تقرير يربط حل "قضية فلسطين" بوقف بايدن "الاستيطان والاحتلال"

تقرير يربط حل "قضية فلسطين" بوقف بايدن "الاستيطان والاحتلال"
صورة: أرشيف
السبت 1 ماي 2021 - 03:00

الوصول إلى حل للقضية الفلسطينية يستدعي من الإدارة الأمريكية، بقيادة الرئيس جو بايدن، “تغيير طريقة إدارتها للعلاقات الثنائية مع إسرائيل، خاصة فيما يتعلق بملف قضية المستوطنات”، وفق تقرير بحثي صادر عن “مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي” بواشنطن.

التقرير الصادر حديثا تحت عنوان “كسر الأمر الواقع بين إسرائيل وفلسطين”، أعدّه أربعة باحثين متخصصين في الملف الفلسطيني-الإسرائيلي، هم: زها حسن، ودانيال ليفي، وهلا أمال كير، ومروان المعشّر.

ودعا التقرير إلى “نهج أميركي جديد” يعطي الأولوية لـ”حماية الحقوق والأمن للفلسطينيين والإسرائيليين، بدلا من محاولة إدامة عملية السلام والإصلاحات قصيرة المدى”.

واعتبرت الوثيقة أن على حكومة الولايات المتحدة تهييئ “الظروف اللازمة لتوجيه السياسة الإسرائيلية نحو السعي إلى إنهاء الاحتلال وإقامة سلام شامل وقابل للحياة مع الفلسطينيين”، و”منع إسرائيل من المضي قدما في سياساتها العدائية تجاه الفلسطينيين”، مع “توجيه رسالة واضحة إلى إسرائيل مفادها أن انتهاك المعايير الدولية وتقويض الأهداف التي تسعى واشنطن إلى تحقيقها في المنطقة لن يمر بدون عواقب واضحة”.

ويرى المصدر ذاته أن هذا سيكون “بمثابة إنذار مهم لإسرائيل”، خصوصا بعدما تعددت في الآونة الأخيرة الإشارات من أطراف مختلفة، مثل المراقبين القانونيين وخبراء الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان، الذين اتفقوا في “وصف الوضع الراهن بين دولة إسرائيل والفلسطينيين بأنه نظام فصل عنصري (أبارتايد)”.

وأوصى التقرير الحكومة الأمريكية بـ”الامتناع عن استخدام حق النقض ضد قرارات مجلس الأمن الهادفة إلى دعم القانون الدولي وتثبيت التزامات إسرائيل كقوة احتلال”، و”التثبت من أن المساعدات الأمريكية لإسرائيل لا تستخدم بأي حال في تشريد الفلسطينيين، أو في ازدياد حالات انتهاكات حقوقهم الإنسانية”، مع “إعادة التأكيد على تعارض المستوطنات الإسرائيلية مع القانون الدولي، ووضع حد للسياسات الإسرائيلية التي تتعامل معها وكأنها جزء من أرض إسرائيل”.

كما دعا التقرير إلى “دعم جهود الدول الأخرى التي تميز في أنظمتها وقوانينها بين أراضي إسرائيل والأراضي المحتلة”، و”إنشاء آليات واضحة لمراقبة استخدام إسرائيل لمعدات الدفاع الأمريكية”، و”توفير الدعم اللازم لفتح سفارة أمريكية في القدس الشرقية عند التوصل إلى تسوية سلمية”.

‫تعليقات الزوار

16
  • محمد
    السبت 1 ماي 2021 - 03:15

    لازم قضية فلسطين بعين الاعتبار . هذه مدة ستين سنة ولا زالت معلقة فاين الامم المتحدة ولا شيء .

  • لاحولة ولا قوة إلا بالله
    السبت 1 ماي 2021 - 03:16

    ان قضية 3 لحرميين شريفين بيد الله تعالى. ليس بيد بيدن حين يأتي أمر الله تعالى سوف تتحرر غصبن عن العالم اجمع .الله لا يخلف وعده لايسع الفلسطنين سوى الصبر عل هدا البلاء بنو إسرائيل قتلو الأنبياء والمرسلين فكيف لا يستضعفون اخواننا في فلسطين. لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • وجهة نظر
    السبت 1 ماي 2021 - 03:27

    خطوة بناءة ورائعة.مع العلم انني شخصيا لاول مرة اشهد ان هيسبريس تعرض خبرا حول القضية الفلسطينية.بحيث لا تعرض اخبار الفليسطينين و احداث ما يقع في الوطن العربي و الخليج.مع العلم ان قنوات التلفزة المغربية ايضا لا يبالون للقضية الفلسطينية .هل بسبب التطبيع مع اسرائيل؟ام عدم اهتمام الدولة بتوعية ابنائها بمكانة القضية الفلسطينية؟ .نعود للموضوع فكما اوضح المقال وكما يعلم الاغلبية ان الولايات المتحدة لا يتحكم فيها الرئيس بنسبة 100٪ طبعا .فاللوبي اليهودي هو المسؤول عن كل العلاقات الدولية و القضايا الداخلية و الخارجية قبل ان يترأسها الرئيس.و ثانيا هذا الحل كان معرضا امام طاولة البيت الابيض من زمان فكيف سيصنع مكانا له اليوم؟ فالبولي اليهودي لن يرضى بفرض عقوبات على اسرائيل.فاسرائيل تساوي الولايات المتحدة من ناحية الرئاسة و الحكم و حتى في فرض القوانين و المعاملات.في الختام اوجه نداءا لهسبريس و لباقي القنوات التلفزية بالمغرب.إن القضية الفلسطينية غالية على قلوبنا نحن المسلمون فمن حقنا معرفة احوالهم و مشاكلهم وان نعيش معهم مآسيهم قبل افراحهم

  • عادل
    السبت 1 ماي 2021 - 03:35

    من سابع المستحيلات ان تتوقف اسراييل عن الاستيطان !
    اسراييل لها ورقة طريق تسير عليها منذ 1948! الصهاينة خططوا لكل شي هم متشبثين بمشروعهم و قائمون و ساهرون عليه ليلا نهارا !
    من يشك في ذالك فل يقارن خريطة فلسطين منذ 1948 ليومنا هاذا

  • moh
    السبت 1 ماي 2021 - 03:48

    كما يقول المثل حتى مسحوا الارض وعرفوا ما عرموا لكل امكانياتها واختاروا الصالح منها وانتزعوا مستوطنات وفي الاخير ياتي مسلسل النداء من اجل حل الدولتين يقول المصريون مت ياحمار . ما معنى هدا فرض السلام بشروطي انا القوي وستاتي مرحلة المفاوضات وتبدأ فيها نوع اخر من الشروط بين كل شرط وشرط شرط اخر وهكدا دواليك

  • Ammar Dégât
    السبت 1 ماي 2021 - 03:49

    L’arrêt de la colonisation est dépend des pays qui ont accepté la nomalisation avec les sionistes c’est eux qui ont encouragé les sionistes de tuer les palestiniens et bafouer les lois et les droits tout les pays qui ont normalisé avec soit disont cousins sionistes sont des hypocrites des traites des sous hommes mais après devant dieu sont responsables même leurs esclaves

  • Clear
    السبت 1 ماي 2021 - 04:21

    ذهب في مهب الرياح
    لا ثقة في اليهود قتلة الأنبياء وذلك يؤكده الله تعالى في جميع القصص القرآنية أن لطالما خانت اليهود العهود، وهاهي أمريكا تلعب بورقة الإعتراف بالصحراح رغم التنازلات والتودات المغربية.

  • aziki
    السبت 1 ماي 2021 - 05:07

    سواء تطبعتم مع اسرائيل أو اعترفتم بها أو لم تطبعوا أو لم تعترفوا بها فهناك جحافل من الدول الأوروبية والأمريكية والأسيوية من ورائها تدعمها في كل خطوة تتخذها لصالحها رغم ما نسمعه من بعضها من تنديدات.
    لأن مراكز القرارات في أغلب هذه الدول سيطر ويسيطر عليها الداعمون للسياسة الإسرائلية في تلك المنطقة .
    وإن كان لابد من دولة فلسطينية فلن يكون لها الا الفتات من الأراضي الصحراوية الغير النافعة.

  • بنت الرصيف
    السبت 1 ماي 2021 - 05:30

    على ادارة الرئيس الامريكي جو بابدن ان تعيد النظر في سياستها تجاه الشرق الاوسط اذا ما كانت جادة في سعيها لاحداث انفراج في محادثات السلام الفلسطينية الاسرائيلية كما يتحتم على كل الاطراف المتناحرة في المنطقة ان تركن الى طاولة المفاوضات.

  • Youssef
    السبت 1 ماي 2021 - 07:50

    Zero step strategy:

    توجه العالم يحكمه الحزب الجمهوري و الديمقراطي في إتجاهين معاكسين اذا تم دعمك من طرف واحد لمدة 4 سنوات فعليك تهيئت نفسك للرجوع إلى نقطة الإنطلاقة عند قدوم الحزب الأخر. وبطبيعة الحال عليك الدفع من اجل دعمك وكذالك من اجل عدمك دعمك.
    الشعوب تحتى رحمة الله، و حكومات الدول لاحول ولا قوة لها أمام نضام الغاب.

  • Frdwa
    السبت 1 ماي 2021 - 08:16

    قال تعالى “وَلاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ” (هود، الآية 113)

  • Aerr
    السبت 1 ماي 2021 - 08:19

    La palistine n’est pas notre tasse de thé
    Nous avons nos problèmes à résoudre d’abord
    Nous avons encore des terres à décoloniser
    Chez les Espagnoles et chez les algériens
    Vive les juif vive Israël vive le Maroc

  • 64Hamid
    السبت 1 ماي 2021 - 09:26

    les palestiniens reconaissent le polisario, Israel refuse de reconaitre le polisario. les palestiniens disent que le Maroc occupe le sahara Marocain . les Israeliens disent que le sahara n ete et reste que Marocain.
    y at il jamais une demonstration organiser par les palestiniens en faveur de notre premiere cause nationale , Le Sahara Marocain.
    pour moi Israel est un Pays Ami, il fait pas de mal au Maroc et Marocain.
    les autres pays arabes sont des hypocrite , faut jamais faire de confiance a ces gens la.
    Hassan 2 Allah yerahmo a dit un jour les Marocains epousent les Problemes des autres. je dis au Marocains meler vous de vos propres affaires et soyer inteligent pas de khawa khawa, les algeriens ont causer la mort de plus que 30 mille soldat Marocains Allah Yerhamhom.
    boukharouba a fait envoyer 45 mille famille Marocaine le jour de la fete sacre musulman meme les chretiens n osent pas faire une chose pareil.

  • متتبع مغربي من أوروبا
    السبت 1 ماي 2021 - 10:20

    فلسطين أرض المعراج المقدسة الطيبة الطاهرة. تقريبا منذ أن بدأ الصراع العربي الإسرائيلي ونحن نسمع من الإدارات الأمريكية السابقة إلى يومنا يجب وقف الاستيطان وتشكيل دولتين تعيشان جنبا إلى جنب، خلاصة الكلام أن لا سلام مع بنوا إسرائيل والله سبحانه وتعالى ذكر اليهود في القرآن الكريم وتاريخهم مليء بالغطرسة وخلاف العهد. كيف يمكن أن هناك حل للدولة الفلسطينية والمحتل هو جزء من الذي يحكم الولايات المتحدة الأمريكية. تذكرت أستاذ عندما كنت أدرس في المستوى الثانوية قال لنا :إسرائيل عبارة عن ثعبان رأسها في الولايات المتحدة الأمريكية وذيلها في إسرائيل. أعتقد أنه لا سلام مع إسرائيل وسيستمر هذا الصراع لأن القضية ليست بقضية فلسطين وحدها بل قضية الأمة الإسلامية جمعاء. والله أعلى وأعلم.

  • عبدو
    السبت 1 ماي 2021 - 11:07

    الى المدعو وجهة نظر
    المغرب يشتغل في الخفاء وبهدوء وبفعالية بعيدا عن البهرجة والنفاق لصالح القضية الفلسطينية وعلى راسها القدس الشريف وذالك بشهادة الفلسطينيين الاحرار ارجع الى التاريخ وشوف تصريحات ياسر عرفات كمثال لا الحصر …

  • الدليمي
    السبت 1 ماي 2021 - 11:12

    يحلو لينا بعدا قضية الصحراء المغربية هي الأولى بعدا عاد يشوفو فلسطين حتى المغرب بحالو بحال فلسطين غي المغرب قوي او خدا الاراضي ديالو بالقوى من الإرهابيين البوليزاريو المتعلمين ديال الدولة الإرهابية الجزائر او المغرب ف تمانينات شحال من دولة تحالفات علينا او علنات علينا الحرب ف الصحراء المغربية بالإمارى هداك حسني مبارك كان اسير عندنا حيت كان طيار او كايقصف آباءنا او أجدادنا او جنودنا الاحرار الأقوياء او القدافي كان كايمول بالملاير او كوبا كانت كاتجند او كاتعطي فينزويلا كانت كاتمول بالنفط و الأموال الله ينصر سيدنا محمد السادس زعما المغرب دوزو عليه الزوينا انشري يا هسبريس

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية