بوحسين: الصناعة الثقافية مفقودة في المغرب .. وبطاقة الفنان ليست امتيازاً

بوحسين: الصناعة الثقافية مفقودة في المغرب .. وبطاقة الفنان ليست امتيازاً
الأحد 11 أبريل 2021 - 21:00

في هذه الحلقة الجديدة من برنامج “نقاش في السياسة” يرى مسعود بوحسين، الممثل والمخرج، ورئيس النقابة الوطنية لمهنيي الفنون الدرامية، أن المغرب لا يتوفر على صناعة ثقافية، داعيا إلى اتخاذ مبادرات قوية لا تقطع مع مساهمة الدولة، ولكن تقطع بشكل واضح مع تحويل الدعم إلى نوع من الريع.

وشدد أستاذ المعهد العالي لفنون المسرح والتنشيط السينمائي، ضمن برنامج هسبريس الحواري الأسبوعي، على أن الصناعة الثقافية تتطلب نوعا من المغامرة الاقتصادية، رغم المخاطر التي يمكن أن تكون، موضحا أن دعم الدولة يجب أن يستمر، لأنه في صالح المواطن، فلا يمكن تصور بلد دون موسيقى أو مسرح أو كتاب.

بوحسين، وهو ويتحدث عن تقنين المجال الفني، اعتبر أن المغرب “مازال يعيش في عصر حمورابي”، أي ما قبل التقنين، مسجلا أنه “لم يقنن يوما الثقافة ولم تكن يوما مؤسساتية منذ الاستقلال”.

وفي هذا الإطار أكد المسؤول النقابي أن قانون الفنان الذي أخرجته الحكومة السابقة لم يتم تنزيله، مشيرا إلى أن ما يميز الحكومة الحالية عن الحكومة السابقة التي رأسها عبد الإله بنكيران أنها شهدت تراجعات نتيجة العودة إلى نقاش قديم لا يراعي خصوصية المجال الفني.

وحول الإشكالات التي يعاني منها الفنان المغربي، وخصوصا مع أزمة كورونا، شدد بوحسين على أنه لو تم تنزيل القانون لتم تجاوز عدد منها، عبر الاستفادة من صندوق الضمان الاجتماعي، مبرزا أن “بطاقة الفنان تم تنزيلها بعيدا عن روح القانون، لكونها لا تتضمن معطيات حول الفنان ووضعه التنظيمي”.

وأكد المتحدث ذاته أن بطاقة الفنان المهنية تأتي لاحتساب التمثيلية المهنية بين النقابات بمناسبة التفاوض الجماعي، وتمكن من الاستفادة من الخدمات الاجتماعية بموجب القانون، مبرزا أنها “بطاقة تنظيمية وليست امتيازا أو اعترافا أو ‘كراد’، بل تتضمن المعلومات المهنية”.

من جهة ثانية، وحول الصورة السلبية التي يحملها بعض الجمهور عن الفنانين، يرى بوحسين أن “سلوكيات فئات من الفنانين الفايسبوكية وراءها”، وانتقد الضجة التي أثيرت حول دعم الأعمال الفنية، قائلا بلسان دارج: “الهيلالا لي نايضة على الفنانين بسبب الدعم ما كاتكون في مجالات أخرى”.

كما قال النقابي ذاته إن “الجدل حول الدعم تم إشعاله بعد ظهور لائحة بأسماء الفنانين مرفقة بقيمة الدعم الموجه للمشاريع الفنية دون توضيح”، موردا أنه “من الطبيعي أن تكون ردة فعل مواطن بسيط، يرى أن الدولة تدعم المتوقفين عن العمل بألفي درهم في حين أن الفنان بالنسبة له مدعوم بـ20 مليونا، أن يقول ‘اللهم إن هذا منكر'”.

‫تعليقات الزوار

15
  • متتبع
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:05

    الامتياز هو الذي يستحقه المرء بعمله لا بشىء آخر.

  • حفظ الله المغرب
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:22

    يجب ستفادة الدولة من مدخول الفناين والرياضيين وليس ستفادتهم من الدولة عن طريق الريع والمتيازات كل المغاربة سواسية

  • حسن
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:31

    لايستحقون سنتيم واحدا على زين الأفلام ديالهم

  • رأي
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:32

    الإمتياز يكون بالعلم و الاختراعات و ليس بالفن و الرقص…. في الدول المتقدمة نجد أهم الفن لهم مشاريع خاصة و مهن خاصة لا ينتظرون الدعم من الدولة

  • متتبع
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:43

    بطاقة الفنان ليست امتيازا والتسول ليس مهنة. هل تريدون ان تكون لكم إمتيازات إلا تخجلون ماذا تقدمون للمجتمع لماذا تساهمون في نمو البلاد. هل أنتم من كنتم في الصفوف الأمامية في هذه المحنة ام الأطباء. أنتم دائما تتسولون لم تخجلوا يوما ولن تخجلوا.

  • انسان
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:49

    مجموعة من المفاهيم التي تطرق لها هذا الشخص تصب في صميم الموضوع.. السؤال… ماهو دور النقابات الفنية والموسيقية القديمة والجديدة؟ ماذا قدمت هاته النقابات للفنان؟ هذا الموضوع يحتاج إلى إعادة النظر وإعادة فتح النقاش من جذوره لإصلاح ما يمكن إصلاحه… أولا تحديد مفهوم الفنان، تحديد إطاره القانوني، حصر لائحة الفنانين بالمغرب، تأطير وضعهم القانوني والضريبي… ثانيا، تحديد مفهوم الممارسة الفنية المهنية… هناك فرق بين الفنان وممارسة الفن… موضوع شائك.. ارتقوا بتفكيركم

  • tanger
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:53

    salam merci de changer le métier au lieu de demande de la charité ou bien vous avez l’habitude de demander de l’argent puis les agréments …. tu n’es pas contents tu quitte le Maroc comme les million des marocains qui sont partout dans le monde mais de passer les jours en pleurant ce geste n’a pas de sens car il y a au Maroc les handicapé, les enfant orpheline et même les soldas qui ont défendu le Maroc il ont terminer leur vie avec un salaire 1000dh et

  • علال كبور
    الأحد 11 أبريل 2021 - 22:21

    مكيف تنفع الثقافة عندما تكون البطالة والفقر والاقصاء والظلم وتراجع التنمية وانهيار البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية وتخلي الدولة كليا عن ملايين البسطاء في ارجاء البلد!! كفى من تجاهل الوضعية الكارثية التي يوجد عليها اغلبية أفراد الشعب !!

  • houlks218
    الأحد 11 أبريل 2021 - 22:28

    أي شيء اسمه دعم يتلقاه شخص أو أشخاص فهو سحت وحرام في حرام ماذا يقدم ما تسمونه بالفنان للدولة وماذا تجني منهم خزينة الدولة يجب اسقاط الدعم عن كل الهيئات وتوفير الشغل والتوظيف للمعطلين بمختلف اصنافهم بدل الانشغال بهؤلاء المتطفلين على هذه المهمة لو كنتم بالفعل أكفاء لانشاتم شركة لتبيعو منتوجاتكم أما الخردة دائما تبقى خردة

  • rachidismaili
    الأحد 11 أبريل 2021 - 22:38

    حوار شيق يتبين فيه أن الاستاد بوحسين ملم بجوانب الموضوع ..

  • HDH
    الأحد 11 أبريل 2021 - 22:43

    لنكن واقعيين.في المغرب قلة هم الفنانين والفنانات الذين تنطبق عليهم صفة فنان بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى.فالفن قبل كل شيء هو رقي وسمو بالفكر والأخلاق وبدل و عطاء لنشر الوعي والثقافة بين المواطنين وخصوصا الناشئة وهو ما لا يستطيع أن يقدمه معظم من يدعي أنه فنان في هذا البلد.الاغلبية الساحقة منهم لا يتجاوزون مستوى التهريج والدليل على ذلك المستويات المنحطة للأعمال التي يقدمونها والاسلوب الرديء والكلام السوقي والخادش للحياء الذي يستعملونه في انتاجاتهم.ومع كل ذلك يطالبون بالدعم من المال العام دون خجل أو حياء وكأنه حق شرعي يستحقونه مع العلم أن أموال الدعم وكيفية توزيعها والمستفيدين منها دون وجه حق فتلك قصة أخرى.اخر الكلام إذا لم تستحيوا فاطلبوا ما شءتم.

  • سمير
    الأحد 11 أبريل 2021 - 22:48

    نظرة على الاشهارات في مصر ونظيرتها المغربية التي مازالت تستعمل أفكارا و أغاني وأشخاصا جد مستهلكة ، تجعل المرء لايشك أن الصناعة الثقافية والمغرب شيئان مختلفان

  • شيريهان
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 00:00

    فن إيه و فنانين إيييييه و الشحاتة المضحكة موضوع النقاش.
    الفن المغربي ذو مستوى و مكانة رحمة الله عليه منذ سنين.
    الحمد لله على الفضائيات.

  • الطنز البنفسجي
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 00:05

    السيد تكلم على الموسيقى وعلى المسرح عاااااد الكتاب.
    الفن بصفة عامة مجرد نتيجة لمرحلة الاشباع الاجتماعي.. وحنا مادمنا ماواصلينش للاشباع الاجتماعي عمرنا منقدرو نتجو ثقافة او فن.
    خاص بنادم يشبع فكرشو ويكون خدام وساكن وبصحتو باش يقدر يفكر ثقافيا وينتج حضارة مستقلة.
    الفن عندنا مجرد ضرورة ترقيعية فالواجهة بحال مجلس النواب والاحزاب وداكشي..
    ربما بعد عشرات السنين الى بقينا غاديين بهاد سرعة السلحفاة العرجا نقدرو نتجو شوية ديال الثقافة.

  • مواطن غيور
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 01:17

    لماذا لا نناقش مداخيل الفنانين التي لا يؤدون عنها الضريبة : تراهم في فترة وجيزة راكموا ثروات وأصبحوا يتباهون بالفيلات والسيارات والسفريات والمجوهرات دون حسيب ولا رقيب: الا ترونهم عبر اليوتوب والانستجرام يقلدون نجوم هوليود ، يطلون علينا بأفخم الثياب ويتنافسون في تنظيم الحفلات والولائم ويتباهون على المواطن البسيط بمسابحهم وأفرشتهم و يقتحمون بيوتنا بخصوصيات حياتهم التافهة.
    لكن عندما يكبرون تجدهم يتسولون ويرددون الاسطوانة المشروخة: كونهم افنوا حياتهم في الفن ويستحقون التفاتة في شكل ريع عبارة تن مأذونية سيارة أجرة او حافلة.
    لذا أقول ليس هناك فرق بين فنان ونجار وجزار وتاجر: الكل متساوون في الحقوق والواجبات.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز