تجارة المستحثات والأحجار الكريمة في إفران .. كنوز تغري السياح

تجارة المستحثات والأحجار الكريمة في إفران .. كنوز تغري السياح
الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 11:00

على قارعة الطريق الرابطة بين فاس وأزرو، مرورا بإفران، حيث الأطلس المتوسط إحدى أجمل مناطق المغرب، تنشط تجارة الأحجار الكريمة والمستحثات (الحيوانات المتحجرة). ويرقب ممتهنو هذه الحرفة، هنا وهناك، مرور كواكب السياح نحو الصحراء أو مدينة فاس ليبيعوهم ما بحوزتهم من هذه الكنوز التي لا تقدر قيمتها العلمية والأركيولوجية بثمن.

فبمجرد الاقتراب من مركز إيموزار كندر، بوابة الأطلس المتوسط من جهة فاس، حتى يطالع المسافر أول تاجر يعرض أحجارا كريمة ومستحثات للبيع، وهو شاب، في عقده الثالث، وضع طاولة خشبية قرب حاجز الثلج يعرض عليها أشكالا متنوعة الألوان من الأحجار البراقة ومستحثات متحجرة تعود لكائنات انقرضت منذ زمن غابر، إلى جانب ديكورات منحوتة من الحجر الصقيل المستخرج من جبال المنطقة.

صاحب هذا المتجر المفتوح على قارعة الطريق للمستحثات والأحجار الكريمة، والذي رفض الحديث للجريدة، لكونه، حسب ما قال، لا يعرف أسماء ما يعرضه من أحجار ومتحجرات، اكتفى بالإشارة إلى أن السياح هم من يعرفون قيمة ما وصفه بالمعادن الصخرية والبقايا المتحجرة لمخلوقات بحرية عاشت قبل ظهور الإنسان.

وغير بعيد عن حاجز الثلج كان عبد الله آيت وادفيل، من منطقة آيت غروشن بضواحي إيموزار كندر، يعرض بضاعته، فيما انزوى تحت ظل شجرة لحماية نفسه من أشعة الشمس الحارقة، في انتظار توقف إحدى المركبات العابرة للطريق علها تحمل زبونا يبحث عن ضالته على طاولته التي غصت بأحجار ومتحجرات مختلفة الأنواع والأشكال.

“أسترزق من بيع الأحجار والمتحجرات، ومنطقتنا مشهورة بحجر “الكرانيت” ومستحثات الحوت”، يقول عبد الله، مشيرا إلى أنه لا يعرف ما يفعله السياح الأجانب بهاته الأحجار والمستحثات. وأ ضاف بأنهم معجبون كثيرا بالأحجار الكريمة والمستحثات.

“أعرض للبيع الأحجار الكريمة، التي تكونت بفعل البركان أو بتمازج عوامل طبيعية مختلفة منذ أزيد من 30 سنة، كما أهتم بتجارة الحفريات التي تعود حقبتها إلى ملايين السنين”، يقول، من جانبه، حدو بوخرطة من منطقة أغاغ تيزكيت بإقليم إفران.

ويضيف حدو لهسبريس “انتساب هذه الأحجار والمستحثات إلى زمن غابر يؤكده الجيولوجيون والأركيولوجيون الأوربيون في أبحاثهم، كما أن العرب سبقوهم إلى ذلك، وأشاروا إلى هذا في كتبهم، ونحن ليست لنا علاقة باستخلاص المعادن النفيسة، مثل الفضة أو الذهب. نحن نعرض للبيع أحجارا غير مألوفة للزينة وللبحث العلمي”.

حدو الذي يعرض بضاعته على قارعة الطريق قرب مدينة إفران، أوضح أن ممتهني هذه الحرفة، بالإضافة إلى عرضهم الأحجار الكريمة والمستحثات الأصلية، يبيعون أحجارا للديكور يتم صقلها باستعمال الآلات، مشيرا إلى أن الإقبال على معروضاتهم يكون غالبا من طرف قوافل السياح الأجانب؛ نظرا لكون طريق فاس أزرو يشكل معبرا لهم نحو فاس ومرزوكة والريصاني وأرفود.

حدو، الذي يظهر من حديثه بأنه اكتسب خبرة كبيرة في تجارة الأحجار الكريمة والحفريات، كشف للجريدة أنه يعرض أنواعا كثيرة من الأحجار الكريمة، مثل أحجار “أراكونيت”، التي قال إنه يجلبها من جبال تازوطة بنواحي صفرو. وأوضح أن هذه الصخور “سميت بهذا الاسم لأنها اكتشفت لأول مرة بولاية أراكون الإسبانية، وعندما تم العثور عليها بالأطلس المتوسط أبقي لها على الاسم نفسه”.

“هذه اسمها “ملاشيت”، وهذه “الكوارتز” أو البلور، الذي يسميه العرب المرو، وتلك هي “لميتست”، وهي من عائلة “الكوارتز”، أما تلك الأحجار فهي من نوع “لفاندينيت”، أما هذه الحجارة فهي من “الكوارتز” المخلوط بشعيرات المنغنيز”، يقول حدو، مشيرا إلى أن قيمة الأحجار اللامعة والمستحثات، التي قال إنها تؤرخ لعمر الدول، تتمثل في كون جمالها صنع طبيعي يسر الناظرين ويغري الباحثين الأجانب، الأوربيين على الخصوص.

من جانبه، قال التاجر سعيد، المتخصص في بيع المستحثات والأحجار الكريمة، إنه بدأ ممارسة هذه التجارة على قارعة الطريق بين إيموزار كندر وإفران قبل 20 عاما، مشيرا إلى أنه يشتري الأحجار والمستحثات من أشخاص ينقبون عنها في جبال الأطلس المتوسط، سواء بإقليم إفران أو خارجه.

وأضاف “من المستحثات، التي نعرضها للبيع ويقبل عليها السياح الأجانب، هناك “لامونيت”، التي عمرها ملايين السنين، والتي نقتنيها من الحفارين بـمبلغ 1500 درهم، كما أن هناك “فاكوبست” و”لابروكبود”، وهي أسماء حيوانات منقرضة تحجرت في الصخور. ومن الأحجار الكريمة التي يزخر بها الأطلس المتوسط نجد “لامتيست” البنفسجية”، قبل أن يختم تصريحه قائلا: “هناك خير كثير في بلادنا المغرب”.

‫تعليقات الزوار

13
  • الهاشمي
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 11:17

    الاحجار الكريمة هي الماس والزمرد والديامو ن ، وهي باهضة الثمن ولا يمكن ان تباع هكذا على حافة الطريق لان ثمنها يقدر بمئات الالاف من الدولارات ،هنا خطأ فادح في التسمية وهي أغلى عشرات المرات من الذهب

  • Arhal N ilmchane
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 12:13

    المؤسف ان هناك قطع تاريخية تباع هكدا. لا حياة في من تنادي.

  • خالد F
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 12:16

    أشتاق لرؤية عمل إشهاري ضخم بطريقة احترافية يقدم المغرب بطبيعته وعاداته ومهرجاناته ومواسمه التقليدية ومطبخه، بمغاراته وقممم جباله بصحرائه وأراضيه الفلاحية كمنتوج سياحي في 90 ثانية تبث في القنوات العالمية،

  • El Mostafa
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 12:17

    عدم الوعي بقيمۃ بعض المستحثات من الناحيۃ العلميۃ قد ينتهي بضياع لهذا الموروث الجيولوجي . ربما يكون الوحيد من نوعه في العالم يا للاسف.

  • مصطفى
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 12:26

    أين وزارة الثقافة من هذا النشاط، ألا يجدر بها أن تقتني هي هته الكنوز من أصحابها لتغني بها متاحف المملكة، أو تصدرها للخارج بثمنها الحقيقي اللذي لا يقدر بثمن كما جاء في التعليق؟؟!

  • الدمناني
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 12:28

    الأخ الهاشمي مع التحية
    الألماس هو نفسه الدايموند باللغة الأجنبية و يعتبر من المجوهرات النفيسة كما هو الحال بالنسبة للياقوت و الزمرد واللؤلؤ و لكن تبقى هناك بعض الأحجار الكريمة تتفاوت أسعارها بين مئات الدراهم بحال المرجان و الفيروز و العقيق بأشكاله كالأنسي و المصور و الكبدي و أفضلهم اليماني وتباع بأماكن بسيطة و بدون حراسة وليست كما اللألماس والذهب و النفائس.

    Dammam

  • ع.العزيز
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 13:36

    هذه كارثة من الكوارث الكثيرة التي تخدش جسد المغرب وتراثه دون أدنى مراقبة من طرف الجهات المعنية ،وتعرض نتائج هذه المهزلة (بالعلالي) على جنبات الطرق أو في اسواق المدن السياحية،فالبارحة مثلا بينما أتابع إحدى حلقات برنامج امودو،وهم يستكشفون واحدة من أجمل مغامرات الاطلس المتوسط،حيث أثار انتباه طاقم البرنامج تلك النوازل والصواعد التي جردت من رؤوسها،من طرف مخربين أمثال هاؤلاء المتاجرون في هذه الاثريات،
    فهل من مغيث !!!

  • منير التولالي
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 13:36

    هذه الثروة العلمية و الأركيولوجية التي لا تقدر قيمتها بثمن تتعرض للإستنزاف كما يستنزف كل شيئ في هذا الوطن المنهوب …و إذا بقي الحال على ما هو عليه ..سيأتي يوم ندرس فيه تاريخ و جغرافية المغرب في الكتب الأمريكية و البريطانية و الأوروبية و ربما حتى الصينية .

  • sethnakht12
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 14:09

    ya les pierres precieuses et les pierres fines/semi-precieuses
    Ici on parle de pierres fines.et. Non precieuses اضن بالعرية الاحجاز النفيسة
    Les pierres precieuses sont trop.cheres pour etre vendues au bord dune route

  • مواطن
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 14:48

    يوجد في الاطلسين المتوسط والكبير العديد من المعادن والمستحثات والنيازك وللاسف معظمها ان لم نقل كلها يذهب للخارج للعرض والبيع باثمان باهضة حيث ينتفع بها الاوروبيون في دراساتهم العلمية ..وكان من الاجدر ان تبقى في وطنها الاصلي المغرب

  • عبدالقادر
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 16:16

    للأسف المستحثات و غيرها تباع إلى صيادي الفرس الأجانب بدون أي مشكل وقانون المعدني الجديد جاء فقط لأجل شنق المغاربة و يطبق عليهم دون غيرهم.
    أضف إلى ذلك غياب سياسة حماية الآثار و بناء المتاحف لعرض خيرات البلاد بدل عرضها في الخارج. حاولنا الدفاع عن هذا في إطار جمعية المعادن لكن بدون جدوى.

  • من سكان البلد الامين
    الثلاثاء 2 يوليوز 2019 - 18:15

    المغرب كله يرغب في الذهاب إلى الخارج:
    بشره ، حيوانه، و حتى حجره…ههههه……

  • سكيزو
    الأربعاء 3 يوليوز 2019 - 16:58

    الاحجار التي تباع على قاىعة الطريق في هذه المناطق وغيرها تسمى بلورات معدنية وليست احجار كريمة وقيمتها المادية لا تتعدى بعض الدراهم حتى خارج المغرب، وكذلك المستحثات التي تعرض فهي ليست ذات قيمة تاريخية وماديةكبيرة كونها معروفة ومتواجدة بكثرة في شتى انحاء العالم.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات