تعميم "مشروع المؤسسة المندمج" في المغرب

تعميم "مشروع المؤسسة المندمج" في المغرب
صورة: هسبريس
السبت 17 يوليوز 2021 - 16:16

وقف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة، بمعية إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، وعدد من المسؤولين التربويين مركزيا وجهويا، بمدينة تطوان، على سير فعاليات اليوم الجهوي الذي نظمته الأكاديمية الجهوية حول موضوع “الشراكة كرافعة لاستدامة مشروع المؤسسة المندمج”، لفائدة مدراء المؤسسات التعليمية المستفيدة من مشروع “ثانوية التحدي”.

وتندرج هذه الزيارة، بحسب بلاغ توصلت به هسبريس، في سياق سلسلة من المحطات التي تروم الرفع من وتيرة تنفيذ وتحقيق أهداف مشروع المؤسسة والتعبئة الجماعية والانخراط الفعلي والجاد لمدراء المؤسسات التعليمية المستفيدة وباقي المتدخلين.

وكشف البلاغ استفادة 34 مؤسسة تعليمية بجهة طنجة تطوان الحسيمة من مشروع “التعليم الثانوي”، موزعة على ستة أقاليم، كتجربة أولى نموذجية على صعيد المملكة، من بين 90 مؤسسة على مستوى ثلاث أكاديميات جهوية للتربية والتكوين، في إطار “الميثاق الثاني” للتعاون بين المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية في برنامج تحدي الألفية.

وأشرف الوزيران على إعطاء الانطلاقة الرسمية لتعميم مشروع المؤسسة في شقه المتعلق بالتكوين المستمر، الذي يندرج في إطار دعم أجرأة وتتبع مشاريع المؤسسة المندمجة، وتثمين أدوار مديري المؤسسات التعليمية المستفيدة من المشروع.

وقدمت للوزيرين والوفد المرافق لهما معطيات وتوضيحات حول مختلف مكونات مشروع المؤسسة، وكذا مستوى تقدمها بعينة من المؤسسات التعليمية المستفيدة من برنامج ثانوية التحدي.

وأشاد أمزازي في كلمة ألقاها على هامش النشاط، بالانخراط الكبير لكافة مكونات المنظومة التعليمية بالجهة لإنجاح هذه المحطة، مؤكدا الأهمية التي توليها الوزارة لنموذج مشروع المؤسسة كأداة رئيسية في التدبير بالمؤسسات التعليمية، وذلك اعتبارا لكونه ليس أداة لتنشيط الحياة المدرسية فقط، بل يعد آلية أساسية لترسيخ التخطيط التصاعدي وتجسيد مفهوم ربط المسؤولية بالمحاسبة.

كما نوه الوزير بمجهودات مختلف الشركاء، وخصوصا في إطار برنامج تحدي الألفية، الذي تجاوز مرحلة التجربة من خلال بلورة أدوات من أجل ترسيخ استدامتها ونقلها إلى مختلف الجهات، وتعميمها على جميع المؤسسات التعليمية بجميع ربوع المملكة.

‫تعليقات الزوار

5
  • ولد جرادة
    السبت 17 يوليوز 2021 - 16:51

    سنة كاملة من مقاطعة المديرين،والتخبط في المشاكل،ويتحدثون عن الانخراط ونجاح المشروع!!!!!

  • النقد الذاتي
    السبت 17 يوليوز 2021 - 17:23

    وأين هو مشروع تعميم التغطية الاجتماعية الذي مر على إعلانه سنة..

  • mehdi
    السبت 17 يوليوز 2021 - 17:45

    تحية عالية للسيد أمزازي على هذه الدينامية والحيوية. رغم صعوبة القطاع إلا أنه ماض في الإصلاح.

  • ملاحظ
    السبت 17 يوليوز 2021 - 19:03

    إلى وقت قريب عرف تجريب البرنامج في ثلات جهات التي انطلقت فيه عملية التجريب تخبطا واستقالات منسقي البرنامج وتعثرًا كبيرا ! فكيف تم إنهاءه ومتى ؟ وماذا سيتم تعميمه…..؟؟؟
    فلوس اللبن……

  • اب متضرر
    السبت 17 يوليوز 2021 - 19:11

    نتمنى من الوزارة التصدي للمتقاعسين والتكثيف من الاقتطاعات والتي شتت القطيع فيما مضى وإحالة رؤوس الفتنة العدليين والنهجيين على المحاكم.

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 16

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة