تكليف الزاهي برئاسة "جامعة سطات"

تكليف الزاهي برئاسة "جامعة سطات"
صورة: مواقع التواصل
الإثنين 18 أبريل 2022 - 09:22

كلف عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، الأستاذ جمال الزاهي، الذي كان يشغل مهمة عميد كلية الاقتصاد والتدبير بجامعة الحسن الأول بسطات، رئيسا لتسيير الجامعة سالفة الذكر، خلفا للأستاذة خديجة الصافي التي جرى إعفاؤها خلال مكالمة هاتفية بينها وبين وزير التعليم العالي، في انتظار فتح باب التباري لتعيين رئيس رسمي وفق القانون.

وفي الوقت الذي اعتذر الأستاذ جمال الزاهي عن التعليق عن الموضوع بلباقة ومسؤولية، أكدت مصادر مسؤولة لهسبريس خبر تكليف الزاهي رئيسا لجامعة الحسن الأول بسطات من مصالح وزارة التعليم العالي، في انتظار توصله بالقرار رسميا، فضلا عن توصل الأستاذة خديجة الصافي رسميا كذلك بقرار الإعفاء من مهامها خلال مكالمة هاتفية سابقة جرت بينها وبين وزير التعليم العالي في انتظار توصلها بالقرار رسميا في الأيام المقبلة عبر السلم الإداري؛ حتى يتسنى لها تسليم المهام لخلفها، وفق المساطر التشريعية الإدارية المعمول بها في الوزارة الوصية على القطاع.

ورجحت المصادر ذاتها عودة سبب اتخاذ الوزير ميراوي قرار الإعفاء إلى الفضائح المختلفة التي تعرفها جامعة الحسن الأول تباعا والتي عصفت بعدد من المتهمين، إذ لا يزال بعضهم قابعا بسجن علي مومن نواحي سطات؛ كملف الجنس مقابل النقط الذي توبع فيه خمسة أساتذة، منهم من يقضي عقوبة حبسية وآخران توبعا في حالة سراح مقابل كفالات مالية، في انتظار مجريات جلسات الاستئناف.

وفي السياق ذاته تفجر ملف “النقط مقابل المال” الذي لا يزال موضوع تحقيق من قبل الفرقة الوطنية والسلطات القضائية بسطات، حيث يتابع فيه شخصان في حالة اعتقال احتياطي ويتعلق الأمر بموظف وطالب جامعي. كما طفا على السطح مؤخرا إلى جانب “النقط مقابل المال” ملف “البحوث الجامعية مقابل المال”، الذي لا يزال هو الآخر مفتوحا على جميع الاحتمالات.

‫تعليقات الزوار

15
  • Citoyen
    الإثنين 18 أبريل 2022 - 09:32

    على الرغم من وجود شبهات تزوير مذكور فيها اسم عميد كلية الإقتصاد والتدبير، وعلامات الاستفهام على الطريقة التي تم تعيينه بها عميداً بحكم أن لم يسبق ان تدرج في سلم إداري أو أنه تكلف بمهمة بيداغوجية إلا ان الوزير الوصي على التعليم العالي سيعوض الرئيسة مؤقتاً بهذا المسؤول.

  • المغترب
    الإثنين 18 أبريل 2022 - 09:52

    طاحت الصومعة علقوا الحجام.
    و ما دخل رئيسة الجامعة في كل هذه المشاكل؟

  • سطاتي حر
    الإثنين 18 أبريل 2022 - 10:19

    ما خفي كان اعظم . سنوات الفساد الطويلة في جامعة سطات لن تسقط رؤوسا معدودة . بل ستسقط المزيد و المزيد

  • hassan
    الإثنين 18 أبريل 2022 - 10:29

    المال مقابل إتمام الدراسة في الخارج ،المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير بسطات تلزم طلابها الراغبين في ذلك باداء الفي درهم دون وجه حق و الويل لكل من يتساءل!!!

  • محمد
    الإثنين 18 أبريل 2022 - 10:33

    رئيسة جامعة سطات عينت مؤخرا اي ما لا يزيد عن سنتين لذلك فهناك مسؤولون آخرون لما آلت إليه الأوضاع بهذه الجامعة و أذكر منهم رئيسها السابق و عميدي الكلية السابقين.

  • نصيرة بنسالم
    الإثنين 18 أبريل 2022 - 10:35

    نظرا لتناسل الكليات في ربوع المملكة صارت تتكاثر مثل هذه المشاكل من رشوة و زبونية و محسوبية و تزوير للنقط و للبحوث و الذكتوراه و حتى الترقيات التي اصبحت تتم بسرعة البرق و في خرق للقوانين المعمول بها…هكذا لاحظنا اناس التحقوا ببعض الكليات من ادارات معينة و اذا بهم حص”لوا على الدكتوراه و على منصب في نفس الكلية و على ترقيات خارقة حتى قبل الترسيم…السؤال: لماذا كل هذه “الزربة” و هذه الانتهازية المقيتة؟ و هي امور تتم تحت اعين العمداء و الرؤساء الذين يشرفون على تكوين اللجن المخدومة…العمداء و الرؤساء مسؤولون عن الكثير من الفساد في مؤسساتهم و ليس فقط في “سطات”…اووووووواااااا….الواحد يصبح بين عشية و ضحاها من استاذ غير مرسم الى استاذ مؤهل؟ كيف؟ انها فضائح خطيرة جدا…بينما الحصول على درجة استاذ مؤهل في دول اخرى يلزمه اكثر من 25 سنة اقدمية في نفس الاطار…لابد من السيد الوزير من تنظيف الجامعات و الكليات من هذه الظواهر المشينة بحيث اصبحت بعض الكليات تسيرها مافيات…ينبغي القيام بالواجب و المراقبة و الصرامة و تطبيق القانون و النظر في تكوين اللجان المختلفة الخ الخ الخ

  • ملاحظ
    الإثنين 18 أبريل 2022 - 10:46

    درست بهذه الكلية ولا أخفيكم ما يجري وراء أسوارها ، سقوط متوقع لفسادها و لسمعتها وان جاء متاخرا، فلو استمرت الفرقة الوطنية في البحث ستقف على خروقات و استهتار و لامبالاة في تسييرها مقابل المحاباة و ارضاء الخواطر لهذا وذاك و توظيفات مشبوهة ، كنت أشعر أني أدخل سوقا شعبية لا الى كلية ، وما كان يحز في النفس هو تذمر بعض الأساتذة و الطلبة ولكن لمن تعاود زابورك أ داود حتى أني كنت أطرح السؤال على نفسي انا دخلت منذ مدة قصيرة و علمت بما خفي ،هل الوزارة لا تعلم ؟؟؟ ،

  • ايت العليم الطاهر
    الإثنين 18 أبريل 2022 - 10:47

    السيد الوزير تعلمون حجم الفساد المستشري في كثير من المؤسسات الجامعية بحكم معرفتكم بخفايا الامور حينما كنتم رئيس لجامعة مراكش كما انه بحكم تجربتكم الدولية يمكنكم اجراء مقارنات في التسيير …السفاد وصل مداه لدرجة اننا اصبحنا نلاحظ مظاهر غريبة في كلياتنا و مدراسنا العليا: مثلا نجد شعبة كلها مكونة من اساتذة من نفس العائلة..فهل يعقل هذه الامر؟ مؤسسات عائلية تفعل ما تشاء بلا رقيب او ضمير و تكون اللجان على مقاسها و في جنح الظلام و في خفاء…اساتذة التحقوا بالكلية و ما يزالوا لم يرسموا و اذا بهم اساتذة مؤهلين؟ كيف نصل الى هذه الامور كيف؟ الا تراقب الوزارة هذه الامور الغريبة؟ اليس لها خبراء قانون؟ لماذا لا تنبه الرؤساء و العمداء لهذه الخروقات و كيف تم قبولها؟ و نفس الشيئ اي التوزير في التسجيل في الماستر و الدكتوراه و حتى الاجازات…كيف؟ من ترك هذه الامور تستشري و تكبر لدرجة صارت عادات و قوانين خاصة؟ ليس عيبا السيد الوزير القيام بالواجب اتجاه هذه العصابات العديمة الضمير و التي لا علاقة لها بالتدريس او البحث او العلوم او البيداغوجيا…

  • Professeur à l'université Hassan I
    الإثنين 18 أبريل 2022 - 10:55

    ماذا ننتظر من جامعة عمومية خاوية على عروشها من حيث عدد الاطر البيذا غوجية لصالح الجامعات الخاصة ( Mundiapolis , UCI et UPM ) . أغلب السادة الأساتذة لذيهم مناصب أخرى بالجامعات الخاصة المذكورة ، فهم يتغيبون باستمرار من أجل الحضور يوميا بمكاتبهم بتلك الجامعات الخاصة. لذا نطلب من السيد الوزير المحترم فتح تحقيق في هذا الموضوع المهم للغاية . والله سيكتشف العجيب و الاعجب في هذا الملف. و للأسف هذا الأمر يسري على أغلب الجامعات الوطنية.

  • Mona Lharaoui
    الإثنين 18 أبريل 2022 - 11:23

    بحجة استقلالية الجامعة نلاحظ ان بعض الرؤساء يعتقدون انهم لهم الحق في فعل اي شيئ خارج القوانين المعمول بها في كافة ارجاء المملكة…ان استقلالية الجامعة لا تعني مطلقا الفوضى و خرق القوانين…الرئيس هو فقط وسيط بين المؤسسات و الوزارة و عليه الانضباط و التقيد حرفيا بالقانون و ليس خلق قوانين على المقاس و احداث الفوضى و احداث مظاهر الحيف و الظلم ازاء مكونات الجامعة من طلبة و اساتذة و اداريين…الرئيس ينبغي ان يكون محايدا موضوعيا خبيرا بامور التعليم الجامعي دوليا و وطنيا و ان تكون له نظرة للتعليم الجامعي في منطقته…لكن الكثيرين يستغلون هذه الاستقلالية من اجل الفساد و الافساد…و تمة مظاهر يندى لها الجبين في الكثير من المؤسسات…حقا مظاهر مخجلة لا علاقة لها بالتعليم و التربية و البحث العلمي الذي يلزم العقلانية و احترام المساطر و القوانين و التعالي عن الاشياء التافهة…و هنا ينبغي التسريع بتطبيق نظام التعليم الجامعي الجديد الموضوع فوق الرفوف و الذي يروم تجاوز هفوات نظام 00.01 و مشروع قانون المنظم لموظفي التعليم الجامعي الذي تم نشره دون تطبيقه الى اليوم….

  • رشيد
    الإثنين 18 أبريل 2022 - 11:30

    ولكن قرار الاعفاء بهذا الشكل فيه نطر… فرئيس الجامعة مر بمساطر طويلة قبل ان يتحمل المسوولية… وزارة التعليم العالي تعرف اعفاءات كثيرة ما فاهمين والو !

  • عبد الغني بنشريفة
    الإثنين 18 أبريل 2022 - 12:28

    سعادة الوزير المحترم هل يمكنكم الاجابة بموضوعية عن السؤال التالي : عندنا شخص عمل موظفا في مكتب مدة قاربة 23 سنة و استغل الفرصة و تجسل في الاجازة و حصل على الدكتوراه ثم بقدرة قادر حصل على منصب في نفس الكلية بصفته استاذا و في ظرف سنتين بعد التعيين صار استاذا مؤهلا في جنح الظلام و يتساوى في الرتبة و الاقدمية مع استاذ له 33 سنة من التدريس التعليم الجامعي في نفس المؤسسة؟ امور لا تفهم و تستعصي على الادراك و القبول اليس كذلك؟ كيف نقبل مثل هذه المظاهر المشينة؟ واحد لا علاقة له بالجامعة يصبح استاذا و يفوت بسرعة الربق الاساتذة القدماء في الدرجة بل و حتى في الاقدمية لان يحتسبون له الترقية منذ توظيفه و كانه كان دوما خلال تلك السنوات يدرس : اليس التخربيق و التخرميز كما نقول بالدارجة؟؟ باي حق نقبل هذه الاختلالات الجنونية… كان بالامكان اللجوء الى هيئة عرضية و ليس ترسيم هؤلاء الذين لا علاقة لهم بصعوبات التدريس و مشاكله المعروفة او الجامعة مثلا و لتفادي هذا الخلط و هذه الفوضى الخ باختصار وجب اعادة النظر في القوانين الحالية و تغييرها لان بها هفوات (لماذا لا نلجأ الى العرضين و التعاقد لمدد محدودة)

  • EC
    الإثنين 18 أبريل 2022 - 14:48

    مؤسف جدا أن نرى كل هذا في الجامعة
    هؤلاء مسؤولون يبحثون عن المناصب وتهمهم الامتيازات. خروقات بالجملة، أقيلت من قبل من جامعة فاس كانت مديرةً Ensa. زوجها مسؤول كذلك بجامعة سطات ذو سمعة ….. يسيؤون الى سمعة الجامعة المغربية. كيف تعطى هذه المناصب. لمثل هؤلا. بلدنا الحبيب يزخر بكفاءات يجب محاسبة كذلك لجنة انتقاء الرئيسة المعفاة.
    شكرا جزيلا هسبريس

  • نعمان
    الإثنين 18 أبريل 2022 - 20:19

    بالرغم من استهداف الجامعة المغربية و تخريبها عبر وسائل ليست بعشوائية لضرب سمعتها و كفائتها في صنع النخب، الأستاذ الزاهي درسني و شهادة حق فيه كان من بين افضل الاساتذة خلقا كفاءة رحمة و نزاهة، اتمنى له من صميم قلبي كل التوفيق و النجاح للرقي بهذه الجامعة العزيزة علينا جميعا.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة