بوريطة يأمر بعودة دبلوماسيين من كولومبيا

بوريطة يأمر بعودة دبلوماسيين من كولومبيا
صورة: أرشيف
الجمعة 19 غشت 2022 - 00:01

دخل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، الخميس، على خط تعرض دبلوماسيين للسرقة والضرب بعد السقوط في فخ “مومسات” بكولومبيا.

ووفق نجلاء بنمبارك، مديرة الدبلوماسية العامة والفاعلين غير الحكوميين بالوزارة، فقد قرر الوزير بوريطة استدعاء المعنيين إلى الرباط بشكل فوري، كما أمر بإخضاعهم إلى مجلس تأديبي على صعيد الإدارة المركزية بالرباط، وفقا للقوانين والمساطر الجاري بها العمل.

كما ذكرت المسؤولة نفسها أن وزير الشؤون الخارجية قرر فتح تحقيق من أجل الوقوف على ملابسات وحيثيات الواقعة، لتحديد الإجراءات القانونية المناسبة الواجب تطبيقها.

جدير بالذكر أن الصحافة الكولومبية تناولت تعرض دبلوماسيين مغاربة للسرقة من طرف عاملات جنس بمقاطعة “نافار”، شمال العاصمة الكولومبية، إذ قاموا باستدعائهن قبل أن يتعرضوا للتخدير والسرقة.

وكشفت عناصر الشرطة الكولومبية أن المعنيين ثلاثة أفراد، تعرفوا على عاملات الجنس عبر أحد المواقع المتخصصة، قبل أن يتم اللقاء ويفقدوا الوعي جراء تناول “حبة منومة”.

‫تعليقات الزوار

79
  • البوهالي
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:10

    أسأل الله الهداية لهؤلاء الباحثين عن الزنا

  • rachid
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:11

    هادو هوما الدبلوماسيين ليغادي يخلو كولومبيا تعتارف بمغربية الصحراء؟؟؟

  • لا حول ولا قوة إلا بالله
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:12

    أش غنقولو ؟؟؟؟ أنتم لا تمثلون إلا أنفسكم الفاسدة… لم تعوا جيدا حجم المسؤولية الملقاة على عاتقكم تجاه بلادكم… تعطون الفرصة للاعداء للضرب في البلاد. خيبكم الله.

  • مول داكشي
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:13

    هاد التسيب في وزارة حساسة كالخارجية يجب عليه محاسبة الجميع بدءا بالوزير هو المعني بكل صغيرة و كبيرة في وزارته .. ولا فلوس الشعب المقهور تمشي هباءا منثورا و مشات على عينينا ضبابة..

  • youssefatiaddiy
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:14

    هدو خصهوم السيجن اسي الوزير راه هدوك كيمتلو المملكة المغريبية ماشي مجليس التأديبي وشكران

  • kikanajat736
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:14

    واش الدبلوماسيين حتى هما فيهم هاذ العجب يعني التشمكير ههههههه مهزلة هذي

  • سعيدة
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:16

    شيء مؤسف أن نعلم بمثل هذه الأمور صدرت عن مسؤولين يعملون بالسلك الديبلوماسي الذين يعتبرون ممثلين لبلدهم في الحقيقة منتهى الاستهتار ..ونحن بدورنا كمغاربة نتبرا من مثل هؤلاء ولا يمثلون إلا أنفسهم. .

  • ريحتكم عطات
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:16

    اللهم لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • soufiane usa
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:19

    في الوقت الذي كل المغارب مجندون من أجل وحدة الوطن.
    يأتي مسؤولون مكلفون بشكل مباشر بالدفاع عن و حدة الوطن في دول عانينا معها كثيرًا، ليكللوا كل وقتهم من اجل الموميسات بائعات الهوى.
    اتمنى من لجنة الانضباط ان ترفع ملفاتهم الى المحكمة و تصدر في حقهم عقوبات حبيسة. هذه خيانة لا يجب تجاوزها.

  • عواد علي
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:21

    وضيفة الديبلوماسية في هذا البلد كانت داءما ريع لابناء الفشوش من الطبقة المخملية من الرباط وفاس وكانت حكرا على المقربين من الدولة العميقة يتوارثها ابناء عائلات الاعيان المقربة فكان القنصل او الديبلوماسي يخدم مصالحه ومصالح المنظومة وقد خلق هذا الوضع ضعف كبير لتاثير البلد الدولي لمدة عشرات السنين وضاعت مصالح البلد ومنها ملف الوحدة الترابية بسبب منح هدايا ريع المناصب لابناء وبنات الفشوش من الطبقة المخملية المقربة من المخزن !!
    وهاهي فضيحة اخرى من بين فضائح المثيرة والكثيرة التي طبعت مسار الديبلوماسية المغربية بعد خروج فرنسا عسكريا

  • نيني
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:31

    وزارة الخارجية تجتهد فقط في قضية الصحراء واسبانيا والجزائر .اما غير ذلك فلا شئ يذكر .

  • mh1ma2deen
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:35

    نسأل الله تعالي الهدايا
    ربنآ لا تاخذنا بما فعل الصفحاء منا

  • اليوسفي
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:37

    ربما المومسات التابعة للاستخبارات . وقعوهم في الفخ واخدو المعلومات .

  • محمد ابن عبد الله
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:43

    هذا مجرد ما تم رصده ….
    هدشي غير ليباين أما لي مخبي يعلم بيه غير الله ….
    عندما يكون التوظيف عن طريق المحسوبية و زبونية و غير و ليس على معيار الكفاءة من طبيعي أن تكون مثل هذه الأخطاء الجسيمة

  • عاشق الدبلوماسية
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:47

    كان يخيل من قبل بأن الدبلوماسيين أناس لا يمزحون ولا يضحكون او يلعبون ولا يعرفون إلا الجد والعمل والدفاع بكل قوة عن مصالح البلاد والسهر على مصالح الجالية سعا هوما عطينها لالة ومالي والقنوات الماسخة إوا يحشمو بعدا على الأقل غير قدام الناس حتى يرجعو لبلادهم الله يسترنا دنيا وآخرة.

  • مصطفى مستور
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:52

    نتمنى الا يعلم بهذا الموضوع “هادوك لي هوك” حتى لا تصبح الدبلوماسية المغربية أضحوكة.

  • Mosi
    الجمعة 19 غشت 2022 - 00:59

    احد الظرفاء قال في تعليق سابق في مقال تناول نفس هذا الموضوع ان هذا شيء طبيعي و تساءل لماذا نتحامل على المعنيين…
    المشكلة ايها الظريف ليست في ان موظف حكومي قام بنغامرة لا اخلاقية مع مومس…بل لأن الموظفين المعنيين تابعين لوزارة الخارجية…انها احدى الوزارات السيادية بل هي رأسهن…الموظفون الذين ينتمون الى وزارة الخارجية يجب ان يكونوا وطنيون حتى اكثر من اي مواطن آخر…و الأهم من ذلك ان يكونوا على قدر المسؤولية التي يتحملونها و ان لا يدخلو انفسهم ابدا في مسائل يمكن ان تضر بالوطن و سمعة الوطن…و من هذه المسائل التسكع مع العاهرات او في اماكن توجدهن او زيارة المواخير او احتساء الخمر في الأماكن العامة…زيادة على الظهور بمظهر يراعي سمعة و كرامة الوطن…
    موظف وزارة الخارجية لا يمثل نفسه مادام يتقلد المسؤلية فيها…بل هو يمثل الوطن ككل و أي تصرف خارج عن الكياسة و التعقل و الرزانة يعرض المصالح العليا للوطن للخطر…
    و أمريكا اللاتينية تحديدا تعتبر ساحة حرب طاحنة مع الأعداء…فكيف لا يكون خطأهم جسيما جدا..لقد اقترفوا كارثة عظمى في ساحة المعركة ستضر بمصلحة الوطن حتما.

  • خالد
    الجمعة 19 غشت 2022 - 01:08

    لو كن مغربيات ديبلوماسيات هن من وقعن في هذه المشكلة مع رجال كولومبيين لوجدت جميع المعلقين يسبونهن ويحطوا من كرامتهن ويقولون ان المغربيات شوهونا وتلك اللأسطوانة المعهودة التي ألفلنا قرأتها في تعاليقهم كلما ظهر لهم موضوع أو مقال عنهن ولكن بما ان المعنيين بالاجرام عفوا بالأمر ذكورا فالمعلقين يلتفتون حول الموضوع ويحاولون كتابة كلمات محتشمة من قبيل لا حولة ولل قوة إلا بالله أو نتمنى لهم الهداية خصوصا المعلق البوهالي اللذي قال في تعليقه نتمنى لهم الهداية بينما عدة مرات من قبل قرأت في تعليقاته السب والشتم في حق الانات و لم أقرأ له قط تعليقا كتب فيه نفس الجملة كما فعل الآن مع هؤلاء الدبلوماسيين رغم ان جرمهم أفظع وأنكى من جرم الانثى لأنهم يمثلون بلد وشعب بأكمله وليس أنفسهم فقط

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 19 غشت 2022 - 01:23

    تعرضوا للضرب و السرقة بعد تخديرهم، يجب تعميق البحث مع المومسات لأن هذا الفعل يوحي أن جهات معادية تكون وراء هذا الحادث اذا استحضرنا اعادة العلاقات في هذا الأسبوع بين مليشيات البوليساريو الارهابية و دولة كولومبيا و استقبالهم من طرف الرئيس الكولومبي الجديد. لكن يجب محاسبة الدبلماسيين المغاربة و اعفائهم من مناصبهم لأنهم أخلوا بأدببات و شروط العمل الدبلماسي في الخارج.

  • bensaid
    الجمعة 19 غشت 2022 - 01:27

    ربط المسؤولية بالمحاسبة.و اعادة النظر في معايير هده المسؤوليات.و تقييم عمل كل ديبلوماسي بجدية و وطنية وليس المحسوبية.

  • بوراس
    الجمعة 19 غشت 2022 - 01:40

    إلى خالد صاحب التعليق 18.داكشي علاش الذكر استفحل إجرامه في جميع الميادين من قتل وسرقة ونصب واحتيال وووووو لانه يعلم ان كل الأعين متجهة نحو المرأة ومن جهته يعلم أنهم يقومون بمجرد الطبطبة عليه كما يقول اخواننا المصريين وبعدها ينسوا الأمر كأنه لم يفعل شيئا.أحيلك على مثال من بين الأمثلة الكثيرة التي مرت عبر الزمان.أتعلم من زمان يكون مثلا الزوج عاقرا ويتهمون الزوجة بالعقم كي لا تلطخ سمعة الرجل ولا مانع لديهم إن لطخوا سمعتها هي بالكذب ومازال هذا الشيء ساريا إلى يومنا هذا في البوادي وحتى في بعض المدن رغم اننا في القرن الواحد والعشرون.نفس الشيء حدث الان.يحاولون تبييض سمعة الرجل وتوسيخ سمعة المرأة ولو بتلفيق الاكاذيب مثل المثل اللذي أعطيته أعلاه

  • ZNASNI
    الجمعة 19 غشت 2022 - 01:42

    Je ne savais pas que des fonctionnaires d’un ambassade marocain cherchent des prostitués. Ces fonctionnaires peuvent commettre des erreurs plus graves. Il faut les éloigner du ministère de l’extérieur. .. Il faut nettoyer la fonction publique, dans tous les ministères, il y a beaucoup de MAROCAINS qui ont des diplômes de hauts niveaux. L’ÉTAT EST DE TOUS LES MAROCAINS ET POUR TOUS LES MAROCAINS.

  • سأقول لله كل شىء
    الجمعة 19 غشت 2022 - 01:47

    وماذا عن فساد المسؤولين داخل أرض الوطن؟ متى ستتم محاسبتهم؟ اه نسيت أنها صورة المغرب خارجيا أما صورته داخليا فهذا لا يهم. حسبنا الله ونعم الوكيل
    لنا موعد لن نخلفه أبدا وسأقول ونقول لله كل شيء

  • محجوه
    الجمعة 19 غشت 2022 - 01:48

    هاد الشي راه وقع في كولومبيا أما إلى جيتي تشوف شعاملين في المغرب تجبارهوم مكحلينها هادو هما اللي خاصهوم أقصى العقوبات شو وهتو باالصمعة ديال المغرب الله يفضاحكوم قدام الصغير و الكبير

  • moumen
    الجمعة 19 غشت 2022 - 01:59

    لا حول ولاقوة الابالله العلي العظيم كيف دخلو امتال هؤلاء سلك لدبلوماسى ابي هاكدا تهور يريدون تميل وطنهم.

  • رشيد41
    الجمعة 19 غشت 2022 - 02:18

    الغابات تحترق عندنا وعند غيرنا بغرابة، وعقول كثيرة تحترق عند غيرنا وعندنا بغرابة أكبر وأصحابها يشغّلون رؤوسهم بدونها. عباقرة حزب النهج، الكونجرس، الريسوني، محمود عباس، ديبلوماسيون بالجملة، والقائمة من المؤكد أنها طويلة ومن المؤكد أنه ستصلنا آخر نسخة غير مسبوقة ممن نعرفهم جيدا و سبق وأن سمعنا لهم شطحات لكن ليست بالعتو الذي ستصلنا به منهم قريبا.

  • إبراهيم
    الجمعة 19 غشت 2022 - 02:22

    واش هادو معندهومش حرية شخصية إديرو مابغاو مادام قانون كولومبيا لا يجرم مثل هذه الممارسات أين المشكلة

  • سمير الوجدي
    الجمعة 19 غشت 2022 - 02:22

    هاذي هيا الثقة باش يدافعو عن الصحراء ويشرفو المغرب مشاو يقصرو مع الفتيات

  • zemmour
    الجمعة 19 غشت 2022 - 02:24

    دبلوماسيين ولكن مكلخين…كان عليهم ان يتخذوا حذرهم من فخاخ وليس فخ واحد بعد صعود اليساريين الى الحكم في هذا البلد وبعد موقف الرئيس الجديد من قضيتنا الوطنية،وليس اليساريون وحدهم بل حتى اطراف خارجية معروفة بعدائها للمغرب،تبحث عن صب مزيد من الزيت في النار لخلق أزمة دبلوماسية حقيقية بين المغرب وحكام كولومبيا الحدد—مكلخين نييت—معليش خسرنا كولومبيا وربحنا البيرو ،المهم ديما رابحين…وهؤلاء يجب أن تشطب أسماؤهم من أية مهمة دبلوماسية مستقبلا

  • مزابي
    الجمعة 19 غشت 2022 - 03:01

    يجب إحالتهم على المحكمة العسكرية والحكم عليهم باقسى العقوبات فقد لطخوا سمعة المغرب والمغاربة أمام العالم خاصة أمام عدو وحدتنا الترابية .

  • سياسي بلطحي
    الجمعة 19 غشت 2022 - 03:42

    المشكلة اكبر واكبر مما تتخيلون. في وقت سابق كلومبيا اعترفت بصحراء المغرب ولكن الامور تغيرت بعد مجيئ الرئيس الجديد اللدي غير موقف بلاده ودعم البوليساريو. لو كانت الدبلوماسية المغربية تقوم بواجبها لما حصل هدا التغيير في سياسة الرئيس الجديد للاسف كل مسؤول مغربي لما يصل الى رتبة عالية اول ما يهتم به هو الفساد النسوي. والامتلة كتيرة. لا داعي لذكر الاسماء. اضن يجب احدات معهد تكوين الدبلوماسيين واحدات فقرة بالدستور تكون صارمة في حق كل من تساهل او انحرف على دوره الدبلوماسي

  • ريفي في البرازيل
    الجمعة 19 غشت 2022 - 03:44

    وكشفت عناصر الشرطة الكولومبية أن المعنيين ثلاثة أفراد، تعرفوا على عاملات الجنس عبر أحد المواقع المتخصصة، قبل أن يتم اللقاء ويفقدوا الوعي جراء تناول “حبة منومة”.!!!!!!!!!!

    سفراء دولة إسلامية من المفترض بل و المفروض عليهم تبليغ الرسالة السماوية إلى الناس هناك لكنهم غارقين في مستنقع الرذائل و الفجور و الفسق….

    هنا في البرازيل توجد عاصمة إحدى الولايات عدد سكانها مليوني نسمة في أمس الحاجة إلى تشييد مسجد و الناس متعطشون لمعرفة الاسلام،

    رجاء لا تحملوننا في التعاليق ما لا طاقة لنا به فنحن نقوم بمجهودات جبارة هنا.

  • جيهانكير
    الجمعة 19 غشت 2022 - 03:46

    الرئيس الكولمبي الشيوعي منذ ايام اعلن الاعتراف بجبهة بوبي ودعى الشباب الكولومبي لممارسة الجنس و الاستمتاع به … الديبلوماسيين المغاربة كانوا من الشباب الذين استجابوا لدعوة الرئيس

    ما حدث هو مهزلة هؤلاء ليسوا ب ديبلوماسيين بل مجرد
    منفلتين و ضعيفي الشخصية … تريد ممارسة الجنس تزوج و مارسه في الحلال تريد نزوة اقم علاقة حب مع امرأة محترمة

    ولكن لقيتوا الروبيني مفتوح من اموال الشعب و جالسين تتمارسوا بهم الرذيلة !

    خلاصة

    خاص يتم محاكمتهم اولا بتهمة الاساءة للوطن و ثانية تبدير اموال الشعب على الموبيقات وخا يكون مرتب خدمتهم

    هم خدامين للدولة و يمثلون شعب ماشي خدامين لريوسهم و يديرو ما بغاو + ان كولومبيا اكثر البلدان الي منتشر فيها الامراض الجنسية ووجب ايضا فتح تحقيق مع تلك السفيرة الي دايرالي لقفطان و خدامة تتستعرض مفاتنها.

  • Ghi dayez
    الجمعة 19 غشت 2022 - 03:47

    الدبلوماسي اللي كنتسناو دبلوماسيتو دخل السفارة ببلغتو هههه

  • rme1974
    الجمعة 19 غشت 2022 - 05:16

    il faut que le Maroc les puni sévèrement et donner leurs noms aux informations si le bled est un pays démocratique .mais non .on vs les protège et leur donner un autre bon poste qu’elle honte .

  • amhal sono
    الجمعة 19 غشت 2022 - 06:37

    كولومبيا وما ادراك ما كولومبيا . دولة سرية تعتمد على العصابات المتخصصة في تصدير المخدرات لاباطرة المخدرات بالعالم عصابةمنظمة بجيوشها واستخباراتها داخل دولة صورية اللتي نعلم. المومسات ماهي الا ضربة من ضربات الاستخبارات الكولومبية لتشويه صورة المملكة بالخارج خصوصا مع تقارب كولومبيا مع الجزائر والبوليساريو.

  • بوراس
    الجمعة 19 غشت 2022 - 06:59

    السفر مجانا على حساب المال العام و الاقامة ومنحة الجيب … argent de poche … كل هذا ليذهب هؤلاء المكبوتين لأوكار الذعارة والخمور …
    لكن الله عز وجل بالمرصاد فضحهم …
    والمشكل عندنا هو أنهم بعد أسبوع ستتم ترقيتهم وكأن شيئا لم ؤقع.

  • berchilmohamed7
    الجمعة 19 غشت 2022 - 07:08

    المشكل ليس في الزنى او صورة البلد فحسب !
    بل في المعلومات السرية و الخطيرة التي يفترد ان تكون في هواتفهم !!!!

  • مواطن
    الجمعة 19 غشت 2022 - 07:17

    الدهب يجرب بالنار.والرجال تجرب بالنساء والدراهم.

  • هكذا اين حلوا و ارتحلوا
    الجمعة 19 غشت 2022 - 07:22

    الفساد بشتى انواعه اينما حلوا و ارتحلوا، لباس ملي معمرولهمش الماليطات كوكا

  • تبرهيش
    الجمعة 19 غشت 2022 - 07:26

    والله شوهة …..المسؤول المناسب في المكان المناسب ، هادو غير اولاد الفشوش باينة .

  • شعار المغاربة البطن والفرج
    الجمعة 19 غشت 2022 - 07:29

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ايها المسؤولون أوقفوا نزيف الزنا والفساد بين المغاربة الذين لا يفكرون الا في فرجهم وبطنهم بتطبيق الصارم للقانون اصبحنا ينظر إلينا كاحقر البشر في الكون ونحن بلد إسلامي بل الأكثر من هذا هناك من الملحدين والملحدات والفاسدين والفاسدات بمساندة الجمعيات العقوقية بتقنين الزنا عبر العلاقات الرضاءية واباحية الإجهاض والعدول عن الفصل الجناءي 490 لا يا مسؤولين لا نرضى هذا لبلدنا كوطن ولا نرضاه مجتمعيا كزوجة واخت وأم وعمة وخالة لا يا مسؤولين طبقوا القانون وحاربوا الفساد والزنا وراقبوا الفنادق ودور الدعارة والواتساب والفايس وتويتر وارجعوا القيمة للرجل عبر مدونة الأسرة الخيانة الزوجية بركان ان انفجر سياتي على الأخضر واليابس اللهم اني بلغت اللهم اني بلغت اللهم اني بلغت حسبي الله ونعم الوكيل

  • سلام
    الجمعة 19 غشت 2022 - 07:52

    فلوس الشعب كتمشي في الدعارة لكولومبيا

  • كولومبيا vs فلندا
    الجمعة 19 غشت 2022 - 08:10

    حاضيين غير رئيسة وزراء فلندا التي مارست حقها الطبيعي و هو الاستمتاع

  • iSrof@HOF
    الجمعة 19 غشت 2022 - 08:19

    هل يعقل أن يسقط ديبلوماسي في موقع حساس كان يفترض فيه أن يكون حريصا على مصالح البلاد بهذه السهولة في شراك المخابرات؟؟؟ عملية سرقة الهواتف تبين أن الأمر كان مدبرا من قبل مخابرات جهات معادية للمغرب وتم استعمال خطة قديمة جديدة: النساء!!!

  • كاعي على الوقت
    الجمعة 19 غشت 2022 - 08:25

    اشمن مجلس تأديبي غر قدام الراي. دابا يرسلهم و يعينوهم بلاصة اخرى. لا حول ولا قوة الا بالله…… شحال من شفار سرق البلاد و تم تعيينهه فالبرلمان هههههههه

  • mohamed
    الجمعة 19 غشت 2022 - 08:25

    il faut donner le temps de la justice de savoir c est quoi les circonstances. Peut être sont parti pour parti privé hors des heures de travail ou peut être un autre marocain malfaiteur était impliques et ce sont des victimes

  • مولاي
    الجمعة 19 غشت 2022 - 08:34

    اعانك الله يا سي بوريطة. انت تناضل من اجل اشعاع الدبلوماسية المغربية والدفاع على المصالح العليا للبلاد وبعض اعوانك غارقون في الفساد الاخلاقي وما خفي كان أعظم. لما ينشغل الدبلوماسي بالجنس والعربدة وتزوير الفواتير لاسترجاع مبالغ هامة باعتبارها ضريبة على القيمة المضافة TVA تضيع القضايا الكبرى للبلاد وتقع الدبلوماسية في مأزق السمعة السيئة لممثليها وتنفتح الابواب على مصراعيها لاعداء الوحدة الترابية ليستغلوا هذه السلوكيات المشينة لتشويه سمعة المغرب. فلا عجب اذن ان تعترف كولومبيا مجددا بجمهورية الوهم فالدبلوماسيون المغاربة هناك غافلون تماما ومنشغلون بما هو اهم لديهم أي بالمومسات والمجون ويا ليتهم افلحوا في ذلك ايضا بل تم تخديرهم وسرقة اموالهم وربما وقع لهم الاسوء وخجل البلاغ عن ذكره. اتمنى ان يلقى هؤلاء وكل امثالهم اقصى العقوبات الادارية وان تتحرك مفتشية وزارو الخارجية واجهزة المخابرات لاعداد تقارير مفصلة عن كل الدبلوماسيين خاصة اولئك المكلفين بمهام بدول معينة ذات اهمية للمصالح المغربية ولي اليقين انهم سيكتشفون عجبا فساد اخلاقي وفساد مالي واثراء بلا سبب عن طريق اموال TVA الوهمية.

  • ابو الحسن
    الجمعة 19 غشت 2022 - 08:34

    ….قاليك كيمثل المغرب …ليسوا في مستوى تطلعات الدولة المغربية…يجب التحقيق معهم وسجنهم

  • مواطن
    الجمعة 19 غشت 2022 - 08:48

    يقاس الدهب بالنار.ويقاس الرجال بالنساء والدراهم.

  • benha
    الجمعة 19 غشت 2022 - 08:56

    هنا يظهر غياب التاطير والتوعية ، لان كل واحد معرض للخطا ما لم يتم تاطير وتزويد ببعض النصاءح قبل تكليفه للقيام بمهمة ما ، خاصة في بلادنا التي لازال فيها الحرمان طاغيا ، ولا زال فيها الفضول وحب الاستطلاع وارادة التمتع بكل شيء طاغية على النفوس حتى لدى من نعتبرهم في مستوى رفيع ، فالمجتمع لازال فتيا ولم يبلغ النضج الكامل بعد ، يجب ان نكون واعين بهذا الامر ،وعليه فلا باس ان تعطى توجيهات وارشادات وتحذيرات لكل من يكلف بمهمة داخل البلاد وخاصة خارجها لنتجنب الوقوع في مثل هذه الوضعية المخجلة للجميع ، ثم يجب الا نتساهل في انزال العقوبات الصارمة على المخالفين لان ذلك من شانه ان يجعل كل واحد يحسب الف حساب قبل الاقدام على فعل ما ، لان غياب المحاسبة لاعتبارات كثيرة هو الذي يشجع على اقتراف افعال غير لاءقة ، فلنراجع تصرفاتنا وسلوكاتنا ، ولنكن جديين وصارمين وعادلين في التعامل مع المخالفين لان في ذلك خير لنا جميعا .

  • الخميس
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:02

    وزارة الخارجية هي وجه المغرب لذا عليها الا تقبل بتوظيف مثل هؤلاء ولتجنب هذه المشاكل عليها اللجوء إلى مساعدة وزارة الداخليه في مثل هذه التعيينات لأنها الوزارة الوحيدة التى يمكنها أن تزود السيد وزير الخارجية بجميع المعلومات السلوكية والخلقية التي يتمتع بها الأشخاص في الأوساط التي يعيشون فيها .

  • simo
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:09

    يجب على وزارة الخارجية توقيف هؤلاء الدبلوماسين عن عمل

  • Zakarya
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:15

    Les Colombiens ont deja publie les photos et films de marocains et sans caleçons
    ils existent d’autres et dans plusieurs pays … a moins que vous vous croyez tres intelligents chaque chose son temps le pire est a venir

  • SOUFIANE
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:20

    نرجوا ان يحكم ليهم بالسجن لانه لا يشرفنا ان يكون عندنا في المغرب متل هؤلاء المخلوقات مادا تنتظر من دبلومسين دهبوا في خدمة الوطن ونسمع عنهم فضيحة هزيلة لا نحن منهم وليسوا من

  • Elias Lazar
    الجمعة 19 غشت 2022 - 09:39

    ووفقًا للتقارير ، استخدم المجرمون السكوبولامين – الذي يُطلق عليه أيضًا “بوروندانجا” – كإسقاط بالضربة القاضية. يتم إعطاء المخدر وهو عديم الرائحة والمذاق في الأطعمة والمشروبات أو يتم استنشاقه عن طريق السجائر الجاهزة، لجعل الضحايا عاجزين عن التحرك والكلام. ليس بعيدا ان تكون الفييجطا وبالتالي السرقة وقعت داخل حرمة السفارة المغربية في بوگوطا.

  • معتوهة
    الجمعة 19 غشت 2022 - 10:01

    و الله ا سيدي الا غزاو فيكم … لي كيمشي عند المومسات رخيص و يستاهل لي يجرا ليه… فضحكم الله

  • مواطن2
    الجمعة 19 غشت 2022 - 10:12

    استغربت عند قراءة المقال الاول الذي تحدث عن الموضوع ولم يوضح من هم المعنيون بالامر. الا انني افاجأ هذا اليوم بان الامر يتعلق بدبلوماسيين مغاربة. المؤسف ان فضائح البعض خرجت عن الحدود الامر الذي لا يليق بالمجهودات الجبارة التي تقوم بها خارجية البلاد في شتى المجالات الدولية…لم يكتف هؤلاء بما يجري داخل البلاد من اختلالات سياسية ومالية وحتى جنسية . لابد من اعادة النظر في اختيار من يمثل الدولة في باقي بلدان العالم. في الثمانينات من القرن الماضي كان قريب لي يعمل ملحقا في سفارة دولة اوروبية مع سفير مرموق وكان بعرف بصرامته وجديته في عمله. حتى انه كان يمنع على اقرب الموظفين تسميته باسمه العائلي او الشخصي. كان يقول لهم في يبتي افعلوا ما شئتم وقولوا ما شئتم لكن الويل كل الويل لمن يناديني في العمل باسمي الشخصي او العائلي. التسمية الرسمية هي سعادة السفير او السيد السفير. اما الجانب الاخلاقي فهو خط احمر . زمن المحسوبية والزبونية يؤدي بالبعض الى تولي المناصب العليا والرواتب المنفوخة وحياة الرفاهية. زمن يقول فيه الامي لاعلامي مشهور تعته بالامية فيرد عليه = ما الفرق بيني وبينك ؟

  • ياسين مكناس
    الجمعة 19 غشت 2022 - 10:31

    ما خفي أعظم , هادو غير اللي فضحهم الله اللي مزالين مستورين الله أعلم .فلوس لحرام كايمشيو فالحرام

  • الحسين
    الجمعة 19 غشت 2022 - 10:36

    هذا ما يحدث عندما تطغى و تتفوق المحسوبية على الكفاءة.

  • سهام
    الجمعة 19 غشت 2022 - 11:15

    فضاحة والله الا فضاحة وسخو وجه الوزارة بعدما كانت كل واحد كيضرب ليها حساب الوزير بوريطة كيجري هنا ويجري هنا جاو هاد الموسخيين طيحو بالقيمة ديالها

  • كل شيء ممكن
    الجمعة 19 غشت 2022 - 11:28

    كل الخوف من أن يكون قد تم تسجيل شريط فيديو مخل للحياء لهؤلاء الدبلوماسيين الغير مسؤولين الفاسدين من طرف تلك المومسات ومن وراءهم ومن الممكن استخدامه في الابتزاز أو تشويه صورة البلاد عبر مواقع التواصل الاجتماعية للأسف..

  • معبر
    الجمعة 19 غشت 2022 - 12:34

    كل من يبحث عن الفساد ينال العقاب، عاملات جنس دائما تكون أداة النصب والاحتيال في أيدي المجرمين اللصوص

  • غاضبة
    الجمعة 19 غشت 2022 - 12:45

    مجتمع منافق إلى درجة لا محدودة، حينما يتعلق الأمر بالذكور سواء كانوا مغنيين أو سياسيين أو موظفين أو إسلاميين أو ممثلين.. مارسوا الزنا أو بحثوا عن الرذيلة أو سكر و خمر و فضائح أخلاقية شنيعة، كل المغاربة تراهم يدعون لهم بالهداية و التوبة و الله غفور رحيم. و عندما يتعلق الأمر بالإناث نادرا ما نسمع عنهن فضائح جنسية، )حيث أنهن لا يغتصبن ولا يتحرشن من طبيعة الحال( فالكل من الصغير إلى الكبير ينهال بالسب و القذف في الأعراض و الإهانات و الشمت فيهن و اللعنة عليهن، و إن الله شديد العقاب، ليس غفور رحيم كما عند الذكور. حسبي الله و نعم الوكيل. أتمنى من هسبريس قبول تعليقي على واقع مؤلم و مخزي.

  • لحسن ايت لمهور
    الجمعة 19 غشت 2022 - 12:47

    هؤولاء وجب طردهم من مناصبهم دون أي تعويض او تقاعد لكونهم اسالوا لبلده.

  • prof
    الجمعة 19 غشت 2022 - 12:59

    هادي خدمت المخابرات الكولومبية اشمن زنا ، الجنس شيء عادي في دول امريكا الجنوبية ، و الهدف الحصول على معلومات معينة

  • ولكن
    الجمعة 19 غشت 2022 - 13:22

    موضوع خطير و حساس و لكن ومن بعد، واش هدشي كان مخطط له من شي جهة عندها مصلحة فانها تغير التمثيلية الديبلوماسية دالمغرب فالمنطقة!؟ راجل كيمثل الدولة خارج الحدود، مغديش يغامر بحال هكا الا الى عيق اولا حيت عازب. المهم الاستباقية فهاد المسائل كطرح علامة استفهام كبييييرة

  • mokrini
    الجمعة 19 غشت 2022 - 14:13

    سلوك الدبلوماسيين النسيم واللامسؤول يفسر اعتراف كولومبيا بالمرتزقة .تبا للمستهترين بقضايا الوطن .

  • ibrahimn
    الجمعة 19 غشت 2022 - 14:53

    هذه خيانة للوطن في منصب حساس في دولة لها علاقات مع الكيان الوهمي اعطوهم كل الفرص لتشويه سمعة المغرب والمغاربة. هؤلاء يستحقون ان يعاقبوا ليكونوا عبرة لغيرهم

  • الغيور على الوطن
    الجمعة 19 غشت 2022 - 15:18

    مهزلة هادي يجب التحقيق فيها ومحاسبة المسؤولين اللهم ان هذا منكر

  • Mostapha
    الجمعة 19 غشت 2022 - 15:32

    واش لمقادرش يخدم بلدوا بالداخل عد تعول عليه بر؟ أصلا الغالبية ديالهم في المهمة بما يسمى باك صاحبي. وسختو الصمعة ديال البلاد. لا حول ولا قوة إلا بالله ..

  • متابع
    الجمعة 19 غشت 2022 - 17:15

    ويستمر مسلسل فضائح رجال المغرب
    رياضيين فنانين صحافيين رجال أعمال برلمانين واخيرا سياسين
    فعلا شوه وفضيحه

  • سارة
    الجمعة 19 غشت 2022 - 18:03

    ما خفي كان أعظم هدا غي لي تفضح اما شي لاخور عدد ولا حرج هذا هو حال اغلب دبلوماسيي المغرب هدر للمال العام على المومسات والخمر والفنادق والسيارات الفارهة

  • لاحول ولا قوة الا بالله
    الجمعة 19 غشت 2022 - 19:46

    قمة الاستهتار واش هاد ناس ما واعيينش بقيمة المسؤولية ناس كتحارب باش ترجع الاعتراف وواحد تابع لمومسات في كولومبيا انا من رأي هادوا ناس ماشي وطنيين لازم تسحب منهم رخص دبلوماسية ويرجعوا ناس عاديين.

  • ديبلوماسي سابق في المنفى
    الجمعة 19 غشت 2022 - 21:12

    ديبلوماسيين في مهمة ترفيهية باموال الشعب،
    هذو كشفهم الله لسبب انهم تم سلب اموالهم
    فما حال الديبلوماسيين الذين لم يحصل لهم الشرف بسرقتهم
    هذا الدليل يثبت ان الديبلوماسيين يقومون بواجبهم علىًمايرام
    كل ديبلوماسي شريف مصيره المنفى

  • Abdellatif
    السبت 20 غشت 2022 - 00:04

    C’est le résultat des emplois avec népotisme et clientélisme au ministère des Affaires étrangères

  • mjalwake f new york
    السبت 20 غشت 2022 - 01:39

    s,ils etaient aux USA ils ne retourneront jamais,je connais quelqu,un qui travaillait au consulat de new york il est toujours la depuis 1980 ,il n,es jamais retourner

  • hhhh
    السبت 20 غشت 2022 - 01:43

    les marocains sont des hypocrites ils ont tous la meme mentalite.,

  • au commentaire 52
    السبت 20 غشت 2022 - 01:46

    au ministere de l,interieure il n,y,a que des Anges,,,,les marocains sont tous les memes.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة