تقرير: أقلية من المغاربة ترغب في التخلي عن الحرية خلال الطوارئ‬ الصحية

تقرير: أقلية من المغاربة ترغب في التخلي عن الحرية خلال الطوارئ‬ الصحية
صورة: و.م.ع
الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:00

أشار تقرير حديث لشبكة “الباروميتر العربي”، المتخصصة في البحوث الميدانية، إلى تأثير الجائحة على التصورات الخاصّة بالحريات في المغرب، حيث انخفضت بواقع 9 نقاط مئوية في ما يتعلق بحرية الصحافة وحرية التعبير عن الرأي، بينما انخفضت بواقع 14 نقطة مئوية إزاء المشاركة في المظاهرات.

وأرجع التقرير القُطري الخاص بالمغرب، بناءً على نتائج استطلاع الدورة السادسة، ذلك الانخفاض في تصورات الحريات إلى “القيود المشددة التي وضعتها الحكومة لمكافحة انتشار الفيروس، من خلال استعمال قوات أمنية متعددة لفرض قيود ‘كوفيد-19’، وحظر الاحتجاجات الفئوية، وقمعها بالعنف”، وفقه.

ورغم التراجع في مدركات الحريات، حسب الورقة، فإن أقلية من المواطنين في المغرب مستعدة للتخلي عن حرياتها في أوقات الطوارئ الصحية العامة؛ ذلك أن أقل من 1 من كل 4 أشخاص قال إنه يقبل دائما بأن ترصد الحكومة وتتعقب تحركات المواطنين (35 في المائة).

والمرجح هنا أن المبحوثين الذين أيدوا هذا المنطق كانوا يفكرون في التطبيقات التي أطلقتها الحكومة لتعقب المواطنين المصابين بفيروس “كوفيد-19″، أو كانوا على اتصال بمصابين. كما أن 29 في المائة من المواطنين قالوا إنهم يقبلون بأن تفرض الحكومة الرقابة المسبقة على الإعلام في أوقات الطوارئ الصحية العامة.

وإجابة عن سؤال عما إذا كان مقبولا أن تحد الحكومة من حرية التنقل، أيد هذا القول شخص من كل أربعة أشخاص. وأخيرا رأى 16 في المائة فقط أنه من المقبول أن تحدّ الحكومة من حرية الرأي في أوقات الطوارئ؛ ما يعني أنه لو أُزيلت ظرفية الطوارئ الصحية لكان الأغلبية الساحقة ضد التنازل عن حقوقهم.

وتعليقا على ذلك، قال حمزة الأنفاسي، منسق التواصل بالشبكة وخبير في شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن “المواطنين المغاربة بأغلبية ساحقة رفضوا التنازل عن حقوقهم خلال استطلاعاتنا من الدورة السادسة، وهي الروح نفسها التي تحدث هذه الأيام، حيث لا يريد المواطنون التخلي عن حرياتهم للحصول على تصريح اللقاح”.

وأضاف الأنفاسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الدراسات الثلاث التي أنجزتها الشبكة كشفت كلها عن إحساس المغاربة بتراجع حرياتهم في ظل حالة الطوارئ الصحية، بسبب الإجراءات المتشددة التي قامت بها السلطات العمومية بالمقارنة مع دول أخرى عبر العالم”.

وأوضح الباحث السياسي المقيم بواشنطن أن “المغاربة كذلك، وهو المعطى الأهم، لا يتنازلون عن حرياتهم الأساسية، وهو ما بدا جليا في نقاش جواز التلقيح؛ لأن الرابط بينهما يتمثل في وعي المواطنين بأهمية حقوقهم الاقتصادية والثقافية والبيئية والسياسية والاجتماعية”.

وتابع المتحدث عينه بأن “عدم تفريط المغاربة في حرياتهم الأساسية يعني أن المجتمع ينطلق في الدفاع عن مطالبه من منطلق حقوقي، وليس عاطفي، وبالتالي فمن الخطر أن تواصل الحكومة التضييق على الحريات بمختلف تلاوينها، وذلك بمنع الوقفات والاحتجاجات الفئوية، وعدم السماح لغير الملقحين بولوج الإدارات العمومية”.

ونبّه الخبير السياسي في شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى أن تلك التدابير المشددة “تشكل خطرا على منسوب الثقة الضعيف أصلا في المؤسسات العمومية”، خاتما: “هذا ما أكدته تقاريرنا السابقة حول الموضوع؛ ومن ثم فإن تلك الثقة تقع في صلب النموذج التنموي الجديد”.

‫تعليقات الزوار

33
  • AYMAN
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:05

    رسالة الى أطباء المغرب الشرفاء والنزهاء انكم تسمعون وتعرفون وترون مالا يرى ولا يسمع الشعب.البدلة البيضاء يجب ان تبقى نظيفة. لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • مواطن غيور1
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:06

    في البداية قالوا لنا والضحكة على وجوههم:
    ليس هناك فيروس عيشوا حياتكم.
    ثم بعده قالوا كنا فقط نمازحكم،
    الفيروس موجود لاكن لا خوف عليكم.
    لا الفيروس يحتاج حجرا لأشهر لنقضي على الوباء.
    الفيروس يحتاج أيضا حجرا وتعقيما وكمامة…
    وجدنا حلا لن تصدقوه، الحل السحري في التلقيح!
    لا تخافوا ولا تحزنوا فاللقاح مجاني واختياري،
    إن أردتم لقحناكم، وإن أبيتم لقحناكم أيضا.
    لم تنجح التجربة كونوا صبورين فالصبر مفتاح الفرج.
    تحتاجون تلقيحا ثانيا وثالثا ورابعا.
    كل هذا لنكسب مناعة القطيع،
    كسبنا القطيع وأضعنا المناعة.
    لكي لا تعدبوا انفسكم في المرة القادمة،
    اعطونا أدرعكم ونحن نعيدها لكم بعد مدة.
    سنستعيرها منكم، إنها وأنتم أمانة لدينا.
    نخن لا نخون الأمانة، إننا للأمانة راعون!؟؟
    اسألوا الشعب، هم يصدقوننا كلما كدبنا عليهم،
    إنهم لنا محبين.
    ناموا ولا تستيقضوا فما فاز إلا النوم.

  • جمال
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:10

    نحن شعب نتميز بثلاث أشياء عن باقي شعوب العالم الخوف ودول وصمت الحكومة تفعل بنا ماتشاء ونحن كالقطيع قريب سيرفع دعم عن مواد أساسية ولا أحد تكلم والتلقيح أصبح إجباري إلى متى صمت وخوف هكذا

  • Abdelhak
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:11

    هناك أناس يرون أنفسهم فوق الجميع ليس لأنهم واعون أو مثقفون بما فيه الكفاية لمعرفة ما لهم وما عليهم ولكن سوى لأنهم مشحونون بفكر مريض أكل الدهر عليه وشرب منذ زمن طويل.

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:12

    يقول حمزة الأنفاسي، منسق التواصل بالشبكة وخبير في شؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن “المواطنين المغاربة بأغلبية ساحقة رفضوا التنازل عن حقوقهم خلال استطلاعاتنا من الدورة السادسة، وهي الروح نفسها التي تحدث هذه الأيام، حيث لا يريد المواطنون التخلي عن حرياتهم للحصول على تصريح اللقاح”.

  • thami
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:15

    ولاكن كيفاش وصلو لهاد المعطيات مع العلم أنه ماسولني حتى شي واحد ولا حتا واحد من الاقارب ديالي…..!؟

  • ولفنا
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:17

    شعب بحال د المغرب هو اللي كينطبق القولة الشهيرة: الا شفتي الحرية كتهطل بحال المطر شعب بحال د المغرب كيتخبا منها، كلنا جبناء كنصنعو الغيلان و نخافو منها، افيق يا اذكى شعب فالعالم

  • مواطن
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:18

    انا كمغربي لم تعد لي حرية في بلادي. القمع اينما رحلت وارتحلت بذريعة حالة الطوارئ التي تطبق على المستضعفين فقط، اما اصحاب الحملات الانتخابية او المطبلين لبعض الاشياء لديهم كااامل الحرية ولا يطبق في حقهم اجراءات حالة الطوارء. اصبحنا في زمن القوي يأكل الضعيف. يمكن للمقدم فقط ان يرسلك الى السجن مهما كان مستواك الدارسي، لان الغلبة “للاقوى”

  • هشام ل
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:23

    تحس بحرية في دول التي يرأسها حكام نزيهون ويعملون على إرضاء شعوبهم. أما أن تتحدث عن دول يحكمها ضغاة وناهبون ثروة ومصاصين دماء مثل جزاءر ومغرب وغيرهم. حرية تساوي الحبس وتلفيق تهم

  • كارتة
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:24

    العكس صحيح اصبحنا في ديكتاتورية القرون الوسطى سنرفع دعوات للا مم المتحدة انها سابقة في تاريخ الإنسانية الإجبارية من أجل إدخال المبيد كارتة كارتة

  • طائر مهاجر
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:27

    نعم الحريات في المغرب على قلتها تقلصت بحجة كرونا. المغربي ممنوع من السفر خارج الوطن و التنقل مثلا الا برخص استثنائية كيشطحوك عليها السلطات. بينما السائح الاروبي يقول و يجول في البلاد كما يشاء و كان المغرب هو مصدر الفيروس و ليس وهان الصينية. في هذه الفترة حسينا فعلا ان حرية المواطن هي آخر همهم و خير دليل على ذالك كثرة الباراجات في الطرقات و تعقيدات السفر و التنقل و كأننا في سجن كبير.

  • جواز التلقيح الغبي والتمييزي ــــ المقاطعة والمظاهرات من أجل إنقاذ مصالح الشعب والدولة 1
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:29

    أصحاب المراكز التجارية الكبرى هم أنفسهم أصحاب فرض جواز التلقيح!إذن يجب مقاطعة هذه المراكز و كل شيئ له صلة بمصالح هؤلاء من منتوجات،محطات وقود و كل شيئ له صلة بهم!في السنة الماضية عندما بدأنا الدعوة لمقاطعة البضائع الفرنسية هرولت فرنسا للتراجع!نفس الفعل يؤدي لنفس المفعول حسب قوانين “الحتمية”،الدِّيطِيرْمِينِيزْم!يوم الإثنين،الكل يتجه لمقر عمله!إذا استمروا في تعطيل مصالح الشعب والدولة بتعسفهم،شططهم.غباءهم،لا كفاءتهم السياسية،القانونية والأخلاقية، الكل ينضم للمظاهرات والوقفات في الشوارع و أمام الإدارات!أقل ما يمكن أن يفعلوه قبل نهاية الأسبوع هو الإعلان عن تعليق القرار مع السماح لغير الملقحين بولوج مقرات عملهم لحين صدور الحكم القضائي في النازلة!ما هو وضع المستشفيات؟كم عدد الأطباء لكل10آلاف نسمة؟لا يتجاوز 6،5!في إسبانيا يقارب40!في الجزائر يصل ل12!أين هاجس الصحة العامة؟لماذا تراخت أجهزة الدولة عن تطبيق التدابير الاحترازية طيلة السنة الماضية؟هي نفسها من تكرر فضيحة الدخول في الحجر الصحي والخروج منه!يتحلقون حول الناس بالعرام في المقاهي لطلب وثيقة غير ثبوتية:القايد و أعوانه،الشيخ،لمقدم…

  • جواز التلقيح الغبي والتمييزي ــــ المقاطعة والمظاهرات من أجل إنقاذ مصالح الشعب والدولة 2
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:32

    لماذا تراخت أجهزة الدولة عن تطبيق التدابير الاحترازية طيلة السنة الماضية؟هي نفسها من تكرر فضيحة الدخول في الحجر الصحي والخروج منه!يتحلقون حول الناس بالعرام في المقاهي لطلب وثيقة غير ثبوتية:القايد,أعوانه،الشيخ،لمقدم،ضابط القوات المساعدة،القوات المساعدة والشرطة!كل الأجهزة من أجل جواز التلقيح والمجرمون والفاسدون يعيثون فسادا في الاقتصاد، السياسة،الثروات بدون حسب ولا رقيب!ألا تكفيهم فضائح سبتة،قوارب الموت،تصدير الدعارة واستيراد السياحة الجنسية،الهدر المدرسي،التخلف التعليمي والتكنولوجي،تهريب الثروات،تبديد موارد الدولة في الحفلات،الفساد السياسي؟
    كيف يتم تدبير الجائحة في إسبانيا؟هل بالتغطية الصحية الإجبارية أم بالتغطية الفسادية والورقية الشاملة والعبثية؟إنهم لا يتعلمون!في كل يوم يزدادون تخلفا،تكلخا،تخبطا،شططا،تعسفا وغباء!هؤلاء يقتلون الشعب الدولة ومصالحهما الحيوية!لا تهمهم إلا مراكزهم،من الركزة،مصالحهم،بمعنى مفاسدهم!ما عندهم غرض في الشعب والدولة!أغرقونا بالديون والخطب الخشبية مثل عقولهم والتقارير والنماذج التنويمية الغير قابلة للتطبيق بغباءهم وقلة جديتهم!هذا ما كان!

  • جواز التلقيح الغبي والتمييزي ــــ المقاطعة والمظاهرات من أجل إنقاذ مصالح الشعب والدولة 3
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:33

    لماذا لم يفعلوا و لا يفعلون مثل تركيا و كوريا الجنوبية حيث الدولة تفرض نفسها بالديموقراطية والتغطية التكنولوجية الشاملة!هناك عالمية الإنجازات والنجاحات و هناك عالمية الفضائح والتكلخات!

  • Karim karim
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:39

    عن أي حرية تتحدثون ونحن نفتقر الى أدنى شروط العيش الكريم ..المواطن المغربي مقهور .

  • منير
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:40

    كيفاش استطلاعات للرأي وقتاش كان عندنا هدشي ولا التقليد الأعمى للغرب هدشي كيديروه دول شعبها عندو الحق فالعمل فالصحة فالتعليم ماشي غير فالسينما والضحك على الدقون لكن بالسيف لقيتو شعب فحال القطيع غير سارح مضارب غير مع الخبز ومخليتوهش الدولة موكلاه لخليع زيد عليه فكولشي يقول ليك عادي حيث دولة دكات نص شعبها واحد الجلبة اسمها القروض البنكية غرقوه كريديات باش يحني الراس مايهضر مايتكلم اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بين ايديهم سالمين ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • محمد
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:42

    صحيح جدا، و اغلبية المغاربة ضد فرض اخنوش للتلقيح لانه لا يفكر في صحتهم بقدرما يفكر في توفير سوق مستقرة لمنوجاته، و لا يعلم ان المغاربة ندموا بايصاله لرئاسة الحكومة، هده المرة واخا امجدك الشرقاوي و حتا منيب الا بغيتي لن تصل 10 مقاعد.
    زوينة قاليك التلقيح بزز حنا نعاج

  • مغربي حر
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:42

    نحن أكرر نحن مجرد قطيع من الخرفان ملنا إلا قول .حسبنا الله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل

  • رأي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:47

    في بلدنا وكباقي الدول المتخلفة الصحة بيد الله والحرية والثروة في يد عبد الله.

  • Prof
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:53

    هناك العبيد وهناك الاسياد الاحرار ، الذين خرجوا من مجال القطيع ! هذه ليست نظرية المؤامرة بل الحقيقة ، طبيب فرنسي مؤخرا أكد أن الدولة اجبرته على الصمت ! من شاء فاليؤمن ومن شاء فاليكفر!

  • adam
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 10:54

    تداعيات الوباء .. اهون من قهر واسعباد ومصادر أرزاق وحريات الأفراد… الوباء اثبت التجارب التاريخية السابقة ان يحصد الأرواح ويمضي في صمت.. أما اليوم فمع الاعلام الأجور والعولمة الوبائية.. فيراد للوباء ان يكون وسيلة للخضوع والقمع والاستعبادوالتضييق على الحريات…. نعم لمواجهة الغلاء وأمراض العصر كالسل والسرطان والتفقير التجهيل المنهج… لا لقانون الطوارئ الذي يذبج الحريات بحجة مواجهة كورونا…. كورنا الشعب هي الزيادة في الأسعار.. كورنا الشعب هي الفساد… كورنا الشعب هي مصادرة الرأي و تكميم الافواه وفرض منهجية الحزب الوحيد… حتى على أعضاء اللجنة اللاعلمية التي لم ولن تستطيع أن تصارح الشعب بالحقيقة

  • مواطن مغربي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 11:02

    الإنسان لا يقبل بالعبودية لأن الحرية هي اصل الفطرة و كل إنسان إبن التسعة أشهر و لد حرا.

  • وجدي
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 11:02

    عن اي حرية تتحدث ؟ الداخلية فرضت التلقيح و بطريقة غير احترافية خلقت فتنة كبيرة بين الناس . كالعادة

  • علا احجرير
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 11:02

    ابحاث واستفتاءات لا نراها ولا نشارك فيها بينما نقصف بنتائجها كانها وحي منزل بل تعتمد كمرجع للطعن في سياسة الحكومة مع العلم ان المشاركة في الانتخابات الاخيرة والتي افرزت هذه الحكومة التي تتولى تسيير الشان العام قد تجاوزت الخمسين في المائة فمن اين لكم القول بان نسبة ضئيلة جدا هؤ من تساند قرارات واختيارات الحكومة اللهم ان كان اصحاب البحث يستفتون اصدقاءهم فقط

  • Hassan Bretagne
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 11:07

    هاديك الاقلية هم اولد هادوك اللي كايقررو واولاد المتقين لهاذ القرارات . وهوما اصلا عارفين مامعنيينش بهاذ القرارات ،

  • Rachid
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 11:14

    كيف للمواطن ان يتخلى عن شيء لابملكه أصلا.حتى في حالة الطوارئ الصحية تعرض المواطن لوابل من المعلومات من جانب واحد تحمل تارة جانب الترغيب وفي حالات كثيرة الترهيب فأصبح هذا المواطن تاءها حتى نسي ابجديات الحرية المتعارف عليها حتى في أقدم عصور التاريخ .وأصبح انتزاع الحرية هو تخلي عن طيب خاطر.اه من زمان انقلبت فيه المفاهيم.

  • المقولة الشهيرة
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 11:16

    كل من يضحي بحريته أو حقوقه من أجل الأمن لا يستحق أيا من هذه الأشياء.

  • جليل
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 11:17

    المسؤولية الجماعية تفرض علينا جميعا احترام كل ما هو مشترك لا خوفا ولا تفرفعا وانما محافظة على بعضنا من اي ادى قد يصيب بعضنا او كلنا ،ولهدا تطبيق توصيات اللجنة الصحية الوطنية هو تعبير عن حبنا لبعضنا ولانفسنا ولكل من هو غال علينا. التلقيح والادلاء بشهادة التلقيح لا ينقص من حرياتنا بل هو حل من حلول حريتنا في التنقل والتحرك في امن وامان اثناء العمل والدراسة والزيارات الخاصة والعامة .وقانا الله جميعا من كل سوء

  • عصام ايت ملو
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 11:18

    بداء لامر يزداد تعقيدا وبتنا نرى نضرية المؤامرة حقيقة
    لم تعد لنا تقة بالحكومة فكلما قالو أمرا بالمساء ينقضونه صباحا و اعلامنا صادق
    لكما استضاف دكتورا مانضن انه دامصداقية فادا به مهرج دا احترافية

  • abdou
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 11:32

    مع الأسف الشديد نعم مع الأسف بالشدة. بعض المسؤولين منجبرين يتصرفون عادة فوق ما بمليه عليهم القانون ! بدليل كيف تقام تظاهرات و تمر بسلام في بغض الأماكن . و تمر في أخرى بالتضييق و المنع أليسوا تحت حكم ووطن وأحد ؟ ام أن .المواطنين ليس لهم الحق في التعبير و الإحتجاج السلمي و لهم أن يمارسوه ! و من حق السلطات أن تتدخل للمنع فقط إن كانت تجاوزات . أما الطواريء الصحية تفرض الشروط إقامة هذا الحق بالتباعد و الكمامات ليس بالمنع . لكن كما قلت يوجد مسؤولين منجبرين على الضعفاء بإسم القانون .. على العموم في بلادنا للأسف فيها تعسف و تضييق بإسم الجائحة ليس خوفا من الوباء بينما للتضييق على الحقوق . إلا إن كنا ٱستثناءا عن العالم !. للأسف شءنا أم أبينا يوجد نكوص في بلادي ظلموني كما قالوا الشباب و هذه حقيقة لا ينكرها إلا جاحد . للأسف. تمني النفس الهرمة للبريق أن يتسع لكن كما يبدو يضيق . لماذا ؟ لماذا ؟ ..نتمنى من هؤلاء الذين يسيؤون إلى صورة البلد أن يعوا بأن خدمة الوطن و المواطن هو في ٱحترام كرامته والتنفيس عليهم ليس بالتضييق و التجبر .وهذا واضح للعيان و تحت المجهر .

  • عبد الصمد
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 12:28

    اصبح الوطن سجن كبير بداخله زنازن اسمها مدن ….الحرية اصبحت حلم …الحرية اصبحت مختفية ومبحوث عنها …..و مهددة بحكم الوفاة …لا معارضة ولا حركة دومة اذن …من رائع الحرية او قليل منها ن

  • systeme
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 13:05

    لسنا ضد التلقيح و جوازه نحن ضد التلقيح القاتل و مضاعفته الناس تموت في صمت ولا من يحرك ساكنا ا

  • Mouna
    الأحد 24 أكتوبر 2021 - 13:57

    اختياري + اجباري = اختباري …
    الحقيقة التي فرضت علىنا ..أقل شيء كانت لزاما على وزارة الصحة القيام به هو انشاء خلية أزمة تتكفل بالحالات الصعبة الناتجة عن التلقيح ..زرعا الثقة لدى المواطن و إكراما له و حقا محقوقا له عوض ان تتملص منه و تتركه ليجوب المستشفيات الخاصة و العامة يستجدي شفاء و عناية مادية و صحية …

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز