بنموسى يجتمع بأمناء الأحزاب السياسية لوضع أرضية الميثاق الوطني للتنمية

بنموسى يجتمع بأمناء الأحزاب السياسية لوضع أرضية الميثاق الوطني للتنمية
صور: منير امحيمدات
الأربعاء 23 يونيو 2021 - 02:02

تواصل الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان لقاءاتها التشاورية مع اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، حول الميثاق الوطني من أجل التنمية، حيث عقد الطرفان اجتماعا تشاوريا ثانيا، مساء الثلاثاء، بمدينة سلا.

وحضر عن اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي كل من رئيسها، شكيب بنموسى، وإدريس جطو وأحمد رضا الشامي، وحضر الأمناء العامون لأحزاب الأغلبية والمعارضة، عدا سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الذي مثّله نائبه سليمان العمراني.

ولم يتسرب مما دار في الاجتماع التشاوري المغلق سوى ما صرّح به كل من شكيب بنموسى، وامحند العنصر، الذي انتدبه باقي الأمناء العامين للأحزاب للحديث باسمهم، في تصريحين مقتضبين للصحافيين عقب الاجتماع الذي امتد زهاء ثلاث ساعات.

شكيب بنموسى، رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، قال إن الميثاق الوطني من أجل التنمية، الذي تباشر بصدده اللجنة مشاورات مع الأحزاب السياسية لوضع مسوَّدته الأولى، سيؤسس لمرحلة جديدة في مسلسل التنمية.

وأضاف بنموسى أن المشاورات مع الأحزاب السياسية ستستمر إلى حين التوصل إلى أرضية متوافق بشأنها ومقبولة من كل الأطراف لتكون أرضية للميثاق الوطني من أجل التنمية، “لبلورة تصور شامل وواضح حول المغرب الذي نريده جميعا”.

وأوضح رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي أن الميثاق الوطني من أجل التنمية، الذي يتم التشاور بشأنه مع الأحزاب السياسية، ينطلق من التقرير الذي قدمته اللجنة إلى الملك؛ مشيرا إلى أن الميثاق لن يعوّض لا برامج الأحزاب السياسية ولا عمل المؤسسات، وأنه سيكون إطارا للتصور العام لتنمية البلاد.

من جهته، قال امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، إن الغاية من الاجتماع التشاوري الثاني بين الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان واللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد هي الاطلاع على أرضية الميثاق الوطني من أجل التنمية، الذي سيُعرض على جميع القوى الحية بالبلاد.

وأوضح العنصر أنه تم الأخذ بعين الاعتبار في أرضية الميثاق الوطني من أجل التنمية الملاحظات التي قدمها الأمناء العامون للأحزاب السياسية، كما تم تضمينها “بعض التعديلات الجزئية البسيطة التي تهم الصياغة، وبعض الجزئيات التفصيلية التي ستُقدم إلى اللجنة لترى إذا كان ممكنا أن تأخذها بعين الاعتبار حتى تكون الأرضية شاملة وقابلة للعرض على جميع الفرقاء الآخرين”.

‫تعليقات الزوار

22
  • Hamid
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 02:26

    ضحكتو فينا العالم بهاد المسرحيات! واش هادي هي الديمقراطية!!! و الانتخابات علاش الا كان هاد بنموسى مبعوث الخاص لفرض نمودج معين!

  • King
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 02:41

    ما فهمت والو نفس الكمامر والقماقم يتناوبون على كراسي هذا البلاد.
    الله يرحم الوالدين حطوا السوارت وبارك عليكم من النهب والسرقة .
    عاز والله عار والف 1000 عار .
    يا ربي تعفو علينا من هذا النماذج الخبيثة .

  • متتبعة
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 02:43

    كل مخططات التنمية تم إجهاضها وتلقت الفشل في ظل وجود نفس الوجوه التي لا تتبدل على رأس هذه الأحزاب التي سعت وتسعى لمصالحها الفئوية ولم تهتم يوما بالمواطن وأخلفت الموعد مع التنمية في غير ما مرة ، لسنا بحاجة لميثاق ، فكم من ميثاق وميثاق تمت صياغته ليكون رهين الهامش والرفوف ، على سبيل المثال الميثاق الوطني للبيئة والتنمية المستدامة ما كانت الجدوى منه إذا كان المسؤولون في مجال البيئة والفلاحة والتنمية لا يحاسبون ، إذن نحن بحاجة لتطبيق فعلي صارم لمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة مع أي كان دون محاباة أو انتقائية أو تطبيقه على “الحيط لقصير” ، حين يتم إعمال هذا المبدأ فكثير من الأمور ستتغير في هذا البلد

  • ميثاق التغبية
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 02:49

    هاد ناس الأحزاب هوما لي فقرو المغاربة ونهبو البلاد فكيفاش مجمع معاهم؟خود شي بركة من فلوس البلان وخلص ألمان وفرنسيين ويابانيين وأمريكيين وخليهوم يطبقو البلان وهتلقى نتيجة جيدة ،محند لعنصر لي في الصورة 1 تعين وزير أول مرة في 1983 وبرلماني من 1997……… ،أش دار باش تهضر معاه في 2021؟

  • الذئب الماكر
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 02:59

    صورة يد بن موسى لخير تعبير على ما ينتظر الشعب من هذا البرنامج التنويمي

  • الحقيقي
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 02:59

    حتى ولو اجمعتم في بُعد آخر لن تفيدو الشعب في شيء لأنكم بعد عشيرين سنة ستعلنون عن فشل خطتكم وتعلنون عن خطة جديدة وكأنكم تركلون ركلات الترجيح وفي نفس الوقت تعيشون حياة البدخ وتراكمون ثراث ليست من حقكم

  • أحمد MA
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 03:50

    الأحزاب المغربية بدن أستثناء ليست لها برامج لا سياسية ولا إقتصادية ولا اجتماعية بل كلهم عند انتخابهم ينتظرون التعليمات والتوجهات التي يأتي بها الخطاب الملكي في افتتاح الدورة التشريعية، وأنا أتسائل كيف أنه يعقد إجتماعات في موضوع جد هام يهم مصير وحياة الأجيال القادمة مع أشخاص انتهت مدة صلاحيتهم منذ زمن بعيد، من يجب أن يحاور ويناقش هم الأساتذة الجامعيين والخبراء والباحثين والمنظرين في الآقتصاد والصحة والتعليم و علم الاجتماع

  • الاخر
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 04:32

    “أن الميثاق لن يعوّض لا برامج الأحزاب السياسية ولا عمل المؤسسات، وأنه سيكون إطارا للتصور العام لتنمية البلاد”
    بين السطور : مع عدم الإمكانية الخروج عن الإطار. الديمقراطية المغربية ملخصة.
    الانتخابات هي اذن مسرحية للترفيه عن النفوس بشعار ‘كن حزب من شئت و اكتسب أدبا و طاعة مع البرنامج التنموي الجديد’
    Le nivellement par le bas du champ politique, c’est pitoyable. Y en a assez de cette mascarade. Une seule personne dirige ce pays, point à la ligne.

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 05:05

    أشعر أن الميثاق الوطني لتنمية المغرب طيلة 15 سنة قادمة (2021/2035) سوف يشبه ميثاق الأشغال العمومية طيلة 25 سنة خلت (1997/2021) في الشكل بعبارات واضحة ودقيقة ومحفزة لشحن الطاقات للتطبيق السليم. كما أشعر أنه سيكون مغاير %100 في التطبيق كون الثاني بقي حبر على ورق والدليل يغطي صفحة من صفحات تقرير المجلس الأعلى للحسابات الذي سلمه لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء في شتنبر أو نونبر 2019 وللجنة الخاصة بالنموذج التنموي واسع النظر !.

  • houlks218
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 05:19

    الاحزاب عندنا فقت مصداقيتها و لا علاقة لها لا بالتنمية ولا هم يحزنون الأجدر أن يكون الاجتماع مع الصحافة والمنظمات الحقوقية والإنسانية والنقابات والتنسيقيات لمناقشة الأوضاع الاجتماعية وهموم الشعب المغربي والسياسة الداخلية والخارجية والمالية

  • المذغري
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 05:31

    أحزاب فلكلورية لا قيمة ولا وزن لها يؤتى بها كما يؤتى بالفرق الموسيقية الفلكلورية عندما يراد تدشين مشروع ما أو عندما يراد الاءحتفال بمناسبة وطنية يؤتى بها لتزيين الديكور لا أقل ولا أكثر.
    الأحزاب في المغرب عبارة عن عصابات ءانتهازية لكنها تشتغل داخل القانون ورءيس العصابة هو الامين العام ومكتبه السياسي الذين يقتسمون المناصب والامتيازات ويوزعون التزكيات فيما بينهم ومن يعارض ذلك يتم قدفه خارج العصابة وما يدور في فلكها.
    بعبارة صريحة فاقد الشيء لا يعطيه وءاذا عولنا على هاته الأحزاب لاءصبح المغربي مثل تونس أو كوريا الشرقية.

  • فكرة جيدة :
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 05:33

    *** الاتفاق على ميثاق تنموي موحد ، من خلال الدراسة الميدانية التي تمت في ايطار المشروع التنموي ، هي بمثابة مقام موحد ، يوحد العمل ويوجهه اتجاه مصلحة الوطن ، وتسخير جميع الإمكانيات المتوفرة من اجل التنمية و التطور ، عوض التشتت في الافكار و الاتجاهات المتناقضة بعض الاحيان ، الفكرة جيدة و تستحق كل الاحترام والتقدير….

  • نوفل
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 06:13

    هناك ميثاق الله…واضح. سنيريهم آياتنا في الافاق و في انفسهم…مع مرور الوقت يتضح ان ما كانوا يروجون له فقط كدب و ربح للوقت..و لا احد اصبح يثيق فيهم…اولاد التبعية…هدفهم هو الاغتناء السريع و الاستغلال و العيش على المضاهر…و عرقلة المشاريع التنموية لتسليمنا مكبلين الأيدي والعقول إلى بانضية من نوع جديد غير الحماية الاستعمارية المعروفة …لانها لم تعد ممكنة! حماية اقتصادية لبارونات…ميثاق الاحزاب السياسية الضرفي.. الدي يروم إلى الاحتفاض بنفس النمط و النهج الأزلي السلبي الدي يعيش عاى الربع و ينتجه و ينشره بمكيافيلية في المجتمع ليستقيد منه هو و دويه وحاشيته فقط …الحصيلة نفور من السياسة السياسوية و الشعودة الثقافية و ثلوت سمعي بصري و عدم الشفافية و الارتجال… وهدا مقصود…النيل والحط من كرامتنا…اليوم الدي سنضع فيه الشخص الكفء في المكان و الزمان المناسب قبل من أن يضعطوا عليه لكي يهاجر ويسمح لهم في الملعب…سنكون قد وضعنا رجل في الطريق الصحيح. عدم الجدية والتمسك بالخداع والمكر والبوباغاندا الضلامية… والمناصب مملوكة عن آخرها بباك صاحبي و المريدين… الا مارحم ربك.

  • الفساد
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 08:09

    لا يمكن الإصلاح على أرضية كلها فساد ومعامن مع الدكاكين التي تتنفس وتعيش على الفساد واش من إصلاح مجرد بعض التوصيات لماما فرنسا وصندوق التخريب الدولي صدعو لينا راسن بها هاد الايام من طرف وليدات الأم الحنون مامي فرنسا

  • نبيل
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 08:44

    المغاربة عندهم ميعاد في 2035 مع خطاب ملكي ينتقد الأحزاب السياسية والفساد ويعلن فشل البرامج التنموي 2021/2035 .و الاعلان عن برنامج جديد برئاسة نفس الأشخاص أو أبناءهم. المسرحية تكرر. واش حنا عندنا أحزاب بعدا؟ لا يمين لا يسار؟لا إسلاميين لا علمانيين؟الانبطاح هو أساس تأسيس الأحزاب ماشي الأفكار.واش يمكن تكون هناك تنمية بلا ديموقراطية بال عدالة اجتماعية. بال عدل ؟هادشي محال

  • Hassan
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 10:03

    والله العظيم الى بقا النموذج التنموي على الاحزاب معمرو ابان للوجود.

  • عابر سبيل1
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 10:52

    ربما السيد بن موسى أخطأ الطريق ؟ الحلقة المهمة هي المواطن وليس الأحزان المغربية التي لا تمثل أصلا المواطن وتكتفي بتمثيل مصالحها. يجب الاستماع إلى المواطن اذا كان النية هادفة واقصاء الواطن من التعبير عن رأيه لا يخدم احد .

  • driss
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 14:37

    لا أدري ماذا يمكن لاحزاب عششت في السلطة لسنين طويلة ولم تقم بشيء يذكر الا السلب والنهب ، كيف يمكن لها أن تدلي برأيها في مستقبل بلاد بأكملها. اذا كان هناك مخطط فعلى المسؤولين ان يستعينوا بخبراء معترف لهم بالكفاءة ولما لا خبراء الامم المتحدة. هناك تجارب في بلدان أخرى يمكن الاستعانة بها. النموذج التنموي أولا وأخيرا يبقى اقتصاديا ويهدف إلى دفع عجلة النمو ولهذا يجب إبعاد أحزاب سياسية لا تفهم الا سياسة التدليس والنفاق والكذب على المواطن.

  • مشيتي فيها ....
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 17:41

    التنمية مفهوم نلركيبي لقياس التفوق في ثلاث مستويات هي التعليم والدخل الفردي وامل الحياة.اما وان هذه المستويات تعدم باستمرار فعن اية تنمية يتحدثون…انه التلاعب بمصير الوطن ارضاءا للاسياد الاجانب…

  • رحال
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 18:59

    هل الاحزاب السياسية وحدها المسؤولة عن التنمية والمستهدف الوحيد في هذا المجتمع اين باقي الكفاءات والفعاليات والطبقة المثقفون اين الخبراء الاقتصاديين اين باقي المواطنين فقط الاحزاب الا سياسية التي لاتفهم شيءا في الاقتصاد سوى جمع الثروات وتفقير الناس .

  • فاعل جمعوي غيور.
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 19:45

    النموذج التنموي الجديد مبني على محاسبة وزارة الداخلية من الوالي الى عون سلطة الذي يقوم باستحمار الشعب…والله ولي التوفيق.وعليه فيجب تفعيل ربط المسؤولية بالمحاسبة.علما بان التنمية الصحيحة لا تقام على الفساد طبعا.

  • ahmed alaoui
    الأربعاء 23 يونيو 2021 - 21:51

    استشارة الاحزاب فيما يخص مشروع الجديد للتنمية لاجدوى منه.الفاسدين والفاشلين المتربعين على صدور المغاربة لا يرجى منهم خيرا لهدا البلد.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب