بوصوف: جائحة "كورونا" وراء تغيير النظرة السلبية إزاء المهاجرين بالعالم‬

بوصوف: جائحة "كورونا" وراء تغيير النظرة السلبية إزاء المهاجرين بالعالم‬
صورة: هسبريس
الأربعاء 31 مارس 2021 - 07:00

تحدث عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، عن التحولات التي تعرفها ظاهرة الهجرة بالعالم، إذ أورد أن “كوفيد-19 جعل العالم قرية صغيرة، فكلما انتشر الفيروس بركن بعيد من الكرة الأرضية نتوجس أن يصلنا، ما جعلنا نتشبث بصحة بعضنا البعض أينما كنا، علما أن الهجرة تعد من العناصر الأساسية للحفاظ على صحة الجميع”.

وقال بوصوف، خلال الملتقى الدبلوماسي الذي نظمته المؤسسة الدبلوماسية، مساء الثلاثاء، إن “عالم الغد سيكون أو لا يكون بالهجرة التي تعتبر أحد العناصر الأساسية لمستقبل عالم الغد”، ثم أردف: “مع تفشي الوباء لاحظنا أن المنتمين إلى عالم الهجرة لعبوا أدوارا أساسية لإيجاد اللقاح الضروري، ويتعلق الأمر بمنصف السلاوي الذي ترأس فريق تطوير اللقاح بأمريكا، والزوجين التركيين اللذين أسسا شركة ألمانية ساهمت في صناعة اللقاح، وكذلك المهاجر اليوناني الذي أنشأ شركة فايزر”.

وأضاف المتحدث ذاته أن “الهجرة اليونانية والمغربية والتركية اشتغلت على إيجاد اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، ما يعني أن الهجرة فاعل أساسي في مكافحة كوفيد”، موضحا أن “الشباب المغاربة قادوا عمليات إنسانية متعددة لمساعدة المسنين بأوروبا، إلى جانب القيام بحملات تحسيسية ترمي إلى توعية الجالية، وقيادة أعمال تضامنية مع البلدان الأصلية”.

وتابع بوصوف: “الهجرة ذات خصائص إيجابية وصلت إلى مرحلة تغيير العالم من تعامله الراقي معها، ونظرته إليها على أنها مصدر قلاقل ومشاكل؛ بل هي مصدر للأمور الإيجابية، وهو ما ساهمت فيه أزمة كورونا، وبالتالي سنتحدث عن الهجرة بخطاب أكثر إيجابية في عالم ما بعد كوفيد-19”.

واسترسل المسؤول ذاته: “الهجرة تقارب الـ300 مليون نسمة عبر العالم، ما يجعلها أشبه بدولة افتراضية نظرا إلى القوة الشرائية والنخبة التكنولوجية والسوق العالمية التي تشكلها، لأنها تساهم في استقرار العالم، من خلال تعزيز حوار الأديان والثقافات والشعوب، وإعادة ترميم العالم الذي يشكو من أمراض التطرف السياسي والديني”.

وأكد المتحدث أن “المغرب يزخر بتنوع ديني وثقافي منذ قرون، وهو ما تم تضمينه في الدستور الذي أشار إلى المكونات الهوياتية التي شاركت في بناء الشخصية المغربية”، ثم زاد: “محمد السادس يعد ملك المغرب من الناحية السيادية، لكنه أيضا أمير المؤمنين من الناحية الروحية، في حين تشمل إمارة المؤمنين كل الديانات، اعتبارا للظهائر الملكية الصادرة من طرف مختلف السلاطين المغاربة في ما يرتبط باحترام جميع الأديان”.

وشدد بوصوف على أن “الملك محمدا السادس استقبل قداسة البابا بصفة أمير المؤمنين، بغية المساهمة في بناء السلام والأمن العالميين، وهي زيارة أعطت نظرة مغايرة للعالم بخصوص الأديان التي لم تعد مصدرا للقلق مثلما يظن البعض، وإنما أصبحت عنصرا أساسيا لبناء السلم العالمي، وهو ما أمكن استجلاؤه من آلاف المقالات الصحافية التي أشادت بمحتوى الزيارة”.

وبشأن المقاربة المغربية في محاربة التطرف والإرهاب، استطرد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج: “الإرهاب اخترق كل المنظومات الإنسانية بإيديولوجياتها السياسية وأديانها، لكن المغرب يدعو إلى بناء نموذج للتدين الإسلامي تكون ركائزه هي المعرفة التي يجسدها المؤرخ ابن خلدون، والمعرفة التي نرمز إليها بشخصية ابن رشد، والتصوف الذي يمثله ابن عربي”.

وأشار المتدخل إلى أن “الهجرة المغربية لم تعد مقتصرة على البلدان الأوروبية، وإنما شملت البلدان الآسيوية، ما يجعل منها هجرة معولمة، إذ يعيش المهاجرون الآن في أزيد من 50 بلدا بشكل حقيقي، ما يتطلب تطوير سياساتنا العمومية في هذا المجال، للاستفادة منها في تطوير المنظومة الصناعية والتكنولوجية الحديثة”.

وتطرق بوصوف كذلك إلى برنامج تكوين الجالية المغربية للترافع في قضية الصحراء بقوله: “نسعى إلى دعم تأهيل المغاربة لشرح الوضع الحقيقي للقضية المغربية، لأن الدعوة إلى ما تسمى إقامة دولة بالمنطقة لن تضر بالمغرب فقط، بل ستضرّ بمصالح القارة الإفريقية التي ستعاني من الفتنة، والتي ستنتقل بدورها إلى الضفة الشمالية في مرحلة ثانية”، ليخلص إلى أن “الساحل يعرف انتشارا كبيرا لبؤر التوتر، ولا ينبغي إضافة بؤرة إرهابية أخرى إلى المنطقة، وهو ما ينبغي على العالم أن يعيه جيدا؛ ومن ثم لا بد من تدعيم البلد المستقرّ عوض زعزعته”.

‫تعليقات الزوار

14
  • فؤاد ش
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 07:17

    ما اغفل عن دكره هو ان هؤلاء المهاجرين الذين نبغو و تفوقو في الغرب هم نتاج المنظومة التعليمية في بلدانهم ، الدول الغربية تمنح الفرصة للمبدعين و تسهل الامور لتاسيس الشركات المختصة و لا توجد بها بيروقراطية كما في بلداننا.
    في دول كالمغرب مثلا لا توجد افاق او فرص لا امام المبدعين و لا غير المبدعين بل جبال من العقبات .. و لا يوجد سوى مفهوم ” اباك صاحبي” في الوصول الى المناصب او الفرص.

  • خالد بنسيدي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 07:24

    وبسبب الهجرة انتقل الفيروس إلى كل مكان في العالم…………..

  • rme1974
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 07:33

    mr boussouf. depuis cette crise .les rme ont compris la valeur aux pres des dirigeants marocains. blocage au bled .interdit de voter.nos morts enterré ici en europe.et maintenant déclaration des biens dans le pays adoptifs ect.maintenant on va investir dans le pays qui nous a rendu notre liberté. et nous rendu des etres humains respecté

  • حسن الركاز
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 08:05

    أسي بوصوف.
    الجالية تحتضر ،في رعب وحيرة بسبب هذا الخبر الخطير،تبادل المعلومات الضريبية وممتلكات مغاربة العالم.
    هذا خطير وخطير جدا.
    الناس حماقت هنا.

  • عابر سبيل 1
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 08:55

    بوصوفا يغرد لوحده الجالية في حالة تأهب خطير بسبب قانون الضرائب وما سينعكس على حياتهم.
    والسيد بوصوفة يتكلم عن الكوفيد. هذا استهزاء بالجالية ومصالحها.

  • Amsebrid
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 09:29

    للأسف الشديد الدكتور السلاوي حاول استثمار معارفه في بلده الأصلي المغرب. لكن الدولة المغربية اغلقت الأبواب في وجهه، فاضطر إلى المهجر اروبا وأمريكا الذين يحترمون ذكاء و كفاءة ذوي العلم والخبرة والمعرفة.

  • سعيد
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 10:17

    …برنامج تكوين الجالية المغربية للترافع في قضية الصحراء….

    هدا يسمى تعبئة وتكوين مخبري استعلامات

  • Immigré
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 10:29

    Les MRE vous les avez vendu et dénoncer pour quelque crédit des euros vous avez pas vraiment honte no
    More comment

  • benha
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 11:00

    من العيب والعار في زمننا هذا ان نسمع عن غرق اامهاجرين في البحار لاجل تحسين اوضاعهم المعيشية ، من العيب ان يعيش البعض في رفاه في جهات ويعيش الاخرون في فقر وقهر في جهات اخرى ، كيف يرتاح المرفه ويعيش سعيدا في حين يموت الاخرون من الجوع والفقر والهشاشة ، لماذا يسعى كل الى اسعاد نفسه ودويه ولا يبالي بالاخرين ؟ ان هذا هو الذي يؤجج الكراهية والعداءية في النفوس و هذا ما يؤدي الى المعارك والحروب والاقتتال ، فلو فكر كل واحد في غيره كما يفكر في نفسه لساد السلم والمحبة والاخوة بين البشر ، ولما احتجنا الى كل هذه الاسلحة المدمرة التي تستنزف الميزانيات التي كان من المفروض ان تنفق في ما ينفع الناس وفي ما يحقق لهم الكرامة والرفاهية والسعادة .

  • افقير
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 12:50

    هده الجاءحة اعطت درسا للمغاربة بل لكل دول العالم وهو ميدان البحث العلمي النبغاء المغاربة في اختصاص علم الفيروسات هم رهن اشارة بلدهم ولكن المشكل انه ليس لدينا بنية تحتية قوية في هدا المجال اولا لانه مكلف ثانيا ليست هنا ارادة سياسية للاهتمام بهدا الميدان

  • محمد
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 13:05

    بوصوفة يغرد خارج السرب. الجالية تعيش في اصعب و اشد مرحلة زيادة على الوباء جاء الخبر كالصاعقة فيما يتعلق بتبادل المعلومات الضرائبية بين المغرب و اوروبا. كيف اما يسمى بممتل الجالية ان يتجاهلها في هذه الظروف الصعبة و لا يتكلم عن موضوع الساعة. و الا لم تعد له و لا لاي مسوءول في الحكومة الجرأة و الشجاعة لانهم يعرفون مدى خيانتهم للجالية و طعنها في الظهر بدون انذار.

  • NABIL FRANCE
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 14:53

    إلى المعلق رقم 2 خالد بنسيدي
    ماذا عساني أقول لك في هذه الأيام المباركة ونحن على أبواب شهر الغفران ، اتقي الله في أبناء وطنك من مغاربة المهجر ، لم يؤذوك في شيء ، لماذا تتهمهم بنشر الوباء ؟!
    مغاربة الخارج وطنيون ، لم يتخلوا يوماً على وطنهم وأبناء وطنهم . ولا يوجد مهاجر واحد يريد سوءً لبلده . حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله
    سامحك الله .

  • Hamon amsterdam
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 18:28

    لمادا هادا الصمت من جانب الحكومة المغربية عن هده الفاجعة الضريبية لمغاربة العالم. لا بوصوف ولا اي مسوءول حكومي ولا سياسي لم يبدي اي تسريح عن هادا المشكل. ووساءل التواصل الاجتماعي تاءتينا بالاخبار منها صحيحة ومنها غير صحيح ، اين هي قيمة المواطن المغربي في المهجر ، هل هادا هو ما نستحقه بعد عشرات السنين من يحويل نقودنا الا بلدنا من اجل تقوية المغرب ، اسمحو لي ،لو كان هادا في عهد الحسن التاني (رحمه الله ) لكان شيءا اخر . هل هادا هو بلدي الدي كنت داءما ادافع عنه ماديا و معنويا?

  • فاعل خير
    الخميس 1 أبريل 2021 - 00:13

    الى صاحب التعليق الذي يتسائل حول مشكل تبادل المعلومات الجبائية للجالية المغربية بين بلدان الاقامة والسلطات المغربية…التبادل يقتصر على الأموال المودعة بالأبناء بالنسبة للمغاربة الذين يدلون باقرارات ضريبية ببلدان الإقامة ولا يشمل العقارات التي يتملكونها بالمغرب

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل