تخوف من عواقب استغلال منجم نواحي تارودانت

تخوف من عواقب استغلال منجم نواحي تارودانت
صورة: هسبريس
السبت 6 فبراير 2021 - 02:20

مباشرة بعد ظهور جرافات تهم بشق مسالك في منطقة إدوسكا، التابعة للجماعة الترابية تومليلين، دائرة إغرم، نواحي تارودانت، في اتجاه منجم قديم، خرجت الساكنة المحلية للتعبير عن رفضها ما وصفته بـ”التحرك المفاجئ من أجل التنقيب عن المعادن بالمنطقة، دون علم أو إشراك الساكنة”، وذلك لما لمثل هذه الأشغال من “أضرار بيئية وصحية وخيمة”.

وفيما سبق أن راسلت فدرالية إدوسكا المتحدة عامل إقليم تارودانت في الموضوع، حيث التمست فتح حوار مع الساكنة “من أجل ضمان احترام كافة حقوقها العقارية العينية والبيئية والتنموية، خاصة أن هذا النوع من الاستغلال تكون له تداعيات صحية وبيئية بالمنطقة”، قال الفاعل الجمعوي عادل تنلوست إن فتح منجم بمنطقة إدوسكا ستكون له أربع عواقب وخيمة وخطيرة.

ومن تلك التداعيات، حسب المتحدث في تصريحه لهسبريس، “امتصاص المياه الباطنية وإحداث جفاف خطير غير مسبوق بالمنطقة التي تعرف أصلا بندرة مياهها، فضلا عن إلقاء مخلفات المنجم في الطبيعة وخاصة الزئبق، ما يتسبب في أمراض جلدية وسرطانية، ونفوق الحيوانات والطيور وإبادة الغطاء النباتي، إلى جانب تخريب الطرق التي ينشئها السكان بأموالهم وجمعياتهم، والإضرار بالمسالك المعبدة دون إصلاحها”.

وطالب الفاعل الجمعوي بـ”عدم الترخيص لشركات التنقيب التي ستكون لها تأثيرات خطيرة على الفرشة المائية والغطاء النباتي والسلم الاجتماعي بمنطقة إدوسكا أوفلا، كما ستساهم في هجرة السكان بسبب الأضرار المتفاقمة؛ إذ يتم استغلال المناجم دون أن ينتفع السكان من خيراتها التي يتم حملها إلى المركز، ليبقى الهامش غارقا في أزماته ومشاكله”، وفق تعبيره.

وفي معرض رده على تخوفات الساكنة، قال عبد الله آيت سيحمو، نائب رئيس الجماعة الترابية تومليلين، ضمن تصريح لهسبريس، إن الأمر يتعلق بـ”منجم قديم، سبق أن استغلته شركة برتغالية في السبعينيات، وعاد للاشتغال قبل نحو عشر سنوات تقريبا”، وزاد: “واليوم تُنجز دراسات فقط، وليس استغلال، حسب ما توصلنا إليه من معلومات”.

وأضاف المسؤول المنتخب أن “من حق الساكنة التعبير عن رفضها واحتجاجها ضد كل ما يضر بها، لكن ينبغي ألا يطغى الهاجس الانتخابي على تحركات البعض، لاسيما في هذه الظرفية، فاليوم تشتغل شركات في التنقيب بعدة مناطق مجاورة دون أن يثير ذلك أي فعل كالذي أثير في منطقة إدوسكا”.

‫تعليقات الزوار

5
  • محمد المغربي
    السبت 6 فبراير 2021 - 02:49

    حسبنا الله ونعم الوكيل.
    أموال و عائدات المناجم للمسؤولين و الفقر و القهر لأبناء الشعب.

  • محمد بلحسن
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:39

    أليس بالمنطقة هيئات المجتمع المدني وما حصيلة خلق في يوم 3 يناير 2012 الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ؟ بالبرازيل مثلا، تلك الهيئات تكون طرف في الدراسات التي تقوم بها الدوائر الحكومية حتى لا يعرقل السكان برامج إشتغال مكاتب دراسات ومقاولات أسندت لها مهام تحديد كميات المعادن المتواجدة في باطن الأرض وإستغلالها حسب معايير ومقتظيات ومناهج رسمية تحمي حقوق الإنسان وتحمي الطبيعة.
    ما جاء في المقال ذكرني بمنجم معادن تابع للجماعة القروية الزحيليكة تطرق له الصحافة في أبريل 2018 !

  • عبدو
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:45

    وفي الأخير سيسمح المسؤولون للشركة باستغلال الأرض بالقوة بحجج وهمية كتشفيل ابناء المنطقة وتنمية الاقليم وووو كما فعلت شركة اسمنت الاطلس بجماعة الثلاثاء الاولاد إقليم سطات.

  • علال كبور
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:57

    لوبي التحكم اخر ما يفكر فيه هو حياة المواطنين !! فاغلب المعامل والمحطات الصناعية والمعدنية تشتغل بشكل يدمر البشر والشجر !! وهذه ظاهرة معروفة يعلمها الجميع لان قاعدة المحافضة على البءية لا توجد في قاموس المتحكمين !!

  • فاطمة أمزرو
    السبت 6 فبراير 2021 - 17:44

    المجلس الجماعي تومليلين له يد مع هذه الشركة والدليل تصريح نائب الرئيس عبدالله أيت سيحمو ابن اخ رئيس الجماعة محمد أيت سيحمو
    كلنا نعلم أن مسؤولي الجماعة تومليلين تم رصدهم قبل سنة متواطئين مع الرعاة الرحل واليوم مع شركات المعادن
    يكفي يكفي لقد سئمنا سياستكم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين