تحديات اجتماعية وثقافية واقتصادية تواجه المجلس الجماعي الجديد في البيضاء‬

تحديات اجتماعية وثقافية واقتصادية تواجه المجلس الجماعي الجديد في البيضاء‬
الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 06:00

تحفل مدينة الدار البيضاء بالكثير من التحديات متعددة الأبعاد التي تتطلب تحسين أجهزة الحكامة المحلية من طرف المجلس الجماعي المنتخب، الذي يترأسه حزب التجمع الوطني للأحرار، في ظل التوسع الحضري المتنامي الذي تشهده العاصمة الاقتصادية خلال السنوات الأخيرة، وما يترتب عن ذلك من معضلات اجتماعية واقتصادية وبيئية.

ويعاني المركز الاقتصادي الرئيسي للبلاد من مشاكل عديدة تربك حركة التنمية المحلية؛ وهو ما دفع نشطاء المدينة إلى المطالبة بتسريع وتيرة إنجاز المشاريع المبرمجة سلفا قصد تحقيق الأهداف التنموية المنشودة، بالموازاة مع خلق مشاريع وبرامج نوعية تبتغي تسهيل ظروف عيش “السكان البيضاويين”.

أزمة النقل الحضري

أولى المشاكل التي تواجه العاصمة الاقتصادية للمغرب هي صعوبة التنقل بين شرايينها؛ وهو ما عبر عنه يونس فراشين، المنسق الوطني للجبهة الاجتماعية المغربية، بقوله إن “المجلس الجماعي مطالب بتحسين البنيات التحتية، خاصة ما يتعلق بالنقل العمومي؛ حتى يتسنى للمواطن التنقل بين المناطق السكنية بكل أريحية”.

وقد حرص المجلس الجماعي المنتهية ولايته على معالجة معضلة التنقل بشكل تدريجي، وإن كان المشكل ما زال مطروحا، باقتنائه لـ700 حافلة حديثة بمواصفات تقنية عالية، حيث شرعت الشركة المفوض لها تدبير قطاع النقل في العمل منذ أشهر بأسطول يتجاوز 450 حافلة، في انتظار دخول بقية الحافلات الجديدة حيز الخدمة في الأشهر المقبلة.

وأعرب المهدي ليمينة، فاعل مدني مهتم بالشأن المحلي، عن أمله في إيجاد حل لأزمة النقل بالدار البيضاء، موردا، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “المواطنين عانوا كثيرا مع الحافلات المستعملة التي استُبدلت بنظيرتها الجديدة؛ لكن ينبغي العمل على زيادة أعداد الحافلات الحديثة مستقبلا”.

معضلة التدبير المفوض

إحدى المشاكل التي يشتكي منها سكان القطب المالي للمملكة تتمثل في إكراهات التدبير المفوض، الذي طالته انتقادات كثيرة من لدن “البيضاويين” في الموسم الماضي بسبب عدم قدرة البنيات التحتية على استيعاب الزخات المطرية التي غمرت المحلات التجارية والمباني السكنية طيلة أيام متتابعة.

وبالنسبة إلى عبد اللطيف المتوكل، عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد والمتتبع للشأن التدبيري بمدينة الدار البيضاء، فإن “المركز المالي للمغرب يعاني من معضلة التدبير المفوض بكل أشكاله منذ سنوات عديدة، خاصة بمجالي النقل والنظافة”.

لذلك، دعا المتوكل، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، المجلس الجماعي المقبل إلى “الانكباب على إيجاد حلول عملية لمسألة التدبير المفوض في المدينة، عبر ابتكار صيغ تدبيرية جديدة من شأنها إنهاء معاناة المواطنين مع وسائل النقل وتراكم النفايات”.

هشاشة اجتماعية

المشكلة الثالثة تتعلق بتفشي البطالة في صفوف السكان المحليين، لا سيما فئة الشباب، وهو ما يتسبب في تزايد أعداد المتسولين والمتشردين سنة تلو أخرى؛ ما يؤدي إلى تفاقم المعضلات الاجتماعية للمدينة التي تحتضن مئات المشاريع الاقتصادية الضخمة.

وعاد يونس فراشين إلى تسليط الضوء على هذه الأزمة الاجتماعية قائلا: “يجب البحث عن استثمارات مالية جديدة بغية توظيف الشباب العاطل عن العمل بسبب الجائحة”، مؤكدا أن “البطالة ارتفعت بشكل مضاعف في المجال الحضري؛ ما يتطلب ضرورة إعادة إنعاش الاستثمار الخاص والعمومي بغية استيعاب تلك الأفواج التي تتخرج من المعاهد والجامعات كل سنة”.

وفي تعليقه على الوضع الاقتصادي والاجتماعي بالقطب المالي للمملكة، انتقد عبد اللطيف المتوكل “السياسات العامة المتخذة من طرف الأحزاب السياسية، بما في ذلك تلك التي ستترأس المجلس الجماعي في الفترة المقبلة”، لافتا إلى أن “العديد من الميزانيات الضخمة صرفت على المدينة منذ سنوات؛ لكنها لم تنعكس على الحياة اليومية للمواطنين”.

مشاريع مفتوحة

لطالما شكلت المرافق العمومية محل انتقادات كثيرة من لدن الفعاليات المدنية والحقوقية بالدار البيضاء، بسبب ما يعتبرونه “تأخرا” في وتيرة إنجاز الأشغال العمومية، لا سيما المشاريع المتموقعة بوسط المدينة؛ وهو ما تسبب في ازدحام حركة السير خلال أوقات الذروة.

وتوجد العديد من المشاريع المتوقفة التي تجاوزت المدى الزمني المحدد لها في دفاتر التحملات، ناهيك عن بطء أشغال تأهيل الطرق والمحاور الكبرى التي خصصت لها ميزانية تبلغ 2480 مليون درهم؛ ما جعل المدينة تعرف ارتباكا على صعيد الجولان.

ومن وجهة نظر المهدي ليمينة، فينبغي على “المجلس أن يتولى هذا الملف بما يتطلبه الأمر من متابعة دورية إلى حين انتهاء الأشغال”، مبرزا أن “تأخر إنهاء المشاريع المبرمجة يسبب تعثر الجولان فقط، ما يؤدي بطبيعة الحال إلى تصاعد حوادث السير”.

تمدد عمراني عشوائي

المشكلة الخامسة التي تواجه المدينة تتجلى في التمدد العمراني العشوائي بجوانبها، ما أدى إلى تكاثر أحياء الصفيح بالمناطق الشعبية؛ وهو المعطى الذي تحدث عنه فراشين، منسق الجبهة الاجتماعية المغربية، بإيراده أن “الهوامش تعاني من مشاكل عويصة على مستوى التهيئة العمرانية، خاصة بالمدخل الجنوبي الذي تبدو فيه الآفة العمرانية بادية للعيان”.

فيما يرى عبد اللطيف المتوكل، القيادي داخل الحزب الاشتراكي الموحد بجهة الدار البيضاء-سطات، أن “التصميم العقاري يشهد مشاكل كثيرة لا بد من التدخل لوضع حد لها”، مستدلا في ذلك بـ”الأحياء المهمشة المحيطة بالجهة الاقتصادية طيلة السنوات الأخيرة”.

“ويطرح هذا التوسع العمراني العشوائي مشاكل بيئية جمة، نتيجة قلة المساحات الخضراء والحدائق، وبناء المنشآت الصناعية وسط المدينة؛ وهو ما يؤدي إلى رفع نسب التلوث الهوائي”، بتعبير فراشين، الذي دعا إلى “التفكير في إحداث منتزهات وحدائق خضراء لمحاربة التلوث”.

“إنعاش” البنيات الثقافية

تحدٍ آخر يواجه المجلس الجماعي المنتخب يتصل بالبنيات الثقافية في مدينة الدار البيضاء، حيث تنادي الفعاليات المدنية بترميم وصيانة المباني الآيلة للسقوط وصياغة سياسة ثقافية واضحة بشأن اشتغال دور الشباب والسينما والمسارح وغيرها.
وفي هذا الصدد، أوضح يونس فراشين أن “المدينة تحتاج إلى إحداث مركبات ثقافية جديدة بمختلف المناطق السكنية”، مستغربا “عدم إنجاز أي منشآت ثقافية ببعض المقاطعات، أو إغلاق أخرى لمدة طويلة بسبب الإصلاحات التقنية”.

وسجل المهدي ليمينة بدوره “غياب الجانب الثقافي في العاصمة الاقتصادية للمملكة، بسبب الاهتمام الكلي بعالم المال والاستثمارات؛ بينما لا تولى الأهمية الكبرى للسياسات الثقافية”، خاتما بأن “الثقافة تلعب دورا كبيرا في معالجة المشاكل الاجتماعية”.

‫تعليقات الزوار

12
  • Canadien
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 07:05

    لا شيء سيتغير . و الله العظيم إدا لم تكن هناك ثورة و تضحية من الشعب في سبيل الإصلاح. لا تنتضرو أي شيء من أي حكومة لأن الأمر بيد جلالة الملك محمد السادس. هو اللدي يسير و يخطط . أما الأحزاب فهي مجر دما . و السلام شكرا هسبريس

  • majid
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 07:28

    من أكبر اسباب مشاكل الدارالبيضاء هو الهجرة القروية التي يجب إيجاد حلول لها في البادية وليس في الدارالبيضاء، فما دام القروي يهاجر إلي المدينة للبحت عن لقمة عيش غير مضمونة وهو مصحوب بثقافته وعاداته واميته وحتي بحماره فلن يوجد ابدا حل لمشاكل الدارالبيضاء

  • THAMI
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 08:23

    البيجيديين خلاو المشاكل في كل المدن الكبرى المغربية حيث كل المدن اصبحت اسواق عشوائية ومحتلة بالكامل وحتى طرق السيارات بالفراشة والبيع العشوائي .يجب عدم التردد في متابعة ومحاكمة كل المتورطين من مستشارين ورؤساء جماعات سواء البيجيديين او من احزاب اخرى مما خلفوه في مدننا من تشردم واوساخ وعشوائية في التسيير

  • تأميم الدينة
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 08:29

    لن يتغير شيء ستبقى الدار الكحلة هيا هيا بل ستزيد إليها الهجرة من سيؤزم الوضع اكتر حيت أصبحت الحياة لا تطاق بها اجتمع فيها ما تفرق في غيرها من الجهل وعادات البدو والاجرام احتلال الملك العمومي التفسخ الاخلاقي الكلام الفاحش وووووو اصلاح المدينة رهين بوضها بيد الجيش

  • nabyl
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 09:43

    تسيير الدار البيضاء خاصو شباب مثقف و يكون عندهم حس رياضي لان (السلطة و المال + الجهل) يولد اللا مبالات في شؤون العامة وكل واحد كايشوف راسو خصوصا اذا كانو المنتخبون “شـيـاب”.
    الدار البيضاء خاصها
    -اسواق نموذجية ترقى الى مستوى سمعة المدينة
    -الحد من البناء العشوائي و محاسبة القواد و المقدمية
    -توقيف بناء السكن الاقتصادي مؤقتا حتى يُعاد النظر في بناء المرافق العمومية
    -محاربة الجريمة خصوصا في الاحياء الشعبية من خلال توفير رجال أمن ذوو كفاءة عالية
    -انشاء مراكز لاحتضان المتشردين الذين ينامون في الازقة
    -وضع كاميرات المراقبة بجميع الاحياء و الشوارع
    -وضع رقم مجاني رهن اشارة الشباب المدمن على المخدرات لمساعدته على الاقلاع عنها
    -انشاء قاعات رياضية كبيرة و جعلها رهن اشارة العموم دون ان ينتفع بها القلة و قمع الشباب

  • الدكالي
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 10:38

    رقم 1 canadien. لا اتفق معك. فالأحزاب إذا كانت لها نية في الإصلاح ووطنية لها هامش كي تظهر “حنة يديها ” فمثلا حكومة التناوب برئاسة الراحل عبد الرحمان اليوسفي رغم أنها اشتغلت بدستور قديم وبها صلاحيات قليلة وضعيفة للوزير الأول ولكنها ومع ذلك قامت بإصلاحات جريئة وخفضت من مديونية المغرب ورفعت من أجور المعلمين والعاملين ونجحت في كهربة أكثر من سبعين في المائة من العالم القروي وأطلقت لأول مرة اوراش الطرق السيارة بالمغرب. أي أن الذي له نية الاشتغال ورؤية بعيدة يمكن أن ينجح حتى في ظل الملكية التي هي ضامنة للاستقرار في البلد. قل لي يا أخي ماذا قدم البيجيدي للمغرب رغم دستور جديد وبه صلاحيات واسعة لرئيس الحكومة. هذا هو السؤال

  • ثمونت ناريف
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 10:52

    الدار البيضا لو كانت وبقيت في أيدي أهلها من البيضاويين الاقحاح اللي الله يعمر بهم الدار لما وصلت الى ما وصلت اليه و نفس الشيء حدث مع طنجة و الناظور ومدن اخرى انتفض اهلها يوما ما ضد المخزن مطالبا بالاصلاح و العدل والعدالة .. الهجرة العشوائية من كل حدب و صوب مع غياب تام لبرامج ادماج و التنمية المستدامة فكانت النتيجة هذه العشوائية و انسلاخ المدينة من هويتها وارتفاع معدلات الفساد و الريع و الجرائم من نصب واحتيال وسرقة ومخدرات واحتلال ملك عمومي والرشوة والبغاء واطفال الشوارع .. حتى اصبحنا نتحاشى زيارة المدينة كي لا نصاب بجلطة دماغية حسرة على هذا المصير البائس..
    على البيضاويين الذين هم اهل الدار البيضا ابدا عن جد ان يجتمعوا في كتلة متحدة جمعويا ونقابيا وحزبيا بالاستقلال عن الدكاكين السياسية لاطلاق مبادرات مدنية والقيام بمهمة التوعية و الضغط المستمر كل يوم بل كل ساعة على الادارة و المسؤولين اذ لو لم تفعلوا انتم هذا فلن يفعله البرّاني او الكازاوي الانتهازي الذي لا هم له الا الاسترزاق او الكازاوي المزور!
    بالتوفيق وليظل الشمال مع البيضاء دوما مركزا للنضال و المقاومة و معارضة الفساد!!!

  • اصلاح البيضاء
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 11:53

    اصلاح المدينة الدارالبيضاء مرهون باصلاح المدن المهمشة، لدى يجب اصلاح وتنمي المدن الصغرى كمدينة الجديدة، آسفي، الصويرة، سطات برشيد المحمدية بوزنيقة هده المدن يجب تنميتها وانشاء مشاريع كبرى وشركات كبرى ومولات وتكون الاولوية للساكنة وابناء المنطقة، ويجب ان تكون تسهيلات حتى يتمكن ابناء هده المدن من البقاء فيها وتنميتها، كما يجب رفع من الضريبة على الشركات التي تريد البقاء في البيضاء وخفضها على الشركات التي تريد ان تنشئ معامل في المدن الصغيرة، لانها معادلة ويجب على الدولة موازنتها، يجب انشاء فنادق واسواق ومدارس ومستشفيات للتخفيف على المدن الكبيرة.
    فلايعقل انه هناك اناس من مدن اخرى يعملون في الدار البيضاء وابناء البيضاء يعانون البطالة.

  • الفاهم
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 12:27

    انا انسان نزيه .ولكن لن ادخل حزب او اترشح.لان ميزانية وامكانيات المدينة والدولة ضعيفة.بالاضافة إلى الموظفين المرتشين.وشعب لا يحترم البيئة والقوانين.ويتحايل في دفع الضريبة.في ظل هذه الظروف.حتى ولو كانت نية المنتخب حسنة.سيفشل في تطبيق وعوده.والنتيجة .سينزل علية اللعنات.واتهامات في ذمته المالية.في ظل هذه الظرول.لا للترشح.وصداع الراس.

  • Ydd
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 14:56

    الى الرقم واحد اقترح عليك ان تبقى في بلدك كندا بعيدا عن المغاربة المتحدين في ظل ملكية دستورية …و هم قادرون على بناء مدنهم .و أؤكد لك ان المغرب يتطور في كل الميادين و الحمد لله….

  • Abaran
    الثلاثاء 21 شتنبر 2021 - 16:27

    بدلاً من الإستثمار في البنية التحتية المنهارة ,يستثمرون أموالاً باهضة لشراء الأسلحة من الغرب والشرق لكي يعيش الغربيون حياة كريمة ,بينما الشعب المغربي مازال يعيش حياة بدائية وتعيسة.
    هذه صورة واضحة للذين يظننون أن المغرب قوة إقليمية وبإمكانه أن يتنافس مع الألمـــان.

  • momo
    الخميس 23 شتنبر 2021 - 14:55

    L exode rurale a endiguer la ville de tous les coins la circulations est un enfer…Les charrettes par tout…le civisme est nul

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة