تحدّيات كبرَى تواجه صلاح الدِين مزوار جوار العاصمَة الدنماركيّة

تحدّيات كبرَى تواجه صلاح الدِين مزوار جوار العاصمَة الدنماركيّة
الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 09:00

وقفت شابّتان وسط بهو الطابق المخصّص للشؤون القنصليَّة بالدور الأول من سفارة المغرب لدى دولة الدنمارك.. هما اثنتان من مجموع مغاربة قصدوا فضاء هذا المرفق الإداري لأجل مآربهم التي لا يملي عليهم قضاؤها هنَا غير الانتماء للوطن.. ورغما عن إلحاح موظف قنصلي في مطالبتهما بالنفاذ إلى قاعة الانتظار، حتّى يحين دورهما، إلاّ أنّ الاثنتيْن، وهما الواضعتان لـ”الفُولاَر”، بقيتَا تلقيان نظراتهما على القاعَة الـMixte دون اتخاذ قرار ولوجها.

البناية التي تتواجد بها مكاتب السفارة المغربيَّة بالدنمارك، وهي الكائنة ببلدية أُورِيكَارْدْسْ المتاخمة للعاصمَة كُوبنْهَاغْنْ، لا توفر غير قاعة فريدة لجلُوس قاصدِيها بنية استيفاء أغراض من اختصاص قسم الشؤون القنصليَّة، فيما كان المسؤولون عن المرفق قد سبق لهم تخصيص قاعَة أفردت للإناث، إلاّ أن إغلاقها لم يتأخّر.. التعليل: أطفال كُثر يُرافقُونهنّ دون التوقّف عن إحداث ضجيج يزعج الإدارة في أدائِهَا.

المنشأة التي يستقر بها طاقم السفيرة رجاء غنّام تعبّر بجلاء عن عجز الدولة المغربيّة في توفير بناية تليق باسم الوطن وقيمة مواطنيه القاطنين في البلد الاسكندنافِي.. فالبناية متقادمَة للغاية، وهي لا تمكّن المغاربة من الوصول إلى فضاء الشؤون القنصليّة إلاّ عبر المرور من باب جانبيّ وضعت بجواره متلاشيات عدّة إلى جوار صندُوقَيْن كبيريْن من القمامَة.. بينمَا تمّ الحرص على تضمِين قَاعَة الانتظار الفريدة ساعة حائطيَّة بشارة بارزة لبنك مغربيّ، دون غيره، في حين وضعت على المكاتب يوميَّات وأجندات تدوين وفرَها ذات المصرف.

عبد اللطيف التابت، المكلف بتسيير العمل القنصلي بالسفارة، يقرّ بوجُود خصاص في الموارد البشريَة يؤثر على أداء الإدارة هنَاك.. ويردف ذات المسؤول، ضمن تصريح لهسبريس، بأنّ الطاقم القنصليّ الحالي يتكوَّن من ثلاثة عناصر تشتغل على تصحيح الإمضاءات وضبط الحالة المدنية وتسليم شواهدها، زيادة على إنجاز جوازات السفر وبطاقات التعريف الوطنية.. وبالرغم من عدم فرض الرباط لتأشيرات الولوج على الدنمَاركيّين، إلاّ أن عمل “الطاقم الصغير” يمتدّ إلى معالجة طلبات تأشيرات يقدّمها أجانب مقيمون بالدنمَارك راغبون في قصد المغرب.

ووفقا للإحصائيات التي تتوفر عليها ذات تمثيلية المغرب فإنّ عدد المواطنين المسجلين لديها قد بلغ، وفقا للأرقام التي تهمّ العام 2012، 8091 فردا من بينهم 259 تم تقييدهم خلال السنة الماضية، هذا ما قاله التابت الذي استرسل بكون الإحصائيات الدنماركيّة تشير إلى وجود 10227 مغربيّ بالبلد، منهم 4926 مغربيّة.

نفس المسؤول الإداري المغربي أقرّ، ضمن تصريحه لهسبريس خلال لقاء مقتضب احتضنه مكتبه بداخل مبنى السفارة، بإكراهات عدّة تطال التعاطي مع ملفات المغاربة، ناسبا ذلك إلى محدّدات موضوعيَة، وذاكرا منها مسطرة المصادقة على عقود الزواج التي توقّفت جراء إبداء القاضي المغربي المقيم بهولندا لرفضه في استمرار التعامل معها بذات المسطرة السابقة.

وقال التابت بأن ذات رجل القضاء دفع في هذا القرار بـ”غياب الأشخاص الموكول إليهم تحرير مثل هذه العقود قانونا”.. إذ كان مشتغلان بالسفارة المغربية بالدنمارك يتكلفان بهذا الأمر قبل إرسال الوثيقة إلى لاَهَاي الهُولنديَّة كي ينظر في فحواه القاضي المقيم.. والحين يغدو مغاربة الدنمارك، الراغبون في الزواج دينيا بعيدا عن العقود المدنية، مطالبين بقصد المغرب لتحرير عقود الاقتران.

رجل وقف أمام المشرف على تجديد بطائق التعريف الوطنية بـ”سفارة غنّام”.. مدّ المواطن يده نحو الإداريّ بعقد ازدياد أرسل إليه من المغرب بعد أن طلب من قريب له إنجازه، غير أنّ الجالس وراء المكتب امتنع عن قبول الوثيقة باعتبار معطياتها “مفرنَسَة” بالكَامل، فما كان من صاحب الشأن إلاّ أن استخرج كنّاش حالته المدنيَّة ليشهر بياناته “المعرّبَة” ويطالب باستيفاء غرضه دون تقيدات، إلاَّ أن الرفض كان جوابا بداعي ضرورة توفير ما يتطلبه القانون من وجود لعقد ازدياد كتبت بياناته بالأحرف العربية واللاتينيَة.. فكأنّ أبواب الاجتهاد قد أغلق مصراعَاها بإحكَام لدَى المحسوبين على وزارة صلاح الدين مزوار بتخوم كُوبنهَاغْن.

‫تعليقات الزوار

47
  • سلوى
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 09:49

    لو الغيتم مهرجان موازين سنة واحدة لشتريتم اربعة سفارات فاخرة في اوروبا لاستقبال المغاربة .

  • مهاجر
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 09:51

    القنصليات في أوروبا لازالت تسير بنفس منطق سنوات الرصاص أنا مواطن مغربي أقيم بمدينة ليل شمال فرنسا والله كلما قصدت القنصلية من اجل غرض ما الا ورجعت كارهاً للوطن الذي يأبى الا ان يرسل إلينا مثل هؤلاء الخبثاء ليخدموا مصالحنا لا تتصوروا كم يحرصوا على تعقيد الأمور ليس لديهم اي أدب الاستقبال تقول له السلام عليكم يرد آش بغيتي حتى المرحاض مغلوب بالمفتاح وعندما تسألهم لماذا يقولون بان الناس لا يحافظون على نظافة المكان مع العلم بوجود أمهاتنا المتقدمات في السن والأطفال ارتحت بعض الشئ عندما حصلت على الجنسية الفرنسية والله من بين الدوافع لتقديم طلبي كانت هي القنصلية المغربية التي لا تحترم المواطن المغربي

  • ringsted
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 09:55

    بسم الله اول شىء يجب التركيز عليه في هذه السفاره هو حسن المعامله بالنسبه للاشخاص المزدادين هنا لانهم يواجهونهم بشئ من التكبر والتماطل ويعطون صورة سلبية عن بلدنا الام اما بالنسبة القاضي المغربي المقيم بهولندا بغيت غي نعرف كفاش بغيتي واحد ينزل تالمغرب عاد يتزوج را كنعرف بزاف ناس ولادهم سمحو ف باس مغربي على قبل هذه المساطر المعقذه وتحية خاصة ل سي مرواااان لغزال

  • عبد المنعم
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 10:08

    من حين لآخرتطالب ( بضم التاء) الجالية بأداء مهمة ما في البلاد التي تقيم بها, عندما تذهب الجالية للقنصلية لقضاء حوائجها,أوعندما تدخل الجالية لأرض الوطن تشعرالجالية بالإقصاء والجلاء.

    الجالية , البقرة الحلوب, إن لم يعتنى بها وإن لم تستحسن معاملتها فلن تعطي حليبا نافعا.

  • سلوى
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 10:39

    فاقد الشئ لا يعطيه كيف لموظف اعطى الرشوة للعمل بالسفارة ان يحسن التصرف مع المواطنين السفارة المغربية لا تقل همجية على المقاطعة في المغرب

  • BIHI
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 10:46

    Il y a un an dans un consulat de la région parisienne, une fille a été critiqué car elle ne parle que français et tachelhit. En tous ca moi je n'y vais que tout les 10 ans pour renouveler la carte d'identité.

  • brahim
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 10:49

    حال الشعوب العربية عند حكامها عبارة عن حشرات لا قيمة لهم في الحياة .بوزبال يبقى بوزبال طول العمر.ولا حياة لمن تنادي

  • adil finland
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 10:57

    hi, sorry to hear that .
    in Finland the Moroccan embassy is one of the greatest in Europe , really
    I've been there , they are very friendly, the building in very good shape.
    it take few minute to have any official papers I need .
    I wish all the Moroccan embassy around the world be the same like the Moroccan embassy in helsinki
    from heir I like to thank the workers of the Moroccan embassy and the ambassador for the great job in 2013.
    and happy new year

  • محمد السويد
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 11:06

    أنا أظن أن الخارجية لم تحسن اختيار ممثليها في كل السفارات المغربية بالخارج. هناك فارق كبيييييييير في المستوى الثقافي المعرفي للمقيمين بالخارج خصوصا أروبا و هؤﻻء اللذين يلتحقون بالسفارات كل أربع سنوات. أنا هنا ﻻ أشتم و ﻻ أظلم أحدا لكن و الله هناك انتهاكات شاسعة بكل المقاييس. هناك مغربيات يتعرضن لتحرشات جنسية من بعض موظفي السغاروة، و أتحمل مسؤوليتي في ما أقول. هناك حتى حرب عشواء في بعض المناطق على المثقفين، هناك جمود و الله. كمواطن مغربي حر أهدد بمظاهرة يجتمع فيها كل مغاربة أروبا إذا ما لم يصلح حال السفارات المغربية بالخارج. الله الوطن الملك. اسجنوناإن لم يعجبكم الحق! لن نصمت ضد التخلف من اليوم فصاعدا. عاش الملك و نحن قادمون من أجل سفارة أفضل. ولترقووا إلى إصﻻحات جﻻلة الملك يا سفارات. اللهم إن هذا لمنكر..

  • lina
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 11:15

    Il faut voir l consulat marocaine en espagne (sur valencia)
    Vraiment shouha tu restes toute la journee pour legalisation ou extrait d un acte et sans parler l organisation qui n existe pas

  • ain el hamra aknoul
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 11:51

    salamo3alykom , pour remédier à tous ces problèmes on 'doit corriger notre comportement nous les citoyens qu on est a l’étranger ou au maroc en commançant par rachwa (argent en dessous des tables) , le respect des autres ya3ni : pas de différence entre riches et pauvres gradé ou pas gradé famille ou pas pas famille , on doit être traité de la même manière , chacun doit respecter les lois qu'on est fonctionnaire ou citoyen . si je doit être verbaliser pour une faute je dois l'accepter et ce n'est pas en glissant un billet de 50 dh que les choses changeront dans notre payer , on est tous dans le même sac on est tous responsable de cette sale situation dont laquelle en vie et on vivera encore des années . allah yahdina jami3ane

  • abdelmalek.france
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 11:53

    ا لعاملين في القنصليات المغربية في الخارج اغلبهم ان لم نقل كلهم تم تعيينهم ليس لكفائتهم بل بتدخلات من مسؤولين كبار فلهادا لن تقوم قائمة لهاده القنصوليات فمنهم يعاكس حتي النساء اما تعقيد المصطرة فحدث ولا حرج القنصلية اصبحت كابوس الجالية

  • desfe
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 12:05

    On ne joue pas
    le ministère des affaires étrangères est une ministère clé plutot c'est la grande porte du royaume sur le
    monde entier

    il est évident de doter cem inistère des

    ressources fianncières nécessaires

    des moyens humains et de la formation contionue

    des procédures de travail qui vont être revues périodiquement

    et bien sur fixer des objectifs avec un tableau de bord

    tout e nannotant les erreurs et les anomalies à cet égard

    avec une stratégie bien déterminé

  • Mostafa LAHMADI
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 12:10

    Est ce que le Maroc a une politique intérieure correspondant au 21ème siècle pour qu'il puisse avoir une politique étrangère capable de présenter convenablement notre royaume et servir les citoyens marocains à l'extérieur ? Nos diplomates ne sont que du bidon sans aucune formation ni aucune vertu diplomatique. Le secteur des affaires étrangères est basé sur le copinage et la corruption. Savez-vous qu'un employé pour ne pas dire un fonctionnaire de ce secteur doit verser de l'argent sil veut devenir ambassadeur.

  • البودالي مراد
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 12:32

    واقتلونا بسير جيب و ارجع غدا هادوا ردوها ضيعة و السفيرة لي ماكنعرفوا كيدايرا لعدم اسقبالنا و تشوف وتسمع مشاكلنا و محاولات ابتزازنا من طرفهم ليل نهار. وا نصفونا

  • salim
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 12:32

    لمادا لاتوضف القننصليات والسفارات ابناء الجالية والمقيمين في الخارج من الاطر المغاربة بدل ارسال الموضفين من ابناء شخصيات وزارت الخارجية حيت ستوفر ميزانية مهمة من تعويضات السكن والتنقل . زيادة على التقارب التقافي بين الموضفين و الساكنة. و انشاء موقع الكترون مفصل على الوتائق والقوانين المغربية وكذلك اخد موعد عبر النيت.

  • mohamed
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 12:34

    القنصلية المتواجد ببروكسيل واكبت التطور في المرافق و سرعة الأداء. بناية جديد و مرافق جيدة

  • مواطن
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 12:41

    انا مقيم في المجر الحمد الله السفارة المغربية تقوم بأدئها على احسن وجه الموظفون لطفأ مع المغاربة هنا والله حكى لي مغربي مقيم في هذا البلد و حالته المادية جد مزرية وبحاجة لجواز سفران القنصل شخصيا و من ماله الخاص تكفل بجميع المصارف بالإضافة من تمكينه من مساعدة شخصية اذا اردنا ان نغير الإدارة المغربية وجب علينا ان نغير انفسنا اولا لأننا نحن من نصنع الطغاة

  • al makhzani
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 12:54

    quand les mutations et les permutations à l'étranger se font majoritairement sur la base des interventions du favoritisme et du clientisme et non sur la compétence, la formation et l'expérience on ne pourra attendre que de telles situations et meme plus et les choses resteront come elles étaient toujours.

  • L D
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 13:07

    du moment que vous ne savez pas c'est quoi le travail consulaire arretez d'ecrire n'importe quoi .
    Le fonctionnaire consulaire ne peut pas outrepasser les instructions reçueL Ds de rabat

  • Omar
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 13:52

    أظن ان هذا الموضوع يشمل جل القنصليات المغربية في الخارج .آتيحت لي فرصة زيارة القنصلية المغربة ب واشنطن (USA) بها موظفون لطيفون ويحسنون معاملة افراد الجالية لكن المكان ضيق جدا جدا لا يسع حتى ل ١٥ من الناس…

  • marokkaner
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 14:13

    le service consulaire est souvent adminsitré par des sadistes et des marocains envieux qui en veulent aux MRE

  • مهاجر ومرتاح
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 14:30

    لهذه الاسباب يغير المغربي جنسيته الى جنسية البلد الذي يقيم فيه وانا من بينهم واني متفق مع تعليق المهاجر رقم 2. والان الحمد لله عندما تذهب الى الادارة لتقضي مصلحتك تجد امامك رجال ونساء يتصفون بالادب ويحترمون القانون وذو كفاءة عالية وكل المواطنين سواسي امام القانون.لا تلمس لا استفزاز ولا تحرش ولا رشاوي ولا سير واجي ولا تعقيد ولا طابور ولا رواءح كريهة. وفي ظرف 10 دقاءق تطلب جواز السفر ورخصة السياقة والمشاكل التي تتطلب الوقت توجد لها الحلول في الاوقات المناسبة وبتحديد المواعيد. هناك فرق كبير بين عقلية وسلوك الموظف المغربي وبين عقلية وسلوك الموظف الاوروبي. ولا نستغرب لهذا الفرق لان الموظف المغربي- ليس الكل- متشبع بالعقلية والثقافة والسلوك المخزني. و هذه العقلية والسلوك والممارسة هي التي انتجت ما هو عليه المواطن والوطن الان في مختلف المجالات اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا. في مغربنا العزيز كل شيء قابل للتغيير الا العقلية والثقافة والسلوك المخزني تبقى صالحة لكل زمان ومكان في الداخل والخارج!!!

  • marocain au Danmark
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 14:34

    Pour le dire franchement c honteux d¨avoir une instituion pareille representant le royaume du Maroc dans un pays tres moderne et democratique.
    Je vis ici depuis plus de 20 ans et pendant tout ce temps j´evite le plus possible d´aller au consulat a cause d´abord du personel sans niveau et qui cherche a s´enrichir pendant les 5 ans qui passent ici aussi a cause du batiment car on a l´air on rentre dans un commissariat des annees 70-80 aussi a cause des complications administratives. par exemple j ai voulu enregistrer ma fille dans le livret de famille (sa mere est danoise) le responsable me dit qu il faut aller au maroc et poser un dossier auprës d¨un tribunal et attendre la reponse…etc …etc. alors j´ai laissé tomber et j´ai meme pas renouvlé ma CIN, car je veux eviter d¨avoir tout contact avec eux. Quand on a besoin d´un document ils te font regreter d´etre marocain….de tte facon c juste un petit exemple et le reste est pire encore.
    reveillez-vous c deja tard

  • مهاجرة
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 14:37

    اضم صوتي لصوت صاحبة التعليق5 وصاحب التعليق12، و اقول كيف لمن تقلد المنصب عن طريف فلان و فلان ان يكد و يجتهد للمحافظة عليه، فهو يعرف عز المعرفة ان لا شكاية في حقه ستاخذ بعين الاعتبار و لا تاديب سياخذ في حقه، و من ادى5الاف اورولاخذ المنصب، له ان يطلب الرشوة لتعويض ما دفع، و الحمدلله كل النماذج تقدمها لنا قنصلية الميريا باسبانيا، عادل بن كيران و هدى بن كيران اشمن تكوين عندهم، بن عاشير و مراتو كانو بزوج حراكة لا يتوفرون على الاعدادي، عبد الالاه يدعي ان له اجازة في الانجليزية-باي طريقة تم اقحام هؤلاء بالقنصلية، وهل من بحث سيتم في هذا الاطار، اما تعليق رقم 16، فوالله اقترحناه و بصفة رسمية، لكن اظن انه لايخدم مصالح بعض الناس، اولا الكفاءات الموجودة ببلاد المهجرومااكثرها، كلها حائزة على دكتوراه اوفي اطار اعدادها، ضابطة لقانون الهجرة بالبلد المضيف، يتقنون لغته بالاضافة الى العربية والفرنسية،على اطلاع و بينة بثقافة البلد الام و كذا البلد المضيف اشياء يفتقدها الموظف الذي ياتي من المغرب، سلم 6 و يتقاضى 2600 اورو و خدماته دون الصفر،والله مرة سمعت موظف يسمي الوثائق بالوانها، لانه لايعرف بالاسبانية

  • منير التولالي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 14:38

    الحقيقة الوحيدة هي أن الحكومات المغربية تنظر إلى المغاربة المقيمين في الخارج كأرقام و عملة لبنك المغرب ..و هذه النظرة النفعية و الإحتقارية أحيانا سائدة حتى في المعاملات الإدارية داخل الوطن ..لأن الحقيقة المرة هي أن الإدارة المغربية إدارة جامدة و متقوقعة على نفسها و تعين بطريقة عشوائية من هب و دب دون أي معيار لجانب الكفاءة المهنية و الأخلاقية..و أنا دائما أقول أن تخليق الإدارة يبدأ من المدرسة..و يوم يصبح المواطن محترما داخل الوطن سيكون محترما خارجه حتما ..
    أما تصنيف المواطنين حسب بلدان إقامتهم فينم عن جهل مطبق بالمواطنة الحقيقية ..و إلا فما فائدة أن تكون السفارات واجهة راقية في حين تعاني باقي الإدارات من أوضاع كارثية ؟ ( ألا يعد هذا كعروس مظهرها مثير و داخلها ترقيع وتلبيق و سيليكون ) .
    لكن أيضا هناك من مغاربة الخارج جهلاء و معتوهين يعتقدون أن جوازات سفرهم الأجنبية هي جوائز نوبل ويستحقون بموجبها معاملة خاصة ..و معضم هؤلاء من الفاشلين و يختزلون الحياة في سيارة و هواتف من الجيل العاشر و غالبا من يتكلمون لغة هجينة بين العربية أو الأمازيغية و لغة محل إقامتهم .
    من يحب وطنه يعمل لإصلاحه .

  • Adil New Yorker
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 15:37

    One of the issues that we have with the Moroccan consulates aboard is the staff they are very rude and disrespectful. May be they have to hire local nationals from the reception countries to solve this problem.
    Personally I don't go to the Moroccan consulate here in New York for nothing.
    I hate them

  • مهاجر
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 17:27

    اسف لكلامي هذا الغير الائق كمغربي . لكن اكره الحكومة والموضفين العاملين في القنصليات او السفارة المغربية في اوروبا واقول لن اعيش في بلادي . كلما قصدت هذه الاسطبلات التي تشوه ولا تليق بالشعب المغربي .

  • الهلالي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 17:58

    لا يعقل أن هناك عدد قليل من الموظفين في ثلاثة قنصليات بإسبانيا والتي يحج إليها المئات من المواطنين يوميا ، أقول هذا لأنني تشرفت بتسجيل ولادة أبنائي الأربعة في مدن مختلفة بإسبانيا ، لذا فإنني أرى الضغط الذي يعاني منه العاملين بالقنصليات ، فكيف لموظف أو موظفين أن يتكلفا لوحدهما بمصلحة جد معقدة"الحالة المدنية" ويتكلفا بإستقبال وتسجيل الولادات والوفيات وتسليم العقود في وقتها ، وملأ كنانيش الولادات ووفيات وضبطها دون أغلاط ، أقول هذا لأن أكبر مشكل نعاني منه هو الأغلاط التي تكتشف في دفاتر وكنانيش الحالة المدنية لأبناءنا ،وأعيد وأكرر بأن هناك ضغط كبير على العاملين بالقنصليات ، وحسب قنصل مغربي فإن لا يفتأ بمطالبة وزارة الخارجية بتعزيز قنصلتيه بموظفين جدد لإنجاز المهام ومتطلبات الجالية بسرعة وبدون هفوات ، بل أنه أضاف بأن الوزارة لا تعوض حتى العدد المغادر للقنصلية مما ينتج عنه فوضى في كل شيء.

  • وحيد
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 18:00

    الى 1
    الدولة لا تصرف اي سنتيم في موازين فالشركات هي التي تدعمه من اجل الاشهار و هل السفارات ستستشهرها فهدا يخص وزأرة الخارجية بالاضأفة في بعض الدول لا يمكنك ايجاد مقر منعزل لشرائه فحتى الترميم سيمنعك الجيران ليس عندنا كل شيء فوضوي و كم من عمارة هوت بسبب الاصلاحات

  • مليكة من بوردو
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 18:26

    سمعنا عن اكاديمية تخرج منها دبلوماسيين مع الاسف سالت هنا بفرنسا فلم اجد احدا من هؤلاء قيل لي انهم ارسلوا الى السفارات بافريقيا و القنصليات اليست في حاجة ملسة الى الكفاءات يجب مراجعة الدات قبل فوات الاوان

  • Sarah Canada
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 18:33

    Au commentaire 2, quand est ce nous les résidants à l'étranger allons faire l'auto critique, Certes quelques consulats sont lamentables mais n'oublions pas aussi quelques marocains qui ont aucune discipline et nos enfants mon dieu aucune politesse, ils crient fort et surtout la mauvaise odeur qui émane de certains de nos copartriotes il parait qu'ils n'ont pas pris leur bain pendant des jours. Avant de critique les autres autant commencer par vous-mêmes!

  • مهاجر
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 18:39

    الى ا للا خ رقم اربعه
    المغاربه كا يبغو الحليب بلا ما يرعاو البقره, فينا النفاق , الكدوب, الخيانه, اتعدام المسؤوليه ,النميمه,الطبقيه,النخوة,الحسد,الا نا نيه,الكره,الخنونه عاى العكار,السرقه بكل انواعها,ا لبيع والشراءفي الاحياءوالاموات,الزنى,الغش,انعدام الشخصيه,النيه,الشعوده,الجهل,
    المغرب يتقدم في الاسمنت وقتل الطبيعه حتى الاشجاروالحيوان لم تسلم من ايادي الغدر.ا ما الانسان او المجتمع مشكلته فيه فا لاكتريه تجده امى غيرمثحضريجتهدون في صناعه السيوف والعا هرات والعوده بنا الى الجاهليه , يشتكون من قطاع الطرق مع انهم الاكتريه ليس في قلوبهم دره من الرحمه الاطفال المتشردين في كل مكان لاحنين ولاهم يحزنون بالعكس يتبجحون وينتفخون ويطاهدونهم ليلا ونهار.

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 18:56

    أنا متفق مع المسؤول القنصلي بالدانمارك حول توفير الظروف اللائقة للعمل وتوفير عدد كاف من العاملين . أنا أيضا عانيت هنا بإسبانيا وبالتحديد بقنصليتنا ببرشلونة ، فلقد سجلت ولادة إبنتي في سجلات القنصلية ولم تكن آنذاك عندي الدفتر العائلي ، ولما عدت بعد ثلاث سنوات بكناش الحالة المدنية لنقلها ، لا وجود لأي تسجيل لها في نفس التاريخ والرقم الذي سلم لي يحمل إسم طفل لعائلة أخرى ، والعجب أنه لا وجود لأي أرشيف أو شخص مكلف بالأرشيف بهذه القنصلية ، وهنا في أروبا أهم شيء في أي إدارة هو الأرشيف والساهرين عليه ، أما بقنصلية المغرب ببرشلونة فلا وجود له رغم المئات الآلاف من المواطنين المسجلة بهذا المركز القنصلي

  • مغربي قاطن بهولندا
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 19:35

    أتكلم عن المسؤولية في القنصلية المغربية برطردام
    فلمسوولين بهذ القنصلية يمارسون عملهم بجد
    ونشاط ويؤدون رغبات المواطن . ولكن الادارة لا تتوفر عن التجهيزات الحديثة كأنها ليست في
    دولة متقدمة فلايوجد مثلها حينما نتوجه اليها نجد
    أنفسنا كأننا داخل الوطن .يجب على الدولة ان
    تنظر بعن الاعتبار واتمنا ان يكونوا المسؤولين
    داخل الوطن مثل هذا الاخوان جزاهم الله بخير

  • دانماركي مغربي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 20:20

    لكلام كثير حول "سفارة" بلادنا. والله استحيي أن اقول انا مغربي عندما ازور هذا المكان.

    – سفارتنا ربما الوحيدة في 2013 التي لا تملك موقع على الإنترنيت. حتى المحلبة التي تبيع اللبن والحرشة تجد عنها موقع في هاذا الزمان.

    – قبل الدخول: الراية المغربية في الخارج تحكي كل الكلام، ممزقة كأنها تعيش تسونامي جديد كل اسبوع. سنين وهي على هذا الشكل، ولكن قد سمعت بأنهم غيروها منذ فطرة قصيرة ~ الله اكبر.
    – سفارتنا هي الإدارة الوحيدة في الدانمارك التي لا تملك آلة فوطوكوبي. فالمواطن المغربي عليه أن يخرج ويقلب على مكتبة او دكّان حتى يأتي ب 65 فوطوكوبي لكل الوثائق المطلوبة والغير المطلوبة ~ المهم صوّر وسكت.

    – الله الله إذا دخلت المراحيض. مايسلّكها غير "pampers".ولّا اقضي حاجتك فدارك وبعد روح تصاوب وريقاتك. بعد اخذ البصمات لتجديد البطاقة الوطنية دخلت المرحاض: لا صابون ولا مناديل، المهم والوضع كارثي كأنه تسونامي آخر زار سفارتنا.

    – المعاملة مع المواطن مختلفة. اذا كنت معروف عندهم فالمعاملة جميلة. أمّا إذا كنت مواطن عادي، ففي بعض الأحيان لا يُرد حتى على السلام عليكم.
    المهيم الله ايسلك حريرتنا على خير…

  • مواطن مغربى دنماركى
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 20:29

    ألقنصوليات المغربية وأدارة عشوائية لآ لم يخدو ا مصالح الجالية وغير الجالية……كمثل السياحة والتقافة ……..لقد كنتوا مع احد الجمعية التقافية عن المدينة الجهاوية تبعد عن العاصمة كوبينهاغن ب 120 تقريبن لقد كونا عرضنا عن فرقة فولكلورية مغربية من الدار البييضاء بعد سنة من الخدمة لجمع الآموا ل والوثائق الآدارية كمثل السكنة والبيزا والتأمين وتداكر السفر…..وا….وا……. مايخصنا الا المعلومة …. من السفا رة المغربية فالسيدة المكلفة بالشؤن الآدارية تكلمة معا احد الموضفين فى السفارة المغربية….. اولان الجواب كان أدا تريد المعلمات فلابدا انتتكلم الفربسية……وحين تحصلنا على من يتكلم الفرنسية …..قالوا لنا انهم ألآن فى العطلة الصيفية…..حتى يجوز شهر غوشة اعملوا التيلفون الينا….هدا هوا الجواب حتى جاأة الفرقة ……..بداو اجيو صحاب الشيتا مساحيت الكبا ديل الصفارة كانهم هما وجدوا كولشى……

  • Mohajir
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 20:35

    Je ne crois pas ceux qui disent qu'ici ou là c'est mieux. L'administration marocaine est connue dans le monde entier par l' 'incompétence de ses fonctionnaires et la corruption qui y sévi. Pour vérifier mes propos allez voir la police des frontières. Il faut 5 minutes et plus pour cacheter un passeport alors qu'on Europe ça prend 10 secondes parce que les marocains boivent le café tout en cherchant les touches une à une sur le clavier. Et puis si vous voyez un jour un fonctionnaire marocain à l'intérieur du pays ou dans les consulats qui répond à votre bonjour ou qui vous souris en tant que citoyen, dites-le moi pour que je redevienne marocain car j'ai cessé de l'être il y a plus de 20 ans. Le Maroc doit apprendre à ses fonctionnaires quelque chose qui s'appelle rentabilité et citoyenneté.

  • La marocaine .
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 21:00

    La même chose m'est arrivé il n'y a pas longtemps au consulat du maroc à Orly ou le responsable de la carte nationale n'accepte le livret de famille et il m'a demande d'aller au Maroc chercher un extrait de naissance .et à côté tous les consulats acceptent le livret.

  • مروان القاسمي
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 22:52

    لقد وقف المغاربة الأحرار منذ خمس أعوام وقفة احتجاج امام هذه السفارة يحتجون على الفساد و الرشوة و التحرش الجنسي و الإقصاء .. و قدموا مطالب ، لم تتحقق منها حتى الربع..
    فيما يظهر ان المناخ صار مناسب الوقفة احتجاجية اخرى ،
    السفارة الوحيدة في الدنمارك التي لا تستقبل مواطنيها الا عبر بوابة اخراج القمامة .. طبعا الباب الرئيسي مفتوح للأوربيين .
    فهل هذا هو التكريم الذي يستحقه المغاربة… ناهيك عن السيدة غنام التي ترفض رفضا تاما استقبال اي مواطن .. في بلد نستقبل فيه للحاجة من اي مسؤول دنمركي مهما علا شانه.

  • بياد زوهرة
    الثلاثاء 24 دجنبر 2013 - 23:33

    كل واحد كجيب ليه الله على قدوا اذاكان هؤلاء الموضفون دون المستوى فحتى المواطنين كذلك فتراهم يتعاملون مع السلطات الاجنبية باحترام وتقدير وعند ولوجهم للقنصليات يتعاملون بمنطق اخرفيهالمزايدات والاحتقار للادارةالمغربية فمن الطبيعي ان يجد موظف يعامله معاملة تليق بمستواه اللاخلاقي هذا هو الواقق

  • Sarah Canada
    الأربعاء 25 دجنبر 2013 - 01:32

    Je profite de ce sujet pour tirer mon chapeau à toute l'équipe du Consultat du Maroc à Montréal, on est reçu avec la plus grande courtoisie marocaine comme chez nous, les services sont rapides et les gens sont à l'écoute, Bravo à tout le staff du Consultat et encore merci pour la bonne image de marque que vous donnez de notre pays malgré le manque de discipline de quelques marocains qui arrivent avec cette mentalité archaique, vraiement ils sont patients et efficaces, je tenais à saluer vos efforts pour nous faciliter la vie, j'y étais plusieurs fois bien que je sois canadienne et toujours j'ai reçu le même service de qualité et avec le sourire et la courtoisie, bonne continuation ils nous font vivre la chaleur de notre pays le Maroc ne serait ce que pour quelques moments. Encore merci!

  • Mostafah
    الأربعاء 25 دجنبر 2013 - 07:26

    Au Danemark la porte principale est interdit aux marocains on doit entrer par derrière et passer à travers les poubelles on pose question pourquoi on est traité comme ça on est pas des êtres humain comme les autres ambassades on entre par la porte principale la notre que pour l ambassadeur

  • المامون
    الإثنين 30 دجنبر 2013 - 13:06

    ان المغربي المقيم بالخارج تربى وتعلم قليلا او كثيرا من المنهج والسلوك المتحضر في أروبا. وحين يقصد القنصلية أو ادارة مغربية ,فيجد ان الاداريون هناك يتعاملون مع المواطن بهمجية لا مثيل لها. متجاهلين ان المواطن مثقف ثقافة عالية’ وقد يكون حصل على ئيجازات عالية ولاكن الموظف الئيداري لا يفقه شيئا من ذالك ويحسب ان المواطن أمي ولا علم ولا ثقافة له ويتعاملون معه بجهلهم اللذي تربوه في حياتهم والله المستعان.حضرت يوما للقنصلي بالمانيا مرافقف لأخ له المجستير في الكميائيات ولاحضنا ان على ابواب المكتب علامة ممنوع استخدام الهاتف النقال. لاكن داخل المكتب الموضفين لا يتوقفون على الكلام في النقال مع الأصدقاء والصدقات متجاهيلين ان المواطن متواجدون ينتظرون قضاء حوائجهم ولا يوجد لديهم وقت لضياعه. ونسأل الله السلامة منالفتن

  • HASSAN
    الثلاثاء 31 دجنبر 2013 - 08:03

    je propose qu'on engage des européens pour gérer les consulats du Maroc en Europe car le comportement des dirigeants et des gents marocain travaillant dans ces consultas ça donne l'envie de vomir c'est vraiment dégueulasse et ca donne une mauvaise idée sur le royaume barbare comme on dit en europe , il faut chercher des jeunes plein d'energie et de nouvelles idee au lieu d'envoyer des vieux et veilles femmes qui ont l'agede ma grande mere c'est vraiment honteux hechoma bazafe ,

  • ahmed BOUAMAMA
    الأربعاء 1 يناير 2014 - 08:51

    – – Certaines réactions sont infondées. Maleureusement certains ressortissants marocains solllicitant des préstations consulaires sans pour autant respecter les règles en vigueur instorées par le ligislateur marocain. Les mêmes règles sont respectées avec un silence religieux dans les Administration etrangères ;
    – Le système de fils d’attente qui existe dans les Consulats Généraux du Maroc est le m^me utilisé dans les administrations etrangères ;
    – Maluereusement le comportement inaproprié des ressortissants marocains change automatiquement losqu’ils sont devant un fonctionnaire marocain ;
    – Le Ministère des Affaires Etrangères marocain a deployé un effort colossal au niveau de la formation (Création de l’Académie diplomatique, stage de formation continue…) ;

  • mmohamed larbi Chelbat
    الأربعاء 15 يناير 2014 - 23:59

    Je m empresses de vous ecrire extant un de crux nombreux qui soufrent de cette problematique de regularisation de notre situation matriarcale
    C est depuis plus d un an que j attend
    Il va sans dire que vetted situation me Cree des problemes insoutenables avec ma femme et mes 4 enfants
    .Et c est embarrassant et ridicul car ne pouvant raisoner sans mettre la reputation de mon pays en chamaille
    Je dois dire que Mr Abdellatif Tabit et ses collegues ont fait tout ce qu il faut pour faire aboutir ce dilemma
    Et pour essayer d alleger un peu mon amertume,ils me conseillent patience souhaitant que le probleme trouvera sa solution incessement.
    Merci de publier
    Md Larbi Chelbat

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة