تقرير يحذر من تسبب ساعات العمل الطويلة في تزايد عدد الوفيات

تقرير يحذر من تسبب ساعات العمل الطويلة في تزايد عدد الوفيات
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الثلاثاء 18 ماي 2021 - 04:00

أكدت كل من منظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية أن ساعات العمل الطويلة تزيد عدد الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والسكتة.

وبحسب تحليل عالمي هو الأول من نوعه لخسائر الأرواح والخسائر الصحية الناجمة عن ساعات العمل الطويلة، قدّرت منظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية أن 398 ألف شخص لقوا مصرعهم بسبب السكتة و347 ألف شخص لقوا مصرعهم بسبب مرض القلب الإقفاري في عام 2016 جراء العمل أكثر من 55 ساعة أسبوعيا.

وفي هذا الإطار، أكد الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، أهمية هذه الدراسة، خاصة أنها صادرة عن منظمتين دوليتين بناء على أبحاث أجريت حتى قبل الجائحة، وتأتي في إطار دراسات سابقة حول عدد ساعات العمل وتوقيته، ليلا أم نهارا أم عملا غير منتظم.

وأوضح حمضي، ضمن تصريح لهسبريس، أنه “كلما زادت ساعات العمل زاد احتمال خطر الوفاة والإصابة بالجلطة الدماغية وأزمات القلب”، موردا أن “دراسة سابقة أظهرت أن الخطر النسبي للإصابة بالسكتة القلبية يزداد بـ 1.13 نقطة، كما يزداد خطر الإصابة بالجلطة الدماغية بـ1.33 نقطة”.

وأشار المتحدث إلى أن “هناك تفسيرات بشأن الأمر تربطه بعوامل كبرى مشكوك فيها لأكثر من عقد من الزمن، وهي القلق وعدم الحركة واستهلاك الكحول”.

وحسب التقرير الحديث، ففي الفترة بين عامي 2000 و2016، عرف عدد الوفيات الناجمة عن أمراض القلب بسبب العمل ساعات طويلة زيادة بنسبة 42 بالمائة، وزاد عدد الوفيات الناجمة عن السكتة بنسبة 19 بالمائة.

وأوضحت الوثيقة أن هذا العمل المتصل بعبء الأمراض أسفر عن نتائج مهمة بشكل خاص بين الرجال (72 بالمائة من الوفيات حدثت بين الذكور)، وسكان إقليمي غرب المحيط الهادئ وجنوب شرق آسيا، والعاملين في منتصف العمر أو الأكبر سنا.

سُجّلت معظم الوفيات بين أشخاص تتراوح أعمارهم بين 60 و79 عاما، كانوا يعملون لمدة تزيد على 55 ساعة أسبوعيا بين عمر 45 و74 عاما.

وخلصت الدراسة إلى أن العمل 55 ساعة أو أكثر أسبوعيا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسكتة بما يُقدّر بنسبة 35 بالمائة، وبزيادة خطر الوفاة بسبب مرض القلب الإقفاري بنسبة 17 بالمائة، مقارنة بالعمل 35-40 ساعة أسبوعياً.

وأشارت الوثيقة إلى تزايد عدد الأشخاص الذين يعملون ساعات طويلة، ونسبتهم حاليا 9 بالمائة من مجموع سكان العالم. ويعرض هذا الاتجاه المزيد من الناس لمخاطر الإصابة بالعجز والوفاة المبكرة المرتبطة بالعمل.

وجاءت هذه التحليلات الجديدة في وقت تسلط فيه جائحة “كوفيد-19” الضوء على أهمية الإدارة السليمة لساعات العمل، حيث تسرّع الجائحة حدوث تطورات قد تعزز الاتجاه نحو زيادة وقت العمل.

وفي هذا الصدد، قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: “لقد أحدثت جائحة كوفيد-19 تغييرات عارمة في الطريقة التي يعمل بها كثير من الناس. فقد أصبح العمل من المنزل هو القاعدة في العديد من القطاعات، مما يشوش في كثير من الأحيان الحدود الفاصلة بين العمل والمنزل. إضافة إلى ذلك، اضطرت العديد من الأعمال التجارية إلى تحجيم أو إغلاق بعض عملياتها لتوفير المال، مما يضطر الموظفين الباقين إلى العمل ساعات أطول. ليست هناك وظيفة تستحق المخاطرة بالإصابة بالسكتة أو مرض القلب. يتعين على الحكومات وأصحاب العمل والعاملين أن يعملوا معا للاتفاق على حدود تحمي صحة العاملين”.

‫تعليقات الزوار

16
  • محمد
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 04:23

    أين هما ساعات العمل الطويلة التعليم الاستاد ٤ ساعات في اليوم عدد الساعاة في الأسبوع ١٦ ساعة
    الادارة العمومية من ٩ الي ١٢ ومو ٢ إلى ٤ ٥ساعات شغل امايوم الجمعة ٣ ساعاة شغلا. المهن الاخري ك البناء او اتجارة َالعمل من. طلوع الشمس إلى غروبها ما يزيد عن ١٣ ساعة في اليوم بثمن بخس *************؟؟؟؟

  • رضى
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 04:30

    شكرا هيسبريس على هذا المقال.
    صراحة المغرب فيه الارهاق بزاف خاصة في القطاع الخاص الذي لايحترم قانون الشغل فمثلا هناك شركات الاتصال والمعلوميات تعمل فيها اكثر من 12ساعة في اليوم وعندما تطلب حقك يقول لك المدير او المسؤول اخدم او سير فحالك راك كتخلص على هادالشيء.
    يجب على وزارة الشغل ان تقوم بالمراقبة الدقيقة وكفانا من الزبونين والرشوة.
    ادريس بنعتو لاسماحة ليك نتا ولي معاك الى يوم القيامة.

  • بوزغبة
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 04:44

    لا قلق في المغرب من الوفيات.لان الموظفين يشتغلون10ساعات اسبوعيا.ويتقاضون اجورهم عن العمل على 40 ساعة.مما يشكل اكبر هدر وسرقة لاموال دافعي الضريبة المغاربة

  • تطاون
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 05:39

    ان الانسانية كافة تتجه مجددا الى العبودية و السخرة لكن تحت غلاف جديد. الان تسمى: الوظيفة، العمل، الدوام، الحياة المهنية …
    ان ابرز المطالب العمالية في النصف الثاني من القرن العشرين كانت تحديد ساعات العمل، حماية الاطفال من التشغيل القسري، خلق ظروف انسانية في العمل من الناحية المادية و المعنوية. الان الكثير من الناس و خصوصا في الدول الصناعية و النامية يشتغلون 12 ساعة في اليوم على الاقل هذا دون احتساب النقل و التحضير للعمل و العمل الذي يجب انجازه في الليل.

  • مبروك للمتقاعسبن.
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 05:47

    مبروك للمتقاعسين المتعاقدين بطول العمر ، عمل قليل يكاد ينعدم بستثناء جهد الوقفات والاحتجاجات والمبيت مختلطين في ساحات الرباط نحن نقط غير مستحقة للتلاميذ ذرا في عيون الآباء .
    اللهم من أراد بهذا البلد الآمن وبالمغاربة وأبنائهم شرا فاجعل كيده في نحره

  • عبد الله تامسنا
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 05:49

    وعن هذا يجب على موظفي التعليم أن يحمدوا الله على السويعات القليلة التي يدرسونها في الاسبوع للتلاميذ. فمهنة التعليم هي جنة الوظيفة العمومية.

  • حراس الامن الخاص
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 06:09

    ماذا اقول وكيف اقول بعد كل ما قيل من قول، نحن عمال الحراسة نشتغل 12 ساعة في اليوم بمعنى 72 ساعة في الاسبوع بالاضافة انه احيانا تحرم من يوم الراحة الوحيد وتضاف 12 ساعة ل72 والمحموع 84 ساعة دون احتساب ساعات الذهاب والاياب . من ينظر لحالنا وقد بحت حناحرنا من كثرة المطالبة بإنصافنا ورد الاعتبار لنا، فنحن بشر كلاقي البشر لنا ما لنا وعلينا ما علينا وليست لنا طاقات خرافية حتى نعمل ساعات امثر من باقي البشر ، انصفوا هذه الطبقة المسحوقة من طرف اباطرة المال والاعمال، استيقظو ايها المسؤواون وحاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا، ان ما تقترفونه في حقنا سوف يتقل ماهلكم ويطوق اعناقكم غدا امام الله ان لم نسامحكم ولن نسامحكم ماذمتم سائرون في طعيانكم، حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ولا حول ولا قوة الا بالله

  • صحراوي مغربي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 07:31

    تركت وضيفتي التي كنت اشتغل بها اكتر من 15 سنة براتب محترم بسبب ساعات العمل الطويلة اجلس اكتر من 55 ساعة أمام شاشات الكومبيوتر حتى ضاعت عيناي و احس الم في قلبي ورأسي والتهابات عديدة . أما الآن بعد ترك الكرسي و كترة المشي احس بتحسن عام في الصحة. طز في الفلوس بعد الصحة..

  • المجلي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 07:41

    السلام عليكم و رحمة الله
    الاعمار بيد الله وكتابا مؤجلا
    اللهم الموت خدام ولا الموت مشومر ههههه

  • حارس امن سابق
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 08:52

    الى حراس الامن الخاص الى عمال اثنا عشر ساعة الى اهل الفين درهم الى فهم تسطا الى المارستان الخبل والجنون الى القبور

  • امين
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 09:28

    ادا كانت هده الدراسة من مصادر دولية، يجب علينا ان نفكر في اناس أوائل هم حراس الامن الخاص 12ساعة باجرة لاتسمن ولا تغني من جوع.

  • رأي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 09:41

    هذه الساعة الاضافية هي التي تسبب السكتة القلبية و جميع الأمراض العصبية، رجعوا لينا ساعة غرينيتش راه مرضنا كاملين

  • فوزي
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 10:10

    هذا التقرير لا يعنينا نحن، بل يعني مجتمعات معروفة بالادمان على الشغل، مثل اليابان. أما في مجتمعنا، فإن قلة العمل وكثرة الكسل هو مايقتل!!!

  • said
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 10:11

    …ليست هناك وظيفة تستحق المخاطرة بالإصابة بالسكتة أو مرض القلب. يتعين على الحكومات وأصحاب العمل والعاملين أن يعملوا معا للاتفاق على حدود تحمي صحة العاملين”.
    وهو ما انتبهت له الحكومة المغربية في شخص مسخوط الوالدين بن كيران الدي قزب اجورنا و تقاعدنا و جعلنا حبيسي الاقسام ونحن نلامس السبعين من العمر ..لك الله يا مفتري يا صاحب 9 ملايين…

  • هشام
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 10:22

    العمل عبادة
    هذا المقال اشار الى ادمان الكحول اتناء العمل والتوثر والقلق مما يزيد عن خطورة الاصابة بالامراض.
    اما العمل اكثر فانه يزيد في طول العمر والصحة النفسة والجسدية شريطة توفير الظروف الملائمة

  • الى رقم 1
    الثلاثاء 18 ماي 2021 - 16:58

    معلوماتك خاطئة عن الاستاد ،الدي يعمل 4ساعات في اليوم بما فيها السبت ومثلها في البيت من تصحيح وتهييء الدرس للحصة الموالية . فادا اعطيتك ابسط تمرين في الرياضيات فلن تستطيع حله. احسن لك ان تدكر الاستاد بالخير فهو الدي لازال يشتغل وقته الحقيقي الدي ينص عليه التشريع دون ضياع ، فوقته محسوب ومراقب من طرف الادارة والتلاميد والاباء والمفتش وسمعته….

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات