بنيس يفوز بالجائزة المغاربية للثقافة

بنيس يفوز بالجائزة المغاربية للثقافة
الخميس 25 فبراير 2010 - 01:32

فاز الشاعر المغربي محمد بنيس بالجائزة المغاربية للثقافة تقديرا له على عطاءاته الإبداعية والفكرية.


وتسلم الشاعر بنيس هذه الجائزة اليوم الخميس من الرئيس التونسي زين العابدين بن علي خلال حفل أقيم بمدينة القيروان التونسية بمناسبة اختتام برامج الاحتفالات بهذه المدينة العريقة كعاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2009.


وحضر الحفل أعضاء الحكومة التونسية وكبار رجال الدولة والمدير العام للإيسيسكو، السيد عبد العزيز التويجري، وعدد من سفراء الدول العربية والإسلامية من بينهم سفير المغرب بتونس، السيد نجيب زروالي وارثي، وحشد من رجالات الفكر والأدب من تونس والبلدان العربية والإسلامية.


والشاعر محمد بنيس، وهو واحد من أهم شعراء الحداثة في العالم العربي، من مواليد سنة 1948 بفاس، التي حصل بها على الإجازة في الأدب العربي سنة 1972، قبل أن يرحل إلى الرباط التي حاز بها على دبلوم الدراسات العليا سنة 1978، ودكتوراه الدولة في موضوع “الشعر العربي الحديث : بنياته وإبدالاتها” سنة 1988.


ويعد محمد بنيس من مؤسسي “بيت الشعر في المغرب”، والذي تولى رآسته ما بين 1996 و2003، ومن بين ما قام به في هذه الفترة توجيه نداء لليونسكو لإحداث يوم عالمي للشعر، وقد استجابت له، بإعلانها سنة 1999 عن 21 مارس يوما عالميا للشعر.


صدر لمحمد بنيس أزيد من عشرين مؤلفا، بينها اثنا عشر ديوانا شعريا ودراسات عن الشعر المغربي والشعر العربي الحديث، إلى جانب ترجمة أعمال شعرية ودراسات عن الفرنسية، كما كتب عن الفنون التشكيلية وأنجز أعمالا مشتركة، في شكل لوحات وكتب وحقائب فنية، مع رسامين من بلدان عربية وغربية.


وبنيس، الذي ترجمت مجموعة من قصائده وأعماله إلى العديد من اللغات، حائز على جوائز عدة، منها جائزة المغرب الكبرى للكتاب (1993) عن ديوانه “هبة الفراغ”، وجائزة الأطلس الكبرى للترجمة إلى الفرنسية (2000) عن ديوانه “نهر بين جنازتين”، وجائزة كالوبيتزاتي الإيطالية للأدب المتوسطي (2006)، وجائزة العويس للشعر (2007).

‫تعليقات الزوار

4
  • محمد الأشرقي
    الخميس 25 فبراير 2010 - 01:36

    أتأسف كثيرا للشاعر الذي طالماادعى الانتصار لقيم الحرية و العدالة أن يذهب إلى زين العابدين بنعلي و نظامه غير الديمقراطي لتسلم جائزة تافهة لاقيمة لها ولا وزن.
    إنه بهذه الحركة يعطي المصداقية لنظام فاسد حارب الكلة و الثقافة وقمع حرية التعبير داخل تونس.
    الحركة وراءها ماوراءها.و المتتبع لماجرى لمحمد بنيس مؤخرا مع بيت الشعر في المغرب الذي وجه له اللكمة القاضية ،سيفهم أنه – بنيس- كان في حاجة لجرعة أوكسيجين.لكنها للأسف:جرعة مسمومة

  • بوسكورة
    الخميس 25 فبراير 2010 - 01:34

    قد يكون فى تسلم الشاعر المغربي محمد بنيس لجائزة ادبية من طرف رئيس تونس زين العابدين بنعلي نوع من محاباة سلطة هذا البلد التى ما تزال تقمع حملة الاقلام و تصادر الاراء بدكتاتورية مقيتة لكن يجب العلم بأن هذه جائزة يسيل لها لعاب جل الادباء المغاربة سواء فى بيت العنكبوت او فى اتحاد كتاب شلاظة
    الذين يتسابقون على موائد السلطة وفتاتها دون ان يصدر منهم ولو نصا ادبيا واحدا ينتقد السلطة ويعري عن بشاعتها وصار صمتهم تواطؤ مكشوف مع السلطة…

  • فوزي الشرادي
    الخميس 25 فبراير 2010 - 01:38

    الأفعال هي مايتبقى،و ليس التصريحات أ و الأقوال التي يذرها الريح في الهواء.محمد بنيس ،قرأنا له كثيرا بيانات و حوارات عن الالتزام و مخاطر تبعية الثقافي للسياسي و الانتصار لشرف الكلمة و غير ذلك من التعابير التي كنا نعرف عدم بكارتها.وهاهو اليوم يتسلم جائزة من نظام حارب الصحفيين و المثقفين و الشعراء وزج بالمعارضين منهم في السجون،فيما اختار الباقي حياة المنفى و الاغتراب.هاهو محمد بنيس يتسلم من يده المشبوهة جائزة لا قيمة لها و لايتشرف مثقف شريف بتسلمها أو الاقتراب منها.
    بئس المانح و الممنوح.

  • amal
    السبت 6 دجنبر 2014 - 23:44

    لا تستحق الجواب حيت كلشي باين هدي ريالية نسات راه بريز ايام مورينيو اول واحد ستقبل اسرائيل فبرنابيو

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس