تقرير: المغرب والجزائر أكبر مستوردين للأسلحة في القارة الإفريقية

تقرير: المغرب والجزائر أكبر مستوردين للأسلحة في القارة الإفريقية
صورة: أرشيف
الأربعاء 17 مارس 2021 - 04:50

كشف تقرير معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (سيبري) أن واردات الدول الإفريقية من الأسلحة الرئيسية انخفضت بنسبة 13 في المائة خلال الفترة بين 2011-2015 و2016-2020.

وأشار المعهد، الذي يتخذ من السويد مقرا له، في معطيات تحديثية جديدة، إلى أن الجزائر هي أكبر مستورد للأسلحة على مستوى القارة الإفريقية خلال الفترة من 2016 إلى 2020، بنسبة 4.3 في المائة من إجمالي واردات الأسلحة العالمية، يليها المغرب بنسبة 0.9 في المائة ثم أنغولا بنسبة 0.5 في المائة.

وتظهر هذه المعطيات أن النظام العسكري في الجزائر يضع موارد الدولة، وخاصة النفط، رهن إشارة شراء الأسلحة التي يوجه جزء منها إلى جبهة البوليساريو الانفصالية، وذلك على الرغم من الوضعية الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تمر منها البلاد خلال السنوات العشر الأخيرة.

وكانت حكومة الجزائر، إبان أوج الحراك الشعبي المطالب بتحسين الوضعية الاجتماعية للساكنة، خصصت حصة الأسد ضمن قانون المالية لسنة 2020 لاقتناء العتاد العسكري وإبرام صفقات عسكرية جديدة، ولم تبرمج أي مشاريع تنموية جديدة، وهو ما أثار حينها غضبا شعبيا واسعا.

وأورد التقرير الدولي لمعهد ستوكهولم أن واردات الأسلحة “للخصمين الإقليميين المغرب والجزائر شكلت مجتمعة 70 في المائة من إجمالي الواردات الإفريقية من الأسلحة الرئيسية في 2016-2020″، مبرزا أن واردات الجزائر من الأسلحة كانت أعلى بنسبة 64 في المائة خلال ذاتها عما كانت عليه في 2011-2015، وهو ما يجعل الجار الشرقي، بحسب التقرير ذاته، سادس أكبر مستورد للأسلحة في العالم.

وأضافت الوثيقة أن روسيا استمرت كأكبر مورد للأسلحة إلى الجزائر في 2016-2020. وشملت هذه الأسلحة الروسية 16 طائرة مقاتلة و42 مروحية مقاتلة وغواصتين. وخلال الفترة ذاتها، تسلمت الجزائر فرقاطتين من ألمانيا وفرقاطتين من الصين.

وعكس تركيز الجهود الجزائرية على سباق التسلح، أوضح التقرير الدولي أن واردات المغرب من الأسلحة انخفضت بنسبة 60 في المائة بين 2011-2015 و2016-2020. وكانت الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مزود للمملكة بالأسلحة بنسبة بلغت 90 في المائة خلال الفترة 2016-2020؛ وهو ما يعني أن الجهود المغربية خلال السنوات الماضية ركزت أساسا على إطلاق مشاريع تنموية وتحسين الوضعية الاجتماعية للمواطنين المغاربة.

وذكر المعهد أن العديد من شحنات الأسلحة الكبيرة ينتظر أن يستلمها المغرب في إطار استكمال مسطرة البيع، بما في ذلك 24 طائرة مقاتلة و24 هليكوبتر مقاتلة من الولايات المتحدة الأمريكية. ورجح التقرير أن تزداد واردات المغرب من الأسلحة بشكل كبير في السنوات الخمس المقبلة.

وعلى المستوى الدولي، حل المغرب في المرتبة 29 ضمن قائمة أكبر مستوردي الأسلحة الرئيسية في الفترة 2016-2020، فيما حلت الجزائر في المرتبة السادسة، ومصر في المرتبة الثالثة، وتبقى السعودية دائما في المرتبة الأولى عالميا كأكبر مستورد للأسلحة.

‫تعليقات الزوار

57
  • عسكري قديم
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 05:07

    الدول العربية تحتل مراكز متقدمة ماشاء الله .. على هذا المنوال سنتقدم كثيرا وسننعم بالعلم والتكنولوجيا .. الغريب ان السعودية المتخلفة ومصر التي عاد بها السيسي الى زمن فرعون والجزائر التي يغني فيها الجزائريون الان اغنية اني اغرق اغرق اغرق .. والمغرب ايضا في مراتب التنمية هو خارج التغطية اي ماوراء المائة … كل هؤلاء يقودون قاطرة التنمية العسكرية وشراء الاسلحة من اجل قمع شعوبهم … وان كنت لا الوم المغرب كثيرا لان الجارة الشرقية تفرض على المغرب ذلك التسلح لانه مهدد من طرفها …

  • مدوخ
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 05:18

    لو صرفت هذه الأموال الطائلة على الإقتصاد لاستفاد منها مئات الآلاف من ساكنة البلدين بطريقة مباشرة دون احتساب ملايين المستفيدين بطريقة غير مباشرة من ما ستمكنه هذه الأموال و الإستتمارت من تحسيين البنية التحتية و المرافق الضرورية و الرواج الإقتصادي الجديد الذي سيخلقه هذا التدفق من الأموال والسيولة في السوق الداخلية للبلدين.. عوض الإنفاق على أسلحة %90 منها لن يستعمل ولو حتى لتداريب الجيش!! وحتى إذا قدر الأمر و نشأت حرب بين البلدين فهذه الحرب ستكون غالبا على الحدود و تحت وصاية القوى العظمى… أموال دافعي الضرائب في البلدين تذهب إلي خزينة صانعي الأسلحة في أمريكا و روسيا و فرنسا إلخ، هل فعلا تظنون أنه في صالح هذه الدول أو الشركات أن يعم السلام والتعاون المشترك بين بلدان المنطقة؟؟؟ ولكن لا حياة لمن تنادي..

  • العصابة وصفقات الاسلحة
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 05:27

    في كل الاحوال يبقى التسلح المغربي عقلاني و يتطور بشكل موازي مع التهديدات و التحديات.. الغريب هي كلفة التسلح في الجزاءر.. والسر في ذلك انه يتم تضخيم الفواتير و هناك اسلحة يتم الاعلان عن شراءها بكميات معينة لكن ما يدخل الجزاءر هو 50 في الماءة منها او اقل.. كما ان المناورات بالذخيرة الحية هي ايضا مناسبة لتبرير التبذير حيث مقابل كل صاروخ يستعمل فان الفاتورة تحسب 3 او 5 صواريخ.. دون ان ننسى ان كثرة الصفقات في الجزاءر هي مصدر عمولات لعشرات الجنرالات..
    والخلاصة ان المنظومة العسكرية الجزاءرية مثلها مثل المنظومة الصحية للجزاءر.. هي الافضل في افريقيا.. لكن فقط على الورق.. او على لسان المسؤولين على العصابة باعتبار انه وبخلاف كل دول العالم التي لها جيوش.. في الجزاءر هناك جيش له دولة.. فاشلة حتى في التسليح..

  • النش
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 05:28

    المغرب رابح ذهابا وايابا بحنكته الدبلوماسية وحتى مصاريف المنورسو اللتي صراتلهم بحال الطبالات في وقتنا العرس كمل والعريس فوت انهارو و مشا البحر والعروسة راهم اشطحوا معها اهلها ويقولو لها اصبري مع الراجل ديالك والفاهم يفهم.ورحم الله الشهداء.

  • عابد
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 05:39

    جارة السوء الجزائر تحب إستعراض العظلات دون أي جرئة للحرب ضد المغرب وهي تعلم علم اليقين أنها الضحية المنهزمة لو تمادت أو تجرأت ﻷي حرب ، فما بقي لها إﻻ أن تتباها باﻷسلحة التي بعد حين تصبح خردة من الماضي وتسخر إعلامها كي تتستر عن أفعالها واختلاساتها ﻷموال الشعب المهمش بتجويعه وتفقيره وووو. اللهم انتقم من الحكام العجزة واكفناهم بما شئت وكيف شئت ، آاااااميييين

  • النش
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 05:40

    Qui rira bien..الجزاءر اشترت لوازم العرس بمليارات الدولارات والمغرب بحنكته الدبلوماسية هو متفق مع امريكا واليهودباكتراء اخر السلاح المتطور واصحابه ساعة الحزم ويمكرون والله خير الماكرين المصيبة هي النفاق يرددون نحن لسنا طرف راكو مع المغاربة القرد شطحناه.

  • سليماني فاطيما
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 05:42

    جنرالات فرنسا و المخزن يشترون سلاح من اجل عيون ماما فرنسا……كدالك دول العربيه الأخرى…….يشترون سلاح كرشوة للبقاء في السلطة…….. دول العربيه الاكثر شراء لسلاح في العالم……هي طريقة لإعطاء المال لدول الأوربية وامريكا. .. . …

  • معلق
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 05:43

    النظام السائد في الجزائر يتسلح ضد شعبه المسلوب من الأرادة والدليل ما وقع في التسعينيات من القرن الماضي بتواطئ مع فرنسا والغرب عامة والذي لا يريد ان تتمتع الشعوب العربية والإسلامية بالديمقراطية.

  • The Dude
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 05:43

    طفرتوه! … من يدخل في الحروب في هاذ الزمان غير الغبي؟

  • الكرموسي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 05:46

    حسبنا الله و نعم الوكيل متى سنستفيقوا نحن العرب الدول الغربية هدا هو ما تريده دائما خلق الخلافات و الصراعات بين الدول العربية كي نشترو نحن العرب أسلحتهم هم يخلقون مشاريع لأوطانهم و نحن نخربو أوطاننا بأسلحتهم و ترواتنا

  • حميدusa
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 05:55

    هذا هو مشكل الدول العربية شراء الأسلحة . وعدم الاهتمام بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية لشعوبهم والاصل في ذلك هو الحقد و الحسابات الضيقة والتبعية للاخر ولعل رعونة صدام عند اجتياح الكويت وتمويل القدافي وبومدين للبوليزاريو خير دليل على المستوى المنحط للعقلية العربية المتصلبة التي تعمل المستحيل للحفاظ على الكرسي لا غير و نسوا التنمية لشعوبهم المقهورة…..

  • Dz fhal
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 06:07

    Erreur .l’Algerie fabrique les armes elle-même. Et pour votre informationelle vend des armes à des pays amis qui ne complote pas contre al ouma

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 06:44

    هذا أمر طبيعي لأن كل هذه الدول الأفريقية الأخرى ضعيفة اقتصاديًا وفقيرة ، باستثناء مصر

  • المذغري
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 07:22

    جنيرالات الاءضحوكة الاءقليمية لا يخسرون شيء لاءن رواتبهم الشهرية مستمرة ءالى غاية الدفن في مقبرة العالية بالعاصمة لاءن شيء ءاسمه التقاعد لا يعترفون به،فلاحظوا كل اعمار ومسؤولي وجنيرالات نظام بوخروبة يستعملون الحفظات لمنع تسرب الاءشياء الخبيثة خارج ابدانهم اعزكم الله،ءالا المدعو شنقريحة على وزن شم الريحة الذي ترى بقع البول شرفكم الله على سرواله لاءنه ينسى ءارتداء الحفظات احيانا،وذلك راجع لاءحساسه بالرعب والكوابيس من أيام هروبه من معركة امغالة حينما ترك فيلقه وفر ءالى تندوف ومنذ دلك الوقت وهو يقوم بتبول غير ءارادي على ملابسه.

  • Ajib
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 07:27

    أين المشكل في اقتناء الجزائر العتاد العسكري. فهي أيضا احسن من المغرب في الترتيب في مؤشر التنمية البشرية العالمي.
    وحتى ليبيا التي في حرب لا تجد شعبها في كل مكان في أروبا و امريكا عكس المغاربة الذين هم أول في المرتبة لطلب و الحاصلين على الجنسيات الأوروبية

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 07:31

    المغرب يحيط به حساد و اعداء حقودين يحاولون تفتيت وحدته الترابية و تحطيم اقتصاده و زعزعة استقراره لذالك يقتني الاسلحة المتطورة بالرغم من تكاليفها الباهضة على حساب التنمية لدرء الاخطار و الحفاظ على سلامة اراضيه و امن شعبه اما الجزائر فلا احد يهدد سلامتها و وحدة اراضيها فكل مشترياتها من الاسلحة غير مبررة لكن جنيرالات المرادية الذين يحكمونها من خلف الستار يجدون في صفقات الاسلحة مرتعا خصبا للفساد و وسيلة خبيثة لنهب اموال الشعب الجزائري الشقيق و ابقائه تحت السيطرة و ارهابه بفزاعة العدو الوهمي لكن يجب الوقوف عند نقطة مهمة عندما نتحدث عن هذا السباق المحموم بين الجارين و هي ان المغرب يوازي بين تقوية جيشه بالسلاح المتطور و بين التنمية الشاملة التي تعرفها ربوع المملكة من طنجة الى لكويرة لرفاهية الشعب مشاريع عملاقة و بنية تحتية بمعايير دولية و تطوير الصناعة و الفلاحة و الاستثمار في القارة الافريقية و الرفع من الصادرات نحو الاسواق العالمية لذالك اقول ان دعم الجيش المغربي بالسلاح يسير في خط متوازي مع مخططات التنمية الشاملة عكس الجزائر التي يستنزف حكامها الاغبياء قدرات شعبهم على اسلحة ليسوا بحاجة لها

  • مغربي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 07:32

    سبحان الله . فقط الدول المتخلفة الغارقة في الجهل و الفقر و الدكتاتورية و الفساد هي من تحتل رتبا متقدمة في شراء الأسلحة !!!! من يدري ربما تلك الأنظمة تنوي استعمالها ضد شعوبها مستقبلا ؟

  • نورالدين
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 07:34

    نحن نعلم بأن حجة المغرب الصحراء المغربية والجدار الأمني. وعصابة البوليزاريو التي تسلحها دول معروفة. اما الجزائر فما حجتها في هدا الكم الهائل من الأسلحة

  • KING SING
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 07:39

    الجزائر هي اكبر مستورد للاسلحة الروسية المتطورة اما المغرب فهو اكبر مستورد للخردة الصينية المهترئة والدليل هو ان الجزائر حصلت على الرتبة الثانية في سباق التسلح والمغرب حصل على الرتبة 56 في هذا السباق. المغرب يتمسكن ويتذلل ويرد بالدبلوماسية امام الجزائر لانه يعرف نفسه لاشيء في مجال التسلح .

  • rme1974
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 07:48

    ils achètent des armes pour tuer leurs peuples en premier. voir lybie irak Égypte yemen syrie surtout les pays arabes

  • مكلخ مغربي قح
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 07:52

    الدول الامبريالية داءما تخلق صراعات اقليمية للدول المتخلفة حتي تجرها لشراء اسلحتها فان طاعت فانها تجوع الشعوب وتحمي قادتها .فان لم تطع فالقادة مصيرهم يكون اما الهلاك كالقدافي وصدام او النفي او الانقلاب.والمغرب والجزاءر يبقيان تبيعين لهذا النمط اللعين والقذر.

  • تك فريد
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 07:57

    بنو زياد يستوردون الاسلحة الروسية وبنو تاشفين يستوردون الاسلحة الامريكية…!!! !اعتقد ان رواية العداوة بين المغرب والجزاير هي لعبة استراتيجية وسياسية ليقوم الاخوان طارق ويوسف من قبريهما لاسترجاع امجاد اجدادنا وسيحدث هذا لا محالة…انها مسالة وقت فقط.

  • متتبع
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 08:07

    المغرب الا ستورد الأسلحة عندو مبرراته المعقولة
    أولاها انه يدافع عن صحرائه وسيادته
    ضد البوليساريو
    وان موقعه بالقرق من الساحل المهدد بالإرهاب والكيانات الجديدة..
    أما الجزائر فليس لها ما يبرر موقفها في تضيييع الأموال الطائلة
    لشراء السلاح بكل ذلك الإقبال.. سوى أنها قد تستخدمه ضد شعبها وضد جيرانها وبذلك كتضبع فرصة كبيرة للتقدم والازدهار في مجالات مختلفة

  • واقعي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 08:08

    سلاح لا قيمة له
    فكلا البلدين وشعوبهما عبارة ن مسدسات صوت لا أكثر
    سيحررون الأقصى من 1991 ولم يتحركوا خطوة واحدة. والشعبين لا قيمة لهم فهم أصحاب عنتريات فارغة وشعارات لا قيمة. أقترح على الشعبين تحرر بلادهما في المقام الأول ومن ثم الحديث عن تحرير الأقصى والمزايدة على الاخرين في حين أنهم بلا قيمة. شعوب تختبئ خلف الشاشة وتتحدث بكل ثقة وأنهم كبار ولكن في الواقع هم أصغر من الحشرات التي تداس تحت القدام بسهولة وهم أيضاً مثل النعام يدفنون رؤوسهم في الرمال في وقت الجد ومثل النعام في صغر عقولهم فعقل معظم الشعبين حجمه أصغر من حجم عينه. تاريخكم كله عبارة عن أقوال لا أفعال. حاولوا أن تكونوا رجالاً مرة واحدة وتطبقون ما تقولون أو تصمتوا يكن خيراً لكم. فإن صمتم لن يكتشف أحد أنكم مخنثين ولكن عند الحديث تظهر حقيقتكم أنكم مخصيين

  • رامي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 08:17

    مباشرة بعد إستقلال الجزائر في سنة باشرت في التسلح و الكل يعرف السبب. وهو إعتداء المغرب على الجزائر و أطماعه في أرضه بحجج واهية و هي مساعدته في كفاحهم و التاريخ و الأرشيف يثبت عكس ذلك

  • azrou999
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 08:17

    المغرب يقوم بشراء ذكي اما الجنرالات يشترون فهم بلداء و بالتالي يقومون بشراء بليد يشترون للتباهي و خير دليل اقتناء المنظومة الدفاعية S400 و التي لم تمكن ارمينيا من الانتصار في حربها الاخيرة ما جدب غظب و سخط بوتين و برر ذالك بان الارمينيين لم يحسنوا استعمالها رغم ان تكوين الجيش الارميني له تكوين عالي بالنسبة للجيش الجزائري

  • amine
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 08:18

    لو أنفق المغرب ربع ما أنفقه على شراء الاسلحة للمواطن المغربي، فان الفقر سيزول ولكن للاسف المغرب ينافس دولة غنية بالخيرات وديونه تساوي 0 اما ديون المغرب لا تعليق عنه

  • الله ايبارك!
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 08:22

    الجزائر تشتري 4,5٪؜ من الاسلحة و تحتل المرتبة 6 عالميا
    بينما حصة المغرب 0,9% و يحتل المرتبة 29 عالميا.
    هذا هو حكم العسكر، فلا تنتظر من شنگريحة و عصابته ان يستثمر وا في المشاريع التنموية. اضافة الى ذلك فالعمولات التي تتلقاها العصابة عند الشراء خيالية جدا (تحت الطاولة و فوقها).
    و تظهر هذه الارقام عدائية عصابة الجزائر و رغم ذلك فالاسلحة المشتراة ليست ذات فعالية كبيرة (حرب ارمينيا اثبتت ذلك) اضافة الى أن الجندي الجزائري ليست له عقيدة غير “عداء المغرب” و هي واهية. اما اسلحة المغرب فهي نوعية و الجندي المغربي له قضية يؤمن بها تجعل منه اسدا في الوغى.
    على كل حال فمن يبحث عن السلام يهيء للسلام و ليس للحرب qui veut la paix cherche la paix et non la guerre
    و الشعب الجزائري يعي جيدا ان العصابة تقود البلاد الى الهاوية و الدول المنتجة للسلاح تحاول امتصاص ما يمكن امتصاصه قبل زوال العصلبة الحتمي.
    مدنية ماشي عسكرية
    لقد اعترف المخابراتي السابق” مولاي”بتفاصيل عملية اطلس اسني التي هدفت منها الجزائر ضرب السياحة المغربية و التي جعلت المغرب يفرض التاشيرة على الجزائريين فاغلق العسكر الحدود!!!

  • Massi
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 08:26

    الخردة الروسية لا تجدي راينا عدم فعاليتها في ليبيا و سورية و ازربيجان

  • المجلي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 08:28

    المغرب يجتهد في المشاريع التنموية وتحسين التغطية الصحية اما الاسلحة فلديه ما يكفي في الوضع الحالي
    اما اذا قدر الله حربا مع العدو الشرقي في قدرة المغرب ان يحصل على ما يريد من الاسلحة الفتاكة في اقل من ليلة واحدة
    المغرب لديه حلفاء و شركاء لانه بلد استراتيجي في القارة الافريقية.

  • Adil
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 08:40

    نضام العسكر الجزائري يشبه نضام القذافي الذي يتميز بالغباء المطلقة والحمق، القذافي أيضا أغرق ليبيا بالأسلحة وفي الآخير أخرجوه من غار كالجرذ.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 08:48

    الغرب عرف كيف يضحك على الشعبين وحكومتهم كان من الاولوية التسلح نحو المعرفة التسلح نحو العلم التسلح نحو التكنولوجيا التسلح نحو التقافة والمعرفة واللغات التسلح نحو التقدم الطبي التسلح ليعيش الشعب المغربي والجزائري في بحبوحة ورغد وعيش كريم التسلح الدبلوماسي ويكون جواز السفر المغاربي اقوي ويحظى باحترام العالم
    الحمد لله أن الموت قادم للجميع وهو رحمة للجميع

  • عبد السميع
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 08:49

    الحراك في الجزائر لم يكن من اجل تحسين الاوضاع الاجتماعية بل السياسية لان المطالب كلها سياسية والدليل المسؤولين الكبار الموجودين في السجن والحراك ما زال مستمرا والاصلاحات كذلك يبدو ان الامور اختلطت عليكم بين حراك الريف وحراك الجزائر ،،فاهل الريف هم من طالبوا بتحسين الاوضاع الاجتماعية والدليل ان قادتهم يوجدون في السجون ولن يروا النور الا بعد عشرين سنة والحراك توقف ،،والاصلاحات غير موجودة

  • Mouhajir
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 08:50

    المغرب والجزائر أكبر مستوردين للأسلحة الخردة الخردة الخردة في القارة الإفريقية

  • بشير
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 09:06

    وذلك على الرغم من الوضعية الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي تمر منها البلاد خلال السنوات العشر الأخيرة.
    ===============
    * لو كانت تمر بوضعية صعبة ما تمكنت من شراء السلاح ، وهي لا ديون عليها ، ومن حقها
    تطوير جيشها ، وحماية ارضها وشعبها ، بل من حقها تطوير حتى مفاعلاتها النووية إن اقتضى
    الامر ، ولقد شرعت في تطوير صناعتها العسكرية ، هل لديكم مانع

  • لقد تاكد ...
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 09:07

    …بالتجربة ان السلاح الروسي يستعمل ضد الشعوب البريئة وليس الاعداء.
    فمثلا بعد ان استعمله النظام العسكري الجزائري ضد المغرب في الصحراء ما بين 1976 الى 1991، صوبه الى صدور الجزائريين في الحرب الأهلية التي دامت 10 سنوات .
    واذا كان عدد ضحايا ذلك السلاح في حرب الصحراء يقدر بحوالي 16 الف قتيل اغلبهم من ابناء القبائل الحسانية ,فان عددهم في حرب الجنرالات ضد الشعب الجزائري بلغ ربع مليون قتيل خلفوا مليون ارملة ويتيم.
    كما ان القذافي استعمل السلاح الروسي سنة 2011 ضد الشعب الليبي لسحق انتفاضته ولولا تدخل الطيران الفرنسي لتسبب ذلك السلاح في حمام دم في بنغازي
    كما استعمله بشار ولا يزال ضد الشعب السوري.

  • Hicham
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 09:12

    كتخلعو في عباد الله الله يلعن بو الجزائر وش بدوا لنا أرضنا و نتوما ساكتين

  • عبد الرحيم الورديغي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 09:14

    لوبقيت الجزاءير مستعمرة فرنسية ، لكانت حالتها الاقتصادية احسن مما عليه جزر كاليدونيا مثلا ، ولكان المغرب في احسن حال وقار من الناحية السلمية .ولقد كان الزعيم الجزاءيري فرحات عباس هو الدي يسير الجزاءير باسم فرنسا بحكم داتي..لكن سقطت الجزاءير في يد ديكتاتور جلاد خسر مستقبلها وهو المسمى باسم خبيث : ابوخروبة .

  • جار السوء ...!
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 09:39

    نعم هذا حال أمة التوحيد …البعض كالجزائر تتهافت على السﻻح لزعزعة إستقرار جيرانها وكذلك لقمع الاحتجاجات الشعبية السلمية وﻻ ننسى مجازر النظام العسكري في التسعينيات ضد الشعب الجزائري. وما زال .. اما المغرب بحكم تواجده غي منطقة استراتيجية ﻻبد من السﻻح لحماية أراضيها والقضاء على اطماع الدولة اﻻرهابية الجزائرية ..فﻻ غرابة في ذالك..

  • من رحم الحراك
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 09:56

    مع اني جزائري حر و ضد البوليساريوا وضد الدولة التي تصرف اموال الشعب الجزائري على هاته الفئة التي أنا بريء منها…
    ولكن اذكر الجريدة الموقرة أن لا تخلط الامور..لأن الحراك المبارك حراك سياسي وليس اجتماعي..نعم نحن كشعب لا نعيش الرفاهية ولا نستفيد 100%من اموال البترول…
    ولكن خرجنا في حراك لنغير هرم السلطة وليس لاجل بوطوننا اوشيء آخر..

  • حسان
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 10:02

    إلى عسكري قديم
    المتخلف هو اشكالك ومن هم في مستواك الثقافي المتدني ياجاهل السعوديه تاج على راسك وخنجر في صدرك
    يا متخلف السعوديه من أكثر الدول العربيه تقدما
    ولكن مشكلتكم لاتقراءون وحاقدون
    لما اقرأ مثل هذه التعليقات اضحك على مستواكم وعقليتكم الرجعيه

  • SLIM
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 10:02

    كيف لا تشتري الجزائر الاسلحة واسرائيل اصبحت مع حدودها الغربية والجنوبية؟لو لا قوة الجيش الجزائري
    لا كانت الجزائر القارة في خبر كان تتقاسمها الضباع….

  • مغربي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 10:23

    المغرب دولة كبيرة مترامية الاطراف لدينا 3500 كلم من السواحل ولدينا صحراء كبيرة محل اطماع الجيران وحدود شاسعة مع دول عدوة خصوصا الجزائر التي تحتل الصحراء الشرقية ومازالت تطمع في الصحراء الغربية لذلك فالتسلح المغربي يعتبر ضعيف مقابل التحديات لكن مع ذلك حصل المغرب على اسلحة نوعية كبطاريات patriot وغواصات scorpene وطائرات f35 وf16 وضمن التفوق الاقليمي جوا وبحرا وارضا استخباراتيا وتكنولوجيا ولله الحمد

  • benha
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 10:41

    من خلال تركيز الجزاءر على اقتناء الاسلحة بكيفة ضخمة ، يتبين انها غير مطمءنة على وضعها حيث تعرف انها معتدية ولذلك فهي تنتظر داءما ردة الفعل ، فبما انها تعرف انها استولت على اراضي الغير بدون حق فانها تتوجس من المطالبة بهذه الاراضي من طرف اصحابها طال الزمان ام قصر ، ولذلك فهي داءما مستعدة للرد ولذلك فهي تبدد تروات البلاد في اقتناء الاسلحة التي قد تصدا وتتلف مع طول الزمان فتضيع الثروة دون ان يستفيد منها اهلها ، وانما استفاد منها اخرون الذين يعرفون كيف يناورون من اجل الاستفاد من هذه الثروة ، وبهذا التصرف غير الناضج يتسببون في تازيم المنطقة وفي تعطيل التنمية لدى بلدان الجوار ، الم يحن الوقت بعد ليتعقل هؤلاء ويعودون الى رشدهم ، ويعملون لصالح بلادهم واخوانهم جيرانهم .

  • عبد الحق
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 10:44

    الجزاءر كبيرة لا تقارن بالمغرب ،الفرق شاسع بين المرتبة السادسة عالميا و 29 . الجزاءر تتسلح ضد الحلف الاطلسي و اسراءيل و الاسطول الجوي أقوى اسطول في إفريقيا و البحر الأبيض المتوسط سوخوي 57 الشبح و s400 و صواريخ اسكندر المرعبة ، و الاسطول البحري مسيطر على غرب الابحر الأبيض المتوسط خاصة بواسطة الغواصات الثقب الأسود .

  • الأربعاء 17 مارس 2021 - 11:17

    أين نسيتم مصر فمصر الشقيقة هي أول مستورد السلاح في إفريقيا

  • الهاشمي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:17

    وجود نظام عسكري غبي أحمق في منطقة المغرب العربي ضيع على شعوب المنطقة فرص النمو الحقيقي ولأن الغرب من مصلحته وجود بؤر توثر لبيع الأسلحة لهذا وذاك و تقديم الرشاوى لكبار مسؤوليهم، كل هذا من أجل وهم، العالم ليس بحاجة إلى دويلة في تخوم الصحراء سحقا لكبرانات فرنسا. على المغرب إسترجاع المنطقة العازلة بكاملها بقوة النار كما فعل رؤوس الحمير في فكيك،.

  • سين
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:17

    يا أمة ضحكت من جهلها الامم…………………………

  • الى رقم 11 حميدusa
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:25

    بالامس كنتم تقولون بشكل متكرر وممنهج أن الجزائر والمغرب بلدان امازغيان . وتعليقك الان يقول انهما عرب .
    لماذا فيما يخص التسلح وطلائع الحرب الجزائر تصبح دولة عربية والمغرب دولة عربية.؟
    ألاف التعاليق السابقة تحصر العرب في الجزيرة العربية.
    المغرب والجزائر امازيغ عند السراء و يصبحون عرب في الضراء .اثبتوا على حال.

  • Moha LE CHEVALIER
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:30

    يجب الزيادة في استيراد وصنع الأسلحة بين البلدين لكي ينهك أحدهم ويتوقف عن الاستيراد وينتصر الطرف الآخر دون حرب كما وقع بين الاتحاد السوفياتي السابق وبين الولايات المتحدة الأمريكية التي رفعت من وتيرة التسليح واضطر الاتحاد السوفياتي لمجاراتها حتى اصبح يستثمر جل عائداته في الأسلحة مما فقر الدولة ونخرها من الداخل الى أن وصلت الى الانهيار.

    والنظام الجزائري يمشي في نفس الطريق حيث عائدات النفط تراجعت والساكنة ارتفعت والموارد شحت ولا زال يستثمر في شراء الأسلحة على حساب الحليب، والسميد والسيولة و… والآن الشعب هو الذي سيطيح به وليس الأسلحة المغربية.
    نحن يمكن ن نستمر في شراء الأسلحة لجر نظام العسكر الديكتاتوري لهدر مورده الوحيد وصرفه في خرد الروس، لأن المغرب لديه قاعدة فلاحية مهمة ويحقق الاكتفاء الذاتي في الفلاحة بل يصدر منها أكثر من 10 مليارات دولار في السنة، كما أن صادرتنا متنوعة، يعني بإمكاننا الاستمرار شراء الأسلحة دون يجوع الشعب، صحيح أن ذالك سيكون على حساب التنمية لكن إنهاء الحرب الباردة وإسقاط الجنرالات يستحق منا أن نضحي بالتنمية لسنوات قليلة وربح المستقبل.

  • IBN JAZAYER
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 12:33

    كل واحد له الحق فالتسليح وحماية وطنة من تربص الاعداء

  • يا اخي 51
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 13:04

    IBN JAZAER.
    هناك ما هو افضل من الحرب و التسليح خاصة بين الإخوان الأشقاء ،
    هناك السلام و التعاون و تبادل المنافع.
    وهذا التعامل الإنساني الراقي الجميل لا يتحقق إلا بالتواضع وترك التفاخر بالقوة والعنتريات والسيف المهند.
    حتى السيف كان العرب يستوردونه من الهند وبه تحاربت داحس و الغبراء.

  • يونس
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 16:23

    يبقى أنه بعد عشرات السنين من خروج فرنسا من المنطقة عسكريا، لو وحدنا الجيش المغربي والجزائري، لن يصلوا لمستوى الجيش الفرنسي.

  • MOCKINGJAY
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 16:39

    عندما صعدت قطار البراق و علمت أنني سأصل بطنجة خلال ساعة وضعت رجلي فوق الأخرى و التفت اتجاه الجزائر وتبسمت و عندما تصفحت جريدة الأخبار أمامي قرأت ان برج محمد السادس أطول برج في إفريقيا قرب على الإنتهاء و خبر آخر يقول أن الإستعدادات متسارعة لافتتاح أكبر مسرح في إفريقيا و أن المغرب من الدول العشر الأولى في العالم في التلقيح ضد كوفيد 19و أنا أطل من نافذة القطار رأيت أراضي شاسعة مخضرة تنذر بموسم فلاحي مزدهر سيغرق المغرب و كل العالم بالخضر و الفواكه قلت الحمد لله و شكرت ملكنا محمد السادس !

  • عاءشة
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 18:27

    الأموال التي يجب صرفها في الصحة والتعليم واصلاح الطرقات وغيرها من الإصلاحات تصرف لشراء الأسلحة وضد من فقط إخوة ضد إخوة انه الغباء بعينه الشباب يهرب لجهات مجهولة ونساء لا تجد مكانا للولادة وناس تتسول المحسنين اما لمرض او جوع او سكن وأموالا تهرق للأسلحة مع الأسف أموالنا تذهب لغيرنا ليعيشوا في الرفاهية ونعيش الحرمان والتخلف والأمراض الى متى تستيقظ أنظمتنا وتفكر في شبابها الذي يعيش المحن تلو المحن السنا إخوة عرب لنا دين واحد لغة واحدة فلماذا هذا التناحر الذي لا ينتهي

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 23:07

    …الى رقم 7 فاظمة.اولا المغرب يتسلح بطرق معقلنة.للدفاع عن وحدته الترابية لا للعدوان على احد.من جهة اخرى معلوماتك ضعيفة.السواد الاعظم من السلاح المغربي امريكي اي 70%.والباقي متنوع فرنسي على الخصوص.وصيني وروسي.ومن حق الجيش المغربي ان يضاعف ميزانية التسليح لأن هذا الاخير مهدد في وحدته الترابية من جار غذار لا يؤتمن.والدليل 45 سنة وهو لا يكل ولا يمل في النيل من وحدتنا الترابية.التي بذر من اجلها. 500 مليار دولار ولا يزال يبذر المزيد من الاموال على قضية خاسرة.حسمها الشعب المغربي من زمان…..وانصحك وانصح بعض الرعاع بالابتعاد عن هذه المواضيع الحساسة….

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب