"تجميد الترقيات" يدفع أساتذة إلى الاحتجاج

"تجميد الترقيات" يدفع أساتذة إلى الاحتجاج
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الجمعة 30 أبريل 2021 - 23:02

بعد إصدار 4 بيانات للمطالبة بتعجيل عملية صرف مستحقات الترقيات في الرتب والدرجات، أصدرت التنسيقية الوطنية للأستاذات والأساتذة ضحايا تجميد الترقيات بيانا خامسا يتضمن أشكالا احتجاجية، مع التلويح بالتصعيد إذا لم تسارع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى تسوية الأوضاع المالية للمعنيين بالموضوع.

وجاء في بيان توصلت به جريدة هسبريس الإلكترونية أن “التنسيقية الوطنية للأستاذات والأساتذة ضحايا تجميد الترقيات تخوض إضرابا وطنيا أيام 30 أبريل، و6 و7 و19 و20 و21 ماي، مع مقاطعة جميع العمليات المتعلقة بالامتحانات، بما فيها مسك النتائج بمنظمة مسار”.

وعن أسباب الاحتجاج، أشار البيان إلى أنه “بعد أن تعالت الأصوات المناضلة والمنددة بسياسة التسويف والمماطلة لملف ضحايا تجميد الترقيات، والداعية إلى إنصاف هذه الفئة عبر صرف مستحقاتها المتأخرة لتحقيق الاستقرار النفسي والمادي والاجتماعي والخروج من حالة الاحتقان إلى فضاء أرحب يسوده عطاء أكبر، تفاجأ الأساتذة باستمرار الوزارة في الإجهاز على الحقوق الطبيعية بدل تحقيق مطالب الشغيلة التعليمية في النمو والاستقرار المهنيين عكس قطاعات أخرى اختارت تحفيز مواردها البشرية وصرف مستحقاتها في حينها”.

وأضاف المصدر ذاته أن “التنسيقية الوطنية للأستاذات والأساتذة ضحايا تجميد الترقيات تتابع بكل مسؤولية تعقيدات المشهد الذي تعيشه منظومة التربية والتكوين، بمغامراته غير المحسوبة في قطاع حيوي يعتبر معيار تقدم الشعوب، وتُسجل تدهورا للوضع العام القابل للانفجار في أي وقت”.

واعتبرت التنسيقية الوطنية للأستاذات والأساتذة ضحايا تجميد الترقيات “المماطلة والتأخير في تسوية الوضعيات الإدارية والمالية للمترقين تراجعا عن المكتسبات التاريخية للشغيلة التعليمية، كالترقيات”، معلنة في الوقت ذاته “تضامنها اللامشروط مع نضالات كل فئات الشغيلة التعليمية”، ومحملة الحكومة “نتائج الاحتقان الجماهيري باستمرارها في تجاهل المطالب والإقصاء وانتهاك الحقوق والحريات المشروعة”.

وأدان البيان “سياسة الإجهاز على مكتسبات وأجور الشغيلة التعليمية بدعوى الجانحة”؛ فيما دعت التنسيقية “جميع الأستاذات والأساتذة المتضررات والمتضررين من تجميد الترقيات، رتبا ودرجات، إلى حمل الشارة الحمراء ابتداء من يوم الإثنين 3 ماي حتى تسوية الوضعيات الإدارية والمالية، وخوض إضراب وطني أيام 30 أبريل و6 و7 و19 و20 و21 ماي، ومقاطعة جميع العمليات المتعلقة بالامتحانات بما فيها مسك النتائج بمنظومة مسار”.

وأكد التنسيقية أنه “في حالة عدم التسوية الفورية للمستحقات فإنها ستتخذ خطوات أكثر تصعيدا، بما فيها اعتصامات ووقفات ممركزة سيتم الإعلان عن تواريخها لاحقا”، محملة الوزارة “مسؤولية انسداد أفق الحوار الجدي المفضي إلى نتائج عملية، لا للحوارات الرامية إلى التضييق على نضالات الشغيلة التعليمية عبر آليات معروفة تروم إلى زرع الفتنة وسياسة فرق تسد، سواء داخل الجسم النقابي أو الفئات والتنسيقيات”.

‫تعليقات الزوار

36
  • متتبع
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 23:16

    الزمن زمن الجائحة. فكروا في من فقد مصدر رزقه. أما الترقية فسيأتي وقتها فيما بعد. التضامن التضامن.

  • متابع
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 23:17

    كل القطاعات صرفت لموظفيها مستحقاتهم التي جمدها العثماني السنة الماضية إلا قطاع التعليم التجرجير من شهر لآخر، باش تعرفو هاد الناس يتفنون في تعذيب رجال ونساء التعليم وهم من كان الأولى أن تكون أجورهم أعلى الأجور بدل البرلمانيين وغيرهم من الموظفين أصحاب الأجور والتعويضات الخيالية

  • saadaboamine123
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 23:28

    والله العظيم إلا هادشي بسال، هادي الضسارة الزيغة وما دير ديما الاحتجاج

  • وجدي
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 23:31

    لا يكاد يمر يوم دون أن تسمع عن مطالب الشغيلة التعليمية التي يمكن أن تنتهي.من كثرة مطالبهم وتنسيقياتهم والمقالات التي تتحدث عنهم صار الجميع يعرف خبايا سيكولوجية التربوي المغربي المتفردة.شكرا منبر هسبريس على إماطة اللثام عن هذا الموضوع.

  • أستاذ الاجتماعيات
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 23:33

    ستقوم قائمة الذباب الإلكتروني من الحاقدين و الفاشلين، لإتهام رجال و نساء التعليم بأن مطالبهم “خبزية”!!!
    رجال و نساء التعليم يحاربون الجهل، و مهنتهم ليس فيها رشوة أو إختلاس، أتحدث عن الواقفين في قاعات الدرس، لذلك ليس أمام معظمهم من مورد مالي سوى الأجرة.
    ليس عيبا أو حراما أن يطالب المدرسون و المدرسات بزيادة في الأجر، أليس من حقهم تحسين أوضاعهم المادية؟؟؟

  • مصطفى
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 23:36

    تحية نضالية. وفقكم الله. وأعانكم ونصركم على هذه الوزارة الظالمة التي لا تعترف بحقوق رجال ونساء التعليم، ولم نر منها سوى الظلم والاحتقار خصوصا في عهد الوزير أمزازي.

  • ديوجين
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 23:40

    رسالةالىالحاقدين علىرجالالتعليم
    – الترقية حق من حقوق الموظف وليست صدقة .
    – مقدارالترقيةاقل من 100 درهم لذلك اطمئنوا واحتفظوا بحقدكم لاصحاب البريمات والتعويضات السمان بحال مول سبعتون.
    – ليعلم الحاقدون ان هناك من رجال التعليم من بقي راتبه ثابتا منذ 2015وله التزامات ومسؤوليات…..الله يرزقنا العز أما الذل راه حنا فيه

  • عبد الخالق صدور وزان
    الجمعة 30 أبريل 2021 - 23:55

    انا شخصيا احمل المسؤولية فيما يتعلق بتجميد الترقيات لشخص واحد ففط العثماني لانه قال سوف يجمد ترقيات رجال التعليم دون سواهم من اطر الداخلية والصحة معتبرا رجال التعليم بالقطاع غير النافع اما م الداخلية والصحة اذن يجب حلحلة المشكل من لذن العثماني انتهى الكلام

  • karimm
    السبت 1 ماي 2021 - 00:00

    هادو وكأنهم معيشينش فهاد العالم همهم الوحيد في الدنيا هو الأجور والعطل السلامة يا الله السلامة والله يستر ولهلا واللهم متعنا بالصحة والعافية واللهم انر بصيرتنا ولا تسقطنا من أعين من حولنا.

  • من وجدة الوطنة
    السبت 1 ماي 2021 - 00:05

    من الدرجة 11 الي الدرجة 12 …السلم 11 الزيادة مقدارها 39 درهم ……..شكرا لواقع هدا التشريع

  • صبور
    السبت 1 ماي 2021 - 00:40

    انا معجب صراحة بالاستاذ المغربي الذي يستميت في تحصيل حقوقه، وهذا أمر مشروع دينيا وقانونيا وأخلاقيا، فالحقوق يجب أن تصير إلى أصحابها كيفما كان الحال، ولكن ما لا أفهمه، هو كيف للسيد أمزازي أن يترك قطاع التعليم يتخبط في كل هذه المشاكل التي تنزل على رؤوس الأطفال المغاربة الفقراء؟ كيف يهنأ والاطفال ضائعون والاساتذة ضائعون والمدرسة المغربية ضائعة؟
    سي أمزازي عندو بنياتو وانا متأكد أنه ما يبغيهومش يضيعو .. نتمنى أنه يدير أبناء المغاربة بحال بناتو ويصلح هاد الوضعية الكارثية للتعليم في بلدنا الحبيب

  • elinak
    السبت 1 ماي 2021 - 01:02

    الله يعز أيام زمان ،الله يعز أيام بوكماخ، الله يعز أيام رجال التعليم الذين أعطو الكثير، أيام المعلم كان يجلس مع القائد أو ضابط شرطة يقدره ويحترمه من جميع النواحي المادية والاخلاقية وحتى اللباس المحترم،أما اليوم حسبي الله ونعم الوكيل انقلبت الآية بحيث أصبحت المادة هي كل شيء ،ورجال التعليم الجدد لباسهم ضيق وأخلاقهم متدنية، للأسف ،ألله يرحمه أيام زمان.

  • ابن محمد
    السبت 1 ماي 2021 - 01:23

    مع الاسف الشديد مثل المعاق رقم10 هناك اناس لا يقدرون الناس الشرفاء الذين يناضلون من اجل تعليم ابناء الشعب ومهما ادي لهم من مسائل مادية زائلة لا يمكن أبدا أن توفي لهم حقوقهم فكم منهم تخرج على أيديهم أطباء مهندسين وغيرهم وهم أصبحوا تلك الشمعة التي تحترق لتنير المكان والحمدلله على كل حال فلا تحسدوا من علمكم الله يهديكم فلحمنا سم

  • معلم قديم
    السبت 1 ماي 2021 - 02:37

    رغم الظروف الصعبة التي تجتازها البلاد ورغم احتلالنا الصفوف الأخيرة وبدون خجل يأبى كثير ممن ينتسبون إلى المنظومة التعليمية إلا الخروج والخروج للمطالبة بالمزيد والمزيد في غياب الوازع الاخلاقي والحس الوطني وفي مقدمة هؤلاء المتقاعسون المتعاقدون، فاللهم اغننا بحلالك عن حرامك وارزقنا القناعة .

  • abdou amrani
    السبت 1 ماي 2021 - 03:57

    بعض ضعفاء العقول الحاقدين على نساء ورجال التعليم هم من بين الاسباب في تخلف التعليم ببلادنا

  • mbarak
    السبت 1 ماي 2021 - 03:59

    لا أدري لماذا حكومتي العدالة والتنمية سواء الأولى او الثانية وضعتا أسرة التربية والتعليم نصب أعينهما ، عار ما يحدث في قطاع مثل التعليم

  • مغربي
    السبت 1 ماي 2021 - 04:14

    وحب القطع مع الترقيات بعدد السنين واعتماد الكفاءة المهنية فقط وعدم الزاميتها.

  • متتبع
    السبت 1 ماي 2021 - 04:26

    الجميع يعلم ان الضرفية تستوجب تضحية الجميع واولهم كان رجال ونساء التعليم حيت كانوا في الصفوف الاولى منذ بداية الجاءحة ولا زالوا.اما كبار المسؤولين وخدام الدولة لم تزدهم الضرفية الا اغتناءا وريعا وجشعا دون تقديم شيئ باستتناء الضرب بيد من حديد على من سولت له نفسه المطالبة بحقه في لقمة العيش .ومن اراد ان ينتقد فلينتقد من يسرق لقمته على مراى منه دون تحريك ساكن خوفا او تملقا.

  • عبدالاله
    السبت 1 ماي 2021 - 04:27

    الأساتذة لايطاليون الا بحقهم المسلوب الله وحده هو الذي يعلم ظروفهم وحاجتهم الماسة لهذه الترقية اما من يتفلسف عليهم ويدعي أن الأمر لا يستدعي الاحتجاج فليخرص وليذهب بعيدا عن مسمع ومرآى الرجال الاحرار

  • عبدالاله
    السبت 1 ماي 2021 - 04:28

    ان الذين يعلقون على مطالبنا او يلوموننا ربما يجهلون ما يحس به كل متضرر منا لانهم لو كانوا مكاننا ويعرفون قمة الضرر التي وصلنا لما انتقدونا بل ساندونا في المطالبة بحقنا

  • متتبع
    السبت 1 ماي 2021 - 04:38

    الترقيات مجمدة لرجال و نساء التعليم فقط اما جميع القطاعات استفادت من ترقياتها بل حصلت على مكافآت إضافية. اوى العفو الجائحة علينا عير على التعليم . مستحقات-الترقيات-الان . نريد حقوقنا فقط ولا يزايد علينا احد

  • استاذ
    السبت 1 ماي 2021 - 04:50

    الجميع يعلم ان الضرفية تستوجب تضحية الجميع واولهم كان رجال ونساء التعليم حيت كانوا في الصفوف الاولى منذ بداية الجاءحة ولا زالوا.اما كبار المسؤولين وخدام الدولة لم تزدهم الضرفية الا اغتناءا وريعا وجشعا دون تقديم شيئ باستتناء الضرب بيد من حديد على من سولت له نفسه المطالبة بحقه في لقمة العيش .ومن اراد ان ينتقد فلينتقد من يسرق لقمته على مراى منه دون تحريك ساكن خوفا او تملقا.اما الاستاذ فهو اجير يعمل مقابل اجر ويطالب باجرته لان لديه التزامات كاي مواطن عادي .

  • السبت 1 ماي 2021 - 05:49

    جميع القطاعات، من صحة و داخلية صرفت ترقياتهم، بل حصلوا حتى على التحفيزات_البريمات_, و عندما يطلب رجل التعليم أبسط حقوقه يظهر الحاقدين.

  • ابن الوطن
    السبت 1 ماي 2021 - 05:51

    لا نطلب من مطبخ احد او من حسابه الجاري شيئا ؛ ولا نكاب ثراء غير مشروع ؛ نطلب حقا عينيا ابتز منا قسرا وظلما وعظوانا في سياق التركيع والإهضاع القسريين ؛ الترقيات دستورية وقانونية بنرسوم صارم للراخل الحسن الثاني رحمه الله. من يعارض او ينتقد مطلبنا منطلقه من قين رديىة وهي حقده على رجال التعليم وعلى ابناء الشعب المغربي وضد الممدرسين ؛ وضد التنمية البشرية الحقيقية ومسخر بلطجي.
    ذلك ان حجب اموالنا هو تأثير مباشر على نفسيتنا وإرهاقنا وإحباكنا وخفض مردوديتنا بميفية آلية .
    ومن لا يقظر الاستاذ هو همج لويزيانا .
    والسلام .

  • كريم/ فهمو عاد نتاقدو
    السبت 1 ماي 2021 - 06:04

    فهمو عاد نتاقدو، الموظفين ديال الدولة عندهوم كاملين ترقيات تتكون بالأقدمية أو بالنجاح ف امتحانات مهنية. كل ترقية تتزاد فيها شي بركة شهرية تتكون قليلة ف الرتب و مزيانة شوية ف الدرجات. كلشي الموظفين ديال شدو رزقهوم ف الوقت إلا الأساتذة لي قالهوم سي العثماني سالونا. تيسالو كتر من عام. جبتي صباغ و نجار و تريسيان و جباس و بلومبي لدارك، خدمو و سالاو، خلصتيهوم كاملين إلا الصباغ قلتيلو سالني شي عام عاد أجي تخلص و هو عارفك خلصتي كولشي: راه يرميك من السطح. لو كان هاد سي العثماني قال الدولة ف أزمة و الموظفين ديال الدولة كلهم يصبرو و يسالو و أنا الأول، نقدرو نلوموهوم إلى ناضو يهضرو بوحدهوم. تقاو الله، و هاد الحكرة لي عايشها الأستاذ من طرف الدولة و من طرف كل من هب و دب خلات التعليم أكفس و وظيفة يمشيلها الواحد.

  • نور
    السبت 1 ماي 2021 - 09:36

    الاساتذة ضحوا بما فيه الكفاية في هذه الجائحة حيث
    انهم ساهموا من اجورهم .اشتغلوا عن بعد بحواسيبهم وانترنيت من مالهم الخاص. اضافوا ساعات اضافية لتصوير الدروس ودعم التلاميذ. صبروا 17 شهر على حجز مستحقات ترقيتهم. هم كذلك لديهم التزامات واكراهات.اقول لمن ينتقذ الاساتذة بانهم يطالبون بحقهم اتحذاك ان تساهم بقوت اولادك او تبيع ملكا لك للمساهمة في دعم الجائحة. كما فعل الاساتذة. هناك اثرياء لايدفعون الضرائب و موظفون سامون يتمتعون بامتيازات سيارات الدولة سفريات على حساب المال العام… الخ لما لا تطالبونهم بدعم الجائحة. ولكن لاتتحرؤون الا علي الاستاذ الذي لا يتوفر الا على اجرة ربما للتكفيه لسد حاجيات ابنائه.ترقية الاساتذة حقهم رزق ولادهم من حقهم اطالبوا بها ولي بغى يساهم يساهم من ماله ولاداعي للتد خل في ملفات انتم تحهلونها.ترقية الاساتذة مصادق عليها في ميزانية 2021 يعني كاينة خاص غير الموارد البشرية تقوم بالعمل والوجب ديالها. كما يقوم الاساتذة بواجبهم. اقول لي مسهلش عليه الله ماوصلش انه يكون استاذ لا داعي لانتقاذاتك الفارغة سير تقرا ودير استاذ لكي يزول الحقد من قلبك.

  • احمد
    السبت 1 ماي 2021 - 09:50

    الكل يطالب بحقه. لم نرى احدا استغنى عن رزقه. الترقية حق الموظف بعد سنوات العمل. ميزانية 2021 تتوفر على مستحقات الترقية الا ان هذا الحكومة تتقاعص عن ادائها. اي واحد قصتيه فرزق اولاده غيحتج. اوربما يسلك اسلوب اخر ربما يكون سلوك همجي. نظرا لرقي الاساتذة فهم يطالبون بحقوقهم باساليب مشروعة. هناك موظفون سامون يتقاضون الملايين ويستفيذون من سيارت الدولة وفنادق وسفريات على حساب الدولك اغنياء لا يؤذون الضرائب. طالبوهم بالمساهمة فالجائحة. الاستاذ ضحى بمافيه الكفاية حتى هو محتاج لرزقه ورزق وليداتو.حتى حد ماغيسمح في رزق اولاده.

  • أيمن
    السبت 1 ماي 2021 - 09:59

    اتحداك ان تعطي فلسا واحدا من رزقك للدولة كي تساهم في الجائحة كما ساهم سيادك الاساتذة 3شهور يقتطعون من اجورهم لدعم صندوق كرونا وقبلوا عن طيب خاطر لان الحكومة اعطتهم حق الاعتراض. الا انهم ساهموا دون اعتراض. في وقت الحجر الصحي اشتغلوا بحواسيب وانترنيت من مالهم الخاص. يقومون بتزيين الاقسام وفطوكوبي من مالهم الخاص. يشتغلون بالقرى والصحاري بعيدين عن عائلتهم ويتنقلون من مالهم الخاص. صبروا على الترقية سنة ونصف. ولكن وصل السيل الزبى. راه بعد عشرات السنين من حقهم الترقية. باقي القطاعات توصلتهم بترقياتهم فقط قطاع التعليم والغريب انه تمت المصادقة على مستحقات الترقية في ميزانية 2021 الا ان الحكومة ترفض صرفها. لما لايوقفون امتيازات كبار الموظفين.الترقية حق مشروع لن نتنازل على رزق ولادنا.لي بغى يساهم يساهم من رزق ولاده ولايدخل سوق راسه.

  • ليلي
    السبت 1 ماي 2021 - 10:27

    لمن يتهمون الاساتذة بانه القطاع الوحيد الذي يحتجزاقول له ادخل لكوكل وانظر للاطباء والممرضين لم توقف ترقياتهم حصلوا علي تعويضات عن كرونا. ورغم ذلك يحتجون يطالبون بتعويضات اكثر. رغم ان الاستاذ اشتغل في كرونا وتعرض للمخاطر واشتغل عن بعد باستعمال انترنيت من جيبه لم يطالب بتعويضات. كيطالب غير برزقه لاقتاطعوا. ليه جرب تخدم وماتخلصش. وصحابك كيطالبه بالزيادة. في حين حقك اتخاذ منك.الترقية موجودة فميزانية 2021 والحكومة تتقاعص عن صرفها.

  • علي
    السبت 1 ماي 2021 - 10:33

    نقول لمن فقد عمله بسبب الجائحة طالب بحقك انت كذلك. نحن ساهمنا في صندوق الجائحة تم الاقتطاع من رواتبنا اشتغلنا مع وليداتك من حقنا نتخلصوا الاجر مقابل العمل. ماشي الاساتذة لي غيحلوا لك مشكلتك هناك عدة موارد من غير رزق الاستاذ. باقي القطاعات توصلت بترقياتها. الحل لن يكون من جيب مستضعف مثلك. الترقية حق مشروع

  • الصحه
    السبت 1 ماي 2021 - 14:38

    حتى قطاع الصحه ماستفدوا من الترقيات ديالهم تبقى الوعود حبرا على ورق حميع القطاعات تعاني بما فيها الصحه وهذا ما يفسر الاحتجاج والاضراب المطا لب للاسف قانونيه ومشروعه لكن لا حياه لمن تنادي

  • الشيخ
    السبت 1 ماي 2021 - 14:42

    أمر غير معقول أن تصادر وزارة التعليم مستحقات مشروعة لنساء ورجال التعليم لسنوات. ماأخشاه هو أن يصبح هذا الأمر سببا آخر في إشعال إضرابات إضافية في القطاع خصوصا وأننا مقبلون على فترة الإمتحانات. الإضرابات كثرت في عهد أمزازي وكاتبه العام الخلفاوي ، القطاع رايحين به للهاوية.

  • hassan
    السبت 1 ماي 2021 - 16:04

    ما الاحظه هو أن عدد كبير من افراد المجتمع يحملون افكاراا خاطئة عن رجال التعليم..حيث يعتقدون ان الاستاذ متخادل وهمه هو تحصيل الاموال…للاسف المجتع الذي يبخس دور الاستاذ والمعلم فمصيره الر بوار…هذه سياسة دولة والمجتمع للاسف عوض ان يكون دعما له ..تجدهم يساهمون في جلده ..اليس الاستاذ هو من افنى زهرة شبابه في سبيل توعية المجتمع وتدريسه…اهذاا هو العرفان بما قدمه من خدمات جليلة…الاستاذ من حقه المطالبة بترقيته وتحسين ظرف عيشه الاقتصادية والاجتماعية.

  • ترقية استثنائية منذ2015
    السبت 1 ماي 2021 - 16:47

    سلام،لقد حان الوقت لقيام الدولة بإجراء ترقية استثنائية للموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015 وذلك على دفعات كل ستة اشهر،فمثلاالمرتبين في السلم الحادي عشر إلى خارج السلم، وبعد ستة 6اشهر تتم ترقية المرتبين في السلم العاشر إلى الحادي عشر، وهكذا دواليك كل ستة أشهر التخفيف على الميزانية العامة، وكذا حان الوقت لاعفاء المتقاعدين من الضريبة على الدخل؟مع ضم جميع صناديق التقاعد العامة والخاصة وصناديق التعاضديات في صندوق وحيد من أجل التضامن الاجتماعي.

  • سعيد
    الأحد 2 ماي 2021 - 00:44

    انتظر الترقية مند 2018 ولحد الساعة لا يوجد اي خبر عنها مادا تقول ياوزير التربية الوطنية في هدا الموضوع الترقي من درجة الى اخرى ومادا يقول سيد وزير المالية اليس هدا اكبر عيب يجرى في حقي اليس لي ابناء يجب ان يعيشوا مثل عباد الله هل لست في حاجة هده الترقية التي اخرتها علي اكثر من اللازم هل تريدون مني ان اتوكه الى المحكمة الادارية والى المجلس الدستوري . يبدو انه بقي هدا الحل الوحيد فانا انتطر مند 1/1/2018ولا شىء لحد الان

  • الضعيف الى ربه
    الأربعاء 5 ماي 2021 - 03:42

    هناك سياسة ممنهجة من الدولة لخلق هوة بين افراد المجتمع والشغيلة بقطاع التعليم والدليل تعليقات بعض الناس هنا والتي تنم عن بغض للاستاد ..لهؤلاء اقول يا اخوتي نحن اساتذة نطالب بحقوقنا بجزء من رواتبنا معلقة مند سنين انا شخصيا علي شيك ب 30000dh ادا لم اسدده في اقرب الاجال قد اجد نفسي لا قدر الله في السجن لان الدولة لم تدفع لي مستحقاتي .فلا تحكموا علينا هكدا دون علم .فمهنة الاستاد هي المهنة الوحيدة فوق شبهات الرشوة وووووو.عكس المهن في وزارة الصحة والداخلية وانتم تعرفون الباقي

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات