تزايد أعداد القاصرين المغاربة المشردين في الشوارع يثير قلق السلطات الإسبانية

تزايد أعداد القاصرين المغاربة المشردين في الشوارع يثير قلق السلطات الإسبانية
صورة: أرشيف
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 04:45

تدفق متواصل للقاصرين المغاربة إلى الشوارع الإسبانية، طيلة السنوات الماضية؛ الأمر الذي بات يثير قلق العاصمة مدريد، خاصة أن “السلطات الإيبيرية” سجلت تزايدا لشبكات التهجير في زمن الجائحة، وهو ما يتسبب في اندلاع مشاكل كثيرة بمراكز الرعاية والاستقبال.

وأفادت قصاصة إخبارية لوكالة “أوروبا بريس” بأن أزيد من 15 ألفا و171 قاصرا بلغ التراب الإسباني، في الفترة الممتدة من 2014 و2019، أغلبهم ينحدر من المغرب بنسبة مائوية تصل إلى أكثر من 60 في المائة، ويتبعهم الأطفال المنحدرون من الجزائر، بالإضافة إلى جنسيات إفريقية أخرى تتقدمها غينيا ومالي.

ووفقا لإحصائيات منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، فإن عدد الأطفال المغاربة داخل تراب الجارة الشمالية يصل إلى تسعة آلاف؛ أي ما يعادل 68 في المائة من المجموع الإجمالي للأطفال القاصرين الذين يوجدون في مراكز الرعاية والاستقبال بإسبانيا.

ويستهدف جل القاصرين المنتشرين بشوارع المملكة الإسبانية منطقة الأندلس بالدرجة الأولى، فكتالونيا، ثم مليلية، وتليها منطقة الباسك، فضلا عن فالنسيا، وكذلك سبتة، إلى جانب مدريد، فيما تأتي منطقة مرسية في المرتبة الثامنة، دون إغفال جزر الكناري.

وسلط المنشور الإعلامي الضوء على تفاقم ظاهرة “قوارب الموت” قبل وأثناء حلول الجائحة العالمية، منبها إلى الوتيرة المرتفعة للهجرة غير النظامية في صفوف القاصرين القادمين من بلدان “القارة السمراء”، حيث انتقل العدد من 369 قاصرا سنة 2014 إلى أكثر من ثلاثة آلاف وثلاثمائة قاصر سنة 2019.

وتحاول مدريد إيجاد صيغة توافقية بمعية الرباط لإعادة القاصرين المشردين بالشوارع الإسبانية إلى المغرب، نظرا إلى التبعات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الناجمة عن ذلك؛ غير أن “الجفاء الدبلوماسي” بين البلدين يحول دون التوصل إلى اتفاق ثنائي، لا سيما بعد تعبير وزير الخارجية المغربي عن رفضه الاضطلاع بمهمة “دركي الهجرة” لحماية الحدود الأوروبية.

وتطالب العديد من الفعاليات السياسية الإسبانية بتفعيل الاتفاق الثنائي الموقع مع الرباط سنة 2007، من أجل مواجهة سيل المهاجرين القُصر الموجودين تحت رعاية حكومات إسبانيا الإقليمية، منادية، في الآن نفسه، بتشديد الخناق على “مافيا الهجرة” التي تتاجر في المآسي الإنسانية، مشددة على ضرورة تقنين الظاهرة في أقرب وقت، عبر تحديد أعداد المهاجرين الذين سيتم استقبالهم في الأراضي الإسبانية.

‫تعليقات الزوار

42
  • زهير
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 05:00

    على الدول الأوربية أن تدوق مرارة التخلف و الفقر التي تعيشعا هذه الدول نتيجة الإستعمار.!!!!

  • وجدة
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 05:02

    وهد الشئ سببها الدولة طلقة ولادها في سن الزهور يتسكعون متشردين في أزقة أسبانيا والله حتى الشوهة وزيدها عميلات الفرولة وفين هيا الغيرة على حرمة البلاد

  • المناضــــــل الحر
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 05:10

    هؤلاء الأطفال هم ضحية آبائهم
    إنجاب الأبناء يستوجب إمكانيات مادية للإيفاء بحاجياتهم من مأكل وملبس وسكن وتعليم وصحة.
    فلماذا الإنجاب وانت تسكن جحر أو براكة أو بيت صغير ولا مدخول قار لديك ؟
    تنجب الأطفال وترمي بهم ولا تستمتع حتى بابتساماتهم وشغبهم في سنوات عمرهم الأول، أليست هذه جريمة ضد الإنسانية ؟
    إذن، الذي يتحمل مسؤولية ضياع هؤلاء الأطفال وتشريدهم، هم آبائهم وليست الدولة كما يسوق بعض الجهلة الشعبويين السطحين، وما ذامت شرذمة الجهلة التي تحمل المسؤولية للدولة في كل شيئ مستمرة في نشر أفكارها العدمية الغبية فإن عدد هؤلاء الأطفال سيزداد كثيرا لان تحميل الدولة المسؤولية هو تشجيع لهؤلاء “الآباء” الجهلة لإنجاب المزيد من الأطفال ما دام هناك “محامين” يدافعون عنهم
    يجب البحث عن أباء هؤلاء الأطفال والتحقيق معهم ومحاكمتهم والزج بهم في السجون، فعدم الإيفاء بحاجيات الأطفال والرمي بهم في الشوارع يعتبر جريمة ضد الإنسانية تستوجب سجن كل من يقترفها سنوات عديدة من السجن لكي يردع كل من سولت له نفسه انجاب الأطفال والرمي بهم في الشوارع.
    واش غير اجي قضي حاجتك من امرأتك وانجب منها أطفال وحمل الدول مسؤولية ضياعهم ؟

  • SAMIR
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 05:10

    تزايد عدد القاصرين المتشردين المغاربه في شوارع اسبانيا وكذالك الراشدين …. اغلبهم ما هم الا مصدر لجميع القلاقل والمشاكل والمتاعب لاهل البلد ومن يزورهم من سياح أجانب.
    واخر ما شاهدناه هو معركه داميه حقيقيه بين هؤلاء والحراكه السينغاليين في احد الملاجئ في جزر الكناري ..استخدم فيها الاسلحه البيضاء .مما ادى الى جرح العديد من الجانبين
    دماء في كل مكان. وكان لا بد من تدخل شرطه مكافحة الشغب الاسبانيه لوقف تلك المجزرة.
    السؤال هو متى سيبقى الاسبان صابرون على كل هذا مره اخرى … علما ان صبرهم قد نفذ عده مرات ومنذ زمان.

  • مغربية شمالية
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 05:18

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    العالم سيأخذ عنا كمغاربة نظرة سيئة جدا ، بأن المغاربة لا يهتمون لأبنائهم ، يأتون بهم لهذا العالم ويتركونهم للتشرد والمجهول، بما أني قريبة من سبتة المحتلة، وقبل الجائحة بسنوات، أصبحت هنا ظاهرة غريبة منتشرة، أن بعض الأمهات اللواتي يأتين من جميع مناطق المغرب ، يصطحبن معهن بعض أبنائهن بقصد زيارة مدينة سبتة ، وعند دخولهن وسط المدينة وفي غفلة ما يتركن أبناءهن هناك عن قصد وعمد ، حتى إذا وقعوا في أيدي الشرطة ، يأهذونهم لمراكز خاصة بالأطفال والقاصرين، ثم يعيشون هناك، هناك من سيسأل ولماذا تلجأ الأمهات لتلك الحيلة، أجيب حتى يحصل أبناءهن على أوراق الإقامة الإسبانية بعد بلوغهم سن الرشد القانوني، بمعنى أن الأمهات يتاجرن بفلذات أكبادهن متناسين بذلك أنهن يحرمنهم من حنانهن ورعايتهن، ياترى كيف سيتربى طفل أمه تخلت عنه وتربى في مراكز المحتل؟! هل سيكون شابا سويا في المستقبل؟! أجيال المستقبل في خطر سواء في الداخل أو الخارج …

  • عبيد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 05:29

    اليس لهؤلاء الأطفال أسر تؤيهم ام أنهم من الأطفال المتخلى عنهم بعد علاقات غير شرعية حقيقة وضع لا يشرف المغرب والمغاربة

  • قنيطري
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 05:30

    سياسة ولد و طلق .. اشريف اشريفة مقادينش تحملوا المسؤولية متولدوش .. معندكش خدمة مزيانة و صالير طالع .. الولد خاصو مياكل فبن يسكن فين يقرا شنو يلبس .. واش انت مقاد حتى براسك و كتنوض تزوج و كتزيد ترونها و تغرقها كتولد ..
    كنتمنى من الدولة دير شي حل فهادشي واخة للاسف ممسوقااش نهائيا

  • أمازيغي مراكشي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 05:53

    لماذا بعض المغاربة يصرون على الإنجاب رغم عدم قدرتهم توفير العيش الكريم لأطفالهم… لماذا المغاربة يصرون على الهروب إلى أوروبا رغم حقد بعض المغاربة على قيم و تقافة الأوروبيين

  • علال كبور
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 05:54

    هذا هو احد امثلة النموذج المغربي الذي يحتذى به كما تروج له الالة الاعلامية والمستفيدون من المنظومة وهذا دليل اخر على فشل دولة وانهيارها !!!

  • احمد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 05:58

    هي كلام الخراز صحيح بخصوص وضع الحراكة في اوروبا

  • شهدان باريس
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 06:17

    مع الاسف الشديد ليس هذا هو مكانهم لكن الجهل والفقر وعدم تحمل المسؤولية عند الأسرة وكذا عند من تحمل مسؤو لية هذه البلدان التي ينحدر منها هؤلاء الأطفال مع العلم أن معظمهم من شمال المغرب الم مكانهم في المدرسة في الدول الغربية تحاكم فيها كل أسرة أهملت طفلها واحري أن تدفعه الي الهجرة وفي الاخير تبقي هذه ثمرة من حكموا منذ استقلال هذه البلدان

  • مغربي من تورنتو الشامخة
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 06:23

    مدام اغلب المغاربة يولدو و يطلقو و الله لن يكون هناك تقدمانه هذا البلد بل سيدمر دولا اخرى و النتيجة كراهتهم الى كل مغربي . اعتقد حان للدولة ان تكون صارمة في هذا الشأن مع المغاربة و تقديم مساعدات مالية للعائلات حتى لا يكون هناك تقصير . و بالتالي المغربة سيتنفسون من الاجرام و الدعارة و التشرد ووو
    اللهم اجعل هذا الشهر مباركا علينا جميعا امين !

  • عدمي و افتخر
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 06:25

    هاذي هي نتائج الاهتمام بالتفاهات و عبودية الاشخاص و العائلات….عوض الاهتمام بالانسان المشكل انه لا يقلق المغرب ما عادا ادا رجعو….. تبا لمسيرين و حكام كيصحابو راسهم ملائكة و هوما قمة الذل ليهم ان اغلب شعبهم باغي يهرب من حكمهم و تسييرهم الارعن

  • محمد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 06:25

    راه من الأحسن إهاجر محدو باقي صغير لأنه غادي يتكون تما ويقرا ويتعلم شي صنعة ويتقف أما في المغرب غادي غير إتكرفص لا صحة لا تعليم جيد لا شغل لهوما شروط عيش المواطن

  • شمالي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 06:37

    ”تعبير وزير الخارجية المغربي عن رفضه الاضطلاع بمهمة “دركي الهجرة” لحماية الحدود الأوروبية”. ما هذا الهراء والخلط؟ ما شأن مهمة “دركي الهجرة” وأن ترعى مُراهقيك وأطفالك وتوفر لهم الحياة الكريمة. النظام الملكي في المغرب لا يستطيع حتى توفير الرعاية الكريمة لأبناء شعبه وهو لا يهتم سوى بتضخيم ثروته التي تعد من أكبر الثروات في العالم. فقد بيّن تقرير حديث أن ثروة الملكية المغربية تفوق بكثير الثروة الملكية لبريطانيا العظمى، ناهيك عن الفرق الشاسع جدا بين ما يتقاضاه ملك إسبانيا – الممنوع عليه أي نشاط تجاري – وما يتقاضاه ملك المغرب الذي يفترس كل شيء من أبناك وتأمين وطاقة متجددة وإنتاج كهرباء وعقارات بالملايين في كل أطراف العالم و… وإن دلّ ذلك على شيء فإنما يدل على الاستبداد والاستحواذ الذي لا يزيد الشعب المغربي إلا فقرا وضنكا وتعاسة.

  • sissom
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 07:55

    في المغرب كذلك عدد المتشردين يزداد يوما بعد يوم.

  • متربص مع متربصين
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 08:11

    اصبحنا في وضع مخجل . ترتيب المغرب مع دول فاشلة او فيها حروب اليمن و صومال و دول وجزر فقيرة لم تسمع بها . اطفال مشردين في ربوع القارة العجوز . و ضياع بقية داخل اليلاد هل هدا هوا المغرب الدي كنا ننشده . لاسف ضاع على المغرب محطات كان من الممكن ان يكون افضل من هدا الواقع المرررررر.

  • ملاحظ
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 08:39

    هؤلاء يهدودون حتى الاستقرار َالامن بمختلف المدن المغربية أيضا، ووجب توعية هؤلاء في الشوارع وتكوينهم قصد إدماجهم في المجتمع. وعلى كل شخص يريد أن يزني ان يفكر انه قد يتسبب في ولد او بنت مشرد(ة) تهدد استقرار البلد. ووجب اخذ جميع الاحتياطات التي تمنع الحمل على كل شخص ينوي الزنا. والله اهدي الجميع.

  • القصراوي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 08:45

    أطفال مشردين في شوارع أوروبا شباب يغامرون بحياتهم في قوارب الموت و يسجدون فرحا لحضة الوصول إلى الشواطئ الأوروبية كل هذا هو نتيجة سوء إدارة و فساد الطبقة الحاكمة. دول إفريقية كانت بالأمس تعاني من الحروب الأهلية و من الفقر المدقع كرواندا و تنزانيا تمكنت في فترة و جيزة بفضر نزاهة و كفاءة و الإرادة السياسية الصادقة لحكامها من القضاء على الفساد و التقدم و الازدهار. و طبقتنا الحاكمة التى لا تتوفر على أي إرادة سياسية لا زالت و منذ ستون سنة تتظاهر بمحاربة الفساد بإنشاء مزيد من المجالس العقيمة و الريعية.

  • kamal
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 09:13

    يا لطيف المسؤولين المغاربة شوهو بلادهم فجميع ارجاء العالم و بهذه المناسبة اقول للسيد بوريطة على الاقل يكون دركي غير على ولاد بلادو

  • Hamid
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 09:16

    هذه نتيجةًا السياسة البئيسة الدولة المغربية و وثمة عار على جبينها
    في حين ترقى الدول بشعوبها الى اعلى المراتب تزع حكومتنا الفقر و الياس و البؤس في صفوف ابنائنا و الله انها لمصيبة عظمى

  • البندير
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 09:16

    السلام عليكم ورحمة الله. راه الغلطة ديال كولشي.
    هذه الظاهرة ناتجة عن التقصير مع القاصر:
    -المحيط
    – الدولة
    -الأسرة
    – انت، أنا و هو و هي….
    كلنا مسؤولون يجب فقط محاسبة النفس عوض انتقاد الآخرين. هذا هو ال وعي النقد البناء.
    واش أنا قبل كل شيء مامشارذش في هاذ المنكر.
    في كل شيئ يجب مساءلة النفس قبل لوم الغير.
    هل مثلا انا لا اساهم في تراكم الأزبال في حينا؟
    هل انا فعلا لا ابول في ازقتنا المظلمة؟
    هل انا فعلا لا أخرب الممتلكات العامة؟
    هل انا فعلا أحترم الاخر قبل أن اطلب احترامي من طرف الأخر؟
    هل تصرفاتي و أفعالي أمام الملأ هي نفسها أفعالي في المستور؟
    تنقصنا المحاسبة الذاتية في كل شيء و مع كل شيء… للاسف

  • شهبندر
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 09:28

    في بلادنا الانسان يعيش غريزيا تماما كما يعيش أي كائن حي في الطبيعة فهو ينجب دون أن يفكر هل لديه إمكانيات وهل البلاد التي ينجب فيها مستقيمة وتبشر بالخير
    في الغرب الأمر على العكس من ذلك تماما فالمرء ينجب وعينو ميزانو على قد جهدو

  • كوفيد ابو زيد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 09:28

    دركي اروبا؟؟؟ و الله الهم يلا كتر يضحك. ولاد.بلادك القاصرين بالاف مشتيتن فشوارع اروبا. فعلا مسؤلية الاباء بالدرجة الاولى. و ليني اللحم يلا خناز تيهزوه مواليه. عوض ان تبحت عن حلول كاسهام الاغنياء الفاسدين في تمويل تربيتهم. تقول للاروبيين درسوهم و كونوهم و جنسوهم. فان اتممتم مهمتكم نرحب بهم نحن على متن سيارتهم و جيوبهم عامرة بالاورو في عملية مرحبا في وطنهم. فهم مغاربة الجنسية حتى القبر. يا سلام على مواقف الرجال و تحمل المسؤلية عند المسؤوليين العرب. شداكم لتسيير اوطان. سير غا دارك و وليداتك

  • ميلود
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 09:28

    الى وجدة صاحب التعليق 2
    ولمادا لا تقول بأن الأباء هم من يتحملون المسؤولية
    كفى من تحميل الدولة مسؤولية كل انحراف

  • kamal
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 09:31

    أيها الأطفال . يا أيها أباء والأمهات. علموا أبنائكم أن مستقبلهم هو دراستهم و مايكتسبونه من مهارات في صغرهم. علموهم أن الهجرة باتت مرادف للضياع والشتات . علموهم أن تضييع الوقت في رؤوس الأزقة و الكلام الفارغ والمعجون والحشيش لن يوفر لهم مستقبلا. علموهم أن مكانهم هو القسم و أن وطنهم محتاج لهم شرط ان يدرسو ويتعلمواز بعد دلك إن شاؤو يهاجروا. أما أن يهاجرو بدون علم بدون حرفة فإن دلك تضييع لمستقبلهم

  • الى الاخ رقم 10 احمد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 09:36

    فعلا ما قاله السيد الخراز حول أوضاع الجاليه وليس الحراكه فقط حقيقه واقعه. لكن كما هو طبيعي الحقيقه وخاصة ان كانت مره كهذه لا تعجب.. لكن لا يمكن انكار ما هو بديهي. فجوله في ربوع الاحياء المهمشه للمدن الاروبيه الغربيه حيث يقطن الغالبيه سوف يتأكد المرئ من ذالك وبسهوله.

  • mohamed
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 09:40

    الأباء الذين تعيرونهم هنا لم يأتوا بشيء من عندهم ، العاطي الله ، وكل مولود كيجي برزقو ، الأرزاق بيد الله ماشي بيديكم ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم. ومنها: تكاثروا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة. وهو حديث صحيح رواه الشافعي عن ابن عمر. مغاتعرفوش حسن من الرسول ، مبقين عارفين حنا واش عايشين مع مسلمين في بلاد الإسلام ولا فين ، االله يهديكم ، موعدنا يوم الحساب .

  • dante inferno
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 09:59

    سؤال لماذا هاذ العرب و المسلمين لا يهاجرون لبلدان الخليج حيث يوجد الاسلام و محمد قدوتهم؟؟؟؟ لماذا يهاجرون لاسبانيا التي طردت المسلمين او فرنسا بلاد الفرنج او المانيا وريثة الامبراطورية الرومانية المقدسة ؟؟؟ و من فوق هذا يريدون تطبيق عقليتهم على الشعوب الحية

  • مهاجر مغربي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 10:05

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هدا ما كان يقصده الخراز مشردين بشوارع اروبا في سن اطفال تعالى لترا المصيبه بهولندا قطع طرق وشردمة وتسكع واغلبهم اطفال بين 16 و17سنة وعندما تكلم مصيبة شماكرية اغلبهم انو عن طريق تركيا اخخخخ ولد وطلق تحياتي للجميع ورمضان كريم

  • Znassni
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 10:38

    الزنا و العلاقات المحرمة هي سبب الأطفال اللقطاء . ف 2010 كان عددهم في المغرب ما يزيد عن 50 ألف طفل و طفلة بلا والدين . ( Batard ) . بلا ما نتكلم عن الأجنة التي يتم قتلهم و رميهم بالمزابل . عيب و عار هاد شي . المغرب يحطم كل الأرقام القياسية . و يزيد يصدرهم لأوربا . ماكان غي المخدرات و الكحول و الݣريساج و عدم الاحترام .
    واسمو هاد لبلاد : كتخرج كتشوف غي الزلط و المتسولين و المتشردين و حراس السيارات الحݣارة و الݣريساج . و الفراشة و صحاب الديطاي و السيراج ديال الصباط . و صحاب لكرارس ديال الخضر و الفواكه و صراعهم المرير مع لمخازنية . البوليس كنشوفوهم حتا تشوف الدم و تطيح الروح . كلشي معصب كلشي كاعي و عنيف . كلشي باغي يدابز علا والو .
    مجتمع مريض . مجتمعنا يعاني الفقر و الحݣرة . المسؤولين كيضحكو علينا و ياكلو فلوسنا و يشريو القصور . و الله الحال ما بقا يعجب ف بلاد النفاق .

  • ف . ع
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 10:48

    المسؤولية يتقاسمها الجميع، اولا الدولة التي لا تتابع آباء المتشردين باهمالهم بالشارع العام ،تانيا نحن الذين نعطي الصدقة لكل أ م تطلب برفقة أطفالها، تلد لتستعملهم لحرفة”السعاية”وعندما يكبرون يتركون بالشوارع بدون تربية، لو قامت السلطات بايقاف كل القاصرين المتسكعين بالشوارع، وتابعت النيابة العامة آباءهم عن اهمالهم بالشارع العام، وتوقفنا عن مد الصدقة لكل أم مع طفل، أكيد سيفكر الوالدين قبل الإنجاب .

  • طرفة
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:03

    الى رقم 28 راك فاهم الدين بالمقلوب…لم يقل لك رسول الله صلى الله عليه و سلم تزوج ولد طلق بسرعة البرق و لم يقل لك زني و انجب اولادا من علاقة محرمة و لم يقل لك انجب و ارسلهم الى الشارع يتسكعون و يشمون السليسيون…و..و…الخ. كان على الدولة تعليم الناس تنظيم النسل كما كان يفعل الاولون أنهم كانوا يعزلون و هدا افضل حالا مما عليه الحال اليوم. إقرأ الدين و افهمو مزيان راه محو الامية شيء محمود و لا سيما فيما يتعلق بامور الدين.

  • ملاحظ
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:20

    المشكل الكبير و الفظيع هو أن جل هؤلاء القاصرين يتم استغلالهم جنسيا من طرف الراشدين أو فيما بينهم و هو ما نتج عنه موجة جديدة من المثليين، زيادة على ما تحضى به هذه الشريحة من امتيازات في اسبانيا، لذلك في المستقبل القريب ستصبح عندنا جالية مهمة من المثليين، زيادة على جاليتنا من العاهرات. كما يقول المثل المغربي ” ما قدو فيل، زادو فيلة”
    إنه الخطر القادم من الغرب.
    شكرا هسبريس على النشر.

  • ملاحظة
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:35

    إلى محمد الذي يقول احنا عايشين في بلد مسلم والولد يجي برزقو، سيدي الإسلام ألزم الأب بالنفقة وتربية الابن الذكر حتى يبلغ والبنت حتى تتزوج، تعاليم الإسلام لا تنص على إهمال الأطفال وتركهم في الشوارع، الدين التربية الحسنة والدين الخلق كفانا من المفاهيم الخاطئة للإسلام.

  • محمد القدوري
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:36

    إن عملية التهميش التي تنهجها الدولة تجاه المواطنين من الجوانب الإجتماعية والإقتصادية ليس الأطفال وحدهم عرضة للتشرد بل ستصبح عائلات مشردة بسبب عدم العمل استغلال كورون للتضييق على المواطنين ومنعهم لتدبير الهم بأنفهم

  • mjid
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 11:40

    الى الاخوة الدين يمجدون الخراز. هوا تطاول على الجالية. يريد تحقير و تقزيم المهاجرين و منهم باحتين و رجال اعمال و مهندسين.هوا كان بوليسي ب 4000 درهم. وكلنا يعرف معنا هدا المبلغ امام الكراء و المعيشة في المغرب… فهو فضح نفسه دون ان يفضحه الله. و لا داعي لرجل في سنه ان يسب و يشتم الناس دون معرفة.فهجرتهم حجة عليه و على امتاله و ليست لهم. فهم من حرمو الناس من وطنهم و رزقهم و حريتهم و كرامتهم ليعيشو هم داخل الوطن بغداء و بعشاء 4000 درهم كل ليلة

  • مراد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:13

    عندما ترى نساء يحملن اطفالا صغارا لا تعلم ان كانوا ابناءهم او سرقوهن او يكتريهن ويتسولن بهم دون حسيب او رقيب وتحت انظار السلطة في الشوارع والمساجد فتوقع الكوارث ثم الكوارث ….

  • سعيد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:19

    هدا المشكل تواجهه المانيا كدلك لانها ازعجت المغرب بالاصرار على قبول المغرب اطفاله هدا ليست له علاقة بلعب دور دركي اوربا

  • أحمد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:19

    شوارع سبتة و مليلية، هل هي شوارع إسبانية؟ على العموم في نظري فرص العمل في المغرب لا تتماشى مع النمو الديمغرافي لاسكان وهذا يستوجب ضرورة تنظيم النسل للأسر المغربية.

  • الخراز
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:45

    السي الخراز الشعب المغربي اشبع اطواجن د الحم
    وأحنا نكلو غير السلمي
    مع ذالك أغلبية المغاربة يريدون الرحيل الى اروبا من أجل السلمي

  • Jawhara
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 17:09

    كل الشكر لصاحب التعليق رقم 3 ، يا أخي لقد كتبت ل ماأردت كتابته ..يقولون بدارجتنا العامية :الدري(ة) كي(ت)زاد برزق(ه)ا ،أنا لست ضد هذا ولكن كيف يعقل أن شخص متزوج لا يشتغل أو خدام غي بالنهار ، ساكن مع أمه ، أخوه ، أولا ساكن فحي صفيحي والد 3 أو 4 أو 5 ..كيفاش غيربيهم ، غيوكلهم أوزيد وزيد ..أظن أنه قبل إنجاب طفل وجب عليكم كوالدين ضمان عيش كريم لهم من تربية ، تعليم ،خلق حسن إلخ ..

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال