تقرير برلماني يفضح وجود "مختبرات أشباح" ويحذر من "الخردة الدوائية"

تقرير برلماني يفضح وجود "مختبرات أشباح" ويحذر من "الخردة الدوائية"
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 12:00

كشف تقرير المهمة الاستطلاعية بمجلس النواب حول “عمل مديرية الأدوية ووضعها المالي والإداري وعلاقتها بشركات صناعة الأدوية”، حقائق صادمة بشأن هذا القطاع الذي يهم سلامة المغاربة بشكل مباشر.

وجرى اليوم الأربعاء تقديم نتائج المهمة الاستطلاعية، التي ترأستها البرلمانية الاتحادية ابتسام مراس، ضمن لجنة القطاعات الاجتماعية بالغرفة الأولى، بحضور وزير الصحة آيت الطالب.

وتساءل أعضاء المهمة البرلمانية خلال زيارتهم إلى أقسام مديرية الأدوية والصيدلة حول ما أثير بخصوص “إعطاء ترخيص AMMA لشركة أمريكية بشأن دواء الالتهاب الفيروس الكبدي C خلال أسبوع واحد، في حين تم التماطل مع شركات وطنية ولم يتم منحها الترخيص في الوقت المناسب”، وأكدوا أن ذلك يبين إعطاء أفضلية لشركات أجنبية على حساب شركات وطنية.

ووقفت المهمة الرقابية على وجود تباين كبير بين أثمنة مواد التجميل والمكملات الغذائية والمستلزمات الطبية، واستغربت عدم تحديد أثمنة هذه المواد، وإن كانت كل الملفات التي توصلت بها وحدة المستلزمات الطبية منذ مارس 2020 مسجلة إلكترونيا.

ورغم أن الأمر يتعلق بصحة الأطفال المغاربة، فقد وقف التقرير على أن حليب الأطفال يباع خارج الصيدليات وفي شروط غير صحية. كما استفسر أعضاء المهمة الاستطلاعية حول مراقبة وتفتيش كيفية بيع وعرض المنتوجات والمكملات الغذائية عامة، وفيتامين “س” خاصة، في الأسواق الوطنية.

وأشار التقرير، الذي اطلعت جريدة هسبريس الإلكترونية عليه، إلى احتكار شركات معنية لطلبات الترخيص الخاصة بالمكملات الغذائية التي توصلت بها المديرية خلال سنة 2020، والزيادة في أثمنتها.

وانتقد التقرير عدم تشجيع الدواء الجنيس والصناعة الدوائية المحلية، التي كانت المهمة الاستطلاعية لسنة 2015 قد أوصت بها، مبرزا ما راج بشأن مشاكل الترخيص للأدوية الجنيسة بعد بروز اتهامات بتواطؤ لوبيات الأدوية “لعدم الترخيص لها والتماطل في تسليمها التراخيص، بل ابتكار إجراءات واهية لعرقلة السياسة الدوائية المنشودة”.

وشدد التقرير على أن “الأدوية في المغرب يظل ثمنها مرتفعا بالمقارنة بدول أخرى لها نفس الدخل الفردي”، موردا أن تجاوز هذه المعضلة يمر عبر تشجيع الدواء الجنيس والصناعة الدوائية المحلية، مشيرا إلى أن “الأمن الصحي يكمن ويرتكز على قدرة بلادنا على تصنيع الأدوية وعلى تحقيق الاكتفاء الذاتي، لأننا تابعنا أن الدول التي لا تصنع الأدوية تأثرت بشكل كبير خلال الجائحة”.

ومن بين المعطيات المثيرة التي وقف عليها التقرير، “ترخيص مديرية الأدوية لمختبرات صيدلية صناعية لا تتوفر على مصنع فعلي يخضع لشروط المصنع، ويوظف اليد العاملة ويساهم في التنمية الاقتصادية ويجلب العملة الصعبة ويحسن الميزان التجاري”.

وفي هذا ذاته، عبر التقرير البرلماني عن تخوفه من “المختبرات الأشباح التي تستورد الدواء دون أن تراقب المديرية مصدره، مما سيجعلنا سوقا للخردة الدوائية”.

وكشفت المعطيات ذاتها منح مديرية الأدوية التابعة لوزارة الصحة تراخيص استيراد الأدوية الجنيسة دون البحث في مصدرها ومعرفة كيفية صنعها، في المقابل “يتم خنق الصناعة الدوائية المحلية للدواء الجنيس بهذه الإجراءات التي تكلف قرابة 55 مليارا كعملة صعبة تخرج من البلاد، لأننا لا نتوفر على مختبرات التكافؤ الحيوي الكافية لاستيعاب هذه العملية”.

وأشار التقرير كذلك إلى منح “شهادات الإيداع لبعض الشركات دون أن تتوفر على رقم الملف وتاريخ إيداع الملف ورمز المصادقة QR”، مسجلا في الوقت نفسه “عدم إخضاع هذه التراخيص (أي بعد مرور الاستثناء) للمساطر والقوانين المعمول بها لحماية صحة المواطنين”.

كما وقف التقرير على ما سبق أن نشرته هسبريس بخصوص استفادة شركتين تقدمتا بطلب الحصول على صفقات تتعلق ببيع كمامات جراحية وأقنعة “FFP2” والمواد الهلامية والهيدروكحولية، وعدم وجود “كود التوثيق” (CQ) في شهادة الإيداع خلافا لما تنص عليه المساطر.

‫تعليقات الزوار

37
  • مافيا الدواء
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 12:09

    هدا التقرير سيوضع في الرفوف مع غيره من التقارير و يبقى الوضع على ما هو علية لان في هاد البلاد اناس مستفيدين من هاد الوضع.. لكن الى متى ستبقى المافيات تسيطر على مقدرات هاد الشعب.. يجب على الملك التدخل و ان يبدا حملة لمحاربة الفساد و العقاب .. من هنا يبدأ النموذج التنموي

  • جميلة
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 12:14

    المرجو إزالة الحجر للمراة الحامل والمرضع لان اللقاح ممنوع عليها وانا من دول الخليج وشكرا

  • Mohajer
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 12:17

    المغرب بلاد الإحتكار والجشع، هما من المشاكل المباشرة لعدم نهوظ إقتصادي حقيقي،في اوروبا المكملات الغدائية،حليب الأطفال يباع في المتاجر الممتازة، وبأثمنة مناسبة، بعض المكملات تباع في المغرب ب-600 درهم، في أمريكا 27 دولار+الشحن 9 دولار.يمكن أن نتفهم فرق 10 إلى 20 في المئة من الزيادة حسب الضرائب، لكن زيادة 100% هذا إستغلال، أشجع المغاربة على التجارة الالكترونية خاصة المواقع المعروفة والأداء عبر خدمة paypal ، في ضل جشع الشركات المغربية.

  • RADI
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 12:18

    يا عباد الله ما الفائدة من الاستطلاعات و التقارير و ضياع الوقت و المال إن لم يؤخذ بعين الإعتبار بقرارات اللجان و الفرق الإستطلاعية و نتائج مخرجات المجلس الأعلى للحسابات إن لم تقدم للنيابة العامة و المجلس الأعلى للقضاء لإتخاذ المتعين و محاسبة المتورطين و الضرب بيد من حديد على المتلاعبين و الخائنين و تقديمهم للمحكمة و تتركهم لأن صحة المغاربة هي أكبر رأسمال الوطن. بفعل الإفلات من العقاب يفقد المواطن الثقة في وطنه و يقضل الهجرة على العيش في وطن لا يحاسب مجرميه. إن كنتم تودون تريسخ ميدأ حب الوطن و الثقة في مسؤوليه فما عليكم إلا بالحاسبة و لا تتذرعوا في كلمة مطاردة الساحرات كما أفتى بها شيخ الإشتراكيين أو عفى الله عما سلف كما قال شيخ الإسلاميين.

  • وزارة
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 12:22

    وزارة الصحة وزارة فاشلة على رأسها مسؤول فاشل بحيث انها لم تعي باهميتها تجاه المواطنين يكفينا فخرا بعض الاطر والأطباء ذوي الضمائر الحية التي تعمل رغم هذه الاختلالات ان شاء الله بمسؤول جديد عما قريب

  • منطق
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 12:27

    4 سنين وانتم تشخرون.. عاد فقتوا… بصحتكم النعسة اللي تسوى 4 ملايين في الشهر

  • عابر
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 12:35

    السيدة رئيسة اللجنة البرلمانية هل هذا الوضع – ان كان كما تصفونه – وليد السنوات الأخيرة ام انه نتيجة فشل وإهمال الحكومات التي توالت على تسيير الشأن العام بالمغرب منذ الاستقلال ٠ فهمونا الله يرحم الوالدين لماذا كثرت التقارير ولجان التقصي وووووو ٠٠٠٠٠٠ مع اقتراب موعد الانتخابات ٠

  • مغربي كاعي
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 12:35

    لاحولة ولا قوة الا بالله هاد البلاد الطيبة المفسدون ماخلاو حتى شي مكان هاني وانظيف الله ياخذ فيكوم الحق راه الحرام كايخرج فمولاه انشاء الله في ولادكوم وصحتكوم بلاد الفوضى من الشفارة ديال الباركين السيارات الى الاطباء ياحسراه

  • اخطر.فساد
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 12:42

    التلاعب.بصحة..المواطنين..مختبرات
    ..سرية..خارجة.عن.القانون..دون.مراقبة.الجودة
    والاتمنة..كارتة..
    الادوية.المزورة…تغزوا.العالم…وبسبب
    الطلب.المتزايد..تختفي.ادوية.بسبب
    الظاربات…

  • حسن الريفي
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 12:45

    هاد الوزير سقط علينا كالجائحة. كل المصائب بسببه. ادوية صارت غالية بسبب غموض مالي في الوزارة ، شركات اجنبية واخرى مغربية تمتلك السلطة على تثمين الادوية بدون حق قانوني يحترم المؤشر الاستهلاكي للمواطن. خروقات مالية بالجملة داخل الوزارة، المحسوبية والبلطجة كذالك. شتانا بين هذه الوزارة ووزارة البروفسور الوردي الذي وقف بالمرصاد لسماسرة الدواء. لك الله ياوطن. الوزير الحالي خودها مني نصيحة: جيب العز ولا كحز.

  • يوسف
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 12:52

    أبدا بما يتعلق السائل الكحولي لتعقيم اليدين يباع في أحد الأسواق الممتازة عندما فحصت رمز الكود لم يعطيني اي إشارة اذا منتوج لا يحترم المعاير الدولية والقانونية والصحية زد على المكملات العدائية التي أكد لي موزعها أنها تدخل المغرب من باب التهريب ؟؟؟!!!!المهم هو لك الله يا مو اطن

  • شكيب
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 12:54

    و المصيبة هو قالك المغرب سيقوم بتعبئة قارورات التلقيح الصيني هههه .
    المصيبة الصين بلد الغش و عدم الجودة تقوم بعمل مشترك مع المغرب بلد الاحتكار و السرقة و الخداع

  • نواس المصطفى
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 12:56

    إلى متى هذه العشوائية والتهور في التسيير وبالأخص قطاع في حجم قطاع الصحة الذي يمس صحة المواطن أصبحنا نترحم عن رجال الأمس لك الله يا وطني

  • ابو مسلم
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 12:58

    متى تكون محاسبة الفاسدين ونرى ان هادشي حقيقة
    لأننا مند زمان طويل ونحن نرى اختلاس وسرقة بدون محاسبة
    أين هي لجنة جطو ماذا حاسبت من تورط بالفساد
    ولا غي زيد المصاريف على لجان لا تسمن ولا تغني من جوع

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 12:59

    قال التقرير كثيرا..وتكلم بلهجة الواعد الحق..واظهر للعيان وللمغاربة كيف تسير الامور في بلادنا وخاصة منها الصحية التي هي من الاولويات لانها هي الامة بنفسها والوطن..الصحة هي المغاربة..مثلها مثل النعليم…تكلم التقرير بكل ما لديه من صحة القول..غير انه المسكين نسي ان كل ما قاله يصدقه المغاربة..ولكن وراء ما فيل. لوبيات لا تسمح بالمس في ممتلكاتهم الشرعية والذاتية المكتسبة بقوة المال والمعارف. وشكون انا ..وراك عارفني. علاش. كنقدر…عارفين بانه لم يكن ابدا متابعة من تكلم عليهم التقرير..لانهم فوق القانون..ليسوا كباقي المغاربة..لم يحاسبهم احد..وحتى وان كان..فكلمة عبر الهاتف لجهات معنية. تجعل الريح يصب في اتجاه اخر..لو كانت النزاهة في بلادنا والمحاسبة ومحاربة الفساد الذي كان حزب اللامبة PJD
    ينادي بمحاربته قبل ان يذوق حلاوته وما يأتي به الفساد من مصالح لهم فاصبحت حكومتهم لا ترى في الفساد الشيء الحرام بل اعانوا عليه ولا تزال حكومتهم على هذا المنهاج…لكنا من ارقى الدول

  • احمد المانيا
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 13:01

    شوفو ها الانجاز الحقيقي في هاذ البلد غريب ان تسمع يوما ما من هو مخلص لهاذ الوطن الله يستر اوصافي
    ما كان غير النهش والاختلاس والسرقة وهاك ورا فين غادين فهل انتم مخلدون في هذه الدنيا ام عنها يوما ما راحلون اتقوا الله واعلموا انكم محاسبون عن كل صغيرة وكبيرة
    شكرا للسيدة ابتسام مراس ابنة مدينة زايو اعانها الله على الفاسدين المفسدين فالى الامام

  • وجدي
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 13:04

    حال جميع القطاعات والوزارات الصحة التعليم الاقتصاد يجب التدخل العاجل من صاحب الجلالة لانقاد البلاد من المافيات بالخصوص في المجال الصحي لان هدا التقرير هو بمثابة الكارثة الحقيقية

  • عابر سبيل
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 13:05

    كاريكاتور واعر

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 13:07

    شكرا أولا للمهمة الاستطلاعية البرلمانية التي عرت على مجموعة من الحقائق الصادمة منها ألغش في الأدوية على حساب صحة المواطن بل ألغش في كل شيء و أيضا إعطاء الأولوية للاستثمارات الأجنبية على حساب الاستثمارات الوطنية.
    يجب على الملك التدخل العاجل لمحاسبة المفسدين الذين لهم المصلحة في استمرار الوضع على ما هو عليه حتى لا هذا التقرير حبيس الرفوف كغيره من التقارير

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 13:11

    نفس الخطر قائم بقطاع الأشغال العمومية (أوراش الطرق والطرق السيارة والسدود والمواني والسكك الحديدية والمطارات …) نتائج المختبرات مشكوك فيها، بعضها مزور نتيجة البيع والشراء بين المخبر والمقاول للتهرب من تحمل كلفة أشغال تصحيحية !
    ما هو الحل ؟
    الحل رقم 1: الوقاية خير من العلاج
    الحل رقم 2: الذكاء الاصطناعي
    الحل رقم 3: فتح في كل ورش ملحقة للنيابة العمل يسيرها قاض من قضاة جرائم الأموال بشراكة من فأضحي الفساد ومع هيئات المجتمع المدني.
    الحل رقم 4: الحلول الثلاث مجتمعة مع تجريبها بورش الطريق السريع تزنيت / الداخلة طيلة ما تبقى من الوقت المحدد لإنجاز الأشغال ولتصفية الصفقات العمومية بمنظور تقني تدبيري قانوني مع استحضار توصيات اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي 2021/2035, التوصيات والحلول والنصائح المجمعة في التقرير الذي توصل به جلالة الملك يوم 25 مايو 2021.

  • وأكثرهم. فاسدون
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 13:19

    مال.الشعب…الدي….يلعبون.فيه..المفسدون ..ابن.المعاونات.التي…تبرع.بها.الموضفون..واامؤسسات…الخاصة.والعامة. …هده..الحكومة….ليس..لها. كفاءة..ولا..تعرف…المحاسبة…ابدأ. ..لأنها. هي..المتورطة…بامتياز. .مع…المفسدين..وأصبحت. من الأثرياء. ……….في.ضرف.10.سنوات…حكومة.اسلامية.لايهمها..اصحبها. إلا. جمع المال….بعد.مرارة….الفقر….ومهنة….. الرقية. الشرعية..التي..كانو..يمتهنوها..قبل.دخولهم…للحكومة…وأكثرهم. ..منافقون

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 13:30

    أود تصحيح بعض الأخطاء الإملائية وإضافة توصية ثانية:
    نفس الخطر قائم بقطاع الأشغال العمومية (أوراش الطرق والطرق السيارة والسدود والمواني والسكك الحديدية والمطارات …) نتائج المختبرات مشكوك فيها، بعضها مزور نتيجة البيع والشراء بين المختبر المتخصص في الهندسة المدنية والمقاول الكلف بإنجاز الأشغال للتهرب من تحمل كلفة أشغال تصحيحية !
    ما هو الحل ؟
    الحل رقم 1: الوقاية خير من العلاج
    الحل رقم 2: الذكاء الاصطناعي
    الحل رقم 3: فتح في كل ورش ملحقة للنيابة العامة يسيرها قاض من قضاة جرائم الأموال بشراكة مع فاضحي الفساد ومع هيئات المجتمع المدني.
    الحل رقم 4: الحلول الثلاث مجتمعة مع تجريبها بورش الطريق السريع تزنيت / الداخلة طيلة ما تبقى من الوقت المحدد لإنجاز الأشغال ولتصفية الصفقات العمومية بمنظور تقني تدبيري قانوني مع استحضار توصيات اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي 2021/2035, توصيات وحلول ونصائح المجمعة في التقرير الذي توصل به جلالة الملك يوم 25 مايو 2021.
    توصية: خلق شراكة بين مختبرات وزارتي الصحة والتجهيز لأنسنة مناهج الإشتغال.

  • مصطفى السوسي
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 13:46

    سيتم تغليف هذا الملف والزج به في الرفوف بجانب ملفات أخرى. / ( ملف 17 مليار درهم وما شابهه)
    إلى الله المشتكى،فاللهم زلزل الأرض من تحت أقدام الظالمين الفاسدين المفسدين.واغننا بالحلال عن الحرام.

  • فؤاد ش
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 13:47

    مثل هذا التقرير في دولة (ديموقراطية) تحترم نفسها و شعبها كفيل باقالة تلث اعضاء الحكومة و على راسهم وزارة الصحة و المدراء الكبار فيها ..
    في مثل هاته اللحظات تظهر الضرورة الملحة لدمقرطة نظام الحكم لتكون قاعدة : المسؤولية مقابل المحاسبة.

  • حمزة
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 13:56

    الفيتامينات تدخل في تصنيف المكملات الغذائية… تباع في اوروبا في المحلات التجارية superche… لا علاقة لها.. بالادوية والصيدليات ولوبيات الدواء…. اصلا لا تعوض في cnss و كنوبس.. لهدا السبب. .. لا تعتبر كدواء

  • Moi meme
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 14:27

    بلا بلا بلا بكترة الفساد لي فالمستشفيات العمومية ولا من يحرك ساكنا جعلنا حتى احنا مابقيناش مسوقين وولفنا واي حاجة شفناها مابقاش يغيضنا الحال المهم الطبيب هلا يدي ليه شي حد لانه تايزيد يكملوا عليه مابقا الا ما عندك فلوس هزك الما مع عديمي الظمير الا من رحم الله

  • مصطفى الضاوي
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 14:29

    عار عليكم يا من يتحمل مسؤولية تدهور الوضع الصحي في بلدنا، صحيح ستنتفخ أرصدتكم البنكية في الخارج،لكن ستتبعكم نعلات وأدعية الفقراء إلى يوم الدين،اتقوا الله في المواطن المغربي.

  • سعيد
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 14:31

    كل التقارير التي أنجزت والتي ستنجز والتي لم تنجز مجرد تراهات كالتقرير الذي كلفت بإنجازه لجنة كوكو حول غلاء المحروقات .أفيقوا أيها المغاربة هذا راه المغرب

  • Ali
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 14:41

    وهاد البرلمان يالاه عاق.. إذا كان يلاه عاق وجب محاسبته على التقصير .. لماذا لم يرفع أعضاء اللجنة الأمر للقضاء وتبليغ النيابة العامة؟ أم أن التقرير موجه للاستهلاك الداخلي وذر الرماد في العيون!!

  • سعيد سعيد
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 14:51

    خبز الدار يأكله البراني. اهم الصفقات تكون لشركات أجنبية. لماذا وكيف الله أعلم

  • mohamed
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 15:05

    اللصوص لن يفيد معهم إلا الوقفة الحازمة، ومادام المغاربة بطونهم تألمهم من شدة الجوع، فلا تتحدثوا عن التغيير.
    التغيير يبدأ من التضحية بالمصالح البطنية، ترك الجشع والتكافل الوطني ضد المفترسين لجيوب المغاربة، نشر الوعي الوطني وترك تلك الانتخابات الشكلية، التي لا تنتج لنا إلا المزيد من تجار الدماء البشرية، عقلنة الوعي المغربي وتشجيعه على المواجهة التي لا تخضعه لموازين القوة الاستعمارية الجديدة، تحييد كل ما من شأنه التشويوش على الحرية الفردية التي تعطي للمواطن حق الرفض….

  • الدليمي بكار
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 15:25

    هدي هي التنمية البشرية ديال 2035 واش الدولة فيها الفساد و الريع او كايقول ليك التنمية البشرية وتطوير الذات ف 2035 خص الإصلاح من الداخل عاد نشوفو التنمية البشرية لا تنمية دون محاربة الفساد

  • deterte
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 16:38

    تقارير لجان التقصي التي يقوم بها البرلمان تعد من التقارير السرية التي يمنع منعا مطلقا نشرها على وسائل الإعلام لأنها قد تضطلع على أسرار بعض المهن والقطاعات الحيوية والتي تعمل تحت ضغط المنافسة الداخلية والدولية فانا في هذا المقال أتساءل عن مصدر هذا التقرير وكيف حصل عليه الصحفي لا تقول أنها أسرار الصحفي وحماية المصدر واتحدى هذه الجريدة أن تنشر ولو اسما واحدا لشركة غير مرخصة تعمل داخل المغرب أو من الخارج بدون ترخيص توقفوا عن الافتراء والكذب وتغليط الجمهور انا لا ادافع على المختلسين وعديمي الضمير فما اكثرهم في هذا البلد لكن العموميات والايحاءات لن تفيدنا في شيئ ولن نصلح بها هذا الوطن اما كونوا شجعانا وحاربوا مباشرة وتحملوا الخسارة والربح أو اصمتوا ولا تستغلوا غباء واندفاع الأغبياء للحصول على البوز

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 17:11

    و لماذا هذا البرلماني لم يفصح شراء شفة في حي بباريس بعد من اغلى الاحياء الباريسية .
    و لكن حيث الوزير الحالي اسمه ايت الطالب
    فهو ليس معصوما من الاتهامات كاذبة او حقيقية كانت.
    اما اسم مالك شقة باريس فهو معصوم من كل التهم لان اسمه أندلسي.

  • عبدو الشرقي
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 18:39

    إذا كان هذا صحيحا ( و ما خفي أعظم ) فالحل واضح . فهل أنتم قادرون على المضي قدما لتطبيق القانون !؟
    لكي تكون مواطنا صالحا يجب أن تؤمن بأن هناك ضريبة تؤدى مقابل ذلك…فهل أنتم مواطنون صالحون أيها البرلمانيون الواقفون على هذه الخروقات !؟ نتمنى أن تكونوا كذلك ..

  • ahmed alaoui
    الأربعاء 7 يوليوز 2021 - 21:18

    تقرير كباقي التقارير غير مفاجىء للمغاربة ,الفساد في هذه الوزارة منذ زمان والدولة مطلعة على الوضع. اما تشجيع الادوية الجانسة لا فائدة منها لان هذا الدواء غير فعال تماما ولا داعي لتشجيع تصنيعه مادام المرضى يفضلون اقتناءه من الخارخ .
    الان بعد هذا التقرير والتقارير الاخرى وما خفي اعظم ,يبقى السؤال المطروح هو ماجدوى من المجهود الذي الذي يبذله السيد بنموسى ?وما افاق مشروع التنمية الجديد ?وهل مصيره كباقي المشاريع الاخرى اسئلة كثيرة تنتظر الاجابة.

  • احمد
    الخميس 8 يوليوز 2021 - 06:40

    اسمحوا لي لاءني لم اعد افرق بين وزير الصحة في المغرب وغيره من الحلايقية فكل قراراته في مجال تدبير وانتشار ارقام كوفيد يتحمل مسؤوليته وحده داخل الفنادق وفي محطات وحافلات للسفر هذا الوزير لا يعرف ما يقول وقراراته خارج اية دراسة علمية او قانونية الله يحسن العون يا وطني

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة