بوعياش تؤيد الاعتراف بالحق في بيئة سليمة

بوعياش تؤيد الاعتراف بالحق في بيئة سليمة
صورة: و.م.ع
الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 19:19

ضمت آمنة بوعياش، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بصفتها نائبة لرئيسة التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (GANHRI)، صوتها لأصوات الفاعلين غير الحكوميين والمدنيين والسكان الأصليين عبر العالم في ترافع دولي لحث الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة على الاعتراف بالحق في بيئة سليمة.

وأوضحت بوعياش، بمناسبة انطلاق الحملة، أن “9 ملايين شخص يموتون كل سنة لأسباب وإشكالات ترتبط بعدم توفر بيئة نظيفة وصحية ومستدامة”، موردة: “نقود اليوم حملة على الصعيد الدولي، رفقة المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والفاعلين المدنيين وغير الحكوميين، من أجل دفع الدول الأعضاء في الجمعية العامة للاعتراف بالحق في بيئة نظيفة وصحية ومستدامة”.

وأضافت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن “لكل فرد منا الحق في طبيعة وهواء وماء صحي وسليم، كما أن الاعتراف بهذا الحق الأساسي طريق لوقف هذه الوفيات والحد من هذا الرقم المفزع”.

ويعتبر المنخرطون في هذه الحملة الدولية الدورة الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة فرصة مواتية وأنسب وقت للدول الأعضاء لتوجيه رسالة قوية وتأكيد التزامهم بحماية حقوق الإنسان في مواجهة التهديدات البيئية.

وكان مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، قد أعلن في 8 أكتوبر 2021 أن التمتع ببيئة نظيفة وسليمة ومستدامة يعد حقا من حقوق الإنسان، داعيا الدول في قرار رقم 13/48 إلى العمل معا، ومع مختلف المتدخلين، لتنزيل هذا الحق على أرض الواقع وتمكين ساكنة العالم من الاستفادة منه كباقي حقوق الإنسان الكونية، في إطار الجيل الثالث من حقوق الإنسان.

وأكدت بوعياش أن “الوقت حان لتقتدي الجمعية العامة للأمم المتحدة بمجلس حقوق الإنسان للاعتراف بالحق في بيئة نظيفة وصحية ومستدامة، لأن التمتع ببيئة سليمة وصحية شرط أساسي لفعلية إعمال جميع حقوق الإنسان”، ونوهت بانخراط المغرب وريادته من أجل اعتراف مجلس حقوق الإنسان بالحق في بيئة سليمة وأمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

جدير بالذكر أن المملكة المغربية تشكل رفقة كوستاريكا وجزر المالديف وسلوفينيا وسويسرا نواة هذه المبادرة بأروقة الجمعية العامة، بعد أن قادت هذه الدول بنجاح الترافع على مستوى مجلس حقوق الإنسان السنة الماضية.

وقالت بوعياش إن آمال المدافعين عن حقوق الإنسان والمشاركين في هذه الحملة الدولية أن تلقى مسودة قرار الاعتراف بهذا الحق، بريادة الدول الخمس، المصير نفسه.

‫تعليقات الزوار

15
  • oijdi
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 19:41

    Parmi les camions qui ramassent les ordures, à Oujda, il y a des camions qui dégagent, à des dizaines de mètres, de très mauvaises odeurs,. .Impossible de ne pas fermer le nez avec la main lorsque l’un de ces camions s’approche.

  • أبو ياسر
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 20:01

    البترول هبط لأدنى مستوى له منذ اندلاع الحرب الروسية الأكرانية وحكومتنا مزال مصممة على رفع أسعار المحروقات بدعوى ارتفاعها في الأسواق العالمية.
    هادي هي فهم تسطا.

  • mahdi
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 20:03

    من حق المواطن بيىة سليمة و جيب سليم. مرض الجيب لي هو الزلط مرض خايب

  • حقوقي
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 20:04

    من بين اهم حقوق الإنسان التي أكدت عليها الحقوق الكونية هي العيش الكريم والذي يحفظ كرامة الانسان لان الله كرم الانسان. وتكريمه يبدأ بالعيش الذي يحفظ له كرامته كانسان. ما موقفكم يا سيدتي ومجلسكم من كرامة الانسان في ضل هذا الغلاء الفاحش وصمت الحكومة الرهيب.

  • م.π
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 20:07

    بوعياش من حقوق انسان غيرت المسار ببيئة نظيفة ..طريق تاهت لها بانسان لطريق نقاء وصفاء لم تعرف عامل نظافة يجد ازبال مرمية بشوارع من العامية التي لا تحافظ بمساهمة وانخراط الجميع من الذي وجد بيئته ازبال …وجب علينا فعليا ان نغلق قمامة بلاستيك جيدا ومحكمة ونضعها بصناديق التي اودعتها بلديات اوجماعات للحفاظ على بيئة سليمة يخرجون ازبال ليلا لترى كلاب ضالة تنهشها وتقطعها وتتلاشى وتبق بقايا يصعب على عمال نظافة جمعها من جديد ياخذ ما يبان ويبقى الاخر على أرض لترى تعفنات واوساخ وبعدها تتكون ديدان وجراثيم وحياتنا بتهديد من اوبئة من الذين لا عندهم حس ولا مسؤولية لان الكل له دور في ذلك

  • slawi
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 20:20

    الاستاذة منيب من فضلك تكلمي ودافعي عن سبب توقف تعويضات المرض لدى كنوبس المنخرطين منذ مايقرب عن خمسة اشهر تقريبا وهل هذا متيدخل ضمن حقوق الانسان

  • محمد لعيوني
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 20:20

    الفاعلين الغير الحكوميين والمدنيين والمواطنون الأصليون ؟؟؟؟؟
    المواطن الأصلي ؟؟؟
    هل هناك مواطن اصلي وغير اصلي
    ما يدمر البيئة هم هولاء الدين يدافعون عن البيئة عبر الشركات والمعامل والسيارات عبر نفايات النووية والفحم والنفط عبر احراق الغابات لتوفير المناطق الفلاحية

  • الخطوط الحمراء
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 20:35

    تكلمي في اي موضوع اعجبك،إلا شرع الله سبحانه وتعالى ( الارث ) وتوقفي عن التطبيل للمثلية،الشيء الذي كان بين في الدفاع عن هذه الرذيلة أثناء المعرض الدولي للكتاب بالرباط…هذه أمور تغضب ربنا و تغضب المغاربة الكرام.

  • خ F
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 20:36

    مقال جميل وهادىء، لكن ما المقصود ببيئة سليمة؛ أعتقد ان الأمر يتعلق بتيسير الحياة على الإنسان كظروف ولادته تربيته وطتعليمه عمله سكنه تطبيبه رفهايته وتقاعده، المشكلة هي التطاول المقصود على حق الآخر في بيئته السيلمة كأن يربي أحدهم كلبا بين جيرانه دون توفره على حديقة مثلا او أن يشغل الموسيقى بصوت عال في وقت القيلولة وهكذا، أو أن يمر بسيارته بسرعة على بركة ماء وسط الطريق في يوم ماطر فيتطاير الماء المتسخ على المارة عن قصد. بصفة عامة تعني البيئة السيلمة حياة هادئة سعيدة .

  • افتك شيء هو الفساد والنهب والطغيان
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 22:25

    اخطر وافتك مرظ لي كتخاف منو الشعوب وهو نهب ثرواتهم وتجريدهم من حقوقهم وحرمانهم من العيش الكريم.

  • يسير
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 22:39

    الحق في بيءة سليمة… جيد جدا…في فرنسا مثلا يوجد عدد كبير من الأشخاص في مصحات للرعاية النفسية و المدرسة العمومية متخصصة في تعليم واعداد الشباب القرنسي و توعيته على احترام حقوق الانسان و هناك خدمات اجتماعية و هناك ابطال في جميع الرياضات و مبدعين و فنانين و عباقرة و علماء في جميع التخصصات…وهناك تواصل بنلء و مساوات وعلمانية و جمالية ..هدا هو الحق في بيءة سليمة لانها مسيرة عقلانية ناضجة مسنمرة . ومع دالك هناك ثلوت…يربك الحسابات مما يدعو الى مزيد من اليقظة.

  • العلمي محمد
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 23:01

    اتدرين ايتها السيدة ما معنا حقوق الإنسان هو العيش الكريم وحقه في السكن والعمل والتطبيب والتدريس والامن والأمان وعدم الاعتداء على الغير .والخكم القاسي عاى المجرمين باقصى العقوبات ليس بالدفاع عنهم لأنها جريمة انسانية لا يقبلها الحق سبحانه.انتم بعيدين كل البعد عن حقوق الإنسان.

  • العام زين
    الأربعاء 6 يوليوز 2022 - 23:58

    في وطني لا بيئة سليمة ولا أسعار مقبولة ولا مستشفى يليق بالمغاربة ولا حرية تعبير متاحة ولا قضاء نزيه…. في بلادي ظلموني ونقطة على السطر

  • محجوب ولد بوحبييل
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 00:12

    هده(السيدة) كلما طالتها انتقادات في موضوع يضرب في الدين .تغير البوصلة لتكسب تعاطف الناس في موضوع البيئة وما شابه .لما لا تدافعين عن الفقر والهشاشة والبطالة وغلاء المعيشة .؟ اليوم سأختار لك موضوع تتكلمين فيه . دافعي عن المواطنين الدين كانو يعملون في التهريب المعيشي في سبتة ومليليا الدين لحد الساعة لا يجدون حتى لقمة العيش .ما بالك الكراء والماء والكهرباء . و.و.و.و.

  • وزراء معبد امون العظيم
    الخميس 7 يوليوز 2022 - 00:43

    راكم شوهتو كلمة حقوق الانسان واحنا ماشفنا لا حقوق ولاهم يحزنون ولو 0٫5% ماكاينش

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال