تفاصيل اعتماد شهادات التمكن من اللغات قبل مناقشة الدكتوراه بالمغرب

تفاصيل اعتماد شهادات التمكن من اللغات قبل مناقشة الدكتوراه بالمغرب
صورة: و.م.ع
الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:00

تتجه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار نحو اعتماد شهادات التمكن من اللغات قبل مناقشة الطلبة شهادة الدكتوراه، وذلك في إطار المساعي لتجويد المضامين والرفع من مستوى خريجي الجامعات المغربية.

ووفقا لخطة “إصلاح الدكتوراه”، سيتم اعتماد اختبارات “التوفل” و”الدالف” و”التويس”، مع تحديد آجال جل مراحل الدكتوراه والشروط المتعلقة بالنشر العلمي للطالب في سلك الدكتوراه وجودة الملف العلمي لأعضاء مناقشة الأطروحة.

محمد الطاهري، مدير التعليم العالي والتنمية البيداغوجية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، قال إن “الأمر يتعلق بالدكتوراه الجديدة، وليس المعتمدة حاليا”، مشيرا إلى أن الوزارة منكبة على طرح الدفتر البيداغوجي الجديد، مع التنبيه إلى أن نقاطه ما تزال قيد التداول.

وأضاف الطاهري، في تصريح لهسبريس، أن “الأمر يعني اللغتين الإنجليزية والفرنسية، ويتطلب من المترشح لنيل الدكتوراه التوفر على شهادة نجاح في اختبار معترف به، مثل التوفل بالنسبة للإنجليزية، والدالف بالنسبة للغة الفرنسية”.

وأوضح المتحدث أن هذا الشرط أساسي من أجل مناقشة الدكتوراه، مسجلا أن التدقيق في هذه النقطة سيأتي في قادم الأيام، لكن المتفق عليه هو أن “الأستاذ الجامعي المستقبلي يجب أن يكون متمكنا من اللغات”.

وبخصوص التكاليف المالية التي يتطلبها اجتياز الاختبارات، قال مدير التعليم العالي والتنمية البيداغوجية إن “الوزارة تفكر في منطق الشراكات مع مختلف المراكز لضمان أسعار مناسبة لجميع الفئات الطلابية”.

وفي السياق ذاته، من المرتقب أن تنفتح الجامعة المغربية خلال الموسم الدراسي الراهن على مزيد من الشعب الإنجليزية، وذلك بإحداث 10 إجازات جديدة و7 ماسترات، فضلا عن إنشاء دكتوراه في الطب، تدرس باللغة الإنجليزية.

ووفقا للخطة التي قدمها وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، فإن حوالي 12531 طالبا سيتابعون الدراسة باللغة الإنجليزية في وحدة دراسية واحدة على الأقل خلال الموسم الدراسي 2022-2023.

‫تعليقات الزوار

64
  • TRES EN RETARD
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:05

    Il falait l’exiger depuis tres longtemp ..malheureusement aujourd’hui beaucoup de ( concernes ) ne maitrisent ….

  • زائر
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:05

    التعليم سيبقى في الحضيض طالما ليس هناك اصلاح شامل للمنظومة التربوية. الحلول الترقيعية لن تجدي نفعا.

  • DimaH
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:05

    داگشي لعند الوزراء و المشرعين أگثر من الدگتوراه

  • Ex Etudiant
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:06

    من الاسباب الرئيسية التي جعلتني اتخلى عن سلك الدكتوراه هي مصاريف الدراسة. يتوقعون منك السفر لشتى الملتقيات العلمية، ليس فقط في المغرب بل في الخارج كذلك، و اتمام ملفك العلمي بمنشورات في المستوى بمنحة هزيلة شوف تشوف اذا تم قبولك بها اصلا. امتحان اللغة يجب القيام به قبل ولوج السلك و على نفقة الجامعة و ليس بعد 3 او 5 سنوات من الدراسة و التحصيل العلمي !!!

  • ايزم
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:12

    سبق لي أن استمعت إلى دكتور في القانون والعلوم السياسية يدرس بجامعة محمد الخامس ورئيس مركز للدراسات ولديه قناة في اليوتوب يشهاهدها آلاف وضيف دائم في بعض القنوات التلفزية يتحدث عن الأمطار ويستعمل كلمة الشتاء هذا دكتور لا يفرق بين فصل من فصول السنة وبين الماء الذي ينزل من السماء بالإضافة إلى أخطاء نحوية يندى لها الجبين ولا يرتكبها تلميذ في الابتدائي

  • أستاذ
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:15

    شهادات التمكن من اللغات ايدا بغاو يديروهم يديروهم فابور ماشي بالفلوس راه الطلبة معندومش وواليديهم معندومش. وبالنسبة للانجليزية لا يوجد حاليا اختبار حقيقي للغة ومعترف به دوليا لأن لا يمكن قياس التمكن من اللغة ب qcm

  • Younes tahiri
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:15

    وماذا عن طريقة الانتقاء في الماستر والدكتوراه؟؟؟الجميع يعلم علم اليقين ان الطريقة المعتمدة في ذلك لاتتوفر على أية مصداقية في أغلب الأحيان حيث يسودها منطق العلاقات الزبونية والابتزاز واشياء لا علاقة لها بالمستوى المعرفي والعلمي للطلبة المرشحين…وهنا اود- كمواطن مغربي مهتم-ان ألفت انتباه السيد الى ان ما يحدث في عمليات الانتقاء المشار إليها يشوبه الكثير من التدليس والمحسوبية..وعليه أن يحرص بنفسه على تصحيح الامور والله الموفق

  • طالبة
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:16

    عافاكم كثرو من اللغة الانجليزية ، خاص تدخل على مسالك القانون وعلى الهندسة

  • مجرد راي
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:16

    السؤال لي محيرني هو علاش بالضبط الفرنسية والانجليزية، علاش مايزيدوش لغات اخرى!

  • البوهالي
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:19

    ووالله وقسما بالله وتالله وثم الله وبالله إذا لم يكن عند الناس الوازع الديني والضمير الحي فلن يفيد تعلم اللغات في شيء ولا يزيد في المجتمع شيئا وصاحب الدكتوراه ان لم يكن ممن يتقون الله فلا فائدة في دكتورته والامي التقي أفضل منه

  • fr
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:21

    Well, while it’s true that any PhD student need and should masters English. For obvious reasons we should also check the level of the current professors both in English and in french. We will be very surprised,…..

  • التجويد والتجديد الشامل
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:22

    اصلاح التعليم يبدأ من المستوى الابتدائي ماشي “حتى شاب عاد دارو ليه الحجاب”. تجويد التعليم يعني تجديد كل المنظومة ابتداءا من اللغة (الفرنسية ليست لغة العلوم الاولى ويجب استبدالها) وصولا لمحتوى المقررات العبثي للي كيخلي طالب فالباكالوريا مقادرش يعرف حتى شنو باغي فالحياة. وفالاخير لازم ترجع مكانة الاستاذ لسابقها : من الصالير للتكوينات المستمرة والمكانة الاجتماعية باش الطلبة المتفوقين هوما للي يمشيوا للتعليم ماشي يكون التعليم هو آخر ملجأ هروبا من البطالة. وشكرا

  • mobadarate
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:23

    ما هي شروط الولوج إلى سلك الدكتوراه؟
    أن تكون حاصلا على شهادة الماستر ، الماستر المتخصص أو أي شهادة معترف بمعادلتها.
    ويشترط في الدكتوراه أن ينشر الطالب بحثا علميا في مجلة علمية معترف بها. و قد تم مأخرا إعتماد معايير إضافية جديدة متعلقة بأطروحات الدكتوراه تقر بإلزامية اللغة الإنجليزية في البحث العلمي .
    التوقيع على ميثاق الأطروحات والمبادئ العامة المتعلقة بسير إنجاز الأطروحة.
    الإنتقاء الأولي ثم المقابلة العلمية.

  • mobadarate
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:24

    ا. امتحان اللغة يجب القيام به قبل ولوج السلك و على نفقة الجامعة و ليس بعد 3 او 5 سنوات من الدراسة و التحصيل العلمي !!!

  • ملاحظ
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:24

    شئ جميل ولكن السؤال من سيمول تعلم هذه اللغات واجتياز الامتحان؟؟ هل ستخصص الوزارة منحة خاصة لطلبة الدكتوراة من أجل هذا ام تبرم اتفاقيات مع المعاهد المعنية؟؟ ام سيظهر الطالب إلى الدفع من جيبه؟؟؟ حلوا اولا مشاكل المشاركة في المؤتمرات التي يظطر الطالب آلة السقر إليها على حسابه الخاص.
    على الوزارة ان تتعلم منهجية العمل وكلما طرحت فكرة تطرح كذلك تمويلها اما الأفكار التي لا تكلفها سنتا واحدا وتضع تكاليفها على الطلبة او الاستاذ فهذا استهتار بالمغاربة وانعدام حس المسؤولية والكفاءة.

  • حازم المغربي
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:30

    العربية أم اللغات. وبها ينبغي أن نتعلم، وأن نعلم، وأن نطور البحث العلمي الخاص ببلدنا المغرب. ولدينا في الرياضيات والطب والهندسة وغيرها كتب أصلية بالعربية . كما كان يدرس الطب بالعربية في سوريا.
    أما تعلم اللغات فهو ليس مطلوبه التعويض عن لغتنا الغنية وهويتنا العربية والدستورية، بل للانفتاح والتواصل مع ثقافات اخرى.
    لنجعلهم هم من يبحثون عن تعلم العربية لمسايرتنا، وهذا أكبر تحدي نواجهه الآن.
    أتحدث وأكتب بخمس لغات..وأحس بنقص شديد أمام لغتي العربية!!!

  • Younes tahiri
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:31

    اضافة للتعليق رقم7: كمواطن مغربي اود ان ألفت انتباه السيد الوزير….

  • ملاحظ
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:33

    بما فيها اللغة الأمازيغية المرسمة دستوريا. ولا غنى عنها للباحثين ..

  • الغالي
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:33

    قبل إصلاح الدكتوراه ،يجب أن يكون التعليم إجباري من 6 سنوات إل 18 سنة .هذا هو مشروع مستقبل المغرب والذي سيعطي نتيجته إلا بعد 50 سنة .و ذلك بتنحى الأمية و ثمت ازدهار المغرب
    و إخراجه من صورة دول العالم المتخلف و الثالث .

  • حميد البراني
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:35

    قضية اللغات الاجنبية او حتى الوطنية ينبغي حسمها قبل الجامعي فما بالك قبيل مناقشة الدكتوراه…هذا هو الهبث و قلة العقل و الخبرة…متى نتعلم اللغات و الحرف و متى نكون عقل علمي رياضي او فني او تقني او خطابي او نظري او عملي الخ…؟ طبعا في الصغر…و ليس في نهاية الدراسة…يا له من قلب للمنطق…و يستحيل لاي كان ان يتعلم اشياء قبل سنوات معينة و هي من سن 0 او 3 سنوات الى سن 16 او 18 تقريبا…و ما عدا ذلك…فقط ضياع و جهد كبير بلا فائدة و ظاقة تحرق بغير جدوى…التعلم في الضغر افضل كالنقش على الحجر….

  • سليم
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:41

    هذا دليل على ان تعليمكم للغات في المدرسة العمومية دون المستوى ودون جدوى وهو فقط اهدار المال العام على اجور أساتذة اللغة الفاشلين

  • ادريس من البيضاء
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:49

    الاصلاح الجامعي والتربوي هو ضرورة للرقي بالمجتمع وبالتحصيل العلمي وهذا لا جدال فيه ولا ينبغي طرح اللوم دائما على الدولة هذه الاخيرة تبدء من الفرد ثم الاسرة ثم الحي والمدينة حتى نصل الى الدولة. هذا من ناحية
    من ناحية جانبية الى المعلق رقم 5 انت تتحدث عن المنار السليمي. الدكتور المنار السليمي يوجه خطاباته الى جميع الاطياف الامي وقليل التحصيل والمفرنس والذي لا يفرق بين كان وإن. والعبرة في الخواتم. فيا ترى هل تريد ان يتحدث كما يتحدث قيس سعيد بتلك العربية التي لا يتحدث بها الا اصحاب المعلقات.

  • عفاف
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:51

    كون بغيتو الخير للبلاد و تزيد تتقدم و تطور، كون درتو لغتنا العربية، لأننا بدل ما نعطيو جهدنا و عقلنا في البحث و التعلم كنبقاو واحلين في اللغة والترجمات و كيفاش نعبرو، راه كنكونو فاهمين الدروس و لكن كنجيبو صفر حيث ممسموحش لينا نوصلو أفكارنا بلغتنا، هذا راه هو المشكل الحقيقي و الطارئ، لأنه شحال من واحد نابغة في الرياضيات أو الفيزياء أو الإقتصاد.او….. ولكن حيث زرق في الفرنسية مكتنفعش بيه البلاد، و شحال من واحد مكلخ وصل لأنه كيعرف اللغة، و راحنا في أعمق من الحضيض و كنتفقصو ولكن الله يجيب الرجال اللي يطردو الإستعمار و يتخلصو من عقدة الأجانب..

  • مهتم جدا
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:53

    صافي شعب التاريخ والجغرافيا والادب العربي والفلسفة وعلم الاجتماع والدراسات الاسلامية وما شابه هذه التكوينات يمشيوا يكبوا الماء فالرمل .. ولا يمشيوا يقلبوا لهم شي حرفة يكملوا بها حياتهم ، لانه كما يبدو العلوم الانسانية التي كانت في اوروبا وامريكا واسيا منطلقا و ركيزة التنمية والتطور ببناء الانسان والافكار .. يبدو انها في هذا البلد شيء يطفو على السطح لا أكثر .. اتصور ان التعليم العالي في بلادنا سيخرج من مرحلة المأزق ليدخل مرحلة التوهان والسراب الى غير رجعة

  • molaha
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:54

    اعتاد الإنجليزية هو المستقبل الا اننا نرى تلة من القوم لا يريدون الإنفصال عن الفرنسية اعتقادا منهم أنهم متمكنون من اللغات و الله و لو تعدوا حدود المغرب لا أصبحوا بكما يتكلمون الإشارة

  • مغترب
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:54

    من الافضل اعتماد رائز GRE الذي يقيس الكفاءات المنطقية و اللغوية و الكمية لطلاب الدكتوراه كما هو المعمول به في أمريكا و أكيد ان هذا الاختبار سيحسن مستوى الدكتوراه و قيمتها العلمية..

  • المحترف
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 13:59

    تا شاب عاد علق لو حجاب ، لتجويد التعليم عليكم من الاولى ابتدائي للعموم و ليس تعليم خصوصي، مع رد الاعتبار للمعلم و الاطر التربيوية و الموسسة التعليمية مع خلق تحفيزات للتلاميذ المتفوقين ….

  • موحى بن الشريف
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 14:07

    واش هاذ الطلبة حتى وصلوا الدوكتوراه عاد غاي يتعلموا اللغات؟ واش معقول ؟ ياك التعلمات كولها تتم في الصغر…سولو الصناع التقلديين يعلموك البيداغوجيا و علم التربية و التعلم…

  • الطاطاوي
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 14:13

    الدكتوراه المغربية هي شهادة من اجل التوظيف بالجامعة.والاشتغال ساعتين أسبوعيا و بيع النقط مقتبل الجنس.99%من دكاترة المغرب.لم ينشروا مقالا علميا في كبريات المجلات العلمية البريطانية والامريكية.ولم يؤلف كتابا منذ تخرجه.اما في امريكا وأستراليا واليابان.يطرد الاستاذ الجامعي من وظيفته.اذا لم يؤلف كتابا او ينشر مقالا علميا كل خمس سنوات.

  • ABC
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 14:13

    المختصر المفيد العكر ولغنونة ، السؤال لممثل الوزارة الذي يهلل بهذا الإصلاح الترقيعي ، كيف يعقل أن التلميذ المغربي منذ أول خطوة له بالمدرسة الإبتدائية المواد المدرسة تغيب عنها مواد تدريس أبجديات اللغة الإنجليزية وتعلم مخارج الحروف بالإضافة للفرنسية التي جاثمة على صدورنا ليس لها قيمة علمية بالمفهوم للكلمة العلم الحقيقي للبحوث والتطور البلاد كتب باللغة الإنجليزية ، فكيف نفرض على ثلة من الطلبة بالرغم من قساوة المتابعة الدراسية الجامعية أن نفرض عليه اللغة الإنجليزية أو الفرنسية كان بالأحرى أن تكون تحصيل حاصل لسنوات من دراسة هاتين اللغتين من الإبتدائ والإعدادي والثانوي ، المهم كل حكومة وتلغي بلغاها ، لا يستقيم المعنى تحصل على شهادة تمكن اللغة لتناقش الدكتوراه فهم تصدا مع هؤلاء المسؤولين.

  • ممتبع
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 14:14

    كل ما أرادوا الاصلاح إلا ويفسدون أشياء أخرى، هذا الاصلاح ليس بريئا ومن ورائه أشياء أخرى مخفية ، ما الفائدة منه؟ هذا تعقيد وعرقلة أخرى لاغير ، كما فعلتم في الماستر ،حيث أنكم عقدتم الامور و أصبح التلاعب ممكنا، أصلا هذا لن يزيد الا غنا وثراء لاصحاب المدارس الحرة للغات ، أصلاح فارغ لا أساس له ، هل تتكلم الدول الاخرى بالعربية أي هل في فرنسا وانجلترا يجتازون الدكتوراه باللغة العربية هل يفرضون عليهم مستوى معين في اللغات ، هذا هو العبث بالمواطن ، احترموا أنفسكم فتعلم اللغة لا يجب أن يكون مفروضا على المغاربة في مثل هذه الحلات فهي شروط تعجيزية وليست في مصلحة الطلبة لا ماديا ولا معنويا ، هذا فقط تعقيد الحياة على الطالب المواطن المغربي فكفى من العبث والحط من قيمة المغربي.

  • Ali
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 14:17

    غير حنا اللي معقدين من اللغة ؟ يناقشها حتى بالدارجة ، شغلنا. المهم هو المضمون.

  • موحا
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 14:29

    ما دام لا نعتمد على العربية في التعليم سنبقى في العالم الثالث. غدا سيقولون تعلموا الصينية او الالمانية و اجيال تضيع بسبب غباءهم

  • Ahmed
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 14:29

    ينبغي أن يكون شرط القبول في الدراسة هو التمكن من لغة التدريس قبل التسجيل في البرنامج و ليس بعد اكمال الدراسة.

  • Dr Ali Erraji
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 14:49

    Vous devait faire ca depuis des années. Vous etes toujours en retard sir tous les plans
    Le Francais et l’Anglais sont deux langues necessaires maintenant

  • مواطن
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 14:51

    عجيب أغلب الطلبة مساكين وفقراء بالكاد يحصلون على الاجازة او الماستر بشق الأنفس مع منحة هزيلة وفوق ذلك يطلب منهم شهادات محسوبة على الخارج ؟ ماهو دور الجامعة ؟ والوحدات التواصل واللغة التي تدرس فيها؟ هذا اعتراف ضمني بالفشل او الفساد.مصاريف ومصاريف وعندما يشتغل الطالب ثم يرجع لاتمام دراسته ولايطلب شيىا من الدولة يتم رفضه بحجة انك موظف والباكالوريا قديمة.الجامعة المغربية فاسدة وفاشلة والدولة تريد ان يكون التعليم العالي حكرا على الطبقة الغنية

  • العربية واللغات
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 15:08

    إلى 16
    تقول أنك تعرف خمس لغات وتحس بالنقص أمام لغتك العربية. ماذا تقصد بذلك؟ إذا كنت تعتقد أن العربية متفوقة على اللغات الأخرى فهذا مجرد حماسة قومية. أما إذا كنت تقصد أنك لا تعرف العربية فما الذي منعك من ذلك. من جهة أخرى فقولك “لغتي العربية” فهذا وهم يعاني منه الكثيرون لأن العربية الفصحى ليست لغة لأحد وهي مادة مدرسية مثل الفيزياء والجغرافيا والرياضيات وغيرها من المواد أي لا يتم تعلمها إلا في المدرسة.

  • اللغات
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 15:17

    حبذا لو يتم فرض هذه الشواهد للتمكن من اللغات على الوزراء و البرلمانيين قبل الدكاترة

  • ,nnjbb
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 15:18

    For number 11, check your English first! we do not say should masters !!!!!!!!!!!

  • اشارة مهمة جدا
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 15:24

    “لضمان أسعار مناسبة لجميع الفئات الطلابية”. عندك تاخد معندكش ….

  • جمال
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 15:24

    بعض الإصلاحات لي هي في الحقيقة هروب للأمام وتخفي وراءها غابة من المشاكل يعاني منها هدا القطاع،

  • جوجو
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 15:35

    غادي تلقى بزاف خداو الماستر ولا يفهمون في الإنجليزية شيئا وحتى الفرنسية، اللهم إلا كان باك صاحبي ويجي أستاذ معندوش انجليزية ويديرو ليه راه مجهد فيها وتاهو يلعب الدور ولا عين شافت ولا قلب وجع

  • جمال
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 15:40

    أخويا حسن ليا أنا نمشي لألمانيا عندي c1 وفايت ليا قريتها فالمغرب وماجابش الله نمشي لألمانيا ندرس بالإنجليزية بدون تيست أو الألمانية ، لا تقة في النضام التعليمي المغربي

  • Arabisation Sauvage
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 15:58

    Le grand probleme au Maroc c’est la langue Arabe more et la politique sauvage de l’arabisation. Ca a detruit le Maroc
    Le peuple Marocain n’a aucun choice que d’inscrire les enfants en privé quand Les gens ont des moyens

    Imposer la langue Arabe morte aux enfants des Marocain est un grand crime

  • Tamazight And English
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 16:08

    We Moroccans don’t want Arabic
    Arabic bring only terrorism, racism, ignorance and armies of jobless people
    Tamazight official language
    English for science

  • استاذ سابق
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 16:09

    الوزارة ما تزال تائهة بين الاصلاحات او بالأحرى التعقيدات. كما كتب البعض ما جدوى اللغات و كتابة المقالات بالإنجليزية في العديد من الاختصاصات في العلوم الانسانية و حتى في العلوم البحتة حول مواضيع جد محلية كعلوم الماء. ثانيا مشكل الدكتوراه هو مشكل نوعية وجودة البحث و ليس فقط كيفية إيصاله بالكتابة و رسم الاشكال. واخيرا هل تظنون ان من له التمكن من العديد من اللغات سيظل ينتظر هنا او سيبحث عن العمل في منظمة انسانية عالمية مثلا ؟

  • Tamazight And English
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 16:10

    We Moroccans don’t want Arabic
    Arabic bring only terrorism, racism, ignorance and armies of jobless people
    Tamazight official language
    English for science
    .

  • حمادي
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 16:13

    Venez voir ce que les enseignants écrivent. لا اراكم الله مكروها. وبمن فيهم من مسؤولين

  • Tamazight And English
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 16:14

    We Moroccans don’t want Arabic
    Arabic bring only terrorism, racism, ignorance and armies of jobless people
    Tamazight official language
    English for science
    .

  • مغربية
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 16:16

    المفروض ان التمكن من اللغة ان يكون على الاقل في مستوى الباكالوريا والمفروض ان الوزارة تمتحن الطلبة في ذلك و الا يجب إعادة النصر في المنضومة باكملها

  • محماد
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 16:25

    هذا اعتراف ضمني وصريح ان الحاصلين على الدكتوراه لا يتقنون اية لغة؟؟ كيف درسوا؟؟ كيف سيتواصلون مع طلبة المستقبل. خراب في خراب

  • باللغة العربية خربنا المجتمع
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 16:53

    قارنوا بين التعليم أيام الأستعمار الفرنسي و الاستحمار العروبي فسترون الفرق. أيام فرنسا بشهادة إبتدائية حصل المغرب على كوادر عالية الكفاءة. الآن بشواهد دكتورة العربية نحصل على جيوش من العاطلين على العمل بدون كفاءة, على جهلاء, على عنصريين, على ارهابيين . باللغة العربية خربنا المجتمع كله. صدق إبن خلدون حين قال: عربت خربت

  • باللغة العربية خربنا المجتمع
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 17:00

    قارنوا بين التعليم أيام الأستعمار الفرنسي و الاستحمار العروبي فسترون الفرق. أيام فرنسا بشهادة إبتدائية حصل المغرب على كوادر عالية الكفاءة. الآن بشواهد دكتورة العربية نحصل على جيوش من العاطلين على العمل بدون كفاءة, على جهلاء, على عنصريين, على ارهابيين . باللغة العربية خربنا المجتمع كله. صدق إبن خلدون حين قال: عربت خربت .

  • Non a La Langue Arabe
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 17:44

    La solution commence par supprimer la langue Arabe
    Les gens ne veulent plus enseigner la langue Arabe a leurs enfants

  • غادي نتفاهمو حبيا
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 17:45

    لا يقوم فيكم خطيبا الا امير او مامور او مراء دابا باغين تناقشو معايا سمو عليها لي بغيتو سينماجستير هادي شعبة جديدة قريتها في ولاية اوكلاهوما لهيها راكوم دولة متخلفة و ادعوكم للهجرة الى كندا بجانب امريكا من اجل الجوار الجغرافي حدانا اما الحوار مناقشات وا نوضو مجمع الاعراب را عياقتو علينا

  • mostafa
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 18:15

    يجب إضافة شرط إعراب القرآن و إجادة العروض ….
    لا حاجة للطوفل و ما شابه يجب على الطالب العلمي أن يجيد اللغة و المناقشة و الحوار بها بكل سلاسة فهذه هي الشهادة الحقيقية

  • hasi
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 19:16

    انا متأكد جدا بأن اللغة الانجليزية والعربية هي اللغتين اللتين ستنفع في المستقبل والعربيه ستبقى الى ان يرت الله الارض ومن عليها اما الفرنسية فهي لغة محدودة في فرنسا وبلجيكا وشى من سويسرا وغير معترف بها دوليا والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • أحمد
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 20:02

    وأين شهادة التمكن من اللغة العربية التي هي لغة الدولة الرسمية؟ أليس عيبا أن أسمع أستاذ في مدرج كلية الحقوق يلقي الدرس بالدارجة؟ ثم لماذا سيجبر سعادة الوزير طالب الدكتوراه على تعلم لغة أجنبية لا يحبها ويرى أنها لغة المستعمر الذي حارب الهوية الثقافية للأمة.

  • Langue Etrangere
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 20:24

    La langue Arabe est une langue etrangere. En plus, c’est une langue morte qui ne sert a rien
    Nous persons pas de temps. Il faut surtout supprimer cette langue morte Dan’s nos ecoles et notre systeme educatif

  • محمد
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 20:41

    يجب التدريس باللغة الانجليزية لغة العلم و الازدهار و التكنولوجيا ،،،،،سياتي يوم رغما عنكم ستتخلون عن الفرنسية المية ……
    هده حلول ترقيعية ،،،،،،سوف تزيد من معانات الطلبة و ستفني centre culturel francais et americain,,,,ليست لدينا الاموال لهده الخزعبلات ……
    يجب اصلاح التعليم من الاساس و تغيير منهجية الدراسة التي لا تعتمد على المنطق و العلوم ،،،،،

  • سيشي
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 22:12

    وما رأيكم بشهادة في الأمازيغية لاجتياز سلك الدكتوراه؟

  • صاحب راي
    الخميس 22 شتنبر 2022 - 22:17

    حتى تفرضوا على المنتخبين والمشرفين الحصول على شواهد تثبت كفائتهم، اما الدكتوراه فلكل منا تخصصه فمثلا الباحثين في علوم القرآن او العربية ما فائدة الشواهد المذكورة؟؟ انتم تسهرون على ربح المؤسسات الخاصة فقط.

  • abdelaziz
    الجمعة 23 شتنبر 2022 - 08:12

    إذا كان الفرنسيون أنفسهم يكتبون باللغة الأنجليزية بعض تفاصيل أبحاثهم لنيل شهادة الدكتوراه ، وحتى كل أبحاثهم لمن له مكانة وصيت في العلم، فلماذا الفرنسية في التعليم؟ هل لأنها أكبر مستورد للعقول المغربية ، أو للمهاجرين؟ أتذكر ما قاله عالم رياضيات روسي حكاية عن عالم رياضيات فرنسي ، قال له لو نشرت بحثك باللغة الأنجليزية بدل الفرنسية لكنت مشهورا أكثر مني ، أو بهذا المعنى، فالشهادة أوالعلم النظري وسيلة من وسائل العمل فقط في العلوم ، تيسر رؤية وفهم الطبيعة بلغتي الترميز و المفردات، المهم هو “حنة اليدين” أي ما ينفع الناس والمجتمع، اي العلم الملموس، أي الإنتاج المادي ، فالتايوان لها نوع من البشرلا شهادة كبيرة له ولكن يخرج من بين يديه العجب، أخذوا حرفة تصنيع الرقائق في مختبراتها ومعاملها، تحاول كل الدول إغراءهم بالنقود ويعطبرونهم مهندسون متيزون، أما أن يدرِس المدروس للحصول على الحبوب ، فلا فائدة منه ولو كتب ما يفعله بلغات العالم كلها٠

  • متتبع
    الجمعة 23 شتنبر 2022 - 11:47

    الطالب المتخصص في الاداب الانجليزي مثلا و قضى سنوات في الجامعة و يتقن اللغة كم ينبغي و الان نلزمه بالفرنسية غير معقول نعم ان يكون لديه رصيد من الغة الفرنسية و لكن لغة تخصصه هو الاهم و يمكن سلك شتى الطرق للتجويد ها

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة