التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب ونيجيريا و"سيدياو" لتفعيل أنبوب الغاز

التوقيع على مذكرة تفاهم بين المغرب ونيجيريا و"سيدياو" لتفعيل أنبوب الغاز
صور: منير امحيمدات
الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:22

وقعت المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا الاتحادية والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو)، صباح اليوم الخميس، على مذكرة تفاهم، تأكيدا على التزام المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وجميع الدول التي سيعبرها أنبوب الغار نيجيريا-المغرب بالمساهمة في تفعيل هذا المشروع.

حضر حفل التوقيع كل من أمينة بن خضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، وسيديكو دوكا، مفوض البنية التحتية والطاقة والرقمنة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وميلي كولو كياري، الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة.

وتعتبر مذكرة التفاهم تأكيدا على التزام المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا وجميع الدول التي سيعبرها الأنبوب بالمساهمة في تفعيل هذا المشروع المهم، الذي بمجرد اكتماله سيوفر الغاز لجميع دول غرب إفريقيا، وسيشكل أيضا محور عبور جديد للتصدير إلى أوروبا.

وتلتزم الدول الموقعة بتوفير حوالي 3 مليارات قدم مكعب من الغاز لدول غرب إفريقيا عبر المملكة المغربية، ومن ثم إلى أوروبا، حيث سيقطع الخط كلا من نيجيريا، انطلاقا من جزيرة براس، وبنين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا، ثم المغرب.

وكان المغرب ونيجيريا قد أعلنا عن هذا المشروع الضخم سنة 2016 لربط آبار الغاز الطبيعي في نيجيريا بالمغرب عبر دول عدة. وفي سنة 2018، دخل المشروع مرحلة جديدة بتوقيع اتفاقيات للتعاون الثنائي.

وفي هذا الصدد، قالت أمينة بن خضرة، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، إن المشروع الاستراتيجي لأنبوب الغاز النيجيري المغربي “نابع من الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمدو بوهاري”.

وشددت المسؤولة المغربية على أن “هذا المشروع الاستراتيجي سيساهم في تحسين مستوى معيشة السكان، وتكامل اقتصادات المنطقة، بالإضافة إلى تخفيف حدة التصحر بفضل التزويد المستدام والموثوق بالغاز”.

كما ستكون لهذا المشروع أيضا “فوائد اقتصادية كبيرة على المنطقة، من خلال تسخير الطاقة النظيفة التي تفي بالتزامات القارة لحماية البيئة”، تضيف بنخضرة، حيث سيمكن من منح أفريقيا بعدا اقتصاديا وسياسيا واستراتيجيا جديدا.

وأوضحت أن المشروع “سيساهم في ظهور منطقة شمال غرب إفريقيا المتكاملة، وتسريع وصول غرب إفريقيا إلى الطاقة، وكذلك تسريع عملية الكهربة الشاملة لفائدة السكان”.

وقالت إن خط أنبوب الغاز المغربي النيجيري “يهدف أيضا إلى إنشاء سوق كهرباء إقليمي تنافسي، واستغلال الطاقة النظيفة، والمساهمة في التنمية الصناعية والاقتصادية لجميع البلدان التي يعبرها هذا الخط”.

وأوردت المسؤولة المغربية أن “أنبوب الغاز لا يربط بين المغرب ونيجيريا فقط، وإنما يهم جميع دول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا”، مشددة على أن “هذا المشروع سيضمن الأمن الطاقي لأزيد من 400 مليون شخص”.

من جانبه، قال ميلي كولو كياري، الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية النيجيرية المحدودة، إن “أبوجا تدعم خط الأنابيب وستعمل على تنزيله وفقا لرؤية الملك محمد السادس والرئيس النجيري محمدو بوهاري”.

وتعتبر جمهورية نيجيريا الفيدرالية واحدة من أكبر 10 دول في العالم من حيث موارد الغاز، بما يزيد عن 600 تريليون قدم مكعب. وتراهن أبوجا على مشروع أنبوب الغاز المشترك مع الرباط من أجل استهداف الأسواق العابرة للصحراء والأسواق الأوروبية.

وشدد كولو كياري في معرض كلمته التي ألقاها في ندوة التوقيع، على أن “هذا المشروع سيوفر رؤية خاصة للأمن الطاقي في بلادنا وإفريقيا، كما سيوفر للشعوب الإفريقية مزيدا من الفرص لتحقيق الرفاهية والعيش الكريم”.

وأوضح أن الرئيس النيجيري يسهر شخصيا على نجاح هذا المشروع، وهو الذي طلب منه الحضور إلى المغرب من أجل التوقيع على هذا الاتفاق، مبرزا أن “إفريقيا تتوفر على موارد طاقية مهمة وواعدة”.

من جانبه، قال سيديكو دوكا، مفوض البنية التحتية والطاقة والرقمنة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، إن “المشروع النيجيري المغربي واعد واستراتيجي للشعوب الإفريقية”، مضيفا أن “المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا احتضنت العديد من الاجتماعات من أجل مدارسة كل الإجراءات المرتبطة به”.

وأكد المسؤول ذاته أن “الموارد الطاقية يجب أن تستفيد منها الدول الإفريقية، خاصة في ظل المتغيرات الدولية التي أظهرت حاجة الدول إلى مصادر الطاقة والغاز”.

‫تعليقات الزوار

54
  • hassan
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:29

    مهلا ، ضربة تليها ضربة ، لم ننته بعد من ضربة كينيا ،وهذه ضربة اخرى موجعة لاهل الوطن ” اللي هوك”

  • حمدان
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:31

    مشروع عملاق بكل المقاييس ، سيصيب أعداء المملكة المغربية بجلطة دماغية ..

  • عملاق
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:32

    مشاريع عملاقة لها منفعة كبيره لجميع الدول هدا ماتريده الخير لنا و لغيرنا

  • RADI
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:33

    مثل هاته الإتفاقيات و المذكرات التي يجب العمل من أجلها و تطويرها و تسريعها لكي لا تبقى بلادنا رهينة للوبي الغاز و لأهواء جار السوء و بفضل هذا الأنبوب سيتم انشاء الله إيصال و تزويد الغاز العديد من الدول الإفريقية ثم الأوروبية و تخفيف فاتورة الطاقة التي تحدث ثقبا في ميزانية الدولة و الربح يجب أن يعود على الوطن و المواطن و ليس في جيوب ناهبي المال العام. تشحيعنا لمثل هاته المشاريع العملاقة و بالتوفيق ان شاء الله.

  • ABC
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:34

    هذا الخبر سينزل على الجزائر الماء في الركابي ومستقبلا سيفقدها ورقة الضغط على أوروبا ، هذا ليس تشفي كم كنى لو أن الجزائر وضعت يدها مع المغرب في بناء اتحاد المغرب العربي هذه السنين التي ضاعت من عمر الإتحاد كانت ستوفر على شعوب المنطقة فرص إقتصادية كبيرة ونسيطر على السوق الأوروبية والعالبية بتنوع منتجاتنا الصناعية والفلاحية ، الآن إفر يقيا الوجهة المغربية المفضلة سياسة رابح رابح الكل واكل شارب وشعوب المنطقة هي المستفيدة حركية التنقل التجارة والفلاحة خاصة إذا انضم لمنطقة سيداو السوق الضخمة كم سيكون ذلك مهم لتنقل البشر من وإلى المغرب تجارة وفلاحة علاقات اجتماعية ، كما جاء في القرأن الكريم إنا جعلنا كم شعوب وقبائل لتتعرفوا .

  • تغفظمنخ
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:37

    لماذا مساحة موريطانيا أكبر من مساحة المغرب بصحرائه المغربية .؟؟
    لماذا الصحراء المغربية لا تنتج التمور وليس بها نخيل ولا يوجد بها تلال رملية
    أول مرة أرى صحراء بدون نخيل وتمر وبدون تلال رملية .

  • ومغربنا على الدوام
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:41

    في الطريق الصحيح نحن في عمق افريقيا وفي الخليج وفي عمق الشرق الاوسط وفي امريكا

  • متتبع
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:41

    المغرب يعمل بهدوء و تريت والنتائج ستتحقق في المستقبل و الأيام بيننا.

  • علي
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:41

    هل وافقت موريتانيا على عبور الانبوب فوق اراضيها
    انا لا ضن ذلك لانها كشفت ابضا هاءلة من الغاز مع الشركة العملاقة الجزاءرية سوناطراك
    حتى ولو تم ذلك ربما في سنة 2050 وفي ذلك الوقت تكون طاقة نظيفة التى تصدرها الجزاءر في سنة 2023 عبر ايطاليا

  • محايد
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:42

    الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه. الله الوطن الملك

  • ashraf
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:45

    سير على بركة الله بالتوفيق ان شاء الله .

  • عيسى بن مريم -الصويرة
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:47

    و لماذا لا تتعاون و تتكامل دولة المنطقة المغاربية حيث التاريخ و الماضي و الدين المشترك مثلا…دوما دول تأتي من ابعد المناطق و “تقضي حاجتها” كما نقول بالعامية مثل اليابان و ايران و روسيا و جنوب افريقيا الخ و اما نحن شعوب المنطقة فمصيرنا فقط البؤس و الفقر و الهجرة و التخلف…و البغضاء و الكراهية و الجفاء و قطع اواصل الرحم بيننا…العجب و الحمق: دول تأتي من بعيد و تقضي حوائجها و نحن نفتخر بخلق ازمة لهذه الدولة او تلك…و هل نحن مجانين و حمقى و معقدين نفسيا ام ماذا؟؟؟ الاخرين قاضين حاجة و حنا في المغرب و الجزائر و تونس مذابزين متعاركين و البعض يخسر ملايير الدولارات في الخواء و البغضاء و السراب و الاوهام و العقد السيكولوجية الاعرابية…عيب ان يهاجر مئات الالاف من الجزائر الى بلدان اوربا بحثا عن الكرامة و العيش الكريم و الامن و البلد نائم على بحار من الغاز و البترول ووووو و ايضا المغرب و حتى تونس ايضا فيها كل شيئ…الى متى هذا الحمق الغريب حقا…

  • الراي الحر
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:48

    دولة الكبرنات الفاشلة تكره مثل هده الاخبار لاظهار ان المغرب فاشل متلها

  • ضربتين
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:50

    ناااااري الكراغلة غادي يجعرو ويمرضو… يومين كحلة عليهم خلوها المصريين ضربتين في الرأس توجع دبا غادي يبقا فيا غير داك الشعب غادي يزيدوه ميزيرية حيت غادي يخسرو فلوس اكثر فالرشوة وشريان الدمم

  • إلى غوفرين......
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:52

    الفشل من شيم الدول الحاقدة والتي تسعى لتقسيم الدول المجاورة لها، والأيام بيننا حين ينتهي المشروع الضخم وتبدأ الدول المنخرطة والمساهمة فيه في جني ثماره ،إذاك ستدخل الجردان لججورها .

  • American king
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:53

    أنبوب الغاز النيجيري والمغربي كانت فكرة طرحها ملك المغرب محمد السادس على رئيس نيجريا محمود بوهاري ف 2016…فكرة ماشي ساهلة كان له تنبأ أن الجزائر غادي تقطع الغاز على المغرب واحد النهار بل غادي يكون مشكل ديال الطاقة فالعالم بالخصوص أوروبا ونتائج حرب أوكرانيا وروسيا…الأنبوب س يكون أطوال أنبوب فالعالم طوله 7000 كلم س ينطلق من نيجريا و س يمر عبر البنين.طوغوا.غانا.كوديفوار.لبيريا سيراليون غينيا وغامبيا والسنغال موريتانيا وصولا للمغرب من بعد س يتجه من المغرب نحوى أوروبا…مشروع ضخم غادي يحل مشكل عالمي ل هو نقص الغاز كما س ينقص الطلب على الغاز الجزائري و س ينقص إستفزاز الجزائري للمغرب كما س يرتفع الطلب على الغاز النيجري لأنه رخيص وجودته عالية كما س تسفيظ جميع الدول ل مار منها الغاز …الفكرة جائت من محمد السادس أو غادي يمولها العالم كامل ب إمضاء الحكومتين النيجرية والمغربية…” ماشي غير هكذاك الكابرانات هبلوا ”

  • إلى الأخ علي
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:54

    موريتانيا ستكون من أكبر المستفيدين من هذا الأنبوب لأنه سيمكنها من تصدير غازها إلى أوروبا بأقل تكلفة.
    السؤال المطروح هل تم وضع جدول زمني واضح و ملزم لجميع الشركاء لإنجاح هذا المشروع الضخم ؟؟؟
    سؤال آخر هل من جديد عن الدول الأجنبية اللتي أبدت استعدادها المشاركة في تمويل هذا المشروع؟

  • الى الحاقدين
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:54

    المغرب تفكيره عميق و يعود بالنفع لجميع دول غرب افريقيا، ليس مثل حكام خيمة المرادية يفكّرون فقط في انفسهم و نهب ثروات الشعب الجزائري، ويريدون نهب الغاز النيجيري لفائدة اوروبا بدون ان تنتفع منه دول افريقيا وهي الأوْلى بها قبل اوروبا، و لهذا شتّان بين الرؤية الحكيمة للملك و بين رؤا خيمة المرادية، عاش المغرب ولا عاش من يريد تدميره

  • سالم
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:55

    2016إتفاق المغرب ونيجيريا على المشروع أواخر 2022 الإمضاء على مذكرة الإلتزام بتوفير 3مليار مكعب 2026 غاذي تسمع مشروع الأنبوب يصل طور الدراسات النهائية .لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .كل شيئ يمضي ببطئ في المغرب.

  • محمد
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 14:58

    ضربة اخرى موجعة لأعداء الوطن
    في انتظار تعاليقهم الحاقدة نريد ان نخبركم ان صراخكم طرب لأذاننا

  • DJ 7nech
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 15:03

    On est les champions du monde des titres ronflants et des meetings spectacle. Ce ne sont pas les affiches en anglais qui font aboutir les projets. D’abord C’est abusé de parler d’un gazoduc Nigeria -Maroc tout simplement parceque, quand bien même ce projet verrait le jour ça sera un gazoduc Nigeria – Europe et le Maroc ne serait qu’un point comme un autre sur le tracé. Le gaz appartient au Nigeria et le but du Nigeia ce n’est pas de le déposer au Maroc mais de l”exporter en Europe. L’ancien pipeline Medgaz est ce que vous l’appeliez Gazoduc Algerie-Maroc ? Non biensur le gaz est Algérien et l’acheteur c’était l’Europe. Donc arrêtez de vendre du rêve aux marocains et m’insultez pas l’intelligence des Nigérians.

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 15:13

    فرق كبير بين مشاريع المملكة المغربية الشريفة و مشاريع ابناء فيلاج اللفت…مشروع انبوب الغاز النيجري المغربي يهدف الى تنمية دول غرب افريقيا…اما مشروع انبوب الغاز نيجيريا الى فيلاج اللفت هدفه محاصرة المغرب

  • Ahmed
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 15:24

    هاد المشروع من 2016 واحنا سامعين بيه وحتى كلم واحد مازال متصوبش فيه حتى الآن. مشروع فاشل لأنه سيمر من 7 دول إفريقية غير مستقرة. في أي لحظة إنقلاب أو إنتخاب رئيس جديد وكلشي يتضرب في الصفر

  • إلى رقم 1
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 15:30

    هل تضن أن المشروع يتعلق بمحلبة.
    لا أيها الجاهل،إنه مشروع الاتحاد الأوروبي ومشروع أمريكي ،ضد الهيمنة الروسية على سوق الغاز العالمية.
    أنت لا تفقه شيء ،لا في السياسة ،ولا في الاقتصاد.
    مازلت صغير عن هده المواضيع.الحقد أعمى بصرك

  • RETRAITE
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 15:33

    اصطدم يا تبون افرغ غازك في صحرائكم سوف تنبت الطماطم و البطاطا هههههه انها المملكة المغربية الشريفة مملكة الاولياء و الصالحين ربما حتى كمية الغاز المخصصة لبلدكم لا تكفيكم الكل اخذه اسيادكم الفرنسيين و الطاليان بارخص الاثمان ع_________اش ال___م______ل_______ك

  • Amaghrabi
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 15:40

    مريطانيا ستقبل رغم انفها وخاصة ان العصابة العسكريةتعمل ليل نهار لتحاصر المغرب من جهة موريطانيا التي لن تنصاع ابدا للخطة الشيطانية الجزائرية لانها بكل بساطة دولة من دول الغرب الافريقي والتي تنتظر هذا المشروع على احر من الجمر لان جميع هذه الدول ستستفيد كثيرا بهذا المشروع العملاق وبالتالي فخنوع مريطانيا للعصابة معناه انها تقف ضد مصالح الغرب الافريقي جميع والمغرب فقط دولة واحدة من بين اكثر من 13 دولة مستفيدة وثانيا لا يمكن ان تعوض العصابة مصالح موريطانيا الكثيرة والمهمة مع المغرب وتبقى الجزائر تعتمد على الرشوة العبرة والتي لا تدوم ولكن مثل هذه المشارع تبقى دائمة

  • عابر سبيل١
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 15:40

    الى رقم ١ فعلا معك الحق الفاشل يبقى فاشل حتى مع نفسه . وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله صدق الله العضيم.
    فقط سؤالى لك هل أنت مغربي او ……..؟

  • علي
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 15:44

    مناطق عبور الانبوب عبر الدول الافريقية تعيش اخطار و ليست لها استقرار امني فهذا من الصعب ان تنفق دول غربية اموال في هذا المشروع
    غاز موريتانيا ربما سيكون عبور ه عبر الجزاءر لان البنية التحتية موجودة او متوفرة في الجزاءر

  • هشام الألماني
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 15:55

    خبر بسببه سوف ينتحر تبون وشنقريحة.
    كان الله في عون الكراغلة.

  • ياسين
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 15:59

    موريتانيا مكايناش كيفاش لبلان………… ….. ؟؟؟

  • السالك ولد مبا احمد
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 16:15

    ما هي المدة الزمنية التي سوف ينجز فيها المشروع .. لابد انهم تحدثوا عن ذلك ولكن الاعلام المغربي لم يذكر شيئ من هذا لانه صادم ,, المشروع يتم انجازه على مراحل لمدة أدناها25 سنة فيحالة ما اذا سارت الاشعال على مايرام ف حين ان الانبوب الاخر العابر للصحراء سيكون عمليا قبل نهاية 2025
    لذا اتساءل لماذ القارئي المغربي المعلق على هذه الجريدة مقرمد ومغلق .. الريح اللي جا يميل معه .. الله سبحانه وتعالى اعطاكم مخ شغلوه قبل ان تهللوا فرحا ,, يعني على الاقل ربع قرن ..وانتم ترقصون في انتظار الغاز لخروج المغرب من ازمة الطاقة لوكانت اوروبا ترى فيه فائدة لسارعت لتمويله
    ويبقى السؤال الاهم بكم سيصل سعره الى اوربا وهل نيجيريا ستتبرع بغازهل لوجه الله من اجل عيون بنخضرة , هناك13 دولة كل دولة تأخذ جزءا مما يمر ورسوم عليكم ان تتصوروا الموضوع وكم يبقى للمنتج ,, ريما سيقف المشروع عن حدود السينغال لتموبن دول الايكواس وهذا ممكن جدا اما ان يصل الى المغرب فهذا من عجائب الدنيا

  • Toufik
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 16:19

    والله نضحكو كل يوم تتكلمو على هدا الانبوب وش الغاز ديلكم فرحانيين أنتم الا بلاد عبور رقم 13 و نيجيريا متفوتش الغاز و هدا أنبوب غير هدرا علاش نيجيريا مجنونة تعطي 7%الى كل بلاد عبر عليه الانبوب و شكون امول الانبوب الدراسات بقي معطوكمش الكريدي لطلبتوه و بغيين ديرو أنبوب ههههه و مشروع فيه 30 مليار دولار شكون لمولو أنتم ههههه أمس أوروبا خدتو منعندها زوج كريديات والله ضحكو و ابقو تكدبو

  • Touhali
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 16:26

    على دول أوروبية الاسهم في انجاز هذا المشروع الحياوي والمهم بنسبة لدول الأوربية.!

  • marroqui
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 16:27

    au numero 9
    oui le pipeline va passer par le Sénégal et la Mauritanie et va transporter le gaz de ces deux pays vers l’Europe
    l’Algérie a des réserves importantes de gaz mais elle n’a rien fait avec l’argent de ce gaz a part acheter de la ferraille russe et remplir les comptes bancaires des généraux et leurs familles
    et vous personnellement est ce que vous avez le même niveau de vie d’un koweitien ou d’un émirati
    réveillez vous et posez vous des questions et ne restez pas comme des agneaux a faire la chaine pour le lait la semoule l’huile et se voir rationner la consommation d’eau avec ou sans pluie
    le Maroc ne va pas devenir riche avec le passage de ce pipeline car il ne serait qu’un point de passage donc nous on ne s’attend a rien et nos responsables ne font pas de ce gazoduc une question de vie ou de mort comme font vos responsables comme si l’Algérie n’a aucune goutte de Gas
    avec le port de Dakhla le sud marocain sera très développé et la Mauritanie va en bénéficier

  • احمد
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 16:30

    نيجيريا تريد انشاء انبوب غاز يمر بالمغرب وانبوب اخر من الجزائر .الرابح الاكبر هو نيجيريا والخاسر كيفما كان الحال هو الجزائر لانها تسهل لمنافس لها ببيع الغاز لزبناءها عبر اراضيها.

  • للبوجهالة
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 16:34

    مساحات اراضي دول شمال افريقيا موروثة عن الاستعمار لدلك الدستور المغربي لا يعترف بها …والمغرب سيطالب ب بشار والصحراء الشرقية وتندوف. ….في حينها عاجلا ام اجلا…كما هو الشان لسبتة ومليلية والجزر ….
    فعلا موريتانيا بلد(غازي) كما هو الشان للسنغال و نيجيريا بنفسها ووووو. …لتصدير الفاءض لا بد ان ينضمو لانبوب المغرب نيجريا . نحو اوروبا

  • إلى السالكولد مب .أو غزاوي
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 16:41

    إنك تعاني .
    بالأمس كنت تفتخر بالكركرات،والأراضي المحررة،وسيطرت البوليزاريو على 40في% من الأراضي.
    واليوم عندما لم يبق لك أي شيء من هدا،تقول ان المشروع لم يتم.
    لا يهم دالك.
    نحن في أرضنا، في وطننا.اسواء تحقق دالك في هدا القرن ام لم يتحقق،نحن في وطننا.
    مشكلك وعقدتك، أنك لا تملك الوطن.

  • DJ 7nech
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 17:09

    Au numéro 34 Marrouqii
    On aime notre pays et chaque projet nous rends fiers. Mais parfois il faut qu’on apprenne à être réalistes : nous ne sommes même pas capables de relancer la SAMIR et on parle de méga projet d’exportation de gaz Nigérian. Il faut revoir la définition du mot mémorandum. C’est à peine un semblant d’une ébauche d’une idée d’un projet. Autrement dit une utopie . L’Algérie possède non seulement l’expérience mais carrément l’expertise . Sonatrach est la plus grande entreprise d’Afrique. Capable d’exploration, de forage, d’extraction et de transport . Le Maroc aurait dû garder de bonnes relations avec l’Algérie et miser sur le gazoduc Nigeria -Niger ALgerie-Maroc . Les bénéfices auraient été énormes pour le Maroc.

  • ل..الى الحاقدين
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 17:22

    لا يمكن ان يكون حاقدا الا من هو فاشلا اي لا تعليم نافع ولا تكوين مهني ولا تربية ولا اخلاق ( بوعو) فهاته النمادج تدمر فقطزنفسها لانها لا تنتج شيءا وتريد ان تستهلك كل شيء مجانا ….لا يمكنها ابدا ان تدمر المغرب….
    عاش المغرب ولا عاش من عاداه

  • Karim
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 17:33

    يجب علينا اغتنام أزمة الطاقة الحالية للمضي قدمًا بشكل أسرع في المشروع. وإقناع المستثمرين. وإلا فإنه سيبقى مشروعًا على الورق.

  • اسماعيل
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 17:40

    اكثر المعلقين يتكلموا على الجزائر و الجنرالات ،
    لتعلموا قبل ان تتكلموا
    ان الجزائر لا مديونية لها
    ان الجزائر قبل المغرب في التنمية البشرية
    ان الجزائر قبل المغرب في فرص الاستثمار
    ان الجزائر لا تعادل الفوسفاط و اين فلوس الفسفاط
    قفة المصوف اليومي ارخص من المغرب
    جل المواد الاساسية مدعمة
    و زيد و زيد

  • pour Dj z nech
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 17:42

    vous manquez de recule voir de vision …
    En resume au moins 8 pays dont le maroc qui vous fait mal dans tous les domaines ( politique diplomatiques sportifs etc…) sur 14 sont des producteurs de gaz ou potentiellement producteurs ( les 6 autres sont des clients comme les europeens ) et donc le passage pa le maroc ( terre ou mer) est oblgatoire pour alimenter les marches européens…
    deuxiement ce qui important les européens
    veulent securiser leur sources d’approvisionnemt en gaz parceque ils n’ ont pas confiance en l’etat algerien encore moins aus caporaux de merdaia …aussi Nigeria exige un deuxieme toyau pour securiser ses exportations ….et le grand Maroc a cette legitimite .absolu ..

  • marroqui
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 17:42

    au numero 34
    le port de Dakhla, l’autoroute Tiznit Dakhla et sa prolongation a guerguarate, les méga projets de dessalement d’eau et d’éoliens la liaison électrique Maroc Angleterre la zone franche entre la Mauritanie et le Maroc tout cela va faire de notre sud du pays un tremplin vers l’Afrique
    le Maroc mise sur sa matière grise et non sur des richesses naturelles qu’il n’a pas
    pour le gazoduc le Maroc a ses amis qui ont le savoir faire et les moyens pour réussir ce projet et ce n’est pour rien que les américains vont ouvrir un consulat économique a Dakhla ou que les émiratis ont ouvert leur consulat
    les UAE font piloter la zone franche et ensemble on va faire de ce Sahara le Dubaï de l’Afrique

  • marroqui
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 18:05

    au numéro 41
    Bravo pour votre pays et on est fier de voir l’Algérie parmi les pays développés de ce monde
    avec 0 $ de dette vous allez faire envie aux pauvres américains qui ont des milliers de milliards de dettes
    chez vous tout est compensé ca c’est normal car vous êtes un pays socialiste ou le peuple ne fait rien et reçoit tout une vraie machine a fainéants
    avec l’argent du phosphates le Maroc a construit des routes et des autoroutes qui sont parmi les meilleures en Afrique, avec le phosphate le Maroc a construit les plus beaux aéroports d’Afrique, avec le phosphate on a les plus beaux terrains de foot d’Afrique, avec ce phosphate on a sorti des villes de rien avec ce phosphate on a construit des hôpitaux comme ceux ou vous faites soigner vos dirigeants en Allemagne
    sans pétrole sans gaz le Maroc vous dépasse de loin cher ami
    dernière chose faites l’expérience et va sur google et écrit juste le mot pénurie et vous allez voir ce qui va sortir

  • Ahmed Bruxelles
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 18:16

    وفاينك ا تبون فاينك وفاينك ا شنكريحة فاينك…
    كل من أراك شرا بمملكتنا الشريفة يلقى دواه.

  • رشيد الدايز
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 18:24

    مشروع شريف من طرف إبداع الشريف ابن الشريف.
    اللهم يسر ولا تعسر، في هذا المشرع العملاق الذي سيخرج القارة السمراء من البؤس والفقر . وإنشاء الله بالمزيد من مثل هذه المشاريع .

  • Truth man
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 18:43

    On se fout se que la Mauritanie veut faire, si elle dis oui, on aura une extension a son territoire, sinon ca ne changera rien puisque le Maroc Nigeria pipeline passe par la mere, elle n’est pas terrestre

  • التاريخ يعيد نفسه
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 18:45

    يجدر التذكير ان المرابطين هم من نشروا الإسلام في أعماق افريقيا بفضل مبادرة الفقهاء ابو عمران الفاسي و وجاج بن زلو و عبد الله بن ياسين وشيوخ قبائل صنهاجة اللمتونيين .
    كما أنه في عهد احمد المنصور السعدي بعد انتصار المسلمين في معركة وادي المخازن بصفته امير المؤمنين من أهل البيت بايعه ملك ما يعرف اليوم بنيجيريا و طلب منه التحالف لنشر الإسلام في أعماق افريقيا. و لتلبية طلبه بعث المنصور الى ملك مالي طالبا منه فرض ضريبة على منجم الملح لتخصيص مداخيلها لتمويل الجهاد في افريقيا ولما رفض صاحب مالي قام المنصور بضم بلاده بالقوة فصارت تسمى المملكة المغربية الامبراطورية الشريفة لكون السعديين من اهل البيت

  • علي
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 19:50

    انا كجزائري لا احسد ان الشعب المغربي يخرج من تبعية الطاقة
    المغرب لابد عليه ان يستثمر في بلاده اي تشغيل اليد العاملة
    ويحاول على الاقل التنقيب في المغرب
    لنفرض ان هذا المشروع انجز ما هي الضمانات من سيمول المشروع هل الدول التى يعبر عليها الانبوب مستقرة سياسيا
    هذا الانبوب حسب راي خطير
    لنفرض ان دولة ما في افريقيا اشتبكت عسكريا مع دولة افريقية جارة لها فما هو مصير عبور الانبوب
    يعني هذه كلها اخطار ونيجيريا اصل لن تغامر بهذا
    موريتانيا على سبيل المثال تجاهد بنفسها في التنقيب وربما لا حاجة لها بغاز نيجيري ينافسها

  • عادل بوموجة
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 20:13

    لاحظوا المغرب يريد أن يمر هذا الأنبوب على عدة دول من أجل تنميتها والخنزائر الجائعة المذلولة عميلة فرنسا لا تريد هذا المشروع أن ينجح لاحظوا الصهاينة الذي نجاوروهم

  • aziz
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 20:52

    a MARROQUI 43
    je suis d accord quand tu dit que “le Maroc mise sur sa matière grise”, mais tu as oublié la matière blache qui rapporte aussi beaucoup d’argent

  • Marroqui
    الخميس 15 شتنبر 2022 - 22:34

    Au numéro 51
    Non le Maroc n’a pas de matière blanche mais on a la brune qui est l’or vert du futur
    Rien qu’aux États Unis et au Canada le Maroc pour exporter légalement pour des milliards de dollars
    Dans ces pays le canabis et légalisé et il y’a des compagnies qui sont cotées en bourse et qui font des chiffres d’affaires astronomiques

  • عباس
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 10:07

    هذا الاتفاق خاص بنيجريا ودول سيداو ويمتد الى 25 سنة اذا تم انجازه ولا علاقة له

    باتفاق الجزائر نيجريا

  • السبتيي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 12:35

    “التحدي الحقيقي اليوم هو البحث عن تمويل لهذا المشروع الذي تقدر تكلفته الإجمالية بحوالي 25 مليار دولار”.

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء