تعديل اتفاقية المغرب وتركيا يدخل حيز التنفيذ

تعديل اتفاقية المغرب وتركيا يدخل حيز التنفيذ
صورة: أرشيف
الخميس 13 ماي 2021 - 20:14

دخل تعديل اتفاقية التبادل الحر بين المملكة المغربية وجمهورية تركيا حيز التنفيذ بعدما جرى التوقيع عليه بين الرباط وأنقرة في 24 غشت من السنة الماضية.

وتضمنت الجريدة الرسمية عدد 6986 ظهيراً شريفاً يُنفذ القانون رقم 54.20 الموافق بموجبه على تعديل اتفاقية التبادل الحر بين البلدين.

وبموجب الاتفاق المعدل للاتفاقية سيتم فرض رسوم جمركية لمدة خمس سنوات على عدد من المنتجات الصناعية التركية، لتبلغ 90 بالمائة من قيمة الرسوم الجمركية المطبقة.

ونص الاتفاق الجديد على “ضرورة انعقاد اللجنة المشتركة المغربية التركية 3 أشهر قبل تاريخ انتهاء فترة السنوات الخمس الأولى، لتقييم ما إذا كانت هناك حاجة للتمديد 5 سنوات إضافية”، وهو ما يمكنها تفعيله بتوافق مشترك.

وتشير بنود الاتفاق أيضاً إلى “قيام اللجنة المشتركة، بعد ستة أشهر من دخول الاتفاق حيز التنفيذ، بتقييم سنوي لتطور التجارة الثنائية، ومراجعة تطبيق هذا الاتفاق بهدف تقليص المنتجات التي يشملها أو التخفيض، إن أمكن، من الرسوم الجمركية وإجراء التعديلات اللازمة عليها بتوافق مشترك”.

وبموجب الاتفاق الجديد تم تعديل المادة 17 من اتفاقية التبادل الحر بين البلدين بما يُمكن الطرفين من اتخاذ إجراءات التقويم المؤقتة لمدة محدودة، على شكل زيادة في الرسوم الجمركية، على أن تهم هذه الإجراءات فقط الصناعات الناشئة أو بعض الصناعات التي هي في طور إعادة هيكلتها أو التي تواجه صعوبات جدية.

وكانت الرباط بادرت إلى طلب تعديل الاتفاقية، المعمول بها منذ 2006، بعدما اعتبرت أنها مُضرة بالاقتصاد الوطني، وخصوصاً قطاع النسيج والألبسة، بسبب اعتماد تركيا سياسة دعم لصادراتها، وهو ما ينتج عنه إغراق للأسواق المستهدفة.

وحسب أرقام رسمية لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة فإن تركيا هي المستفيدة من الاتفاقية، إذ ارتفع العجز التجاري للمغرب معها بشكل كبير، بعدما انتقل من 4.4 مليارات درهم سنة 2006 إلى 16 مليار درهم سنة 2018.

‫تعليقات الزوار

30
  • سبو علي
    الخميس 13 ماي 2021 - 20:23

    موز الفساد المالي تمت محاصرتهم من طرف الصناعة التركية الجيدة فلجؤوا الى الضغط من اجل تغيير الاتفاقية من اجل تكريس السيطرة والتحكم في الزبون المغربي بسلع مهترئة مستفيدين من تواطء لوبي التحكم والدولة العميقة !!
    حيث لعبوا على عواطف الناس بربط الصناعة التركية المتطورة ببعض الاحزاب الاسلامية الحاكمة

  • وديع الرباطي
    الخميس 13 ماي 2021 - 20:29

    صراحة الحقيقة مرة دائما تركيا متقدمة كثيرا على كل دول المنطقة ونحن غير قادرين على منافستها .منتجاتنا جودتها ضعيفة اثمنتها جد مرتفعة لعدم توفر قانون حماية المستهلك وتحديد الاثمنة مما يدفع المغاربة الى التخلي عنها واللجوء الى السلع التركية والفرنسة يجب إعادة النظر في الاقتصاد الهش أصلا.

  • Abdou
    الخميس 13 ماي 2021 - 20:41

    La règle d’or des relations bilatérales en matière du commerce c’est gagnant gagnant Alors je n’arrive pas à comprendre pourquoi procéder à la réforme à cause d’une perte qu’il fallait éviter depuis le départ càd 2006
    Sachant que nous avons assez d’expert dans le domaine Nous avons surtout un long et riche historique avec l’Europe avant même l’indépendance

  • m.m
    الخميس 13 ماي 2021 - 20:41

    بمجرد تحدي تركيا لإسرائيل اتخذ الحكام المغاربة قرار ضد تركيا … يال العجب …

  • حسن
    الخميس 13 ماي 2021 - 20:42

    الضربة جاية فالقدرة الشرائية للمواطن . لماذا لا نطور جودة منتوجاتنا بدل فرض الرسوم الجمركية على الواردات التركية من النسيج و الألبسة

  • الى m.m
    الخميس 13 ماي 2021 - 21:00

    اين هو تحدي الذي تتكلم عليه .
    تركيا شريك رقم واحد اقتصاديا و عسكريا في المنطقة للكيان الصهيوني .
    هل تعلم ان السلاح الذي يقتل به الفلسطنيون مصنوع في المصانع الاسرائلية الموجودة في تركيا .
    الطيران الاسرائلي يتدرب على الاراضي التركية .
    و لا تنسى ان تركيا في حلف الناتو الذي وجد لحماية اسرائيل .
    من حق المغرب فرض شروطه على الاخرين ،امريكا اكبر بلد في العالم و يقوم بحماية منتجات بلاده بكل قوة ، حيث فرض على الصين رسوم جمركية ضخمة من اجل حماية منتجاته و رفع ضرائب على الفوسفاط المغربي من اجل حماية شركات امريكا .
    هذا امر عادي جدا لكن غباء المغاربة و عشقهم لسطان الاخوان المفسدين ينسيهم

  • إلى المعلق m.m
    الخميس 13 ماي 2021 - 21:07

    إلى المعلق m.m لا ياعزيزي لا تغالط الناس.فأردغان بعد أن رأى معظم الدول العربية بدأت تطبع مع إسرائيل وبعد أن أحس أنه سيبقى وحيدا من الجهتين العربية والغربية هرول هو كذلك يطلب ود اسرائيل وطلب منها التطبيع معه فوضعت أمامه شروط وهذه الحقيقة التي لم تتقبلها لم يمر عليها سبعة أو ثمانية أشرف وإذا كانت ذاكرتك ضعيفة فذاكرتنا ليست كذلك.فنتذكر كل ما يمر بين الدول وما عليك إلا البحث في الارشيف لي تعرف صدق كلامي.أعرف مسبقا أن أتباع سيدهم أردوغان لا يتقبلوا هذا الكلام حتى لو سمعوه قالها مباشرة أمامهم ولكن هذه هي الحقيقة المرة شاؤوا أو أبوا

  • ع١غ
    الخميس 13 ماي 2021 - 21:07

    المعاملات المالية مع تركيا وسد كل الثغرات التجارية مع إسبانيا ستمكن المغرب من ربح الحرب الاقتصادية مع جار الشمال، وبالتالي إضعافه من جهة وكسب تركيا في صف المغرب من جهة أخرى.
    لا مكان للعواطف هاهنا، فإما رفقا بالقدرة الشرائية للمواطن المغربي، وإما تحرير السوق مع تركيا ليعم الرخاء .

  • ابراهيم
    الخميس 13 ماي 2021 - 21:13

    وماذا عن تونس ومصر هل يعلم وزير التجارة والصناعة أن منتجات تستورد تونسمن ومصر مصنعة في الصين ويعاد لها التلفيف وتصدر الى المغرب على أنها مصنعة في تونس ومصر بتواطؤ مع الشركات المغربية المستوردة وهناك شركات تونسية فتحت فروع لها في المغرب لهاذا الغرض خصوصا المنتجات والادوات المدرسية.

  • rachida
    الخميس 13 ماي 2021 - 21:39

    السلام عليكم.ردا على المعلق m.m.أي تحد تتكلم عنه ياهذا.أولا هذا القرار أو هذا الاتفاق اتخذ منذ ما يقارب السنة من كلا الطرفين ووقعا عليه هما الاثنين واليوم جاء وقت تنفيذه ثم تقول تركيا تتحدى اسرائيل.بالله عليك.أريني كيف تتحداها وأردغان نفسه بعد أن رأى معظم الدول بدأت في التطبيع مع إسرائيل بدأ يتقرب من هو كذلك وطلب منها التطبيع معه بدوره ووضعت له شروطا.ان نفذها ستقبل التطبيع معه وإن لم ينفذها سيبقى الحال كما هو عليه ثم هل رأيت او سمعت من قبل بدولة تتحدى دولة أخرى وفي نفس الوقت عندها قنصليتها في بلادها وأردغان عنده قنصلية اسرائيل في بلاده وبالضبط اسطنبول وما عليك إلا البحث عن هذه المعلومات للتأكد من صحتها فلا تضحك على نفسك بالكذب وتريد ان تمرر ذلك الكذب أيضا إلى الناس.أنظر فقط إلى الديسلايكات اللتي وضعها لك القراء على تعليقك اللذين يتابعون الاخبار بالفعل ويعرفون مجريات الوقائع ولا يهلوسون مثلك

  • وعزيز
    الخميس 13 ماي 2021 - 21:52

    الحل لهذا العجز في الميزان التجاري هو

    معاملتهم بالمثل….. اي ببساطة

    تصدير سلع و ترويجها في تركيا بنفس الطريقة….

    توزيع في الأحياء و طرق الأبواب من طرف عمال تركيون و خاصة عاملات…. مقابل اخذ كمبيالات ضمان لسداد الدين شهريا…..

    فهم بالمغرب يقومون ببيع موادهم بهذه الطريقة مقابل كمبيالات لا تتعدى 200 درهما يقوم موظف باعادتها للزبون بعد سدادها نقدا كل شهر….

    المهم التجارة…. هي

    سلع….. ذات جودة

    و طريقة ميسرة للأداء….

    و دق الأبواب…. بلطف مع لسان محلي….

    السر في الطريقة….

  • مغربي
    الخميس 13 ماي 2021 - 21:53

    تم تعديل الاتفاقية مع تركيا ببساطة لان ماما فرنسا تضررت ورفضت. والسلام

  • ابراهيم
    الخميس 13 ماي 2021 - 21:54

    وماذا عن تونس ومصر هل يعلم وزير التجارة والصناعة أن منتجات تستورد من تونس ومصر مصنعة في الصين ويعاد لها التلفيف وتصدر الى المغرب على أنها مصنعة في تونس ومصر بتواطؤ مع الشركات المغربية المستوردة وهناك شركات تونسية فتحت فروع لها في المغرب لهاذا الغرض خصوصا المنتجات والادوات المدرسية.

  • رأي خاص
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:00

    نحن مع حماية المنتوج و الاقتصاد المغربي، و لكن أليس من الواجب أن تكون منتجاتنا ذات جودة و ثمن منافسين المنتوجات التركية التي في الحقيقة تفوق بكثير جودة المنتوج المغربي ، كفى من حماية ناهبي أموال المغاربة ابحثوا عن الخلل
    لأنني متأكد أن الخلل في تواضع جودة المنتوج المغربي و جشع أصحاب المصالح فكروا في حماية المستهلك لأنه من حقه أن ينعم بمنتجات ذات جودة عالية و بثمن مناسب

  • الى ابراهيم
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:01

    هذا ما يحدث فعلا حتى مع المنتجات التركية .
    سبق لي ان اشتريت منتجا من علي بابا و استلمته و ممتوب عليه بلد المنشأ الصين المصيبة نفس المنتوج يباع في بيم و بسعر اكثر من الضعف و مكتوب عليه بعد تغير الغلاف صنع في تركيا .

  • يوسف
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:03

    بعد ماذا؟
    اغلقت العديد من الورشات و تشردت العديد من الأسر بسبب عدم القدرة على منافسة السلع التركية لا من حيت التمن او الجودة، صناعتنا التقليدية : من يحميها؟

  • عقدة اردوغان
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:03

    المغرب له اتفاقيات التجارة الحرة مع العديد من الدول وهو الخاسر فيها الف في المائة ولا يستطيع مراجعتها خوفا من هده الدول منها امريكا والصين وفرنسا واسبانبا، الشغل الشاغل لوزير التجارة المستتمر الدي يعد من اغنياء المغرب الكبار هو معاكسة النجاح التجاري للمنتجات التركية في المغرب لجودتها ورخص اثمانها، لا يهمه الميزان التجاري بل يريد ان يبيع المغاربة”الديشي” الدي تنتجه معامله ومعامل اصحابه. لقد دخلت الى احدى محلات الالبسة التركية في الدار البيضاء واردت ان اشتري قميصا ولكن لم اجد مقاسي عندهم وبعد اداء ثمنه في الصندوق وصلني بعد 24 ساعة وانا جالس في منزلي ودون مصاريف إضافية. الجودة والثمن تلمناسب والخدمة الجيدة هدا ما لا تستطيع ان توفره الصناعة المغربية. سأشتري السلع التركية رغما غلائها.

  • البجعدي
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:04

    خطابات الاتراك و فيديوهاتهم على اليوتوب يزعمون دعم القضية الفلسطينية تضليل لترويج منتجاتهم فقط العربي البسيط العقلية او الدي يشاهد المسلسلات مع امه او اخته او زوجته يجري شراء منتجات الاتراك تضامنا معهم الاتراك مثل الاوروبيين مصلحتهم اولا و ثانيا و اخيرا

  • مهدي ميد
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:38

    الكل يتحدت عن غزو السوق المغربي بالمنتجات التركية والصينية ووزوز علاش تم الغزو لأن المستهلك المغربي قدرته الشرائية ضعيفة والمنتجات المغربية ليست جيدة ومغشوشة وتباع باتمنة باهضة وعندما ذخلت السلع التركية والصينية الحمدلله بان العيب وبان الغش وأصبحت تباع باتمنة أقل من التركية والصينية ولم يعد أحد يريدوها فاشتكى التجار بأن سلعتهم غير قادرة علي المنافسة لماذا لأنها مغشوشة وهذا دليل علي أن الصناعة المغربية المسوقة ذاخليا تستهزء بالمواطن المغربي تتعطيه الديشي ولكن الحمدلله علي المنافسة الشريفة لي عندو عندو

  • Abdou
    الخميس 13 ماي 2021 - 23:13

    Déjà un déficit de 4.4 milliard dans la balance commerciale avec la Turquie en 2006pourqoui attendre jusqu’à présent pou penser à la réforme.à un moment ou le déficit est devenu insupportable ??!!!

  • عبدالله
    الخميس 13 ماي 2021 - 23:37

    ههههه إلى المعلقة رشيدة.بغيت غير نسولك واحد السؤال وماديريهاش مني قلة الصواب.واش أنت لي كاتقولي ديما على راسك أرملة وكاتخدمي في الديور.السؤلل لبغيت نوجه ليك هو واش انت متيقنا بلي كاتخدمي فالديور حيت طريقة تعليقك واسلوبك ومستواك المتميز في معرفة الاخبار بكل دقة ماكايقولوش كاتخدمي فالديور

  • holme chababe
    الجمعة 14 ماي 2021 - 00:16

    المنتوجات المغربية( عكس ما ورد في بعض التعليقات )فهي دات جودة عالية وتصدر الى اوربا ودول اخرى وتنافس منتوجاتها في الجودة و الاثمان، انما المشكل مع الاتراك هو ان الميزان التجاري مال لصالحهم بسبب عدم قدرتهم على استيراد المنتجات المغربية لانها ذات قيمة عالية ، ومستوى الدخل الفردي التركي اقل من نظيره الاوربي الذي يستهلك النسيج المغربي بسبب قيمة الاورو مقارنة مع الدرهم ، والعكس يحذث بالنسبة للسلع المغربية في تركيا بالنظر لقيمة الدرهم المرتفعة على نظيرتها التركية، الملابس المحلية التي نراها في الاسواق هي مجرد منتوجات تصنع في ورشات صغيرة أو في البيوت ، اما النسيج المغربي الحقيقي لا نراه فهو يصدر الى الخارج، تاركا فراغا في السوق المحلية المنتوجات الصينية والتركية الأقل جودة لكنها في متناول المستهلك البسيط والمتوسط ، لهذا يجب ان تتخذ حلول كتوجيه بوصلة الانتاج المغربي إلى الاستهلاك المحلي ولو بنسبة مقبولة لحماية العملة من جهة و لاعطاء المواطن المغربي حقه في منتوجه الذي يعبر عن تقافته والا ننتظر من الصينيين والاتراك ان يلبسوننا بأذواقهم.

  • سعيد حمزة
    الجمعة 14 ماي 2021 - 00:24

    في اليوتيوب مقطع فديو لشركات تركية تعمل في إسرائيل
    تعمل في مجال البناء والتشييد
    بصراحة انصدمت مستثمرين اتراك في اليوتيوب يفتخرون بأنهم اصدقاء لإسرائيل بملايين الدولارات

    أصدق عيوني او اصدق من !!!!!!!!!

    تكالبوا على فلسطين بالحقيقة
    دموع التماسيح

    من لم يصدق فليشاهد اليوتيوب الحقيقة أغرب من الخيال
    الحقيقة أغرب من الخيال

    والحق لابد يقال

  • Rachid
    الجمعة 14 ماي 2021 - 00:46

    90بالمية لا يكفي يجب رفع القيمة المضافة إلى 300/100
    لان المنتوجات التركية والصينية مضرة بصناعة والخدمات الوطنية
    بمعني تركيا معندنا كنديرو بها متجي من جهتها حتى حجا
    الا تصدير الإخوان المسلمين والمجاعة والدكتاتورية

  • أزغوذ
    الجمعة 14 ماي 2021 - 07:11

    في نظري يدافعون فقط عن انفسهم و غنائهم ولا يهمهم المواطن المغربي في شيء سوى إتقال كاهله بالزيادات في الأسعار رغم تدني مستوى العيش في بلادنا مقارنة مع الدول الأخرى .سياسة زيار و سد المنافذ هي فقط ليستفيدوا الأثرياء ويفرضوا بضاعتهم على المغاربة بالأثمان التي يريدونها .كلنا يعرف متاجر بيم التوركية بالمغرب تسهل على المغاربة اقتناء حاجياتهم بأثمان جد مناسبة واما بعد فرض هذا القانون الجديد سترتفع الأثمان كما هي في الأسواق الممتازة الأخرى مرجان و غيره .لك الله يامواطن .

  • تركيا العظمى
    الجمعة 14 ماي 2021 - 12:12

    هههههههههه المغرب اكبر صناعاته اكبر مقلة بيض واكبر كراط واكبر ابريق شاي وتريدون منافسة تركيا العظمى.ههههههههه
    سيرو سيرو تنعسو

  • مصطفى
    الجمعة 14 ماي 2021 - 13:26

    المنتجات ديال سبتة ومليلية مابقاتش مالجوطية) والمنتجات التركية حتى هي… اوا الفئات الفقيرة والمتوسطة منين غادي تشري لباس أنيق في المستوى وبجودة عالية… العيشة في المغرب غاديا وكتصعاب نهار على نهار…

  • Mezabi
    الجمعة 14 ماي 2021 - 15:13

    الى رقم 7 و 10 وإلى كل منتقدي اردوغان
    هل بامكانكم الايجابة عن الأسئلة التالية:
    من هو الحاكم الوحيد الذي تصدى للرئيس الفرنسي ماكرون حينما شجع هذا الأخير على المضي في نشر الصور المسيءة
    إلى رسول الله؟ من هو الحاكم الذي نجده مدافعا عن الاسلام والمسلمين والفلسطيننين كلما أصابهم عدوان من طرف الغرب الصليبي؟ من هو الحاكم الاسلامي الذي أهان الوفد الامريكي بانساحبه من جلسة في الأمم المتحدة احتجاجا على الدعم الأمريكي لاسرائيل؟ تلومونه على قنصلية اسرائيل باسطنبول وهو فعلها بالعلالي في حين أن حكامنا يفعلونها في الخفاء
    مؤسف ان يكون نحن الحرب في دمنا مكونات بيولوجية لخدلان بعضنا

  • مواطن
    الجمعة 14 ماي 2021 - 16:07

    حسب آخر الدراسات لقد ترتب عن هذه الاتفاقيات عجز خطير في الميزانية، وهو ما ترتب عنه تدهور الأوضاع العامة في الصحة والتعليم والشغل، لكن الأكيد أن الذين ورطوا المغرب في هذه الاتفاقيات اغتنوا بما فيه الكفاية، لقد كانوا طابورا خامسا بشكل من الأشكال.

  • Chamed
    الإثنين 17 ماي 2021 - 09:05

    La réalité c est que nous sommes entre des décisions d ouverture de notre économie et la faiblesse de notre capacité compétitive au meme titre que pas mal de pays…
    Aller démontrer ou prouver un équilibrage des échanges économique avec deux tares totalement disproportionnées releve d une analyse sommaire et simpliste.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 96

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة