بوصوف يدعو البحث العلمي إلى هموم التنمية

بوصوف يدعو البحث العلمي إلى هموم التنمية
صورة: خاص
الأحد 11 أبريل 2021 - 17:17

اختتمت، الأحد بمدينة إفران، أشغال الدورة الأولى من ربيع العلوم الاجتماعية المنظم من طرف كلية الإنسانيات والعلوم الإنسانية بجامعة الأخوين وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، بشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج، وبحضور ثلة من السوسيولوجيين وأساتذة العلوم الإنسانية بالجامعات المغربية.

وفي كلمة ختامية خلال هذا الملتقى العلمي، نوه الدكتور عبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، بأشغال هذا الملتقى العلمي الذي احتضن مجموعة من الورشات والندوات ناقشت عددا من القضايا والإشكاليات المطروحة على العلوم الاجتماعية، وبخاصة حول الهجرة.

كما أشاد المتحدث بالشراكة التي تمت في إطار الدورة الأولى لملتقى ربيع العلوم الاجتماعية بين مجلس الجالية المغربية بالخارج وجامعة الأخوين من أجل إنشاء مركز ابن خلدون لدراسة الهجرة.

واعتبر بوصوف ميلاد هذا المركز تشريفا ومبادرة رائدة في اتجاه تحويل الهجرة إلى موضوع للبحث والدراسة من طرف الذات، قطعا مع المقاربات التي تعتمد وتستند إلى الدراسات من الخارج. كما أنه، وفق بوصوف دائما، تكليف أيضا؛ “لأنها مسؤولية جسيمة تتطلب إمكانات بشرية خاصة، وتستدعي جهدا واجتهادا غير عادي لاستنهاض الهمم ورفع التحدي من أجل ابتكار أدوات ومناهج تتحول معه الذات إلى موضوع”.

وفي هذا الإطار، أضاف المتحدث أن الهجرة لا تعبر فقط عن أزمة؛ بل هي أيضا فرصة، “سواء بالنسبة إلى البلد المستقبل بتجديد دورته الدموية (سياسيا واقتصاديا وثقافيا واجتماعيا…) وإغناء التنوع، أو بالنسبة إلى البلد الأصل باكتساب خبرات وتجارب جديدة وبتحصيل معارف وقيم من شأنها الإسهام في استنهاض مقومات هذه البلدان اقتصاديا وسياسيا وعلميا”، مشددا على ضرورة مرافقتها بالبحث العلمي من أجل أنسنتها.

وبهذه المناسبة، أشار الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج إلى أن عالم الهجرة بالنسبة إلى العلوم الاجتماعية هو أحد المداخل الرئيسية إلى ربيع حقيقي بما يوفره من قضايا وإشكاليات بإمكانها الإسهام في إحداث ثورة داخل هذه العلوم على مستوى التصور والأفق والمنهج، داعيا إلى خلق نهضة علمية وبحثية حقيقية للانخراط في هذه الدينامية الحيوية غير مسبوقة، سواء في بلدان الإقامة بتمكين جالياتنا من أدوات المرافعة عن حقوقها والنضال من أجل ترسيخ قيم التعدد والمواطنة والتعارف، أو في بلدان الأصل بتوعيتها بالقيمة الاستراتيجية لـ”لجالية” في مشاريع النهوض والتنمية.

كما دعا الدكتور عبد الله بوصوف الباحث العلمي إلى الانخراط في النقاش العمومي والتدافع الثقافي؛ وذلك بجعل البحث رافعة للتنمية وقاطرة للتحولات المجتمعية.

‫تعليقات الزوار

8
  • مراد
    الأحد 11 أبريل 2021 - 17:29

    البحث العلمي وحده لا يكفي دون مقاربة اقتصادية و الدليل هو لماذا الدول الغنية هي التي تستحوذ على أعلى مراتب البحث العلمي. التعليم دون اقتصاد أعوج و الاقتصاد دون تعليم أعمى!

  • أهريش
    الأحد 11 أبريل 2021 - 17:42

    شكون من 6 مليون مهاجر مغربي تيعرف هاد السيد أو المجلس ديالو؟لاش تيليق المجلس ديالو؟

  • محمد
    الأحد 11 أبريل 2021 - 17:44

    اخونا بوصوف الجالية المغربية تعيش ظروف قاسية و تكهنات محبطة.ننتظر منكم و من الوزارة المكلفة بتنوير و تفسير التبادل المعلوماتي بين المغرب و اوربا فيما يخص الضرائب. تتكلمون عن كل شيءٍ ما عاد هدا الموضوع يبدو انكم قضيتم على احلام الجالية المغربية و طعنتوها من الظهر. الم تفكروا بان قراركم هدا بمتابة طلقكم الرصاص على ارجلكم .

  • محمد بلحسن
    الأحد 11 أبريل 2021 - 18:18

    في 1991, وطيلة 4 سنوات تقريبا، بالسنغال، لاحظت بمنطقة “كيدوگو” الحدودية مع 3 جمهوريات أخرى، تبعد عن العاصمة دكار ب 600 كيلومتر، أن التنوع الديني (مسلمين ومسيحيين و animistes) وتعدد الجنسيات (غينيا-كوناكري، غينيا-بيساو، مالي، فرنسا، رجال الكنسية من بلجيكا وبولونيا، مناظلي هيئات المجتمع المدني الأمريكي، …) أعطى مجتمع بعقليات منفتحة ونخب مثقفة وسياسية.
    مرت على تلك التجارب الميدانية 30 سنة وها أنا أشعر بالسعادة وأنا أقرأ مقال صحفي وتصريحات واعدة جاءت على لسان مغربي متفرغ لمواكبة أنشطة “مغاربة العالم” ومساعدتهم على تحقيق طموحاتهم والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم في بلدان المهجر، تصريحات من قبيل: “الهجرة لا تعبر فقط عن أزمة؛ بل هي أيضا فرصة، “سواء بالنسبة إلى البلد المستقبل بتجديد دورته الدموية (سياسيا واقتصاديا وثقافيا واجتماعيا…) وإغناء التنوع، أو بالنسبة إلى البلد الأصل باكتساب خبرات وتجارب جديدة وبتحصيل معارف وقيم من شأنها الإسهام في استنهاض مقومات هذه البلدان اقتصاديا وسياسيا وعلميا”، مشددا على ضرورة مرافقتها بالبحث العلمي من أجل أنسنتها”.

  • إلى تعليق 3
    الأحد 11 أبريل 2021 - 18:34

    مخبي الملايين في المغرب وكادب على الأوربيين راك فقير وعايش بفلوس المساعدات لي تيخلصوها الشرفاء كضرائب ،حلل رزقك را أخرها موت وعيش بالحلال ،الحمد لله أن أغلب المهاجرين المغاربة ماشي بحالك

  • سعيد
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:48

    سي بوصوف انسان محترم لكنه يخدم اجندة مخزنية لترويض الجالية في اطار نشر المدهب العياشي

  • مهاجر
    الأحد 11 أبريل 2021 - 22:05

    نتمنى حذف هذا المجلس لانه لم يقدم اي خدمة ملموسة للجالية منذ تأسيسه.

  • مواطن
    الإثنين 12 أبريل 2021 - 05:37

    من يتكلم في كل شيئ فهو لا يدري أي شيئ

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب