مع المعارضة.سي بن كيران ترك مكانه نظيفا شاء من شاء و ابى من ابى.

  • كبوووور
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 00:57

    المحاسبة هو يكون القضاء مستقل ويكون قضات اكفاء من الشعب أي المتمكن من القانون وحريص على تطبيقه على الجميع من الغفير الى الوزير

  • ختوت
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 01:10

    البعض يرجع بنا لخمس سنوات التي كان فيها السيد بن كيران رئيس الحكومة وكاننا نتكلم عن الحكومة السوسرية . هاد يا اخي المغرب وما أدراك ما المغرب اتضن أن السيد الرئيس الحكومة هو الذي يحكم في المغرب وهو ليس له السلطة حتى على المقدمية والشيوخ لكاينين فلحومة والله لو تاتون بحسب المحافظين البرطاني لافشلوه اصحاب بلوكاج الدين يشتغلون (بطيلي كوموند )

  • زكراوي وجدي
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 01:25

    بنكيران كان أول من بدأ به الزلزال لأنه أعفي من تشكيل الحكومة مسبقا وبعد ذلك جاء الطوفان وجرف المقصرين في مسؤوليتهم هذا جزاء كل من سولت له نفسه الإخلال بمصلحة المواطنين والنصر والتأييد لجلالة الملك

  • سبق ان عوقب .
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 02:50

    النوبة تاع كيران دازت شحال هدا . التوبيخ والعقاب خدوا بن كران شحال هذا. في التعاليق تانشوف اتباع كران تيحمدو الله بزاف تايقولو ان كران على سلامتو حيت فلت من العقاب وحيت ما مشاركش في عدم تأدية المسوؤلية . لكن مانساوش انه اسباب البلايا الزيادات المتتالبة . وعفى الله عما سلف اش نقولو ليها . ?

  • Amine
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 03:18

    ليست هناك اخي الفاضل اي مسؤلية لبنكيران والا كان اشار اليها البالاغ بنكيران لم يتم اشراكه واا اخباره بوجود هاد المشروع وحتى الوزراء الدين متلو امام الملك تم اخبارهم عن طريق الديوان الملكي بواسطة الهاتف المسؤول عن هاد اامشروع فؤاد عالي الهمة والياس العماري

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 03:24

    انا لست من pjd ولكن،
    اللمجلس الاعلى للحسابات هو المخول بمهمة تحديد المسؤولين والمسؤوليات التي فشلوا فيها بالاسم وكدا أسباب الفشل والحلول التي ينبغي إتباعها.
    دكر حكومة بن كيران جاءت لتحديد المهام التي فشل فيها هؤولاء علما أنهم يزاولةن مهام أخرى وبحكومة أخرى حكومة العثماني وربما نجحوا فيها لحد ما.
    اما بنكيران وكل وزراء حزبه لم تلطخ يديهم في هدا المشروع ولو كان هناك شيء ما لما صرح به المجلس.
    على العكس من دلك لقد كان بنكيران يدفع إلى المصلحة العليا البلد ويدعو إلى محاربة الفساد و الحكامة لكن وقفت في وطريقه عدة عراقيل أدت إلى بلوكاج حكومي وتعطيل مصالح بلد بأكمله وربما البحت في ملفات ومشاريع أخرى بباقي ثراب المملكة سيجر رؤوس كتيرة.

  • فريد
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 03:53

    سنستدرجهم من حيث لا يعلمون واملي لهم ان كيدي متين، والله اني ناصح لك نصيحة لوجه الله انجوا بنفسك يا بن كيران. اعتزل السياسة، فرصة عمر. اللهم اني بلغت فأشهد وتذكروا يا إخوتي المغاربة انني قد اعذر من أنذر.

  • ابو سيبوعة الگحطاني
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 03:55

    يجب اعادة بن كيران الى المحاكمة لانه كان رئيس مباشر لحكومة هاؤلاء الوزراء والمسؤولين المتلقين ضربة الحذاء على ادبارهم وكان يمتدحهم و يثني عليهم وعلى بطولاتهم وهم ليسو قادرين على تحمل المسؤولية ومراوغين ويجب كذالك استرجاع ما اخذوه من اجرة شهرة على مهام لم يوفو بها وخانو الامانة تلك امول عمومية اخذوها بغير وجه حق يعيدوها اذا لم يحاكمو على التفريط والتقصير .

  • مغربي من المنفى
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 04:13

    لو اردرنا محاسبة العدالةوالتنميية على اربعة اعوام االتي حكموها والتي كانت احسن ما عاشه الشعب المغربي منذ لاستقلال واريد اان اقول لماذا لم ننحاسب الذين حكمواالمغرب اكثر من ستون سنة ووهم ينهبون في خيرات البلاد ويهربون الاموال للخارج ويبلغون بالمناضلين الى المخابرات اللذين هم الاحزاب وعلى راسهم حزب الاستقلال لذا علىى الشعب المغربي ان يعرف بان الاحزاب كلها احزاب مفبركة من النظام الحاكم وماهي الا مبلغة للنظام الحاكم

  • بنكيران وحزبه
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 05:08

    الحاقدون على بنكيران يتمنون أن يصله على الأقل عدم رضى جلالة الملك…..لكن الإعفاءات والاقالات والتوبيخات واضحة…..لا تمس لا من قريب أو من بعيد سي بنكيران…..ولم تمس أيضا أي وزير من حزب المصباح.
    يامن يتهم دوما حزب العدالة والتنمية! الحزب نظيف برجالاته مخلصين لوطنهم وملكهم…فالاخوف عليهم وعلى حزبهم."إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا" صدق الله العظيم.

  • محمد من ايطاليا
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 06:20

    على وزير الداخلية شكون اللي كيعينو

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 06:28

    المجلس الاعلى وضع النقط على الحروف ووضح أسباب المشاكل على الصعيد الإداري والتقني والمالي لكل قطاع ولكل مسؤول. اما عن دكر حكومة بنكيران فهدا من اجل التوضيح بأن الوزاراء فشلوا في مهمتهم السابقة وليس الحكومة الحالية. اما ادا كان بن كيران متورطا او احد وزراءه لكانوا على رأس اللاءحة. ولكن هدا يثبت جدهم وكدهم ولو بمتوسط كفاءتهم.

  • omar
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 06:47

    هذا يبين ان بن كيران لم تكن له سلطة على وزرائه في الحكومة السابقة وكلنا نعلم ان حق المحاسبة ليس لبن كيران

  • السلاوي
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 06:56

    أغلب المزطومين هنا كان من وزراء السيادة في حكومة صاحب الجلالة ولوتتبع هذا الأكاديمي النحرير دليله الأنطولوجي لقاده إلى ماوراء بنكيران (مابعد الطبيعة). ولكن الناس لايحشمون!

  • موحا مونتريال
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 06:57

    بن كيران لم تثبت في حقه لا اختلاس و لا سرقة و لو كان كذلك لشهروا به اصحاب الحسنات
    لم يقدم شيئا يذكر لان المغرب لا يحكمه بن كيران والعثماني ايضا لن يقدم شيئا يذكر و الذي ياتي من بعد العثماني ايضا سيكون كسابقيه لان رئاسة الحكومة في المغرب لها خطوط حمراء لا يتجاوزها احد

  • Nadori
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 06:57

    لا ادري كيف تم توريط وزير الصحة في المشكل فهو من اخلص الوزراء وقدم اصلاحات هامة لكن فساد قطاع الصحة لا يمكن التغلب عليه في ظرف وجير فتخريبه تعاقب عليه وزراء كثيرون منذ عهد الاستقلال

  • Mostafa
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 07:12

    تدافعون عن بنكيران لا اعرف ماذا فعل لكم و لهذه البلاد

    ا

  • Mouha
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 07:32

    لطالما حذركم بنكيران في تحمل المسؤولية. ماكاين غير شفار وشفار. هاعلا ش ماكاينين الوزراء ديال pjd

  • El Bouhlali
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 07:44

    ان الله يمهل ولا بهمل. Il faut être aveugle pour ne pas relever la responsabilité de BenZidane dans ce scandale. Au lieu de s'appliquer à coordonner et contrôler les interventions des différentes composantes de son équipe gouvernementale, BenZidane se focalisait sur une seule chose. Guerroyer avec ses ennemis politiques et sanctionner tous ceux qui ne votent pas pour lui grâce aux hausses continues sur tout. Eau et éléctricité, billets de train, … age de la retraite, cotisations diverses. …

  • السعيدي
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 07:51

    لم يذكر اسم بنكيران في هذا الحدث السياسي لسبب بسيط ، هو أن بنكيران لم يدعى للحضور يوم تم الامضاء على مشروع الحسيمة منارة المتوسط، ولم يسمع عن الخبر الا من التلفزيون ، بنكيران غيب) بضم الغين) لسبب ما وقتها، وتبين الآن ان تغييبه لعب لصالحه
    إذن ابشر خصوم بنكيران أن الرجل لم ولن يلام، كونوا هانيين.

  • سيموحا
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 07:57

    ماذا يقصد الكاتب بكلمة المراقبون ؟ من هم هؤلاء المراقبون؟ و ما هي الصفة اللتي تسمح لهم بالمراقبة ؟ ه‍ل لهم تكوين في هذا أم هم مجرد برگاگة باللغة الدارجة ؟ هههههه

  • ADAM SAMI
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 08:07

    موتوا بغيظكم ولا وزير واحد من حزب العدالة والتنمية طاله الايقاف والاقالة وقولوا لخبيركم ان يشرب من ماء البحر.
    يبدوا ان نادي النازلين على صفحتكم سياخذ اجازة بعد اعوام من اقحامه المستمر لكل من له علاقة بحزب بنكيران .

  • عبده
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 08:29

    صراحة أتأسف كثيرا على إعفاء الدكتور الوردي لأنه انسان له الغيرة على الوطن و عمل الكثير في القطاع الصحي و كان يعمل بصدق. نتمنى له التوفيق .

  • amine
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 08:41

    الحمد لله الآن ما علينا الا ان ننتظر تساقط الأمطار بعد تطهير هذه الأرض السعيدة والتي لازالت تجود بعطائها رغم استنزافها من كل شيء فهي لن تنضب الا ان تقوم الساعة …يتبع

  • aminovitch
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 08:45

    الوزراء الذين تم اعفاؤهم ليسو الا كبش فداء. السياسة المتبعة منذ الاستقلال لم تحقق شيء للشعب المغربي. مازال الفساد ينخر مفاصيل الدولة. ليست هناك ارادة حقيقية لمحاربة الفاسدين الذين يعبثون بخيرات البلاد. اصلاح القضاء اكبر تحدي للمغرب

  • متتبع
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 08:45

    أين هو الآن صاحب المقولة الشهيرة "عفا الله عما سلف" وما هو رأيه فيما حصل لوزرائه السابقين…?

  • المرابطي
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 08:47

    القراءة السليمة يا سيد السليمي هي أن القرار الملكي يسلم ضمنيا بأن إدارة دفة الحكومة لم تكن دائما تحت إمرة رئيس الوزراء وهو شيء يعلمه القاصي والداني، ومن ثم لا يمكن مساءلته عن سلطات نزعت منه عند تشكيل الحكومة بالأمر الواقع…. بنكيران قالها مرارا وتكرارا… "كثير من القرارات لم يكن يعلم بها". الأمر الثاني يبين أن البلقنة السياسية في المغرب لا يمكن أن تسهل ربط المسؤولية السياسية بالمحاسبة السياسية والانتخابية والقضائية… فدم التقصير يتوزع بين قبائل السياسة والمصالح من أعلى الهرم إلى أدناه وآمل أن يتفطن الملك إلى هذا لأن بقاء القصر بمنأى عن المعترك السياسوي والظرفي وحتى الانتخابي أمر ظروري لاستقرار البلد. المسؤولية التي يتحملها بنكيران هي أنه لم يتجرأ على تقديم استقالته وركن للطقوس المرعية في العلاقة بين القصر والحكومة متجنبا إحراج ملك البلاد. وهو أمر قد يحسب في النهاية من زاوية معينة لأن الكثير من الناس يعتقد أن من مصلحة الوطن أن تصان هيبة الملك والمؤسسة الملكية.

  • مراقب
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 08:52

    الاعفاء وحده لا يكفي. المحاسبة ثم المحاسبة ثم المحاسبة. و اتمنى ان لا تكون هته الإجراأت المتخذة مجرد مسرحية مثل المسرحيات التي اعتدنا عليها.

  • عبد الإله آزرو
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 08:53

    الإعفاء بادرة طيبة من صاحب الجلالة أيده الله إلى نصرة الحق، إلا أنها ليست رادعا لهؤلاء ولا لغيرهم من السياسيين الذين ألفوا السلب والنهب. لبد من عقاب يشفي غليل المغاربة ويؤكد العزم الصارم على تطهير الحكومة من الفساد وقطع الصلة مع زمن الحصانة البرلمانية فالوزير أو البرلماني مواطن كغيره من المواطنين لا أحد يعلوا على سلطة القانون و ربط المسؤولية بالمحاسبة لا يجب أن تقف عند الإعفاء بل يجب أن تبلغ منتهاها ليكون هؤلاء عبرة لمن خلفهم.

  • Abdoul_amsterdammer
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 09:10

    *ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الكافرون*
    *ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الظالمون*
    *ومن لم يحكم بما انزل الله فأولئك هم الفاسقون*
    صدق الله العظيم
    هذه الآيات الثلاث لا تحتاج الى تفسير وتوضيح واضحة وضوح الشمس في النهار

  • Marocain
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 09:12

    le dossier d'al housaima est clos j'espère que le dossier des prisonniers politique le sera aussi …..

  • استيتو محمد
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 09:23

    جميل ان نستعمل قاعدة اياك اعني فاسمعي يا جارة. اذا كان هذا التحليل صادر من محلل سياسي يشهد له بحنكته في هذا المجال، الم يكن من الاجدر به ان يحمل الحكومة السابقة بكل اطقمها المسؤولية السياسية والأدبية فيما الت اليه الامور الم يكن السيد عزيز اخنوش المسؤول عن القطاع الفلاحي بعيدا عن كل هذه الازمة. اليس ما يعيشه الوطن من توترات ناتج عن وفات محسن فكري بتلك الطريقة، الم يكن سبب وفاته القطاع الذي يديره السيد عزيز اخنوش. يبدو لي ان المحاسبة يجب ان تطال الجميع. ابتداءً من السيد بنكران الى اخر مسؤول في السلم الاداري اذا ثبت تقصيره

  • تحليل منطقي
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 09:28

    أنا لا اشاطر رأي صاحب المقال لأنه بنفس التحليل و ادا كان لبنكيران مسؤلية فإن الملك أيضاً مسؤول بصفته السلطة العليا في البلاد و ما قام به اليوم كان عليه القيام به قبل الحراك

  • jawad
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 09:31

    سلام تحية لملكنا الله انصرو على اعداء الوطن اتمنى ايضا إعادة النظر في اباطرة زيادة في المحروقات راهم طغاو إنقصو في ثمن المحروقات وإغلاق شركة التي لديها المسؤلية وشكرا

  • said
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 09:32

    بنكيران كان قد صرح تصريحا خطيرا يعتبر بمثابة ادانة للديموقراطية المغربية وفضحا لضعف مؤسسة رئاسة الحكومة حيث اعلن انه لم يعلم بوجود هذا البرنامج الا من خلال التلفزة وان الوزراء المكلفين يتنزيله على ارض الواقع كانوا ينسقون مع جهات اخرى غيره (يعني المستشارين) ولذلك فضلوا ترك بنكيران المعزول اصلا صامتا لانه سيفضح كل شيء بلسانه الطويل
    تم لماذا لم يتم علاخنوش وهو وزير الصيد البحري المعني مباشرة بفساد ادارة ميناء الحسيمة ومقتل فكري الذي فجر الحراك?

  • احمد
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 09:32

    من خلال التعاليق يتبين ان جل المعلقين اما من جانب العدالة و التنمية او من جانب البام.فالصراع اديولوجي محض وهذا ما عاناه الشعب المغربي طيلة العقد الاخير.الا يحسن بالطرفين ان يتركوا الشعب المغربي في مناى عن صراعاتهم الاديولوجية التي خربت الادارة كما رهنت كل ما يقوم به الملك في صالح الدفع بالبلاد الى الامام.وبالتالي جعلت استقرار المغرب في يد عفريت الجار الشرقي يتحين الفرص لتشتيت البلاد ناهيك عن كل الضرر الذي يعانيه الشعب من ويلات هاته التناطحات الاديولوجية.اتقوا الله في هذا الشعب واعلموا ان رسول الله قال في الحديث"كليهما في النار".

  • FOUAD
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 09:39

    الملف اعطي لوزارة الداخلية و وزير و هي وزارة تابعة "حصرا" – و اضع تحت حصرا عشرين خطا – للقصر ! فاين مسؤولية و بنكيران !
    Mon salam

  • rachid
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 09:40

    الحمد لله ان ملكنا ﻻ ينسانا ويكشف الستار عﻻ سفاكي دماء المواطنبن والفقراء المحتاجين

  • anouar
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 09:42

    Je me demande quelle a été le rôle de Mr BENKIRAN dans cette affaire mais plutôt dans les affaires qui touchent le citoyen Marocain

  • Remarque
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 09:53

    لقد ضهر الحق وزهق الباطل فرئيس الحكومة السابقة هو المسؤو الاول و الاخير عن كل ما وقع في عهده و ما يقع حاليا لان الحاضر الحالي وليد الامس القريب وكم نادت عدة اقلام بوضع حد لسياسته التفقيرية التي كان ينهجها رئيس الحكومة المقال و الذي كان يدافع عن وزراءه المقصرين في اعمالهم باستماتة قوية رغم تورطهم في العديد من الفضائح و يخرج عينيه في الجميع و لكن الله يمهل و لا يهمل
    ربنا ارينا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارينا الباطل باطلا و جنبنا اتباعه

  • يحيى
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 09:57

    بن كيران لم يكن حاضرا حتى في توقيع اتفاقية الحسيمة منارة المتوسط وسلطته على القطاعات مسطرة دستوريا بل خلو لائحة المعفيين والمغضوب عليهم من البيجيدي شهادة ان الناس دارو خدمتهم على احسن مايرام ولاتنسوا انهم داخل اغلبية حكومية وليسوا وحدهم من يشكلون الحكومة بل هناك من الوزارات المعفية وزارة سيادة ولو اريد تفسير براءة العدالة والتنمية بشكل اخر الا ان ظالك وسام استحقاق احب من احب وكره من كره

  • maghribi
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 09:58

    مشكلة وعقدة هذا الرجل "الخبير" هو عبد الإله بن كيران. إذاً نفهم من كلامكم اننا لا نحتاج وزراء بالمرة. يكفي رئيس الحكومة و كتاب عامون. لماذا إذاً هذا النزيف؟

  • salah annayat
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 10:06

    هي حسابات ضيقة ومجنونة من طرف العدالة والتنمية لإجهاض أي مشروع تنموي في الحسيمة التابعة للبام
    وبن كيران رجل أحمق ومستهتر وصبياني ومراهق

  • رشدون
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 10:09

    شف اصاحب التحليل اليس الملك هو بمتالة رئيس الحكومة بل هو الدي عين حتى بن كيران بنفسه ادن كان يجب على الملك ان يضرب بيد من حديد قبل ان يقع ما وقع من اضترابات وحتى الايقاﻻت الحالية مجرد سياسة موجهة نحو الداخل اما الفساد فحتى الاطفال يعرفون موطنه لما منصب الوزير الاول فﻻ حول وﻻ قوة له واااااااش مفههههههوم

  • التقزام بدا جمعو روسكم .
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 10:28

    ابن كران كان ابعاده عن المسوؤلية عملا اقام به الملك يليق بهذا الرجل . لانه ابان السنوات الخمس زاد الطين بلة . زيادات متتالية مصحوبة بالقولة الشهيرة عفى الله عما سلف. وزيادة في السن القانوني للتقاعد . فالعقاب له كان رمزا وبداية لباقي الساسة والمسوولين لعلهم يتعضوا . والباقيات الصالحات ستاتي بها ان شاء الله الفرصة حتى يكون لهدا البلد رجالا يحبون العمل بكل تفاني واخلاص ومجددا شكرا للملك والسلام .

  • HichamX55
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 10:28

    الوردي رجل نزيه يشتغل بجد و حزم ضد لوبيات الادوية و اصحاب المشافي الخاصة

  • hassan
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 10:30

    اعفاء وزراء سابقين في حكومة بن كيران يزكي فشل الامين العام لحزب البيجيدي في قيادة الحكومة التي كان يرأسها…"علاه مع من كانوا خدامين؟؟؟"

  • بودواهي امين
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 10:58

    ولماذا يسجن بنكيران المشكل تسبب فيه اؤلاءك الديناصورات الذين يعتقدون أنهم لازالوا في السبعينات او الثمانينات من القرن الماضي متناسين أنهم في حكومة محمد السادس الذي لا يحب اللعب او التكاسل في ما يخص مصالح المواطنين بنكيران أشرف من الشرف نفسه

  • أبو سامي
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 11:22

    أريد أن أهمس في أذن الأستاذ منار السليمي أن جميع تحليلاته السابقة في الشأن السياسي كانت متحاملة على الأستاذ بنكيران ووزراء العدالة والتنمية. لهذا فأنت تتجرد من الموضوعية في مسوغاتك وحيثياتك لتخلص إلى نتيجة أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها مشبعة بحقد دفين للعدالة والتنمية وبالتالي لا تقنع أحدا بهذه التحليلات الغير بريئة. لأنه وبكل بساطة لو كان رئيس الحكومة السابق متورطا لورد إسمه في البلاغ الملكي بدون محاباة ولا مداهنة لأن الملك فوق جميع أعضاء الحكومة ولا يمكن أن يجامل أحدا. واش فهمتني ولا لا.

  • maghribi qohhh
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 11:40

    الباجدة والمداويخ متواجدون بكثرة امام الحاسوب للدفاع عن ولي نعمتهم صاحب عفا الله عما سلف وخرجات عدة مرفوقة بالقاب ماخوذة من قاموس الحيوانات هذا المعفى عنه الذي استهدف الارزاق والاجور والمعاش والمعطلين والاساتذة المتدربين والوظيفة حسابه عسير امام الخالق الجبار لانه باسم الدين تربع على الرئاسة وخان المواطنين اذ استهدف كل مكتسباتهم…ايها المدايخ والباجدة بماذا ستجيبون الله يوم الحساب وانتم اليوم تدافعون عن الباطل انشري يا هسبريس ليعرف المداويخ انهم مخطؤون

  • Neoflipe
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 11:43

    لماذا لم يتم عزل كل من وزير الفلاحة و الصيد البحري أخنوش الدي تسبب مندوبه بالميناء في موت فكري…
    ووزير الاوقاف التوفيق الذي أجج الاحتجاجات بسبب خطابات وزارته للأئمة في المساجد يوم الجمعة مما صعد الوضع بالحسيمة وزاد من غليان الشارع ؟؟؟؟؟؟؟ ……

  • المساس بقوة المواطن
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 11:46

    بنكيران دهور قدرة شرائية للمواطن واستقوى على الضعفاء وملف التقاعد، ومسؤوليته قائمة في أخطاء حكومته السابقة، إنه عقابه في الدنيا قبل الآخرة، انتهى الكلام.

  • الله الوطن الملك
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 12:06

    هناك فرق بين بلاغ الإعفاء و بلاغ الإقالة….
    أما بالنسبة لتحليل الخبير السياسي أعتقد أنه لم يكن موفقا بالمرة،حين يقر على أنه سي ابن كيران يتحمل مسؤولية تتبع أعمال وزرائه…المغاربة شاهدوا حفل توقيعات مشروع "الحسيمة منارة المتوسط". و غياب رئيس الحكومة السابق ز انه أقر بذلك أن لا علم له إلا حين شاهد التلفاز…طيب نفرض أن عبدالإله بنكيران مسؤول و يجب أن يعفى مستقبلا من أي مسؤولية … يكفي شاهدة سيدنا محمد السادس في بلاغه بإعفاء بنكيران حين قال:
    وقد أبى جلالة الملك إلا أن يشيد بروح المسؤولية العالية والوطنية الصادقة، التي أبان عنها السيد عبد الإله بنكيران، طيلة الفترة التي تولى خلالها رئاسة الحكومة، بكل كفاءة واقتدار ونكران ذات.”

  • مواطن
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 12:20

    الإعفاء شيء و الغضب أكثر مقتا من الإعفاء …
    إعفاء وزراء في الحكومة الحالية ، و قد تمسك بهم بنكيران أثناء فترة البلوكاج ، و ما حدث في أيامالبلوكاج هو في نفس الوقت غضب من الله قبل غضب جلالة الملك ، لأن السيد الأمين العام الذي فاز حزبه في الانتخابات كان يبحث عن أغلبية << مريحة >> ، يعني تريحه هو و من يحالفه … (( يمكرون و يمكر الله ، و الله خير الماكرين ))
    الوزراء المغضوب عليهم و المعفيون تم اقتراحهم من طرف بنكيران ، و هكذا يبدو جليا أنه لا يحسن التصرف و لا الاختيار ، و بذلك لا يستحق رئاسة الحكومة مرة أخرى ، يجب تطبيق القانون في حقه باعتبارد مؤولا تجب محاسبته ، و ليست محاسبته تتعلق بمجال واحد من جياة الشعب المغربي ، بل بكل المجالات التي خلقت الأزمات المتعاقبة ، و ليست فقط تلك المتعلقة بمشاريع منارة الحسيمة أو بحراك الريف ، بل بكل القضايا التي أضاقت الشعب مرارات ليس أقل تعبير عنها سوى إقدام كثير من المواطنين في إضرام النيران بأجسادهم …

  • hicham
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 14:37

    بنكيران سبق له ان قال أنه لم يكن يعرف اساسا عن مشروع الحسيمة الا عندما شاهد الوزراء و المدراء يوقعونه اما الملك، و شاهده فقط في الأخبار.
    يبدو ان الخبير لا يتتبع اخبار البلد اللذي يعتبر نفسه خبيرا فيه. و يبدو كذلك ان قوة الغل تجعل بعض المعلقين يوافقونه ما قال فقط لأن ذلك يوافق اهوائهم.
    بنكيران راجل مزيان، و ما وقع اليوم يثبت أن وزراء العدالة و التنمية، يقومون بواجباتهم على أحسن ما يرام…

  • مغربي أصلي
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 15:04

    الحمد لله كلشي بأن ونتمنى ان تستمر المحاسبات

  • mohasimo
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 15:50

    قرار امير المؤمنين صائب وعليه تزغريدة من فوق, ياءما تخدم بما يرضي الله او تسوخر الى الوراء وباركا ما تغطى وراء الدين لاءن الله بريئ من المفسدين ناهبي المال العام.

  • مبارك المدينة الجديدة تزنيت
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 16:52

    يجب ان تسند الوزارات التي ثم اعفاء وزراءها الى حزب استقلال نزار يركة- حمدي ولد الرشيد-الهواري-بوبكر بقسيم…..

  • عبد الله
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 18:30

    ملف ضحايا محضر 20يوليوز وحده كفيل بجر بنكيران للمحاسبة. لقد اجرم بنكيران في حق اولاءك الضحايا وأساء الى الوطن بعد أن تنكر لالتزام الدولة المغربية . بنكيران اليوم يحبس انفاسه بسبب جرمه في حق ضحايا المحضر

  • ارياض
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 19:06

    هل هؤلاء الوزراء هم الوحيدون المسؤولون عن الوضع الحالي الذي يتخبط فهه المغرب ام ان هناك مسؤولين اخرين افلتوا من هذا الزلزال !!!!? ……اخنوش مثلا وجودار الذي يتستر على المجرمين ويستعين بهم لقضاء مصالحه …والقائمة طويلة…..لماذاااااااااااااااا?

  • محمد
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 20:15

    مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل مطالبة بمحاسبة بنكيران بسبب استخفافه بمحضر 20يوليوز الذي يعد التزام دولة ونتاج مبادرة ملكية سامية. لقد اجهز بنكيران على حقوق معطلي المحضر وشردهم وفكك أسرهم ثم وظف ابنته التي تتقاضى اليوم اجرة ضحايا المحضر. لكن حتى اذا افلت بنكيران من الزلزال السياسي اليوم فإن الله سيحاسبه شر حساب في الدنيا والاخرة ولينظر الى احوال ضحايا المحضر ليعرف حجم جرمه في حقهم

  • said
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 20:16

    جرعة تخديرية الى اغلب الجماهير القاصرة فكريا والتي تقف حجرة عثرة في طريق تقدم المغرب اين هي خيرات المغرب مند الاستقلال الى الان ومن المسؤول هل العدالة والتنمية .؟ هذا المخدر الجديد قد مدروس جيداوله مابعده

  • مغربي
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 20:39

    استغرب لعدمورود اسم بنكيران رغم انه مسؤول على النكسات التي عرفها المغرب في الخس سنوات الأخيرة

  • mehdi
    الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 22:18

    في نظري أن منار السليمي دخل في تأويل بعيد لا نعرف سببه عندما أدخل بنكيران في قائمة من سحبت منهم الثقة الملكية , و التأويل القريب أن يكون داخل القائمة الأخرى المعفى عنها فقط ونظرا لخروجه من الحكومة لم يتوجه في حقه شيء , وهناك إمكانية أنه لم يقصر من الناحية التسييرية وهذا يعضده بلاغ الديوان الملكي حين إعفاءه من تشكيل الحكومة.

  • تازي زيد الما زيد الدقيق
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 13:41

    الاعفاء تم مصادرة الممتلكات و تجميد الارصده بالداخل و الخارج لفاءده الدوله تم المشنقه علنا لكي لايتجرء أحد من بعد لخيانه صاحب الجلاله و لتعود هيبه القصر كما كانت في عهد الحسن الثاني رحمه الله في مدينه تازه استولى مسؤولون كبار بالنصب على أراضي التعاونيات بعدما سلمها صاحب الجلاله محمد السادس لاناس فقراء فلاحه مزاليط أميون اخدوها منهم عن ه أو بالبصل …. ومن الفاتحه المنصوب عليهم من انتحر والمدينه بأكملها شاهده على دلك

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 99

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري