تطور العملات المشفرة عبر العالم يطرح تحديات وعوائق مالية واقتصادية

تطور العملات المشفرة عبر العالم يطرح تحديات وعوائق مالية واقتصادية
صورة: أرشيف
الأحد 14 فبراير 2021 - 06:00

تُشير عدد من التوقعات إلى أن العملات المشفرة سوف تصبح جزءًا من النظام المالي العالمي خلال السنوات القليلة القادمة، بعدما حظيت بدعم كبير، وهو ما سيطرح تحديات كبيرة على المنظومة المالية برمتها.

وأصبح العديد من المستخدمين عبر العالم يقبلون على هذه العملات، كما دعمت عدد من المؤسسات المالية والاقتصادية الكبرى بنيتها التحتية ونظامها التقني (البلوك تشين)، واستثمر رجال الأعمال في المحافظ الإلكترونية لهذه العملات؛ ولم يعد الحديث عن مستقبل العملات المشفرة بالأمر المهم بقدر الحديث عن مستقبل العملات الوطنية التقليدية.

في هذا الصدد، يطرح مركز المستقبل للأبحاث والدراسات المستقبلية في ورقة بحثية إمكانية تطوير العملات الوطنية التقليدية لكي تصبح هي الأخرى مشفرة، أي يتم تداولها عبر محافظ إلكترونية تستند إلى نظام “البلوك تشين”، دون وجود حقيقي لهذه العملات على أرض الواقع أو في أرصدة البنوك.

وتشير الورقة إلى أن التطور سالف الذكر إذا حدث سيطرح السؤال حول وظيفة البنوك وشركات تحويل الأموال حينها، وكيف سيتم التغلب على مشكلات عدم استقرار العملات المشفرة، ومشكلة تحديد الهوية لضمان عدم إساءة توظيفها، وما هو مصير أكثر من 3000 عملة مشفرة قائمة وموجودة حاليًا في الأسواق تقترب قيمتها من ترليون دولار.

دعم العملات المشفرة

ذكر المركز ألا أحد يجادل بشأن مستقبل العمليات المشفرة، حيث تجاوز المجتمع المالي العالمي هذا الجدل، وتقبل الأمر الواقع الذي فرضته هذه العملات، لكن مازالت هناك محاذير وتخوفات حقيقية تطرحها هذه العملات ويحذر منها الخبراء، مثل: التقلبات العالية والسريعة في القيمة السوقية للعملة، واستخدامها كوسيلة للتهرب الضريبي والتجارة غير الشرعية، فضلًا عن مشكلة تأمين المحافظ الإلكترونية وسلاسل الكتل من الاختراقات والهجمات السيبرانية.

وعلى الرغم من هذه المحاذير، اكتسبت هذه العملات ثقة عدد كبير من المستخدمين ورجال الأعمال وشركات الدفع الإلكتروني، وتوجهوا إلى الاستثمار فيها بقوة، سواء من خلال تطوير بنيتها التحتية أو من خلال الاستثمار المباشر فيها عبر شراء هذه العملات.

وتتجلى الثقة في العملات المشفرة في حصولها على دعم كبرى الشركات المالية التي تقدم خدمات الدفع الإلكتروني، مثل “باي بال”، إذ أعلن المدير التنفيذي لها Dan Schulman أن الشركة سوف تسمح لمستخدميها النشطين الذين يتجاوز عددهم أكثر من 346 مليون مستخدم حول العالم باستخدام حسابات “باي بال” في شراء وبيع العملات المشفرة، وهي نقلة نوعية وكبيرة للغاية في البنية التحتية لهذه العملات.

ولم يقتصر الأمر فقط على “باي بال”، بل إن المدير التنفيذي أيضاً لشركة فيزا Alfred Kelly أعلن هو الآخر أنه سوف تتم تهيئة شبكات “فيزا” لتسهيل عمليات التداول في أصول العملات المشفرة. ومن ناحيتها، أعلنت الشركة المنافسة لها “ماستر كارد” بناء شبكة افتراضية لمساعدة البنوك على اختبار وتقييم عملية تداول العملات الرقمية الوطنية .

كما اكتسبت العملات المشفرة ثقة المستخدمين لعدة أسباب منها تنوع استخداماتها، فهناك العملات التي تحقق الربح السريع مثل “بيتكوين”، وهناك العملات المستقرة والمستندة إلى الدولار، التي يمكن استخدامها في التداول الآمن مثل عملة Tether، فأصبحت وسيلة مقبولة لدى البائع والمشتري، وتوافر لها شرط “القبول” الذي هو أحد أهم الشروط التي يجب توافرها في العملات.

تهديدات ومشكلات قائمة

تشير الورقة البحثية إلى أنه “على الرغم من هذا الدعم الكبير مازالت العملات المشفرة تواجه تحديات هيكلية، فهي إما أن تكون وسيلة جيدة وآمنة للتداول بين الأفراد أو وسيلة آمنة للتهرب وممارسة الأعمال غير الشرعية، لكنها لا يمكن أن تقوم بالوظيفتين معا”.

وأكد المركز البحثي أن إحدى أهم المشكلات القائمة التي تواجه العملات المشفرة هي القدرة على إخفاء الهوية الحقيقية للشخص، ما تنجم عنه تهديدات حقيقية، مثل: التجارة في السلع غير الشرعية، ودعم الحركات الإرهابية والتهرب من الضرائب، وتوفير ملاذ آمن للهروب من القيود القانونية، وكسر العقوبات المالية.

ومن ناحية أخرى، هناك تقلبات حادة في سوق العملات المشفرة، إذ يمكنها أن تكسب مكاسب كبيرة للغاية في خلال أسابيع قليلة، وتخسرها أيضًا في مدة أقل، وبالتالي فإن الاحتفاظ بكميات كبيرة من العملات المشفرة، خاصة تلك التي لا تستند إلى الدولار مثل البيتكوين، يحوي مخاطر حادة لمستثمريها. وحتى العملات المشفرة التي تستند إلى الدولار مثل عملة Tether فهي أيضًا في غير مأمن كبير من التقلبات، فقد تنتهي علاقتها به يومًا ما.

وتبقى المشكلة الأهم والأخطر التي تكمن في مجموعات التنقيب التي تمتلك أكثر من 51 في المائة من القدرة التعدينية للعملة المشفرة، والتي يمكنها أن تتحكم في قيمة العملة، ويُقصد بذلك أن أي عملة مشفرة تحتاج إلى منقبين Miners يقومون بعمليات التنقيب داخل سلسلة الكتلة (البلوك تشين) الخاصة بالعملة المشفرة. بعبارة أخرى، هم مجموعة المراجعين الحسابيين الذين يتأكدون من صحة المعاملات المالية التي تتم عبر العملة المشفرة وتأكيدها داخل سلسلة الكتلة.

وتكمن المشكلة في أن عمليات التعدين هذه تحتاج إلى مزارع تعدين Mining Farms تحتوي على آلاف أجهزة الكمبيوتر الضخمة التي تقوم بعمليات التعدين، و65 في المائة من مجموع هذه المزارع حول العالم توجد في الصين فقط، للاستفادة من عدد الأجهزة الموجودة بها، ورخص أسعار الكهرباء؛ وإذا استطاع مجموعة من المنقبين أو إحدى الشركات العملاقة امتلاك أكثر من 50 في المائة من القدرة التعدينية لإحدى هذه العملات فإنهم يمكنهم التأثير في قيمة العملة والتحكم في قوتها.

الانتقال إلى العملات المشفرة

تشير الورقة البحثية إلى أن الانتقال إلى العملات المشفرة ما هو إلا خطوة إضافية في هرم تطور المعاملات المالية بين الأفراد، فكما تطورت الحياة البشرية قديماً من نظام المقايضة في العصور الأولى إلى إصدار العملات الذهبية والفضية، ثم إصدار العملات الورقية، ثم الدفع الإلكتروني عبر البطاقات الإلكترونية؛ سوف تأخذ خطوة أخرى بالانتقال إلى جيل جديد من نظم التبادل المالي عبر “البلوك تشين” والعملات المشفرة. وكما قامت الدول ببناء مؤسسات تنظم عملية إدارة النقد التقليدي مثل البنوك، فسوف تقوم ببناء مؤسسات أخرى وظيفتها إدارة العملات المشفرة.

وبات جلياً أن العملات المشفرة أصبحت جاذبة وبشدة لعدد كبير من المستخدمين حول العالم لعدة أسباب، فهي -من ناحية- تقدم لهم أهم ميزة يحتاجونها، وهي تحويل ودفع الأموال فوراً وبدون أي رسوم. وبدلًا من أن يأخذ التحويل المالي عبر الطرق التقليدية عدة أيام حتى يصل إلى الطرف الآخر، سوف يصل عبر “البلوك تشين” في اللحظة نفسها، وبدلًا من أن يأخذ البنك أو المؤسسات الوسيطة رسومًا ونسبًا مقابل عملية التحويل، لأنها ضامنة ومنفذ لهذه العملية، فسوف يقوم “البلوك تشين” أيضًا بهذه العملية ولكن دون أي رسوم تذكر.

إن الواقع يخبرنا بأن هناك تغيرًا ملموسًا وحقيقيًا يحدث على أرض الواقع، وبأن الدول يجب أن تتحرك للتكيف مع هذا المتغير الجديد، مثلما تغيرت من قبل وتكيفت مع عدة تطورات تكنولوجية سابقة، مثل: اعتماد نظم الدفع الرقمي عبر بطاقات الائتمان، وتقديم الخدمات الحكومية الرسمية عبر نظم الحكومات الذكية، والتكيف مع سطوة مواقع التواصل الاجتماعي على المواطنين والأفراد، وغيرها من التطورات التكنولوجية المركبة التي لم تجد الدول مفرًا من التكيف معها بعد ترشيدها وتقنينها.

الاستعدادات والتحديات

في ظل هذه التطورات، يؤكد المركز البحثي أن هذا الواقع يطرح التفكير بجدية في بداية التحول نحو تدشين نسخ مشفرة من العملات الوطنية، فيكون مثلًا هناك “كريبتو دولار” أو “كريبتو يورو”، يوجد جنبًا إلى جنب مع العملة التقليدية المطبوعة، على أن يتم إحلالها تدريجيًا محل العملات المطبوعة، ويصبح النظام النقدي قائمًا على مفهوم العملات المشفرة المستندة إلى نظام “البلوك تشين”، بمعايير وشروط تتماشى مع أهداف الدول وتحقق أمنها.

وتقترح الورقة البحثية أن الدولة وحدها هي التي تصدر العملة المشفرة، وتتحدد قيمتها بالطرق التقليدية التي يتم تحديد قيمة العملة بها، من وجود احتياطي نقدي من الذهب والعملات الأخرى (سواء كانت مشفرة أو غير مشفرة). كل ما في الأمر أن العملة أصبح تداولها بصورة مشفرة كاملة بدلًا من تداولها عبر بطاقات الائتمان أو طرق الدفع التقليدية (الكاش).

وللتغلب على مشكلة إخفاء الهوية، يصبح التسجيل في المحافظ الإلكترونية الخاصة بهذه العملة عبر بطاقات الهوية الوطنية منعًا إلى إساءة الاستخدام، وتتولى جهة حكومية، كالبنك المركزي مثلًا، عملية مراجعة وتدقيق العمليات التي تتم عبر المحافظ الإلكترونية، للتأكد من سلامتها وعدم استخدامها في عمليات تمويل غير شرعية أو التهرب من الضرائب.

لكن المؤكد أن عملية التحول هذه لن تكون بهذه السهولة، فهناك تحديات فنية وأمنية واقتصادية وثقافية أيضًا تواجه عملية التحول هذه لدى كثير من الدول، بل لدى جميعها حتى المتقدمة منها، على الأقل في المنظور القريب، ولكن الدول الأكثر تقدمًا، والتي قطع نظامها النقدي شوطًا كبيرًا في عمليات الرقمنة والتحول المالي، وباتت ثقافة الدفع الإلكتروني راسخة داخل المجتمع بها وفي جميع التبادلات المالية لدى المستخدمين، هي الأكثر استعدادًا لتقبل هذه التغيرات والتكيف معها مقارنة بغيرها من الدول أو المجتمعات الأقل تقدمًا، والتي لم تكتمل بنية نظامها المالي الرقمي بعد، ولم تنتشر خدمات الإنترنت فيها بصورة كافية، والتي قد يصعب لدى بعض الفئات المهمشة داخليًا فيها أو الأكثر فقرًا على تقبل هذا التغيير الكبير.

كما أن عملية بناء البنية التحتية الكاملة التي تضمن السيطرة على العملة الوطنية وعدم خروجها من الاقتصاد الوطني إلا وفق معايير وضوابط سوف تكون شديدة التعقيد، لأنه في هذه الحالة يجب دمج شبكات العملات المشفرة على مستوى مختلف الدول لتحديد مصادر خروج ودخول الأموال، تمامًا مثلما تفعل البنوك التقليدية حاليًا.

ومن ناحية أخرى، يجب التفكير أيضًا في مصير البنوك والمؤسسات المالية، ماذا سوف تكون وظيفتها في ذلك الوقت، فهي لم تعد وسيطًا لتبادل الأموال، بل إنه لا توجد أموال من الأساس لكي يتم وضعها في الحسابات حتى تحتفظ بها البنوك في خزائنها، لأنه ببساطة أصبحت جميع الأموال افتراضية مشفرة في المحافظ الرقمية؛ فلا توجد أموال يتم نقلها أو الاحتفاظ بها بالبنوك، ولن يستطيع البنك القيام بدوره كمؤسسة للإقراض أو حتى الاستثمار لأنه لم يعد خزانة توجد بها أموال للمودعين حتى يتم استثمارها، بل قد يتحول إلى مجرد مؤسسة تمويل محدودة، يضع فيها مجموعة من رجال الأعمال رؤوس أموال لإقراض الأفراد سلة من العملات المشفرة نظير عائد مالي أو فائدة.

‫تعليقات الزوار

14
  • مواطن
    الأحد 14 فبراير 2021 - 06:42

    ومن قال أن إصدار الدولار في الولايات المتحدة يعتمد على إحتياطها لدهب، الولايات المتحدة ضخت كم هائل من عملتها لتصدي لجائحت كرونا وهذا ما دفع العديد للمضاربة على عملة البتكون و تجنب معدن الدهب، لتفادي التضخم و فقدان الدولار لقيمتة. شركت السيارات تسلا إشترت 1.5 مليار دولار من البيتكون لتضيف هذه العملة إلى إستتماراتها وتصبح وسيلة ممكنة لشراء سيارات التسلا Tesla. وجهت نظري أن العملات المشفرة وسيلة ممتازة لتسهيل الإستثمار عبر العالم ولاكن لابد أن تكون تحت ظوابط البنك المركزي للدولة، لأن أي شركة كبرى تملك سيولة من الدولار يمكنها التحكم في قيمت العملات المشفرة الحالية و بالتالي التحكم في سوقها.

  • حفيان
    الأحد 14 فبراير 2021 - 07:43

    مقال راىع ابدعفيه صاحبه خصوصا استشراف ملامح المستقبلمت حيث العملات..فالعشر سنواتالقادمة ستعرف تغييرا كبيرا فالبنية التحتية والنظام الماليمنها اختفاء الكاش وستصبحالمعاملاترقمية ..غتوليتخلص مول الحانوت بالهاتف ..ولعل اسثثمار ايلونماسك لملياردولاربالبتكويندليل كافي لكيفسيكونالمستقبل

  • Talib
    الأحد 14 فبراير 2021 - 08:48

    دوام الحال من المحال، مصير البنوك و مراكز تحويل الاموال سيكون مثل مصير التليبوتيك الذي انقرض بسبب التطور التكتولوجي، العالم يتقدم بسرعة كبيرة و علينا مواكبة التطور لكي لا نبقى في المؤخرة.

  • Laverageboy
    الأحد 14 فبراير 2021 - 09:44

    Malheureusement je dois dire que nos chercheurs ont traité le sujet des cryptos d’une façon superficielle et subjective et surtout d’un coté négatif plus que positif , les cryptos c’est le futur que vous le veuillez ou pas , terrorisme et le blanchiment d’argent ont toujours existés avec le dollars et ce n’est pas 0.03 % d’activité suspecte avec crypto contre 30% d’activité illégales pour le dollar … qui vont endiguer le développement des crypto , c’est plutôt la peur de quelques institutions financières de perdre le contrôle qu’ils ont sur la liquidité c’est la gérontocratie et la mentalité archaïque des décideurs des pays du tiers monde qui freinent la la prospérité et indépendance financière,Or il faut être instruit et avoir une formation solide dans le domaine des nouvelles technologies numériques . Le Maroc doit adopter les crypto et cesser de légiférer des lois liberticides qui manipulent l’économie et ralentissent son development et celui de sa population.

  • سفيان الهولندي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 10:07

    الاستثمار في العملات الرقمية هو المستقبل لانه لا مكانة فيه الابناك التقليدية او الحكومات فعلى المغاربة الشباب ان يبادروا في الاستثمار فيها وان يختارو المنصات الآمنة لتداول في هذه العملة ونصحتي ان يختار منصة bitvavo لتداول لأن المصاريف اقل من المنصات الاخرى .

  • Bruce
    الأحد 14 فبراير 2021 - 10:18

    عبرة لمن يعتبر مدير بنك المغرب يجب تغييره ووضع مكانه شاب من شباب مغاربة المهجر عندهم أفكار جديدة فالتسيير و نعرف أن العالم يتغير و العقليات يجب أن تتغير معه و استراتيجيات التسيير المتبعة في سنوات السبعينيات و الثمانينيات لا تستجيب للتحولات الجديدة في المستقبل القريب…

  • باحث
    الأحد 14 فبراير 2021 - 10:25

    المغرب تاخر كثيرا في هد الميدان، والسبب جهل الفئات العليا بهدا الميدان، وتفضيل طريقة الترقب والانتضار ، دول الخليج مثلا سمحت ماخرا بمنصة rain بالعمل في البحرين وقبول جميع عملات دول الخليج، فلماذا المغرب لا يسمح لشركة بالعمل بالمغرب والاستفادة من الضريبة؟ بدات العديد من الشركات التعامل بعده العملات: tesla,visa,Twitter,Uber,Amazon والقاىمة تزداد كل اسبوع، المغرب كيف العادة سيستيقظ بعد فوات الاوان، نطلب من الحكومة تعين شخص عندو دراية بالموضوع وليس ابن احد الوزراء الدي تخرج من كلية الاداب وشكرا

  • Samir
    الأحد 14 فبراير 2021 - 12:13

    الفكرة الأساسية للبلوكشين هي التخلي عن الحاجة لوحدة مركزية تنسق المعاملات بين جميع الأطراف و تعويضها بمجموعة من الوحدات يمكن لأي شخص المساهمة فيها. و هذه الفكرة لن تؤثر فقط على البنوك المركزية بل على جميع المعاملات التي تقوم على الاحتكار. و لهذا نسمع بعض الأصوات تحذر من البتكوين للحفاظ على امتيازاتها داخل السوق. أما تهريب الأموال و جميع الموبقات فتتم أساسا بالعملات الورقية و الجنات الضريبية و بتواطؤ مع الدول

  • Mohamed
    الأحد 14 فبراير 2021 - 12:54

    ممكن بعض المعلومات السي سفيان?
    أريد أن أبدأ و لكن تلزمني بعض المعلومات chokran

  • ملاحظة
    الأحد 14 فبراير 2021 - 15:44

    في سنوات القليلة القادمة سيزداد فقر البلدان التي لم تطور نظامها المالي وسيصبح تداركها للموقف معقدا جدا.
    وأهلا وسهلا بعمولات المشفرة فأدكياء العالم يسافدون منها كل يوم.

  • سفيان الهولندي
    الأحد 14 فبراير 2021 - 20:53

    الى الرقم 9 محمد فأنا من مستعملي bitvavo في هولندا المطلوب منك الكومبيوتر او موبيل سمارت و الفيزا كارت او الحساب البنكي وكوبي جواز السفر او بطاقة الهوية والتسجيل على موقع التداول للعملات الرقمية ويجب ان تبداء بمبلغ بسيط حتى تتعلم التداول اي البيع والشراء .
    وهذا الموقعbitvavo فهو المفضل عندي لسهولة الاستخدام.

  • نور
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 00:15

    لدي ملاحظة صغيرة في هذا الموضوع وهي في حالة انقطاع الانترنيت بسبب من الاسباب و هذا احتمال كبير كيف سيتعامل المتداولون بهذه العملة خصوصا اذا استمر العطل لمدة طويلة

  • متابع
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 12:34

    مستقبل البنوك والمؤسسات المالية بانواعها اصبح مهددا ، فقط يجب توعية الفئات التي لازالت تشكك في هذه العملات الإفتراضية ، قريبا سنتخلص من اقتطات البنوك التي لا تنتهي ، ونتمنى ان تدخل البنوك الإسلامية على الخط وتحاول أن تكون سباقة في التعامل مع المعطى الجديد لتكسب ثقة الزبناء وتحاول أن تغير من التعامل التقليدي الذي اصبح متجاوزا ، وتطور رقمنتها وإدارة اموالها وفقا للمنهج الجديد وفي نفس الوقت بموازات مع المنهج الاسلامي في المعاملات المالية من زكاة اموال وغيرها وبالتوفيق ان شاء الله .

  • Mohamed
    الإثنين 15 فبراير 2021 - 20:41

    السلام
    هل ممكن أن أتواصل معك لمعرفة المزيد من المعلومات المفيدة أنا من بلجيكا
    شكرا

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج