بنموسى يعول على 5 رهانات استراتيجية بالمستقبل

بنموسى يعول على 5 رهانات استراتيجية بالمستقبل
صورة: و.م.ع
الخميس 10 يونيو 2021 - 22:25

قدم رئيس اللجنة الخاصة للنموذج التنموي الجديد شكيب بنموسى، الخميس، أمام الدورة الاستثنائية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الخطوط العريضة للتقرير العام حول النموذج التنموي الجديد.

وقال بنموسى، خلال هذه الجلسة التي ترأسها أحمد رضا شامي، رئيس المجلس، إن النموذج التنموي الجديد يدعو إلى تقاسم الثروات وإتاحة الفرص للجميع، وتطوير قدرات وكفاءات المواطنين، وتعزيز الإدماج والعدالة الاجتماعية والمساواة، وكذا الحفاظ على الموارد في المجالات الترابية.

ومن أجل تحقيق هذا الطموح، شدد بنموسى على خمسة رهانات مستقبلية في مجالات استراتيجية، هي البحث والابتكار والرقمنة والطاقة والتمويل، وعلامة “صنع في المغرب”.

وأضاف أن التقرير يقترح مبادئ توجيهية حول قضايا التنمية الرئيسية، مشيرا في هذا الصدد إلى المحاور الاستراتيجية للتحول، “وهي الاقتصاد المنتج والمتنوع الذي يخلق وظائف ذات قيمة ونوعية، وفرص الادماج للجميع، ورابط اجتماعي موحد، ورأسمال بشري معزز ومؤهل لمجابهة التحديات المستقبلية، وتجذر في المجالات الترابية لتعزيز المرونة والاستدامة”.

من جانبه، عبر الشامي عن اعتزازه بمساهمات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي منذ 2019 في تنفيذ هذا المشروع الكبير ومشاركته في أشغال هذه اللجنة، مبرزا تقارير وتوصيات المجلس التي تم اعتبارها كمرجع لبلورة توجهات النموذج التنموي الجديد.

وأكد الشامي حرص المجلس على نقل انشغالات وتطلعات المجتمع المدني ومقترحاته، مشيدا بالعمل الذي قام به بنموسى وكافة أعضاء اللجنة لإنجاح هذا المشروع الوطني الواعد بعد أشهر عدة من التعاون والتفكير الجماعي.

‫تعليقات الزوار

17
  • متتبع
    الخميس 10 يونيو 2021 - 22:39

    من البرامج التي رفعت دولا كانت بالأمس جد فقيرة هو وجود رجال وطنيين يعملون بإخلاص و يستخدمون الكفاءات ويفضحون الفاسدين وشيء غير هذا فهو كلام فقط. انتهى الكلام.

  • عدمي وافتخر
    الخميس 10 يونيو 2021 - 22:43

    الجميع يعلم ان قبل ان يطلق عملية البناء يجب تنظيف المكان من الشوائب والأوساخ وكل ما يحول دون بناء جيد وقار لكن مع الاسف هولاء أرادوا البناء في مستنقع كأن شيء لم يكن وملوث تنبعث منه روائح الفساد والتعسف والرشوة والسرقة والمحسوبية والزبونية وسيطرة المنظومة الشمولية بتواطء مع رموز الفساد السياسي والسلطوي !!
    فكيف يمكن القيام اقامة بناء في مستنقع الصرف الصحي !!
    على من يضحكون !! والى متى والى اين

  • red1
    الخميس 10 يونيو 2021 - 22:48

    لم ارى شيء تغير منذ كنت صغير ولا شيء ملموس كما كنا ما زلنا على حالنا وجائت كرونا رجعتنا الى صفر كثرة النماذج والمخططات ولا شيء على ارض الواقع من يستفيذ الله اعلم

  • تازي
    الخميس 10 يونيو 2021 - 22:51

    Parole et parole et parole
    On allait faire, mais on va faire
    On devait faire mais on va faire
    On voulais faire mais on va faire
    Et le plus grand problème, c’est qui va te laisser faire ?
    Quoi qu’il en soit نتمناو على الله الخير.

  • العريشي
    الخميس 10 يونيو 2021 - 22:57

    كم اصرف المغرب على الجملة الغير مفيدة ” التنمية البشرية ” لمدة 10 سنوات ؟؟؟ المغاربة عباقرة بجملة واحدة يصرفون المليارات و ينهبون !!! اليوم جملة جديدة” النموذج التنموي ” سيصرفون مليارات و سيكررون هذه الجملة المليارات السياسيين و الاعلام و كل من ينهب هذا البلد آلاف الاجتماعات بسبب جملة غبية مهرجانات بسبب جملة بدون لا رأس ولا ديل !!! اتسأل هل يحتقروننا الى هذه الدرجة ؟؟ هل هناك من يحب المغرب والمغاربة ؟؟

  • علال
    الخميس 10 يونيو 2021 - 22:58

    سيد بن موسى لا يجب تجاوز الإستراتيجية الأولى والناجعة هي إطلاق سراح معتقلي الرأي ومحاكمة ناهبي المال والفاسدين وإسترجاع الملايير ومن بعد نمر لباقي الإستراتيجيات

  • موغرابي
    الخميس 10 يونيو 2021 - 23:06

    لم أجد أي تعليق كتابته عن هذا النموذج سوى ما يقوله المصريون عندما يصيبهم اليأس من تحقيق حلم ما صعب المراس سوى قول(( موت يا حمار ))

  • محاربة الفساد
    الخميس 10 يونيو 2021 - 23:06

    المراهنة على الله اولا ومحاربة الفساد ،مع تفشي الفساد لا يمكن للمغاربة انتظار اي تقدم في المجال .
    محاربة الفساد هو المدخل الرئيس لأي تقدم .

  • Oujdi
    الخميس 10 يونيو 2021 - 23:35

    بلا بلا وكلام
    هادوا ما شفقوش علينا، بلا بلا وكلام (كلام، كلام)

  • Kroze
    الخميس 10 يونيو 2021 - 23:35

    بنموسى يتصرف و كأنه رئيس الحكومة و المنقذ.
    ما لا افهمه هو التالي:
    قدم بنموسى، الخميس، أمام الدورة الاستثنائية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي النموذج التنموي الجديد.
    و بعد ذلك ، عبر الشامي عن اعتزازه بمساهمات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي منذ 2019 في تنفيذ هذا المشروع الكبير ومشاركته في أشغال هذه اللجنة، مبرزا تقارير وتوصيات المجلس التي تم اعتبارها كمرجع لبلورة توجهات النموذج التنموي الجديد.

    اذا كان الشامي هو من اسس مرجع النموذج فلماذا يقدم له من بعد ذلك؟؟؟

    مجلس الشامي و لجنة بنموسى يتلاعبون بمستقبلنا و مستقبل اولادنا. لا يسألوننا و الان يقولون انهم سينقذوننا و سيجعلون مستقبلنا جنة فوق الارض.
    اليس لنا قول في شيء؟؟؟
    لماذا ننتخب اذن؟؟؟
    حلو البرلمان و لتحكمنا لجنة و مجلس.

  • الملاحظ....ب
    الخميس 10 يونيو 2021 - 23:47

    و فين هو القطع مع الريع و ربط المسؤولية بالمحاسبة و الحد من الفساد و الرشوة و………

  • مغربي قح
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 00:28

    نجاح النموذج التنموي الجديد رهين بنزاهة القضاء والعدالة الاجتماعية والحكامة وربط المسؤولية بالمحاسبة والقضاء على الفساد بكل أشكاله والاحتكام الى القانون ولا شيء غير القانون.

  • renaldo
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 00:34

    qui séme le vent récolte la tempête de 1956 jusqu’a present rien ne se change la réalité c’est la même et rien de spécial.

  • تقرير النمودج الانشائي
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 00:37

    السيء و الأسوء من الرياضة إلى السياسة

    هؤلاء مثل فرقنا يتنافسون على الأداء الأسوء، وسوء الحال الآن هو أسوء مما كان عليه الحال سابقاً، ولا يمكن ان نجعل السيء هو مكسب ومنجز لان من أتى من بعده كان الأسوء، فكلاهما سيء ومسارهم يتجه نحو الانحدار، ولا يمكن ان نقارن بينهم سواء كانوا في السابق أو حالياً، لان المقارنة تكون بين جيد وسيء، لا بين سيء وأسوء، وفي ظل الانتخابات

    سالم رضوان الموسوي
    قاضٍ متقاعد

  • Abderrahman
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 00:43

    هؤلاء يهينون ذكائنا. كيف يمكن لهذه المبادرة أن تنجح و سيسيرها أشخاص لا ثقة لنا فيهم. كالمعتاد، ستقع اختلالات، و نهب، و سيعين أشخاص دون المستوى، و سوف تفشل المبادرة دون أن يحاسب/يعاقب أحد، كما هو الشأن الآن. هل يوجد هناك قطاع واحد، ناجح في هذا البلد؟ و هل أحد يعرف ولو واحدا من من نهبو، و سرقو و افسدو ثم عوقب؟ طبعا لا لأنه لا يوجد أحد. استحيوا من فضلكم بدلا من الزيادة في اثراء فئة يعرفها كل المغاربة. يجب تنظيف “الخربا” قبل بدأ العمل.

  • Med
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 07:55

    حتى حنا كنطلبو . الاستقالة المحاسبة العدالة التطبيق التصريح.

  • benha
    الجمعة 11 يونيو 2021 - 09:01

    بلادنا حالة خاصة ، واي نموذج تنموي لا ياخذ بعين الاعتبار هذه الخصوصية فانه سيفشل لا محالة ، على النموذج اولا ان ياخذ بعين الاعتبار نفسية المواطنين وعقلياتهم ، عاداتهم وميولاتهم ، فقد وقع تحول كبير في عقلية المجتمع ساهمت فيها عوامل كثيرة منها قلة ذات اليد ، صعف الجدية والمصداقية لدى الجميع بما فيه المسؤولون ، كثرة ما يسمع عن النهب والسرقة التي تطال المال العام ، ما يراه الجميع من اغتناء سريع للناهبين والسارقين وكل من لهم علاقة بالمال العام ، غياب القيم المثلى كالصدق والامانة والثقة … سيادة الكذب والنفاق والتزوير والتضليل والنصب والاحتيال ، الى درجة لم يعد احد يثق في الاخر ولا في اي شيء ويكذب كل شيء ولو كان صحيحا وصادقا ، علينا ان نبدا بمعالجة هذه الامور اولا وقبل كل شيء ، وبعد ذلك يمكن ان ننطلق الى اشياء اخرى ، وقد نجد صعوبة في معالجة تلك الامور نظرا لتفشيها العميق في المجتمع ، وهذا لا يقتصر على بلادنا فحسب ، بل يكاد يكون عاما على وجه الارض ، وخاصة في الاعلام ، فالاعلام اغلبه تضليل وكذب وتحايل ، فالدول يحاول بعضها التحايل على الاخرى ، وما رءيناه مؤخرا في ظل كورونا لدليل على ذلك .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة