حدد المجلس العلمي الأعلى قيمة زكاة الفطر هذه السنة في مبلغ 20 درهما (عشرون درهما)، على أن من أراد أن يتطوع بأكثر فله ذلك، لقول الله تعالى: (فمن تطوع خيرا فهو خير له).
وقال المجلس العلمي الأعلى إن “زكاة الفطر فريضة شرعية يتقرب بها المسلمون إلى الله عز وجل، نهاية شهر رمضان من كل عام”، مضيفا “أن الأصل في زكاة الفطر أن تخرج كيلا من غالب قوت أهل البلد، ومقدارها صاع نبوي عن كل نفس، وهو أربعة أمداد بمد النبي صلى الله عليه وسلم، ويعادلها اليوم كيلوغرامان ونصف الكيلوغرام من الحبوب أو الدقيق”.
وجاء في رأي المجلس حول زكاة الفطر ومقدارها كيلا ونقدا لعام 1443 هجرية الموافق لـ2022 ميلادية أنه “يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بثلاثة أيام، كيلا أو نقدا”.
زكاة الفطر هده السنة تجوز في جميع المغاربة
حتى زكاة الفطر زادو فيها….على العموم فهي كلها خير لمن أعطاها ولمن اخذها نرجو من الله القبول….
حتى زكاة الفطر زادو فيها بسباب حرب روسيا أوكرانيا؟؟
كانت غير 12\13\14 درهم.
بدقة وحدة 6دراهم ثمن زيادة المحروقات.
مادامت للوجه الله وتطهير النفس فلا حرجة في ذلك.
اللهم زيدها في ميزان حسناتنا وتقبل منا ساءر الاعمال الصالحة
حتى الزكاة عرفت زيادة الله المعين
هذا ليس رأي مجلس العلمي الأعلى بل هو رأي مذهب من مذاهب الفقهية السنية
هذهب الامام أبو حنيفة . وهو أكبر
مذهب اتباعا في العالم الإسلامي.
لا يجوز إخراجها نقدا هدا مخالف للسنة وليس عليه دليل.ولا تجزء إخراجها نقدا. اتق الله في أنفسكم إخراجها عبادة
اللهم تقبلها منا يارب العالمين واجعلها خالصة لوجهك الكريم
السلام عليكم
الزكاة مهما بلغت فهي تعد تقربا من الله.
إلى وقت قريب كانت الزكاة قرابة 10ف 12 و13 .
اليوم أصبحت 20 !
هذا دليل بأن المعيشة ارتفعت بشكل كبير.
Le ministère marocain des habous avec l’aide du ministère de l’intérieur doivent établir un plan pour collecter dons et zakat qui reste obligatoire auprès des mosquées, au royaume, en Europe et n’importe où cela est possible
بدعة إعطاء الزكاة نقدا لم يعرفها احد من صحابة رسول الله عليه الصلاة و السلام و الغريب العجيب ان اول من قال بهذه البدعة هو أبو حنيفة فكيف بكم ان تقولوا بقول لم يقل به الإمام مالك و انتم تدعون اتباعه فعلى الأقل يكون الإمام قال بذلك !؟! يا مسلمين اتقوا الله تعالى و اخرجوا زكاة فطوركم مما تأكلون و لا تتبعوا الجهلة في مثل هذه الأمور فهي عبادة تكون مرة واحدة في السنة فليؤدها الواحد بحق و على طريقة الحق : صاع من شعير او مما تأكلون أربعة أمداد . تمعنوا فقط في اسمها “زكاة الفطر ” اليس منكم رجل رشيد ؟؟؟!
على المغاربة هذه السنة ان يخرجوا زكاة الاسعار التي التهب بها كل اصناف الشعب
Est_ce que les musulmans qui vivent en Europe donnent la
? même valeur de zakat Alfitre comme celle au Maroc ou plus
الزكاة ولو تخرج مالك كلو والنية صادقة غدا في الحياة الحق الابدية اتلقاها عند الله.
الغريب هو اللي ميخرج حتى درهم وراكب سيارة بالملايين ويقولك الله يسهل اعوذ بالله. ايس العجيب غني يتصدق وانما العجيب فقير يتصدق هي اللي عند الله عظيمة. فافهم
واش زكاة الفطر تعطى نقدا ؟؟
المرجو التوضيح
اللهم أجعلها في الميزان المقبول لكل من تصدق وزكى على فقير يتيم مسكين محتاج اللهم أجعلنا من الطيبين الصادقين الصابرين وأنصرنا على هذا القوم الظالمين المتسببين في هذا الغلاء الفاحش
هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقداً؟
الإجابة:
لا يجزئ إخراج قيمة الطعام، لأن ذلك خلاف ما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد”. وفي رواية: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد” (رواه مسلم وأصله في الصحيحين)، ومعنى رد أي مردود. ولأن إخراج القيمة مخالف لعمل الصحابة رضي الله عنهم، حيث كانوا يخرجونها صاعاً من طعام، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “عليكم بسنتي، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي”. ولأن إخراج القيمة يخرج الفطرة عن كونها شعيرة ظاهرة إلى كونها صدقة خفية، فإن إخراجها صاعاً من طعام يجعلها ظاهرة بين المسلمين، معلومة للصغير والكبير، يشاهدون كيلها، وتوزيعها، ويتعارفونها بينهم، بخلاف ما لو كانت دراهم يخرجها الإنسان خفية بينه وبين الآخذ. مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثامن عشر – كتاب زكاة الفطر.
وأنا أؤكد أن زكاة الفطر تخرج قوتا وليس نقدا، كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم، لأنه في عهده عليه الصلاة والسلام كانت هناك النقود وكان هناك الفقراء، لكنه أخرجها قوتا. فهل نحن أحسن من الرسول الكريم.
هناك أمر آخر الذي يقول بإخراجها نقدا يخلطها مع زكاة المال التي تخرج نقدا. لأن الهدف من هذه الأخيرة هو إغناء الفقراء طول العام. بينما الهدف من زكاة الفطر هو إشباعهم في يوم العيد فقط ولن يكون ذلك إلا قوتا.
إلى رقم13
السلام عليكم
جوابا على تساؤلكم حول قيمة الزكاة بالنسبة لمغاربة الخارج.
الأصل الزكاة تخرج في مكان الإقامة أي مكان الصيام والإفطار، في هته الحالة تخرجها إما عينا أي حبوب أو قيمتها في دولة الإقامة.
إذا لم تجد من تتصدق عليه أو أردت التصدق لأحد في المغرب فتخرجها إما حبا أو حسب قيمتها في المغرب.
وبالطبع يجب أن تصل الصدقة لصاحبها قبل صلاة العيد.
اللهم تقبل منا الصيام و القيام …واجعل الزكاة طهرة لنا من كل دنب يا أرحم الراحمين
20 درهم، زيادة 5 إلى 7 دراهم بمعنى زيادة تفوق 25٪
فهل ارتفع دخل المواطن بهذه النسبة؟؟؟ أم تراجع ؟؟؟
الله رخص لنا تقصير الصلاة واكل رمضان عند المرض هل يجوز اخراج 10 دراهم فقط نظرا ارتفاع الاسعار وهناك العديد من الآباء ينفقون على ما يزيد على 80 اشخاص.اخراج الزكاة عليهم هذا العام صعب .اللهم ارفع عنا الغلاء.ظ
إلى 15
سؤالك حول هل يجوز الزكاة بالمال؟
لقول الحق والصدق فالعلماء لم يتفقوا على هته المسألة وكل مذهب له حجته ( كما لم يتفقوا على رؤية الهلال وتوحيده بين الدول الإسلامية)…
الرسول أخرجها حبا، والعلماء للتيسير على الناس والفقراء أجازوها نقدا، حيث أن تكاليف الحياة في زمن الرسول (صلى الله عليه وسلم) ليست هي التكاليف اليوم.
كما أن صدقتك بالحب تزيد أعباء على الفقير لا يقدر عليها، حيث لن يجد مالا لطحن الحبوب مثلا.
قبل معرفة الحكم وجب معرفة الهدف والغاية من الحكم! والله أعلم.
لو تركوها على أصلها الأصلي لما احتاجوا إلى تقييم متغير كل سنة
أي أربعة أمداد من طعام ،ولكل مسلم مايكيل به من جسمه أي كفيه
ولكن الناس يعجبهم التبديل والتغيير
وسحق لمن بدل بعد النبي صلى الله عليه وسلم
ومن أراد سلامة دينه فليخرجها طعاما
لم افهم شيٸ ۔۔ الزكاة يجب ان تحدد حسب قوت الصاٸم ۔۔ كيف يعقل ماٸدة قوامها ب 20 درهم تقارن بماٸدة شخص اخر قوام ماٸدتته مقدر ب 200 درهم او اكتر ۔۔ الزكاة تكون حسب قوام الشخص ۔۔ لان في هاد الزمان هناك 50 % صاٸمون لم يكتفو حتی مع قوتهم في الافطار ۔۔ لم افهم كيف حددوها في هدا التمن
الزكاة غنخرجوها حنا ب 20درهم اما صحاب الملايير شحال بش اخرجوها هما
كل شيء تمت الزيادة فيه في عهد هذه الحكومة المشؤومة
وعلاش هاد الزيادة كاملة ولا حتى هيا محسوبة على الحرب ،اتقوا الله في هذا الوطن ،
القول بإخراج زكاة الفطر نقدا هاذا رأي
والقول بإخراجها طعاما هذا وحي
فاتبعوا الوحي ولا تتبعو الرأي
أصبح الكل يفتي .لا يغركم سماع فيديو او اكثر للحكم على شرعية او عدم شرعية الزكات نقدا. عندنا مجلس ووزارة أوقاف فهم مسؤولين عن القضايا الدينية وكفى ولا سنصبح مثل الأفغان والباكستاني كل يفتي بما سمع فقط .
ليكن صياما مقبولا على جميع مسلمين وزكاة من اركان الاسلام ليتبث صيامه قبل ان تصبح فاطرا..يزكي بها ذلك صيام لشهر رمضان لينال الاجر العظيم من الله عز وجل ان شاء الله. اللهم تبث صيامنا …لكن حبذا لو تكون هناك مبادرة إنسانية كاخراج صدقات بإشارة التي كانت من ذي قبل …لاجل اليتامى وابناءهم ودراستهم ومساعدتهم في تطبيب الى ان يصلوا فهم بحاجة ماسة …يتيم يكون محتاج للدفئ الابوين واهتمام بيتيم يحس بان والديه الذي فقد أحدهما وكأن الاب عايش معه بذلك اهتمام منا له وايضا مساكين وابن سبيل وخاصة المعوزين . اللهم يسر احوال الناس اجمعين
قيمة زكاة الفطر عرفت ارتفاعا مهولا بسبب تقلبات السوق الدولية
ناس لي تتغول زادو فالفطرة راح مشي هما لي زادو راه زرع تزاد و هما تيحسبو قيمة زرع نقدا بنسبة لناس لي تخرجها فلوس بلاست زرع
عشرين درهم غير كافية. ايها الناس ساعدوا اخوانكم الفقراء والمحتاجين راه الله عز وجل غادي يخلف كولشي والاحسان يحتسبه الله ويضاعفه. وحتى ان تم تحديدها في عشرين درهم فمن استطاع اكثر فليكرم اخاه المسلم.
طبعاً هناك أصوات يعتبرها البعض نشاز و خارج النّص في حين أنه هو الصّواب (والله أعلم)
لم يتبث عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم أن أخرج زكاته نقداً، في حين أن في عصره كان الناس يتعاملون بالنقود. ومن قال العكس فليأتي بالدليل، و لن يستطيع لأنه وببساطة لا يوجد..
يا ناس، المسألة في غاية الخطورة، إنها عبادة…فصيامك معلّق بها !! وأعني بذلك زكاة الفطر
يا أخي، أخرجها كما أخرحها النبي صلوات ربي وسلامه عليه و إن أردت الصّدقة فالباب واسع ولله الحمد.
قد قُلت ماقلت، إن صوابا فمِن الله و إن غير ذلك فمِن نفسي و الشيطان.
En Europe, on sort un équivalent de 5 euros/personne jusqu’ à présent , et je ne sais pas si cette année vont augmenté sa valeur ou non
اليوم نأكل الحريرة، الشباكية، السمك، التمر، الخبز…هل نخرج زكاة الفطر من هذه المواد التي نأكلها؟ ليس لدينا شعير ولا قمخ ولاذرة. هل نشتري هذه المواد الغذائية ونخرح منها زكاة الفطر؟ وحتى الأشخاص الذين يأخذون زكاة الفطر من هذه المواد فهم يبيعونها. فهم محتاحون إلى المال. الذي تجوز في حقه زكاة الفطر يريد المال نعم يريد المال. المال هو الذي يحقق المصلحة المطلوبة في زماننا.
لتنشوف هو أنه المواطن المغربي أصبح هو في حاجة إلى الزكاة حيث مبقا بينوا و بين الفقير او المتسول غير الصبر واش مول 2500 و 2000 درهم و صحاب 800 و 400 درهم ديال التقاعد ماشي دايزة فيهم الزكاة واش من 10 ل 12 ل 15 ل 20 باين ليا لعام الجاي الزكاة اتولي 200 درهم
الزيت لواصلة 90 درهم و المازوط 14 درهم وزيد و زيد غير الله يدير شي تأويل ديال الخير
اسمحوا لي ايها الفقهاء ولكنكم جانبتم الصواب.
ان الأصل في الشريعة هو التيسير و ليس التعسير..كيف امكنكم ان ترفعوا قيمة زكاة الفطر من 10 او 13 درهما الى 20 درهما.
هل في هذه الضروف التي يقاسي فيه المواطن شظف العيش و غلاء المعيشة و ارتفاع اسعار كل شيء تزيدون ايضا برفع قيمة زكاة الفطر.
سأوضح شيئا..
سيقول الجميع ان 20 درهما في السنة لا تعتبر شيئا…و لكن الأمر يتعلق بأمرين..اولا ان هذه السنة سنة صعبة جدا على جيوب المواطنين و اي زيادة في اي شيء تصبح مدعاة للتذمر…فلا تذخلوا الزكاة في هذا الطوفان.
ثانيا ما بالكم بشخص لا يملك إلا ما يصرفه في يومه و له 6 ابناء و هو وزوجته..هذا يعني 180 درهما يتوجب عليه اعطاؤها في آخر الشهر…
هذا ليس فيه اي تيسير ايها السادة.
بالإضافة الى من يستحق الزكاة…
القليل من العقل و التعقل.
20 درهما قيمة زكاة الفطر في هذه السنة تحديدا كثيرة و كثيرة جدا.
انتم منسلخون تماما عن الواقع و لا تفقهون في ظروف المسلمين و التيسير عليهم..وليس التنغيص.
انا متأكد ان من يسمع من المواطنين البسطاء بقيمة الزكاة لهذا العام سيصاب بصدمة.
ويقول انكم زدتم في كل شيء حتى في الزكاة.
السؤال هو : هل اجاز الإمام مالك رحمه الله إخراج زكاة الفطر نقدا ؟؟ الحقيقة لا لم يقل الامام مالك بذلك ولم يفعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة بل زكاة الفطر تخرج من طعام اهل البلد وبمقدار معلوم ، ومن قال بغير ذلك فعليه ان يأتي بالحجة، لسنا جهال نتبع الاهواء ، نحن مسلمين نعبد الله بالطريقة التي اراد الله وليس بالطريقة التي نريد نحن ، الطريقة التي اراد الله هي ما فعل نبي الله صلى الله عليه وسلم والصحابة ولذلك ما على هؤلاء الذين يفتون بإخراج زكاة الفطر نقدا إلا ان يأتونا بالدليل وسوف نفعل ما يفعلون وإلا فعليهم الوزر ،
من وجهة نظري, هدا طرح مقبول لكن بموازاته وجب مراجعة الرتب الشهرية للموظفين حاليا و المتقاعدين بالاساس, برايي لو كان المواطنون يتقاضون اجر شهرية كما هناك, لوظفت هده المداخيل في صندوق امن من اجل الكوارث الطبيعية,
الى كل من كتب بايجاز اخراجها نقدا….اوعينا مما ناكل شعير ذرة قمح….كما كان في عهد الرسول وحتى في عهدنا في سنوات 1950 فما فوق وفي سنوات الستينات الى اواخرها… ولاكن يااخواني الامور تغيرت تغيرا جدريا….بالله عليكم كم من العائلات في المفرب وبالاخص بالمدن لازال يشتري القمح من الرحبة او الشعير لهيء به الخبز في بيته…الكل الان اصبح يشتري من المخابز المنتشرة في كل المدن وحتى اصحاب القياطين والعربات في الاسواق الاسبوعية والنسوة في كل جنبات ااسويقات في كل مكان…هنا وجب اخراجها نقدا لان نحن ابناء زمن اخر….المهم هو اخراجها…وليس لنا ان ننتظر حتى نخرجها مما ناكل…..اظن انخرجوها كومير…ولاباغيط…ولا خبز اسميدة….
شخصيّاً وعن قناعة، بعدما منّ الله عليّ بحضور مجالس ذكر مع إخوان طيّبين (أسأل الله أن يجمعنا في الجنَة مع حبيبنا محمد)
قلت قناعتي الشّخصية و لا أُلزِم بها أحد، أفضّل إخراج زكاة الفطر عن نفسي و أهلي عينا (جوج كيلو ونصف) و معها أضيف ماتيسّر لي نقدا للفقراء.
وكلّنا فقراء إلى الله، لأنه لا أحب أن أغامر و آخذ باجتهاد المجلس العلمي القائل بجوازها نقداً، هم مأجورون إن شاء الله على اجتهادهم ولكن حين أقف بين يدي الله تعالى و أعلم أن صيامي ليس كاملاً و أن اجتهاد علماؤنا الطّيِّبين كان خطأ .. ماعساني أن أفعل حينها و كلنا حينها في موقف عصيب و محتاجين لأي عمل قد بكون سببا في دخولنا الجنّة بمشيىة الله ورحمته طبعاً.
يا أخي أفضل عدم المغامرة.
على العموم. العالِم كما جاء في الحديث النّبوي مأجور على اجتهاده:
هذه قناعتي والله أعلم
المرجو متابعة االاحداث عبر العالم واخر ما صرح به. البنك الدولي اجده منطقيا جدا رغم اعتراضي على سياساته
………..حذر رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس من أن العالم يواجه “كارثة إنسانية” بسبب أزمة الغذاء الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.
وقال مالباس في تصريحات لبي بي سي إن الارتفاع القياسي في أسعار المواد الغذائية يدفع بمئات الملايين من الناس إلى الوقوع في براثن الفقر.
وأضاف قائلا إنها “كارثة إنسانية، وهذا يعني أن معدلات التغذية تنخفض. لكنها ستصبح بعد ذلك أيضا تحديا سياسيا للحكومات التي لا تستطيع فعل أي شيء حيال ذلك، إنهم لم يتسببوا في ذلك، ولكنهم يرون الأسعار ترتفع”.
ويتوقع البنك الدولي أن تحدث زيادة “ضخمة” بنسبة تصل إلى 37 في المئة في أسعار المواد الغذائية، وهو معدل “تضخم كبير بالنسبة للفقراء”.
أهي زكاة الفطر أم زكاة المال ؟؟؟؟
أوشكت زكاة الفطر أن تصبح زكاة عن المال.
زكاة الفطر المبارك لايجوز إخراجها نقدا