بوعياش تشيد بشجاعة طالبات في التبليغ عن "الجنس مقابل النقط"

بوعياش تشيد بشجاعة طالبات في التبليغ عن "الجنس مقابل النقط"
صورة: هسبريس
الإثنين 14 فبراير 2022 - 14:00

دخلت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، على خط الجدل الذي ما زالت تثيره قضية “الجنس مقابل النقط”، مشددة على أن تواتر بعض الوقائع والجرائم ببعض الجامعات في الآونة الأخيرة ذات الصلة بالعنف القائم على النوع الاجتماعي “لا تمس فقط بسمعة الجامعة ورسالتها بل تصيب وظيفتها في مقتل”، موضحة أن الحل يكمن في تعزيز آليات التدبير الذاتي، لمواجهة كل ما من شأنه تغيير مسار أداء الجامعة لرسالتها ومسؤوليتها المجتمعية؛ “حتى لا تتحول الجامعة من فضاء للعلم والمعرفة إلى فضاء للعنف القائم على النوع الاجتماعي والاتجار بالبشر”، حسب قولها.

وأضافت بوعياش، خلال المناظرة التي انطلقت اليوم بجامعة عبد المالك السعدي في طنجة تحت عنوان “المسؤولية المجتمعية للجامعة/ من أجل حياة جامعية دامجة ومندمجة)، أن “الوقائع والأفعال المتعلقة بالتحرش والابتزاز الجنسي التي طفت فوق السطح، ومنها ما عرض على القضاء وصدرت فيها أحكام ابتدائية، واتخذت في أخرى إجراءات إدارية، هي أحد أعراض المخاضات التي يعرفها مجتمعنا بخصوص قيمه، وتشكل محكا حقيقيا لقدرتها على الاضطلاع بمسؤوليتها المجتمعية”.

وبخصوص الحلول الناجعة لمواجهة الظاهرة، قالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، التي أشادت بـ”شجاعة الضحايا” اللواتي بلغن بشجاعة عن حالات التحرش الجنسي، إن محاولة التصدي لهذه الممارسات وفهم كيف تحولت أو تكاد إلى ظاهرة يكمن بالأساس في التبليغ عن أي شكل من أشكال العنف القائم على النوع، لأنه المرتكز الأساسي للتصدي لمثل هذه الممارسات المشينة والمجرمة قانونا”.

ولم تدع بوعياش المناسبة تمر دون اقتراح بعض الآليات لحماية الطلبة داخل الجامعة عبر بلورة مسطرة تدارك أو استصلاح MESURE DE REMEDIATION، في حالات الابتزاز الجنسي أو التحرش أو العنف القائم على النوع الاجتماعي ضد الطلبة، لتفادي التشجيع على مغادرة الدراسة أو الفشل والغياب أو غيرها من المشاكل.

كما دعت المتحدثة إلى وضع إطار عام للسياسة الداخلية للجامعات في تدبير العلاقات بين الأساتذة والطلبة، وتحديد الحالات المنافية والمنتهكة لقيم السلم، كالتحريض على العف والكراهية والتمييز، والعنف القائم على النوع الاجتماعي؛ وكذا عبر بلورة قواعد للتدخل الآني في حالة التبليغ أو الشكاية، بغض النظر عن المآل القضائي، وكذا تنظيم جلسات بالنسبة للملتحقين الجدد بالجامعات حول القواعد الأساسية التي تمثل مدونة الأخلاقيات داخل فضاء الجامعات.

يذكر أن الوسط الجامعي اهتز، في الآونة الأخيرة، على خلفية وقوع حوادث “للابتزاز الجنسي” وصل بعضها إلى القضاء، وصدرت بشأنها أحكام إدانة ضد بعض الأساتذة المتهمين، خاصة في مدينتي سطات وطنجة.

‫تعليقات الزوار

44
  • نتمنى
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 13:10

    نتمنى ان لا تصبح هذه هي الموضة عند كثير من الطالبات. فنحن كلنا مغاربة ونعرف بعضنا بعض جيدا و الكل يعرف ان طالبات كثيرات يعملن المستحيل بالاغواء و الاغراء و الغواية بالحركات والنظرات و اللباس الفاضح المفضح للفت نظر الاساتذة من اجل استغلالهم اما في النقط او استغلالهم ماديا. اليس هذا تحرش بالاستاذ؟؟؟!!!. طبعا هناك طالبات عفيفات مجتهدات ولكن هناك ايضا الطالبات القناصات.

  • الحاجة الفيلالية 90سنة
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 13:32

    المرأة المغربية الحرة بنت الاصول هي التي تفضح المنكر وتحافظ على شرفها ودم وجه عائلتها…….//افاطمة .اخديجة .ا لطيفة..هكا يكونو بنات رجال المحظيات..يوووووويوووويوو

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 14:04

    وكذلك تشيد بقانون الأجرة مقابل اللقاح

  • الصديق
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 14:06

    يجب التصدي لتحرش الطالبات بالأساتذة أولا. ياما شاهدنا من استعراض تقدمه الطالبات بين قوسين من أجل الحصول على نقط مزيفة….. ومن يكذب كلامي عليه الحضور أيام الإمتحان.. تكاد لا تميز بين العرس و الإمتحان

  • مناضل حر
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 14:07

    لاشيء في المغرب بالمجان قضية الجنس مقابل الوظيفة او مقابل النقط الى اخره سوف تستغله جيهات لإصدار قوانين لصالح النساء للمزيد من التحرر والحرية واحد نهار تفيقوا سمعوا يجوز الزواج بعقود عرفية والطلاق كذلك بعقود عرفية وانتشار اطفال لا يعرف اصلهم.

  • سيكيريتي
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 14:08

    زيدي مازال شي موضوع اخر لاهينا بيه .ياك كاين القضاء صافي يعطي الكلمة ديالو.وكولشي الوزارات فيهوم التحرش الجنسي.

  • العلمي محمد
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 14:12

    اذن ايتها الحقوقية تشجعين اابنات الترهبين والتبعكيك .وما بالك بكثرة العذوان والتعدي على الرجال ظلما وعذوانا الم تنتبهي لهاد التصريخ الخطير .لا حول ولا قوة الا بالله.اذا اسندة الامور الى غيىر اهلها فانتصر ااساعة.

  • مهتم جدا
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 14:13

    شجعوا الطالبات والبنات على الاعلان بالتحرش لكن خليوهم يلبسوا ويمشيوا عريانات في الكليات وفالشوارع وفالمقاهي .. تبارك الله على مجلس حقوق الانسان ، مجلس ينظر ويرى بعين واحدة ..

  • من السبب ؟
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 14:16

    ماوصل اليه المجتمع من الوقاحة والسيبة…والنقاط مقابل الجنس والعمل مقابل الجنس ووو… هو مدافعون عن العلاقات الحميميه او الدعارة والزنا بالمفهوم الحقيقي… لكن ان تظهر هذه السيدة… بوجه يجرم من جهة ومن ناحية أخرى تدافع عن العلاقات باسم الرضائية غير مقبول ومرفوض… واللعنات على الفاعلين والمسجعين، وكلاهما وجهان لعملة واحدة.

  • ملاحظ سابق
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 14:17

    لمادا تركبون على بعد الأحداث .؟وتتركين معاناة الفتيات والنساء بالعالم القروي ومحنتهن مع ويلات الجفاف والعطش وقلت المال وقساوة الجو والحرمان من التطبيب والدراسة ومن العيش الكريم ملاحظتكي غير فالخاويات لو كانت طالبة تدهب بلاباس نظيف ومحترم ووجهها عليه نور الامان والتقوى لحترمه الجميع ..!( مشي وحدة خارجة ماعرفين واش غدة الدراسة ولغادة الملها ليلي من كتر التزواق وتزيار الملابس)

  • مصطفى
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 14:18

    الخطير في الأمر ليس الطالبات فقط بل استاذات.

  • تحيز في تطبيق القانون
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 14:21

    المنظومة الجنائية جزء لا يتجزأ فلا يمكن تفعيل قانون التحرش و تعطيل الاخلال بالحياء وحدة لابسة الميني و داخلة للكلية و لعكار و الزواق علياش تاتقلب

  • بشير
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 14:33

    لو وقف رجل نأتي به من أعماق الادغال او من جزر الواقواق بباب مؤسسة جامعية لادرك ان الطالبات ( وليس كل الطالبات) بلباسهن الفاضح و وجوههن المزينة بالاصباغ وحركاتهن المائلة هن اللواتي يتحزشن بالذكور وافظل الفرائس هم الأساتذة سواء مقابل النقط او بدون نقط. ولكن الاستاذ العاقل والمترفع عليه الا يسقط في هذا الفخ.

  • saad
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 14:36

    دائما الطالبات هم الملائكة والاستاد هو الشيطان استمروا في تقزيم الاستاد وتشريف الماجنات

  • م المصطفى
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 14:36

    عبد ربه من جيل الخمسينات من القرن الماضي. وعند سماعي لهذا النوع من السلوكات يقشعر منها جسدي.
    فلا أحد على صواب لا الضحية ولا الجاني .
    كل منهما يجب عليه أن يتحلى بالحياء والحشمة وتفادي الوقوع في مثل هذه الفواحش. وعند وقوعها وفضحها للملإ ، لا يمكن لمن سمع هذا النوع من الأخبار إلا أن يقول : لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • mohajir
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 14:42

    أتمنى أن يملك كذالك الأساتدة الشجاعة عن المتربصات بهم واللواتي يعرضن أجسادهن وبكل الطرق والحيل لإسقاط الأساتدة في شباكهن ليبدأوا مرحلة الإبتزاز إما النقط أو التشهير بهم

  • الحقوق
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 14:49

    الملاحظ علي السيدة رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان ذات الراتب الشهري السمين،انها لا تهتم الا بالدفاع عن المراة ونسيت ان مجلسها عليه ان يهتم بمواضيع اكبر واهم من التحرش،علما ان الطلبات وبعض النسوة هن التي يتحرشن بالرجال،سواء باللباس او الحركات او الكلام… وما سمعنا ان الفتيات او النساء التي تحترم انفسهن يتحرش بهن الرجال!!الفم المغلق لا يدخله الذباب…احترم تحترم…. والله ان البعض في هذا المجلس لا يسعي الا لتمييع الحياة العامة والاخلاق للمغاربة ويهدم تلك الروابط الاجتماعية المفعمة بالحياء والاحترام ،بين الناس…

  • كيف تدين تدان
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 14:53

    جميعا عندنا بنات واخوات وامهات .وكدلك الاستاد .والمحامي.والمدير.عندههم بناتهم وخواتاتهم.وامهاتهم …/// كيف تدين تودان .يا بن عمي ..

  • الوزاني محمد
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 14:57

    اخرجتوا على الفتيات بكثرة التحريض على الرجال حنى مابقى لا ازواج ولا اختيار الصالح من الطالح وانشاتم الخصومة بين الزوجين وانشر الطلاق في البلاد .انتم ايها الحقوقيون.لا حير في كثير من نجواهم الا من بصذقة او معروف او اصلاح بين الناس.

  • Youssef Oudra
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:00

    معظم المتخرجين درسوا في الجامعات
    وكلهم يعرفون جيدا أنه في معادلة الجنس مقابل النقط
    الطالبات هن من تبدأن
    ولم نسمع قط أن أستاذا اختطف طالبة بالقوة من الجامعة
    بل رأينا كيف أن الطالبات هن من تبدأن بإغواء الأساتذة
    دون أن ننسى إغواءهن للطلبة المتفوقين كذلك
    كلنا ضد الاغتصاب، لكن إن فتاة اختارت هذا الطريق، ثم اكتشفت أن الأستاذ لم يعطها النقطة التي اتفقت عليها معه، فلماذا تلعب دور الضحية في النهاية؟

  • said
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:03

    هل يعتبر الأجر مقابل التلقيح حقا من حقوق الإنسان ام هو حك من حكوك الإنسان لاأظن ان هناك ظلما أشد من هذا ولااعرف بلدا طبق هذا التدبير الجائر الدال على الحكرة. حسبنا الله ونعم الوكيل. اتقوا الله في عباد الله. التلقيح مسألة اختيارية لادخل لاحد فيه

  • احمد
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:08

    كان على السيدة أمينة بوعياش ان تخرج ببلاغ حول إجبارية جواز التلقيح ومنع المواطنين من الوثائق الإدارية وحتى من الدقيق المدعم ودخول السوق الاسبوعي في بعض المناطق وكذلك التلقيح مقابل الأجر اما مشكل النقط مقابل الجنس فهو بيد القضاء

  • محمد الوطن
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:09

    لابد ان هناك طالبات أخريات محتملات يتعرضن للتحرش من طرف الأساتذة ،نتمنى أن يستلهمن الشجاعة بدورهن للمساهمة في القضاء على الظاهرة.

  • مغربي
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:11

    الجنس مقابل النقط عبر العالم واذا بحثتم ستجدون دولة متقدمة تعيش مثل هذه الحالة. الغريب لما كل هذا الاشهار المجاني للجامعات والطالبات. نشكر تلك الطالبات على مافعلته الباقية للعدل. لما داءما الركوب على الأمواج.

  • هذا انا
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:21

    و هد السيدة بوعياش مكتعلقش على القمع الي تيتعرضو ليه الممرضين و الاطباء و الأساتذة أمام قبة البرلمان من رفس و سحل امام اعين الكاميرات هذي متتشفهاش و لا تتشوف غير بغا وتتقلب وجها

  • rabat
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:22

    زرت الجامعة اليوم، طالبات دون هدوم، جنس بالمجان

  • الحفر الليلية...
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:29

    أرجو من السيدة آمنة بوعياش أن تقوم بزيارة إلى أجد الملاهي الليلية لترى بنفسها بائعات الهوى من طالبات وتلميدات واستادات وعاهرات وخليظ من النساء من كافة المجتمع المغربي وحتى من جنسيات أخرى

  • البشير
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 15:42

    هادي 5أشهر وحنا تنسمعو بالجنس مقابل النقط دبا اختزلتو الإصلاح كلو في هده المسألة واش باقي دبا شي أستاذ أيتحرش بطالبة بعد هده العقوبات السابقة بالله عليكم، الطالبات أيبداو يلوحو باطلهم والمونتيف على الأساتذة. لا أضن بأن هناك من الأساتذة من سيتجرأ الآن على فعل هكذا أمور فطويو علينا هادشي.

  • مغربي
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 16:05

    الشجاعة هي قول لا للمتحرشين وليس الخضوع لهم بل وأحيانا لعب أدوار الاغراء وتمثيل دور الضحية …مررنا من الجامعة ورأينا كل ذلك وعشناه لسنوات.. هناك عفيفات. رفضت الابتزاز وتحمله العواقب ورأينا الخاضعات وما حصلت عليه من امتيازات

  • بالاك
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 16:11

    فعلا هناك طالبات تتحرشن بالاساتدة او تتزيين بالبسة وتضعن مكياجا كانهن داهبات الى حفل .ولكن كدلك هناك اساتدة مهيئين لهدا الوضع ولا ينتظرون اي اشارة من الطالبات بل هم من يكرسوا هده الظاهرة التي اضحت تدريجيا تدخل الى الجامعة.وقد همشوا ان بالاحرى تسببوا في الهدر الجامعي للعديد من الطلبة والطالبات الدين احبطوا من جراء ان مجهوداتهم ولو كانت متوسطة لا تدخل في الاعتبار بل ان طالبات متبرجات هن من يقتنصن في اخر السنة مقاعدهم بالنجاح في المسار الجامعي

  • Anónimos
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 16:21

    الناس فالناس و حمو فالرا س…
    Quand il s’agit de détourner l’attention des gens sur les sujets qui les intéressent vraiment , sur les dossiers qui touchent la vie quotidienne des citoyens ,tout simplement vous excellez

  • أرزوزي تايقرص
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 16:24

    وماذا عن توظيف مسؤول رغم ” راه الذيب ولغوات اوراه “……

  • بوعروة
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 16:46

    طفرناه الله يصلح الحال وصافي ولينا أضحوكة بهاذ المونيكات اللي لا يتفنن شيئا سوى التبرج

  • ليتعجب يتبلا
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 17:37

    جميع التعاليق طد المرأة بحالة ماعندهم بنات ماعندهم خواتات ما عندهم زوجات ليتعجب يتبلا

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 17:47

    بكل صراحة،وإذا ما نحن أردنا معرفة ما يقع من تجاوزات في هذا الشأن المتعلق بالتحرشات الجنسية، والجنس مقابل النقطة بداخل كل المؤسسات التعليمية، وليس فقط بالجامعات سنرى عجبا؛ فالقضية ليست أستاذية مائة بالمائة،وإنما البعض من الجنس اللطيف من التلميذات والطالبات يفعلن المستحيل لإغراء المدرسين والأساتذة كذلك، يحكي له أحد الأساتذة بالثانوي التأهيلي أن تلميذة آية في الجمال رمت بيدها على صدره بداخل القسم وأمام التلاميذ قائلة :” مزغب صدرك يا أستاذي”؛ ففر منها نحو باب القسم ليلتهم الذخان، سجارة تلو السجارة وهو يرتعش؛ ولا يسعني إلا أن أقول :” مسقية بمغرف واحدة ودايرة شخدة بداخل المؤسسات وبخارجها في العالم كله، إلا من رحم ربك”.
    الله يهدينا جميعا ذكورا وإناثا.

  • Abdo
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 17:59

    يجب تأسيس جمعية لحقوق الرجال لحمايتهم من الظلم والحيف الذي يطالهم امام قضاء الاسرة ولحمايتهم من أمثال هؤلاء الحقودات اللائي يدعين الدفاع عن حقوق المرأة السجون مليئة بضحايا النفقة كثر الطلاق وعن الفساد … يجب التصرف بسرعة

  • مصطفى
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 18:08

    نعم كانت تلك الطالبات شجاعات في فضح مثل تلك السلوكات،ولكن هل لهذه الكائنة الحية التي تتحدث عنهن لها الشجاعة والمرأة لفضح الانتخابات والظلم الذي يتجرعه ملايين من المغاربة؟،هل تصدت لشطط جواز التلقيح؟ هل عارضت او حتى أثارت التجاوزات التي ترهم مستقبل البلاد؟

  • حلال المشاكل
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 18:31

    ترقبوا الكارثة هذا العام…أكبر نسبة من الرسوب في الكليات والجامعات المغربية. وخصوصا للطالبات .
    فهناك اتفاق ضمني وليس علني بين جميع الأساتذة الجامعيين لطرح امتحانات صعبة والتشديد في التنقيط انتقاما للمتحرشين.
    ربما ستنتج عن هذا التوجه الجامعي الذي سيسود في السنوات القادمة وقائع اجتماعية جديدة.

  • Boîtes de nuit
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 18:39

    ارجو من السيدة أمينة بوعياش أن تقوم بجولة إلى دور الرقص الليلية les boîtes de nuit لترى ما يقع على أرض الواقع حيث بائعات الهوى من جميع الفئات النسائية خصوصاً من بينهن الطالبات وكذلك التلميدات يستعرضن أجسادهم للبيع والشراء لمن يدفع أكثر مثل Amnezia في مدينة الرباط و Paradise في مراكش و. Central في أكادير وكذلك مدينة طنجة وفاس ومكناس والدار البيضاء بل في جميع مدن المغرب مملوءة عن آخرها بالطالبات ةالعاهرات بائعات الهوى لمن يعطي أكثر وأكثر ….

  • ام مغربية
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 18:53

    يجب تربية بناتنا على الحشمة والعفة والوقار في اللباس والتعامل لان مااصبحنا نراه في مجتمعنا من انحلال اخلاقي فاق المجتمعات الاروبية :
    ام تصور ابنتها في روتيني اليومي في اوضاع مخلة الادب

  • خبير
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 19:06

    بوعياش قالت إنها تشيد بتشجع طالبات بالتبليغ عن فضيحة الجنس مقابل النقط….هذا مزيان.
    ولكن على بوعياش لن تتشجع ،وتحلى بالشجاعة بالضغط على القضاء لمحاكمة المتورطين وانصراف الطالبات….ؤماشي غير الهضرة الخاوية….
    هذا السيدة كانت مناضلة، وكانت تدافع بجدية وحماس عن حقوق الإنسان ايام لم يكن اي شيء بيدها ،،،والان وهي على رأس مجلس حقوق الإنسان لم نعد نسمع عنها الا القليييييييل جدا جدا ، اظلالة من واظلالة من هناك …..
    أتساءل هل حقوق الإنسان التي ندافع عنها كمناضلين ليس نفس حقوق الإنسان التي يدافع عنها من هو على هرم المجلس؟؟؟؟

  • وجدي
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 20:51

    انت فقط من تنقصك الشجاعة لتنددي بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في هذا البلد السعيد . هل تستطيعين تلفظ كلمة زفزافي على لسانك؟ اجرتك غير مستحة و مجلسك لا يصلح لشيء

  • علي
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 21:42

    نعم لفضح التحرش والمتحرشين! لا لفضح الضحايا من طرف الإعلام والأنترنت ! لا للباس المثير والضيق لكثير من الطالبات والشابات، لأنه من بين أسباب التحرش والزنى.

  • أهدافكم- ميخور ان مارويكس
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 04:18

    كان الله في عونكم أيها الأساتذة ، لولا أن درسنا لديكم في يوم من الايام لما بلغنا شيئا.
    اليوم أصبحتم صور قصير لمن يشاء أن يقفز عليه، أصبحتم وجبة مستهلكة ومطية واتهام من الجمعيات الحقوقية والنسائية، وانا اراهن ان اغلبهن درسن لديكم.
    الاساذ كبش فداء من اجل اخراج نظام اساسي جديد على تفصيل الحكومة ، وهو كبش فداء حتى تستعرض الجمعيات النسائية عضلاتها ، وهو كبش فداء الهدف منه تربية جميع الرجال وتحضيرهم للتغييرات القادمة خلال سنوات، فعندما تخيف وتربي وترهب الاستاذ الجامعي المفكر ، فانك قتلت اخر تفكير سياسي رزين.
    فعلا بتربيتكم للاستاذ الجامعي ربيتم جميع الرجال وحضرتموهم لتغيير قوانين الاسرة والوظيفة، وفعلا بتربيتكم للاستاذ حضرتم لتغيير قوانين وشروط ولوج جامعات الاستقطاب المفتوح وشروط التخرج منها.
    الان يمكنكم ان تشترطوا مستوى بي 2 او 1 في الفرنسية على ابناء الشعب ولن يلومكم احد لان المدافع عن ولوج ابن الشعب للجامعة ارهبتموه وسيطبل من الات فصاعدا لبوعياش ولوزارة التعليم وللكل.
    انا كرجل أشفق عليك يا استاذ لكن ما باليد من حيلة، الله يخرج سربيسك على خير
    بدون رقابة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج