بوريطة: تعليمات ملكية تدعم حل الأزمة الليبية .. والتدخلات الخارجية مرفوضة

بوريطة: تعليمات ملكية تدعم حل الأزمة الليبية .. والتدخلات الخارجية مرفوضة
صور: هسبريس
الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:00

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، ناصر بوريطة، وجود تعليمات ملكية دائمة لمساعدة ليبيا من أجل الخروج من جميع مراحل الأزمة التي تمر منها البلاد.

واستقبل ناصر بوريطة، مساء اليوم الجمعة بمقر وزارة الخارجية بالرباط، رئيس البرلمان الليبي، عقيلة صالح، كما أجرى مكالمة هاتفية اليوم مع عبد الحميد دبيبة، رئيس الوزراء الليبي الذي تعذر عليه الحضور إلى المملكة نظرا لانشغالاته الداخلية.

وشدد بوريطة، في ندوة صحافية مشتركة مع عقيلة صالح، على أن “المغرب يعتبر أن إخراجا سريعا للحكومة الليبية هو عنصر أساسي لتدبير مرحلة انتقالية”، مشيرا إلى أن الحكومة المنتظرة أساسية لإعطاء رؤية واضحة.

واعتبر وزير الخارجية المغربي أن عملية تشكيل الحكومة الليبية المؤقتة يجب أن “تتم في إطار وئام وانسجام بين مختلف الفرقاء الليبيين، وأن تكون عنصرا لتوحيد الرؤى لا مرحلة لتزكية الانقسامات”.

كما أوضح بوريطة أن الليبيين ينتظرون خروج حكومتهم أكثر من شعب أي دولة أخرى، مبرزا أن الحكومة المنتظرة يجب أن تكون ممثلة لجميع الأقاليم والتوجهات لتدبير المرحلة الانتقالية والتجاوب مع الاحتياجات اليومية لليبيين، والتحضير للانتخابات الوطنية في 24 دجنبر 2021.

وجدد وزير الخارجية، في تصريحه، التأكيد على ضرورة إبعاد ليبيا عن التدخلات الخارجية والحفاظ على وحدة البلاد وسلامتها.

من جهته، شكر عقيلة صالح، رئيس البرلمان الليبي، المغرب حكومة وملكا وشعبا على الدعم المتواصل لليبيين في جميع مراحل الأزمة التي تمر منها البلاد، وقال: “المغرب في تواصل دائم معنا منذ البداية وكان عونا لنا للخروج من الأزمة “.

وكشف عقيلة صالح أنه ينتظر أن يعقد مجلس النواب الليبي جلسة رسمية في مدينة سرت لأنها خالية من المليشيات المسلحة، من أجل منح الثقة للحكومة الانتقالية، مضيفا أنه إذا تعذر انعقادها فسيكون الاجتماع في طبرق.

ونفى عقيلة صالح وجود أي معارضة مسبقة للحكومة الليبية، وقال إن “مجلس النواب سيقرر بكل حرية ما يراه مناسبا للبلاد”، وزاد أنه يتمنى أن تحصل حكومة دبيبة على دعم البرلمان.

ودعا عقيلة صالح من الرباط إلى إخراج حكومة مصغرة من الكفاءات وأصحاب السمعة الطيبة، وشدد على أن ليبيا تحتاج في هذه المرحلة إلى مصالحة حقيقية وطي صفحة الخصومة، معتبرا أن الحكومة المنتظرة يجب أن يشارك فيها الجميع من كل أنحاء البلاد.

‫تعليقات الزوار

19
  • عمر عبدالنور
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:08

    اللهم احقن دماءنا اخواننا الليبيين ووحدهم لمافيه صلاح بلدهم واجعل كيد الطامعين ومثيري النعرات بين الشعوب في نحورهم

  • حسن
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:10

    وحلو ازمات الشعب بعدا عاد ورونا حنة يديكم مع ليبيا لي يقرا هاد الخبر يحسبليه المغرب هو مريكان

  • Ayoub
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:15

    لن نرضى الا بشعوب منطقة المغرب العربي الكبير والرقي والازدهار يحيط بها ويسودها الامن والامان والسلام ونبذ الحروب والعنف والانقسام …..وندين كل من يعمل ليل نهار من اجل خلق الفتن والنعرات الطاءفية وتقسيم الاوطان …..حتى يجدوا منفذا لهم على المحيط الاطلسي والذي لن يحلموا به طال الزمان ام قصر …..الشعب الليبي الشقيق يستحق كل التقدير والاحترام …..!!!!؟

  • محمد الوطن
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:18

    نسأل الله أن يتم عليهم نعمته فيصبحوا بنعمته إخوانا.
    المغاربة وراء جلالة الملك في دعم ليبيا الاستقرار والأمان

  • اليكم الخير لبلادكم
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:21

    اتمنى من الله العلي القدير لااخواننا الليبين ان يفتخ قلوبهم وعقولهم لما فيه الخير لصالح شعبهم وان يمدو يد العون فيما بينهم حتى ينتصرو على كل العقبات التي تعارصهم……اعانكم الله….الشعب المعربي يتمنى لكم ولشعبكم…الهناء ودولة ناجحة ان ساء الله ءامين.

  • مغربي حر
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:25

    نتمنى التوفيق للاخوة الليبيبن كما نتمنى رفع التدخلات الاجنبية عنهم، فالليبيون ليسوا قاصرين

  • Mohamed
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:49

    اللهم وفق الاخوا اليبيين وأجمع كلمتهم على الحق

  • ثورة الجياع
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 19:57

    راه مكاينش الفرق بزاف بينا وبين ليبيا ههههههههههههه
    ليبيا تعيش “نظام اللادولة” ونحن كذلك وفي أحسن الأحوال “دولة بلا نظام”، عايشين فالزريبة وصافي، كل واحد تيدير اللي عجبو؛ الأسعار تيلعبو بها عصابات النقل والمواد الغذائية كما بغاو بلا حسيب ولا رقيب، تشغيل الناس في المعامل تيخدموهوم بالثمن اللي بغاو وفالظروف اللي بغاو وفي غياب التغطية الصحية والتقاعد والضمان، المستشفيات غير مراقبة وخارج أي نظام تماما والأطباء يهرولون نحو الخاص، حيث تعطى مواعيد على أصحابها الانتظار حتى الموت، الترقيات مجمدة بقرار لا نعرف ممن؟ الأساتذة بين إضراب وإضراب إضراب، التلاميذ في هدر مدرسي حاد…
    فبماذا نختلف عن ليبيا؟؟
    عفوا نختلف عنها وعن الجزائر بنعمة البنان ههههههههههه

  • ضد الضد
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:01

    هذا جميل. و لكن هناك دولة جارة شعارها التفرقة و الخداع. فلم يرتاح بالها حتى ترى الليبيون يتقاتلون فيما بعضهم. و لة ترضى بأن يكون الحل قادم من الدولة المغربية لأن مرضها المشلول اسمه المغرب .

  • KHALID
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:03

    ويجب أيضا أن تكون هناك تعليمات من أجل مساعدة الشعب الجزائري الشقيق من أجل أن ينال إستقلاله التام وينال تقرير مصيره في حراكه ونضاله السلمي لبناء جمهورية الجزائرية عصرية جديدة ، وطرد الإستعمار االعسكري الشنقريحي ،

  • علي نايت عمر
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:08

    بوريطة: تعليمات ملكية تدعم حل الأزمة الليبية .. والتدخلات الخارجية مرفوضة…..نعم المملكة المغربية هي من ستنهي مشكلة دولة ليبيا بنجاح…..اما الاعداء الكلاسيكيين فهي مختصة فقط بالتفرقة بين الشعوب….

  • أجرغال
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:24

    بوريطة: تعليمات ملكية تدعم حل الأزمة الليبية .. والتدخلات الخارجية مرفوضة….
    عندكم غير ايديرو لنا بحال بو خررروبة لموراديا اوقفنا معاهم حتى شدوا الاستقلال ضرلونا بركلة.

  • EL FAHLA DZ
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:42

    الى رقم 10
    لا تحاول التعاطف بيننا والاختباء ورائنا نحن نعلم بمخطط عربي الصهيوني ههههه تريدون الجزائر كم فعلتم مع العراق وسوريا واليمن وليبيا شعب الجزائري ليس غبيا لهذه الدرجة ولا نسمح لأحد أن بتدخل في شؤوننا مشاكلنا تحبنا فيما بيننا والحمد الله على وعي الجزائر شعبا وجيشا وقيادتا الجزائر هي امنا وهي املنا وهي امننا لا نحتاج لتلك الديموقراطية الممزوجة بالسموم التي دمرت البلدان لا تحاولون لان كل شيئ أصبح واضحا ومن اراد العبث بلادنا اقسم له سوف يدمر هو الأول وهذه هي الحقيقة انشرها يا مروكي

  • محمد الموريتانى
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 20:52

    المشكلة فى مجرم الحرب حفتر وداعميه

  • مواطن
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:08

    لولا الدرون التركية لسقطت طرابلس في يد حفتر وعصابته كما سقطت مصر بعد الإنقلاب على أول رئيس مدني منتخب الشهيد الدكتور محمد مرسي.

  • bdou@
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:18

    لما رجع تبون بارك لليبيين ما توافقوا عليه في جنيف ، أما لو توافقوا في المغرب فإنه لن يبارك لهم بل يتمنى أن لا يصلوا إلى شيء في مؤتمرهم إن عقد في المغرب.

  • Rouft
    الجمعة 26 فبراير 2021 - 21:32

    هدا هو الشخص الذي يئس منه…الجيش الجزائر ويهابونه في خرجاته الدبلوماسية!

  • محلل
    السبت 27 فبراير 2021 - 01:07

    الشعب الليبي متجه إلى بناء أسس دولة ديموقراطية قوية، ستحفز محيطها الإقليمي تغييرا. لهذا ستحاول بعض الجهات الانتهازية إلى كسر هذا التوافق الذي حصل. لكن أسسه و الاشهاد العالمي الذي حصل سيجعل الانتهازيين الذين يغوصون في المياه ااعكرة في مراقبة… ثم أن الشدائد الذي مر منها الشعب الليبي علمته كيف يحصن مكتسباته التي توصل إليها… المغرب الذي عرف ما معنى التكالب على وحدة الوطن حاول مد العون الذي هو واجب نحو الاشقاء، لذى يتعين عليه أن يكمل المشوار مد العون… ليبيا محتاجة إلى تدبير جيد للدولة و التخطيط لبنيات الإقلاع الاقتصادي… فلا يجوز لهذا البلد أن يفشل كما يتمنى الانتهازيون.. فاتحدي مطلوب و الأسس الذي تم به هذا التوافق سيكون حافزا على انطلاقة مشجعة….

  • الأفريقي
    السبت 27 فبراير 2021 - 01:29

    غير كيجيو عندنا اخوتنا الليبيين ، كيدير ليهم بوريطة شوية د الغبرة وكيرجعوا خوت ويتفقون، غير كيمشيو ا ويرجعوان أعداء ويبدأ الصداع،
    إلى بغاو اتافقوا إجيو إكلسو عندنا في مرة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس