تصفية "معاشات البرلمان" تشد الأنظار إلى مصير ملايير السنتيمات

تصفية "معاشات البرلمان" تشد الأنظار إلى مصير ملايير السنتيمات
كاريكاتير: عماد السنوني
الخميس 15 أبريل 2021 - 15:00

بعد تأخر و”بلوكاج” داما لأشهر، من المرتقب أن يدخل مشروع قانون تصفية معاشات مجلس المستشارين، يوم 20 أبريل الجاري، مرحلة الحسم من خلال إدراجه من أجل التصويت ضمن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب.

وأثارت برمجة البرلمان لجلسة المصادقة على توزيع “كعكة” 13 مليار سنتيم ردود فعل غاضبة من طرف نشطاء داخل مواقع التواصل الاجتماعي الذين عبروا عن رفضهم استغلال البرلمانيين الظرفية الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، التي يعرفها المغرب للحصول على فوائد مالية “ضخمة”.

ومرد الانتقادات الموجهة إلى مقترح قانون إلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس المستشارين هو أنه سيمكنهم من استعادة مساهماتهم في الصندوق الخاص بتعويضاتهم، فضلا عن مساهمات مجلس المستشارين المتأتية من المال العام.

وتتجاوز ”كعكة الصندوق” 13 مليار سنتيم، منها 3 مليارات تعد مساهمة من الدولة؛ وهو ما لقي اعتراض فرق برلمانية، أدى إلى توقيف مسطرة التشريع.

وعلى الرغم من التداعيات الاقتصادية الصعبة التي تمر منها المالية العمومية جراء مواجهة آثار جائحة فيروس “كورونا”، فإن مجلس المستشارين صادق على اقتسام “كعكة صندوق المعاشات”؛ بما في ذلك مساهمات الدولة المقدرة بحوالي 3 مليارات سنتيم، وهو ما أثار ردود فعل كبيرة من قبل شريحة واسعة من المغاربة.

ويشدد الأستاذ الجامعي عمر الشرقاوي على أن “الكل كان مع مطلب إلغاء معاشات البرلمانيين؛ لكن مضمون قانون التصفية مر دون أن يثير مشاكل، بينما يكمن المشكل الأساسي في وجود فائض مالي يريد البرلمانيون تقاسمه في ما بينهم”، مبرزا أن “الأمر يتعلق بملايير السنتيمات”.

واعتبر المحلل السياسي الشرقاوي في تصريح لهسبريس: “لا بد أن يسترجع المستشارون مساهماتهم؛ لكن لا أن يضعوا أيديهم على مساهمة الدولة”، مبرزا أن “برمجة مناقشة توزيع الكعكة أمر مستفز للغاية، خاصة أن البلاد تشهد ظرفية اقتصادية واجتماعية صعبة”.

وتُجمَع اشتراكات نظام معاشات البرلمانيين بالمغرب بموجب اقتطاعات محددة في 2500 درهم شهريا من تعويضات كل عضو فيه، بينما تؤدي الدولة المبلغ نفسه كمساهمة منها في هذا النظام.

وبموجب هذا النظام، يُصرف معاش قدره خمسة آلاف درهم شهريا لكل عضو في مجلسي البرلمان مباشرة بعد انتهاء الولاية التشريعية التي تمتد إلى خمس سنوات؛ وهو ما يُعتبر من لدن كثيرين بمثابة ريع وجب إنهاؤه، على اعتبار أن تمثيل المواطنين في البرلمان مهمة وليس مهنة.

‫تعليقات الزوار

37
  • said
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:09

    لاحول ولا قوة الا بالله ماهذا أين جور وظلم هذا الموظف يقتطع من راتبه ظلما وجورا وهذه الكائنات الطفيلية تستولي على الكعكة بأي حق. لا يوجد حسيب ولا رقيب.

  • Hassan temara
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:17

    صوّت عليهم الشعب ليأكلوا أموال دافعي الضرائب.. ما هي القيمة المضافة التي يستفيد منها المواطن من جحافل البرلمانيين وزد عليهم المستشارين …..

  • أبو إحسان
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:19

    شوفوا هاد ١٣ لميار شحال فيها من اف درهم.. راها تكفي بعض الأسر لي ربي عالم بحالهم خاصة بعد عام من الازمة الخانقة..
    أش نقول ليكم.. فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطن
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:24

    زيدوهم… زيدوهم… زيدوهم… ما قدهمش داك الشي لي خداوا باطل ما كانوا كيديروا حتى حاجة غير النعاس وقضاد الأغراض والنهب والشفرة…

  • aziki
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:33

    3ملايير سنتم مساهمة من الدولة في صندوق التقاعد ليست مساهمة لفائدة جيوب المستشارين البرلمانيين هي للصندوق وليست للاشخاص ولكن الاستفادة منها ليست تحديدا لهؤلاء المستشارين لذا يجب على إدارة وزير المالية والاقتصاد أن تسترد هذه الأموال إلى ما ينفع الشعب المغريبي الذي هو أمس الحاجة اليها في هذه الظروف الصعبة والوبائية .

  • سيكيريتي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:41

    بغيت نعرف غير واحد الحاجة واش ملك البلاد مافراسوش زعما هادشي واش ماكاينش كيفاش يتدخل يوضع حد لهاد المهزلة ؟

  • رشيد
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:42

    باراكا من الهضرة الخاوية
    هاديك راها فلوسهوم سنوات وهوما يخلصوا فيها شهريا كباقي الموظفين.
    هاديك لفلوس مجموعة في واحد الصندوق لا دخل للدولة فيه ولا يمكنها التصرف فيه، الفلوس موجودة في صندوق الايداع والتدبير باسم كل المستشارين المسجلين في نظام التقاعد البرلماني، من حقهم ان يسترجعوها بما انهم هزهم الماء وضربهم الضو في التقاعد للي كانوا طامعين فيه.

    كونوا عقلانيين شي شوية.

  • Mazlote
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:43

    شوفو المال السايب فين كايمشي اعباد الله .دولة تشجع علي الفساد المالي .اما ابناء الشعب يتدرعون له داءما بالازمات المالية . ويسعوا داءما لتفقيره “جوع كلبك اتبعك”
    ومن الخجل ان نري في قنوات الصرف الصحي قفف الصدقة لاتساوي 150درهم توزع علي الناس ،في حين ان المغرب يزخر بثروات من الذهب والفوسفاط والفضة والسمك ووووو يستحود عليها لوبي متحكم فيه من طرف ماما فرنسا.الي متي تبقي معيشة المغاربة بهذا الذل؟

  • said2
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:45

    اين انتم يا حاقدين على اساتذة التعاقد وعلى كل مطالب بحقه. انا لست متعاقدا حتى لا تظلموني ولكني اراكم تكيلون بالمكيالين فانظروا الى حقوقكم كيف توزع على هذه الكائنات التي تدعى ظلما ممثلي الشعب. انهم يتصرفون في أموال دفعي الضرائب كأنها حق لهم. حقيقة أن المال السايب…

  • مواطن مقهور
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:52

    ١٣مليار سنتيم يجب أن تذهب إلى الصندوق الخاص بتعويضات كورونا
    ليستفيد منها المواطنون الذين هم في وضعية هشاشة
    ولا هادي صعيبة

  • مواطن
    الخميس 15 أبريل 2021 - 15:52

    يجب استرداد مساهماتهم في الصندوق ولكن ليس من حقهم مس مساهمات المال العام لانها من أموال دافعي الضرائب .انهم لايمارسون مهنة او وظيفة بل مهمة محددة في الزمان والمكان .يجب القطع مع هذا والتعويضات والامتيازات .ما الفائدة من وجودهم سوى زيادة ثروتهم والحصول على حصانة برلمانية واغلبهم دون شواهد او ثقافة سياسية .كفى كفى

  • شهبندر
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:02

    إلى الأخ صاحب التعلق رقم 7 : هاديك 3 ملايير راها مساهمة ديال الدولة
    ليس هناك مانع أن يسترد البرلمانييون ما ساهمو به ولكن ليس أخلاقيا من حقهم أخد حتى مساهمات الدولة
    يجب على الدولة أن تسترد المساهمة الخاصة بها كما يقع تماما وعادة في مساطر المساهمات للتقاعد
    أنا شخصيا لو كنت برلمانيا لحرمتها على نفسي للأنها بكل بساطة أموال الشعب والمواطنين فلماذا سآخدها
    حتى إذا صوت من صوت على هذا القانون فإن الشرفاء من البرلمانيين سيردون نصيب الدولة إلى الدولة هذا إذا كان هناك شرفاء

  • اوا بقاو حاضيين الاستاذ
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:03

    ههههه بصحتهووم نتوما مالكوم خاسرسن شي حاج من جيبكوم

  • كيس التقاعد البرلماني ؛برميل البارود الاجتماعي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:08

    الرسم يجسد العلاقة الجدلية الجدالية بين كيس التقاعد البرلماني و برميل البارود الاجتماعي!السيد رئيس الحكومة ببذلته الزرقاء التطبيعية المعهودة يحاول دفع كيس و فتيل التقاعد البرلماني بكل قواه داخل برميل و صندوق خشبي الذي يرمز للوضع والوضعية الحالية!الكيس التقاعدي الريعي منفوخ وضخم على هيئة عملاقية تحول وتحور رئيس الحكومة إلى كائن قزمي منهزم سلفا ومغلوب على أمره!باب الصندوق الخشبي ضيق لدرجة تطاير مسامير تثبيت أركانه!الوضع المالي،الاجتماعي،السياسي والاقتصادي لا يحتمل ولوج ودخول الكيس المنفوخ في الصندوق المضغوط الملغوم!المسامير المتطايرة في كل الاتجاهات تعكس تفكك،هشاشة وترهل الوضع العام!المسامير قد تصيب السيد رئيس الحكومة في مقتل انتخابي!شيئ في حكم المؤكد!مدى المسامير عابر للحكومة والأحزاب و قد يصيب جهات قد تظن بسوء تقدير اعتيادي أنها في مأمن!نحن أيضا داخلون في نطاق ودائرة مدى المسامير البارودية السياسية، الاقتصادية،الاجتماعية والمالية المتطايرة بعبث واعتباطية في كل الاتجاهات!ماذا نحن فاعلون لنزع فتيل برميل البارود الموشك على الانفجار في وجهنا و سياساتنا الفاشلة المفلسة؟

  • مغربي من وجدة
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:11

    ما هذا العبث…

    فيما يخص اقتطاعاتهم فترد لهم كاملة ولكن دعم الدولة أو أي شيء آخر فليس من حقهم…

    من حقهم فقط وفقط لا غير مساهماتهم الفردية

  • zemmour
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:24

    بالله عليكم،هل لهؤلاء ذرة كرامة أو إنسانية،هل هؤلاء هم نواب الأمة؟لم تكفهم الملايين التي غنموها والامتيازات والأراضي والعقارات…….لم يكفهم ما حصلوا عليه بحق وبغير خق،لسنين طويلة،ومازالوا وفي عز الأزمة،وأمام إفلاس العديد من المشاريع الصغيرة للمواطنين،والهشاشة والفقر والحاجة الملحة للأسر التي نفذ صبرها،ولم يعد بعضها يجد ما يسد به رمقه ويطفئ جوعه،أمام كل هذه المعاناة،يتهافت نواب الأمة على اقتسام الكعكة السمينة دون أن يثير ما يعانيه من أوصلوهم إلى هذه المناصب،من آلام …….وبعد أيام قليلة سيعودون إلى دق الأبواب بحثا عن أصوات تملأ صناديقهم…عيب وعار…حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربي
    الخميس 15 أبريل 2021 - 16:50

    اكلي السحت….
    الذين يأكلون في بطونهم النار ويطعمون ويلبسون اهلهم من النار يقول الله تعالي فيهم ..
    أُولَٰئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ ﴿١٧٤ البقرة﴾

    إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا ﴿١٠ النساء﴾

    يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ ﴿٢٠ الحج﴾

    فَإِنَّهُمْ لَآكِلُونَ مِنْهَا فَمَالِئُونَ مِنْهَا الْبُطُونَ ﴿٦٦ الصافات﴾

    كَالْمُهْلِ يَغْلِي فِي الْبُطُونِ ﴿٤٥ الدخان﴾

  • عبداللطيف
    الخميس 15 أبريل 2021 - 17:04

    هده مناسبة لنقول للسي البيليكي او الدبخشي و أمثاله ( و ما تأكلون في بطونكم الا النار)

  • عزيز
    الخميس 15 أبريل 2021 - 17:10

    السلام عليكم
    اولا رمضان مبارك.
    استسمح بالقول ان هذا الفائض المال هو من حق الشعب وخاصة الطبقة المعوزة التي تستحق و ليس من هم الان
    تحت قبة البرلمان …..

  • الحقيقة
    الخميس 15 أبريل 2021 - 17:10

    بالطبع رجال الحلوى لاتنتظر منهم إلا المزيد من النهب وشراء أصوات الناخبين الذين لاحول لهم ولاقوة الابالله

  • Jassi
    الخميس 15 أبريل 2021 - 18:26

    دبا عاد غدنشوفو الشفره بالمعقول، البرلمانيون سينهنبون يمينا ويصارا لتعويض المعاش،

  • جمال
    الخميس 15 أبريل 2021 - 18:28

    زيد الشحمة في ظهر المعلوف…..

  • لاحولة ولا قوة إلا بالله
    الخميس 15 أبريل 2021 - 18:56

    لن نسمح غدا يوم نلقا الله تعالى. فب درهم سرق من مال الشعب .كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته

  • امال
    الخميس 15 أبريل 2021 - 20:23

    هذه الفرصة ايها البرلمينيون لتتضامنوا بهذا المال مع المتضررين من الحجر خصوصا في رمضان، او انكم لا يردعكم الوازع الوطني و لا الديني و لا الانساني
    اذن هي فرصة ليعلم المواطنون باش محزمين، و سنرى باي وجه ستاتون عند المواطنين لتطلبوا اصواتهم مرة اخرى

  • حميدة
    الخميس 15 أبريل 2021 - 20:31

    لا توجد في القواميس الدولية قانون اسمه تقاعد الوزراء والبرلملنيين في ظرف 5 سنوات. أمانة الشعب المغربي في رقابكم غدا أمام الله يوم ترفع عنكم الحصانة وتحاسبون عن كل صفيرة وكبيرة.،فافعلوا ماشءتم وانتظروا ساعتكم.

  • nassrou
    الخميس 15 أبريل 2021 - 20:38

    تعقيب على تعليق رشيد احنا منهضروش على الصندوق هدك الخلصة منن كيخدها زيادة على البرمات الامتيازات الأخرى علاش ميتخلصش بحال موضفين ديل الدولة اش كيدرو لنا هد المستشارين والو كيدرو العصا في الروضة واحد كيضرب تمرة 12 ساعة عطنو سميك 2000 درهم ديلاش

  • نطالب بالمزيد
    الخميس 15 أبريل 2021 - 21:00

    يجب تصفية جميع الامتيازات الريعية التي يستفيد منها البرلمانيون والوزراء . باش ابقا غير للي باغي اخدم بلادو بصح اما الاغلبية ولاو برلمانيين ووزراء غير على قبل ديك الامتيازات الريعية .
    اما الصالح العام اخر اهتماماتهم . وهاد الصداع للي منوضين دفاعا عن ارباب المقاهي في الونة الاخيرة هو فقط لكسب الاصوات الانتخابية .

  • عتيق من صفرو
    الخميس 15 أبريل 2021 - 21:35

    لا شيء يوحي بوطنية البرلمانيين.
    المال والمال والمال فقط ما يهم الكثيرين.
    المغرب بلد يعاني من جهل وامية شعبه وتكاسل وتقاعس مسؤوليه .

  • le montagnard
    الخميس 15 أبريل 2021 - 21:48

    LA RESTITUTION DES COTISATIONS
    SANS TOUCHER LA PART GOUVERNEMENTALE
    AUX GENS QUI N ONT PAS BENEFICIE DE RETRAITE SOUS RESERVE DE PRELEVEMENT D UN IMPOTS SUR CES COTISATIONS

    LES GENS QUI ONT BENEFICIE DE LA RETRAITE DOIVENT RECUPERER LEUR COTISATION AVEC DEDUCTION DES MONTANTS DE LA RETRAITE ENCAISSEE DEPUIS LEUR DEPART DU ÄRLEMENT AINSI QU UN PRELEVEMENT D IMPOTS SUR LE MONTANT DE LA SOMME A RECUPER

    LA COTISATION DE L ETAT DOIT ETRE VERSEE AU COMPTE SPECIAL DE COVID19

  • ترشيد النفقات
    الخميس 15 أبريل 2021 - 22:54

    ترشيد النفقات يبتدئ من تقاعد البرلمانيين و تعويضات كبار الموظفين ومصاريف الاطعام لدى مختلف الادارات ومصاريف الانارة العمومية العشوائية والتهرب الضريبي من قبل المصحات و مقدمي الخدمات المختلفة وكبار الحرفيين وكبار الفلاحين وكبار التجار

  • احمد المانيا
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 04:15

    مساكين معندهم والو اخصنا نشجعهم على هاذ القرار اخصنا نجمعو ليهم التبرعات او الزيادة في فواتر الماء والكهرباء

  • أخوكم في الله
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 05:31

    أي أجور وأي تعويضات تتحدثون لا تشغل بالكم هذه الأزمة الراهنة عجبا هاد البرلمانيين نصوتوا عليهم انهبونا فين همشتو أصحاب الشواهد والأجراء نتاع القطاع السياحي والقطاعات الأخرى حسبنا الله ونعم الوكيل حنا نصبروا هما لا؟؟؟

  • وطني
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 11:54

    ان السياسة في المغرب مثل سياسة الغرابالذي اراد ان يتقدم تقدم الحمامة فاهمل تقدمه فثلك الانظمة الاجنبية هي ما يخنق الانظمة الديقراطية الاسلامية في البلاد…

  • وطني
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 12:10

    فالاسلام علمنا ان لايسخر بعضنا من البعض الاخر الا اننا في حياتنا المعاشة لا نخلو من السخرية اكانت نســـــــــــاءا ضد نساء او قوما ضد قوم فمثلا الجارة الجزائر لها تاريخ عميق مع المغرب باعتبارها المغرب الاوسط وكذلكتونس وغيرها ولكن القضية تطورت من سرد الجرائم الاسرائيلية ضذ الشعب الفلسطيني الاعزل الى انتهاكات الفوضوية الجزائرية للسكان الصحراء في تندوف اليس من العار ان تنشا تقافة الحقد في الاوساط المغرابية وافترضنا جدلا حول السياسة الداخلـــــــــية ونظام معاشات البرلمانيين اليس من الحق ان يتمتعوا هم الاخرون بالعدل والاحساس بالمســـــــــــئولية التي عي على عاتقهم…قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ستكون امتي كالابل المائة ولن تجد لها راحلة….فامر المعاشات هو تحث تصرف وزارة المالية والاقتصاد لا علاقة للشارع العام بها …

  • مول جافيل
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 18:03

    عندما طلب منهم التصويت على مقترح تحويل أجور الأساتذة المتعاقدين من بند المعدات إلى الميزانية العامة صوتو ضد القرار ولكنهم الأن يصوتون لصالح اقتسام كعمة التقاعد. بلد العجائب والغرائب

  • رشيد
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:03

    هؤلاء يتمنعون بحقوقهم والأساتذة يأكلون العصا والعنف بالله عليكم عن اية ديموقراطية حقيقية نتحدث في المغرب ملايير الدراهم تصرف هباء منثورا بدون كد والفقراء يموتون جوعا في ظل حكومة الظلام وتجار الدين الدين نهبوا ثروات المغرب وخيراته ولازالوا يسرقون اموال الشعب المغربي و يدعون لانهم اصلحوا البلاد فاين محاربة الفساد والمفسدين يا العثماني وابن كيران أم انكم وصلتم الى الكعكة و اخرستم حيث قسمت فيما بينكم واصبحتم لعبة في ايدى لوبيات الفساد تمرر بكم قرارات لم تستطع تمريرها في السنوات الماضية حتى وصلتكم الى القمة لتمرر بكم قرارات تضر المواطنين الأحرار واصبحتم تلبسون نفس اللباس وتنكرتم للشعب المغربي الدي وصلكم الى هده المكانة ولكن الله تعالى يمهل ولا يهمل سترون حسابكم عند الله تعالى سيكون أشد من تلك الملايير التي نهبتم من اموال الشعب المغربي وخيرات الوطن بدون سند قانوني فالله ندعو ان يسلط عليكم أشد المرض الدي ليس له دواء كالزهايمر والسرطان انه بالإجابة جدير

  • عمر
    السبت 17 أبريل 2021 - 12:30

    يجب استغلال الكعكة في مساعدة الارامل وبناء دور للعجزة والاطفال المشردين .هذه الكعكة استفاد منها الاغنياء لعدة عقود .حان دور الفقراء

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين